ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/فبراير 2023

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 05:55 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 فبراير - الأربعاء

شعار العائلة الحاكمة باليولوج، آخر سلالة حاكمة للإمبراطورية البيزنطية
شعار العائلة الحاكمة باليولوج، آخر سلالة حاكمة للإمبراطورية البيزنطية

هذه قائمة الأباطرة البيزنطيين من وقت تأسيس القسطنطينية سنة 330م، والتي تُمثل البداية التقليدية للإمبراطورية البيزنطية (أو الإمبراطورية الرومانية الشرقية)، وصولًا إلى فتحها على يد العثمانيين بقيادة السلطان محمد الفاتح سنة 857هـ الموافقة لسنة 1453م. وحدهم الأباطرة الذين اعتُرف بهم كحكام شرعيين ومارسوا سلطة سيادية مضمنين في هذه القائمة، واستُبعد الأباطرة الشبان المبتدئين (symbalileis) الذين لم يحصلوا أبدًا على منصب الحاكم الوحيد أو كبار القادة، بالإضافة إلى مختلف المغتصبين أو المتمردين الذين زعموا اللقب الإمبراطوري. يتفق المُؤرخون على أنَّ سُلالة الأباطرة البيزنط تبدأ بِالإمبراطور الروماني قُسطنطين الأوَّل، الذي كان أوَّل من اعتنق المسيحيَّة من حُكَّام تلك الدولة، وسبب جعل السُلالة تبدأ به يعود إلى أنَّ الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة تميَّزت عن الرومانيَّة بِكونها مسيحيَّة مُنذُ البداية، كما أنَّ الإمبراطور المذكور أعاد بناء مدينة بيزنطة العتيقة، التي شيَّدها الإغريق حوالي سنة  657 ق.م، ونقل مركز العاصمة إليها، فسُميت باسمه لاحقًا وأصبحت «القُسطنطينيَّة»، كما أنَّ الأباطرة اللاحقون نظروا إلى قُسطنطين المذكور باعتباره الحاكم الأمثل، واتخذوه قُدوةً لهم. وباختصار، فإنَّ السبب الذي يجعل من قُسطنطين المُؤسس الفعليّ لِهذه الدولة، هو أنَّ سماتها الثقافيَّة والحضاريَّة المُميَّزة التي تُفرِّقُها عن الإمبراطوريَّة الرومانيَّة ظهرت وتبلورت في عهده: فنظام حُكمها رومانيّ إمبراطوري تمركز في القُسطنطينيَّة وسط مُحيطٍ شرقيٍّ يونانيٍّ وثقافةٍ شرقيَّةٍ هيمنت عليها وهضمت مظاهرها اللاتينيَّة، وكانت المسيحيَّةُ دينها منذُ البداية، عكس الرومانيَّة التي كانت الوثنيَّة دينها ثُمَّ تنصَّرت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 فبراير - الخميس

صادف عام 2017 الذكرى الأربعين لقائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية
صادف عام 2017 الذكرى الأربعين لقائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية

قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: WHO Model List of Essential Medicines)‏ وتدعى اختصارًا EML، هي قائمة نشرتها منظمة الصحة العالمية، وتحتوي على الأدويةِ الأكثرِ فعاليةً وأماناً في تلبيةِ أهمِ احتياجاتِ نظامِ الرعايةِ الصحية. تُستعملُ هذه القائمة كثيرًا في الدولِ للمساعدةِ على تطويرِ قوائمَ محليةٍ للأدوية الأساسية. منذُ عام 2016، قامت 156 دولة على الأقل بإنشاءِ قوائمَ محليةٍ وطنية للأدويةِ الأساسية مُعتمدةً على القائمة النموذجية لمنظمة الصحة العالمية، وتشمل دولًا مُتقدمة وأُخرى نامية. تُقسَمُ القائمةُ إلى عناصرَ أساسيةٍ وأُخرى تكميلية. تُعتبر العناصر الأساسية الخيارات الأكثرُ فعالية من حيث التكلفة للمشاكل الصحية الرئيسية ويُمكنُ استخدامها في ظلِ مواردِ الرعاية الصحية الإضافية القليلة، أما العناصر التكميلية فهي إما تمتلكُ نسبة تكلفة-فائدة مُنخفضة، أو تتطلبُ بنية تحتية إضافية مثل مقدمي رعاية صحية مُدرَّبينَ بشكلٍ خاص أو معداتِ تشخيص. نُشرت أولُ قائمة في عام 1977 حيثُ تضمنت 212 دواءً، وتقوم منظمة الصحة العالمية بتحديثِ القائمة كل سنتين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 فبراير - الجمعة

بعض الأقمار مقارنة مع حجم الأرض. 19 قمرًا كبيرة لدرجة تسمح برؤيتها
بعض الأقمار مقارنة مع حجم الأرض. 19 قمرًا كبيرة لدرجة تسمح برؤيتها

