فرط الدرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرط الدرقية
تصنيف وموارد خارجية
مدلاين بلس 000356
إي ميديسين med/1109
ن.ف.م.ط. [1]

فرط نشاط الغده الدرقيه هو عبارة عن فرط نشاط نسيج الغدة الدرقية مما يسبب الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية (هرمون الثيروكسين أو "T4" وثلاثي يودو ثيرونين أو "T3"). وبالتالي فرط نشاط الغده الدرقيه يكون سببا في التسمم الدرقي [1] وهو حالة مرضيه تسببها زيادة هرمونات الغدة الدرقية في الدم. ومن المهم أن نلاحظ أن فرط نشاط الغده الدرقيه والتسمم الدرقي ليسا مترادفين. على سبيل المثال التسمم الدرقي يمكن أن يحدث بسبب تناول هرمون الغدة الدرقية من خارج الجسم أو بسبب التهاب الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى افراز مخزونها من هرمونات الغدة الدرقية.[2] هرمون الغدة الدرقية مهم على مستوى الخلايا، مما يؤثر على ما يقرب من كل أنواع الأنسجة في الجسم.

وظائف هرمون الغدة الدرقية تتحكم في وتيرة(سرعة) جميع العمليات الحيويه في الجسم. وهذا ما يسمى وتيرة الأيض. إذا كان هناك الكثير من هرمون الغدة الدرقية، كل وظيفة في الجسم تميل للسرعه. ومن ثم ليس من المستغرب أن من بين أعراض فرط نشاط الغده الدرقيه ,العصبية، والتهيج، وزيادة العرق، زياده سرعة ضربات القلب، وارتعاش اليد، والقلق، وصعوبة النوم، وترقق في الجلد وتقصف الشعر، وضعف العضلات، خصوصا في الذراعين والفخذين. حركات الأمعاء المتكررة ربما تحدث، ولكن الإسهال غير مألوف. فقدان الوزن، وأحيانا يكون شديد، على الرغم من الشهية الجيده، والتقيؤ، وبالنسبة للمرأة، قد يقل تدفق الطمث، وفترات الطمث في كثير من الأحيان تكون أقل من العاده.[3] هرمون الغدة الدرقية أمر بالغ الأهمية للعمل الطبيعي للخلايا. في حالة زيادته، فإنه على حد سواء يحفز الأيض بشكل زائد ويزيد من حدة تأثير الجهاز العصبي السمبثاوي، مما يسبب "تسريع" أجهزة الجسم المختلفة، والأعراض تشبه تناول جرعة زائدة من الإيبينيفرين (الأدرينالين). وتشمل سرعة ضربات القلب، خفقان، تأثيرات على الجهاز العصبي مثل رعشه اليدين وأعراض القلق، وزيادة حركة الجهاز الهضمي hypermotility (الإسهال)، وفقدان شديد في الوزن وانخفاض بشكل غير عادي في مستويات الدهون (الكولسترول) يتم ملاحظته عن طريق فحص الدم.

فرط نشاط الغده الدرقيه عادة ما يبدأ ببطء. في البداية، قد يخطئ الأطباء في التعرف على الأعراض ويعتبروه عصبية بسيطة بسبب الإجهاد. إذا كان شخص يحاول أنقاص وزنه عن طريق اتباع نظام غذائي، فانه من الممكن أن يسعد بسبب نجاحه في فقدان الوزن حتى يبدأ فرط نشاط الغده الدرقية ،(و الذي سبب سرعة فقدان الوزن)، في أن يسبب مشاكل أخرى.

في مرض (غريفز) وهو الشكل أو السبب الأكثر شيوعا من فرط نشاط الغده ,العينين قد تبدو أكبر بسبب تضخم عضلات العين مما يدفع العين إلى الأمام. هذا يمكن إصلاحه فقط جراحيا عن طريق تخفيف الضغط داخل تجويف العين. في بعض الأحيان، واحدة أو كلتا العينين قد تبرز للأمام. بعض المرضى قد يعاني من تورم للجزء الأمامي من الرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية (جويتر). بسبب أن فرط نشاط الغده الدرقيه، وخاصة مرض غريفز، قد ينتقل عبر العائلات، فان فحص أفراد العائله قد يكشف عن أفراد اخرين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية.[3]

من ناحية أخرى، نقص عمل أنسجة الغدة الدرقية يؤدي إلى أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية، ويعرف بخمول الغدة الدرقية. فرط نشاط الغده الدرقيه كثيرا ما يؤدي في النهاية إلى نقص نشاط الغدة الدرقية.

