نفايات مشعة عابرة للحدود

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

نفايات مشعة عابرة للحدود هي كما تنص لوائح الولايات المتحدة هي نفايات ملوثة بالنويدات المشعة التي تنبعث من اضمحلال ألفا والتي تحتوي على نصف عمر أكبر من 20 سنة وبتركيزات أكبر من 100 كوري/جم (3.7 بيكريل/كغم).[1]

نبذة[عدل]

بسبب طول عمر العناصر، يتم التخلص من النفايات المشعة العابرة للحدود بحذر أكثر من النفايات ذات المستوى المنخفض والنفايات المتوسطة المستوى.

في الولايات المتحدة يكون ناتج ثانوي لإنتاج الأسلحة، والبحث النووي وإنتاج الطاقة، ويتألف من معدات وقائية وأدوات وبقايا وحطام ومواد أخرى ملوثة بكميات صغيرة من العناصر المشعة (البلوتونيوم بشكل رئيسي).

بموجب القانون الأمريكي، يتم تصنيف النفايات المشعة العابرة للحدود بشكل إضافي إلى «معالجة ملامسة» و «معالجة عن بعد» على أساس حقل الإشعاع المقاس على سطح حاوية النفايات.

تقوم الولايات المتحدة حاليًا بالتخلص بشكل دائم من النفايات المشعة العابرة للحدود المتولدة من الأنشطة النووية الدفاعية في محطة عزل النفايات التجريبية، وهو مستودع جيولوجي عميق.

لا تشمل البلدان الأخرى هذه الفئة، حيث تفضل اختلافات النفايات ذات المستوى العالي والمتوسط والمنخفض.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "THE WASTE ISOLATION PILOT PLANT LAND WITHDRAWAL ACT as amended by Public Law 104-201 (H.R. 3230, 104th Congress)". New Mexico Radioactive Waste Consultation Task Force WIPP Transportation Safety Task Force. Retrieved 2011-03-21
  2. ^ Department of Energy Carlsbad Field Office (Jun 2002). "Chapter 1, "Introduction and Statement of Purpose and Need"". Final Environmental Assessment for Actinide Chemistry and Repository Science Laboratory. DOE/EA-1404 (PDF). US Department of Energy. Retrieved 2011-03-21.