القمر الطبيعي هو جسم فلكي يدور حول كوكب أو جسم أصغر من كوكب (كوكب صغير) أو في بعض الأحيان حول جرم نظام شمسي صغير. هناك 182 قمرًا طبيعي في المجموعة الشمسية منها 173 تدور حول الكواكب الثمانية و 7 تدور حول كواكب قزمة وعشرات أخرى تدور حول أجسام أصغر في المجموعة الشمسية.ومن المعروف أن أربعة كواكب قزمة مدرجة من قبل الاتحاد الفلكي الدولي لها قمر طبيعي وهى: بلوتو، هوميا، ماكيماكي، وإيريس. واعتبارًا من أول يناير 2012، تم اكتشاف أكثر من 200 قمر حول الكواكب الصغيرة. من المحتمل جدًا وجود أقمار في نظم النجوم الأخرى لكن لم تشاهد بعد. وهناك 19 قمراً في المجموعة الشمسية كبير بما يكفي ليكون دائري الشكل بفعل الجاذبية. وبذلك ستعتبر كواكب أو كواكب قزمة لو كانت في مدار مباشر حول الشمس. تصنف الأقمار في فئتين منفصلتين وفقا لمداراتها: الأقمار المنتظمة التي لها مدرات انطلاقًا من الغرب إلى الشرق (التي تدور في اتجاه دوران كواكبها) وتقع على مقربة من مستوى خط الاستواء. والأقمار غير النظامية ذات حركة تراجعية (التي تدور عكس اتجاه دوران كواكبها) وغالبا ما تقع في زوايا متطرفة بالنسبة إلى خط الاستواء لكواكبها. القمر غير النظامي ربما كان من الكواكب الصغيرة التي تم الاستيلاء عليها من الفضاء المحيط بالكواكب ومعظم الأقمار غير النظامية أقطارها أقل من 10 كيلومتر ما يعادل (6.2 ميل). الاكتشافات الأولى للأقمار الطبيعية تمت من قبل غاليليو غاليلي وهي تسمى أقمار غاليليو الأربعة التابعة لكوكب المشتري، إكتشفها في يناير عام 1610 للميلاد. وعلى مر القرون الثلاثة التالية لم تُكتشف سوى عدد قليل من الأقمار. البعثات إلى الكواكب الأخرى في عام 1970، وأبرزها فوياجر 1 و 2 شهدت زيادة في عدد الأقمار المكتشفة، وعمليات الرصد منذ عام 2000، وذلك باستخدام التلسكوبات الأرضية البصرية الكبيرة في الغالب، اكتشفت الكثير من الأقمار وكلها اقمار غير منتظمة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 فبراير - السبت

الأندية الفائزة بالدوري الإسباني لكرة القدم هي الأندية التي حققت الصدارة خلال مختلف مواسم الدوري الإسباني لكرة القدم منذ انطلاقته سنة 1929، هذا الدوري الذي يتَّبِع دورة روبن لتحديد الفائز بلقبه حيث يفوز بالدوري الفريق الذي يُحقق أكبر عدد من النقاط عند نهاية الموسم. خلال بدايات الدوري الإسباني كانت تشارك 10 أندية فقط، إلى أن عرفت كرة القدم الإسبانية ولادة بطولة جديدة وهي كأس ملك إسبانيا حينها أصبح للدوري صبغة وطنية. انطلاقا من موسم 1997–98 ارتفع عدد الأندية المشاركة إلى 20 نادي، الأندية المحتلة للمراكز الثلاثة الأخيرة تسقط إلى دوري الدرجة الثانية الإسباني فيما تعوضها الثلاث أندية المتصدرة لدوري الدرجة الثانية. منذ انطلاق الدوري الإسباني، 3 أندية فقط لم تعرف السقوط إلى دوري الدرجة الثانية وهي ريال مدريد، برشلونة وأتلتيك بيلباو، فيما عرف الدوري الإسباني توقفا لمدة 3 سنوات بسبب الحرب الأهلية الإسبانية. يُعتَبَر نادي ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب برصيد 35 لقباً، آخرها خلال موسم 2021–22، منذ موسم 2004–05 تناوب قطبي إسبانيا على التنافس على لقب الدوري باستثناء موسم 2013–14 الذي كان من نصيب أتلتيكو مدريد. فيما يُعتبر نادي برشلونة الأكثر فوزا بثنائية الدوري والكأس لست مرات، يليه أتلتيك بيلباو بخمس مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 فبراير - الأحد

قائمة الأندية الفائزة ببطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ويُعد نادي يوفنتوس الإيطالي هو الفريق الوحيد الذي فاز بكل مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( دوري أبطال أوروبا في 1985، وكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس في 1984، وكأس الاتحاد الأوروبي في 1977.)، وهو أول فريق في تاريخ كرة القدم الأوروبية قام بهذا الإنجاز. ولهذا كرَّمَ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نادي يوفنتوس بهذا الإنجاز عندما منحه شهادة تكريم في 12 يوليو 1988، تعرف باسم لوح اليويفا التذكاري (بالإنجليزية: The UEFA Plaque)‏. يذكر أن نادي يوفنتوس استطاع أيضاً الفوز بباقي بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وهي (كأس إنتركونتيننتال في 1985، وكأس إنترتوتو في 1999، وكأس السوبر الأوروبي في 1984)، ففي عام 1985 أصبح يوفنتوس أول نادي في التاريخ (وما زال النادي الوحيد) الذي فاز بكل المسابقات الدولية الرسمية. من جهة أخرى، فإن نادي إيه سي ميلان و نادي ريال مدريد هم أكثر الأندية تحقيقاً للألقاب مستوى القارة الأوروبية، حيث حصد على 17 لقباً. أما من ناحية مجموع الألقاب، فإن الأندية الأسبانية فازت بعدد أكثر من الألقاب برصيد 49 لقب، مقارنة باللأندية الإيطالية التي تمتلك 48 لقباً والأندية الإنجليزية صاحبة 39 لقباً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 فبراير - الاثنين

مقر بنك المغرب، الرباط
مقر بنك المغرب، الرباط

يتكون النظام البنكي المغربي من مجموعة من المؤسسات المالية يشرف على تنظيمها واعتماداتها البنك المركزي المغربي، الذي يصنفها تحت تسمية "مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها"، وتشمل البنوك ومؤسسات القروض والائتمان والإيجار المالي ومؤسسات أخرى مرتبطة بالمجال المالي وتنظيم المعاملات. بلغ عدد المؤسسات البنكية 86 سنة 2018 من بينها 29 بنكا. يرجع ظهور المؤسسات البنكية، بشكلها المعاصر، في المغرب إلى الفترة بين النصف الثاني من القرن 19 وبداية القرن العشرين. ارتبط ظهور النشاط البنكي في المغرب بمراحل التغلغل الاستعماري والاقتصادي الأوروبي في المغرب والضعف التدريجي للدولة المغربية في المرحلة بين 1830 و1912 الذي انتهى بتوقيع معاهدة الحماية مع فرنسا وإسبانيا. خلال فترة الحماية، تم تنظيم القطاع تدريجيا عبر قوانين تنظيمية قريبة من النموذج الفرنسي. بعد الاستقلال، قام المغرب بإعلان استقلاله المالي والبنكي عن فرنسا في 1959 عبر تأسيس بنك مركزي وطني وإصدار عملة وطنية سيادية خلال فترة حكومة عبد الله إبراهيم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 فبراير - الثلاثاء

