ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/فبراير 2021

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 10:07 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 فبراير - الاثنين

جائزة تمبلتون (بالإنجليزية: Templeton Prize)‏ هي جائزة سنوية تُمنح للأشخاص الأحياء الذين تسهم إنجازاتهم في تحقيق رؤية السير جون تمبلتون الخيرية: في تسخير قوة العلوم للإجابة عن أسئلة عميقة حيال الكون ومكان البشرية وقيمتهم فيه. تديرُ الجائزة مؤسسة جون تمبلتون، وقد أُسِّسَت الجائزة في عام 1972، ونالت اسمها نسبةً إلى رجل الأعمال الأمريكي البريطاني جون تمبلتون. مُنحت الجائزة في الأصل لأشخاص يعملون في مجال الدين (إذ كانت الأم تريزا أول من فاز بها)، ولكن نطاقها توسع في الثمانينيات ليشمل الأشخاص الذين يجمعون في عملهم بين العلم والدين. كان اسم الجائزة حتى عام 2001: "جائزة تمبلتون للتقدم في الدين" (بالإنجليزية: Templeton Prize for Progress in Religion)‏، ومن عام 2002 إلى عام 2008 كانت تسمى: "جائزة تمبلتون للتقدم نحو البحث أو الاكتشافات حول العالم الروحاني" (بالإنجليزية: Templeton Prize for Progress Toward Research or Discoveries about Spiritual Realities)‏. سبق وأن كان في لجنة التحكيم أعضاءٌ من الهندوس والمسيحيين واليهود والبوذيين والمسلمين، كما حصل على الجائزة أشخاصٌ من شتى هذه الديانات. تُعدَّل القيمة النقدية للجائزة باستمرارٍ لتظلَّ فوق قيمة جوائز نوبل، إذ رأى تمبلتون (وفقًا لمجلة الإيكونوميست) بأن جوائز نوبل "تتجاهل الروحانية". توصف الجائزة بأنها "مرموقة" و"مرغوبة"، إذ وصفتها صحيفة واشنطن بوست بأنها أكثر جائزة مرموقة في العمل الديني. وانتقد بعض العلماء الملحدين (مثل ريتشارد دوكينز وهارولد كروتو وجيري كوين) هذه الجائزة باعتبارها "تشويشًا للحدود الواضحة التي تفصلُ بين الدين والعلم"، "وبأنها تُمنح إما للعلماء المتدينين أو للذين يقولون كلامًا جميلاً عن الدين"، ولكن الحائز على الجائزة في عام 2011 كان مارتن ريس الذي يُعرِّف نفسه بأنه مُلحد، والذي لم يرفض الجائزة، كما أن حائزين آخرين على الجائزة نفوا صحّة هذا النقد، معلّلين ذلك بأن أبحاثهم في مجالات منها علم النفس وعلم الأحياء التطوري والاقتصاد يصعب تصنيفها على أنها "مروّجةٌ للدين".

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 فبراير - الثلاثاء

علم موريتانيا
علم موريتانيا

قائمة مواقع التراث العالمي في موريتانيا التي صادقت الدولة الموريتانية على اتفاقيتها (اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي) بتاريخ 2 مارس من سنة 1981، بعد اعتمادها في مؤتمر اليونسكو العام في 16 نوفمبر سنة 1972. وقد تمكنت موريتانيا من تسجيل أول موقع لها وهو (المنتزه الوطني بانك دارغوين) ضمن مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو في عام 1989، تلته قصور وادان وشنقيط وتيشيت وولاتة القديمة تحت الصنف الثقافي سنة 1996. أما "القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي" فقد سُجل لموريتانيا فيها ثلاثة مواقعٍ، جميعها ثقافية وهي: آزوكي وكمبي صالح وأودغست، وجميعها كانت في سنة 2001.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 فبراير - الأربعاء

شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.
شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

قائمة مواقع التراث العالمي في وسط وشمال آسيا هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت) التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم من صنع الطبيعية كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّدٍ فيه مبانٍ تاريخية). تشمل مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال آسيا 22 موقعاً موزعةً على ستّ دولٍ هي: كازخستان، وقيرغيزستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان والجزء الآسيوي من روسيا. أما الجزء الأوروبي من روسيا فتُصنّف مواقعه ضمن لائحة شرق أوروبا لمواقع التراث العالمي. وتشمل روسيا أكثر مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال أوروبا، إذ تتضمن ثمانية مواقعٍ (كُلّها طبيعية)، أحدها موقعٌ حدوديٌّ مشتركٌ مع منغوليا، هو غور أوبس نور. وأقدم هذه المواقع هي قلعة إيجان المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في أوزبكستان منذ عام 1990.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 فبراير - الخميس

صف من الأُصص بنباتات منزلية مرتبة بشكل جمالي على شُرفة منزل
صف من الأُصص بنباتات منزلية مرتبة بشكل جمالي على شُرفة منزل

