كاهانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كهونية)
كاهانية
كاهانية
كاهانية

البلد إسرائيل  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

الكاهانية (Kahanism) هو مصطلح يستخدم في اللهجة السياسية الإسرائيلية يشير تحديدا، إلى ايديولوجيه الحاخام مائير كاهانا، وبشكل عام، إلى الحركات أو الجماعات غيرها من الجناح اليميني الديني الصهيوني التي تشترك في انتهاج المبادئ الأساسية لتلك الأيديولوجيه، من بينها فكرة أن دولة إسرائيل ينبغي ان تحكم بشكل ثيوقراطي، وينبغي الاتفاق على المواطنة الكاملة لليهود حصراً.[1][2][3]

في 1983 تم إلقاء القبض على مجموعة يهودية متطرفة حاولت في الليل اقتحام المسجد الاقصى من طرفه الجنوبي والاستيطان فيه، وكان بعض أفراد المجموعة مدججين بالسلاح ويرتدون الزي العسكري الإسرائيلي، ويحملون معاول وأكياس مليئة بالمتفجرات، وقد ذكر أنهم من مستوطنة كريات أربع وطلاب مدرستها الدينية وهم أعضاء في حركة كاخ التي يتزعمها مائير كاهانا.

أيديولوجيا[عدل]

الكاهانية هي أيديولوجية صهيونية دينية تعكس المواقف التي تبناها الحاخام كاهانا. اقترح كاهانا أن تطبق دولة إسرائيل القانون اليهودي، كما دونه موسى بن ميمون، والذي بموجبه يتوجب على غير اليهود الذين يرغبون في الإقامة في إسرائيل القبول بواحد من ثلاثة خيارات: البقاء "كغرباء مقيمين" مع جميع الحقوق باستثناء الحقوق الوطنية، مغادرة البلاد مع الحصول على تعويض كامل أو التعرض للترحيل القسري في حال رفض الإمكانيتين السابقتين.[4][1]

ترتكز الكاهانية على الإيمان بأن الغالبية العظمى من العرب المقيمين في إسرائيل هم أعداء لليهود ولإسرائيل وسيبقون كذلك، وبوجوب تأسيس دولة ثيوقراطية يهودية تتبع شرع الهالاخاه وتثني السكان غير اليهود عن حق التصويت. هذه الدولة المتصوَّرة تشمل الأراضي التي تحتلها إسرائيل اليوم، فضلًا عن أجزاء من الأراضي المصرية، الأردنية، اللبنانية، السورية والعراقية الحديثة.[4]

علم حركة كاخ

كاهانيون بارزون[عدل]

باروخ جولدشتاين[عدل]

عام 1994 نفذ باروخ جولدشتاين، أحد أنصار حركة كاخ، عملية إرهابية أطلق فيها النار على 29 من المصلين المسلمين وجرح 150 آخرين في الحرم الإبراهيمي في الخليل. كان جولدشتاين طبيبًا نشأ في بروكلين وتلقى تعليمه في كلية ألبرت أينشتاين للطب في برونكس، ثم استقر في مستوطنة كريات أربع في الضفة الغربية المحتلة. رأى جولدشتاين في كاهانا بطلًا،  وقد أدار حملة كاهانية عندما ترشح للبرلمان الإسرائيلي عن طريق حزب كاخ.  آمن هو وغيره من المستوطنين المتدينين معتنقي الكاهانية أن الأراضي التوراتية في الضفة الغربية مقدسة، وأن الله أمر اليهود باحتلالها وإخلائها من المسلمين الذين يدنسون قدسيتها. عقب المذبحة التي نفذها، أشاد أعضاء حزب كاخ بتصرفات جولدشتاين، بيد أن الاضطرابات السياسية التي تلتها دفعت بالكنيست الإسرائيلي إلى حظر حركة كاخ في إسرائيل.[5]

قبل انضمامه للكنيست الإسرائيلي، ظهر قائد الحزب السياسي المتدين "عظمة يهودية" ووزير الأمن القومي في إسرائيل إيتمار بن غفير في إحدى المقابلات مع صورة جولدشتاين معلقة في منزله، وادعى في سياق موالاته له بأن "الانتقام هو أمر أخلاقي"، وأردف بقوله إن "د. جولدشتاين انتقم وأنا لا أشجب هذا الفعل". لاحقًا، أقدم بن غفير على إزالة صورة جولدشتاين من منزله مع انخراطه في عالم السياسة.[6][7]

