ألفة الآخرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ألفة الآخرين هي موقف إيجابي تجاه مجموعة لا ينتمي المرء إليها. والمصطلح مشتق من كلمات يونانية تعني "حب الآخر".[1]

وألفة الآخرين، التي تمت دراستها من قِبل علماء الاجتماع، هي ضد التحيز والمعنى النقيض لمجموعة من العبارات: العنصرية العمرية والعنصرية الجنسية والعنصرية العرقية والعنصرية النوعية والمغايرة (اشتهاء المغاير) ومعاداة السامية ومعاداة الشيوعية وقيادة النخبة/العنصرية الطبقية وما إلى ذلك؛ و"-حالات الرهاب": رهاب المثلية والخوف من الإسلام (إسلاموفوبيا) ورهاب التحول الجنسي والخوف من الأجانب ما إلى ذلك. ويمكن الإحساس بألفة الآخرين تجاه أعضاء عرق أو جنس أو نوع أو جنس أو ميول جنسية أو ديانة أو عجز أو طبقة أو ذرية أو جنسية أو مدرسة أو فريق أو مكان عمل مختلف.

تنطوي عملية ألفة الآخرين على خمسة عوامل إحصائية:

  1. القرابة
  2. المشاركة
  3. العاطفة
  4. الراحة
  5. الحماس.

ويقيس مقياس ألفة الآخرين كل عامل من هذه العوامل.[2]

والعلاج النموذجي للتحيز هو جعل الجماعات المتصارعة تتحلى بالتسامح. ومع ذلك، فالتسامح لا يُعتبر النقيض المنطقي للتحيز وإنما نقطة وسط بين المشاعر السلبية والمشاعر الإيجابية تجاه الآخرين. وتعزيز الألفة تجاه الآخرين يجب أن يكون بمثابة عامل مكمل للحد من التحيز.[3][4][5]

في إحدى الدراسات، تبين أن سيمهيدونيا (الشعور بالفرح التعاطفي) ترتبط بشكل أكبر بألفة الآخرين في حين أن التعاطف (الشعور بالحزن التعاطفي) تبين أنه أكثر ارتباطًا بالتحيز.[3]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Pittinsky, T. L. (2010). A two-dimensional theory of intergroup leadership: The case of national diversity. American Psychologist, 65(3), 194-200.
  2. ^ Pittinsky, T. L., Rosenthal, S. A., & Montoya, R. M. (2010). Measuring positive attitudes toward outgroups: Development and Validation of the Allophilia Scale. In L. Tropp & R. Mallett (Eds.), Beyond Prejudice Reduction: Pathways to Positive Intergroup Relations. Washington, D. C.: American Psychological Association.
  3. ^ أ ب Pittinsky, T. L., & Montoya, R. M. (2009). Symhedonia in intergroup relations: The relationship of empathic joy to prejudice and allophilia. Psicologia Sociale, 3, 347–364.
  4. ^ Pittinsky, T. L. (2009). Allophilia: Moving beyond tolerance in the classroom. Childhood Education, 85(4), 212–215.
  5. ^ Pittinsky, T. L. (2009). Look both ways. Phi Delta Kappan, 90(5), 363–364.