قائمة ناسا لأفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء هو تقرير وقائمة وضعتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) بعد دراسة وأبحاث مستفيضة أجرتها الوكالة لتحديد بعض أنواع النباتات المنزلية التي يمكنها مساعدة الإنسان في الحصول على هواء صحي ونقي بشكل أكثر فاعلية. لم يهتم الناس بخطورة التلوث داخل المباني إلا في نهاية السبعينات من القرن الماضي في بعض الدول الصناعية، حيث بدأ الناس والأطباء يستقبلون ويلاحظون حالات عن أعراض مرضية مختلفة ذات تأثيرات ناتجة عن تلوثات في المباني المغلقة وغير الصحية، خصوصاً أن الانسان المعاصر يقضي أكثر من 80% من حياته اليومية في بيئات مغلقة؛ مما قد يتسبب في حدوث أمراض مرتبطة بالحساسية والجهاز التنفسي وعدم القدرة على التركيز وغيرها، خصوصاً بين الأطفال والنساء، إذا كانت هذه البيئة المغلقة شديدة التلوث. وتسمى الأمراض الناتجة أو ذات العلاقة بتلوث الهواء الداخلي بمتلازمة المباني المغلقة أومتلازمة العمارة المريضة أو متلازمة مرض المباني. ولهذا فإن لهذه النباتات، التي تم تقييمها من خلال أبحاث وكالة الفضاء الأمريكية، دوراً مهماً في الحياة اليومية الصحية للإنسان، إذ توفّر له وسيلةً طبيعية لإزالة المواد السامة، مثل البنزين والفورمالديهايد وثلاثي كلور من الجو، وهذا يساعد في تحييد آثار متلازمة المباني غير الصحية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 فبراير - الجمعة

نص الشعار الحالي لدوري أوروبا
نص الشعار الحالي لدوري أوروبا

قائمة نهائيات كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا: ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. خلال تاريخ البطولة، حدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد، حدث ذلك في 9 مرات موزعة كالتالي إيطاليا (1990 و 1991 و 1995 و 1998)، إسبانيا (2007 و 2012) وإنجلترا (1972)، وألمانيا (1980) والبرتغال (2011). فاز باللقب 27 نادياً مختلفاً من 11 دولة، 12 نادي فقط استطاع الفوز باللقب أكثر من مرة. ويُعد نادي إشبيلية الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 4 بطولات. وتعتبر الأندية الإيطالية والأندية الإسبانية هي الأكثر تتويجاً بـ 9 بطولات، ثم الأندية الإنجليزية برصيد 7 بطولات. اعتبارا من العام 2009 تغير اسم البطولة ليصبح الدوري الأوروبي وتغيرت كذلك نظام وقواعد البطولة، ويعتبر نادي إشبيلية حامل لقب البطولة الأخيرة موسم 2014-15 بعدما فاز على نادي دنيبرو دنيبروبتروفسك الأوكراني بنتيجة 3–2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 فبراير - السبت

منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016
منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016

قائمة نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم هي قائمة المباريات النِهائية في بطور أمم أوروبا لكرة القدم، حَيث تحدد المباريات النهائية بطل قارة أوروبا، وَتُقام البطولة منذ إنشائها تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تقام البطولة مرة كل أربع سنوات، مند بدايتها في عام 1960، و تحديداً بعد سنتين من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم، وفي بطولة أمم أوروبا 1968، تم تغيير اسم البطولة من كأس أمم أوروبا ليصبح بطولة أمم أوروبا، وَيُعد منتخب البرتغال البطل الحالي للبطولة بعد فوزه على منتخب فرنسا بهدف وحيد في نهائي بطولة أمم أوروبا 2016 التي أقيمت بباريس. أما البطولة القادمة ستقام بعدد من المدن الأوروبية احتفالا بالذكرى الستين لانطلاق البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 فبراير - الأحد

قائمة نهائيات دوري أبطال أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Champions League)‏، والتي يشار إليها عادةً بدوري الأبطال فقط (بالإنجليزية: Champions League)‏، هي بطولة كرة قدم أوروبية سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في أوروبا. و يشارك فيها أبطال الدوريات الأوروبية و هي بطولة مفتوحة لكل أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باستثناء ليختنشتاين التي ليس لديها دوري. يعتبرها الكثيرون أهم بطولة في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم، إذ تعتبر المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً في جميع أنحاء العالم، فهي تجذب أكثر من 100 مليون مشاهد تلفزيوني. يعود الفضل في ولادة مسابقة دوري أبطال أوروبا، إلى صحافيين فرنسيين كانوا يعملون في صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية، وعلى رأسهم غابريال هانو الذي اقترح إنشاء كأس أوروبا للأندية في عام 1954 ثم كتب زميله جاك دو ريزويك مقالاً يقترح فيه مشروع كأس أوروبا للأندية، ولاقى هذا الاقتراح ردود فعل إيجابية في القارة العجوز، وتبع ذلك قيام جاك فيران من ليكيب أيضاً كتابة مسودة لنظام البطولة في 25 كانون الثاني/يناير من العام 1955.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 فبراير - الاثنين

كأس إنترتوتو (بالإنجليزية: UEFA Intertoto Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم صيفية لأندية كرة القدم الأوروبية التي لم تأهل للبطولات الكبرى المختلفة التي تقام سنوياً تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ مثل دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي سابقاً. وقد أنشئت المسابقة في موسم 196162 كبطولة ودية تضم عدة أندية كرة قدم أوروبية، قبل أن يقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإضافتها لقائمة البطولات المعترفة بها في عام 1995. وفي عام 2008 قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدمج بطولة كأس إنترتوتومع بطولة كأس الاتحاد الاوروبي، وبهذا أصبحت كل من بطولة كأس الاتحاد الاوروبي وكأس إنترتوتووكأس الكؤوس الأوروبية مدموجة في بطولة واحدة أطلق عليها دوري أوروبا. شهدت النسخة الأولى من كأس إنترتوتو بطلين اثنين، تأهل كلاهما لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1995–96، حيث فاز كل من نادي ستراسبورغ ونادي بوردو الفرنسيين باللقب. في الموسم الثاني من المسابقة غير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكأس الاتحاد الاوروبي ليصبح عددها 3 مقاعد، وتأهل خلالها كل من نادي كارلسروه الألماني ونادي غانغون الفرنسي بالإضافة إلى نادي سيلكيبورج الدنماركي لمنافسات 1996–97. واستمر الحال على هذا النسق لغاية عام 2005 عندما قرر كأس الاتحاد الاوروبي تغيير نظام البطولة مرة أخرى ليصبح فريق واحد فقط يتوج في اللقب ويتأهل برفقة 10 فرق أخرى، ليصبح عدد الفرق المتأهلة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي 11 فريقاً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 فبراير - الثلاثاء

شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم
شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هي قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، ويعتبر كأس الأمم الأفريقية بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية. وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وبطولة أمم أوروبا لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية. أنشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون وغانا ولكل أربع بطولات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 فبراير - الأربعاء

قائمة نهائيات كأس الإنتركونتيننتال (بالإنجليزية: Intercontinental Cup)‏ أو كأس تويوتا (بالإنجليزية: Toyota Cup)‏ وهي منافسة أوروبية-أمريكية جنوبية لأندية كرة القدم كان ينظمها كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم وهي تعتبر بمثابة نواة كأس العالم للأندية. وتجمع الفائز من بطولة دوري أبطال أوروبا والفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس. تمتلك أندية إيه سي ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني ونادي بوكا جونيورز الأرجنتيني وناديي ناسيونال وبينارول الأوروغويانيين الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب كأس الإنتركونتيننتال برصيد 3 ألقاب لكل فريق. بينما يمتلك إيه سي ميلان الإيطالي ونادي انديبندينتي الأرجنتيني أكثر الفرق خسارة للبطولة بواقع 4 مرات. على العموم، استطاع 25 ناديًا مختلفًا من 11 دولةٍ مختلفةٍ الفوز بلقب البطولة خلال 43 نسخة أقيمت في الفترة ما بين عام 1960 لغاية عام 2004. فحصدت الأندية الأرجنتينية لقب البطولة 9 مرات، تليها الأندية الإيطالية بـ 7 بطولات، ثم الأندية البرازيلية والأوروغويانية بـ 6 بطولات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 فبراير - الخميس

الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي
الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي

قائمة الفائزين بكأس السوبر الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Super Cup)‏ وهي مباراة نهائية تقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل دوري أوروبا يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس البطولة، و تشرف ال يويفا على هذة البطولة و تعتبر كأس السوبر الأوروبي ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي. تم استحداث البطولة اعتبارا من العام 1972 ولم تكن البطولة في نسختها الأولى عام 1972 رسمية، و التي حققها نادي أجاكس أمستردام الهولندي بعد فوزه علي نادي سيلتيك الإسكتنلدي بنتيجة 6-3 بمجموع المبارتين. فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي فاز بها على نادي أجاكس أمستردام الهولندي إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6-1 في مجموع المباريتين. كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحدثها في عام 1973 تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، وأصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 فبراير - الجمعة

الكأس الحالي والذي يسمى (بكأس الفيفا لبطولة كأس العالم)
الكأس الحالي والذي يسمى (بكأس الفيفا لبطولة كأس العالم)

قائمة الفائزين بكأس العالم لكرة القدم؛ وبطولة كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة كرة قدم دولية يقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الـفيفا). أقيمت البطولة لأول مرة عام 1930م و يتم عقد كأس العالم لكرة القدم حتى الآن كل أربع سنوات باستثناء بطولتي عام 1942 و1946م اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. ويعد المنتخب الألماني هو البطل الحالي للبطولة بعد فوزه في المباراة النهائية أمام المنتخب الأرجنتيني في نهائي كاس العالم 2014. تقام المباراة النهائية من مباراة علي شوطين، وفي حالة التعادل يتم اللجوء إلى وقت إضافي ثم الركلات الترجيحية. باستثناء بطولة 1950 حيث لم تلعب مباراة نهائية ، لأن البطولة وقتها كانت بنظام المجموعات مكونة من 4 منتخبات واستطاع منتخب الأوروغواي الفوز بالبطولة بعد جمع أكبر النقاط. أقيمت البطولة 20 مرة، شارك في النهائيات 76 دولة، وعدد الفرق التي فازت بالبطولة حتى الآن 8 فرق، ويعد المنتخب البرازيلي الأكثر تتويجاً بالكأس حيث فاز بها 5 مرات أعوام.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 فبراير - السبت

الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية لكرة القدم
الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية لكرة القدم

قائمة نهائيات كأس العالم للأندية لكرة القدم هي قائِمة نهائيات كأس العالم للأندية لكرة القدم والذي عُرف سابقاً بـ بطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005) وهي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض مسابقة كأس الإنتركونتيننتال. أعلنت الفيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية و مبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، و هو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا و بطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية أبطال الإتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم محصورا بين إتحادين قاريين فقط. ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم وتجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الابطال في قارتها في بطولة واحدة. النظام الحالي للبطولة يتضمن مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريباً. تتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 فبراير - الأحد

