بوابة:كأس العالم لكرة القدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
WC-Trophy-vector.png
Worldcup portal bannar ar.png

كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة لرياضة كرة القدم تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات منذ عام 1930م، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف. تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات يقام على مدى ثلاث سنوات.

شهدت النسخ العشرين السابقة من بطولات كأس العالم فوز ثمانية منتخبات باللقب. كما يسجل للمنتخب البرازيلي حضوره في كل البطولات، فهو لم يغب أبداً عن أي بطولة كأس عالم حتى الآن وهو الأكثر تتويجا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام: 1958، و1962، و1970، و1994 و2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها أربع مرات في أعوام: 1934، و1938، و1982 و2006، مع المنتخب الألماني الذي أحرزها 4 مرات أيضاً أعوام: 1954، 1974، و1990، و 2014. فاز كل من المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الأوروغوياني باللقب مرتين، بينما فازت منتخبات إنجلترا وإسبانيا وفرنسا بلقب البطولة مرة واحدة.

(إقرأ المزيد عن كاس العالم - تاريخ كأس العالم - سجل الفائزين - كأس البطولة - الإحصائيات)


Arbcom ru editing.svg 
Bookmark-new.svg
مقالة مختارة
صورة جول ريميه رئيس الفيفا الثالث وصاحب احياء وتنفيذ فكرة كأس العالم
ترجع فكرة إقامة كأس العالم لكرة القدم إلى أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 في باريس، و بحضور سبع دول هي: سويسرا، بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، هولندا، أسبانيا، والسويد. حيث تبنى للاتحاد الدولي فكرة إقامة بطولة عالمية لكرة القدم، بعد أن استغرق القرار وقتا طويلا للاتفاق عليه. بسبب عدة صعوبات، كانت أبرز هذه الصعوبات هو رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة خوفاً من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة، وكذلك خوفاً من سيطرة الاتحاد الدولي على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

نهضت الفكرة مرة أخرى عام 1921 على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، والذي أصبح لاحقا رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم والذي عمل جاهداً لإطلاق أول بطولة عالمية لكرة القدم، وبعد مرور سبعة أعوام على تعيينه في منصب الرئاسة وافق للاتحاد الدولي لكرة القدم في اجتماع تاريخي عقد في 25 مايو 1928 على إقرار بطولة كأس العالم، وتسميتها ببطولة كأس النصر.

تقدمت الأوروغواي بطلب تنظيم البطولة، وتمت الموافقة نظرا لأنها كانت رائدة المنتخبات في ذلك الوقت وبطلة آخر دورتين أولمبيتين، وقدمت تسهيلات للمنتخبات المشاركة، وتكفل للاتحاد الدولي بدفع مصاريف الفرق وتنقلاتها الصعبة في ذلك الوقت. قبل عامين من انطلاق منافسات أول كأس عالم، اشترطت التعليمات وجوب وجود جائزة ثمينة تقدم للمنتخب الفائز بالبطولة العالمية، مما دفعهم إلى إنشاء كأس النصر (كأس جول ريميه). وانطلقت البطولة لأول مرة عام 1930 ولا زالت مستمرة كل 4 سنوات حتى اليوم.




Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
شخصية مختارة
ميشيل بلاتيني أحد أساطير الكرة في عصره.
ميشيل بلاتيني (بالفرنسية: Michel Platini) لاعب كرة قدم فرنسي (ولد في 21 يونيو 1955) من أصل إيطالي نسبة إلى جده فرانشيسكو والذي هاجر من إيطاليا إلى فرنسا لتأسيس نفسه. لعب للمنتخب الفرنسي لكرة القدم. يعد أحد أساطير الكرة في عصره. يعد بلاتيني أحد أعظم وأفضل مناولي الكرات في تاريخ كرة القدم، وعلى الرغم من أنه يلعب في خط الوسط إلا أنه أيضا برز بشكل كبير في التهديف. قال عنه بوبي تشارلتون "هذا اللاعب يستطيع دفع الكرة عبر عين الإبرة وينتهي أمرها إلى شباك المرمى". بلاتيني أيضا يتميز في تنفيذ الركلات الحرة.

