قمع سياسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جزء من سلسلة عن
الثورات
الثورة الفرنسية
السياسة

القمع السياسي أو الكبت السياسي هو اضطهاد فرد أو مجموعة لأسباب سياسية، بهدف تقييدهم أو منعهم من المشاركة في الحياة السياسية في المجتمع.[1][2][3] يمكن أن يتجلى الكبت السياسي بسياسات تمييزية، أو انتهاكات لحقوق الإنسان، التنصت ، السجن ، التجريد من حقوق المواطنة ، و أعمال عنف مثل الجريمة ، التعذيب ، أو معاقبة النشطاء السياسيين، و المعارضين، بشكل غير قانوني.

في حال كان الكبت السياسي منظم من قبل الدولة، فقد يعد ذلك إرهاب دولة ، أو إبادة جماعية ، أو جريمة سياسية أو جرائم بحق الإنسانية. الكبت السياسي العنيف المنظم يعتبر سمة معتادة للأنظمة الدكتاتورية، و الأنظمة الشمولية. إلا أن تلك الأنظمة لا تستأثر بممارسة الكبت السياسي، فثمة أنظمة ديموقراطية تمارسه كذلك، و لو بشكل أقل. يقع على عاتق قوات الشرطة ، أو الجيش مهمة تنفيذ الكبت السياسي.

الإجراءات القمعية هي الإجراءات العنيفة التي تتخذها الحكومة ضد الخارجين عن النظام والقانون وهى إجراءات لا يمكن تبريرها زمناً طويلاً وتتم في أضيق الحدود.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Los Derechos Humanos y la trata de personas." (PDF). www.ohchr.org (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 14 مايو 2017. 
  2. ^ Patricia.، Scipioni, Estela (2000-01-01). Torturadores, apropiadores y asesinos : el terrorismo de estado en la obra dramática de Eduardo Pavlovsky. Edition Reichenberger. ISBN 9783931887919. OCLC 477299442. 
  3. ^ State Repression and the Domestic Democratic PeaceNew York: Cambridge University Press. نسخة محفوظة 03 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.