خراج خلف البلعوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خراج بلعومي خلفي)
خراج خلف البلعوم
معلومات عامة
الاختصاص طب الأنف والأذن والحنجرة  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع خراج مجاور للبلعوم  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الموقع التشريحي الحيز خلف البلعوم  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P927) في ويكي بيانات

خراج خلف البلعوم (بالإنجليزية: Retropharyngeal abscess)‏ هو تراكم مادة تقيحية في الحيز ما بين البلعوم والفقرات العنقية. وينتج عادة من تقيح العقد اللمفاوية خلف البلعوم في المرضى المصابين بعداوى السبيل التنفسي العلوي أو انثقاب البلعوم أو إصابة في الرأس والرقبة.[1] ويمكن أن يؤدي هذا الخراج إلى حالة طارئة يمكن أن تهدد حياة المريض وهي انسداد المسلك الهوائي.[2] وتحدث الوفاة عادة نتيجة اختناق المريض بدون تلقيه العلاج المناسب في أسرع وقت.

الأسباب والتشخيص[عدل]

السبب المعتاد لهذا المرض هو عدوى بكتيرية منشؤها البلعوم الأنفي أو اللوز أو الجيوب الأنفية أو اللوز البلعومية أو الأذن الوسطى. وقد تنتج من تلوث جرح ناتج عن اختراق جسم غريب للحلق. وتشخص الحالة باستخدام الأشعة السينية (دقة 80%) التي تظهر تورم الحيز البلعومي الخلفي. ويمكن استخدام التصوير الطبقي المحوسب (دقة 100%)[بحاجة لمصدر].

العلاج[عدل]

يجب نزح الخراج عادة عن طريق الجراحة. يجب عمل أيضًا فغر الرغامي لمنع انسداد السبيل الهوائي. ويُعالج المريض باستخدام مضادات حيوية مناسبة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Retropharyngeal abscess : Definition(s) from the Unified Medical Language System نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ McLeod C, Stanley KA (يناير 2008). "Images in emergency medicine: retropharyngeal abscess". West J Emerg Med. ج. 9 ع. 1: 55. PMC:2672230. PMID:19561707.
إخلاء مسؤولية طبية