جبل عكمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جبل عكمة
جبل عكمة.png

الموقع محافظة العلا
المنطقة منطقة المدينة المنورة  السعودية
إحداثيات 26°41′42″N 37°53′02″E / 26.695°N 37.8839°E / 26.695; 37.8839  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات

جبل عكمة ، جبل شاهق، يميل لونه إلى الحمرة. يقع على بعد ثلاثة كيلومترات شمال غرب مدينة العُلا.[1] يعتبر مكتبة المملكة العربية السعودية المفتوحة، لاحتواه مئات النقوش والكتابات على المنحدرات والواجهات الصخرية التي تعود أساسًا إلى الفترتين الدادانية واللحيانية.[2] تحكي تاريخ المنطقة، والحياة فيها، خلال حقب تاريخية مختلفة، وتعد سجلاً موثِقاً للحضارة اللحيانية التي ازدهرت في الجزيرة العربية والشرق لفترة تاريخية ليست بالقليلة.[1]

الأهمية[عدل]

تكمن أهمية الكتابات والنقوش والرسومات في منطقة جبل عكمة في كونها سجلاً تاريخياً وحضارياً. فعلى الرغم من أن معظمها يتناول أموراً شخصية في الغالب، إلَّا أنها تمدُّنا بمعلومات مهمة عن مملكة لحيان، وحضارتها، والمجتمع العربي اللحياني القديم، وأوضاعه الحياتية والإنسانية، والحياة الدينية وما فيها من تقديم للقرابين والنذور، أو تقديم الزكاة، أو الحج للمعبودات، ومعلومات حول ما يحكم مجتمعهم من قوانين وتنظيمات.[1]

كما يعطي صورة عن الوضع الاقتصادي، وأنظمة الضرائب والخراج، وعلاقة اللحيانيين بمن حولهم في محيط الجزيرة العربية تجارياً وسياسياً. كما أمكن من خلالها التعرف على العديد من أسماء الشخصيات، والآلهة، والحكام،. ولعل أهم ما يميز بعضها أنه مؤرخ بسنوات حكم ملوك لحيان؛ مما ساعد على معرفة التسلسل الزمني للحكم في مملكة لحيان، وكذلك الوقوف على مراحل تطور الكتابة من خلال أشكال الحروف. كما كشفت عن المعاملات التجارية من بيع وشراء، التي اعتمدت بشكل رئيس على نظام المقايضة. وكذلك كشفت النقوش والرسومات الصخرية عن حياة اجتماعية لا تخلو من الترفيه، فيبدو منها أنهم كانوا على دراية بفن العزف على الآلات الوترية كالسمسمية المعروفة اليوم، والطبول، والمزامير، فقد وُجِدَتْ منقوشة على إحدى الواجهات الصخرية لجبل عكمة بأشكال وأحجام مختلفة.[1]

والكتابات في جبل عكمة، وغيرها من الكتابات في الأماكن الأخرى، تدل على مظاهر تحضر اللحيانيين ومعرفتهم ببعض المهن والحرف الدقيقة، كصياغة المعادن والنحت.[1]

آثار جبل عكمة[عدل]

نقوش جبل عكمة[عدل]

  • ب ن د بند: البند في اللغة هو العلم الكبير، والبند هو الذي يسكر من الماء.
  • ع وم عوم أو عوام: العوم في اللغة السباحة، والعوام السباح الماهر
  • س ع د أ ل سعدال: هذا الأسم مركب من سعد وهو صاحب الحظ السعيد، والسعادة نقيض الشقاوة، وربما يكون المسمى سعد إل هو الشخص الذي يطلب مساعدة إل.
  • أ ط ل ل و: لفظة أطل في اللغة تعني دنا وقرب، ولفظة أط ل ل والواردة في النقش فعل ماض في حالة الجمع أطلوا.

ذ غ ب ت ذي غابة: اسم الآله وهو المعبود الرئيس عند اللحيانين، ويرى كل من ريكمانز وكاسكل وخليل يحيى نامي أن أسم ذي غابة مأخوذ من اسم المكان غابة وهي مدينة غير بعيدة عن(الجرف) التي كانت على بعد ثلاثة أميال شمال المدينة، والمشهورة بخصوبة أرضها وكثرة نخيلها.[6]

أسماء الأماكن الواردة في نقوش عكمة[عدل]

  • بدر وهو الموضع المشهور ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويقع أسفل وادي الصفراء، وهو الموضع الذي وقعت فيه معركة بدر.
  • ذ أذن وهو الموضع الذي يقع في بلاد بارق، ويمتد من غور السراة بين مكة والمدينة، وأذن اسم موضع لبطن من هوزان، وأذنة جبل بينه وبين فيد اثنا عشر ميلاً.
  • ذثعل وادٍ يمتد جنوبي الذنائب، وباعلاه منهل يسمى الثعل أشهر مناهل العرب
  • ثرو، ثر ثره بكسر الثاء وفتح الراء آخرها هاء وادٍ مشهور في دثينة، وثرة بلدة من عنس، وثرى أسفل وادي الجي بين الرويثة والصفراء.
  • مهجة ورد في كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني اسم مقارب لهذا الاسم ينتهي بحرف الميم(مهجم) وهي مدينة سردد، ومهجم كانت مدينة عامرة من مدن الجزء الشمالي من تهامة، وأدت دوراً إيجابياً في نهضة اليمن، والمهجم أيضاً بلدة في الشام.

عكمة هو موقع أثري يقع في شمال غرب محافظة العلا في منطقة المدينة المنورة، يحتوي على الكتابات والنقوش الأثرية التي تعود إلى الحضارة اللحيانية في القرن السادس قبل الميلاد إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وهو عبارة عن واد ضيق ينحدر من جبل عكمة وعلى بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة العُلا.[7]

نبذة عن الموقع[عدل]

هو عبارة عن منطقة جبلية ينحدر منها وادي ضيق، وهو ذو لون داكن يميل للون الأحمر، وشاهق الارتفاع، يضم العديد من الكتابات اللحيانية على الواجهات الصخرية في الموقع، وتوثق هذه النقوش والكتابات تاريخ مملكة لحيان وحضارتها وتفاعلاتها المجتمعية وعلاقاتها الخارجية وتنظيماتها وقوانينها الداخلية، وهي قريبة من موقع الخريبة الذي عاشت فيه دولة لحيان.[8]

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت ث ج "عندما تنطق الصخور.. جبل عكمة". www.al-jazirah.com. 30-12-2019. مؤرشف من الأصل في 19 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ "جولة دادان وجبل عكمة | أشياء يمكن فعلها في العلا | استكشف العلا". www.experiencealula.com. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "نقوش الحضارة اللحيانية تزيّن جبال الخريبة في السعودية". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 15 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 19 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ السياحة في محافظة العلا:موارد الجذب ومعوقات التنمية، بدر بن عادل الفقير، جامعة الملك سعود، الرياض، 1426هـ/2006م، ص65.
  5. ^ مقدمة مختصرة عن العلا ومدائن صالح، حامد بن محمد أحمد السليمان، دار الجسر للطباعة، 1421هـ/2000م، ص28.
  6. ^ قراءة لكتابات لحيانية من جبل عكمة بمنطقة العلا، حسين بن علي أبو الحسن، مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، 1418هـ/1997م، ص53-60.
  7. ^ "«عكمة» التاريخي.. مكتبة مفتوحة للكتابات والنقوش الأثرية". صحيفة الاقتصادية. 2013-03-23. مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ قراءة لكتابات لحيانية من جبل عكمة بمنطقة العلا، حسين بن علي أبو الحسن، ص379-381.