بوكيمون (أنمي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوكيمون (أنمي)
ポケットモンスター
بوكيمون

شعار بوكيمون الرسمي تصميم شركة نينتندو.

فئة عمرية الأطفال
نوع مغامرات، أكشن، كوميديا
أنمي تلفزيوني
مخرج ماساميتسو هيكادا
ملحن شينجي ميازاكي
ستوديو .OLM, Inc
بث تي في طوكيو
العرض الأصلي 1 أبريل 1997[1] – الحاضر
عدد الحلقات 1232[2]
دبلجة عربية
دبلجة علم سوريا مركز الزهرة للإنتاج الفني والتوزيع
علم لبنان Super M Productions
علم لبنان Image Production House (رحلة البوكيمون)
توزيع KM Productions
نتفليكس
بث عربي MBC
تلفزيون قطر
التلفزيون الجزائري
2M
قناة الجديد
آرتينز
إيه آر تي عين
قناة العراقية
INN
الأندلس
تونس 7
القناة الثانية المصرية
تلفزيون الكويت
التلفزيون الأردني
تلفزيون سوريا
تلفزيون دبي
سبيستون
MBC3 (الأفلام فقط)
الشروق تي في (رحلة البوكيمون)
عدة محطات اخرى.
عدد الحلقات المدبلجة 402

بوكيمون (بالإنجليزية: Pokémon)‏ (باليابانية: ポケットモンスタ) هو أنمي ياباني مقتبس عن ألعاب فيديو تابعة لشركة نينتندو.[3][4][5] فكرة وإنشاء ساتوشي تاجيري في عام 1995 ميلادية. وصدر مسلسل رسوم متحركة منه بعدة لغات وصدر عدة ألعاب ونسخ ألعاب فيديو. قصة مسلسل الرسوم المتحركة عن طفل في عالم خيالي ممتلأ بمخلوقات يسمون بالبوكيمون وهي نفس الفكرة لألعاب الفيديو والألعاب الأخرى.

التسمية مأخوذة من كلمتين انجليزيتين Pocket Monsters (بوكيت مونسترز) والتي تعني وحوش الجيب واشتهر هذا المسلسل في الولايات المتحدة في 1997 عندما أصدرت شركة نينتندو لعبتها المتعلقة بالبوكيمون بالإصدارة الأمريكية الخاصة الأولى.

القصة[عدل]

بطل المسلسل يبلغ من العمر 10 سنوات ويدعى «آش كيتشام» وهو يحلم أن يصبح أفضل لاعب بوكيمون في العالم يبدأ المسلسل بانتظار آش أن يحل النهار لكي يحصل على بوكيمونه الأول الذي هو واحد من ثلاثة بوكيمونات التي يوزعها الأستاذ أكاي في قريته وكان من المقرر له أن يحصل على (بولباسور، النباتي) أو (تشارمندر، الناري) أو (سكويرتل، المائي) ولكن عدم استطاعته النوم مبكرا استيقظ متأخرا في اليوم التالي. وكانت البوكيمونات قد حصل عليها لاعبون آخرون ولكن الأستاذ أكاي أعطاه بيكاتشو الكهربائي وأصبح هو بوكيمونه الأول وبدأت رحلته وتعرف على صديقة اسمها ميستي في البداية كانت تلاحقه ليعوضها عن ثمن درجاتها التي حطمها أثناء هروبه من بوكيمونات السبيرو وتحطمت بصعقة كهربائية قوية من بيكاتشو ولكن بعد ذلك أصبحو أصدقاء وتعرف أيضا على بروك قائد قاعة مدينة بيوتر وحصل منه على وسامه الأول وبعد ذلك رافقه بروك في رحلاته وأصبحا هم الثلاثة أصدقاء خاضو الكثير من المغامرات في رحلتهم.

دوري إنديغو[عدل]

يبدأ هذا الجزء بتعريفنا بآش الذي كان مستعدّاً للذهاب في اليوم المقبل الى مختبر البروفيسور اوك ليأخذ بوكيمونه الاول وكان يجب ان يكون احد البوكيمونات الثلاثة (تشارمندر، سكويرل، بولباسور) الا انه تأخر في النوم لذلك فقد خسر هذه البوكيمونات، الا ان البروفيسور اعطاه البوكيمون بيكاتشو، كان بيكاتشو صعب التعامل في البدايه وكان يكره آش الا انه اصبح صديقه الحميم بعد ان رأى شجاعته في التصدي لطيور السبيرو من اجل حماية بيكاتشو، أخذ آش دراجة ميستي من اجل ان يصل الى مدينة فيرديان حيث مركز البوكيمون الا ان الدراجه تحطمت اثاء هجوم بيكاتشو الكهربائي وهناك رأى آش البوكيمون الاسطوري (هو أوه)، وبذلك أخذت ميستي تلحق بآش وسرعان ما اصبحا صديقين ورافقت آش في رحلته للفوز والمشاركه بدوري انديجو.

استطاع آش الامساك ببوكيمون الدوده كاتربي والبوكيمون الطائر بيدجيوتو، تطوّر كاتربي سريعاً الى ميتابود ثم الى باترفري وبعد تحدي الساموراي وصل كل من آش وميستي الى مدينة بيوتر ليتحدى آش قائد القاعه بروك في مبارة ، هزم آش في المره الاولى الا ان والد بروك (ولم يكن احد يعلم بذلك) ساعد آش واخبره عن حقيقة بروك ورعايته لأخوته، واخيراً استطاع آش الفوز بوسامه الاول وكذلك فقد فاز بصديق جديد حيث انضم بروك الى المجموعه.

يقوم الابطال اثناء الرحله بالعديد من المغامرات مثل عبور جبل القمر حيث يوجد البوكيمون كليفيري ويمسك هناك بروك بالبوكيمون زوبات، وحين يصل اش الى مدينة سيروليان يفوز بوسامه الثاني بعد ان يباري ميستي ويكتشف ان اخواتها هن قائدات قاعة سيروليان الرياضيه.

يمسك آ بالبوكيمون بولباسور ثم تشارمندر ثم سكويرل ثم كرابي (على التوالي) ثم يواجه قائد القاعه الثالثه في نزال صعب ضد رايتشو وصاحبه سيرج ويفور بوسامه الثالث، يتجه الابطال الى سفينه فخمه وهناك يفكر اش في تبديل باترفري ولكنه يتراجع عن قراره، تغرق السفينه ولكن الابطال يستطيعون النجاة ويصلون الى جزيرة بوكيمونات يكتشفون انها تابعه لجيوفاني زعيم تيم روكيت ولكن كل البوكيمونات في الجزيره تتحطم.

يودّع اش باترفري ثم يواجه سابرينا اللاعبه المذهله ولكنه يخسر وبنصيحه من والدها يحضر البوكيمون الليلي هونتر ليهزمها به ويحصل على وسامه الرابع، يمسك آش البوكيمون بريمب (بوكيمون قرد) ويستطيع بعدها الفوز بوسامه الخامس (الوان الطيف) من قائدة القاعه اريكا بعد مواجهته للبوكيمون غلوم.

بعد فوز آش في بطولة الملاكمه للبوكيمون يترك بوكيمونه بريمب مع احد المدربين، وسرعان ما يمسك آش البوكيمون ماك ويحصل بروك على فولبكس من مدربه جميله تدعى سوزي.

يصل الابطال الى منزل غامض يكتشفون انه منزل نينجا وهناك يباري آش آيا واخوها كوجا ليفوز بوسامه السادس في الدوري، وفي اثناء الرحله يستطيعون تخطي عصابة الدراجات ويلتقون بمدربه تدعى دوبليكا وهي مربية بوكيمونات متحولّه تسمى ديتو.

عند لقاء الابطال بأحد السحره ومواجهة قطيع هائج من الاكسكيوتر يتطور تشارمندر الى تشارمليون ولكنه يصبح عنيداً وغير مطيع للأوامر ثم يتطور الى تشاريزارد عند مواجهة البوكيمون المنقرض ايروداكتل، في هذه الاثناء يتعرف الاصدقاء الى صديق جديد يدعى تود (اطلق عليه اسم سناب عند الدبلجه) هوايته تصوير البوكيمونات، يرافق تود الاصدقاء لثلاثة حلقات يشارك خلالها آش في امتحان التأهيل لدوري البوكيمون ويحصلون على بيضة تفقس عن توغيبي ويلتقون ايضاً عضوي تيم روكيت كيسيدي وباتش، وبعد ان يودّع الاصدقاء تود يصل الاصدقاء الى جزيره سياحيّه كان يجب ان يكون فيها القاعه السابعه ولكن القاعه كانت مغلقه وبعد حل احاجي رجل غامض ايمه بلاين اكتشفوا انه قائد القاعه الذي بارى آش وفاز آش بوسامه السابع (البركان ).

بعد الفوز بالوسام السابع كان لا بد من العوده الى مدينة فيرديان لقتال قائد اخر قاعه رياضيه (جيوفاني) وفي طريق العوده الى فيرديان كان للأصدقاء مرور بمدينة سيروليان (مدينة ميستي) ، في فيرديان اعطى جيوفاني كل من جيسي وجيمس وسام الارض الخضراء وعدد من البوكيمونات لقتال آش، ولكن آش يفوز بشجاعه بوسامه الثامن والأخير.

يعود آش الى بلدة باليت ويقوم ببعض التدريبات، وتحصل السيده ديليلا على البوكيمون مستر مايم (الذي تسميه مايمي)، ولا تمضي فتره طويله في باليت حتى يتجه آش الى سهل انيجو حيث يقام الدوري وتوضع هناك شعلة من لهب البوكيمون الاسطوري مولتريس، طبعاً لا بد من لقاء آش بغاري عدة مرات قبل الدوري وتحديه اياه في الدوري ولكن غاري يخسر في الدوري قبل آش.

أما آش فيستطيع الفوز بالمباريات الاربعه الاولى في ملاعب مختلفه، كما انه يتعرف بصديق جديد يشبه آش كثيراً في طموحه كما انه يربي بيكاتشو ايضاً ويدعى ريتشي، ولكن يضطر اش وريتشي الى مواجهة بعضهما في المباراة الخامسه، ونتيجة لتعب بوكيمونات اش بسبب خطه ماكره من تيم روكيت وبسبب عدم اطاعة تشاريزارد يخسر آش في الدوري لتكون هذه النهايه لرحله طويله استمرت عشرات الحلقات. وسرعان ما يخسر ريتشي لكن الصداقه تبقى ويتعاهد الاثنان مع بعضهما على حفظ الصداقه وتحقيق احلامهما.

يعود آش الى بلدة باليت وهناك يتم استقباله استقبال الابطال وتقام حفله خاصه لتكريمه ولكن حضور تيم روكيت يفسد الامر، يطلب البروفيسور اوك من آش ان يحضر له كرة بوكي غامضه من البروفيسوره آيفي وهنا تبدأ رحله جديده، وفي هذه الحلقه وفي الطريق يواجه آش مع بوكيمونه بيدجيوتو البوكيمون فيرو (نفس الطائر سبيرو الذي واجه اش في الحلقه الاولى لكنه تطوّر) ونتيجة لحدّة المواجهة يتطور بيدجيوتو الى بيدجيوت ويهزم فيرو ويحرر طيور البيدجي، وهنا يودع آش بيدجيوت ويتركه لحماية طيور البيدجي.

مغامرات في الجزر البرتقالية[عدل]

يبدأ هذا الجزء بآش وميستي وبروك متجهين الى البروفيسور ايفي بعد رحله بالمنطاد خطره نتيجه لخطة تيم روكيت وعند استلامهم الكره الغامضه التي ارادها البروفيسور يقرر بروك البقاء مع البروفيسوره ومساعدتها. (كرة البوكي اطلق عليها اسم الجي اس GS بمعنى Gold & Silver لوجود هذين الحرفين عليها وهي ذهبيه وقضية). في طريق العوده يصعد اش وميستي الى منطاد دون ان يعرفوا انه لتيم روكيت ايضا وهذا المنطاد يهبط بهم في الجزر البرتقاليه ويلتقون هناك ب(تريسي ) المراقب الودود ويساعدهم تريسي في انقاذ البوكيمون لابرس الذي يرافقهم فيما بعد ليتنقلوا على ظهره بين الجزر البرتقاليه عندما يقرر اش المشاركه في هذا الدوري.

