متلازمة السرج الخالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
متلازمة السرج الخالي
متلازمة السرج الخالي

الاختصاص علم الغدد الصم  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-9 253.8
وراثة مندلية بشرية
ق.ب.الأمراض 31523
مدلاين بلس 000349
ن.ف.م.ط. D004652
ن.ف.م.ط.

متلازمة السرجِ الخالي(بالإنجليزية: Empty sella syndrome) (إختصارإي إس إس) وتسمى ايضا متلازمة ضمور الغدة النخامية أو متلازمة الكرسي الفارغ او متلازمة السرج الفارغ .[1] وهي عبارة عن تركيب عظمي في قاعدة الدماغ الذي يحوي الغدة النخامية و يحيط ويحمي الغدة النخامية.حيث يكون السرج في هذه المتلازمة ، مكان الغدة النخامية واسع بينما تكون الغدة في حجمها الطبيعي أو أصغر .

السبب[عدل]

يعود سبب نشؤ متلازمة الرج الخالي او الفارغ ، إلى خلل في الحاجز النسيجي الذي يحمي السائل النخاعي حول المخ بعيداً عن السرج التركي .حيث يحدث ال إي إس إس الأساسي عندما يوجد عيب تشريحي صغير فوق زيادات الغدة النخامية وتضغط في السرجِ الفارغ وتسبب تسطح الغدة على طول جدران التجويف الداخلي للسرجِ الفارغ .وايضاً ترتبط متلازمة إي إس إس بالسمنة وارتفاع ضغط الدم عند النساء.وقد تحدث الحالة بعد جراحة الغدة النخامية، أو علاج بالأشعة ,أوإحتشاء ورم الغدة.[2]

الأعراض[عدل]

أعراض هذه المتلازمة تؤدي أحياناً إلى ارتفاع في ضغط السائل داخل الجمجمة والغدة النخامية .بالاظافة إلى توقف الحيض ، عقم، إعياء، توتر وعدم تحمل الحر والعدوى. والأعراض عندالأطفال تتميز ، في انها قد ترتبط بالبدايةالمبكرة من سن البلوغ، في نقص هورمون النمو، أورام نخامية، أَو ضرر في الغدة النخامية. وقد لا يكون هناك أي أعراض للمتلازمة ، وربما يكون الصداع هو العرض الوحيد، أو ارتفاع ضغط الدم ، وفي حالات نادرة يكون هناك انصباب للسائل الشوكي النخاعي من الأنف ومشاكل في الرؤيا.

التشخيص[عدل]

يكون تشخيص متلازمة السرج الخالي بواسطة الأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي، كما يجب فحص وظيفة الغدة النخامية.

العلاج[عدل]

يكون العلاج حسب الحالة وتقدمها ، ويتوقف عند ازدياد أو قل إنتاج الغدة النخامية.وعلاج الأعراض المصاحبة ، قد تكون هناك حاجة إلى عملية جراحية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Wisse، Brent (Last reviewed on 11/7/2013). "Empty sella syndrome". University of Maryland Medical Center. 
  2. ^ González-Tortosa، J (2009). "Primary empty sella: Symptoms, physiopathology, diagnosis and treatement". Neurocirugia (Asturias, Spain). 20 (2): 132–51. PMID 19448958. 

وصلات إضافية[عدل]