بوابة:كأس العالم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
WC-Trophy-vector.png
Worldcup portal bannar ar.png

كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة لرياضة كرة القدم تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات منذ عام 1930م، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف. تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات يقام على مدى ثلاث سنوات.

شهدت النسخ الحادية والعشرين السابقة من بطولات كأس العالم فوز ثمانية منتخبات باللقب. كما يسجل للمنتخب البرازيلي حضوره في كل البطولات، فهو لم يغب أبداً عن أي بطولة كأس عالم حتى الآن وهو الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام: 1958، و1962، و1970، و1994 و2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها أربع مرات في أعوام: 1934، و1938، و1982 و2006، مع المنتخب الألماني الذي أحرزها 4 مرات أيضاً أعوام: 1954، 1974، و1990، و 2014. فاز كل من المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الأوروغوياني والمنتخب الفرنسي باللقب مرتين، بينما فازت منتخبات إنجلترا وإسبانيا بلقب البطولة مرة واحدة.

(إقرأ المزيد عن كاس العالم - تاريخ كأس العالم - سجل الفائزين - كأس البطولة - الإحصائيات)


Arbcom ru editing.svg 
Bookmark-new.svg
مقالة مختارة
خريطة تبين الدول المستضيفة لمنافسات كأس العالم
تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم كانت تمنح أثناء انعقاد المؤتمر العام للاتحاد الدولي لكرة القدم. اختيار الدولة المستضيفة تثير الجدل دوماً حيث كان اختيار المكان الذي ستلعب فيه النهائيات أمرا صعبا، حيث تبلغ الرحلة من أمريكا الجنوبية إلى أوروباأكثر من ثلاثة أسابيع، علاوة على ذلك أنها كانت محصورة بين دول قارة أوروبا من ناحية ودول قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية من ناحية أخرى. على سبيل المثال فإن منح شرف استضافة البطولة الأولى إلى الأوروغواي ساهم في مشاركة 4 منتخبات أوروبية فقط. البطولتان التاليتان أقيمتا في أوروبا. البطولة الثالثة التي منحت استضافتها إلى فرنسا سنة 1938 كانت مثار جدل حيث أن الاتحادات الأمريكية كانت تطالب بالمداورة بينها وبين نظرائها الأوروبية مما جعل الأرجنتين و الأوروغواي تقرران مقاطعة البطولة. بعد الحرب العالمية الثانية و تحديداً بعد كأس العالم لكرة القدم 1958، ولتجنب حدوث مشكلات أخرى، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم المداورة بين دول أوروبا وأمريكا، والذي استمر حتى كأس العالم لكرة القدم 1998، حتى قامت اليابان وكوريا الجنوبية بتقديم طلب مشترك لإستضافة النهائيات في عام 2002، وبذلك أصبحت تلك البطولة أول بطولة تقام في قارة آسيا، وكأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب أفريقيا هو البطولة الأولى التي تقام في أفريقيا. نظام الاختيار تغير إلى نظام تصويت سري عبر اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم. يتم اتخاذ قرار منح الاستضافة قبل بداية البطولة بسبع سنوات على الرغم أن بطولة 2022 تم اختياره بالتزامن مع اختيار مستضيف بطولة 2018.




Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
شخصية مختارة
ميشيل بلاتيني أحد أساطير الكرة في عصره.
ميشيل بلاتيني (بالفرنسية: Michel Platini) لاعب كرة قدم فرنسي (ولد في 21 يونيو 1955) من أصل إيطالي نسبة إلى جده فرانشيسكو والذي هاجر من إيطاليا إلى فرنسا لتأسيس نفسه. لعب للمنتخب الفرنسي لكرة القدم. يعد أحد أساطير الكرة في عصره. يعد بلاتيني أحد أعظم وأفضل مناولي الكرات في تاريخ كرة القدم، وعلى الرغم من أنه يلعب في خط الوسط إلا أنه أيضا برز بشكل كبير في التهديف. قال عنه بوبي تشارلتون "هذا اللاعب يستطيع دفع الكرة عبر عين الإبرة وينتهي أمرها إلى شباك المرمى". بلاتيني أيضا يتميز في تنفيذ الركلات الحرة.