في اثناء الرحله في الجزر البرتقاليه يمر الابطال بعدة محطات مثل مواجهة الاونكس الكرستالي ثم يباري اش قائدة القاعه الاولى سيسي في الدوري البرتقالي ويهزمها في منافسه غريبه من نوعها، وبعد عدة حلقات يواجه اش (داني) قائد القاعه الثانيه ويهزمه ليحصل على الوسام الثاني اي منتصف الطريق. وتستمر الرحله التي يمسك خلالها تريسي البوكيمون سايثر وحتى هذه اللحظه لا يزال تشاريزارد غير مطيعاً وتنشب حروب بين تشاريزارد و سايتر نتيجة للتحدي بينهما كما يلتقون بأعضاء تيم روكيت اخرون وهما باتش وكيسيدي مجددا. مباراة الوسام الثالث قائد القاعه رود يطلب من ميستي البقاء لتدريب البوكيمونات الا انها ترفض في النهايه وتشجع اش الذي يفوز بوسامه الثالث. في اثناء الرحله يباري اش لاعباً قويّاً مستخدما تشاريزارد الا ان تشاريزارد يتجمد وتصبح حياته في خطر ويشهد حينها عنايه كبيره من آش لذا يغير من موقفه ويصبح مطيعاً له، وعند وصول الاصدقاء الى احدى الجزر يلتقي الاصدقاء بالصدفه بأمرأه تملك فندقاً يكتشفون فيما بعد انها قائدة القاعه واسمها لوانا، وتتم المباراة المزدوجه ويفوز فيها اش بعد ان يتعاون تشاريزارد مع بيكاتشو. ها قد جمع اش الاوسمه الاربعه وحان وقت الذهاب الى (باميلو) حيث يجب ان يباري آش بطل الدوري البرتقالي (درايك) وخلال ثلاث حلقات تجري مباراة صعبه يبدع فيها اش من حيث الستراتيجيه في مواجهة البوكيمون الخارق دراغونايت وبذلك يفوز آش في الدوري البرتقالي مستخدما (بيكاتشو، لابرس، توروس، سكويرل، تشاريزارد، بولباسور) ويحصل على كأس الدوري البرتقالي ومكان دائم في قاعة مشاهير الدوري.

يعود الاصدقاء الى باليت وتريسي متشوق لرؤية البروفيسور اوك، ولكن المفاجئه تكمن في ايجاد بروك في منزل اش ولا يريد ان يقول سبب تركه للأستاذه ايفي، يذهب اش الى البروفيسور ويلتقي غاري ويباريه ببيكاتشو الا ان غاري يستخدم ايفي ويفوز مما يشعل ذلك من حماسة اش، يقرر غاري الذهاي الى دوري الجوتو ويسمع اش عن ذلك ويقرر الذهاب هو ايضاً ويقرر بروك مرافقة اش وميستي في حين يبقى تريسي مع البروفيسور اوك. يودع اش والدته ويأخذ كرة الجي اس من البروفيسور اوك لأنه لم يعرف ماهيتها لذلك طلب من اش اخذها الى كورت (صانع كرات البوكيمون) كما ويأخذ ديكستر جديد.

رحلات الجوتو Gold and Silver[عدل]

بعد ان قرر اش المشاركه في دوري الجوتو كان عليه ان يسجل اسمه مع المشتركين ولكنه عندما يصل الى البلده التي يجب التسجيل فيها ( نيو بارك) يجد الممرضه جوي في مشكله مع البروفيسور ايلم (طالب ومنافس للبروفيسور اوك) ذلك بسبب سرقة تيم روكيت لأحد البوكيمونات الثلاثه التي يأخذها اللاعبين المبتدئين في بيتال بيرغ وهو البوكيمون توتودايل. (ملاحظه : في بلدة باليت البوكيمونات الثلاثه للاعبين المبتدئي هي تشارمندر، سكويرل وبولباسور، والبروفيسور اوك هو المسؤول عن تسليمها للمتدربين. اما في بيتال بيرغ فيتم اختيار واحد من البوكيمونات الثلاثه : تشيكوريتا، سينداكويل وتوتودايل، والمسؤول عن تسليمها البروفيسور ايلم ) بعد اعادة توتودايل يسجل اش اسمه في الدوري ويبدأ رحلته مجددا ويلتقي الاصدقاء بمتدربه صغيره لها اغنية تشجيع خاصه لفريق اليكتابز في البيسبول وتملم هذه المدربه والتي تدعى كيسي البوكيمون تشيكوريتا) وبعد قليل من المتاعب تغقد صداقه بين كيسي وابطالنا، يمر اصدقاءنا بعدد من المغامرات ويساعدون الشرطيه جيني وبوكيمونها سبيناراك ضد الاركنيد الاسود (وهم تيم روكيت) كما يلتقون بسيده ثريه تملك بوكيمون سنابل لكن سنابل تهرب في اخر الحلقه، وفي معرض لتبادل البوكيمون تحصل جيسي عن طريق الخطأ على البوكيمون الصبور ووبوفيت. يمسك آش بالبوكيمون اللطيف تشيكوريتا ولكن يبدو ان تشيكوريتا معجبه بآش كثيراً حتى انها تغار من بيكاتشو وكلًما اخرجها اش من كرتها تقف بجانبه وتمسك ببنطاله، يصل اصدقاؤنا الى مركز بوكيمون في احدى المدن ولكن هذه المره لا توجد تشانسي بل متطوّرها بليسي والتي سرعان ما يظهر انها صديقه قديمه لجيسي وتتذكر جيسي هنا معاناتها في دراسة التمريض وثم فشلها، واخيرا يصل اش الى القاعه الاولى في فيوليت ويلتقي ببطلها المتخصص بالبوكيمونات الطائره وبمساعده كبيره من تشاريزارد يستطيع اش الفوز بوسامه الاول.

تشاريزارد يطمح في ان يكون قويّاً لذا كان لقاء آش بمدربة تشاريزارد شابّه ورؤية تشاريزارد لعدد كبير من نفس نوعه وكلهم اقوياء اثر في نفسه ورغبته في القوه لذا قرر اش ان يتركه هناك رغم اعتماده عليه وافتقاده له، وبعد عدد من المغامرات يمسك اش بالبوكيمون الناري سينداكويل بعد مواجهه صعبه لشخص يريد اصطياده بالقوه، وأخيراً يصل اش الى ازيليا وهي بلدة كورت (الشخص الذي طلب البروفيسور ايصال كرة الجي اس اليه) ولكن كورت لم يعرف شيئا عن الكره، كورت متخصص في صناعة كرات الابريكورن مختلفة الانواع لذا فأنه يهدي لكل من اش وميسيتي وبروك بعضاً منها، يباري اش بطل قاعة ازيليا باغزي المختص بالبوكيمونات الحشريه ويهزمه ويحصل بذلك على وسامه الثاني.

يخوض اش وميستي مبارة حاميه من اجل المنافسه على البوكيمون توتودايل لأنهما رميا بكرات الابركيورن للأمساك به وحدث اختلاط للكرات، تستخدم ميستي توغيبي وبوليواغ للفوز لكن اش يفوز رغم ذلك ورغم تطور بوليواغ الى بوليورول وبذلك يمسك اش بتوتودايل. يمر الاصدقاء بغابات غريبه ويواجهون بوكيمون الاورسارينج ثم يصلون الى بلده يستخدم سكانها البوكيمونات الذهنيه لصد البوكيمونات الشبحيه ويلتقون بكيسيدي وباتش مره اخرى.

في مقابلة مع ماساميتسو هيداكا أحد مخرجي المسلسل سنة 2008، كشف أن كرة الجي اس كانت في الأصل تحتوي على البوكيمون سيليبي الذي كان من المقرر أن يكون له دور كبير في أحداث الموسم الرابع. لكن بعدما تقرر أن يكون سيليبي نجم الفيلم الرابع (Pokémon 4ever)، تم إعتبار قصة الكرة قصة زائدة عن الحاجة وتم التخلى عن الفكرة. وتُركت الكرة مع كورت على أمل أن ينساها المشاهدون في النهاية.[6]


أبطال دوري الجوتو[عدل]

وأخيراً يصل آش واصدقاؤه الى مدينة غولدن رود ذات المباني الضخمه والمحلات التجاريه، هناك يتعرف الاصدقاء الى فتاة مرحه اسمها ويتني وهي تقوم بأرشادهم الى الطريق وهذه الفتاة هي قائدة نادي البوكيمون في غولدن رود، يبدأ التحدي بين اش وويتني الا انها تملك بوكيمونا قويا هو ميلتانك (بوكيمون بقره) ولكنه يجد الطريقه الى هزيمته في التحدي الثاني، تجري محطه تلفزيونيه مقابله مع اش لأنه احد القلّه القادرين على هزيمة ويتني. يصل الاصدقاء الى مسابقة امساك بالبوكيمونات الحشريه وهناك يلتقون صديقه قديمه هي كيسي (مدربة التشيكوريتا) ويجري تحدي من اجل الفوز بين اش وكيسي وتتطور تشكيوريتا التي تملكها كيسي الى بايليف، يفوز اش بالمسابقه لنه امسك البوكيمون بيدريل ويهديه الى كيسي (لأنها تحب البوكيمونات الصفراء المخططه ).

تستمر رحلة الاصدقاء ويمرون بالعديد من المواقف منها تطور زوبات الخاص ببروك، وسرعان ما يلتقون بسنابل التي هربت في الجزء السابق ويعيدونها الى صاحبتها، ويمرون بمهرجان الووبوفيت ايضاً كما يلتقون مجدداً بسوزي (التي اعطت فولبكس لبروك) وفي اخر الحلقه يرد بروك بوكيمونها اليها. في هذه الرحله يتقي الاصدقاء بأصدقاء قدامى مثل النينجا آيا (التي تظهر في الجزء الاول) حيث يمكثون للتدريب معها ومع البوكيمون اريادوس فتره من الزمن، وأخيراً يصل الاصدقاء الى مدينة ايكروتيك حيث القاعه الرابعه وهناك يجدون برجاً قديماً محطماً ونسخه منه تشير الى اسطورة البوكيمون( هوأ-وه) لم يصدق مورتي قائد القاعه (مختص بالبوكيمونات الليليه) ان آش قد رأى هذا البوكيمون الا بعد ان هزمه آش وأخذ منه الوسام الرابع.

وتستمر الرحله وتمر معها عديد من المغامرات منها رؤية شخص يكلّم البوكيمون او رؤية بوكيمونات فنانه واخرها تطوّر تشيكوريتا الى بايليف وهذا قد اثار بعض المشاكل بين اش وبينها الى ان صداقتهما كانت اقوى منها. واخيراً يجري لقاء جديد بين اش وغاري الذي قد طور بوكيمونه ايفي الى امبريون وقد تغيّر كثيراً ولكن لم تحدث مباراة بينهما. يصل اصدقاؤنا الى مدينة اوليفاين ويلتقون بفتاة تدعى جانينا وهي مساعدة قائدة قاعة اوليفاين (ياسمين) ولكن بوكيمون القائده (امفاروس) كان مريضاً لذلك كان على اش التوجه الى سيانوود سيتي ليحصل على وسام من هناك وقد رافقتهم جانينا هناك لتشتري الدواء لأمفاروس. يقاتل آش بطل قاعة سيانوود تشاك وبوكيمونه ماتشوك ويفوز بمساعده بيليف بوسامه الخامس.

ماستر كويست[عدل]

حينما عاد آش واصدقاؤه الى مدينة اوليفاين لتحدي ياسمين اعتذرت ايضاً لذا كان عليهم البحث عن قاعه جديده، واثناء الرحله التقوا بالبروفيسور ايلم (ظهر في الجزء الثالث) ويتحدث البروفيسور الى الاصدقاء ويخبرهم عن بطولة الويرلبوول.

Whirl Pool Cups : بطوله تشبه الدوري البرتقالي، هناك 5 جزر في المنطقه، يجب على المتحدي الوصول الى هذه الجزر وهزيمة 5 اشخاص، تمسك ميستي بالبوكيمون كروسولا. يقرر اش المشاركه في هذه البطوله وكذلك ميستي، اما بروك فيتجه لمركز البوكيمون لمعرفة المزيد من المعلومات عنها. استطاع كل من اش وميستي التأهل الى المرحله قبل النهائيه وهذا يعني مواجهتما لبعضهما، كانت مباراة قويه جداً ولكنها للأسف انتهت بفوز ميستي، لكن ميستي خسرت في المباراة النهائيه. في هذا الجزء يلتقي آش بصديق قديم، انه (ريتشي) صديقه في دوري انديغو، يرافق ريتشي اصدقاءنا ويخوضون في مغامره مع البوكيمون لوغيا (اسطوري) وهنا يظهر باتش وكيسيدي مجددا. يعود الاصدقاء الى مدينة اوليفابن واخيراً يواجه اش بطلة اوليفاين (ياسمين) ويهزمها وبذلك يحص على وسامه السادس بهزيمته للبوكيمون ستيليكس، ثم يسترد آش البوكيمون هيراكروس من البروفيسور اوك ويرسل بدلاً منه بولباسور.. يلتقي الاصدقاء ايسيوزين وسويكيون اثناء الرحله كما يفوز آش على غاري في سباق ويفوز ببيضة بوكيمون زرقاء تفقس فيما بعد عن البوكيمون فانبي، ويلتقي اش بلاينس ويساعده في حماية الجارادوس الاحمر ثم يواجه برايس ويفوز بوسامه السابع. وفي احدى الحلقات يتحول اش الى بيكاتشو ثم يعود مجدداً. كما يكون لهم لقاء اخر مع زابدوس ويتطور بوليويرل ميستي الى بوليتويد، ثم يصل الابطال الى مدينة بلاك ثورن ويلتقون ب(كلير) ولكن مباراة التحدي تقطع بسبب تيم روكيت وفي الحلقه التاليه يعةد تشاريزارد الى آش ثم يتحدى اش كلير مجدداً ويفوز بالوسام المشرق وهو الوسام الاخير ثم يعود تشاريزارد مره اخرى للتدريب.