العلامات والأعراض[عدل]

ومن أهم العلامات السريرية فقدان الوزن (وغالبا ما يرافقه زيادة شهية الشهيه للطعام)، والقلق، وعدم تحمل الحرارة، وفقدان الشعر، وآلام العضلات والضعف والتعب، وفرط النشاط، والتهيج، نقص السكر في الدم، واللامبالاة، زيادة البول، زيادة العطش، هذيان ورعشه وتكون طبقه مخاطيه تحت الجلد أمام عظمة الساق (الوذ مة المخاطية أمام الطنبوب)، والتعرق. بالإضافة إلى ذلك، فإن المرضى قد يعانوا من مجموعة متنوعة من أعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب والخفقان (وخاصة الرجفان الأذيني)، وضيق في التنفس (dyspnia)، وفقدان الرغبة الجنسية، والغثيان، والتقيؤ، والاسهال. [بحاجة لمصدر] استمرار فرط نشاط الغده الدرقيه لفترة طويله دون علاج يمكن أن يؤدي إلى ترقق العظام. في كثير من الأحيان هذه الأعراض النمطيه لا تكون موجودة عند كبار السن.

أعراض الجهاز العصبي يمكن أن تشمل الرعشه ،حركات غير اراديه (chorea)، أمراض في العضلات ،و في بعض الأفراد الأكثر عرضه (وخاصة من أصل آسيوي) الشلل الدوري. وقد تم اثبات وجود ثمة ارتباط بين مرض الغدة الدرقية ومرض الوهن العضلي الوخيم (myasthenia graves). ومرض الغدة الدرقية، في هذه الحالة، هو مرض مناعه ذاتيه (autoimmune)وحوالي 5 ٪ من المرضى الذين يعانون من مرض الوهن العضلي يعانون أيضا من فرط نشاط الغده الدرقيه. الوهن العضلي الوخيم نادرا ما يتحسن بعد علاج الغدة الدرقية، والعلاقة بين الحالتين ليست مفهومة جيدا. [بحاجة لمصدر] هناك بعض الأمراض العصبية النادرة جدا التي ترتبط بطريقة مشكوك فيها قالب:By whom مع التسمم الدرقي مثل الورم الكاذب في المخ وcerebri pseudotumor، التصلب الجانبي، ،أعراض تشبه متلازمة غيلان باري. [بحاجة لمصدر]

هناك علامات بسيطة في العين قد تكون موجودة في أي نوع من فرط نشاط الغده الدرقية، تشمل تراجع الجفن (التحديق) ،وضعف عضلات العين الخارجيه، وتلكؤ الجفن. [بحاجة لمصدر] في التحديق الناتج عن زيادة نشاط الغدة الدرقيه(علامة دالريمبل) الأجفان تتراجع إلى أعلى أكثر من الوضع العادي (الوضع الطبيعي للجفن هو عند الالتقاء العلوي بين القرنيه والملتحمه limbus corneoscleral، حيث يبدأ بيضاء العين عند الحدود العليا من القزحية). وضعف العضلات الخارجيه للعين قد يسبب الرؤية المزدوجة. في تلكؤ الجفن (Von Graefe's sign) علامة فون جريف، عندما يتتبع المريض بنظره جسم يتحرك للأسفل، يفشل الجفن في متابعة تحرك القزحية للأسفل، ويحدث بشكل مؤقت نفس النوع من انكشاف الجزء العلوي من العين الذي يحدث مع تراجع الجفن. هذه العلامات تختفي مع معالجة فرط نشاط الغده الدرقيه.

