ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/مارس 2023

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 11:44 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 مارس - الأربعاء

هذه قائمة للرموز الظرفية الرسومية لمخططات الدارات الكهربائية والإلكترونية، وهي جزء من معيار معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات المُسمّى: "رموز رسومية للمخططات الإلكترونية والكهربائية"، والمعروف اختصاراً بالاسم الرمزي "IEEE 315". بشكل عام، الرموز الرسوميّة في الهندسة الكهربائية هي طريقة اختزال تستعمل لإظهار وظيفة أو اتصال بيني لدارة ما بشكل رسومي، وقد يُمثل الرمز الرسومي دالة لجزء من دارة. أما صفة الظرفية، فتشير مُحددات خاصة في العناصر. وتُضاف الرموز الظرفية إلى رموز أخرى هي عناصرُ تمتلك هذه المحددات بهدف إظهار أهميتها ولتساعد في فهم وظيفة العنصر العامة. ولا تُؤثّر إضافة هذه الرموز أو إزالتها على هويّة أو آلية عمل العناصر الأصلية. اعتمد المعيار الأصلي في العام 1975م من قبل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، ثم أعيد تنسيقه وتوسيعه في العام 1993 ليصبح بشكله الحالي. في هذا المعيار، تبدأ فهارس جميع الرموز الرسومية للعناصر الظرفية بالرقم 1، وتضم قائمة الرموز الظرفية 13 عائلة فرعية من الرموز، ويشير الرقم الثاني في الفهرس إلى عائلة الرموز الفرعية التي ينتمي إليها الرمز. بالإمكان الاطلاع على تطبيق عملي لهذه الرموز في وثيقة المعهد الأمريكي للمعايير القومية المعنونة: "مخططات كهربائية وإلكترونية" والتي نُشرت في العام 1966م تحت الاسم الرمزي "USAS Yl4.l5-1966".

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 مارس - الخميس

عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012
عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012

شاركت المرأة المصرية لأول مرة في الأولمبياد بعد انطلاقها لأول مرة بـ88 عامًا من خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984 في لوس أنجلوس، لتصبح رابع دولة عربية تشارك سيداتها في الأولمبياد بعد الجزائر وليبيا وسوريا. ومنذ تلك الدورة، لم تغب المشاركة النسائية المصرية ولا مرة حتى الآن. تباين عدد المشاركات المصريات في الأولمبياد، فظلت أول مشاركة في دورة 1984 هي الأكبر عددًا (6 رياضِيّات) حتى دورة 2000 في سيدني (15 رياضِيَّة)، ومنذ ذلك الحين، تزايد عدد اللاعبات في كل دورة عن سابقتها حتى بلغ 37 لاعبةً في دورة ريو دي جانيرو عام 2016. منذ بدء التمثيل النسائي المصري في الأولمبياد. وبالمثل أيضًا على مستوى الرياضات، ظلّ عدد الرياضات التي شاركت فيها سيدات مصر في أول ظهور لهن في دورة 1984 هو الأكبر (4 رياضات)، حتى دورة 2000 (9 رياضات)، ومنذ تلك الدورة يتزايد عدد الرياضات التي تشارك فيها سيدات مصر تدريجيًا حتى وصل لأعلى عدد في أولمبياد لندن 2016 (18 رياضة). منذ بدء المشاركة النسائية المصرية في دورة 1984 وحتى نهاية دورة لندن 2012، فشلت سيدات مصر في حصد أية ميدالية على مدار الـ28 عامًا، وفي 10 أغسطس 2016، حقّقت سارة أحمد الميدالية الأولمبية النسائية الأولى لمصر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 مارس - الجمعة

أوراق اللعب التي تحمل صور المطلوبين العراقيين مبعثر على طاولة في دائرة الأرشيف في متحف الجيش الوطني في ولاية لويزيانا الأمريكية
أوراق اللعب التي تحمل صور المطلوبين العراقيين مبعثر على طاولة في دائرة الأرشيف في متحف الجيش الوطني في ولاية لويزيانا الأمريكية

في نيسان/أبريل 2003، وضعت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة بالمطلوبين العراقيين، تتألف من 55 عضوا من النظام العراقي السابق مطلوب القبض عليهم. قائمة تحولت إلى مجموعة من أوراق اللعب من أجل توزيعها على قوات الولايات المتحدة. في وقت لاحق من العام نفسه أعيد ترقيم القائمة لتناسب الترتيب في أوراق اللعب (انظر المطلوبين العراقيين أوراق اللعب). بلغ عدد الذين قتلوا في القائمة (حين إصدارها) خمسة وأبرزهم: عدي صدام حسين، وقصي صدام حسين، وعدد الفارين اثنين، أبرزهم رافع عبد اللطيف طلفاح التكريتي، وعدد مجهولي المصير أربعة: أبرزهم عزة الدوري. وعدد الذين أُطلق سراحهم أحد عشر، أما عدد المحكومين بالإعدام فهم ثلاثة عشر: أبرزهم صدام حسين، وطه ياسين رمضان، وعلي حسن المجيد، وطارق عزيز، خمسة منهم تم تنفيذ حكم الإعدام، فيما أربعة منهم توفوا بمرض السرطان بعد أن حكم عليهم بالإعدام، أما البقية لم ينفذ بهم حكم الإعدام ويبلغ عددهم أربعة، وعدد الذين ألقي القبض عليهم ولم يتوفوا أو يحاكموا هو عشرة، وعدد المتوفين عشر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 مارس - السبت

جو هارت هو أكثر حراس المرمى فوزًا بالجائزة (4 مرات).
جو هارت هو أكثر حراس المرمى فوزًا بالجائزة (4 مرات).

جائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز هي جائزة كرة قدم سنوية تهدى لحارس المرمى صاحب أكثر شباك نظيفة (حين تنتهي مباراة دون أن يستقبل أية أهداف) طوال موسم من الدوري الإنجليزي الممتاز. تسمى الجائزة أيضًا جائزة باركليز للقفاز الذهبي (بالإنجليزية: Barclays Golden Glove)‏ منذ موسم 2004–05 لأغراض الرعاية. في الأصل كانت تهدى الجائزة للاعب واحد، فإذا تعادل لاعبان في عدد الشباك النظيفة، تمنح الجائزة للاعب صاحب أفضل معدل للشباك النظيفة/عدد المباريات. على الرغم من ذلك، وبداية من موسم 2013–14، بدأت مشاركة الجائزة مع حراس المرمى أصحاب نفس عدد الشباك النظيفة بغض النظر عن عدد المباريات التي لعبوها. في 2005، منحت الجائزة لأول مرة، وفاز بها بيتر تشيك. أكثر حراس المرمى فوزًا بالجائزة هو جو هارت في أربعة مواسم، جميعها مع مانشستر سيتي، جعل ذلك مانشستر سيتي هو النادي الأكثر فوزًا بهذه الجائزة كذلك. أيضًا جعلت ألقاب هارت الأربعة حراس إنجلترا هم الأكثر تتويجًا بالجائزة، يليهم حراس أسبانيا والتشيك بثلاثة ألقاب. فاز كلًا من بيبي رينا وجو هارت بالجائزة في ثلاثة مواسم متتالية، وهو الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالجائزة على التوالي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 مارس - الأحد