بما ان اش قد جمع الاوسمه الثمانيه عليه الان ان يتجه الى الدوري، من المعلومات التي حصل عليها آش يطلق على دوري الجوتو أيضاً اسم (الاجتماع الذهبي ) وهو يكون في الجبل الفضي، لذا فأن على اش العوده الى بلدة نيو بارك مجدداً، يلتقي آش لابرس (بوكيمونه الذي كان معه في الدوري البرتقالي). يعطي البروفيسور ايلم لآش بيضة بوكيمون تفقس عن البوكيمون لارفيتر ويتركه لآش لأنه واثق بأنه سيعتني به جيّداً، في هذه الاثناء يتطور باينكو (بوكيمون بروك) الى فورتريس، كما يلتقي ابطالنا هذه المره البوكيمون الاسطوري انتي (ولكنه حقيقه هذه المره وليس من صنع أنون). يلتقي آش وميستي وبروك صديقتهم كيسي مجدداً وقد تطوّرت بايليف الى ميجانيوم، يبدّل جيمس بوكيمونه فيكتريبيل مع الرجل المخادع الذي يبيع الماجيكارب (الذي قد خدعه في الجزء الاول) ويأخذ بدلا منه ويبنبيل ولكنه يتطور في الحلقه التاليه لبى فيكتري بيل. ها هي كيسي تظهر مجدداً وتمسك البوكيمون ايليكيد (هي تحب هذا النوع)، لافيتر الصغير الذي عند آش يجد والدته تايرنانيتار لذا يتركه آش معها فهي والدته. ها قد حان موعد دوري الجوتو، ويعود غاري للمشاركه كما يستعيد آش بوكيمونه سكويرل (امسك اش بشكويرل في الجزء الاول ثم تركه في رحلة الجوتو)، ثم تبدأ مباريات الجوتو، يواجه آش في البدايه (Moe ) ويفوز عليه، ثم يتعادل مع جانيتشي، في هذه الاثناء يعود تشاريزارد مره اخرى الى اش ويفوز آش على غاري ويبعده من الدوري ولكن للأسف بعد هذه المباراة يخسر آش في مباراته مع هاريسون.

بعد هذه النهايه يرسل اش تشاريزارد للتدرب مجدداً ويرسل سكويرل لقيادة فرقة السكويرل مجدداً. ميستي تقررالعوده الى قاعة سيروليان الرياضيه لتكون قائدتها، اما غاري وبروك فهما يذهبان في طريقهما مجدداً ليبقى آش وبيكاتشو فقط. يعود آش الى بلدة باليت ويترك جميع بوكيموناته مع البروفيسور اوك ليبدأ من الصفر مع بيكاتشو، في باليت كانت ديليا قد أعدت لاش ملابس جديدة لتكون بدايه جديده لآش ينطلق فيها الى دوري (الهويين) ولكن على المركب يتعرض لهجوم من تيم روكيت يؤذي بيكاتشو ولا يدرك آش ذلك الا بعد ان كان آش يكلم بيكاتشو دون ان يرد عليه وكان هذا آخر مقطع من الجزء الخامس للبوكيمون وبداية لأنطلاقه جديدة.

الجيل المتقدم Ruby and Sapphire[عدل]

يصل آش الى بلدة (لتل رووت ) حاملاً معه بيكاتشو المريض (من الجزء السابق) ويصل الى مختبر البروفيسور بيرتش ويقوم البروفيسور بمعالجة بيكاتشو ولكنه يهرب لذلك يلحق آش والبروفيسور به، في هذه الاثناء تصل ماي (هاروكا) الى مختبر البروفيسور لتحصل على بوكيمونها الاول ولكنها لا تجده فتسأل مساعد البروفيسور ثم تنطلق بحثاً عنه، آش يجد بيكاتشو ولكن بيكاتشو يهاجم آش ، اما البروفيسور فهو محاصر من قبل بعض البوكيمونات الا ان ماي تساعده، يصل تيم روكيت الى المكان وتحدث معركه يفرغ فيها بيكاتشو شحناته المختزنه والتي كانت سبب مرضه الا ان دراجة ماي تتحطم. في المختبر تحصل ماي على بوكيمونها الاول، كان عليها ان تختار بين مدكيب المائي، وتريكو النباتي، و تورتشك الناري، وتختار اخيراً تورتشك وتودع البروفيسور لتنطلق مع آش. يظهر فريق جديد غير تيم روكيت واسمه (تيم ماغما) وهنا يدخل المغمره كل من آش وماي، يصل آش وماي الى مدينة بيتال بيرج ويقاتل اش بطل القاعه ويعرف بأنه (والد ماي ، يلتقي آش بوالدة ماي واخوها ماكس ايضاً ويقرر ماكس مرافقة آش واخته، يملك ماكس (Pokemon Navigator ) لونها اصفر وهي تضم خرائط موثوقه لمنطقة الهوين ,يعاني اش وماي وماكس من عدم وجود شخص يرعاهم وفي تلك الاثناء يعود بروك الى المجموعه (بحلته الجديده)، يمسك آش البوكيمون تريكو والبوكيمون تايلو ، جيسي وجيمس يتركان اربوك وويزينج ويمسكان سيفيبر وكاكنيا، بروك يمسك البوكيمون لوتاد، اما ماي فتمسك هي وجيسي بالبوكيمون الدوده ورمبل لكن دودة ماي تتطور الى سلكون في حين تتطور دودة جيسي الى كاسكون.

يظهر فريق جديد(تيم أكوا)، ثم يفوز اش بوسامه من البطلة روكسان، واخيراً يصل الاصدقاء الى مدينة ديوفورد ولكن آش يخسر المباراة مع قائد القاعه ولكن هذه المباراة الاولى وبعدها يمسك اش البوكيمون كورفش ويلتقي المدرب ستيفن ثم يلتقون بالبروفيسور بيرتش مجدداً ولكن قبل ذلك يمسك بروك بالبوكيمون مدكيب. بعد عدة حلقات يتطور سلكون الى بيوتي فلاي في حين يتطور كاسكون الى دستوكس وهنا يعود البروفيسور بيرتش الى مختبره، في حين تشترك ماي في البوكيمون كونتيست (منافسه) ولكنها تخسر .

وأخيراً يصل اش الى مدينة موفل ويفوز على قائد القاعه هناك وبعد هذا الفوز تأتي ميستي مجدداً وفي اثناء وجودها يتطور توجيبي الى توجيتيك ثم ترحل ميستي مجدداً، بعد رحيل ميستي تستطيع ماي الحصول على البوكيمون سكيتتي وتدخل كونتيست جديد وتفوز فيه، اما اش فيمسك بالبوكيمون توركول ثم يلعب مباراة اخرى في قاعة موفل، وآخر ما يحصل من تطورات تطوّر لوتاد الخاص ببروك الى لومبر في حين يتطور تريكو الخاص بآش الى جروفيل.

في اثناء الرحله تحصل مواجهه بين تيم ماغما وتيم أكوا وبعدها بقليل يصل اش الى القاعه التاليه وتجري مباراة ناريه صعبه يفوز بها آش بوسامه المشتعل، وبعد خوض عدة مغامرات في الغابات ومواجهة البوكيمونات الغريبه مثل الوكيمون سبيندا كان يجب على اش العوده الى مدينة بيتال بيرغ جيث يجب ان يقاتل والد ماي، كانت ماي تشجع آش في تلك المباراة وهذا ما أثار غضب ماكس الذي اشار اليها ان تشجع والداها لا آش، ولكن آش في كل الاحوال قد فاز في المباراة ولم يحزن والد ماي لأنه اعجب بطريقة اش وقد جاء ماكس واعتذر عن تصرفه واخذ اش وسامه منه.

قبل نهاية الجزء تحدث مشاجره بين آش وماي الا انهما يتصالحان بعد مباراة بوكيمون مزدوجه تكون فيها جيسي شريكة ماي وجيمس شريك آش ثم يتوحد اش وماي لهزم تيم روكيت, وبعد المباراة يمتدح اش وماي بعضهما ويعودان كالسابق.

العرض في العالم العربي[عدل]

الدبلجة العربية[عدل]

تتبع الدبلجة العربية لبوكيمون الدبلجة الإنجليزية لشركة 4 كيدز الأمريكية (4Kids Entertainment).

في البداية تمت دبلجة أنمي بوكيمون إلى العربية من قبل مركز الزهرة في سوريا سنة 2000، ومن توزيع شركة KM Productions. ولكن بسبب الجدل الذي حصل سنة 2001، لم يعد مركز الزهرة (المعروف بكونه شركة محافظة جدًا) يريد أن يرتبط إسمه بسلسلة بوكيمون، وتوقف عن العمل على الدبلجة بعد الموسم الثاني. بعد ذالك نقلت شركة KM Productions الدبلجة إلى لبنان.

بعد ذلك تولت شركة سوبر إم للإنتاج التي مقرها بيروت في لبنان العمل على دبلجة الأنمي بدءًا من الحلقة 106، ودُبلج الموسم الثالث والرابع بين سنتي 2001 و2002. تم تخطي الموسم الخامس (ماستر كويست) (الحلقات من 210 إلى 262) لأسباب غير معروفة، ثم دُبلج الموسم السادس والسابع سنة 2005.[7] بعد نهاية الموسم السابع (التحدي المتقدم) حوالي عام 2007، تم توقيف العمل على الدبلجة بسبب فقدان شركة 4 كيدز حقوق الدبلجة، وعدم توصل الشركة اللبنانية إلى اتفاق مع أصحاب الحقوق الجدد.

تمت أيضًا دبلجة أفلام بوكيمون الأربعة التي وزعتها شركة ميرماكس إلى اللغة العربية. (فيلم Celebi: The Voice of the Forest و فيلم Heroes: Latios & Latias و فيلم Jirachi: Wish Maker و فيلم Destiny Deoxys). ولكنها كانت بأصوات مختلفة تمامًا عن الممثلين الصوتيين في المسلسل و صدرت على اقراص ديفيدي.[8]

أعادت نتفليكس إحياء الدبلجة العربية لانمي بوكيمون سنة 2020 بعد حصولها على حقوق النشر و التوزيع في المنطقة، وأصدرت فيلم بوكيمون: ميوتو يضرب مجددًا - التطور.[9] ثم أصدرت لاحقًا الموسم 23[10] و الموسم 24[11] تحت عنوان رحلة البوكيمون: المسلسل و أيضا فيلم بوكيمون: أسرار الأدغال[12] و فيلم بوكيمون: سجلات آركياس.[13]

تم العمل على الدبلجة الجديدة في لبنان في استديوهات إيمدج برودكشن هاوس (Image Production House)، و ضمت بعض ممثلي الصوت القدامى من شركة سوبر ام للإنتاج الذين عادو إلى أدوارهم، مثل جمانة الزنجي في دور ميستي و عبدو حكيم في دور جيمس و حسن حمدان في دور مياوث و جيهان ملا في دور الممرضة جوي و إيمان بيطار في دور الشرطية جيني.[14][15]

البث في العالم العربي[عدل]

عُرض الموسم الأول و الثاني بشكل متتابع بين سنتي 2000 و2001، ثم عُرض الموسم الثالث لاحقا نهاية سنة 2001 وبعد مرور سنة عُرض الموسم الرابع على قناة آرتينز إبتدا من 01 يناير 2003،. لم يُعرض الموسم الخامس في أى قناة عربية بل عُرضت منه فقط 12 حلقة الأخيرة قبل عرض الموسم السادس. عُرضت هذه الحلقات على لأول مرة على قناة الجديد إبتدا من 10 ديسمبر 2005 ثم بدأ عرض الجيل المتقدم إبتدا من 24 ديسمبر 2005، عُرض هذا الموسم لاحقا على قناة آرتينز في شهر رمضان إبتدا من 24 سبتمبر 2006، و عًرض لأخر مرة على قناة 2M في شهر ابريل 2010.

تم بث الأنمي في البداية حصريًا على قناة إم بي سي.[16] لكن نظرًا لشعبيته الهائلة انتشر بسرعة إلى عدة قنوات أخرى خاصة المحطات الحكومية المحلية في بلدان مختلفة مثل مصر وسوريا وقطر والجزائر والمغرب وغيرها. لكن في عام 2001 بسبب الجدل و حملة المقاطعة توقفت العديد من المحطات التلفزيونية عن عرضه بعد الموسم الثاني.

إنتقلت بعد ذالك حقوق بث المسلسل إلى شبكة راديو وتلفزيون العرب، وعُرض المسلسل بشكل أساسي على قناة آرتينز ابتداءً من الموسم الثالث، ثم قناة الجديد اللبنانية ابتداءً من الموسم السادس، مع البث من حين لآخر على عدد قليل من القنوات الأخرى مثل قناة إيه آر تي عين، قناة العراقية، قناة الأندلس والقنوات الحكومية في بعض الدول منها تونس والجزائر والمغرب، ما يعني أنه لم يصدر أي حظر رسمي في تلك الدول. منذ سنة 2010، لم تقم أي من المحطات التلفزيونية العربية في أي بلد بعرض أو إعادة عرض الدبلجة العربية لأنيمي بوكيمون بشكل رسمي، ويرجع ذلك على الأرجح إلى انتهاء صلاحية حقوق البث، وربما أيضًا بسبب أن إنتاج الدبلجة توقف منذ عدة سنوات. على الرغم من ذالك تم عرض النسخة الإنجليزية من الأنمي على عدد من القنوات المشفرة مثل قناة ديزني إكس دي (التى عرضت موسم الشمس والقمر سنة 2017) ومؤخراً قناة e-Junior الإماراتية، إلا أن هذا البث للمسلسل غير معروف، على الأرجح بسبب إن لم يكن الحاجز اللغوي، فاذن بسبب المشاركة المنخفضة لعروض الاشتراك التلفزيوني الباهظ الثمن بشكل عام.