بيمارستان أرغون الكاملي في حلب
بيمارستان أرغون الكاملي في حلب

بيمارَسْتان - بفتح الراء وسكون السين - كلمة فارسية مركبة من كلمتين بيمار بمعنى مريض أو عليل أو مصاب وستان بمعنى مكان أو دار أو بيت فهي إذا "دار المرضى"، ثم اختصرت في الاستعمال فصارت مارستان كما ذكرها الجوهري في صحاحه. وكانت البيمارستانات من أول عهدها إلى زمن طويل مستشفيات عامة، تعالج فيها جميع الأمراض والعلل من باطنية وجراحية ورمدية وعقلية، ويعتبر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك أول من قام بإنشاء بيمارستان في تاريخ المسلمين، وذلك في عام 707م بدمشق، وكان العلاج فيه بالمجان، بل وكانت تجرى الأرزاق على المرضى، وأمر بحبس المجذومين لئلا يخرجوا ويصاب الآخرون بالعدوى، وحينما تولى هارون الرشيد الخلافة أمر جبرائيل بن بختيشوع بإنشاء بيمارستان في بغداد، وقد عمل فيه ماسويه الخوزي، ثم صار ابنه يوحنا رئيساً له فيما بعد. ثم توالى بعد ذلك إنشاء البيمارستانات في جميع الأقطار العربية والإسلامية، حتى تجاوز عددها فيما يقال الأربعمائة، موزعة بين سمرقند وديار بكر شرقاً إلى غرناطة وقرطبة وفاس غرباً. من أشهرها البيمارستان "النوري" في سورية الذي يقع وسط "دمشق" القديمة غرب سوق الخياطين في حي "سيدي عامود" إلى الجنوب الغربي من الجامع الأموي، والبيمارستان المنصوري في القاهرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 فبراير - الأربعاء

عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.
عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في الجزائر؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت الجزائر إلى حدود معطيات أكتوبر سنة 2015 لمنظمة اليونسكو خمسة نقاط ثقافية لامادية ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي الثقافي غير المادي، وهي أهليل قورارة التقليدي والعادات المرتبطة به، والزاوية الشيخية والمراسيم المتعلقة بها، وبلدية الأبيض سيدي الشيخ، والممارسات والمهارات والمعرفة المرتبطة بمجموعات إمزاد عند الطوارق وعادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر، وقد سُجلت جميعها في سنة 2008، أما العادات والمهارات الحرفية المرتبطة بزي الزفاف التلمساني فقد سُجلت في القائمة في سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 فبراير - الخميس

موسم طانطان في المغرب، الذي أدرج ضمن القائمة سنة 2005.
موسم طانطان في المغرب، الذي أدرج ضمن القائمة سنة 2005.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت اليونسكو 6 ممارساتٍ تُصنّف تراثًا ثقافيًّا لا ماديٍّ في المغرب، كان أولها موسم طانطان في المغرب في سنة 2005. تلته عادات وممارسات ودراية بشأن شجرة الأرغان في السوس الأقصى، والحمية المتوسطية في المغرب المتوسطي بالإشتراك مع قبرصكرواتياإسبانيااليونانإيطالياالبرتغال، وفضاء جامع الفناء الثقافيّ في مراكش، والصقارة تراث إنساني حي في مناطق متعدد من المغرب، الشاوية، جبال الأطلس والشرق في سنة 2008. وآخرها كان مهرجان حب الملوك بمدينة صفرو سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 فبراير - الجمعة

قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب العربي؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت اليونسكو 12 ممارسة تُصنّف تراثًا ثقافيًّا لا ماديٍّ في المغرب العربي، كان أولها موسم طانطان في المغرب في سنة 2005. في عام 1997، بادر عدد من المثقفين المغاربة ومنظمة اليونسكو بعقد اجتماع في مدينة مراكش المغربية حدد خلاله مفهوم "التراث الشفوي للإنسانية". وتقرر خلاله التفريق بين أعمال هذا التراث بهدف حفظها وإبراز قيمتها، وذلك في إطار "إعلان روائع التراث الشفوي والتراث اللامادي للإنسانية". وفي عام 2001 أعلنت لأول مرة قائمة مأثورات تقدمت بها الدول. وتوضع قائمة جديدة كل سنتين. ويجب أن تكون المأثورات المقترحة تعبيرا ثقافيا حيا أو مهددا، كما يجب أن تكون قد وضعت لها برامج لصيانتها وتطويرها. وفي عام 2003 تبنت الدول الأعضاء في اليونسكو اتفاقية لصون التراث الشفهي اللامادي للإنسانية، التي دخلت حيز التنفيذ في شهر أبريل 2006.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 فبراير - السبت