كأس القارات لكرة القدم هي بطولة كرة قدم للمنتخبات الوطنية تقام كل أربع سنوات برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم. تقام البطولة بين أبطال بطولات المنتخبات القارية كأس أمم أوروبا وبطل كوبا أمريكا وبطل كأس آسيا وبطل أفريقيا وبطل الكونكاكاف وبطل أوقيانوسيا) بالإضافة إلى الفائز بآخر نسخة من بطولة كأس العالم والمستضيف لبطولة كأس العالم القادمة. ليصل عدد المنتخبات المتنافسة إلى ثمانية منتخبات تتنافس على لقب بطل القارات. يعتبر المنتخب البرازيلي هو أكثر المنتخبات التي أحرزت لقب البطولة برصيد 4 مرات أعوام 1997 و2005 و2009 و2013 يليه المنتخب الفرنسي مرتين عامي 2001 و2003، استطاعت كل من الأرجنتين، الدانمارك والمكسيك إحراز البطولة مرة واحدة أعوام 1992 و1994 و1999 على التوالي، استطاعت فرق اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) إحراز البطولة 5 مرات، يليها فرق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إحراز البطولة 3 مرات ثم اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم برصيد بطولة واحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 فبراير - الاثنين

قائمة نهائيات كأس الكؤوس الأوروبية: وكأس الكؤوس الأوروبية (بالإنجليزية: UEFA Cup Winners' Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1960 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، واستمر بتنظيمها إلى أن أُلغيت في عام 1999، ودُمجت مع بطولة كأس الاتحاد الأوروبي تحت مسمى دوري أوروبا (بالإنجليزية: Europa League)‏. وكانت الأندية الفائزة بالكؤوس المحلية (مثل بطل كأس إنجلترا وكأس الاتحاد الإنجليزي في إنجلترا) تتأهل لتخوض منافسات هذه البطولة. خلال تاريخ البطولة، لم يحدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد. فاز باللقب 32 نادياً مختلفاً من 12 دولة، 5 أندية فقط استطاعت الفوز باللقب أكثر من مرة وهي نادي برشلونة الإسباني وإيه سي ميلان الإيطالي ونادي دينامو كييف الأوكراني وتشيلسي الإنجليزي وآخرهم نادي أندرلخت البلجيكي. ويُعد نادي برشلونة الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 4 مرات. وتعتبر الأندية الإسبانية الأكثر حصداً للبطولة برصيد 8 بطولات، تليها الأندية الإيطالية والإنجليزية برصيد 7 بطولات. بينما أكثر الأندية خسارةً للمباراة النهائية هي نادي برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبان ونادي آرسنال الإنجليزي ونادي أندرلخت البلجيكي ونادي فيورنتينا الإيطالي ونادي رينجرز الاسكتلندي ورابيد فيينا النمساوي، حيث خسر كل فريقٍ منهم النهائي مرتين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 فبراير - الثلاثاء

تشارلز بولدين المدير الكأس أقدم مسابقة كرة قدم بالعالم
تشارلز بولدين المدير الكأس أقدم مسابقة كرة قدم بالعالم

قائمة نهائيات كوبا أمريكا (بالإسبانية وبالبرتغالية Copa América)، وكانت تعرف سابقًا بكأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (بالإسبانية Campeonato Sud Americano de Football) هي بطولة كرة قدم قارية تتنافس عليها منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية، وتعتبر أقدم مسابقة كرة قدم دولية بالعالم. نظام الشكل الحالي للمسابقة يحتوي على 12 منتخب منافس وتستمر المسابقة لما يقارب الشهر. لا يملك اتحاد أمريكا الجنوبية سوى عشرة أَعضاء، لذا يتم دعوة مُنتخبين وطنيين من الاتحاد الدولي لكرة القدم لكي يكتمل العدد، وَمِن بين الدول التي تَمَ دعوتها من خارج أمريكا الجنوبية: كوستاريكا (أعوام 1997، و2001، و2004 و2011وهندوراس (عام 2001واليابان (عام 1999والولايات المتحدة (أعوام 1993، 1995، 2007). فازت ثمانية مُنتخبات وطنية بِلقب هذه البطولة، وَيُعد مُنتخب الأوروغواي أكثر المنتخبات فوزاً بِالبطولة حيث فاز بها 15 مرة. وتُعد الأرجنتين أَكثر دَولة استضافتاً لِهذه البطولة بِواقع تِسع مَرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 فبراير - الأربعاء

شعار جمهورية مصر العربية
شعار جمهورية مصر العربية

نائب رئيس الجمهورية هو منصب سياسي في مصر، نصت عليه أغلب الدساتير المصرية منذ إلغاء النظام الملكي، وتغيير نظام الحكم إلى النظام الجمهوري الرئاسي طبقاً للإعلان الدستوري الصادر عن مجلس قيادة الثورة في 18 يونيو 1953. شغل هذا المنصب ثمانية عشر شخصية مختلفة، كان منهم أربع سوريين، وذلك منذ ورد أول نص على هذا المنصب بالدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة الصادر في 13 مارس 1958. خلال عهد الرئيس جمال عبد الناصر كانت تعيينات نواب رئيس الجمهورية تعلن في أغلب الأوقات مع إعلان التشكيلات الوزارية، إلا في بعض الحالات الاستثنائية التي صدرت لها قرارات تعيين منفصلة، وأحياناً كان قرار التشكيل المعلن يذكر منصب "نائب الرئيس" دون أن يحدد ما إذا كان نائباً لرئيس الجمهورية أو نائباً لرئيس الوزراء. وخلال عهد الرئيس أنور السادات صدرت قرارات تعيين نواب رئيس الجمهورية في أغلب الحالات منفصلة عن قرارات التشكيلات الوزارية. أما في عهد الرئيس حسني مبارك فقد ظل منصب نائب رئيس الجمهورية شاغراً حتى اندلاع أحداث ثورة 25 يناير التي طالبت بإصلاحات سياسية واقتصادية، فصدر القرار بتعيين اللواء عمر سليمان نائباً لرئيس الجمهورية. لكن مع تنحي مبارك لم يمارس سليمان سلطاته وظل المنصب شاغرا حتى قام الرئيس محمد مرسي بتعيين المستشار محمود مكي نائبا له في 12 أغسطس 2012، وظل في منصبه حتى استقالته في 22 ديسمبر 2012 استباقا للدستور الجديد الذي ألغى منصب نائب الرئيس. وبعد الانقلاب العسكري في يوليو 2013 عُين محمد البرادعي نائبًا للرئيس المؤقت عدلي منصور في 14 يوليو 2013، لكنه استقال في 14 أغسطس 2013 عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة بالقوة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 فبراير - الخميس