تألق بلاتيني كثيراً في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1984,حيث حصل الفريق الفرنسي على الكأس. لقد أحرز بلاتيني أهدافاً في جميع المباريات التي لعبها الفريق الفرنسي في الكأس، ليحقق رقماً قياسياً في بطولة أوروبا لم يحققه لاعب على الإطلاق وهو إحراز 9 أهداف في بطولة واحدة من بطولات الأمم الأوروبية. حيث افتتح هدف الفوز على الدانمارك، ثم تبعها بثلاثة أهداف هات تريك على بلجيكا وثلاثة أهداف أخرى على يوغوسلافيا، ثم هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة ضد البرتغال في ملعب مارسيليا، وأخيراً هدف الركلة الحرة ضد إسبانيا في ملعب باريس. والفرق بينه وبين ثاني أفضل هداف في تلك البطولة ستة أهداف أي الهداف الثاني برصيد 3 أهداف فقط.

لقد كان بلاتيني يلعب في عصره في خط الوسط مع لويس فيرنانديز وجين تيغانا وألاين غيريسي, حيث اشتهر هذا الرباعي باسم "الألماسة السحرية" والذي اعتبر واحد من أعظام خطوط الوسط في تاريخ كرة القدم. تم التصويت له كأفضل لاعب أوروبي في الأعوام 1983 و1984 و1985 وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم والتي تمنحها مجلة وورد سوكر الإنجليزية لعامي 1984 و1985. ترأس بلاتيني لجنة تنظيم كأس العالم 1998 والتي أقيمت في وطنه فرنسا. استمر بلاتيني في تقدمه وتطلعه وراء السلطات الإدارية للفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) , وهو في الوقت الراهن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.



Arbcom ru editing.svg 
Nuvola apps personal.png
مباراة مختارة
الشرطة تقون بإخراج لاعب االمنتخب الإيطاليي جورجو فيريني بعدما طرد من اللقاء.
معركة سانتياغو (بالإيطالية: Battaglia di Santiago) (بالإسبانية: Batalla de Santiago) هو لقب اطلق على مباراة لكرة القدم سيئة السمعة خلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم 1962، بين المضيف تشيلي وإيطاليا في 2 يونيو 1962 في العاصمة التشيلية سانتياغو. أدار اللقاء الحكم الإنجليزي كين ​​أستون، الذي يعود الفضل له في ابتكار البطاقات الصفراء والحمراء في وقت لاحق. و تعتبر من أكثر المباريات عنفاً في تاريخ كأس العالم لكرة القدم. في لقاء انتهى بفوز المنتخب التشيلي بنتيجة 2-0،

بدأت المباراة، و وقع الخطأ الأول في غضون 12 ثانية من انطلاق المواجهة الدامية، وبعد الوصول إلى الدقيقة الثانية عشر تم طرد الإيطالى جورجو فيريني بعد ارتكابه خطأ على هورينو اندا لاعب منتخب تشيلي لكرة القدم، لكنه رفض الخروج، فتم إخراجه بالقوة من قبل رجال الشرطة. رد لاعب منتخب تشيلي ليونيل سانشيز على تلك العرقلة بلكم اللاعب الإيطالي ماريو ديفيد، لكن الحكم تغاضى عن طرده. مما دفع باللاعب الإيطالي ماريو ديفيد لركل ليونيل سانشيز على رأسه، في الدقيقة 29 و يتم طرده، ليلعب المنتخب الإيطالي بتسعة لاعبين. و خلال مجريات اللقاء تعرض اللإيطالي اومبرتو ماستشيو للكمة قوية من ليونيل سانشيز أدت إلى كسر أنفه، ومع ذلك لم يقم الحكم بطرده، مما تسبب بفوضى عارمة بين الفريقين و صلت إلى الشجار و البصق، مما دفع الشرطة للتدخل أكثر من ثلاث مرات.

و عندما عرضت لقطات من المباراة على التلفزيون البريطاني، وصف المعلق الشهير ديفيد كولمان المباراة على أنها الأغبى والأسوأ في تاريخ كرة كأس العالم، إن لم يكن في تاريخ كرة القدم
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear app kmines.png
بطولة مختارة
شعار كأس العالم لكرة القدم 1978
كأس العالم لكرة القدم 1978 في الأرجنتين استضافتها الأرجنتين، في اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم في العاصمة الإنجليزية لندن، بتاريخ 6 يوليو 1966، وذلك بعد أن انسحبت منافستها المكسيك من المنافسة بعد أن فازت بحق تنظيم كأس العالم لكرة القدم 1970. لم يلق اختيار الأرجنتين لاستضافة كأس العالم قبولاً، فكان هناك اعتراضات عديدة بسبب حدوث انقلاب عسكري في البلاد.