المُثنّيات المتلازمة في اللغة العربية أو الثنائيات في اللغة العربية أو المثان العربيّة، وتُعرف أيضاً بالمثنّيات التي لا تُفرد ولا تُجمع وذُكرت في بعض الكتب باسم ما جاء مثنى في مستعمل الكلام هي مجموعة مصطلحات تأتي على أوزان التثنية أطلقها العرب على ثُنائيّات الأشياء المُرتبطة، غالباً ما يُعبّر المصطلح عن الرّابط بين هذين الشيئين والعلاقة بينهما. تنقسم المُثنّيات في اللغة العربية إلى مُثنّيات تلقينيّية، ومثنّيات تغليبيّة، المثنّى التلقيني هو ما إذا أُفرد لم يفد المعنى الموضوع له في التثنية، فلا يصح إطلاقه على أحد المسميين، مثل: الثّقلان (الإنس والجان) والجديدان (الليل والنهار) قالت الخنساء: «إنَّ الجَدِيدَينِ مع طُولِ اختِلافِهما لا يَفسُدانِ ولكن يَفسُدُ النّاسُ». والمُثنّى التغليبي فإذا ما أُفرد صحّ إطلاقه على المتغلب من الاثنين، ومنه: الأبوان، القمران، العُمران، المغربان، المشرقان… إلخ. تُعد المُثنّيات في اللغة العربية من المزايا التي تفردت بها اللغة العربية عن غيرها من بقيّة اللغات، كما يُلاحظ أيضاً أن العرب كانت تُثنّي الأغلب والأقوى، فقالوا للوالدين: الأبوان وهما الأب والأم، كما أنّهم قد يُغلّبون الأخف نطقاً كما في العُمرين للإشارة إلى عمر بن الخطّاب وأبي بكر، وقد يغلبون الأنثى في التّثنية ومن ذلك قولهم: المروتان ويُقصد بهما جبليّ الصّفا والمروة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 مارس - الاثنين

خريطة بها بعض أهم المدن السعودية
خريطة بها بعض أهم المدن السعودية

تضم قائمة مدن السُّعُوديَّة عدداً من المُدُن الَّتي تختلف في المساحة والكثافة السُّكانيَّة حيث تتواجد مُدُناً مليونيَّة وأخرى يقطنها بضعة آلاف من السكان، وبحسب الهيئة العامة للإحصاء في السعودية فإنَّ التَّجمّعات السُّكانيَّة الَّتي يزيد عدد سُكانها عن خمسة آلاف نسمةٍ يُطلق عليها وصف «مدينة». هناك بعض المُدُن الَّتي تعد من بين الأقدم على مُستوى العالَم والَّتي نشأ بعضها قبل الميلاد إما أن تكون مأهولةً بشكلٍ مُتواصل أو أنَّ هناك مُدُناً أخرى نشأت مكانها على فتراتٍ مختلفةٍ، وأخرى اكتسبت أهميَّة تاريخيَّة ودينيَّة منذ بداية ظهور الإسلام وفي عصر صدر الإسلام وما تبع تلك الفترة. كما أنَّ هناك مُدُناً نشأت حديثاً وذلك أثناء وبعد توحيد المملكة العربيَّة السُّعُوديَّة وبعضها تشكَّلت بعد ظهور النّفط، وهناك بعض المُدُن الَّتي كانت بداياتُها على شكل قُرًى صغيرة أو مرافئ للصيادين وأصبحت فيما بعد من أكبر المُدُن. مِن أهم المُدُن الَّتي تضمّها القائمة تلك الَّتي بها مقر إمارات المناطق الثلاثة عشر، وهي (الرياض، ومكة، والمدينة المنورة، وبريدة، والدمام، وأبها، وتبوك، وحائل، وعرعر، وجيزان، ونجران، والباحة، وسكاكا)، تليها عواصم المُحافظات أي تلك المُدُن الَّتي يتواجد بها مقر المحافظة، ومن ثم المُدُن أو التَّجمّعات السُّكانية الَّتي يتواجد بها مقر المراكز الإدارية. حسب إحصائية سنة 2010م هناك أربع مدن يتجاوز كل منها مليون نسمة على الأقل وهي الرِّياض وجدَّة ومكَّة والمدينة المنوَّرة على التَّوالي، بينما يُقارب عدد سكان مدينة الدمام من المليون نسمة الَّتي تُصنف خامس أكبر المُدُن من حيث عدد السُّكان ويتجاوز عدد سُكان حدود محافظة الدمام أو مقر الإمارة المليون نسمة، ويبلغ عدد سكان تلك المُدُن مجتمعةً أكثر من اثني عشر مليون نسمةٍ.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 مارس - الثلاثاء

قائمة المجددين في الإسلام هي قائمة بالعلماء والحكام المسلمين الذين اعتبروا من المجددين في الدين والحضارة الإسلامية وفق عدد من المراجع التاريخية والمعاصرة. نشأ مصطلح التجديد في الإسلام من حديث النبي: «إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا.»، ويقصد بتجديد الدين إعادته إلى ما كان عليه في أول عهده، ويعني هذا أن الدين قد كان تاماً ومكتملاً، ثم أخذ يعتريه النقص وذهب أكثره، فأعاده هؤلاء المجددون إلى قريب من حالته في عهد السلف الأول. وأيضاً ذكر بعض العلماء بأن التجديد إحياء العلم فقط، وهو إظهارها وإفشاؤها. وقد جاءت بعض روايات أحمد بن حنبل لحديث التجديد بلفظ "تعليم الدين". تعددت آراء العلماء عن التجديد في كتب الحديث وشروحها وكتب الطبقات والتراجم، وقد أراد ابن حجر العسقلاني (773 هـ - 852 هـ) أن يفرد الموضوع هذا بالتأليف إلا أن هذا الكتاب مفقود، ولجلال الدين السيوطي (849 هـ - 911 هـ) كتاب بعنوان "التنبئة بمن يبعثه الله على رأس كل مائة". ولأن مصطلح التجديد نشأ عن الحديث النبوي المروي فإن كتب الحديث التي خرجت هذا الحديث تضمنت طائفة من الآراء حول التجديد. بدأ اهتمام العلماء المسلمين بمسألة التجديد منذ زمن مبكر وتذكر المصادر أن ابن شهاب الزهري (28 هـ - 124 هـ) قد أبدى رأيه فيمن هو مجدد القرن الأول، وشاع هذا الرأي، ويعد من أوائل الذين أثاروا الاهتمام بهذا الأمر. وجاء بعده أحمد بن حنبل (164 هـ - 241 هـ)، الذي ذكر مجددي القرن الأول والثاني. وذُكر أيضاً في مختلف الكتب أن حديث التجديد هذا قد ذكر في مجلس الفقيه أبي العباس ابن سريج، في القرن الثالث الهجري، فقام أحد العلماء من الحاضرين، وأنشد بعض الأبيات تضمنت أسماء مجددي القرن الأول والثاني وهو على الثالث، وتكرر الأمر في مجلس الحاكم النيسابوري في القرن الرابع الهجري، حيث تم ذكره في قصيدة عُد فيها مجدداً على رأس المائة الرابعة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 مارس - الأربعاء