حقق لاعبا الترسانة مصطفى رياض (على اليمين) وحسن الشاذلي لقب هدّاف الدوري مع الترسانة 5 مرات على التوالي.
حقق لاعبا الترسانة مصطفى رياض (على اليمين) وحسن الشاذلي لقب هدّاف الدوري مع الترسانة 5 مرات على التوالي.

يُعرف هدّاف الدوري المصري في موسم بأنه اللاعب الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف لفريقه في ذلك الموسم من بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم وهي بطولة الدوري الوطنية الأقدم على المستويين العربي والأفريقي. وعلى الرغم من اعتبار الهدّاف لقبًا رسميًا ويحصل على جائزة في العديد من البطولات الأخرى، إلا أن هدّاف الدوري المصري الممتاز لا يتلقى أي جائزة بصورة رسمية، وليس هناك اعتراف بها في لوائح الاتحاد المصري لكرة القدم. انطلق الموسم الأول من الدوري المصري يوم 22 أكتوبر 1948، واكتمل 57 موسمًا منه بنهاية موسم 2015–16. وقد تشكّل الموسم الأول من الدوري، موسم 1948–49، من 11 فريقًا، فلعب كل فريق 20 مبارة، وحلّ لاعب نادي المصري محمد التابعي هدّافًا للدوري بإحرازه 15 هدفًا. وفي الموسم التالي (1949–50) أحرز لاعب الترسانة السوداني حمديتو أحمد عشرة أهداف جعلته أول هداف أجنبي للدوري المصري الممتاز. عاد التابعي في موسم 1950–51 وأحرز لقب الهداف بالمناصفة ليكون أول لاعب يحقق لقب هداف الدوري مرتين، ثم حققه أيضًا في موسم 1952–53 كأول لاعب يحقق لقب هداف الدوري ثلاث مرات. أما فوزه به في موسم 1958–59 بعد انتقاله لنادي نادي الأهلي جعله أول لاعب يحقق لقب هداف الدوري أربع مرات وأول لاعب يحقق لقب الهداف مع ناديين مختلفين، وهو ما لم يستطع أحد تحقيقه سوى حسام حسن مع ناديي الأهلي والزمالك وحسام سلامة في آخر موسمين للدوري مع الداخلية وسموحة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 فبراير - الجمعة

البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر من فاز بلقب الهداف (6 مرات) والهداف التاريخي للبطولة برصيد 115 هدف
البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر من فاز بلقب الهداف (6 مرات) والهداف التاريخي للبطولة برصيد 115 هدف

فاز بلقب هداف دوري أبطال أوروبا 69 لاعباً منذ انطلاق البطولة في عام 1955. أكثر من فاز باللقب هو البرتغالي كريستيانو رونالدو (6 مرات)، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي (5 مرات)، ثم ثالثهم الألماني غيرد مولر (4 مرات). بالمجمل، فإن أفضل 3 هدافين في تاريخ البطولة هم البرتغالي كريستيانو رونالدو والذي سجل 115 هدفاً، ثم غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 97 هدفاً، ثم الإسباني راؤول غونزاليس والذي سجل 71 هدفاً. أكثر اللاعبين تسجيلاً في بطولة واحدة هم؛ البرتغالي كريستيانو رونالدو في موسم 2014 حينما سجل 17 هدفاً، ثم في موسم 2016 بعدما سجل 16 هدفاً، ثم الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي سجل 14 هدفاً في موسم 1963، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 14 هدفاً في موسم 2012. أما بالنسبة لمعدل التهديف، فقد خلت المراكز الثلاثة الأولى من أسماء البرتغالي كريستيانو رونالدو وغريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، فاحتل الألماني غيرد مولر المركز الأول بمعدل تهديفي عالي بلغ 0,97 هدفاً لكل مباراة، ثم البرازيلي الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي حل ثانياً بمعدل تهديفي بلغ 0,86 لكل مباراة، تلاهم المجري الإسباني فيرينتس بوشكاش بمعدل تهديفي بلغ 0,85 لكل مباراة. أكثر من سجل في بطولة واحدة هو كريستيانو رونالدو في موسم 2014 سجل 17 هدفاً، ثم في موسم 2016 عندما سجل 16 هدفاً، ثم الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي سجل 14 هدفاً في موسم 1963، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 14 هدفاً موسم 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 فبراير - السبت