تألق بلاتيني كثيراً في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1984,حيث حصل الفريق الفرنسي على الكأس. لقد أحرز بلاتيني أهدافاً في جميع المباريات التي لعبها الفريق الفرنسي في الكأس، ليحقق رقماً قياسياً في بطولة أوروبا لم يحققه لاعب على الإطلاق وهو إحراز 9 أهداف في بطولة واحدة من بطولات الأمم الأوروبية. حيث افتتح هدف الفوز على الدانمارك، ثم تبعها بثلاثة أهداف هات تريك على بلجيكا وثلاثة أهداف أخرى على يوغوسلافيا، ثم هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة ضد البرتغال في ملعب مارسيليا، وأخيراً هدف الركلة الحرة ضد إسبانيا في ملعب باريس. والفرق بينه وبين ثاني أفضل هداف في تلك البطولة ستة أهداف أي الهداف الثاني برصيد 3 أهداف فقط.

لقد كان بلاتيني يلعب في عصره في خط الوسط مع لويس فيرنانديز وجين تيغانا وألاين غيريسي, حيث اشتهر هذا الرباعي باسم "الألماسة السحرية" والذي اعتبر واحد من أعظام خطوط الوسط في تاريخ كرة القدم. تم التصويت له كأفضل لاعب أوروبي في الأعوام 1983 و1984 و1985 وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم والتي تمنحها مجلة وورد سوكر الإنجليزية لعامي 1984 و1985. ترأس بلاتيني لجنة تنظيم كأس العالم 1998 والتي أقيمت في وطنه فرنسا. استمر بلاتيني في تقدمه وتطلعه وراء السلطات الإدارية للفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) , وهو في الوقت الراهن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.



Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
مباراة مختارة
فرحة لاعبو منتخب منتخب ألمانيا بالنتيجة القاسية.
البرازيل ضد ألمانيا هي مباراة لكرة قدم أقيمت في 8 يوليو 2014 على استاد مينيراو في بيلو هوريزونتي، البرازيل. وكانت ضمن منافسات الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم 2014 بين منتخب البرازيل و منتخب ألمانيا. وقد بلغ الفريقين هذا الدور بسجل خالي من الهزائم في المسابقة. أنهت ألمانيا الشوط الأول متقدمة بنتيجة 5–0، ثم اختتمت المباراة بالحاق هزيمة ثقيلة بالبرازيل بلغت 7–1. أدار اللقاء الحكم المكسيكي ماركو رودريغز.

حقق المنتخب أالماني أرقاماً قياسية جديدة، فهذه المباراة شهدت أكبر فارق أهداف في نصف نهائي ونهائي كأس العالم، و سجلت ألمانيا أسرع أربعة أهداف في تاريخ البطولة؛ حيث سجلت ألمانيا أربعة أهداف خلال ست دقائق (من 23' إلى 29')، و أخذت ألمانيا لقب المنتخب الأكثر تسجيلًا للأهداف في كأس العالم من البرازيل في هذه المباراة، حيث صار مجموع أهداف ألمانيا 223 بينما أهداف البرازيل 221.

بينما حقق منتخب البرازيل أرقام سلبية على ضوء خسارته، فاعتبرت النتيجة كأكبر خسارة لمنتخب البرازيل لكرة القدم خلال تاريخه كاملًا، وهي أكبر خسارة لمنتخب البرازيل على أرضه، وأكبر خساره للبلد المستضيف للبطولة. وحطمت هذه الهزيمة سِجل البرازيل في عدم الخسارة على أرضها منذ 1975، حيث هُزمت على أرضها لأول مرة منذ تلك السنة.
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Crystal Project app kmines.png
بطولة مختارة
شعار كأس العالم لكرة القدم 1938
في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1938 أُختيرت فرنسا لاستضافة البطولة التي جرت أحداثها من الـ 4 من يونيو إلى الـ 19 من يونيو من عام 1938، و سبب هذا القرار الصادر من الإتحاد الدولي لكرة القدم باستضافة النسخة الثالثة من البطولة، غضباً في القارة اللاتينية، حيث أُعتقد بأن الاستضافة تقوم على التناوب بين القارتين.ونتيجة لهذا القرار، لم تشارك الأورغواي، والأرجنتين في منافسات البطولة. في الوقت نفسه، لم يشارك منتخب إسبانيا في النهائيات، بسبب استمرار اشتعال نيران الحرب الأهلية فيها. و كانت هذه البطولة هي المرة الأولى التي يتأهل بها المستضيف وحامل اللقب بشكل تلقائي. فمنذ عام 1938 كان حامل اللقب يتأهل بصورة مباشرة إلى النهائيات التالية، إلى أن تم إلغاء ذاك النظام مع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006. أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1938 على الاستاد الأولمبي في باريس، حيث شهد اللقاء أهداف كثرة، فانتهى اللقاء بفوز منتخب إيطاليا لكرة القدم بنتيجة 4-2 على منتخب المجر لكرة القدم، و تصبح بذلك إيطاليا أول فريق يحافظ على لقبه في نهائيات كأس العالم، و أول منتخب يحقق كأس العالم لمرتين متتاليتين. ثم توقفت البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية لمدة 12 عاماً، وعادت إليها الروح في عام 1950. وبهذا، كانت إيطاليا حاملة للقب العالمي لمدة 16 عام (من 1934 إلى 1950)، وهي أطول مدة لمنتخب حمل لقب بطل العالم. خلال هذه الفترة قام نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم و رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم الدكتور أوتورينو باراسي بإخفاء الكأس العالمية في صندوق حذاء، ووضعها تحت سريره طيلة فترة الحرب العالمية الثانية، وبتلك الصورة حماها من الوقوع تحت أيدي قوات الاحتلال.
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Help-browser.svg
هل تعلم...