ساحة شارتر هاوس، وهي مكانُ مدرسة بارتس ولندن للطب وطب الأسنان
ساحة شارتر هاوس، وهي مكانُ مدرسة بارتس ولندن للطب وطب الأسنان

يُوجد في المملكة المتحدة ثلاثٌ وثلاثون مدرسةً للطب معترفٌ بها من قبل المجلس الطبي العام، حيث يمكن للطّلاب أن يَحصلوا على درجة البكالوريوس في الطب. هنالك خمسٌ وعشرون مدرسةً من هذه المدارس في إنجلترا، وخمسٌ في اسكتلندا، واثنتان في ويلز وواحدةٌ في إيرلندا الشمالية، تقدّمُ جميع هذه المدارس مساقات البكالوريوس في الطّب عَدا مدرسة طب ووريك ومدرسة طب سوانزي. تُقدّم مدرستيّ طِب بيوت ودورهام مساقات البكالوريوس لما قبل المرحلة السّريرية فقط، وينتقل الطّلاب بعدها إلى مدارس الطّبّ الأُخرى لاستكمال الدراسات السّريرية، وعلى الرّغم من أن جامِعتي أوكسفورد وكامبريدج تُقَدِّمان كلًّا من الدراسات السّريرية وما قبل السّريرية في الطّب، إلَّا أن الطّلاب الذين يدرسون المساقات ما قبل السّريرية في إحدى هذه الجامِعات قد يستكملون المساقات السّريرية في جامعاتٍ أخرى. أما في الجامعات الأُخرى، يَحصل الطّلاب على المساقات السريرية وما قبلها في نفس الجامعة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 مارس - الخميس

جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.
جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.

قائمة المدربين الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ وهي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. أكثر المدربين فوزاً بالكأس هو الإيطالي جيوفاني تراباتوني مرتين مع يوفنتوس أعوام 1977 و1993، ومرة مع إنتر ميلان في 1991. من القلائل الذين توجوا باللقب أكثر من مرة مع الإيطالي جيوفاني تراباتوني هم، الإسباني لويس مولوني المتوج مرتين مع ريال مدريد أعوام 1985 و1986، والإسباني خواندي راموس المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2003 و2007، والإسباني الأخير رافاييل بينيتز الذي فاز مرة مع نادي فالنسيا في عام 2004 ومرة مع تشيلسي عام 2013، والإسباني أوناي إيمري المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2014 و2015. ويعتبر المدربين الطليان والإسبان الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 9 بطولات، يليهم المدربين الهولنديين بـ 6 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 مارس - الجمعة

جيوفاني تراباتوني فاز بسبع ألقاب أوروبية، مثلما هو الحال مع الاسكتلندي أليكس فيرغسون والإيطالي كارلو أنشيلوتي.
جيوفاني تراباتوني فاز بسبع ألقاب أوروبية، مثلما هو الحال مع الاسكتلندي أليكس فيرغسون والإيطالي كارلو أنشيلوتي.

قائمة المدربين الفائزين ببطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (بالإنجليزية: Union of European Football Associations)‏ والذي يعرف باسم يويفا (بالإنجليزية: UEFA)‏ هو الجهة المسؤولة عن إقامة وتنظيم منافسات كرة القدم في قارة أوروبا، وتأسس في 15 يونيو 1954. منذ تأسيسها في عام 1954 أشرف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على عشرات من البطولات في كرة القدم، منها ما هو ودي، ومنها ما هو رسمي، شملت تلك البطولات الجنسين ومختلف الفئات العمرية. المدربين الإيطاليين هم أكثر المدربين بالبطولات بعدما حققوا 45 لقباً، بفارق 16 لقباً عن المدربين الإسبان ذوو 29 لقباً، ثم المدربين الألمان برصيد 26 لقباً. يعتبر كل من الإيطاليَّين جيوفاني تراباتوني وكارلو أنشيلوتي والاسكتلندي أليكس فيرغسون المدربين الأكثر نجاحاً، بعدما حقق كل واحدٍ منهم 7 بطولاتٍ أوروبيَّةٍ. ويعتبر الإيطالي جيوفاني تراباتوني الوحيد مع الألماني أودو لاتيك الذين فازوا بالألقاب الثلاثة الكبرى وهي دوري أبطال أوروبا ودوري أوروبا (كأس الاتحاد الأوروبي) وكأس الكؤوس الأوروبية. أيضاً، يعتبر الإيطالي جيوفاني تراباتوني الوحيد الذي فاز بخمس بطولات أوروبية وهي دوري أبطال أوروبا ودوري أوروبا (كأس الاتحاد الأوروبي) وكأس الكؤوس الأوروبية وكأس الإنتركونتيننتال وكأس العالم للأندية كرة القدم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 مارس - السبت

كأس دوري أبطال أوروبا.
كأس دوري أبطال أوروبا.

