بوابة:بيطرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:طب بيطري)
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
بلا وصلة
بوابة بيطرة
بيطري يعطي حقنة لسمكة

الطب البيطري (بالإنجليزية: Veterinary medicine)‏ أو البيطرة هو تطبيق المبادئ الطبية والتشخيصية والعلاجية على الحيوانات الإنتاجية والمنزلية والبرية. ابتدأ الاهتمام قديماً بأمراض الخيول والبغال بصورة خاصة في الجيوش لأهمية هذه الحيوانات في الحروب. ارتقت مهنة الطب البيطري عندما أسست مدرسة للطب البيطري في ليون عام 1861. توسعت اهتمامات الطب البيطري وأخذت تشمل كل الحيوانات تقريبآ بدءاً من الحيوانات الأليفة من القطط والكلاب والطيور المختلفة.

لاستعراض جميع المقالات عن بيطرة في ويكيبيديا انقر هنا
بلا وصلة
مقالة مختارة

الفنك أو ثعلب الصحراء كما يعرف أحيانا، هو إحدى فصائل الثعالب الصغيرة الحجم و الذي يعيش في الصحراء الكبرى بشمال إفريقيا و بعض أجزاء شبه الجزيرة العربية، و الذي يتميّز بأذنيه الكبيرتين جدا. يقوم بعض العلماء بتصنيف الفنك في جنس مستقل بذاته هو جنس الفنك (باللاتينية: Fennecus = فينيكوس) إلا أن البعض الأخر يصنفه في جنس الثعالب الحقيقية (باللاتينية: Vulpes = فولبس) و هذا هو التصنيف الذي يؤخذ به هنا. يشتق اسم فنك من إحدى الكلمات العربية التي تعني "أرنب"، و تعتبر هذه الحيوانات نادرة إلا أنها ليست مهددة.


بلا وصلة
حيوان اليوم

الجمل العربي حيوان ضخم جدا من رتبة مزدوجات الأصابع يُعرف أيضا بأسماء عديدة منها الجمل الوحيد السنام، البعير العربي، الإبل العربي، و الهجين في بعض الأحيان. لا يُعرف على وجه التحديد الموطن الأصلي للجمل العربي البرّي ولكن يُحتمل بأنه شبه الجزيرة العربية و بلدان الهلال الخصيب. يعيش الشكل المستأنس من هذه الجمال اليوم في شمال إفريقيا، الشرق الأوسط، و شمال الهند، ولم يبقى هناك أي جمل عربي برّي في العالم، و الطريقة الوحيدة لدراسة تصرف هذا النوع في البرّية هي مراقبة الجمهرة الوحشيّة التي أدخلت إلى أستراليا في أواخر القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين.


بلا وصلة
صورة مختارة


قطيع أغنام

بلا وصلة
أخبار بيطرية

إنفلونزا الخنازير عدوى 2009 هو الاسم الدارج لمرض انفلونزا وبائي ناتج عن الإصابة بفيروس الإنفلونزا أ الذي يصيب كلاً من البشر و الطيور و الخنازير، تميز النوع الذي يصيب الخنازير بقدرته على إصابة أنواع أخرى كالبشر, شأنه شأن جميع أنواع كل فيروسات الإنفلونزا، يتغير فيروس إنفلونزا الخنازير باستمرار و له القدرة على التحور للهرب من الجهاز المناعي . يمكن للخنازير أن تصاب بكل من فيروسات انفلونزا الطيور والانفلونزا البشرية. فعندما تصيب أنواع مختلفة من فيروسات الانفلونزا الخنازير ، تنشأ إحتمالية أن تقوم هذه الفيروسات بتبادل الجينات بحيث تظهر فيروسات جديدة هي ناتج مزيج من فيروسات إنفلونزا الخنازير ، و الطيور و البشر. ظهرت أشكال مختلفة من فيروسات انفلونزا الخنازير على مر السنين.


بلا وصلة
هل تعلم

أن أول مدرسة للطب البيطري تأسست في ليون عام 1861م. اهتمت بكل الحيوانات تقريبآ بدءاً من الخيول و حيوانات المزرعة ثم توسعت لتشمل باقي الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب والطيور المختلفة.


بوابة:طب
بوابة:طب
بوابة:صيدلة
بوابة:صيدلة
بوابة:علوم عصبية
بوابة:علوم عصبية
بوابة:علم الحيوان
بوابة:علم الحيوان
طب صيدلة علوم عصبية علم الحيوان

المزيد عن بيطرة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]