لا ينبغي الخلط بين أي من هذه العلامات في العين وبين الجحوظ exophthalmos (بروز لمقلة العين)، الذي يحدث على وجه التحديد وبشكل فريد في فرط نشاط الغده الدرقية الناجم عن مرض غريفز (لاحظ أن ليس كل جحوظ في العين يحدث نتيجة مرض غريفز، ولكن عندما يكون موجود مع فرط نشاط الغده الدرقيه يكون علامه مؤكده لتشخيص مرض غريفز). هذا البروز إلى الأمام للعيون يحدث بسبب التهاب بوساطة الخلايا المناعيه في الدهون الموجوده خلف العين (محجر العين). الجحوظ عندما يكون موجود، قد يؤدي إلى تفاقم تلكؤ الجفن والتحديق الناتج عن زيادة نشاط الغدة.[4]

أزمة فرط نشاط الغدة الدرقية (عاصفة الغدة الدرقية) هو أحد المضاعفات النادر لكن الشديده من فرط نشاط الغدة الدرقيه، والتي قد تحدث لمريض فرط نشاط الغده الدرقيه عندما يصاب بمرض اخر شديد أو يتعرض لضغط جسدي شديد. يمكن أن تشمل اعراضها، : زيادة في درجة حرارة الجسم لأكثر من 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت)، زيادة سرعة ضربات القلب، اضطراب ضربات القلب، والتقيؤ ,الاسهال ,الجفاف، الغيبوبة والموت. [بحاجة لمصدر]الغدة الدرقية العاصفة تتطلب علاج طارئ وحجز في المستشفي. العلاج الأساسي هو إنقاص مستويات هرمون الغدة الدرقية في الدم وخفض تكوينها. Propylthiouracilبروبيل ثيويراسيل، ميثيمازول methimazole هما مواد تقلل تصنيع هرمون الغدة الدرقية لذا عادة توصف في جرعات عالية إلى حد ما. لمنع افراز الهرمون من الغدة الدرقية، يوديد الصوديوم، يوديد البوتاسيوم أو محلوLugol يمكن أيضا أن يعطى للمريض ويمكن استخدام حاصرات بيتا (مثبطات المستقبلات بيتا) مثل بروبرانولول Inderal، Inderal LA، Innopran XL) للمساعده على التحكم في معدل ضربات القلب، وستيرويد عن طريق الحقن للمساعدة في دعم الدورة الدموية. في وقت سابق من هذا القرن، اقتربت نسبة الوفيات من عاصفة الغدة الدرقية إلى 100 ٪. لكن الآن، مع استخدام العلاج المكثف على النحو المبين أعلاه، فإن معدل الوفيات الناجمة عن العاصفة الدرقية هو أقل من 20 ٪.[5]

الأسباب[عدل]

هناك عدة أسباب لفرط نشاط الغده الدرقيه. في معظم الأحيان، يزيد إفراز الهرمون من الغدة الدرقية كلها. هذا يسمى مرض غريفز. في حالات أقل شيوعا، يكون جزء واحد هو المسؤل عن إفراز الهرمون الزائد، "البقعه الساخنة" "العقده الساخنه". (التهاب الغدة الدرقية) يمكن أيضا أن يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.[6] زيادة افراز الهرمون من أنسجة الغدة الدرقية يحدث في عدد من الحالات الطبية.

الأسباب الرئيسية في البشر هي :

  • مرض جريفزمرض{غريفز: وهو من أمراض المناعة الذاتية (عادة يكون أكثر الأسباب شيوعا في جميع أنحاء العالم مع نسبة٪ 50-80، رغم أن هذه النسبة تختلف جوهريا حسب الموقع—أي 47 ٪ في سويسرا (هورست وآخرون، 1987) إلى 90 ٪ في الولايات المتحدة الأمريكية (هامبورغر وآخرون 1981). وهذا يعتقد أنه بسبب اختلاف كمية اليود في النظام الغذائي في الدول المختلفه.[7]
  • الورم الحميد السام للغدة الدرقية (أكثر الأسباب شيوعا في سويسرا، 53 ٪، ويعتقد أنه غير نمطي بسبب انخفاض مستوى اليود الغذائي في هذا البلد) [7]
  • تضخم الغدة الدرقية السام متعدد العقد (toxic multinodular goitre)

ارتفاع مستوى هرمونات الغدة الدرقية في الدم (أدق وصف hyperthyroxinemia) يمكن أن يحدث لعدد من الأسباب الأخرى :