تحمل مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (كأس أوروبا للأندية سابقا) في طياتها أسماء مدربين صنعوا الحدث، ووضعوا بصمتهم في تاريخ المسابقة الطويل ما بين 1956-1992 م، كانت المسابقة تحت مسمى كأس أوروبا للأندية لكرة القدم، وكان المدرب الإسباني خوسيه فيلالونغا لورينتي أول مدرب يحرز اللقب مع نادي ريال مدريد في افتتاحية المسابقة عام 1956، وكرر نفس الانجاز في الموسم التالي. سيطر مدربو الأندية الإنجليزية على المسابقة في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات من القرن الماضي، ففازوا في كل مباراة ما بين 1977 و1982. على الرغم من هذا، كان المدربون الإيطاليون الأكثر نجاحاً، حيث فازوا بعشر بطولات منذ عام 1956. في عام 1993، تغير اسم المسابقة لتصبح دوري أبطال أوروبا، كما تغيرت قوانين المسابقة وزاد عدد الأندية المنافسة، واشتعل الصراع بين المدربين. كان المدرب البلجيكي رايموند غويثالس أول مدرب يحمل لقب البطولة مع نادي مارسيليا تحت المسمى الجديد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 مارس - الأحد

الألماني يوب هاينكس هوالوحيد الذي فاز باللقب لأكثر من مرة مع نادي شالكه
الألماني يوب هاينكس هوالوحيد الذي فاز باللقب لأكثر من مرة مع نادي شالكه

كأس إنترتوتو (بالإنجليزية: UEFA Intertoto Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم صيفية لأندية كرة القدم الأوروبية التي لم تأهل للبطولات الكبرى المختلفة التي تقام سنوياً تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ مثل دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي سابقاً. وقد أنشئت المسابقة في موسم 196162 كبطولة ودية تضم عدة أندية كرة قدم أوروبية، قبل أن يقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإضافتها لقائمة البطولات المعترفة بها في عام 1995. وفي عام 2008 قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدمج بطولة كأس إنترتوتومع بطولة كأس الاتحاد الاوروبي، وبهذا أصبحت كل من بطولة كأس الاتحاد الاوروبي وكأس إنترتوتووكأس الكؤوس الأوروبية مدموجة في بطولة واحدة أطلق عليها دوري أوروبا. شهدت النسخة الأولى من كأس إنترتوتو بطلين اثنين، تأهل كلاهما لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1995–96، حيث فاز كل من الفرنسي جاكي دوغيبيرو مع نادي ستراسبورغ واليوغسلافي سلافوليوب موسلين مع نادي بوردو باللقب. في الموسم الثاني من المسابقة غير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكأس الاتحاد الاوروبي ليصبح عددها 3 مقاعد، وتأهل خلالها كل من نادي كارلسروه الألماني مع مدربه وينفريد شايفر ونادي غانغون الفرنسي مع مدربه فرانسيس سميريكي بالإضافة إلى نادي سيلكيبورج الدنماركي مع مدربه بريبن إلكيير لارسن لمنافسات 1996–97. واستمر الحال على هذا النسق لغاية عام 2005 عندما قرر كأس الاتحاد الاوروبي تغيير نظام البطولة مرة أخرى ليصبح فريق واحد فقط يتوج في اللقب ويتأهل برفقة 10 فرق أخرى، ليصبح عدد الفرق المتأهلة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي 11 فريقاً. وفي أول موسم من تطبيق هذا النظام، استطاع نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي الفوز باللقب والتأهل مباشرة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي برفقة 11 فريقاً بقيادة مدربه الإنجليزي غلين رويدر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 مارس - الاثنين

قائمة المدربين الفائزين بكأس الإنتركونتيننتال الذي يُعد الأرجنتيني كارلوس بيانكي أكثر المدربين فوزاً بها، حيث فاز باللقب 3 مرات، مرة مع نادي فيليز سارسفيلد في 1994، ومرتين مع بوكا جونيورز أعوام 2000، 2003. وهو كذلك (كارلوس بيانكي) الوحيد الذي فاز باللقب مع فريقين مختلفين. بينما أول مدرب فاز بلقب كأس الإنتركونتيننتال بنظامه القديم (نظام الذهاب والإياب) هو الإسباني ميغيل مونيوز مع نادي ريال مدريد الإسباني عام 1960، وأول من فاز باللقب بنظامه الجديد (من مباراة واحدة على ملعب محايد) هو الأوروغواياني خوان ميوجيكا مع نادي ناسيونال الأوروغوياني عام 1980. يذكر أن المدربين الأرجنتينيين هم الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 11 بطولة، يليهم المدربون الأورغوايانيون بـ 7 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 مارس - الثلاثاء

الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي
الشعار الحالي لكأس السوبر الأوروبي

قائمة المدربين الفائزين بكأس السوبر الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Super Cup)‏ وهي مباراة نهائية تقام بين بطل دوري أبطال أوروبا وبطل دوري أوروبا يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس البطولة، وتشرف اليويفا على هذة البطولة و تعتبر كأس السوبر الأوروبي ثالث بطولة للأندية الأوروبية في الوقت الراهن من حيث الأهمية بعد بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي. تم استحداث البطولة اعتبارا من العام 1972 ولم تكن البطولة في نسختها الأولى عام 1972 رسمية، والتي حققها نادي أجاكس أمستردام الهولندي بعد فوزه علي نادي سيلتيك الإسكتنلدي بنتيجة 6-3 بمجموع المبارتين. فكانت أول بطولة رسمية في عام 1973 والتي فاز بها على نادي أجاكس أمستردام الهولندي إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 6-1 في مجموع المباريتين. كانت البطولة في بدايتها ومنذ استحدثها في عام 1973 تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998 عندما قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتماد مباراة واحدة، وأصبحت تقام هذه المباراة على أرض محايدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 مارس - الأربعاء

قائمة المدربين الفائزين بكأس الكؤوس الأوروبية الذي يُعدّ الإيطالي نيريو روكو أكثرهم فوزاً بالكأس وذلك مرتين مع إيه سي ميلان أعوام 1968 و1973، والاسكتلندي أليكس فيرغسون مرتين مع نادي أبردين في 1983 ومرة مع مانشستر يونايتد في 1991، والهولندي يوهان كرويف مرتين مع أياكس أمستردام في 1987 ونادي برشلونة في 1989، السوفييتي فاليري لوبانوفسكي مرتين مع نادي دينامو كييف في 1975 و1986. و يعتبر المدربون الإنجليز الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 6 بطولات، يليهم الطليان بخمس مرات، ثم المدربون الهولنديون والألمان والاسكتلنديون بأربع مرات. منذ تأسيسيها في 1960 ولغاية انحلالها في 1999، كانت البطولة تعلب بنظام خروج المغلوب، وكانت المباراة النهائية تلعب مباراة واحدة في ملعب محايد. لكن النسخة الأولى للبطولة كانت الاستثناء الوحيد حيث لعب المباراة النهائية من جولتين، وفاز بها نادي نادي فيورنتينا الإيطالي على نادي رينجرز الاسكتلندي بنتيجة 4-1 بمجموع المبارتين، وكان ذلك في نهائي عام 1961. ومثلما كان أول فريق يفوز يظفر باللقب من إيطاليا، كذلك كان نادي لاتسيو الإيطالي آخر فريق فاز في باللقب في عام 1999 عندما تغلب على ريال مايوركا بنتيجة 2-1.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 مارس - الخميس

رسم يبين نسبة ما حصل عليه المسلمون من جوائز نوبل بين عامي 1901-2015.
رسم يبين نسبة ما حصل عليه المسلمون من جوائز نوبل بين عامي 1901-2015.