بعد إصدار موسم رحلة البوكيمون على نتفليكس سنة 2021، تم بث هذا الموسم على عدد من القنوات الفضائية العربية لكن بشكل غير قانوني.

بعض شخصيات السلسلة[عدل]

الشخصيات الرئيسية في موسم "داياموند وبيرل"
  • الاسم الياباني: ساتوشي | الاسم الإنجليزي: آش كيتشام: فتى طموح ومرح وكلّه حيويه عمره 10 سنوات يسكن في بلدة باليت أو (شورباك)هدفه ان يصبح أفضل لاعب بوكيمون، بوكيمونه الأول هو بيكاتشو أما منافسه الأول هو غاري حفيد الأستاذ أكاي مؤدية الصوت بالعربية هي: بثينة شيا.
  • الاسم الياباني: كازومي | الاسم الإنجليزي: ميستي: فتاة عصبية حادّة الطباع ولكنها طيبه، وهي في عمر آش تسكن في مدينة سيروليان، وهي متخصصه بالبوكيمونات المائية وتحلم بأن تكون أفضل مدربة للبوكيمونات المائية، لها ثلاث أخوات (ليلي، فيوليت، دايزي) مؤدي الصوت بالعربية: مجد ظاظا.
  • الاسم الياباني: تاكيشي | الاسم الإنجليزي: بروك: شاب مسؤول عمره 13 عامًا، يسكن في مدينة بيوتر وقائد صالة البوكيمون الرياضية فيها، يحب البوكيمونات الصخرية، يضيف جوًّا من الفكاهة حين يلحق الفتيات الجميلات بوكيمونه الأول هو أونكس مؤدي الصوت بالعربية هو: رأفت بازو.
  • الاسم الياباني: كينجي | الاسم الإنجليزي: تريسي: عمره في مثل عمر بروك يرافق آش وميستي في الجزءالثاني من المسلسل، مراقب للبوكيمون وهو ماهر في الرسم، شخصيه لطيفه ومحبوبه.
  • الاسم الياباني: هاروكا | الاسم الإنجليزي: ماي : تلتحق بآش في الجزء السادس من المسلسل، شخصيه مرحه ولطيفه، لاعبة بوكيمون مبتدئه وتقع في الأخطاء دائما ولكن نصائح آش وأخوها الصغير ماكس تفيدها كثيرًا، بوكيمونها الأول هو تورشك، والدها قائد أول قاعه رياضيه للبوكيمون في دوري الهوين.
  • الاسم الياباني: هيكاري | الاسم الإنجليزي: داون : تلتحق باش في سلسلة دايموند وبيرل وهدفها ان تصبح منسقة بوكيمون
  • الاسم الياباني: ماساتو | الاسم الإنجليزي: ماكس: شقيق ماي الأصغر، فتى ذكي وعاقل لطيف، لديه معلومات كثيرة عن البوكيمون لكنه لا يملك أي بوكيمون لأنه ما زال صغيرا.
  • الاسم الياباني: اوكيدو | الاسم الإنجليزي: الأستاذ أكاي: يسكن في بلدة باليت (شورباك)، جد غاري، هو من يعطي البوكيمونات للمتدربين الجدد في باليت (شورباك)، يعطي آش أولويه خاصه مؤدي الصوت بالعربية هو: مروان فرحات
  • الاسم الياباني: هاناكو | الاسم الإنجليزي: ديليا كيتشام: والدة آش، انها تحب آش كثيرًا، وهي قلقه عليه دائما ومع هذا فهي لا تمنعه من تحقيق حلمه، بوكيمونها هو مستر مايم وتسميه (مايمي)
  • الاسم الياباني: شوغيري | الاسم الإنجليزي: غاري أوك: حفيدالأستاذ أكاي ومنافس آش الأول يحب ازعاجه دائمًا وهو مغرور جدا، بوكيمونه الأول هو سكويرتل.
  • الاسم الياباني: موساشي | الاسم الإنجليزي: جيسي: شابّه ذات شعر أحمر اللون وطويل، هي رئيسة عصابة الرداء الأبيض (تيم روكيت)، عصبية وشرسة، تصرفاتها غريبه وتسيطر على كل من جيمس ومياوث مؤدي الصوت بالعربية هي: فاطمة سعد.
  • الاسم الياباني: كوجيرو | الاسم الإنجليزي: جيمس: الفرد الثاني للعصابة وابن عائله غنيه لكنه هرب منها وانضم للعصابة، هو مضحك بعض الشيء ويخاف من جيسي مؤدي الصوت بالعربية هو: زياد الرفاعي.
  • الاسم الياباني: نيارث | الاسم الإنجليزي: مياوث: بوكيمون قط ناطق، الفرد الثالث للعصابة يسافر مع جيسي وجيمس مؤدي الصوت بالعربية هو: عادل أبو حسون
  • الاسم الياباني: ياماتو| الاسم الإنجليزي: كاسيدي: عضوة من عصابة الرداء الأسود(تيم روكيت)، تظهر مرات قليله وهي تكره جيسي عضوة عصابة الرداء الأبيض.
  • الاسم الياباني: كوسابورو | الاسم الإنجليزي: بوتش: العضو الثاني من عصابة الرداءالأسود(تيم روكيت)، المنافسة لعصابة الرداء الأبيض يظهر مرات قليله وهو يكره جيمس الفرد الثاني من عصابة الرداء الأبيض.
  • الاسم الياباني: سكاكى | الاسم الإنجليزي: جيوفاني: زعيم العصابة، شخص غامض لا يظهر الا نادرًا، له طموح تدميريه وهو قائد آخر قاعه للبوكيمون في دوري أنديجو.
  • الاسم الياباني: جوي | الاسم الإنجليزي: الممرضة جوي: ممرضة البوكيمون الوحيدة في المسلسل، أو بالأحرى هناك عدد كبير من الممرضات كلهن قريبات ولهن نفس الشكل ويحملن اسم جوي ولكل ممرضة مساعدة لهاهي البوكيمون (جانسي)، (وهناك جوي سمراء وهي أكثر واحدة تختلف عنهن لأنها لا تملك مركزًا بل تتجول في الجزر)مؤدي الصوت بالعربية هي: آمال سعد الدين.
  • الاسم الياباني: جونستا | الاسم الإنجليزي: الشرطيه جيني: شرطية المسلسل الوحيدة أو بالأحرى هناك عدد كبير من الشرطيات كلهن قريبات ولهن نفس الشكل ويحملن اسم جيني مؤدي الصوت بالعربية هي: فدوى سليمان.

الأصوات العربية[عدل]

نسخة مركز الزهرة[عدل]

الأصوات:

نسخة Super M Productions[عدل]

الأصوات:

نسخة نتفليكس[عدل]

الأصوات:

أجزاء وحلقات المسلسل[عدل]

يحتوي المسلسل على 25 جزءا وأكثر من 1200 حلقة، دُبلجت إلى اللغة العربية الأجزاء السبعة الأولى والأجزاء الثلاثة الأخيرة.

قائمة الحلقات[عدل]

قائمة الحلقات حسب ترتيب العرض التلفزيوني والدبلجة العربية، حيث كل موسم مُقسم إلى 52 حلقة.

الموسم الأول بعنوان دوري إنديغو
رقم الحلقة حسب الترتيب الياباني رقم الحلقة حسب الترتيب الإنجليزي والعربي عنوان الحلقة وصف للحلقة
01 01 بوكيمون، لقد اخترتك انت! بعدما أطال "آش" صغير السن النوم في يوم اختيار البوكيمون الخاص به، اضطر إلى أخذ البوكيمون الوحيد المتبقي؛ "بيكاتشو" ذو الإرادة القوية.
02 02 البوكيمون في خطر مدينة "فيرديان" في حالة تأهب قصوى من اللصوص أمثال "جيسي" و"جيمس" و"ميوث"؛ أعضاء فريق الصاروخ الذي يحاول سرقة البوكيمونات القوية.
03 03 آش يمسك ببوكيمون يُمسك "آش" "كاتربي" أول بوكيمون يستطيع إمساكه على الإطلاق! لكن تشعر "ميستي" بالاشمئزاز منه وتصدّ محاولاته للتقرب منها.
04 04 مغامرة تحدي الساموراي يهجم سرب من بوكيمونات "بيدريل" الغاضبة على البوكيمون الخاص بـ "آش"، "ميتابود"، مما يُجبر "آش" على الفرار والتخلّي عن بوكيمونه.
05 05 الوصول الى مدينة بيوتر ينصُب "جيسي" و"جيمس" و"ميوث" فخًا لأبطالنا، لكنهم في النهاية هم من يقع فيه .
06 06 كليفري وحجر القمر تعبيرًا عن امتنانه لإنقاذه، يُرشد عالمٌ "آش" وأصدقاءه إلى حجر القمر الأسطوري، الذي يُشاع أنه يَزيد من قوة البوكيمون.
07 07 وسام في مدينة سيروليان يرفض ثلاثة من مدربي أندية البوكيمون في مدينة "سيروليان" خوض تحدّي "آش"، لكن مدرب نادي بوكيمون رابعًا غامضًا يلبّي الدعوة ويواجهه.
08 08 الطريق إلى دوري البوكيمون يسمع "آش" عن "آي جي"، مدرب البوكيمون الذي لم يخسر أي مباراة في حياته، لذا يتوجه "آش" بكل ثقة نحو نادي "آي جي" ليتحدى هذا الخصم الجديد.
09 09 مدرسة البوكيمون الخاصة في معهد البوكيمون التقني، يواجه "آش" و"ميستي" فتاة متغطرسة تتزعّم نظام التدريب الذي يقوم على التنمّر على الآخرين في المعهد.
10 10 بولباسور و القرية المخفية يكتشف الأصدقاء بلدة مسالمة هادئة خفية عن الأعين تسكنها البوكيمونات الجريحة، أو التي هجرها مدربوها.
11 11 شارماندر, البوكيمون التائه بعد إنقاذ "تشارمندر" مهجور من هجوم الـ "سبيرو"، يُكافأ أبطالنا على أفعالهم الصالحة عندما يقعون في المتاعب.
12 12 انظمام عصابة سكوير بعد إبرام صفقة مع "ميوث"، تمكنت مجموعة من الـ"سكويرتل" من القبض على "آش" وأصدقائه إلى جانب "بيكاتشو" المصاب المحتاج لرعاية طبية.
13 13 لغز في المناره يزور أصدقاؤنا منارة تخص باحث ينتظر قدوم أحد البوكيمونات الفريدة من نوعها، والتي لم ترها عين بشرٍ من قبل.
14 14 مباراة التيار الصاعق يجب على "بيكاتشو" أن يُظهر إرادة أقوى من أي وقتٍ مضى في المعركة لمنافسة "ريتشو" ذي القدرة الكهربائية الهائلة.
15 15 معركه على ظهر السفينه يخطط "جيمس" و"جيسي" لاستدراج مدربي البوكيمون، ومن بينهم "آش" وأصدقائه، إلى سفينة فاخرة لسرقة البوكيمونات التي يملكونها.
16 16 بوكيمون السفينه المحطمه بعد غرق سفينتهم، يُجبر أبطالنا على التعاون مع أعدائهم اللدودين - فريق الصاروخ - للنجاة من المأزق وغرق السفينة.
17 17 جزيرة البوكيمونات العملاقه بعد النجاة من السفينة الغارقة، يواجه الأبطال محنة أكثر خطورة عندما يهاجهم البوكيمون المتوحش "غيارادوس".
19 18 تينتاكول وتينتاكرول يقابل الفريق امرأة ثرية ترغب في تحويل منطقة الشعاب المرجانية للجزيرة إلى منتجع سياحي، لكن يعيق سرب من الـ "تينتاكول" عملية البناء.
20 19 المغنية (دبلجة مركز الزهرة)
شبح جبل الملكة (دبلجة نتفليكس)
يزور الأصدقاء مدينة تنتشر فيها إشاعة أن شبح فتاة كانت تعيش بها منذ زمنٍ طويل، يقوم بسرقة روح أحد الشباب خلال مهرجان الصيف المحلي.
21 20 وداعا يا باترفري بعدما سحرته رؤية "بتر فري" وردية اللون، يقاتل "بتر فري" - البوكيمون الخاص بـ "آش" - فريق الصاروخ بقوة وشجاعة البوكيمون الغارق في الحب.
22 21 التأثير بالطاقه الذهنيه (دبلجة مركز الزهرة)
أبرا والمواجهة الذهنية

(دبلجة نتفليكس)

