انتقل إلى المحتوى

بوابة:تقويم

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:سنوات)
بَوَّابَةُ ٱلتَّقْوِيم
الاثنين 22 يوليو/تموز 2024 الموافق 16 محرم 1446 هـ

التقويم هو نظام عد زمني لحساب التواريخ للأيام وتنظيمها لأغراض اجتماعية أو دينية أو تجارية أو إدارية. يتم ذلك بناء على معايير مختلفة في التقاويم المختلفة ويتم في كل من تلك التقاويم إعطاء أسماء معينة لفترات من الزمن، عادة تكون أيام أو أسابيع أو أشهر، أو سنوات. عادة ما تكون تلك الفترات (مثل الأشهر والسنين) متزامنة مع دورة الشمس في السماء أو بالأدق موقع الأرض في مدارها حول الشمس أو متزامنة مع ميلاد ونهاية القمر كما أن هناك تقاويم تعتمد على دورتي القمر والشمس معاً، ولكن ليس بالضرورة أن تعتمد كلها على الشمس والقمر، فهناك تقاويم تعتمد على كواكب أخرى معينة، وغيرها مالا يعتمد على أي عامل واضح. وقد وضعت العديد من الحضارات والمجتمعات تقاويم، كانت في العادة مستمدة من تقاويم أخرى يتم اتخاذها نموذجاً لإعداد نظمها الخاصة التي تناسب احتياجاتها.

التقويم أو الرُزْنامَة (الرُوزْنامَة) أو المُفَكّرَة أو النَتِيجَة أيضاً هو جهاز أو أداة مادية (كُتيَّبٌ ورقي أو صحيفة حائط ورقية في كثير من الأحيان) تستخدم لتحديد التواريخ أو التذكير بها. والتاريخ هو يوم واحد معين ومحدد ضمن هذا النظام للعد الزمني، كما توجد أنواع أخرى مماثلة لتلك الأدوات أو الأجهزة وتشمل نظم التقويم الحاسوبية، والتي يمكن ضبطها لتذكير المستخدم بالأحداث القادمة والمواعيد.

يوليو 2024
الوقت: 20:30 توقيت عالمي منسق  |  اليوم: 22 يوليو  |  إفراغ الكاش

تقويم شمسي

التقويم الشمسي هو تقويم يمثل دورة كاملة للشمس في منازلها، ومدتها 365 يوماً و5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية، أي ما يعادل (365.2425) يوماً. وتشير تواريخ التقويم الشمسي إلى موقع الأرض من الشمس. ومن أشهر التقاويم التي تعتمد على التقويم الشمسي هي التقويم الميلادي والبيزنطي واليولياني والفارسي والبهائي والقبطي.

تقويم قمري

التقويم القمري هو تقويم يعتمد على شكل القمر. وتعرف السنة القمرية بأنها المدة التي يحتاجها القمر للدوران 12 دورة حول الأرض، وتستغرق الدورة القمرية الواحدة حول الأرض 29 يوم و 12 ساعة و44 دقيقة و 2.8032 ثانية، ويكون طول الشهر القمري إما 29 أو 30 يوماً. من أشهر التقاويم التي تعتمد على التقويم القمري هو التقويم الهجري.

تقويم شمسي قمري

التقويم الشمسي القمري هو تقويم يُستخدم في العديد من البلدان، ويعتمد على دورتي الشمس والقمر، حيث يكون طول السنة بالمعدل على طول مسار الأرض حول الشمس (أي 365 يوماً وربع تقريباً)، أما طول الشهر بالمعدل فيكون على طول مسار القمر حول الأرض (أي 29 يوما ونصف تقريبا). من أمثلة التقاويم التي تستخدمه التقويم العبري.

تقويم مختار

التقويم المصري هو تقويم شمسي وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنة إلى 13 شهر، ويعتمد على دورة الشمس. ويعتبر التقويم المصري من أوائل التقاويم التي عرفتها البشرية. كما أنه الأكثر دقة حتى الآن من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام؛ لذلك يعتمد عليه المزارع المصري في مواسم الزراعة والمحاصيل التي يقوم بزراعتها خلال العام. تعرّض التقويم المصري للتغيير في العام 238 قبل الميلاد، من قبل بطليموس الثالث الذي أحدث فيه عدة تغييرات لم ترق للكهنة المصريين، فأجهض المشروع. ولكن تم إعادة تطبيقه مرة أخرى في العام 25 قبل الميلاد على يد الإمبراطور أغسطس الذي غيّر تمامًا من التقويم المصري ليتزامن مع التقويم اليولياني الجديد (وهو أساس التقويم الجريجوري الذي يسير عليه الغرب إلى اليوم).


