المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

سرطان كابوزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2012)

قبل انتشار فيروس الإيدز ، كان سرطان كابوزي يصيب عادة عند الرجال بين سنّ 50 و70 سنة. وكان يشاهد على الأطراف ونادراً ما كان مميتاً. والآن يشاهد سرطان كابوزي عند المصابين بفيروس الإيدز على الأغلب، ويسبّبه الفيروس الحلئيّ البشريّ 8. وغالباً ما تكون آفات سرطان كابوزي حمراء أو بنفسجيّة أو سوداء، وهي حليمات أو لويحات قاسية صغيرة (0.5 ـ 2 سم). كما يصيب سرطان كابوزي الفم من الداخل في الغالب، وبخاصّة سقف الفم. وقد تصبح الآفات كبيرة جدّاً وربما تسدّ العقد اللمفاوية وتسبّب تورّم الذراعين والساقين. وقد تصبح الحركة إذا أصاب سرطان كابوزي أخمص القدمين أو الذراعين أو الساقين أو الأربيّة. وقد تبدو سرطانات الجلد و الشامات والورام الوعائيّ العصويّ مثل سرطان كابوزي، ويجب إجراء اختزاع من أجل التشخيص. وغالباً ما يشبّه سرطان كابوزي تشوّهاً ويعاني المصابون به من التمييز. غير أنّ معظم المصابين بسرطان كابوزي تكون إصابتهم محدودة، وقد تكون الإصابة الحادّة مميتة بسبب تعرّض أعضاء داخليّة مثل الأمعاء و الرئتين للإصابة. نادراً ما تطيل معالجة سرطان كابوزي الحياة لكنّها قد تريح المصاب. وثمّة طرق عديدة لمعالجة سرطان كابوزي الجلديّ. ومعظمها تسبّب تقرّحاً لكنّه يلتئم في نهاية المطاف. يمكن وضع قطعة قطن طبّيّ مع النتروجين السائل أو ثاني أكسيد الكربون المجمّد على سرطان كابوزي إلى أن يتحوّل لون التورّمات إلى الأبيض (51 ثاية تقريباً). ويمكن إجراء هذه المعالجة كل 2 ـ 3 أسابيع إلى أن تختفي التورّمات. وثمذة علاج آخر هو الفنبلاستين الذي يمكن أن يحقن داخل تورّمات سرطان كابوزي. تستخدم محقنة صغيرة تحتوي على 0.01 ملغ من الفنبلاستين في 0.1 مل من الماء المعقم. يقلّص ذلك عادة حجم التورّم ويمكن تكراره حسب الحاجة. وإذا كان يوجد عدّة مناطق تحتاج إلى معالجة، يجب توخّي العناية لكي لا يتلقّى المصاب الكثير من الدواء في الوقت نفسه. يمكن أن يستخدم الإشعاع أيضاً من أجل المناطق الكبيرة من سرطان كابوزي. وقد تكون معالجة الجسم بأكمله ضروريّة عند المصابين بسرطان كابوزي في أنحاء كبيرة من الجسم أو في أعضاء مثل الرئتين و الكبد. يعطى فنكريستين 2 ملغ مرّة في الأسبوع، وفنبلاستين 0.5 ـ 1 ملغ/ كلغ مرّة في الأسبوع عن طريق الفم ، وبليوميسين 10 ملغ/ م2 كل 14 يوماً.

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.