تصل المجموعة إلى مدينة "سافرون" حيث تأمر مدربة النادي "صابرينا" بوكيمون ليستخدم القوى النفسية، وسيحصل "آش" على وسامه الرابع إن هزمها.
23 22 البرج المرعب يبحث "آش" عن بوكيمون من النوع الشبحي، لذا يتوجه لبرج البوكيمون في مدينة "لافيندر" حيث يُشاع أنهم يقبعون هناك.
24 23 هونتر يواجه كادابرا يواجه أصدقاؤنا "صابرينا" مدربة البوكيمون النفسية القوية في مدينة "سافرون" حيث يضع "آش" نصب عينيه هدفًا واحدًا: الفوز بوسام "مارش".
25 24 القرد العصبي يقابل أبطالنا بوكيمونًا بريًا إذا أُهين قد ينفجر في نوبة غضب عارمة، ويستخف "آش" بردة فعله غير المتوقعة عندما يحاول الإمساك به.
26 25 بوكيمون الرائحه الكريهه يكتشف "آش" أن العطر الذي قام بانتقاده في أحد المتاجر يُنتج في الصالة الرياضية المحلية، التي يُمنع من دخولها بسبب انتقاداته.
27 26 بوكيمون التنويم المغناطيسي يأتي أبطالنا إلى بلدة قد فقدت عددًا كبيرًا من الأطفال، والبوكيمونات المريضة لا تستجيب للعلاج في مركز البوكيمون.
28 27 تزين البوكيمون بإلحاح من "بروك"، يزور الأبطال شارع "سيزور"، الشهير بصالونات تجميل البوكيمون المنتشرة به، والمشهور بالنسبة لمربي البوكيمون.
29 28 البوكيمون الملاكم يوافق "آش" و"بروك" على مساعدة ابنة مدرب بوكيمون هجَر عائلته للتدريب ليلاً ونهارًا للفوز في بطولة الجائزة الكبرى "بوكيمون 1".
30 29 الشرارة المغناطيسية خلال انقطاع الكهرباء في مدينة "غرينجي"، يكتشف "آش" وأصدقاؤه وجود بوكيمون "ماغنيميت" ومجموعة من بوكيمونات "غريمر" المكونة من الوحل.
31 30 امسكو بالديقلات يجند رئيس العمال المشرف على بناء السد مدربي البوكيمون لمنع بوكيمونات "ديغليت" الحفارة من تدمير السد والعبث بمشروعه.
32 31 مباراة النينجا يتعرض "آش" لمجموعة من الفخاخ المعقدة في صالة "فوشسيا" تعرقل سعيه للفوز بالوسام التالي، ثم يواجه تحديًا من مدربة بوكيمون خفية.
33 32 مباراة البوكيمونات يحل "آش" محل ابنة المزارع المُصابة في السباق السنوي لقياس مدى نموّ بوكيمونات الجميع.
34 33 إبن الكانغسكان يرافق أبطالنا الشرطية "جيني" إلى الغابة لمطاردة صيادي البوكيمون غير الشرعيين في المنطقة.
36 34 عصابة الجسر يعثر "آش" وأصدقاؤه صدفة على مدينة يتعذر الوصول إليها إلا عن طريق جسر طويل لكنهم لا يملكون ما يكفي من المال لاستئجار الدراجات لعبوره.
37 35 المنزل الغامض يحتمي أبطالنا من العاصفة في منزل يتبين أنه "منزل التنكر" للمدربة التي تملك البوكيمون المتحول "ديتو" والذي يتحول "بيكاتشو".
39 36 وداعا يا بيكاتشو يكتشف "آش" والآخرون مجموعة من الـ "بيكاتشو" البرية في منطقة منعزلة بالغابة، فما هو شعور "بيكاتشو" بعد رؤيته لأقرانه في البرية؟
40 37 إخوة ايفي المقاتلون يقود بوكيمون تائه يدعى "إيفي" الفريق إلى منزل ضخم يستضيف حفلة باذخة تعج بمدربي البوكيمون، والذين يطورون من البوكيمون بأحجار التطور.
41 38 إستيقظي يا سنورلاكس يوافق "آش" و"ميستي" و"بروك" على تقصّي أمر نقص المياه الغامض في المدينة، في محاولة منهم لرد جميل إطعامهم.
42 39 المدينة المهجورة يسافر أبطالنا إلى مدينة الظلام، حيث يحاول مدربو أندية البوكيمون مصارعة كل مدربي البوكيمون المسافرين الموجودين ضمن حدود المدينة.
43 40 زحف قطيع الإكزغيوتر يقرر "آش" و"ميستي" و"بروك" الذهاب إلى المهرجان المتنقل للاستمتاع والمرح، لكنهم يجدونه عرضًا سحريًا مملاً.
44 41 بارس الجبان يُقسم "ميوث" أن يرد الجميل لـ "كاساندرا" التي عالجته من مرضه، لكن هل سيرغب بقية أعضاء فريق الصاروخ في المساعدة؟
45 42 غناء الجيغليباف بعد اكتشاف أن "جيغليبف" تواجه صعوبة في الغناء، تقرر "ميستي" عدم الإمساك بها وتعدها بإيجاد حل لمشكلتها.
46 43 هجوم البوكيمونات المنقرضة يقرر "آش" الانضمام لمجموعة البحث عن أحفوريات البوكيمونات المنقرضة ليغتنم الفرصة لهزيمة "غاري"، المشارك أيضًا في موقع الحفر.
47 44 حادث مؤسف بعد تلقي "بيكاتشو" للعلاج في مركز البوكيمون، يعلم "آش" من الممرضة "جوي" بوقوع حادث، وإصابة الكثير من البوكيمونات.
48 45 زواج بالإكراه عندما كان أبطالنا يتجولون في الريف يلاحظون ملصقًا لصورة رجلٍ مفقودٍ ولكنه يبدو مألوفًا؛ إن الرجل يشبه تمامًا "جيمس" من فريق الصاروخ.
49 46 سارق البوكيمونات يُقسم كل من "آش" و"ميستي" على الإمساك ببوكيمون "فارفيتشد" البري النادر، وتواتي كل منهما فرصته عندما يظهر بوكيمون البط البري
50 47 من سيحصل على توجيبي؟ يضع "جيمس" و"جيسي" و"ميوث" بيضة بوكيمون "آش" نصب أعينهم، ويبتكرون خطة ماكرة أخرى لسرقتها.
51 48 حديقة البولباصورات الغامضة بعدما بدأ ينبعث من بصيلة "بالباصور" وهج غريب، تُجري الممرضة بعض الفحوصات عليه وتكتشف أنه ليس بمريض، بل يتهيّأ للتطور!
54 49 فرقة الغروليث الخاصة بعد أن دخل "آش" بدون قصد منطقة لتدريب بوكيمون قوات الشرطة "غروليث"، يستفسر إن كان بإمكانه و"بيكاتشو" المشاركة في التدريب.
55 50 مصور البوكيمونات يقابل "آش" وأصدقاؤه المصور الوحيد المعروف بتصويره لبوكيمون "إيروداكتيل" الحقيقي، لكن يتبيّن أنه نفس الشخص الذي اختطف "آش"!
56 51 إمتحان القبول لدوري البوكيمونات يُسجل "آش" اشتراكه في اختبار القبول لدوري البوكيمون، لكن يعرّض "جيسي" و"جيمس" كل المشتركين لنوعٍ مختلف تمامًا من الاختبارات.
57 52 مركز تدريب البوكيمونات يكتشف "آش" وأصدقاؤه أن مركز تربية البوكيمون الجديد ما هو إلا واجهة لمخطط شنيع يحوكه "بوتش" و"كاسيدي"، عضوا فريق الصاروخ الجديدين.

الحلقات الممنوعة من العرض[عدل]

1- الجميله والشاطئ (حلقه 18): تم حذف هذه الحلقه بسبب تنكر جيمس بشكل فتاة.

2- اسطورة دراتيني (حلقه 35) : هذه الحلقه لم تعرض الا في اليابان نتيجه لوجود رجل يحمل السلاح في الحلقه لذلك لم يتم عرضها في انحاء العالم خوفا من تأثير رؤية المسدس على الاطفال وتوجهاتهم.

احداث هذه الحلقه تدور في محمية السافاري (سافاري زون)، الاصدقاء يبحثون على البوكيمونات في سفاري ولكن رجلاً غريبا يحمل مسدساً يأتي لأصطحابهم الى مكتبه وفي اثناء الحديث تنظر ميستي الى الحائط فترى عدد من الصور لذلك الرجل عندما كان اصغر عمراً مع البوكيمون درايتني، يتصل اش بالبروفيسور اوك ويخبره عن الصور فيشرح البروفيسور لآش عن البوكيمون درايتني وانه من اندر البوكيمونات في العالم ولا بد من ان ذلك الرجل يحميها، وفي هذه الاثناء يستمع تيم روكيت الى الحديث لكن الرجل يشعر بوجودهم اعلى السقف ويرميهم برصاصات من مسدسه فيسقطون على الارض، في هذه الحلقه يمسك آش ب30 بوكيمون من نوع توروس من المحميه. في هذه الاثناء كان الرجل مقيّداً من قبل تيم روكيت وهم يهددونه بالقتل باستخدام مسدس كي يرشدهم الى درايتني، استطاعت جيسي الوصول الى درايتني ولكن لا يمكن الامساك به لأنه ليس محبوساه في كره لذا اخذت ترمي القنابل في الماء، لكن آش رمى بنفسه في الماء كي يخرج القنابل التي ترمي بها العصابه ولكنه لا يستطيع القيام بذلك بمفرده فهو بحاجه الى الهواء ولم يشعر اش الا ببوكيمون يخرجه من الهواء ويطير به، انه دراغوينر، يرمي اش القنبله من اعلى على تيم روكيت ليطيروا في الهواء (كالعاده) واخيراً يعود درايتني الى الرجل ويظهر اخر مقطع في الحلقه حين تحمل الام دراغوينير صغيرها درايتني.

3- بوريجون البطل الكهربائي (حلقه 38) : هذه الحلقه لم تعرض الا في اليابان ايضاً وذلك يعود الى ان عددا من الاطفال اليابانيين (تقريباً 1000 ) تعرضوا لحالات من الصرع ونقلوا الى المستشفى عند مشاهدة هذه الحلقه، وسبب هذه الحلقه استخدام بيكاتشو لتيار كهربائي اثناء الحلقه يجعل الشاشه تتوهج باللون الازرق والاحمر لمدة 5 ثواني تقريباً ويبدو ان في ذلك اشعه ضاره بالاطفال.

اش واصدقائه يصلون الى مكان فيه عدد من العلماء يكتشفون نظاماً للنقل خاص ببوكيمون غريب اسمه بوريجون وعند استكشاف اش للنظام ظهر تيم روكيت ولكن نظاما مضادا اخذ يهاجم اش وتيم روكيت لكن اش استطاع انقاذهم (هنا استخدم بيكاتشو التيار الصاعق الذي أثر على الاطفال). تحدث المعركه داخل نظام بوريجون للنقل وبعد الانتصار يستطيع بوريجون اعادة الجميع الى خارج النظام الذي دخلوا فيه بأمان وتقوم ميستي بأحتضان بوريجون.