في هذه البطولة، ظهر أول رعاية لكأس العالم. حيث كانت برعاية كوكا كولا. أيضاً، أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم لأول مرة نظام ركلات الترجيح في حال انتاء الوقت الأصلي و الإضافي بتعادل الفريقين، ولكن لم يتم استخدامه في تلك البطولة حيث انتهت كل المباريات قبل نهاية الوقت الأصلي أو الإضافي. لم تنتهى مشاكل التحكيم في تلك البطولة، ففي مباراة منتخب البرازيل مع منتخب السويد حين كانت النتيجة تشر للتعادل بهدف لمثله، تحصل المنتخب البرازيلي لركلة حرة في آخر التوفيت، نفذها زيكو لتدخل شباك الحارس السويدي روني هيلستروم، إلا إن الحكم الويلزي كلايف توماس أطلق صافرته بينما كانت الكرة في الهواء قبل دخولها للمرمى، رافضًا احتساب الهدف مؤكدًا أن القانون هو القانون.

بهذه البطولة امتزجت السياسة بالرياضة، وكانت هناك تهديدات بالمقاطعة بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، وكان النجم الهولندي يوهان كرويف من بين أكبر المتظررين في هذه البطولة، أيضاً من أسباب رفضه للمشاركة في البطولة كانت الأسباب السياسية. أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1978 على ملعب أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي بمدينة بوينس آيرس و أمام 71،712 متفرج، ين صاحب الأرض و الجمهور الأرجنتين و وصيف النسخة الماضية منتخب هولندا، و استطاع الأرجنتين الفوز بنتيجة 3-1 بالأوقات الإضافية، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، بفضل هدفي ماريو كيمبس. و تفوزالأرجنتين بلقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.
...أرشيف اقرأ المزيد...



Arbcom ru editing.svg 
Help-browser.svg
هل تعلم...



Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear app desktopshare.png
صورة مختارة
{{{تعليق}}}

صورة المنتخب الألماني عند تتويجه ببطولة كأس العالم لكرة القدم 2014

...أرشيف



Arbcom ru editing.svg 
Internet-news-reader.svg
أقوال ماثورة


بوابة:كأس العالم لكرة القدم كرة القدم لعبها تتكون من 22 لاعباً على أرض الملعب، وفي النهاية يفوز الألمان، هذا هو تعريف كرة القدم. بوابة:كأس العالم لكرة القدم

--غاري لينيكر عقب فوز منتخب ألمانيا الغربية على منتخب إنجلترا بركلات الترجيح، في دور نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم 1990.




Arbcom ru editing.svg    مقالات مميزة
المقالة الرئيسية مقالة مختارة كأس العالم لكرة القدم.
بطولات مقالة جيدة كأس العالم 1930 - مقالة جيدة كأس العالم 1934 - مقالة جيدة كأس العالم 1938 - مقالة جيدة كأس العالم 1986 - مقالة جيدة كأس العالم 1998 - مقالة جيدة كأس العالم 2006 - مقالة جيدة كأس العالم 2002 - مقالة مختارة كأس العالم 2010 - مقالة مختارة كأس العالم 2014
نهائيات البطولة مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2002 - مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2006 - مقالة جيدة نهائي كأس العالم 2010 - مقالة جيدة  نهائي كأس العالم 2014
قائمة الفائزين قائمة مختارة الفائزون بكأس العالم لكرة القدم - قائمة مختارة جوائز كأس العالم لكرة القدم
لاعبون مقالة مختارة بوبي روبسون - مقالة مختارة ليونيل ميسي - مقالة مختارة سيسك فابريغاس - مقالة مختارة كريستيانو رونالدو - مقالة مختارة أليساندرو دل بييرو - مقالة جيدة جاسم يعقوب -    مقالة جيدة مسعود أوزيل - مقالة جيدة دانييل ألفيس - مقالة جيدة دييغو فورلان - مقالة جيدة أندريس إنييستا - مقالة جيدة  ماريو جوتسه - مقالة جيدة  خافيير باستوري
منتخبات مقالة جيدة منتخب العراق لكرة القدم
ملاعب البطولة مقالة مختارة ملعب أولد ترافورد
ما يخص كأس العالم مقالة مختارة تاريخ كأس العالم - مقالة جيدة كأس بطولة كأس العالم - قائمة مختارةقائمة الهاتريك في كأس العالم - قائمة مختارة ترتيب المنتخبات في كأس العالم   - قائمة مختارة كرات كأس العالم
تصفيات كأس العالم مقالة جيدة أستراليا 31-0 ساموا الأمريكية


Arbcom ru editing.svg 
Crystal Clear action view tree.png
تصانيف




Arbcom ru editing.svg    تشكيلات المنتخبات الفائزة باللقب


Arbcom ru editing.svg    قوالب