بوابة:البحرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:بحرين)

الصفحة الرئيسيـة مشاريع




  البحرين
شعار البحرين
شعار البحرين
علم البحرين
علم البحرين

مملكة البحرين هي دولة في جنوب غرب قارة آسيا تتكون من أرخبيل جزر من 33 جزيرة أكبرها البحرين، تتوسط البحرين الخليج العربي ويحدها من الغرب المملكة العربية السعودية ومن الجنوب شبه الجزيرة القطرية، وتعد جزيرة البحرين أكبر جزر الأرخبيل البحريني وتبلغ مساحتها (591 كم2 حوالي 83% من مساحة المملكة) وسميت المملكة بالبحرين نسبة لمسمى الجزيرة الكبرى، والذي يعتقد أنها سُميت بذلك لسبب وجود ماء الينابيع العذبة والتي تسمى كواكب وسط ماء البحر المالح.

  مقالة مميزة


   👈

البحرين هي منطقة تاريخية كانت تقع في شرق شبه الجزيرة العربية. امتدت من البصرة شمالا إلى عمان جنوباً على طول ساحل الخليج العربي، وقد شملت الكويت، والأحساء والقطيف وقطر والإمارات وجزء من عمان بالإضافة إلى جزر أوال (مملكة البحرين حالياً). كانت هجر عاصمة هذا الإقليم. التحضّر في هذه المنطقة قديم جداً ويعود إلى العصور الحجرية ويعود على الأقل إلى حضارة دلمون التي ازدهرت فيما بين 1200 و 1600 قبل الميلاد، والتي كان مركزها في جزر البحرين وتركت هناك آثاراً كثيرة. ورد في النقوش الأكادية ان الملك منشتسو (2306-2292) ق.م قد غزا بحرا الساحل الشرقي للخليج العربي ولما وصلت سفنه الساحل تجمع ملوك المدن الذين بلغ عددهم 32 ملكا وقرروا محاربته غير انه انتصر عليهم وسلمت تلك المدن له, ويظهر من نقش على تمثال نرام سين ان سلطانه وصل حتى مجان (عمان).
  مدينة مختارة


   👈

الرفاع هي مدينة تقع في مملكة البحرين، في المحافظة الجنوبية، جنوب مدينة عيسى، وهي عبارة عن مدينتين حديثتين هما الرفاع الشرقي والرفاع الغربي، يفصل بينهما وادي الحنينية، ويوجد في الرفاع الشرقي معالم وآثار قديمة مثل قلعة الرفاع، أما الرفاع الغربي فهي تعتبر مقراً للحكم.
  شخصية مختارة


   👈

الملك حمد بن عيسى آل خليفة (28 يناير 1950)، ملك مملكة البحرين. وهو أكبر أنجال أمير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، أصبح أميرًا على البحرين في 6 مارس 1999، وملكاً عليها في 14 فبراير 2002. تخصص في دراسة العلوم العسكرية في مدارس وجامعات إنجلترا، حيث التحق في 14 سبتمبر 1967 بدورة عسكرية في «كلية مونز الحربية» للضباط وتخرج فيها في فبراير من عام 1968. ثم سافر من إنجلترا إلى ولاية كانساس في الولايات المتحدة في يونيو من عام 1971 ليلتحق بكلية القيادة ورئاسة الأركان، وقد منح من قبل عمدة مدينة كانساس وسام الحرية. وبعد عامين في الولايات المتحدة عاد إلى البحرين حاملاً شهاده بدرجة الشرف في قيادة الأركان وذلك في 26 يونيو 1972. وفي عام 1977 تدرب على قيادة طائرات الهليكوبتر، حيث تخرج كقائد طيار لهذا النوع من الطائرات في 14 يناير 1978.
  في المشاريع الشقيقة
كومنز
مستودع الملفات المشتركة
ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة
ويكي كتب
كتب عن البحرين
  هل تعلم...


   👈 هل تعلم ان البحرين تمتلك أكبر منتجع سياحي في العالم "درة البحرين" !!!

هل تعلم أن مسجد الخميس هو أول مسجد بني خارج الجزيرة العربية و يعود تاريخه إلى القرن الاول الهجري.

هل تعلم ان البحرين ارتبطت أكثر من مره بالحضرات العراقية مثل حضارة السومرييون "الألفية الثالثة قبل الميلاد" و الامبراطبورية البابلية "في الفترة قبل 600 من الميلاد".

  صورة مختارة


   👈

أحد شواطئ المحرق


  مقولة مختارة


   👈

« راعي النصيفة سالم» – مثل بحريني
« · إذا صار رفيجك حلو لا تاكله كله» – مثل بحريني
«  إن طاعك الزمن وإلا طيعه» – مثل بحريني
« رزق القطاوه على الخاملات» – مثل بحريني
  تصانيف
 قوالب
 بوابات شقيقة
 بوابات أخرى