يوئيل ليرنر[عدل]

في أكتوبر 1982، حاول عضو كاخ يوئيل ليرنر تفجير قبة الصخرة في القدس بغية إعادة بناء موقع جبل المعبد. حُكم عليه بالسجن لمدة عامين، وكُتب عنه أنه "يتوق إلى مجتمع يهودي في إسرائيل. وكان يطمح إلى ترميم الهيكل القديم في القدس، الحق الحصري لليهود في الاستيطان في الضفة الغربية لنهر الأردن وإنشاء دولة على أساس الشرع التوراتي".[8]

عيدن ناتان-زاده[عدل]

في 4 أغسطس 2005، قتل عيدن ناتان-زاده، وهو جندي في الجيش الإسرائيلي، أربعة مواطنين من العرب في إسرائيل وأصاب آخرين عدة عندما أطلق النار على حافلة في بلدة شفاعمرو.[9]

حظر الكاهانية[عدل]

حظرت دولة إسرائيل منذ عام 1985 الأحزاب السياسية التي تتبنى الكاهانية باعتبارها ايديولوجيه عنصرية، ويحظر عليها المشاركة في الحكومة الإسرائيلية.. وكان حزب كاخ محظور من الترشح للكنيست في 1988، في حين أن اثنين من حركات الكاهانية تشكلت في اعقاب اغتيال مائير كاهانا وقد أعلنت المنظمات الكاهانية الإرهابيه غير المشروعة في عام 1994 والجماعات المنحلة رسمياً في وقت لاحق. الأنشطة التي تقوم بها حركات الكاهانية مع اتباع المعتقدات الأخرى تستمر إلى يومنا هذا.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Meir Kahane. Uncomfortable Questions for Comfortable Jews. ص. 250. All Arabs who are prepared to accept the State of Israel as the exclusive state of the Jewish people and of no one else, will be allowed to remain in the land with the status of "resident stranger," as per Jewish laws. They will be granted personal rights but no national ones. They will have general economic, social, cultural, and حرية الاعتقاد but will not be citizens of the Jewish State and will have nothing to say in its future in any way. Accepting this status, they are welcome to remain and are entitled to all the respect and decency that يهودية demands we grant to all humans who are resident strangers in our land and who bow to its laws and concepts.
  2. ^ [1]: "I am committed to Judaism and real Jewish values, and every word in this book – disagreeable as it may be to most – is Judaism." نسخة محفوظة 30 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Yonah، Tamar (21 ديسمبر 2009). "Audio: Reverend Manning Talks About American Black-Jewish Relations". Arutz Sheva. مؤرشف من الأصل في 2018-02-26. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-13.
  4. ^ أ ب "Israel's Ayatollahs:Document". web.archive.org. 19 فبراير 2009. مؤرشف من الأصل في 2009-02-19. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-13.
  5. ^ "The Making of a Murderous Fanatic - TIME". web.archive.org. 10 فبراير 2009. مؤرشف من الأصل في 2009-02-10. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-13.
  6. ^ "Israel's far-right leader Ben-Gvir wins adoring young fans". France 24 (بالإنجليزية). 27 Oct 2022. Archived from the original on 2023-05-04. Retrieved 2023-11-13.
  7. ^ ""الانتقام هو أمر أخلاقي. د. غولدشتاين انتقم وأنا لا أشجب هذا الفعل": الشهادة التي أدلى بها بن غفير عام 2000". واي-نت (بالعبرية). 23 يونيو 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-07-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-13.
  8. ^ "لدينا إمكانية بأن نمحو هذا، ما رأي الحاخام?". هآرتس (بالعبرية). مؤرشف من الأصل في 2023-11-13. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-13.
  9. ^ "Secrets From File of Arab-killer Natan-Zada: Prosecutors Refused to Call Him a Terrorist". Haaretz (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-11-11. Retrieved 2023-11-13.