إحدى مباني الجامعة الأردنية
إحدى مباني الجامعة الأردنية

تطبق معظم الجامعات في الأردن النموذج الأمريكي الجامعي القائم على نظام الساعات الذي يمنح الطلبة المرونة لاختيار عدد الساعات وأوقات الدوام الصباحي أو المسائي. هنالك عشرة جامعات حكومية. وهنالك أيضا تسعة عشر جامعة خاصة معترف بها على مستوى الدول العربية، وبعض الجامعات الأجنبية كالجامعة الأمريكية في مادبا والجامعة الألمانية الأردنية. تستقطب الجامعات الأردنية كل عام عدد كبير من الطلبة الأجانب العرب وغير العرب. ويُقبل فيها الحائزون على شهادة الثانوية العامة. منذ تأسيس أول جامعة في المملكة (أي الجامعة الأردنية) في عام 1962، والأردن يشهد زيادة في أعداد هذه الجامعات، فشهد عقدا السبعينات والثمانينات من القرن الفائت تأسيس معظم الجامعات الحكومية الأخرى، أما في عقد التسعينات فقد شهد تأسيس معظم الجامعات الخاصة في المملكة، حيث كانت جامعة عمان الأهلية أول جامعة تتبع القطاع الخاص يتم تأسيسها في البلاد عام 1989.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 فبراير - الأحد

دي كابريو في العرض الأول لفيلم جزيرة المصراع، في مهرجان برلين السينمائي الدولي، 2010.
دي كابريو في العرض الأول لفيلم جزيرة المصراع، في مهرجان برلين السينمائي الدولي، 2010.

قائمة الجوائز والترشيحات التي تلقاها ليوناردو دي كابريو: بنهاية فبراير 2017، كان ليوناردو قد حاز على 200 ترشيحًا لجوائز مختلفةٍ نال منها 92 جائزة. وترشّح لنيل 6 جوائز أوسكار وفاز بواحدة سنة 2016 عن فيلم العائد، أولى الجوائز كانت جائزة أفضل ممثلٍ مساعد عن أداءه في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب سنة 1994، وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والسبعون سنة 2005، ترشح لنيل جائزة أفضل ممثل عن فيلم الطيار، ثم نال ترشيحًا لنفس الجائزة سنة 2007 عن فيلم الألماس الدموي، وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانون الذي أُقيم سنة 2014، ترشّح ليوناردو لجائزئتين الأولى عن فئة أفضل ممثل، والثانية لجائزة أفضل فيلم لعمله ممثلًا ومنتجًا لفيلم ذئب وول ستريت. في ما يخص جوائز غولدن غلوب فقد فاز دي كابريو بجائزتين بينما ترشّح لثمان جوائز. أول فوزٍ له بهذه الجائزة كان سنة 2005 عن فئة أفضل ممثّل في فيلم دراما لأداءه في فيلم الطيار، وكان الثاني عن فئة أفضل ممثّل في فيلمٍ موسيقيٍّ أو كوميديٍّ سنة 2014 عن فيلم ذئب وول ستريت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 فبراير - الاثنين

جائزة أبيل هي جائزة دولية تمنحها سنويًّا الجمعية الرياضياتية النرويجية لواحد أو اثنين من علماء الرياضيات وقد استمدت اسمها من اسم العالم النرويجي نيلز هنريك أبيل. تُوصف هذه الجائزة بأنها جائزة نوبل للرياضيات لأن نوبل لا تُعطيها للمساهمات العلمية في مجال الرياضيات، منافسًة بذلك ميدالية فيلدز. تبلغ قيمة الجائزة 6 مليون كرونة نروجية (1 مليون دولار). وتعد من أكبر الجوائز التي تمنح في حقل الرياضيات بقميتها المالية التي تصل إلى 800 ألف دولار، وفي عام 2008 وصلت قيمة الجائزة لأكثر من مليون دولار. يعود تاريخ جائزة أبيل إلى عام 1899، عندما اقترح عالم الرياضيات النرويجي سوفوس لي تأسيسها عندما علم أن خطط ألفريد نوبل للجوائز السنوية لن تتضمن جائزة في الرياضيات. في عام 1902، أعلن الملك أوسكار الثاني ملك السويد والنرويج عن استعداده لتمويل جائزة الرياضيات لتكملة جوائز نوبل، ولكن لم يتم إنشاء الجائزة بسبب تفكك الاتحاد بين النرويج والسويد في عام 1905. استغرق الأمر ما يقرب من قرن من الزمن قبل أن يتم إنشاء الجائزة أخيرًا من قبل حكومة النرويج في عام 2001، وكان الغرض منها على وجه التحديد هو "منح علماء الرياضيات ما يعادل جائزة نوبل". يتم اختيار الفائزين من قبل لجنة أبيل، والتي يتم تعيين أعضائها من قبل الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب. يقام حفل توزيع الجوائز في جامعة أوسلو، حيث منحت جائزة نوبل للسلام بين عامي 1947 و1989. كما أنشأ مجلس جائزة أبيل ندوة أبيل، التي تديرها الجمعية الرياضياتية النرويجية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 فبراير - الثلاثاء