سامسونج جالكسي A3
سامسونج جالكسي A3

سامسونج (بالإنجليزية: Samsung)‏، (بأحرف الهانغول: 삼성전자) هي أكبر شركة إلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في العالم، يقع مقرها الرئيسي في سوون بكوريا الجنوبية. إلكترونيات سامسونج هي جزء من مجموعة سامسونج، والتي تعتبر أكبر تكتل في كوريا الجنوبية ورائدة السوق العالمي بأكثر من 60 منتج بما في ذلك أشباه الموصلات مثل ذاكراة الوصول العشوائية الديناميكية والذاكرة الوميضية (ذاكرة الفلاش)، أجهزة العرض الرقمية مثل أجهزة تلفاز البلورات السائلة LCD والبلازما، الإلكترونيات الاستهلاكية مثل مشغلات مشغلات الدي في دي والهواتف النقالة، وطابعات الليزر، الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والميكروويف وغسالات الأطباق. بدأت سامسونج حملتها التنافسية في مجال الهواتف الذكية من خلال سلسلة هواتف سامسونج جالاكسي لمنافسة أقوى منتجات شركة آبل هواتف آي فون. حيث انطلقت أول دفعة لهواتف سامسونج الذكية في سنغافورة بماليزيا ثم كوريا الجنوبية في يونيو 2010. ثم في الولايات المتحدة في شهر يوليو من نفس السنة، حيث قفزت المبيعات هناك إلى مليون وحدة مُباعة خلال 45 يوما فقط من دخول الشركة في الولايات المتحدة. عملت سامسونج على التعامل مع عدة أنظمة تشغيل الهواتف كنظام سيمبيان، ويندوز فون، تايزن وبادا، قبل أن تستقر على نظام أندرويد الخاص بشركة جوجل انطلاقا من 2013 حيث أصدرت 43 جهازا بنظام أندرويد وجهازين بنظام ويندوز فون.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 فبراير - الأحد

شعار وزارة الخارجية الأمريكية.
شعار وزارة الخارجية الأمريكية.

قائمة وزراء خارجية الولايات المتحدة هي قائمةٌ بمن تولّوا منصب وزير الخارجية، وهو مسؤول السياسة الخارجية في الإدارة الأمريكية، ويتم تعينه من قبل الرئيس الأمريكي وينال المشورة والموافقة من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي ويكون الوزير عضواً في كابينة الولايات المتحدة (وهو مجلسٌ رئاسيٌ يضم الرئيس والوزراء ومدراء الوكالات الاتحادية المهمة) بالإضافة إلى عضويته في مجلس الأمن القومي الأمريكي. من واجبات ومهام وزير الخارجية التنظيم والإشراف على عمل وزارة الخارجية، والمشاركة في المفاوضات رفيعة المستوى مع الدول الأخرى، ومتابعة عمل السفارات والقنصليات الأمريكية في البلدان المختلفة، ومتابعة شؤون الرعايا الأمريكيين المقيمين في الخارج، وتنظيم سياسة الهجرة الأمريكية، كما يكون وزير الخارجية مستشاراً أولاً للرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالشؤون الخارجية للبلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 فبراير - الاثنين

غلاف كتاب "الكيميائي المتشكك" تأليف روبرت بويل (1627-1691)
غلاف كتاب "الكيميائي المتشكك" تأليف روبرت بويل (1627-1691)

يسرد هذا التسلسل الزمني لتاريخ الكيمياء الأعمال والاكتشافات والأفكار والاختراعات والتجارب المهمة التي غيرت بشكل كبير فهم البشرية للعلم الحديث المعروف باسم الكيمياء، وهو الدراسة العلمية لتكوين المادة وتفاعلاتها. يمكن القول إنَّ تاريخ الكيمياء في شكلها الحديث بدأ مع العالم الإيرلندي روبرت بويل، بالرغم من أن جذور هذا العلم يمكن إرجاعها إلى تاريخٍ أقدم. جاءت الأفكار المبكرة التي دُمجت لاحقًا في علم الكيمياء الحديث من مصدرين رئيسيين، الأول: هو الاستنتاجي؛ حيث استخدم الفلاسفة الطبيعيون (مثل أرسطو وديموقريطوس) التفكيرَ الاستنتاجي في محاولة لشرح سلوك المواد من حولهم. أما الثاني: فهو التجريبي، وقد نشأ من الخيميائيين العرب (مثل جابر بن حيان وأبي بكر الرازي) الذين استخدموا تقنيات تجريبية في محاولة لإطالة عمر المواد أو تحويل المواد من شكلٍ لآخر مثل تحويل المعادن الخام إلى ذهب. في القرن السابع عشر، أدى تجميع أفكار هذين التخصصين (أي الاستنتاجي والتجريبي) إلى تطوير عملية التفكير المعروفة باسم المنهج العلمي، ومع إدخاله وُلد علم الكيمياء الحديث. يُعرف علم الكيمياء بأنهُ «العلم المركزي» وهو يرتبط بشدة بالعديد من المجالات العلمية والتقنية الأخرى وترتبط به العديد من العلوم أيضاً. تُعد العديد من الأحداث مهمة ومركزية بالنسبة لفهمنا الحديث للكيمياء، وهذه الأحداث أيضاً تعد اكتشافاتٍ رئيسيةً في مجالات العلوم الأخرى مثل الفيزياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والجيولوجيا وعلوم المواد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 فبراير - الثلاثاء

أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م
أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م

