فضيلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الفضيلة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الفضيلة مزية أخلاقية، وهي ما يتسم بالخير من صفات أو شيم الشخصية.[1][2][3] والفضائل الشخصية تقدر بأنها ما يسهم في تحسين معيشة الفرد والمجتمع ولهذا فهي خيرة. وعكس الفضيلة هي الرذيلة.

فضل (لاتيني فيرتوس ؛ ἀρετή اليونانية "نتوء صخري في جبل") هو التفوق الأخلاقي. "فضيلة" هو سمة أو الجودة التي تعتبر ممتازة من الناحية الأخلاقية، وبالتالي يقدر كأساس جيد من حيث المبدأ والأخلاقية يجري.

الفضائل والقيم[عدل]

يمكن أن توضع الفضائل في نطاق أكبر هو القيم المطلقة. فبداخل كل فرد توجد مجموعة من القيم التي تشكل أساس عقيدته وأفكاره وأراءه. والنزاهة في تطبيق القيمة تضمن استمرارية وجودها، وهذه الاستمرارية تميز بين القيمة في حد ذاتها وبين المعتقدات والأراء والأفكار. ومن هنا، نجد أن القيمة (كالحقيقة أو المساواة أو الطمع مثلا) هي اللب الذي يتحكم في أفعال وردود أفعال الفرد. والمجتمعات تتبنى القيم التي يعتنقها الأغلبية من ممارسي ثقافتها. لذا، فقيم المرء غالبا ما تنسجم، إلى حد كبير وليس بالكامل، مع قيم ثقافته.

وكل فضيلة شخصية تقع في واحدة من أصناف القيم الأربعة:

  1. الأخلاقية
  2. الجمالية
  3. المذهبية
  4. الفطرية

مراجع[عدل]

  1. ^ The virtue of prudence, P. Lang., in Studies in Moral Philosophy. Vol. 5 General Editor: John Kekes نسخة محفوظة 31 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Wisdom, Chapter 7, Verse 22". USCCB Bible. United States Conference of Catholic Bishops. اطلع عليه بتاريخ January 15, 2017. 
  3. ^ "Nicomachean Ethics". Home.wlu.edu. تمت أرشفته من الأصل في 17 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 01 يناير 2014. 

انظر أيضا[عدل]

Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصيات أو مصطلحات متعلقة بالفلسفة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.