الموسم الثاني
رقم الحلقة حسب الترتيب الياباني رقم الحلقة حسب الترتيب الإنجليزي والعربي عنوان الحلقة وصف للحلقة
52 01 نجمة مهرجان التسوق
53 02 البطل المزيف
58 03 رجل الأحاجي
59 04 البركان الثائر
60 05 إستيقاظ بلاستويز
61 06 الإستعراض المائي
62 07 زوار من الفضاء
63 08 معركة من أجل الوسام
64 09 عرض في السيرك
حلقة خاصة 10 الدمية المسروقة حلقة خاصة من جزئين تم تأخير عرضها خصيصاً لكي تُعرض في شهر ديسمبر فترة عيد الميلاد، حيث تظهر فيها شخصية سانتا كلوز، ويظهر فيها تشارمندر على رغم من تطوره الى تشاريزارد في الحلقات السابقة.
حلقة خاصة 11 العاصفة الثلجية
65 12 محمية البوكيمون
66 13 حل لغز التطور
67 14 الموجة الكبرى
68 15 غلووم المدهش
69 16 إضاءة، إستعد، تصوير
70 17 مدينة الأحلام
71 18 البوكيمون العملاق
72 19 الغز اللوح الأثري
73 20 أوقف السارق
74 21 إفتتاح دوري البوكيمون
75 22 المباراة الأولى
76 23 نار و جليد
77 24 أحداث المباراة الرابعة
78 25 الصديق عند الضيق
79 26 المواجهة الصعبة
80 27 صديقان إلى الأبد
01 28 مهمة جديدة
02 29 رحلة مرعبة بداية الرحلة في الجُزر البرتقالية
03 30 وداعا يا بروك
04 31 صديق جديد
05 32 تحدي الأمواج
06 33 البوكيمونات الشرسة
07 34 الأونيكس الكرستالي
08 35 جزيرة البوكيمونات الوردية
09 36 جزيرة المستحاثات
10 37 مسرح البوكيمون
11 38 وداعا سايدك
12 39 جوي الجوالة
13 40 مباراة جبلية
14 41 آكل الشجر
15 42 كأس البطولة
16 43 ميوث حاكما
17 44 السايثر الجريح
18 45 يوم إجازة
19 46 إعرف بوكيمونك
20 47 الشقيقان
21 48 قطيع الماغنامايت
22 49 الوحش الغامض
23 50 مباراة فوق الصخور
24 51 مصير مشترك
25 52 تجمد تشاريزارد هذه أخر حلقة من دبلجة مركز الزهرة
الموسم الثالث
رقم الحلقة حسب الترتيب الياباني رقم الحلقة حسب الترتيب الإنجليزي والعربي عنوان الحلقة وصف للحلقة
26 01 حرب البوكيمون المائية أول حلقة من دبلجة شركة سوبر أم للإنتاج اللبنانية.
27 02 معركة الطعام
28 03 مشكلات كبيرة
29 04 المراقب غير العادي
30 05 الغبار المنوم
31 06 مرحبا "باميلو"
32 07 هزيمة دراقونايت
33 08 عاش لاس لابرس
34 09 عملية تطويق الكترود
35 10 موقف محرج
36 11 إحياء المنافسة
01 12 لا تلمس هذا البوكيمون بداية الرحلة في منطقة جوتوه
02 13 فتاة لا تعرف اليأس
03 14 السائل الحلو
04 15 البوكيمون المتدحرج
05 16 غابة الأوهام
06 17 قوة الزهرة
07 18 عنكبوت السبينارك
08 19 سنابل الثرية
09 20 الظبي الصغير
10 21 انقاذ تشيكوريتا
11 22 شلال البدر الأزرق
12 23 صفارة التوقف
13 24 صداقة قديمة
14 25 برج البراعم
15 26 المعركة الجوية
16 27 البحث عن ماريل
17 28 دبابة أربوك
18 29 طموحات تشاريزارد
19 30 ابتسامت الفوز
20 31 غضب تشيكوريتا
21 32 أصدقاء العاصفة
22 33 سر البطل الخارق
23 34 قوة الكهرباء
24 35 معركة مع البيانات
25 36 صائد السينداكويل
26 37 موجة الجفاف
27 38 كرات الأبريكون
28 39 مواجهة بين البوكيمون
29 40 حكاية فارفتش
30 41 معرض تبادل البوكيمون
31 42 فريق الاطفاء
32 43 هروب ووبر
33 44 نفق الأونيكس
34 45 أصدقاء في وقت الحاجة
35 46 منازلة التوتودايل
36 47 مباريات ساخنة
37 48 أسلوب التوتودايل
38 49 مباراة غير عادية
39 50 مغامرة في الغابة
40 51 مساعدون أقوياء
41 52 البحث عن الشهرة
الموسم الثالث والعشرون بعنوان رحلة البوكيمون. صدر على نتفليكس في 01 يوليو 2021.
رقم الحلقة عنوان الحلقة وصف للحلقة
01 نقدّم لكم بيكاتشو! رغم تحمّسه لحضور مخيّم البروفيسور "أوك" للبوكيمون يغطّ "آش" في النوم حين يحلّ الموعد، فيما يصل الوافد الجديد المتحمّس "غو" في الوقت المناسب
02 يا لها من أسطورة، هلمّوا يا رفاق! يدعو البروفيسور "أوك" "آش" إلى حفل افتتاح مختبر البروفيسور "سيريز" الجديد في مدينة "فيرميليون"، فيما ينطلق "غو" للإمساك ببوكيمون أسطوري.
03 برج أيفيسور العجيب يطلب البروفيسور "سيريز" من "آش" و"غو" التحقيق في الظهور المفاجئ لـ"أيفيسور" في مدينة "فيرميليون"، لكنّ الباحثين يختلفان بشأن أسلوبيهما.
04 تسوية الخلاف مع سكورباني يتوجّه "آش" و"غو" إلى منطقة "غالار" في مهمّة. وأثناء استراحتهما، تسرق مجموعة من البوكيمونات حقيبة ظهر "آش"… وتذكرتا القطار في داخلها.
05 دايناماكس مثير للذهول ينطلق "آش" و"غو" بعد نزولهما من القطار بحثًا عن بوكيمون "دايناماكس". وفي الوقت نفسه، يلاحقهما "سكورباني".
06 شقّ طريق العودة إلى ميو بعد معرفة المزيد عن وظيفتي التطبيق على هاتف "روتوم" الخاصّة بهما من البروفيسور "سيريز"، ينطلق "آش" و"غو" للإمساك ببعض البوكيمونات المحلّية.
07 التحضير لكأس الفلوت يسافر "آش" و"غو" إلى منطقة "هووين"، حيث يُسجّل "آش" اسم "غو" في بطولة جائزة كأس الناي، ويمثل "هودج" وشريكه "هارياما" أوّل خصمين لهما.
08 سباق قمّة جبل سينو الجليدي بعدما يعثر أفراد المجموعة على "بيبلاب" منهكٍ، يتوجّهون إلى مدينة "سنوبوينت" في منطقة "سينوه" لجمع شمله مع مدرّبته… ويتبعهم فريق "روكيت".
09 البحث عن كائن أسطوري يعجّ الإنترنت بأخبار تفيد بأنّ البوكيمون الأسطوري "هو أو" قد شوهد في منطقة "جوتو"، فيتوجّه الباحثان إلى مدينة "إكروتيك" للتحقيق في الأمر.
10 اختبار في الجنّة بعد تصريح قبطان سفينة بأنّ أحد الـ"دراغونايت" قد أنقذه، ينطلق "غو" و"آش" بحثًا عن جزيرة "دراغونايت" التي يعتقدان أنّها موجودة في مكان ما.
11 أعزّ صديق… وأسوأ كابوس بينما يتعامل طاقم المختبر مع انقطاع غامض للكهرباء، تُفكّر "كلوي" في مستقبلها وعلاقتها بالبوكيمون.
12 وميض التايتنز يمنح البروفيسور "سيريز" "آش" و"غو" تذكرتين لحضور نهائيّات حفلة التتويج العالمية في منطقة "غالار" حيث يتنافس أقوى المدرّبين من أجل نيل المجد.
13 التسلّق نحو الأفضل حين يقاطع "جيغانتاماكس دريدناو" نهائيات حفلة التتويج العالمية سعيًا وراء فريق "روكيت"، ينطلق "آش" و"غو" وبوكيمونيهما للمساعدة.
14 معركة قتالية في الأطلال يسافر "آش" و"غو" إلى منطقة "يونوفا"، حيث يتوجّهان إلى آثار موقع "التايتن" المكتشفة حديثًا في "منتجع الصحراء" للبحث عن بوكيمون.
15 يوم مُثلج للبحث تجبر الثلوج في مدينة "فيرميليون" البروفيسور "سيريز" على إغلاق المختبر من أجل صيانة النظام فيعود "غو" إلى منزله لبضعة أيام بغرض زيارة عائلته.
16 لعنة تقشعرّ لها الأبدان تتواصل مطاردات "غينغر" في المختبر، ويتعهّد "آش" و"غو" أن يمسكا ببوكيمون الأرواح الشرّيرة، فيما يشرح البروفيسور "سيريز" تاريخ المختبر الخارق.
17 التدرّب على الركل يصمّم "سكورباني" على تعلّم حركة "إمبر" الهجومية بعدما يسخر "دارمانيتان" منه في معركة تدريبية، لكنّ الاستحواذ على انتباه "غو" يُشكّل صعوبة.
18 الوجهة: مسابقة التتويج يتوجّه "آش" و"غو" إلى "فيرميليون"، وهناك يتحدّى "آش" قائدة الماسات البديلة باعتبارها منافسته الأولى في مسابقة حفلة التتويج العالمية.
19 موهوب في التقليد يزور "غو" و"آش" موقع تصوير، حيث يفرّ النجم "ديتو" بعد شجار مع المُخرج. وحين ينطلقان للبحث عنه، يكون قد التقى بفريق "روكيت" وسقط في قبضته.
20 هنا تُصنع الأحلام يبدأ يوم توجيه البوكيمون في الصباح الباكر، فيقود كلّ من "آش" و"غو" والبروفيسور "سيريز" مجموعة من الأطفال في رحلة شاقة عبر مدينة "فيرميليون".
21 رعاية بيضة البوكيمون الغامضة بعد معرفة أمر بيوض البوكيمون، يسعى "غو" للعثور على واحدة، وتنتهي آخر مباراة لـ"آش" ضمن سلسلة التتويج العالمية بشعوره بأنّ ثمّة شخصًا يناديه.
22 وداعًا يا صديقي! ينطلق "آش" و"غو" إلى منطقة "هووين" لرؤية هجرة "بيوتيفلاي" السنوية، ولكن عليهما أوّلًا العثور عليها. ويتصرّف "رابوت" المرافق لـ"غو" بغرابة.
23 ذعر في المتنزه يبدو أنّ أحدهم يسرق الطعام الذي يتركه الباحثان للبوكيمونات في متنزه "سيريز". وللقبض على الجاني، يخيّم "آش" و"غو" هناك.
24 إجازة فريق ليتل روكيت يذهب فريق "روكيت" إلى منطقة "سينو" لقضاء عطلة، لكنّ صفو إجازتهم يتعكّر حين يصل "آش" و"غو" للبحث عن بوكيمون خاصّ.
25 لمّ الشمل في المهرجان يتوجّه "آش" و"غو" إلى منطقة "كالوس"، حيث يريد "غو" الإمساك ببوكيمون "كالوس"، ويضع "آش" نصب عينيه مهرجان معارك سلسلة التتويج العالمية.
26 اسبح وانطلق وحطّم الأرقام لأجل التتويج! يشارك "غو" و"ماجيكارب" العملاق في مسابقة قفزة "ماجيكارب" الأعلى السنوية العاشرة ويقصد مع "آش" جزيرة "سلوبوك" على أمل إمساك بوكيمون "سلوبوك".
27 مواجهة الشرس يمنح البروفيسور "سيريز" "آش" و"غو" تذكرتين لمعركة المسابقة الأهم ضمن حفلة التتويج العالمية في "غالار"، ويشهدان مواجهة "رايهان" للبطل "ليون".
28 سوبل المُنتحِب يتسلّل "سوبل" إلى "آش" و"غو" أثناء تناولهما الطعام في "مركز ويندون للبوكيمون"، ويتعيّن عليهما تتبّع أثر بكاء أشخاص من أجل الإمساك به.
29 ثمّة فتًى جديد في البلدة يجلب "يامبر" "بيدوف" مُصابًا إلى المنزل، فيقرر البروفيسور "سيريز" وعائلته الاعتناء به حتى يستردّ عافيته، وتنشغل "كلوي" في الحفاظ على السلام.
30 الشعور بالخيانة والضيق والحزن بينما تستمرّ نجاحات "آش" و"ريولو" عقب آخر معركة في حفلة التتويج العالمية، يشعر "بيكاتشو" بالغيرة، ويتبع والدة "آش" إلى المنزل بعد زيارتها.
31 نسبة لطافة تطلب "كلوي" من "آش" و"غو" التدخّل في مدرسة شقيقها الأصغر "باركر" بعد انزعاج صديقته "جيني" بسبب اعتقاد الأطفال الآخرين أن "فيباس" ليست رائعة.
32 مرارًا وتكرارًا ينضمّ "غو" إلى والديه لقضاء إجازة عائلية في منطقة "جوتو". وبينما يتجوّل في الغابة، يتذكّر أنّه قابل مدرّبًا آخر هناك منذ ثلاث سنوات.
33 مقايضة واقتراض وسرقة ينظّم مركز البوكيمونات المحلّي حدثًا لتبادلها. وحين يتوجّه "آش" و"غو" للتحقّق من الأمر، يلتقيان بمدرّبة مولعة بالبوكيمون من نوع الحشرة.
34 وحيد وتهديد يسافر "آش" إلى مدينة "سافرون" لمواجهة خصمه التالي. ولكن حين يعلم أنّ "ملك الكاراتيه" قد هُزم، يتحدّى الفائزة عوضًا عنه.
35 ما الذي ستمسك به؟ يقرّر "غو" الإمساك بـ"بيكاتشو"، فيخبره البروفيسور "سيريز" أنّ هذا النوع منتشر بكثرة في الجبال… ولكنّ فريق "روكيت" أيضًا يسعى للإمساك بأحدها.
36 معركة في الصحراء بعدما يقاتل "آش" خصمين جديدين في حفلة التتويج العالمية، ينطلق باحثان من مختبر "سيريز" إلى منطقة "هووين" للتحقيق في أمر عاصفة رملية.
37 حفلة السفر الجديدة يتّجه "آش" و"غو" إلى منطقة "ألولا" ويلتقيان بالبروفيسور "كوكوي" والبروفيسورة "بورنيت" وأصدقاء "آش" من البوكيمون والبشر في مدرسة البوكيمون.