جائزة تمبلتون (بالإنجليزية: Templeton Prize)‏ هي جائزة سنوية تُمنح للأشخاص الأحياء الذين تسهم إنجازاتهم في تحقيق رؤية السير جون تمبلتون الخيرية: في تسخير قوة العلوم للإجابة عن أسئلة عميقة حيال الكون ومكان البشرية وقيمتهم فيه. تديرُ الجائزة مؤسسة جون تمبلتون، وقد أُسِّسَت الجائزة في عام 1972، ونالت اسمها نسبةً إلى رجل الأعمال الأمريكي البريطاني جون تمبلتون. مُنحت الجائزة في الأصل لأشخاص يعملون في مجال الدين (إذ كانت الأم تريزا أول من فاز بها)، ولكن نطاقها توسع في الثمانينيات ليشمل الأشخاص الذين يجمعون في عملهم بين العلم والدين. كان اسم الجائزة حتى عام 2001: "جائزة تمبلتون للتقدم في الدين" (بالإنجليزية: Templeton Prize for Progress in Religion)‏، ومن عام 2002 إلى عام 2008 كانت تسمى: "جائزة تمبلتون للتقدم نحو البحث أو الاكتشافات حول العالم الروحاني" (بالإنجليزية: Templeton Prize for Progress Toward Research or Discoveries about Spiritual Realities)‏. سبق وأن كان في لجنة التحكيم أعضاءٌ من الهندوس والمسيحيين واليهود والبوذيين والمسلمين، كما حصل على الجائزة أشخاصٌ من شتى هذه الديانات. تُعدَّل القيمة النقدية للجائزة باستمرارٍ لتظلَّ فوق قيمة جوائز نوبل، إذ رأى تمبلتون (وفقًا لمجلة الإيكونوميست) بأن جوائز نوبل "تتجاهل الروحانية". توصف الجائزة بأنها "مرموقة" و"مرغوبة"، إذ وصفتها صحيفة واشنطن بوست بأنها أكثر جائزة مرموقة في العمل الديني. وانتقد بعض العلماء الملحدين (مثل ريتشارد دوكينز وهارولد كروتو وجيري كوين) هذه الجائزة باعتبارها "تشويشًا للحدود الواضحة التي تفصلُ بين الدين والعلم"، "وبأنها تُمنح إما للعلماء المتدينين أو للذين يقولون كلامًا جميلاً عن الدين"، ولكن الحائز على الجائزة في عام 2011 كان مارتن ريس الذي يُعرِّف نفسه بأنه مُلحد، والذي لم يرفض الجائزة، كما أن حائزين آخرين على الجائزة نفوا صحّة هذا النقد، معلّلين ذلك بأن أبحاثهم في مجالات منها علم النفس وعلم الأحياء التطوري والاقتصاد يصعب تصنيفها على أنها «مروّجةٌ للدين».

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 فبراير - الأربعاء

جائزة تورنغ (بالإنجليزية: ACM A. M. Turing Award)‏ هي جائزة سنوية تُمنح من طرف جمعية آلات الحوسبة (ACM)، إلى شخص أو عدة أشخاص للمساهمات «ذات الأهمية التقنية الدائمة والكبيرة في مجال الحاسوب» تُعرف الجائزة عمومًا بأنها أعلى تقدير في علوم الحاسوب وهي تعتبر جائزة نوبل في مجال علم الحاسوب أو يشار إليها غالبًا باسم «جائزة نوبل للحوسبة». سُميت الجائزة باسم آلان تورنغ، العالم والرياضي والباحث المميز البريطاني في جامعة مانشستر، صاحب اختراع آلة تورنغ واختبار تورنغ. غالبًا ما يُنسب إلى تورنغ كونه المؤسس الرئيسي لعلوم الحاسوب النظرية والذكاء الاصطناعي. أصبحت الجائزة بين عامي 2007 و2013 مصحوبة بمبلغ مالي قيمته 250,000 دولار أمريكي، بدعم قدمته إنتل وجوجل، ومنذ عام 2014 ارتفع المبلغ المادي المرافق للجائزة ليصبح مليون دولار أمريكي، بدعم مالي من جوجل. أول من حصل على الجائزة كان آلان جاي بيرليس من جامعة كارنيجي ميلون في العام 1966، وهو عالم حاسوب أمريكي كتب المترجم للغة البرمجة ألغول. وكانت أول امرأة تتلقّى الجائزة هي فرانسيس إليزابيث آلن من شركة آي بي إم في العام 2006، عن عملها في تحسين المحولات البرمحية، مما ساهم عملها في تطوير التنفيذ الموازي في المعالجة المتعددة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 فبراير - الخميس

حفل تسليم جائزة سخاروف في قاعة البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية
حفل تسليم جائزة سخاروف في قاعة البرلمان الأوروبي بمدينة ستراسبورغ الفرنسية

جائزة سخاروف لحرية الفكر والمعروفة اختصارًا باسم جائزة ساخاروف، هي جائزة فخرية للأفراد أو الجماعات الذين كرسوا حياتهم للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر. سميت الجائزة على اسم العالم الروسي والمنشق أندريه ساخاروف، وقد أسسها البرلمان الأوروبي في ديسمبر 1988. توضع قائمة مختصرة بالمرشحين سنويًا من قبل لجنة البرلمان الأوروبي للشؤون الخارجية ولجنة التنمية. ثم يختار أعضاء البرلمان الأوروبي الذين يشكلون تلك اللجان قائمة مختصرة في سبتمبر. بعد ذلك، يمنح الاختيار النهائي لمؤتمر رؤساء البرلمان الأوروبي (الرئيس وقادة المجموعات السياسية) ويعلن عن اسم الفائز في أواخر أكتوبر. تُمنح الجائزة في حفل يقام في هيميسايكل ستراسبورغ في البرلمان في ديسمبر. تشمل الجائزة جائزة مالية قدرها 50,000 يورو. وقد مُنحت الجائزة الأولى للجنوب أفريقي نيلسون مانديلا والروسي أناتولي مارتشينكو. مُنحت جائزة عام 1990 إلى أون سان سو تشي، لكنها لم تستطع الحصول عليها حتى عام 2013 نتيجة سجنها السياسي في بورما. كما مُنحت الجائزة لمنظمات، أولها منظمة أمهات ميدان مايو في عام 1992. وقد مُنح خمسة من الحائزين على جائزة ساخاروف لاحقًا جائزة نوبل للسلام: نيلسون مانديلا، وأون سان سو تشي، وملالا يوسفزي، ودينيس موكويغي، ونادية مراد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 فبراير - الجمعة

رينه سولي برودوم أول من حاز على جائزة نوبل في الأدب.
رينه سولي برودوم أول من حاز على جائزة نوبل في الأدب.