تضم جائزة نوبل مجموعة من الجوائز العالمية السنوية التي تمنحها لجان إسكندنافية في عدد من المجالات تقديراً للجهود والتطويرات الثقافية والعلمية، علماً أنها قد أُنشئت بناءً على وصية الكيميائي السويدي ألفريد نوبل عام 1895، ومُنحت منذ ذلك الحين لما يزيد عن 800 فردٍ. قُدّمت جوائز نوبل في كل من الفيزياء، والكيمياء، والفيزيولوجيا أو الطب، والأدب والسلام لأول مرة عام 1901، ومن ثم أُضيف عليها تكريم آخر في مجال الاقتصاد منذ عام 1969، تُمنح جائزة السلام في أوسلو في النرويج، بينما يجري التكريم المتعلق بالمجالات الأخرى في ستكهولم عاصمة السويد، وتُعتبر جائزة نوبل على نطاق واسع أهم الجوائز المرموقة في مجالات الأدب، والطب، والفيزياء، والكيمياء، والسلام والاقتصاد. يشكّل المسلمون ما يزيد عن 23% من تعداد سكّان العالم، وقد نال 13 شخصاً مسلماً جائزة نوبل بين عام 1901 وعام 2015، أي حوالي 1.4% من مجمل جوائز نوبل، وقد مُنح منهم سبعة هذه الجائزة للسلام، بما في ذلك تكريم ياسر عرفات المثير للجدل، وقد كان محمد عبد السلام الحائز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1979 فرداً من الجماعة الأحمدية في باكستان، كما كان عزيز سانجار ثاني تركي وأول مسلم ينال جائزة نوبل في مجال البيولوجيا الجزيئية عام 2015.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 مارس - الجمعة

تضم قائمة المصارف في العراق، المصارف العراقية الحكومية والأهلية التجارية والإسلامية، وفروع البنوك الإسلامية والتجارية الأجنبية العاملة في العراق، المُجازة من قِبَل البنك المركزي العراقي، الحد الأدنى لتأسيس مصرف في العراق هو مئة مليار دينار عراقي. البنك المركزي العراقي مسؤول مباشر عن رَسم السياسة النقدية في العراق بِحسب الدستور. أُسس أول مصرف حكومي عراقي عام 1935 باسم المصرف الزراعي الصناعي، سُميَ لاحقاً المصرف الزراعي التعاوني العراقي عام 1946. المصارف الحكومية هي المصارف التي تمتلكها الدولة العراقية، أما المصارف الخاصة فهي مملوكة لأفراد أو مؤسسات غير حكومية، والمصارف الاسلامية هي المصارف التي تتعامل وفق أحكام الشريعة الأسلامية سواء كانت تابعة للقطاع الخاص أو العام. أمّمت الدولة العراقية جميع المصارف غير الحكومية العاملة في العراق عام 1964 بحسب القرار رقم 100 الصادر في العام نفسه والذي أدى الى تأميم جميع المصارف غير الحكومية العاملة في العراق بما فيها فروع المصارف الاجنبية وتؤول ملكيتها الى الدولة العراقية. وأُدمجت جميعها بمصرف الرافدين الحكومي، وفي العام 1990 عُدلَ قانون البنك المركزي العراقي رقم 64 لسنة 1976 وأنهى التأميم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 مارس - السبت

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة المناطق الإداريّة السعوديّة هي قائمةٌ بالمناطق الإداريّة المُكوّنة للمملكة العربية السعودية، والبالغ عددها 13 منطقةً إداريّةً، وتنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. المناطق مساحةً هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 540.000 كم2، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة، أما أصغرها فهي منطقة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 12.000 كم2، تُمثِّل نحو 0.6% من مجمل المساحة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 مارس - الأحد

قصر محيرس
قصر محيرس

يوجد في محافظة الأحساء 40 موقعاً أثرياً، 9 منها مواقع أثرية مُدرجة على لائحة التراث العالمي، وهي واحة الأحساء، وقصر صاهود، وجبل القارة، وقصر محيرس، ومسجد جواثى، وميناء العقير، وسوق القيصرية، وقصر أبو جلال وموقعان قد هُدما وهو قصر العبيد عام 1975، وقصر أجود بن زامل. في يونيو 2018، انضمت محافظة الأحساء إلى قائمة التراث الإنساني العالمي باليونسكو، باعتبارها مستوطنة كُبرى على مدى 500 عام مضت، ضمت بساتين النخيل والقنوات والعيون والآبار، ومناطق أثرية ومجموعة من التراث العُمراني داخل مستوطناتها التاريخية، وفي 2019 اختيرت الأحساء عاصمة للسياحة العربية، وهي أيضا عضو في شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية. تضم الأحساء عددًا من المعالم مثل سوق القيصرية التراثي، المدرسة الأميرية، مسجد جواثى التاريخي، قصر إبراهيم وبيت البيعة، إضافة إلى واحة نخيل الأحساء التي تحوي عددًا من المباني والمواقع التراثية والطبيعية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 مارس - الاثنين

جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء
جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء

حتى عام 2022، مُنِحَت جائزة نوبل إلى 59 امرأة، وقد فازت 17 امرأة بجائزة نوبل للسلام و14 في مجال الأدب و12 في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء و5 في مجال الكيمياء و3 في مجال الفيزياء وفازت اثنتان وهما إلينور أوستروم وإستير دوفلو بجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. وكانت ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وحصلت عليها في مجال الفيزياء عام 1903 مشاركة مع زوجها بيار كوري وهنري بيكريل. وتعتبر ماري أيضًا المرأة الوحيدة التي تفوز بالجائزة مرتين، حيث فازت أيضًا بجائزة نوبل للكيمياء عام 1911. وبفوز إيرين جوليو-كوري -ابنة ماري كوري- بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1935، جعلهما ذلك أول ثنائي من أمٍ وابنتها يفوز بالجائزة. أما عن أكثر عامٍ شهد فوز النساء بجوائز نوبل فكان عام 2009، حينها توجت خمسة نساء بالجوائز.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 مارس - الثلاثاء

ليرة سوريَّة واحدة ضُربت سنة 1421هـ - 2000م
ليرة سوريَّة واحدة ضُربت سنة 1421هـ - 2000م