38 آلة الترميم يزور "آش" و"غو" متحف "بيوتر" للعلوم برفقة "كلوي"، ثمّ يتّجه "غو" إلى موقع حفر عامّ بحثًا عن بوكيمون أحفور، لكنّ فريق "روكيت" هناك.
39 حركات في النادي الرياضي يتوجّه "غو" و"آش" إلى نادي "سيانوود" الرياضي في منطقة "جوتو" لكي يتسنّى لـ"آش" مواجهة "بيا" في معركة انتقام ضمن حفلة التتويج العالمية.
40 معركة الغارة المُفرقِعة تجتاح الغيوم يومًا دافئًا في مدينة "فيرميليون"… فيشكّ "آش" و"غو" والبروفيسور "سيريز" أنّ البوكيمون الطائر الخرافي "زابدوس" يحوم في الجوار.
41 لغة بيكاتشو حين يصاب "ميوث" بزكام، تستعرض "جيسي" و"جيمس" فيديو يظهر فيه "بيكاتشو" الخاص بـ"آش". وخلال السير في الغابة، يساعد "آش" و"غو" "مارشتومب" برّي.
42 السيف والدرع: الغابة الناعسة ينطلق "آش" و"غو" إلى منطقة "غالار" للتحقيق في ظاهرة "دايناماكس". وحين يتوقّف القطار توقّفًا طارئًا، يلتقيان ببوكيمون غريب في غابة غامضة.
43 السيف والدرع: اليوم الأحلك فيما يتحرّى "غو" و"سونيا" عن "اليوم الأحلك" في "تورفيلد"، يتسلّل فريق "روكيت" إلى محطة الطاقة في "غالار"، ويتجه "آش" و"ليون" إلى هناك أيضًا.
44 السيف والدرع: من هنا إلى إتيرناتوس يتوجّه "آش" إلى "ستو أون سايد" للقاء "سونيا" و"غوه"، اللذين استنتجا أنّ "اليوم الأحلك" هو "بوكيمون". وفي محطة الطاقة، يواجهه "ليون" مباشرةً.
45 السيف والدرع: انبعاثة الأساطير في الملعب، لا يمكن لـ"ليون" وفريق "روكيت" مجابهة "إتيرناتوس". ويواجه "آش" السيّد "روز" فيما يقاتل "غو" "أوليانا" لإحراز تقدّم وإنهاء الفوضى.
46 ما يفوق التوقّعات بعد رصد طاقة نفسية على جزيرة "سيرو"، يتوجّه "آش" و"غو" إلى هناك أملًا في العثور على "ميو"… ولكن عند وصولهما، يقابلان "ميوتو"، العدوّ القديم.
47 بطل مسابقة الأكل يتنافس "آش" و"غو" برفقة بوكيموناتهما في مسابقة البوكيمون للأكل في "فيرميليون" للفوز برحلة إلى "يونوفا"، لكنّ فريق "روكيت" يريد الفوز أيضًا.
48 النجاة بأعجوبة يصل "آش" و"غو" إلى مدينة "كاستيليا" ضمن الرحلة التي فاز بها "غو"، غير مُدركين أنّ فريق "روكيت" يتربّص لاختطاف "بيكاتشو".
الموسم الرابع والعشرون بعنوان رحلة سيد البوكيمون. صدر على نتفليكس في 01 سبتمبر 2022.
رقم الحلقة عنوان الحلقة وصف للحلقة
01 أن نتدرب أو ألا نتدرب! تهرب "إيفي" الغامضة من مختبر "إيفي للتطوّر" وتلتقي بـ"كلوي". وأثناء ذلك، يحوك فريق الصاروخ خطّة للاستيلاء على بعض بوكيمونات الطلّاب.
02 قليل من هذا، قليل من ذاك! يقصد "آش" و"غو" و"كلوي" إقليم "غالار" لاستكشاف بعض الحفريات الغريبة هناك، ويسعى الباحثون في الموقع إلى إعادة بناء بوكيمون من العصور القديمة.
03 تجارب ليكون سيد الكراث أثناء قيام "آش" و"غو" بالتحقيق في انطلاق "جيوديود" من بين النفق الصخري، يلتقيان بمدرّب يقبل تحدّي "آش" في معركة التتويج العالمية ضدّ "غوردور"!
04 كيف ستبقيهم بعيدين عن المزرعة؟ يطلب طالب سابق للبروفيسور "سيريز" المساعدة في التعامل مع بعض بوكيمونات "ديغليت" و"دوغتريو" التي تُفسد مزرعته، فيتفقدها "غو" و"آش" و"كلوي"
05 شفاء المعالج عند سماعهما شائعات تفيد بمشاهدة البوكيمون الأسطوري "سويكون" في بحيرة ما، يسافر "غو" و"آش" إلى منطقة "جوتو"، حيث يجدان بقعة يلوّثها البشر.
06 أضواء، كاميرا، ردة فعل يزور "غو" و"آش" موقع تصوير فيلم جاسوسي شهير. وعندما يحبط النجم "إنتيليون" هجوم فريق الصاروخ بأسلوب سينمائي مثير، يشعر "سوبل"، بوكيمون "غو"، بالإلهام.
07 حكايتك وغابة غليموود تتوجّه "كلوي" و"آش" و"غو" إلى غابة "غليموود" لمعرفة المزيد عن "رابيداش" و"بونيتا" من "غالار". وحين يفترقون، تنتظرهم مغامرات من كتاب الحكايات.
08 البحث عن الفروسية بعدما يسمع "آش" و"غو" عن "ويكستروم"، مدرّب من مجموعة المحترفين الأربعة في منطقة "كالوس"، يقصدان قلعته لخوض اختباره بصحبة "فارفيتشد" و"سايثر".
09 ذكريات جميلة فيما يستغلّ "آش" و"غو" برودة الطقس للعثور على بوكيمون الثلج، تستمتع "كلوي" بالوقت الرائع الذي تقضيه بصحبة المساعدة في المختبر، "كريسا"، في شقتها.
10 الالتصاق بالغولبين...عيون على الهدف ! حين يُطلق "بيليبر" ضمن فريق الصاروخ الكثير من بوكيمونات "غولبن" من حافظة الجوائز، تسود المتاعب مدينة "فيرميليون" ثم يبدأ سباق يشارك فيه "تشوتل".
11 منزل غروكي الحقيقي! يعثر "غو" على "غروكي" في المختبر ويحاول إمساكه ليكتشف أنّه يتبع لشخص آخر، ثمّ ينطلق مع "آش" في عملية بحث لمعرفة مكان مالكه.
12 ما بعد الفروسية... الهدف أن يصبح سيد الكراث.! يقابل "آش" المتدرّب "رينتو"، الذي ينضمّ أيضًا إلى سلسلة التتويج العالمية، في مركز البوكيمون، ويتّحد مع "فارفيتشد" ضدّ "رينتو" و"غالاد" في مباراة العودة!
13 خدمة ممتعة يقدّم "غو" و"آش" المساعدة للعاملة "مولتا" بعد إصابة شريكها. وأثناء ذهابهم جميعًا في مهمّة، يلتقون صدفةً بأفراد فريق الصاروخ ويكتشفون آخر خططهم.
14 البقاء على مسافة مريحة يتطوّر بوكيمون "سوبل" الخاص بـ"غو" ليُصبح "دريزايل"، لكنّه ينسحب إلى كهف في متنزّه "سيريز" لسبب غير معروف، ما يُصيب "غو" بالقلق.
15 على اليابسة، في البحر وفي المستقبل! تتّجه "كلوي و"آش" و"غو" إلى "هووين" للقاء مدرّب أبطال السباق "كايلي" وبوكيمونه الـ"فابوريون" ويقترح اشتراكهم في السباق الرياضي المائي للأطفال.
16 أبسول بريء يسافر "غو" و"آش" إلى بلدة "لافاريدج" لمساعدة صديقهما القديم "هودج" بعد جفاف ينابيع عمّه الساخنة… فهل هذا بسبب الـ"أبسول" الذي شوهد على مقربة؟
17 معركة العمالقة المحتدمة يتلقّى "آش" رسالة من صديقة قديمة في "يونوفا" تُدعى "آيريس"، فينطلق ومعه "غو" إلى مدينة "أوبلوسيد" لمواجهتها في معركة سلسلة التتويج العالمية.
18 البحث عن الوردة البيضاء يسافر "غو" و"آش" إلى "كالوس" للعثور على زهرة جديدة لـ"فلابيبي" الخاص بـ"غو". وبعد بضعة أيام، يزوران باحثة في علم النبات لمعرفة آراء الخبراء.
19 محقق من اجل الحقيقة تزور الضابطة "جيني" والمفتّش "ديكر" المختبر بحثًا عن الجاني وراء ارتكاب سلسلة من سرقات الكهرباء، ثمّ يقرّر "ديكر" أن "بيكاتشو" هو المسؤول.
20 نصيحة لغوه يسافر "آش" و"غو" إلى "باليت" لزيارة الأستاذ "أوك"، الذي يعرض على "غو" وظيفة ضمن فريق بحث مشروع "ميو" ويقابلان عدوّ "آش" اللدود القديم "غاري".
21 القدرة على التحمل يرسل "غو" و"كلوي" البوكيمون "غروكي" و"إيفي" معًا في مهمّة، لكنّهما يتبعانهما سرًّا للإشراف عليهما وتوجيههما، ويفعل فريق الصاروخ الأمر ذاته مع "بيليبر".
22 التخلص من موربيكو بعد محاولتهم وفشلهم في التخلّص من "موربيكو"، يضع فريق الصاروخ خطّة لجعل "غو" يمسك به… ولا يضطرّون بذلك إلى إطعامه ثانيةً.
23 خطوة لتحقيق الحلم يسافر "غو" إلى منطقة "سينوه" في مهمّته الأولى ضمن مشروع "ميو"، ويرافقه "آش"... فيتّضح أنّ تجربة التحوّل إلى عضو في الفريق بشكل كامل مهمّة صعبة للغاية!
24 تبادل البوكيمونات يسافر "آش" و"غو" و"كلوي" إلى مدينة "دريفتفيل" بعد سماعهم بشأن بوكيمون "كلينك"، ثم يصادفون فريق الصاروخ داخل كهف ويختلط أعضاء الفريقين ببعضهم.
25 الامساك بخاتم القائد بعد معرفة معلومات عن "فالينكس" من البروفيسور "سيريز"، يذهب "آش" و"غو" إلى "غالار" لرؤيتها. وخلال ذلك، ينجرف هناك "إيسكيو" على طوف جليدي.
26 حل الظلام؟ هلت الكوابيس يقصد "غو" و"آش" منطقة "سينوه" بعد تقارير عن كوابيس، ويشكّان في أنّ البوكيمون الأسطوري "داركراي" هو المسؤول عن ذلك، وتسافر "كلوي" و"إيفي" إلى هناك أيضًا.
27 اضواء ليلة منتصف الصيف تجد "دون" و"كلوي" البوكيمون المصابة "كريسيليا"، وتقدّمان لها الإسعافات الأولية. أمّا "آش" و"غو"، فلا يزالان يتعقّبان "داركراي"، وكذلك فريق الصاروخ.
28 بأقصى قوة كل الوقت يتسابق "آش" و"غو" عبر جبال جزيرة مهجورة في منطقة "ألولا"، حيث يلتقيان بـ"فيل" و"مايسور" المتحمسَين والتابعَين لفريق الأخوين "فائقَي القوّة".
29 بداية فائقة الصدمة! يبلغ "آش" المسابقة الفائقة، وعليه الآن مواجهة قائد الصالة الرياضية "فولكنر" في معركة متّقدة في مدينة "صاني شور" التي تستخدم الطاقة الشمسية.
30 المحقق دريزل يتسبّب شيء ما في اختفاء بيانات مختبر "سيريز" فجأة، ويساعد "دريزايل" الفريق على تعقّب المجرم الغامض.
31 ليلا ونهارا، اثنان في واحد يصل "آدم" و"غو" و"كلوي" إلى قلعة "إكليببس" لمقابلة "إسبيون" و"أمبريون" ورؤية قوّتي البوكيمون الخاصّتين بهما بشكل مباشر.
32 مهمة المقياس الذهبي بحثًا عن بوكيمون الشمس "فولكارونا"، يتوجّه "آش" و"غوه" إلى "أنقاض العملاق" في منطقة "يونوفا" لأجل أوّل مهمّة تجريبية لـ"غوه" من مشروع "ميو"
33 مهووس بالبوكيمون الازرق يراقب الطاقم "فولتورب" الكروي النادر ويتعثّر في "غورمان"، مهووس البوكيمونات الزرقاء… لكنّ فريق الصاروخ يخطّط لإفساد المرح مع هذا الصديق الجديد.
34 مذاق المعركة الحلو تطفو "ألكريمي" اللذيذة، وهي بوكيمون مصنوعة من الكريمة، نحو "غو" والرفاق. ولاحقًا، تدبّر قائدة الصالة الرياضية "أوبال" تحديًا خاصًّا مع "ليون".
35 نجمة في السماء يصادف "آش" و"غوه" البطلة "سينثيا" أثناء التحرّي عن ظواهر غريبة في منطقة "جوتو"، حيث يطغى ظلام الليل الدامس على وقت النهار.
36 مغامرة من الحجم الكبير يتلقّى "آش" قفاز "ميغا" من المشجّعة "كورينا" في مدينة "شارلور". ولاحقًا، تبحث المجموعة عن حجر "ميغا" لمساعدة "لوكاريو" ليصبح "ميغا" متطوّرًا.
37 المعركة الثالثة ضد بيا لقد تَواجه "آش" و"بي" مرّتين من قبل… ولكن هل يحالف "آش" حظّ أفضل خلال المواجهة الثالثة في استاد "ستو أون سايد" مع وجود "كورينا" في المدرجات؟
38 معركة بين ميغا وماكس في معركة ضارية مثيرة للجدل تُسدّد بها الضربات مع "بيا"، يستدعي "آش" كلًّا من "سيرفيشيد" و"بيكاتشو" و"لوكاريو" لتعزيز هجماته وقوّته الدفاعية.
39 كسر الجليد يصطحب "غو" "آش" إلى المدرسة من أجل عرض تقديمي. ولاحقًا، تتسبّب الطالبة المنتقلة "رجينا" والبوكيمون الخاص بها، "غليسيون"، في تجميد طلبة الفصل بالكامل.
40 البحث عن المهمة رقم اثنين يغوص "آش" و"غو" في أعماق مياه منطقة "هووين" من أجل مهمّة "غو" الاختبارية. وهذه المرّة، يذهب للإمساك بالبوكيمون التنين "كيندرا" الجامح.
41 بوابات وورب يظهر "فريق الصاروخ" أثناء سفر "آش" و"غو" و"كلوي" إلى منطقة "سينوه" للتحقيق في بلاغات متعددة عن بوكيمونات مفقودة… بما فيها البوكيمون "بيبلاب" الخاص بـ"دون".
42 مواجهة عند بوابات وورب يوشك الوقت أن ينفد ويبدأ بالعودة إلى الوراء بينما يدخل "آش" و"غو" وأصدقاؤهما عالمًا غريبًا ويقاتلون جنبًا إلى جنب مع نُسخ مختلفة من شخصياتهم.