تُمنح جائزة نوبل في الأدب سنوياً من قبل الأكاديمية السويدية للمؤلفين للمساهمات البارزة في مجال الأدب. وهي واحدة من جوائز نوبل الخمسة التي تم إنشاؤها بواسطة إرادة ألفريد نوبل لعام 1895، والتي تُمنح لمساهمات بارزة في الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء. وفقا لما تمليه إرادة نوبل، تدار الجائزة من قبل مؤسسة نوبل وتمنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء تنتخبهم الأكاديمية السويدية. منحت جائزة نوبل الأولى في الأدب في عام 1901 إلى رينه سولي برودوم. ويحصل كل مستلم على ميدالية، ودبلوم، وجائزة نقدية، تختلف على مدار السنين. في عام 1901، تلقى رينه سولي برودوم 150،782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 8،823،637.78 كرونا سويدية في يناير 2018. تُقدم الجائزة في ستوكهولم في حفل سنوي في 10 ديسمبر، في ذكرى وفاة نوبل.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 فبراير - السبت

ميدالية جائزة نوبل للطب
ميدالية جائزة نوبل للطب

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء (بالسويدية: Nobelpriset i fysiologi eller medicin)، وهي جائزةٌ تُمنح سنوياً من قبل معهد كارولنسكا السويدي للعلماء والأطباء في مختلف المجالات من الفيزيولوجيا أو الطب، كما أنها واحدة من جوائز نوبل الخمس التي أنشأتها وصية ألفريد نوبل 1895 (الذي توفي في عام 1896)، منح جوائز للمساهمات البارزة في مجال الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام، والفيزيولوجيا أو الطب، وفقاً لما تمليه وصية نوبل، تدير الجائزة مؤسسة نوبل و تمنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء وأمين تنفيذي منتخب من قبل معهد كارولينسكا، وذكرت على وجه التحديد في وصية نوبل بمنح الجائزة ل "الفيزيولوجيا أو الطب"، كما يشار إليها عادة بإسم جائزة نوبل في الطب، وبسبب هذا، يمكن أن تمنح الجائزة في نطاق أوسع في المجالات المتعلقة بالطب، في عام 1901 منحت أول جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لإميل فون بهرنغ من ألمانيا، ويتلقى كل مستلم ميدالية ودبلوم وجائزة نقدية التي قد تتغير على مر السنين ، فمثلاً في عام 1901 تلقى فون بهرنغ 150.782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 7.731.004 كرونة سويدية في ديسمبر 2008.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 فبراير - الأحد

الإعلان عن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 2008 في ستوكهولم.
الإعلان عن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لعام 2008 في ستوكهولم.

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية والتي تُعرف رسمياً باسم جائزة سفيرغيس ريسكبانك في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل (بالسويدية:Sveriges riksbanks pris i ekonomisk vetenskap till Alfred Nobels minne) هي جائزة سنوية تمنح للإنجازات والأعمال المتميزة في مجال الاقتصاد وتعتبر أرفع وأهم جائزة في هذا المجال. تعرف بشكل مختصر باسم جائزة نوبل في الاقتصاد، وهي جائزة مستحدثة تم إنشائها عام 1968 و لم تكن ضمن الجوائز الخمس الرسمية المعروفة بجوائز نوبل (في مجالات الفيزياء، الكيمياء، الطب، الأدب، والسلام) والتي قام ألفريد نوبل بتأسيسها في عام 1895. تم البدء بالعمل بجائزة نوبل للاقتصاد في عام 1968 في الذكرى 300 لتأسيس بنك السويد المركزي وهي ممولة من هذا البنك. منحت لأول مرة عام 1969 لكل من ركنر فرش ويان تينبرغن.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 فبراير - الاثنين

فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية
فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية

جائزة نوبل في الفيزياء هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الفيزياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. وطبقًا لوصية نوبل تدار الجائزة من قبل مؤسسة نوبل وتمنح من لجنة مكونة من خمسة أعضاء منتخبين من قِبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. تقدم الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم في حفل سنوي يوم العاشر من ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل. يتلقى كل فائز ميدالية وجائزة نقدية قد تتغير قيمتها مع مر السنين. مُنحت أول جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901 إلى الألماني فيلهلم كونراد رونتغن بالإضافة إلى مبلغ 150,782 كرونة سويدية. هناك ستة أعوام لم تمنح فيها الجائزة وهي (1916، 1931، 1934، 1940، 1941، 1942). كما لم يتم منح جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1921، حيث قررت لجنة نوبل للفيزياء أن أيا من ترشيحات هذا العام لم تستوف المعايير اللازمة، ولكن منحت لألبرت أينشتاين في عام 1922 وحسبت جائزة 1921.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 فبراير - الثلاثاء

جائزة نوبل في الكيمياء (بالسويدية: Nobelpriset i kemi) هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الكيمياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم، وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. حصلت الكيمياء العضوية ما لا يقل عن 25 جائزة، أكثر من أي مجال كيميائي آخر. أيضا لم يسمح لحكومتي الحائزين على جائزة نوبل في الكيمياء، الألمان ريشارد كون (1938) وأدولف بوتنانت (1939)، من قبل حكومتهم بقبول الجائزة. إذ حصلوا على الميدالية والدبلوم، لكن تم حرمانهم من المبلغ المالي. فردريك سانغر هو واحد من اثنين من الحائزين على جائزة نوبل مرتين في نفس الموضوع، في عام 1958 و1980. جون باردين هو الآخر وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عامي 1956 و1972. وحصل اثنان آخران على جائزة نوبل مرتين، واحد في الكيمياء وواحد في موضوع آخر: ماري كوري (الفيزياء في عام 1903، والكيمياء في عام 1911) ولينوس باولينغ (الكيمياء في عام 1954، والسلام في عام 1962). اعتبارا من عام 2018، تم منح الجائزة إلى 180 شخصًا، من بينهم خمس نساء: ماري كوري (1911إيرين جوليو-كوري (1935دوروثي هودجكن (1964عادا يونات (2009وفرانسيس أرنولد (2018). ولم تمنح جائزة نوبل في الكيمياء ثمان سنوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 فبراير - الأربعاء