قائمة ولاة الخلافة الراشدة هي قائمة تُعنى بإظهار ولاة الخلفاء الراشدين في البلاد، حيثُ كانت دولة الخلافة الراشدة مقسمة إلى عدّة ولايات ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. واختلفت سياسات الخلفاء الراشدين وطرق تعاملهم مع شؤون الدولة فيما بينهم، فكانت لكلِّ منهم معاييره الخاصة في انتقاء الولاة والعمَّال على أقاليم الدولة. فعمر بن الخطاب كان يرى دائماً تقديم الصحابة للولاية، وأما عثمان بن عفان فلم يكن يهتم بذلك كثيراً، وكان يضع الأولوية لقوة وأمانة الوالي، فيما أنَّ علياً كان يضع الأولوية للقوة والشدة، وعندما يأتي ولاته الأفعال غير المناسبة كان يعالج ذلك بمعاقبتهم وتقويمهم. ورغم ذلك، فقد اتَّجه جميع الخلفاء بالمجمل إلى تولية الصحابة، وكان معظم ولاتهم من صحابة الرسول. ولم تدم ولاية العامل لمدَّة معيَّنة، وإنَّما كانت ترجع إلى رضا الخليفة عنه وعن نجاحه في إدارة ولايته. وقد شملت مهامُّ الوالي تحصين الثغور وتدريب الجنود وتقصِّي أخبار الأعداء، وتعيين العمال والموظَّفين الأقل رتبة على المدن، وإعمار الولايات (كحفر العيون والأنهار وتعبيد الطرق وإقامة الجسور والأسواق والمساجد وتخطيط المدن وغيرها). إلا أنَّ سلطات العمَّال وأعمالهم اتسعت تدريجياً مع تقدم الخلافة الراشدة، حتى امتلكوا في عهد عثمان سلطاتٍ عسكرية كاملة، حيث يقومون بالفتوحات ويبنون الحصون، إلا أنَّ هذه الصلاحيات لم تتسع لتشمل السلطة المالية التي بقيت في أيدي عمَّال الخراج وجامعي الصدقات والزكوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 فبراير - الأربعاء

الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).
الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).

قائمة ولاة الدولة الأموية التي كانت مقسمةً إلى عدّة ولاياتٍ ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. كان النظام الإداري في عهد الأمويين بسيطًا، فكان الأمويون يختارون ولاتهم من العرب الخلّص. واشتهر من عمّال الأمويين: عمرو بن العاص والي مصر، والحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق. وقد كانت سلطة كل من هؤلاء شبه مطلقة في ولايته. وكانت مهمة الوالي في العصر الأموي تتمثل في إمامة الصلاة، وقيادة الجيش، وجباية الخراج، وإدارة البريد، وسائر الأعمال الإدارية. وكانت مصاريف الولاية يتم إخراجها من الضرائب المحلية، والفائض منها يُرسل إلى دمشق ليوضع في بيت المال. غير أنه في أواخر العهد الأموي، عندما أخذت سلطة الخليفة في دمشق تضعف، أخذ بعض من الولاة يحتفظون بالفائض لأنفسهم، فكونوا ثروات طائلة. ولم يكن منصب الوزارة معروفًا في العصر الأموي، فقد كان الخلفاء يستيعنون ببعض المساعدين، ولكنهم لم يسموا أحدًا منهم وزيرًا، ما عدا زياد بن أبيه الذي لقبه بعضهم بالوزير في عهد معاوية. وقد كانت تتبع الولايات تقسيمات إدارية فرعية، قد تتغير من وقت لآخر، وكانت أقل أهمية من الولايات، وأغلب ولاتها لم يكونوا معروفين ولم تكن تعطى ولاياتهم أهمية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 فبراير - الخميس

ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.
ولايات الدولة العُثمانيَّة في سنة 1900م.

اعتمدت الدولة العُثمانيَّة في العُقُود الأخيرة من حياتها نظامًا إداريًّا من أربعة مُستويات ، وجعلت التقسيم الإداري الأعلى فيها هو «الولاية» وجمعُها «ولايات»، مُستبدلةً التقسيم القديم الذي كان يجعل المُستوى الإداري الأوَّل هو «الإيالة» وجمعُها «إيالات»، وكان الخطاب الرسمي العُثماني يُسمِّي ولايات الدولة «ولايات الممالك المحروسة الشاهانيَّة» واختصارًا «الممالك المحروسة» أو «الولايات المحروسة». استُبدل نظام الإيالات بِنظام الولايات خِلال عهد التنظيمات في السلطنة العُثمانيَّة، وتحديدًا خِلال عهد السُلطان عبدُ العزيز خان بن محمود، الذي أصدر بِتاريخ 16 رمضان 1283هـ المُوافق فيه 21 كانون الثاني (يناير) 1867م «قانون نظام تشكيل الولايات». شُكِّلت أولى الولايات، وهي ولاية الطونة، بِموجب هذا القانون لِلتأكُّد من أنَّ تطبيقه مُمكن ويسير، وذلك بِرعاية المُصلح الكبير مدحت باشا الذي عُيِّن واليًا على تلك الناحية من الدولة. عُمِّم نظام الولايات على كافَّة أنحاء الدولة العُثمانيَّة تدريجيًّا حتَّى كانت سنة 1884م عندما حلَّ مكان نظام الإيالات بِشكلٍ كامل. كانت الدولة العُثمانيَّة هي الدولة الإسلاميَّة الأولى في التاريخ التي تجعل لِولاياتها حُدودًا جُغرافيَّة واضحة ومرسومة، إذ أنَّ الدُول السابقة عليها كانت تستخدم مُصطلح «ولاية» لِوصف أي مدينةٍ أو إقليمٍ يُولَّى عليه شخص لِإدارة أُموره والنظر في أوضاع الأهالي ورفع تقاريره إلى الخليفة أو السُلطان أو الأمير. أمَّا الدولة العُثمانيَّة فجعلت الولاية هي التقسيم الإداري الأكبر حصرًا. قسَّم العُثمانيُّون كُل ولاية إلى أقسامٍ إداريَّةٍ أًصغر يُعرف كُلٌ منها بالـ«سنجق» وعلى رأسه «سنجقدار» أو «مُتصرِّف»، وكُل سنجق قُسِّم إلى «أقضية» على رأس كُلٌ منها «قائممقام»، وكُل قضاء يُقسم إلى نواحٍ على رأس كُلٍ منها مُدير.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 فبراير - الجمعة

قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية هي قاعة تقع في المتحف الوطني لكرة القدم، في مانشستر، إنجلترا. تهدف القاعة إلى الاحتفال وتسليط الضوء على إنجازات أفضل مواهب كرة القدم الإنجليزية، بالإضافة إلى اللاعبين والمُدرّبين والمُدراء غير الإنجليز الذين أصبحوا شخصيات بارزة في تاريخ الكرة الإنجليزية. يُضَافُ أعضاء جدد كل عام، باحتفال ترشيحٍ يقام في الخريف، في المتحف بعد انتقاله إلى مبنى مانشستر أوربيس في عام 2012، بعد أن كان الاحتفال يُقام في مواقع مختلفة. القاعة معروضة بشكل دائم في المتحف. نُشِر كتاب مصاحب، قاعة مشاهير كرة القدم: الدليل الرسمي لأعظم أساطير كرة القدم في كل العصور، (أول نسخة في أكتوبر 2005، عن طريق دار نشر روبسون بُكس). ألّفه مؤرخ كرة القدم روب جالفين والمنسق المؤسس للمتحف مارك بوشيل، يُحدّث الكتاب كل عام بإضافة الأعضاء الذين وقع عليهم الاختيار للجائزة، ويحتوي على ملف تعريف متعمق حول مهنة وسمعة كل واحد، إلى جانب معرض مختار من المتحف يتعلق بإنجازاتهم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 فبراير - السبت

كانتونات كوستاريكا
كانتونات كوستاريكا

تنقسم كوستاريكا إدارياً إلى سبع محافظات تنقسم بدورها إلى 82 كانتون، وتنقسم هي الأخرى لتكون ما يسمى بالأقاليم. وتُعتبر الكانتونات القسم الإداري الوحيد في كوستاريكا إذ أنها تمتلك حكماً محلياً على شكل بلديات، ولكل بلدية عمدة خاص بها، وعدة ممثلين يتم اختيارهم جميعاً عن طريق الانتخابات البلدية كل أربع سنوات. أسست الكانتونات الأربعة عشر الأصلية في عام 1848، وارتفع العدد تدريجياً من خلال تجزئة الكانتونات الموجودة حاليا، وينص القانون المرقم 4366 في تاريخ 19 أغسطس 1969، والذي يُحدد إنشاء التقسيمات الإدارية لكوستاريكا، على أنه لا يجوز إنشاء كانتونات جديدة إلا إذا بلغ عدد سكانها ما يزيد عن الواحد من المائة على الأقل من إجمالي سكان الجمهورية، وهو 4،301،712 نسمة اعتباراً من آخر تعداد (2011). ولقد أُنشئ الكانتون الجديد الأخير، ريو كوارتو، في 30 مارس 2017. وتعتبر العاصمة سان خوسيه من أكبر الكانتونات من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 288،054 نسمة، أما أصغر الكانتونات من حيث عدد السكان فهو توروباريس ويُقَدَّر بحوالي 5،512 نسمة. في حين أن أكبر كانتون مساحة هو سان كارلوس، التي تمتد على مساحة قدرها 3،347.98 كيلومتر مربع (1،292.66 ميل مربع)، وأصغرها هو فلوريس بمساحة 6.96 كيلومتر مربع (2.69 ميل مربع).

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 فبراير - الأحد

خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا
خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا

قائمة مقاطعات كرواتيا؛ والمقاطعات (بالكرواتية: županije) هي التقسيمات الإدارية الأوليّة في جمهورية كرواتيا. منذ عام 1992، تم تقسيم كرواتيا إلى 20 مقاطعة، وأكبر المدن هي العاصمة زغرب التي تعد مقاطعة ومدينة في نفس الوقت، فهي لها حكم محلي منفصل عن مقاطعة زغرب المحيطة بها. وتنقسم المقاطعات إلى 127 مدينةً و 429 بلدية معظمهم في المناطق الريفية. كل مقاطعة لديها مجلس محلي (بالكرواتية: skupština) به أعضاء منتخبين بالاقتراع الشعبي من خلال القوائم المغلقة في الانتخابات المحلية، ويرأس الفرع التنفيذي للحكومة كل مقاطعة من قبل حاكم المقاطعة (بالكرواتية: župan)، باستثناء رئيس بلدية زغرب يرأس السلطة التنفيذية في مدينة زغرب. ويتم تمويل هذه المقاطعات من قبل الحكومة المركزية، وكذلك من الشركات المملوكة للمقاطعة والضرائب والرسوم التي تفرضها المقاطعة. وتشمل الضرائب الخاصة بالمقاطعات على الميراث والضرائب على الهديا بنسبة 5%، كذلك تفرض ضرائب على محركات السيارات والسفين وضرائب على آلة لعبة الورق.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 10:07 بتوقيت جرينتش.