الموسم الخامس والعشرون بعنوان رحلة البوكيمون القصوى. حاليا قيد الدبلجة، ومن المُرجح صدوره في أواخر سنة 2023 أو بداية سنة 2024.

الأغاني[عدل]

أغنية المقدمة[عدل]

تمت كتابة وتسجيل أغنية المقدمة من طرف رشا رزق. استُخدمت النسخة الأولى من الأغنية التي تحتوي عبارة (على خير الصنيع) في 12 حلقة الأولى، ثم استُبدلت بنسخة ثانية أكثر صحة لغويا تحتوي عبارة (سلاحي المنيع) بداية من الحلقة الثالثة عشرة.

كلمات الأغنية:

أحلمُ دَوماً أن أكون

الأفضلَ بين الجَميع

لِذا أجمَعُ البوكيمون

سِلاحي المَنيع

سأسافِرُ عبر الأرض

باحِثاً في كُلِ مَكان

عن بوكيمون أداةِ السَلام

(بوكيمون، سأجمَعُها الآن!)

فَلتساندني، بِقوَتِك ساعدني

(بوكيمون!)

آه، لِحُلمِنا الوَحيد نَحو عالمٍ جَديد

(بوكيمون، سأجمَعُها الآن)

لِنُصرَة الخَير، لِدَحرِِ الشَرِ عن الغَير

عَلِمني وَخُذ مِني

(بوكيمون! سأجمَعُها الآن)

سأجمَعُها الآن

بوكيمون!

اغاني Pikachu's Jukebox[عدل]

تم عرض هذه الاغاني في نهاية حلقات الموسم الثاني، من غناء رشا رزق.

أفضل أصدقائي[عدل]

صديقي ناصحي المثابر

في سراء وفي ضراء تؤازر

تفرح لنتصاري

تسعد عند نجاحي

شمعة الطريق

كل العمر سوف أخلصنا

يا صديق معك أنا لن أخذلك

طول الدرب إني دوماً معك

يا شريك الحب والوفاء

(كل العمر سوف أخلصنا)

كل العمري مخلص سأكون

(يا صديق معك أنا لن أخذلك)

يا صديقي معك أنا

(طول الدرب إني دوماً معك)

طول الدرب إني دوماً معك

يا شريك الحب و الوفاء

ما نوع هذا البوكيمون[عدل]

ما نوع هذا البوكيمون

عادي مثل الجغليباف

ضد هجمات بوكيمونات الشر

الصاعقة والصدمة الكهربائية

ضد هجوم مارواك المستمر

ما نوع هذا البوكيمون

الذي بهجومه فنون

لا تزعجني بالكاتربي

أو بالهجوم الصاعق

راقب ماك وهجومه الغاز

فإن أخطأت يوماً سيقضي علي

ما نوع هذا البوكيمون

الذي بهجومه فنون

سنكتشف أسراره وخفاياه

ما نوع هذا البوكيمون

الذي بهجومه فنون

يسلب الألباب والعيون

ما نوع هذا البوكيمون

أفضل أصدقائي[عدل]

هيا معًا يا بيكاتشو

فدربنا طويلاً يبدو

لننس أحزاننا ونمض

فإلى النجاح نصبو

لكم مرت بنا مصاعب

وكم واجهناها بصمودنا

معًا طول الطريق، معًا طول الحياة

في الفرح وافي الأحزان

أنت الأقرب يا صادق إلى في المساء

لن نفترق أبداً لوساءت الأحوال

بسنين طوال

معًا طول الطريق، معًا طول الحياة

في الفرح وافي الأحزان

مدرب بوكيمون[عدل]

بوكيمون هيا هيا

هل تريد أن تصبح مدرب بوكيمون؟

هاهاها

لطالما حلمت أن أكون الأفضل

من بين كل الأولاد

لا أساوم الأشرار على حق

(لا لا لا)

بالتدريب والمهارة والعمل

و بالتصميم الجاد

أستطيع جمع بوكيمونات العالم

(هيا بوكيمون)

أين البوكيمون

أين البوكيمون

هيا إجمعها

جمعها

أين البوكيمون

أين البوكيمون

فلتكن قائدها

هيا جمع (جمعها)

نانانانا نانانانا

نانانانا نانانانا

نانانانا نانانانا

هيا إجمع البوكيمون

مدينة التحدي[عدل]

قد آن الآوان

إني في طريقي إلى خوض أقوى المعارك

هيا يا صديقي فلنشارك

(قد آن الآوان)

(جاء الإمتحان)

فلنثبت العزيمة

ولن نخسر في النزال

بفضل الإرادة وغير الفوز لن ننال

قد آن الآوان

(لأقوى المعارك)

قد آن الآوان

آن الآوان لأقوى المعارك

قد آن الآوانل

آن الآوان لأقوى المعارك

آن الآوان

آن الآوان لأقوى المعارك

لأقوى المعارك

آن الآوان لأقوى المعارك

هيا يا صديقي

آن الآوان لأقوى المعارك

إلى الإمام

عصابة الرداء الأبيض[عدل]

حتى نصل إلى أحلامنا

أحلام يقظتنا و نومنا

لنسيطر على كل العالم

ويتناقل الناس أخبارنا

جيسي

جيمس

سنحقق أهدافنا بسرعة الريح

طريقنا إليها قصير ومريح

الرداء الأبيض

نهوى الفوضى نحب الفوضى

ننشر الفوضى ننتج الفوضى

في كل مكان

الرداء الأبيض

نهوى الفوضى نحب الفوضى

ننشر الفوضى ننتج الفوضى

في كل مكان

الرداء الأبيض

نهوى الفوضى نحب الفوضى

ننشر الفوضى ننتج الفوضى

في كل مكان

الرداء الأبيض

نريد الحصول على بيكاتشو

حان الوداع[عدل]

اغمض عيني أحيا اللحظات

فأرى فيها

صورا تلازمني

كل الاوقات

عن احلام عشنا فيها

افضل صديق وقت الصعاب

انت الوحيد

عند المحن وعند الضيق

فيك الجواب

والحل المفيد

في اخلاصك لي ووقوفك بجانبي

حان الوداع

الان قد حان الوداع

لن ارمي بالذكرى في الضياع

بعد الرحيل يبقى طيفها الجميل

حان الوداع

الان قد حان الوداع

لن ارمي بالذكرى في الضياع

بعد الرحيل يبقى طيفها الجميل

الجدل والفتوى ضد المسلسل[عدل]

بعد النجاح الساحق الذي عرفته سلسلة بوكيمون في الوطن العربي سنة 2001، تم إتهام السلسلة بالترويج لأفكار وقيم غير إسلامية كالعنف والقمار وتبذير المال ونظرية النشوء والإرتقاء والبقاء للأصلح.

في نفس هذا الوقت كان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني متأزما جدا أثناء الإنتفاضة الثانية، قامت إحدى الجرائد الأردنية بنشر كاريكاتير يظهر فيه أرئيل شارون جالسا على دبابة ويضحك على رجل عربي منشغل بلعب لعبة بوكيمون، إتُهمت السلسلة بأنها جزء من مؤامرة صهيونية هدفها الهاء الشباب العربي وحث الأطفال المسلمين على التخلي عن عقيدتهم. كما إنتشرت عدة إشاعات مفادها أن أسماء البوكيمونات هي عبارة عن كلمات عبرية تسخر و تسيء إلى الإسلام و إلى الذات الالهية.[17]

أدى كل هذا الجدل إلى إصدار فتوى رسمية من قبل المفتي العام في المملكة العربية السعودية يُحرم فيها بيع و شراء مختلف ألعاب ومنتجات بوكيمون، خاصة بطاقات المقايضة بحجة إدراجها عناصر القمار مما يخالف العقيدة الإسلامية، وإحتواءها على رموز دينية مثل نجمة سداسية النقاط تشبه نجمة داود والصلبان المسيحية والمثلثات التي ربطوها مع الماسونية. ودعى إلى مقاطعة كل ماله علاقة بالسلسلة. ثم إنضمت السلطات الإسلامية العليا في قطر ومصر إلى الحظر أيضا، وبعدها أيضا توقف مركز الزهرة عن دبلجة الأنمي وتوقفت عدة قنوات عن عرضه.[18]

تلقى هذا الجدل إهتماما واسعا من قبل الناس حتى أن السفير الياباني في السعودية قام بتصريح يؤكد فيه أن سلسلة بوكيمون مجرد سلسلة ألعاب للأطفال وليس لها أى علاقة بأي أيديولجية سياسية أو دينية.[19]

مصدر هذا الجدل يبقى مجهولا، لكن الكثير يرجحون أن شركة ديزني التي كانت حينها تحاول الترويج لأفلامها والإستحواذ على سوق الألعاب ومنتجات الأطفال في الشرق الأوسط، ربما شعرت بتهديد من نجاح و شعبية سلسلة بوكيمون وقد يكون لها دور في تصعيد الجدل وتحريض السلطات على حظر مسلسل بوكيمون ومنتجاته.

الغريب في الأمر أن نفس شيء حدث في إسرائيل حيث أتُهمت سلسلة بوكيمون بالترويج للنازية ومعاداة السامية.[20]

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "EP001 - Bulbapedia, the community-driven Pokémon encyclopedia" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-01-18. Retrieved 2023-03-25.
  2. ^ "JN147 - Bulbapedia, the community-driven Pokémon encyclopedia" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-03-20. Retrieved 2023-03-25.
  3. ^ "معلومات عن بوكيمون (أنمي) على موقع ishim.co.il". ishim.co.il. مؤرشف من الأصل في 2020-03-14.
  4. ^ "معلومات عن بوكيمون (أنمي) على موقع netflix.com". netflix.com. مؤرشف من الأصل في 2020-04-05.
  5. ^ "معلومات عن بوكيمون (أنمي) على موقع anidb.net". anidb.net. مؤرشف من الأصل في 2023-02-18.
  6. ^ "Second Interview with Masamitsu Hidaka - Many Interesting Points!" (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-03-27. Retrieved 2023-04-02.
  7. ^ "AG092 - Bulbapedia, the community-driven Pokémon encyclopedia" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-02-17. Retrieved 2023-02-17.
  8. ^ "Arabic cartoon dvd for kids the famous cartoon pokemon proper arabic (fus-ha) بوكيمون". مؤرشف من الأصل في 2023-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-17.
  9. ^ "Watch Pokémon: Mewtwo Strikes Back - Evolution / Netflix Official Site" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-03-14. Retrieved 2023-02-17.
  10. ^ "Watch Pokémon Journeys: The Series / Netflix Official Site" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-02-18. Retrieved 2023-02-17.
  11. ^ "Watch Pokémon Master Journeys: The Series / Netflix Official Site" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-02-18. Retrieved 2023-02-17.
  12. ^ "Watch Pokémon the Movie: Secrets of the Jungle / Netflix Official Site" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-02-18. Retrieved 2023-02-17.
  13. ^ "Watch Pokémon: The Arceus Chronicles / Netflix Official Site" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-02-19. Retrieved 2023-02-17.
  14. ^ "Abdo Hakim on TikTok" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-02-17. Retrieved 2023-02-17.
  15. ^ "Rana Al Rifai on TikTok" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-02-17. Retrieved 2023-02-17.
  16. ^ https://www.youtube.com/watch?v=n8UqKhkm_pc نسخة محفوظة 2023-02-17 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ https://www.alaraby.co.uk/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%88%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D8%B6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A9 نسخة محفوظة 2020-12-02 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ https://www.aljazeera.net/culture/2001/4/9/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D9%8A%D8%B5%D8%AF%D8%B1-%D9%81%D8%AA%D9%88%D9%89-%D8%A8%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%85%D9%88%D9%86 نسخة محفوظة 2022-12-08 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ "السفارة اليابانية في الرياض: أسماء وشخصيات البوكيمون خيالية وليس فيها إساءة للإسلام". مؤرشف من الأصل في 2022-01-24. اطلع عليه بتاريخ 2023-03-27.
  20. ^ https://m.bulbapedia.bulbagarden.net/wiki/Pok%C3%A9mon_controversy نسخة محفوظة 2022-07-23 على موقع واي باك مشين.