هذه قائمة المسكوكات المعدنية السورية، وهي تشمل الإصدارات النقدية المعدنية للكيانات السياسية المختلفة التي تعاقبت على الجزء الشمالي من بلاد الشام بعد انهيار الدولة العثمانية وانهزامها في الحرب العالمية الأولى، أي أنها تغطي الفترة الممتدة من العام 1918م بعد سيطرة فيصل بن الحسين على دمشق في الثورة العربية الكبرى حتى العام 2020م حيث تُمثِّل الجمهورية العربية السورية الكيان السياسي القائم في هذه المنطقة. تُقسَّم هذه الفترة إلى 5 حقب بحسب الكيان السياسي الحاكم كما يلي: المملكة العربية السورية (1918-1920م)، ثُمَّ الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان (1920-1946م)، ثم الجمهورية السورية (1946-1958م) ثم الجمهورية العربية المتحدة (1958-1961م) ثم الجمهورية العربية السورية (منذ 1961م). وكانت العملة المستعملة هي الليرة السورية في هذه الحقب جميعها باستثناء حقبة المملكة، فقد كانت العملة الرسمية فيها هي الدينار. العملة في الجمهورية العربية السورية هي الليرة السورية، وهي مُقسَّمة إلى 100 قرش. في حقبة الانتداب أشرف البنك السوري على عملية إصدار النقد، وتغيير اسم المصرف خلال تلك الحقبة ليصبح بنك سورية ولبنان. وبعد الجلاء، استمر إشراف مصرف سورية ولبنان على إصدار النقد في البلدين، ثم حلَّت محله مؤسسة إصدار النقد السورية. ولكن، ومنذ عام 1956م، فإن إصدار النقد هو مهمة يشرف عليها مصرف سوريا المركزي. تضم مجموعة المسكوكات المعدنية السورية أكثر من 90 قطعة نقدية، منها أربع قطع ذهبية و16 قطعة فضية، بالإضافة إلى عشرات القطع الأخرى التي يتفاوت معدن سبيكتها. أغلب الإصدارات هي إصدارت عامة، ولكن هناك عدد من الإصدارات الخاصة لمناسبات اجتماعية مثل حملة مكافحة الجوع في عام 1968م، أو اقتصادية مثل إنجاز سد الطبقة في العام 1976م أو سياسية مثل تذكار قيام الجمهورية العربية المتحدة في العام 1959م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 مارس - الأربعاء

نصف قرش لبناني
نصف قرش لبناني

هذه قائمة عن النقود المعدنية المتداولة في لبنان منذ العام 1934م حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. تعاقبت خلال هذه الفترة ثلاثة لكيانين سياسيين هما الجمهورية اللبنانية بين عامي 1926 و1943م الخاضع للانتداب الفرنسي، والجمهورية اللبنانية التي سادت بعد جلاء الانتداب في العام 1943م، وهي مستمرة حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. عملة لبنان الرسمية هي الليرة اللبنانية، وهي تتألف من 100 قرش. كانت الإصدار المعدني الأول في عام 1934م من فئة نصف قرش وهي أصغر فئةٍ أُصدرت على الإطلاق، ثم تلاها إصدارات لاحقة من فئات أكبر هي خمسة قروش وعشرة قروش وغير ذلك وصولاً إلى فئتي 250 ليرة و500 ليرة وهما أكبر فئتين للنقد المعدني صدرتا حتى عام 2021م، والفئتان الوحيدتان المتداولتان في ذلك العام. بدأ بنك سورية ولبنان الكبير في عام 1925 إصدار النقود الورقية في سورية ولبنان معاً، ثُمَّ أُزيلت كلمة "الكبير" من اسم المصرف في عام 1939م فأصبح اسمه بنك سوريا ولبنان، واستمر هذا المصرف في إصدار النقد في لبنان حتى العام 1964م حينما حلَّ محله مصرف لبنان، تخلل هذه الفترة الحرب العالمية الثانية، وفيها استعملت إصدارات الطوارئ. ما يزال إصدار النقد المعدني والورقي من مهام مصرف لبنان حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 مارس - الخميس

خمسمئة ليرة سورية صدرت عام 1958
خمسمئة ليرة سورية صدرت عام 1958

هذه قائمة الأوراق النقدية السورية، وهي تشمل الإصدارات الورقية للكيانات السياسية المختلفة التي تعاقبت على الجزء الشمالي من بلاد الشام بعد انهيار الدولة العثمانية وانهزامها في الحرب العالمية الأولى، أي أنها تغطي الفترة الممتدة من العام 1918م بعد سيطرة فيصل بن الحسين على دمشق في الثورة العربية الكبرى حتى العام 2020م حيث تُمثِّل الجمهورية العربية السورية الكيان السياسي القائم في هذه المنطقة. تُقسَّم هذه الفترة إلى 5 حقب بحسب الكيان السياسي الحاكم كما يلي: المملكة العربية السورية (1918-1920م)، ثُمَّ الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان (1920-1946م)، ثم الجمهورية السورية (1946-1958م) ثم الجمهورية العربية المتحدة (1958-1961م) ثم الجمهورية العربية السورية (منذ 1961م). وكانت العملة المستعملة هي الليرة السورية في هذه الحقب جميعها باستثناء حقبة المملكة، فقد كانت العملة الرسمية فيها هي الدينار الذي لم يستخدم فعلياً والتي حلت محله الليرة السورية مباشرة المعدنية أو الورقية على حد سواء. العملة الرسمية في الجمهورية العربية السورية هي الليرة السورية، وهي مُقسَّمة إلى 100 قرش، في حقبة الانتداب أشرف البنك السوري على عملية إصدار النقد، وتغيير اسم المصرف خلال تلك الحقبة ليصبح بنك سورية ولبنان. وبعد الجلاء، استمر إشراف مصرف سورية ولبنان على إصدار النقد في البلدين، ثم حلَّت محله مؤسسة إصدار النقد السورية. ولكن، ومنذ عام 1956م، فإن إصدار النقد هو مهمة يشرف عليها مصرف سوريا المركزي. تضم مجموعة الأوراق النقدية السورية 99 ورقة نقدية مختلفة التصميم كانت متداولة خلال الحقب الزمنية الموصوفة سابقاً. جميع الإصدارات هي إصدارات عامة، حيث لم تصدر المؤسسات النقدية السورية خلال تاريخها أي ورقة نقدية خاصة تذكارية مخصصة للهواة أو ما شابه واكتفت بالإصدارات الخاصة المتعلقة بالعملات النقدية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 مارس - الجمعة