يساعد معهد نوبل النرويجي لجنة نوبل النرويجية في اختيار المستفيدين من جائزة نوبل للسلام وفي تنظيم الجائزة السنوية في أوسلو
يساعد معهد نوبل النرويجي لجنة نوبل النرويجية في اختيار المستفيدين من جائزة نوبل للسلام وفي تنظيم الجائزة السنوية في أوسلو

جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها ألفرد نوبل. لا تعرف إلى هذا اليوم أسباب اختياره للسلام كأحد مواضيع جوائزه. فمثلا يمكن تفسير جائزة نوبل في الكيمياء أو الفيزياء لكونه مهندس كيميائي. يقترح البعض بأن نوبل أراد أن يعوض تنامي القوة المدمرة فنوبل هو مخترع الديناميت ولكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته. تمنح جائزة نوبل سنويًا في العاصمة النرويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل اللجنة النرويجية لجائزة نوبل. منحت لأول مرة سنة 1901. يتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي وذلك حسب وصية نوبل. حيث يتم منحها للذين "قاموا بأكبر قدر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم، من أجل إلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة ومن أجل الحفاظ على السلام وتعزيزه".

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 فبراير - الخميس

حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر
حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر

تأتي الحلويات المغربية في موضع زينة التاج على حلقة المطبخ المغربي، فتحضيرها له طابع وأسلوب خاص في فن الطبخ، وجل الاستخدام في فن صناعة الحلويات يكون من مادة اللوز والجوز والكاكاو ثم الشوكولاطة وبعض البذور خاصة اليانسون والجنجلان وبذور الكتان وتتنوع الأصناف والأشكال، مثل كعب الغزال والغريبة والشباكية والبريوات. وتناول الحلويات في المغرب له طقوس معينة من إتيكيت الترحيب، والتعبير عن الكرم، أن تدار كؤوس الشاي متبوعة بتشكيلة متنوعة من الحلويات المغربية التقليدية اللذيدة التي تحضر في الأعياد والأفراح وفي كل المناسبات. وهناك حفلات خاصة بالحلويات والشاي، تسمى حفلة شاي، إذ تقدم فيها أصناف وتشكيلات فنية متنوعة من الحلويات بمعية الشاي المميز بنكهة النعناع أو الشيبة المقدمة على صوان دائرية ومزخرفة، يتوسطها البراد المغربي ضمن تشكيلة أوان خاصة من كؤوس وأطباق مزخرفة بشكل جمالي متناسق، غالباً من الفخار أو الفضة والنحاس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 فبراير - الجمعة

خارطة للدولة الأموية تظهر أقصى ما وصلت إليه الفتوحات في عصرها
خارطة للدولة الأموية تظهر أقصى ما وصلت إليه الفتوحات في عصرها

الخلفاء الأمويون هُم مجموعة من الخلفاء العرب المسلمين من بني أمية من قريش. قاموا بتأسيس دولة قوية مترامية الأطراف، امتدت أراضيها على ثلاث قارات، قامت دولتهم بعد أن تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان في عام الجماعة سنة 41هـ، وبقي الخلفاء من بني أمية يتعاقبون على حكمها حتى سقطت عقب معركة الزاب عام 132هـ على يد العباسيين. بلغت الدولة الأموية أوج قوتها وعظمتها وإتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك إذ امتدت من الصين والهند شرقاً حتى بلاد الغال غرباً (فرنسا حالياً) ومن بلاد القوقاز والأناضول (جورجيا وتركيا حالياً) وسواحل إيطاليا شمالاً حتى أرض الحبشة (إثيوبيا حالياً) وغابات إفريقيا جنوباً. يرجع الأمويون في نسبهم إلى أميَّة بن عبد شمس من قبيلة قريش. وكان لهم دورٌ هام في عهد الجاهلية وخلال العهد الإسلامي. أسلَم معاوية بن أبي سفيان في عهد الرسول محمد، وتأسست الدولة الأموية على يده، وكان قبلاً واليًا على الشام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ثم نشب نزاع بينه وبين علي بن أبي طالب بعد فتنة مقتل عثمان، حتى تنازل ابنه الحسن عن الخلافة لمعاوية بعد مقتل أبيه، فتأسست الدولة بذلك. أخذ معاوية عن البيزنطيين بعض مظاهر الحكم والإدارة إذ جعل الخلافة وراثيَّة عندما عهد لابنه يزيد بولاية العهد، واتخذ عرشًا وحراسًا وأحاط نفسه بأبَّهة الملك، وبنى له مقصورة خاصَّة في المسجد، كما أنشأ ديوان الخاتم ونظام البريد. بعد وفاة يزيد اضطربت الأمور، فطالب ابن الزبير بالخلافة، ثم تمكن عبد الملك بن مروان بن الحكم من هزمه وقتله في مكة سنة 73هـ، فاستقرت الدولة مجدداً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 فبراير - السبت

الدولة العباسية في أقصى اتساعها عام 850هـ.
الدولة العباسية في أقصى اتساعها عام 850هـ.

خلفاء الدولة العباسية هُم مجموعةٌ من الخلفاء القرشيين المُسلمين المتحدرين من سلالة أصغر أعمام نبي الإسلام محمد بن عبد الله، ألا وهو العباس بن عبد المطلب. اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق، إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد لتكون عاصمة لهم، والتي ازدهرت طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون، لكن نجمها أخذ بالأفول مع بداية غروب شمس الدولة العباسية ككل. تنوّعت الأسباب التي أدّت لانهيار الدولة العباسية. انتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م عندما أقدم هولاكو خان التتري على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه. انتقل من بقي على قيد الحياة من بني العباس إلى القاهرة بعد تدمير بغداد، حيث أقاموا الخلافة مجددًا في سنة 1261م، وبحلول هذا الوقت كان الخليفة قد أصبح مجرد رمز لوحدة الدولة الإسلامية دينيًا، أما في الواقع فإن سلاطين المماليك كانوا هم الحكّام الفعليين للدولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 فبراير - الأحد

