إيسوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إيسوب
Αἴσωπος
(بالإغريقية: Αἴσωπος)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
تمثال لتصوير إيسوب، مجموعة الأعمال الفنية من فيلا الألباني، روما

معلومات شخصية
الميلاد 620 ق.م
الوفاة 564 ق.م
دلفي  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
العرق إغريقية
الحياة العملية
النوع خرافة
المهنة كاتب رمزي  [لغات أخرى][1]،  وكاتب أساطير،  وفيلسوف[2]،  وكاتب[3]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإغريقية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة الحكايات التي تنسب إليه المسماة خرافات إيسوب
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
بوابة الأدب

إيسوب (620 ق.م-564 ق.م) (بالإغريقية: Αἴσωπος) هو كاتب إغريقي اُشتهر بكتابة الحكايات التي تنسب إليه المسماة «خرافات إيسوب» وكان معاصر لكل من كرويسوس وسولون في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد في اليونان القديمة.

حياته[عدل]

نعرف القليل عن حياة إيسوب، ولكن يُعتقد أنه كان عبداً وعاش في القرن السادس قبل الميلاد. لم يكتب الأساطير بنفسه. إنها أصبحت جزءاً من التقاليد الشفوية لتلاوة القصص التي دُونت في آخر الأمر من قبل معاصريه. ويعتبر إيسوب الإغريقي رائد هذا النوع من القصص الخيالية بلا منازع، ولا يُعرف الكثير عن حياة هذا الفيلسوف والمبدع الكبير لكن المؤرخين متفقون على أنه ولد عبداً، لكنه استرد حريته فيما بعد واستطاع أن يتوفّر على كثير من الشهرة والصيت بفضل أساطيره الفلسفية المعبرة. وقد سافر إلى العديد من البلدان حتى انتهى به المطاف ضيفا على بلاط ملك ليديا الذي اصطفاه واحتضنه بعد أن توسّم فيه الكثير من أمارات البراعة والذكاء.

هل إيسوب شخصية حقيقة[عدل]

تتضارب الأقوال حول هذا الرجل فمن الباحثين من ينكر وجوده أصلا، ويعتقد أن اليونانيين كانوا ولوعين بنسبة الأعمال إلى مؤلف ما. فإن لم يجدوه اخترعوا لها مؤلفا! وهذا ما حدث في مجموعة من الحكايات الشعبية التي رددها الناس في اليونان، كما هي العادة عند كل الشعوب، وفي مختلف العصور، ثم نسبوها إلى شخصية خرافية اسمها إيسوب!

والفريق الثاني يرى أنه شخصية أسطورية وأنه مؤلف مئات من الحكايات الخرافية التي نسبت إليه.

أما الفريق الثالث وعلى رأسه هيرودوت فيرى أنه شخصية حقيقة، عاش في القرن السادس قبل الميلاد، وأنه كان عبدا لدى مالك يدعى «زانثوس» وفي مرحلة لاحقة عند مالك آخر يدعى «يادمون» وقد أعتقه بعد ذلك. وأنه كتب بعض الحكايات الخرافية المنسوبة إليه ولم يصل إلينا ما يؤكد عددها ومضمونها تأكيدا تاما.

حكاياته الخرافية[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Henry Liddell; Robert Scott; Henry Stuart-Jones (1819), A Greek-English Lexicon (بالإنجليزية), Oxford University Press, OCLC:223646000, QID:Q300426
  2. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166
  3. ^ Charles Dudley Warner, ed. (1897), Library of the World's Best Literature (بالإنجليزية), QID:Q19098835
  • حكايات إيسوب دراسة وتعليق وترجمة أمام عبد الفتاح أمام.