  • أول حالة طرد كانت للاعب " دي لاس كاسياس " عميد فريق بيرو بسبب عنفه الشديد ضد لاعبي رومانيا.
  • الكاميروني روجيه ميلا هو أكبر لاعب سنا في تاريخ مسابقة كأس العالم، حيث شارك في بطولة 1994 وعمره 42 عاما.


Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear app desktopshare.png
صورة مختارة
{{{تعليق}}}

صورة المنتخب الألماني عند تتويجه ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2014

...أرشيف



Arbcom ru editing.svg 
Internet-news-reader.svg
أقوال مأثورة


بوابة:كأس العالم اليوم سجلت هدفا، لكن غوردون بانكس تصدى له. بوابة:كأس العالم

--تصريح للاسطورة البرازيلية بيليه في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970، عقب ضربة رأسية قوية اعتقد أنها ستزعزع الشباك، حتى انه صرخ "هدف!" ورفع ذراعيه للاحتفال بتسجيله، لكن غوردون بانكس حارس مرمى منتخب انجلترا ابعد الكرة بأطراف أصابعه بصعوبة وفي اللحظة المناسبة.




Arbcom ru editing.svg    مقالات مميزة
المقالة الرئيسية مقالة مختارة كأس العالم لكرة القدم.
بطولات مقالة جيدة كأس العالم 1930 - مقالة جيدة كأس العالم 1934 - مقالة جيدة كأس العالم 1938 - مقالة جيدة كأس العالم 1986 - مقالة جيدة كأس العالم 1998 - مقالة جيدة كأس العالم 2002 - مقالة جيدة كأس العالم 2006 - مقالة مختارة كأس العالم 2010 - مقالة مختارة كأس العالم 2014
نهائيات البطولة مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2002 - مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2006 - مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2010 - مقالة جيدة  نهائي كأس العالم 2014
قائمة الفائزين قائمة مختارة الفائزون بكأس العالم لكرة القدم - قائمة مختارة جوائز كأس العالم لكرة القدم
لاعبون مقالة مختارة بوبي روبسون - مقالة مختارة ليونيل ميسي - مقالة مختارة سيسك فابريغاس - مقالة مختارة كريستيانو رونالدو - مقالة مختارة أليساندرو دل بييرو - مقالة جيدة جاسم يعقوب -    مقالة جيدة مسعود أوزيل - مقالة جيدة دانييل ألفيس - مقالة جيدة دييغو فورلان - مقالة جيدة أندريس إنييستا - مقالة جيدة  ماريو جوتسه - مقالة جيدة  خافيير باستوري
منتخبات مقالة جيدة منتخب العراق لكرة القدم
ملاعب البطولة مقالة مختارة ملعب أولد ترافورد
ما يخص كأس العالم مقالة مختارة تاريخ كأس العالم - مقالة جيدة كأس بطولة كأس العالم - قائمة مختارةقائمة الهاتريك في كأس العالم - قائمة مختارة ترتيب المنتخبات في كأس العالم   - قائمة مختارة كرات كأس العالم
تصفيات كأس العالم مقالة جيدة أستراليا 31-0 ساموا الأمريكية


Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear action view tree.png
تصانيف




Arbcom ru editing.svg    تشكيلات المنتخبات الفائزة باللقب


Arbcom ru editing.svg    قوالب