حُدود الخلافة الفاطميَّة في أطوارها المُختلفة
حُدود الخلافة الفاطميَّة في أطوارها المُختلفة

خلفاء الدولة الفاطمية هم خلفاء إحدى دول الخلافة الإسلامية، والوحيدةُ من بينها التي اتخذت من المذهب الإسماعيلي الشيعي مذهباً لها، ويدعي خلفاؤها الانتساب إلى علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء وإليها يعود اسم "الفاطمية". قامت هذه الدولة في بلاد المغرب، ثم ضمت مناطق وأقاليم واسعة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، فامتد نطاقها من المغرب إلى مصر، ثم توسعت فضمت جزيرة صقلية والشام والحجاز، فأصبحت أكبر دولة استقلَت عن الدولة العباسية. انقسم الشيعة بعد موت الإمام جعفر الصادق إلى فرق كثيرة أهمها وأكبرها فرقتان، الأولى هي الإمامية "الإثني عشر" وهم الذين جعلوا الإمامة في ابنه موسى الكاظم، ثم في الأئمة من بنيه إلى الإمام الثاني عشر الحسن العسكري، والثانية هي الإسماعيلية "الباطنية" وهم الذين جعلوا الإمامة في ابنه إسماعيل، ثم في الأئمة من بنيه، وإلى الفرقة الثانية ينتسب خلفاء الفاطميين. نشط الإسماعيلية في بث دعوتهم أكثر من غيرهم خاصة في الأنحاء القاصية مثل اليمن وبلاد المغرب، ففي النصف الثاني من القرن الثالث الهجري كان في بلاد المغرب داعيان هما الحلواني وأبو سفيان، وفي اليمن داعيان هما ابن حوشب وأبو عبد الله الشيعي، ولما علم ابن حوشب بموت الحلواني وأبو سفيان، أوفد عبد الله الشيعي إلى بلاد المغرب، فأصبح المؤسس الحقيقي للدولة الفاطمية في المغرب، فبعد ثلاث سنوات من وصوله إليها سنة 291هـ/903م بدأ جهوده الحربية، وأرسل إلى عبيد الله المهدي الإمام الإسماعيلي صاحب الدعوة يستدعيه من الشام، ولكن قبض عليه قبل أن يصل إليه. وفي سنة 296هـ تم لأبى عبد الله الشيعي النصر النهائي على الولايات القائمة في شمال أفريقيا (دولة بني مدرار في سجلماسة، دولة بني رستم في تاهرت، دولة الأغالبة في أفريقية "تونس")، وأطلق سراح عبيد الله المهدي، فقاد الجيش بنفسه ودخل مدينة رقادة سنة 297هـ، وخطب باسمه على منابر رقادة والقيروان بعد أن قضى نهائياً على ملك الأغالبة، ولقب بأمير المؤمنين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 فبراير - الاثنين

الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.
الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.

قائمة الدول عديمة القوات المسلحة. يستخدم مصطلح "دولة" للإشارة لبلد مستقل. وهكذا، فإنه لا ينطبق إلا على الدول ذات السيادة وليس التبعيات (على سبيل المثال: غوام، جزر ماريانا الشمالية وبرمودا)، والدفاع مسؤوليةُ بلد آخر أو جيش بديل. مصطلح "القوات المسلحة" يشير إلى أي دفاع ترعاه الحكومة تستخدمه لتعزيز السياسات الداخلية والخارجية. بعض من البلدان المذكورة، مثل آيسلندا وموناكو، ليس لها جيوش، ولكن لا تزال لديها قوة عسكرية غير الشرطة. العديد من البلدان الاثنين والعشرين المذكورة في هذه القائمة عادةً ما تقوم باتفاق طويل الأمد مع دولة الاحتلال السابق. مثال واحد هو اتفاق بين موناكو وفرنسا، والتي احتلتها ثلاثمئة سنة على الأقل. اتفاق الارتباط الحر بين جزر مارشال، ولايات ميكرونيزيا المتحدة، وبالاو لا دخل له في المسائل الدفاعية بالبلدان المنضوية، وله تأثير قليل في العلاقات الدولية. على سبيل المثال، عندما تفاوضت ولايات ميكرونيزيا المتحدة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة، فإنها فعلت ذلك من موقف ضعيف لأنها تعتمد اعتمادًا كبيرًا على المساعدات الأميركية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 فبراير - الثلاثاء

هذه قائمة للرموز الرسوميّة الأساسية لمخططات الدارات الكهربائية والإلكترونية، وهي جزء من معيار معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات المُسمّى: "رموز رسومية للمخططات الإلكترونية والكهربائية"، والمعروف اختصاراً بالاسم الرمزي "IEEE 315". بشكل عام، الرموز الرسوميّة في الهندسة الكهربائية هي طريقة اختزال تستعمل لإظهار وظيفة أو اتصال بيني لدارة ما بشكل رسومي، وقد يُمثل الرمز الرسومي دالة لجزء من دارة. اعتمد المعيار الأصلي عام 1975م من قبل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، ثم أعيد تنسيقه وتوسيعه عام 1993 ليصبح بشكله الحالي. في هذا المعيار، تبدأ فهارس جميع الرموز الرسومية للعناصر الظرفية بالرقم 2، وتضم قائمة الرموز الظرفية 17 عائلة فرعية من الرموز، ويشير الرقم الثاني في الفهرس إلى عائلة الرموز الفرعية التي ينتمي إليها الرمز. بالإمكان الاطلاع على تطبيق عملي لهذه الرموز في وثيقة المعهد الأمريكي للمعايير القومية المعنونة: "مخططات كهربائية وإلكترونية"(1)، والتي نُشرت عام 1966م تحت الاسم الرمزي "USAS Yl4.l5-1966".

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 05:55 بتوقيت جرينتش.