تابع القراءةأرشيف

صورة مختارة

رسم مصري قديم لحساب التقويم

أيام ومناسبات بالتاريخ الهجري

الحجاج في يوم عرفة، أحد أيام عشر ذي الحجة
الحجاج في يوم عرفة، أحد أيام عشر ذي الحجة

العشر من ذي الحجة وهي العشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة بحسب التقويم الهجري، وهي أيام يعتقد المسلمون بأنّ لها فضلاً وميزة، فيُكثرون فيها من العبادة والأعمال الصالحة والذكر. وتوافق هذه الأيام موسم الحج عند المسلمين. ويأتي ضمن هذه الأيام يوم عرفة الذي يُعد أفضل أيام السَّنة عند المسلمين، كما يكون في نهايتها يوم عيد الأضحى والذي يُسمّى "يوم النَّحر"، لكثرة ما يُنحّر أي يُذبح من الأضاحي تقربًا إلى الله. ذكرت هذه الأيام في القرآن، في الآية ﴿وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ، قال عبد الله بن عباس: هي أيَّامُ العشرِ. كما ذكرت أيضاً في الآية ﴿وَلَيَالٍ عَشْرٍ، قال ابن عباس، وابن الزبير، ومجاهد: أنّها العشر من ذي الحجة.


تابع القراءةأرشيف

أحداث في مثل هذا اليوم: 16 محرم

أيام ومناسبات بالتاريخ الميلادي

الشعار العام ليوم الأغذية العالمي
الشعار العام ليوم الأغذية العالمي

يوم الأغذية العالمي هو يوم يقام في 16 أكتوبر / تشرين الأول من كل عام، وهو يوم أَعلنته منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة لِمُنظمة للأمم المتحدة، حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم على نِطاق واسع من قبل العديد من المنظمات الأخرى المعنية بالأمن الغذائي، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي. يهدف يوم الغذاء العالمي إلى تعميق الوعي العام بمعاناة الجِياع وناقصي الأغذية في العالم، وإلى تشجيع الناس في مُختلف أنحاء العالم على اتخاذ تدابير لمكافحة الجُوع، فيحتفل أكثر من 150 بلد بهذه المناسبة كل عام، وفي الولايات المتحدة ترعى أكثر من 450 منظمة تطوعية قومية ومن القطاع الخاص يوم الأغذية العالمي، وتعمل الجماعات المحلية بنشاط في كل مجتمع من المجتمعات المحلية تقريباً.


تابع القراءةأرشيف

أحداث في مثل هذا اليوم: 22 يوليو/ يوليو

الشهر الميلادي الحالي

يوليو ويُسمى تموز في بلاد الشام والعراق، وجويلية في تونس والجزائر، ويوليوز في المغرب، ويوليه في موريتانيا وأحياناً بمصر. هو الشهر السابع من السنة في التقويم الجريجوري، ويتكون الشهر من 31 يوماً. تمت تسميته على اسم يوليوس قيصر وهو الشهر نفسه الذي ولد فيه، وقبل ذلك كان الشهر يسمى «كوينتيليز» باللاتينية، حيث أنه كان الشهر الخامس في التقويم الروماني الذي كان يبدأ في مارس. يبدأ يوليو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد، وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج العقرب وتنتهي في برج السرطان.



- أشهر السنة الميلادية -

يناير - فبراير - مارس - أبريل - مايو - يونيو - يوليو - أغسطس - سبتمبر - أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر

في مثل هذا اليوم

22 يوليو: يوم العدد ط

لا إطار
لا إطار

أحداث أخرى: 21 يوليو  · 22 يوليو  · 23 يوليو

الشهر الهجري الحالي

مُحرَّم أو المُحَرَّم أو مُحرَّم الحرام هو الشهر الأول من السنة القمرية أو التقويم الهجري. كان اسمه في الجاهلية مُؤْتَمِر أو المُؤْتَمِر، في حين كان يطلق اسم المُحَرَّم في الجاهلية على شهر رَجَب. والمحرّم سمي بذلك لكونه شهراً محرّما، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، قال الله فيها : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) سورة التوبة 36.



- أشهر السنة الهجرية -

محرم - صفر - ربيع الأول - ربيع الآخر - جمادى الأولى - جمادى الآخرة - رجب - شعبان - رمضان - شوال - ذو القعدة - ذو الحجة

وضع القمر الليلة

الربع الثالث (بدر إلى أحدب متناقص)

%97


نسبة الجزء المرئي من القمر
اليوم هو الاثنين 22 يوليو/تموز 2024 الموافق 16 محرم 1446 هـ
الساعة الآن 20:30 بتوقيت جرينتش. (تحديث)

بوابات شقيقة

ويكيميديا

قوالب متعلقة