ليرة لبنانية واحدة إصدار سنة 1964
ليرة لبنانية واحدة إصدار سنة 1964

هذه قائمة عن النقود الورقية المتداولة في لبنان منذ العام 1919 حتى العقد الثاني من القرن الثاني عشر الميلادي. تعاقبت خلال هذه الفترة ثلاثة كيانات سياسية هي دولة لبنان الكبير بين عامي 1920 و1926 والجمهورية اللبنانية بين عامي 1926 و1943 وخضع كلاهما للانتداب الفرنسي، والجمهورية اللبنانية التي سادت بعد جلاء الانتداب في عام 1943، وهي مستمرة حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. عملة لبنان الرسميَّة هي الليرة اللبنانية، وتتألف من 100 قرش. كان الإصدار الورقي الأول عام 1919 من فئة قرش واحد وهي أصغر فئةٍ ورقية أُصدرت على الإطلاق، تلاها إصدارات لاحقة من فئات أكبر هي خمسة قروش وعشرة قروش وغيرها وصولاً إلى فئتي خمسين ألف ليرة ومئة ألف ليرة وهما أكبر فئتين للنقد الورقي أٌصدرتا حتى عام 2021. النقود الورقية المتداولة هي 1,000 ليرة و5,000 ليرة و10,000 ليرة و20,000 ليرة و50,000 ليرة و100,000 ليرة. أُُصدِرت النقود الورقية أولاً عن طريق البنك السوري بين عامي 1919 و1920، عندما كان لبنان جزءاً من المملكة العربية السورية التي امتدت على إقليم بلاد الشام الجغرافي. بدأ بنك سورية ولبنان الكبير في عام 1925 إصدار النقود الورقية في سورية ولبنان معاً، وكانت القطع النقدية تُوشَّح باسم البلد، ولكنها كانت مُتشابهةً في التصميم واستعملت بشكل متبادل في البلدين، ثُمَّ أُزيلت كلمة "الكبير" من اسم المصرف في عام 1939 فأصبح اسمه بنك سورية ولبنان، واستمر هذا المصرف في إصدار النقد الورقي في لبنان حتى عام 1964 حينما حلَّ محله مصرف لبنان، تخلل هذه الفترة الحرب العالمية الثانية، وفيها أصدرت الجمهورية اللبنانية النقد الورقي بدءاً من عام 1942 واستمرت كذلك حتى العام 1950. ما يزال إصدار النقد المعدني والورقي من مهام مصرف لبنان حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 مارس - السبت

ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو هما أكثر لاعبان تسجيلاً للهاتريك في دوري أبطال أوروبا
ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو هما أكثر لاعبان تسجيلاً للهاتريك في دوري أبطال أوروبا

منذ بداية دوري أبطال أوروبا في عام 1992، 91 لاعب من 36 دولة سجلوا ثلاثية (هاتريك) أو أكثر في مباراة واحدة، في المجموع 146 مرة عن 51 نادي مختلف في 17 دوري مختلف. أول لاعب يحقق هذا الإنجاز هو الألماني جول إليرمان، حيث سجل الهاتريك مع نادي آيندهوفن عندما فاز على نادي فيلنيوس 6 لصفر في 16 سبتمبر 1992. إثنى عشر لاعبا سجلوا أكثر من ثلاثة أهداف في مباراة واحدة، من بينهم وحده ليونيل ميسي حقق هذا أكثر من مرة، وفقط ميسي والبرازيلي لويز أدريانو من سجلوا خمسة أهداف. وحقق هذا الإنجاز عشرة لاعبين آخرين هم: ماركو فان باستن، سيموني إنزاغي، دادو برشو، رود فان نيستلروي، أندري شيفتشينكو، بافيتيمبي غوميس، ماريو غوميز، روبرت ليفاندوفسكي، زلاتان إبراهيموفيتش وكريستيانو رونالدو. سجل ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ثلاثة أهداف سبع مرات في دوري أبطال أوروبا أكثر من أي لاعب آخر، وكريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في مباراتين متتاليتين موسم 2016–17 ضد كل من بايرن ميونخ في إياب ربع النهائي وأتلتيكو مدريد في ذهاب النصف. كما أنه الوحيد الذي سجل هاتريك لثلاث مواسم متتالية، يليه كل من أدريانيو (إنتر ميلانو)، غوميز (بايرن ميونخ) وسولدادو (فالنسيا) تمكنوا من تسجيل هاتريك في موسمين متتاليين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 مارس - الأحد

اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.
اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.

قائمة الهاتريك في كأس العالم وهي قائمة المباريات التي استطاع فيها لاعبٌ واحدٌ إحراز 3 أهدافٍ أو أكثر خلال مباراةٍ واحدةٍ، ويطلق عليه (هاتريك hat–trick)، يُعتبر إحراز هاتريك في كأس العالم حدثًا نادرًا نسبيًّا، فقد سُجِّل 52 هاتريك فقط في أكثر من 800 مباراةٍ في 21 بطولةً من بطولات كأس العالم. لا تشتمل مباريات كأس العالم على مرحلة التصفيات. يعتبر اللاعب بيرت باتينود لاعب منتخب الولايات المتحدة هو أول من أحرز هاتريك في تاريخ كأس العالم وذلك في مباراة فريقه ضد باراغواي في كأس العالم 1930؛ وآخر من أحرز هاتريك رسمياً هو مبابي لاعب منتخب فرنسا في مباراة فريقه ضد الارجنتين في نهائي كأس العالم 2022. تعتبر بطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا هي البطولة الوحيدة التي لم تشهد تسجيل أيّ هاتريك فيها، بينما تُعدّ بطولة كأس العالم 1954 في سويسرا صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الهاتريك بواقع 8 مرات. اللاعبون الوحيدون الذين استطاعوا إحراز هاتريك أكثر من مرّةٍ في كأس العالم هم: ساندور كوتشيس وجاست فونتين وغيرد مولر وغابرييل باتيستوتا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 مارس - الاثنين

نرمين عثمان
نرمين عثمان

تعد الدكتورة نزيهة الدليمي أول امرأة تشغل منصب وزير في تاريخ العراق وأول امرأة تُعَيَّن وزيرةً في البلدان العربية، بينما توجد حاليا وزيرتان في الحكومة العراقية، هما نازنين محمد وسو شيخ محمد وإيفان فائق يعقوب. خلال فترة حكم حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق، كانت عضوية مجلس قيادة الثورة في العراق تعادل درجة وزير. أما بعد احتلال العراق، فقد أنشأت سلطة الائتلاف الموحدة، التي كانت تمتلك الصلاحيات الكاملة حسب قوانين الحرب والاحتلال العسكري المتفق عليها في الأمم المتحدة، مجلسًا ذا صلاحيات محدودة هو مجلس الحكم، كان في عضويته ثلاث نساء.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 مارس - الثلاثاء

خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي
خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي

الولايات المتحدة الأمريكية هي جمهورية اتحادية تتكون من 50 ولاية بالإضافة إلى مقاطعة فيدرالية واحدة (واشنطن العاصمة). تعتبر الولاية هي التقسيم الرئيسي للدولة وتمتلك عددا من الصلاحيات والحقوق المنصوص عليها في دستور الولايات المتحدة، مثل تنظيم التجارة والتعاون بين الولايات، إدارة الانتخابات، إنشاء الحكومات المحلية، والتصديق على التعديلات الدستورية. بموجب التعديل العاشر للدستور، يمكن للولايات ممارسة جميع الصلاحيات الغير مفوضة إلى الحكومة الاتحادية. كل ولاية تمتلك إدارة خاصة بها والتي تتألف من سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية وسلطة قضائية. كل ولاية يمثلها عدد من النواب في الكونغرس - وهو هيئة تشريعية تتكون من مجلسين: مجلس الشيوخ ومجلس النواب. يتم تمثيل كل ولاية من قبل اثنين من الأعضاء في مجلس الشيوخ، في حين ان مجلس النواب يكونه عدد من الأعضاء لكل ولاية وفقا إلى إجمالي سكانها. المقاطعات الفدرالية ليس لها ممثلين في مجلس الشيوخ،في حين لديها مندوب في مجلس النواب لكن لا تمتلك حق التصويت، كل ولاية لها عدد من الناخبين في المجمع الإنتخابي وهي الهيئة التي تنتخب رئيس الولايات المتحدة. وفقا للدستور الأمريكي يحق للكونغرس قبول ضم المزيد من الولايات إلى الإتحاد، ولكن لا يمكنه إنشاء ولاية جديدة من أراضي ولاية قائمة أو دمج اثنين أو أكثر من الولايات لتصبح واحدة من دون موافقة جميع الولايات المعنية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 مارس - الأربعاء

البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.
البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.

قائمة بابوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، هي القائمة المعنية ببطاركة الكرسي الرسولي السكندري الأرثوذكسي؛ أي أن البابا هو الرئيس الأعلى للمسيحيين التابعين روحياً للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر والعالم. بحسب التقليد العام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فإن كلمة بطريرك تُطلق كذلك على كل تلميذ من تلاميذ المسيح؛ سواء من التلاميذ الإثني عشر الأوائل أو على السبعين تلميذاً رغم ظهور هذا اللفظ لأول مرة بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني بإطلاقه على أسقف روما والذي يعني "أب الآباء". وبالقياس؛ فباعتبار أن مرقس هو المؤسس للكنيسة فهو البطريرك الأول لكرسي الإسكندرية. وسار هذا التقليد تباعاً بتولي خليفة لمرقس إدارة شئون الكنيسة وأتباعها. وكان لقب بابا أُطلق أول الأمر على أسقف الإسكندرية، ثم انتقل إلى أسقف روما كذلك خاصةً مع انشقاق الكنيسة بعد انعقاد المجامع المسكونية التي كان هدفها محاولة توحيد الديانة المسيحية تحت عقيدة واحدة وكنيسة واحدة، وذلك طبقاً لقانون الإيمان المسيحي الذي يذكر بأن الـ«كنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية»؛ وهو ما تؤمن به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 مارس - الخميس

البابا فرنسيس، البابا الحالي للكنيسة الكاثوليكية
البابا فرنسيس، البابا الحالي للكنيسة الكاثوليكية

قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية هي لائحة زمنية يصدرها الفاتيكان سنويًا، وتظهر بتراتب تاريخي أسماء الرجال الذين شغلوا منصب البابا في الكنيسة الكاثوليكية عبر التاريخ، ويُستثنى منها أولئك الذين تعتبرهم الكنيسة بابوات مُزيفين. تصدُر هذه اللائحة عن الكوريا الرومانية، ولا تُدرج اللائحة للبابوات أرقامٌ تسلسُليَّة، نظرًا لأنَّ بعضهم تولّى المنصب إلى جانب بابا آخر لأسبابٍ سياسيَّةٍ فرضت ذلك في زمانهم، كما حصل في حالة البابا لاون (ليو) الثامن وبندكت الخامس، وبعض باباورات مُنتصف القرن الحادي عشر. يعتبر البابا أرفع منصب ديني في الكنيسة الكاثوليكية، ويعتبر أيضًا ممثل يسوع المسيح على الأرض، وذلك اتحادًا مع سائر الأساقفة والكهنة، وخليفة القديس بطرس، ولم يستخدم لقب البابا بشكل رسمي قبل الهزيع الأخير من القرن الرابع في عهد البابا سيركيوس، ويشير مصطلح البابا (باللاتينية: Papa) القادم من الجذر اللغوي لكلمة "أب" أو " والد" إلى الرفعة الروحية لصاحب هذا المنصب، وباتت اليوم تستخدم للإشارة إلى رئيس الكنيسة الكاثوليكية ويستعمله أيضًا رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 مارس - الجمعة

تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة
تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة

هذه قائمة لبروتوكولات التوجيه (بالإنجليزية: List of routing protocols)‏ في شبكات البيانات، وبروتوكول التوجيه هو بروتوكول يعمل في شبكة البيانات لتوفير المعلومات الخاصة بطوبولوجيا الشبكة وتحليلها لاختيار أفضل مسار نجو وجهة محدة أو كل الوجهات المُتاحة ثُمّ تقديمها إلى العُقد التي تقوم بعملية التوجيه. تُصنّف بروتوكولات التوجيه بحسب طبيعة شبكة البيانات التي تعمل فيها إلى بروتوكولات توجيه للشبكات الثابتة وبروتوكولات توجيه للشبكات المتنقلة، وهناك تصانيف فرعية إضافية، تحدد سلوك البروتوكول بناء على نوع رزم البيانات التي يُوجهها أو خوارزميات التوجيه التي يعتمدها أو نطاق عمله وغير ذلك. تصنف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة بحسب نوع رزم البيانات التي يتم توجيهها، إلى بروتوكولات توجيه لرزم البيانات فردية الوجهة، وبروتوكولات توجيه لرزم بيانات البث المجموعاتي. بدورها، تصنف بروتوكولات توجيه رزم البيانات فريدة الوجهة في الشبكات الثابتة بحسب نطاق العمل، إلى داخليّة وخارجيّة أو تصنّف بحسب طريقة العمل، إمّا إلى بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة شعاع المسافة أو بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة حالة الوصلة أو بروتوكولات التوجيه العاملة بخوارزميّة شعاع المسار أو بروتوكولات التوجيه هجينة.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 11:44 بتوقيت جرينتش.