  • التهاب الغدة الدرقية التهاب. وهناك عدة أنواع مختلفة من التهاب الغدة الدرقية بما في ذلك التهاب هاشيموتو (التهاب بوساطة الخلايا المناعيه)، والتهاب الغدة الدرقية تحت الحاد (DeQuervain 's). قد تسبب هذه الأنواع في البداية زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، ولكن تطور الحاله عادة يؤدي إلى خلل في الغدة، وبالتالي، إلى نقص افراز هرمون الغدة الدرقية.
  • تناول كمية كبيره من أقراص هرمونات الغدة الدرقية عن طريق الفم ،أو كما يحدث في حاله نادره عند استهلاك لحوم البقر الملوثة بأنسجة الغدة الدرقية، وبالتالي هرمون الغده الدرقية (يسمى "فرط نشاط الغده الدرقيه بسبب همبرغر ").
  • اميودارون، هو دواء مضاد لعدم انتظام نبضات القلب، هيكليا مشابهة لهرمون الغدة الدرقية ويمكن أن يتسبب إما في نقص أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • فرط نشاط الغده الدرقية بعد الولادة يحدث في حوالي 7 ٪ من النساء خلال عام بعد الولاده. وعادة يمر المرض بعدة مراحل، المرحله الأولى منها هي فرط نشاط الغده. هذا الشكل من فرط نشاط الغده عادة ما يقوم بتصحيح نفسه في غضون أسابيع أو شهور دون الحاجة لتلقي العلاج.

التشخيص[عدل]

قياس مستوى الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH)، التي تنتجه الغدة النخامية (والذي بدوره ينظم بواسطه الهورمون المنشط ل TSH الذي يفرز من الهيبوثالامس) في الدم عادة ما يكون الاختبار الأول للمشتبه باصابتهم بفرط نشاط الغده الدرقيه. انخفاض مستوى (TSH)عادة يشير إلى أن الغدة النخامية تم تثبيطها أو تلقت "تعليمات" من المخ لخفض تحفيز الغدة الدرقية بعد أن لمس زيادة مستويات هرمونات الغده الدرقيه (T3,T4)في الدم. نادرا، انخفاض نسبه (TSH) يشير إلى فشل رئيسي في الغده النخامية، أو تثبيط مؤقت لها بسبب مرض آخر (متلازمة مرضى الغدة الدرقية السليمة) (euthyroid sick syndrome) وبالتالي قياس نسبة هرمونات (T3,T4) لا يزال مفيدا من الناحية السريرية.

قياس الأجسام المضادة الخاصه، مثل، مضادات مستقبلات (TSH) في مرض غريفز، أو المضادة للبيروكسيديز في الغدة الدرقية في حالة التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو -سبب شائع في نقص نشاط الغدة الدرقية - قد تسهم أيضا في التشخيص.

ويتأكد تشخيص فرط نشاط الغده الدرقيه بواسطة اختبارات الدم التي تظهر انخفاض الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) وارتفاع مستويات هرمونات الغده الدرقيه (T3 وT4). [TSH] هو الهرمون الذي يصنع بواسطة الغدة النخامية في الدماغ الذي يتحكم في درجة نشاط الغده الدرقيه وكمية الهرمون الذي تصنعه. عندما يكون هناك الكثير من هرمون الغدة الدرقية، ينخفض (TSH). واختبار امتصاص اليود المشع ومسح الغدة الدرقية معا تمكن أخصائي الأشعة والأطباء من تحديد سبب فرط نشاط الغده الدرقية. اختبار الامتصاص يستخدم اليود المشع ويؤخذ بالحقن أو عن طريق الفم على معده فارغه لقياس كمية اليود التي تمتصها الغدة الدرقية. الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغده يمتصوا كمية كبيره جدا من اليود. ويجري عادة مسح الغدة الدرقية ويتم ربط الصور الناتجة مع اختبار الامتصاص مما يسمح بفحص بصري للغدة النشطه.

التصوير الومضاني للغده (scintigraphy) يكون مفيد في تمييز (التمييز بين الأسباب المختلفه) فرط نشاط الغده وتمييزه عن التهاب الغده الدرقيه. هذا الإجراء عادة ما ينطوي على اثنين من الفحوص التي تجرى في اتصال مع بعضها البعض : اختبار امتصاص اليود ومسح (تصوير) بكاميرا جاما. اختبار امتصاص اليود يتم عن طريق إعطاء جرعة من اليود المشع، وعادة ما يستخدم اليود - 123 أو 123 I، الذي هو أكثر النظائر المشعه لليود مناسب للدراسة التشخيصية لأمراض الغدة الدرقية. I- 123 هو النظير المثالي تقريبا من اليود لتصوير أنسجة الغدة الدرقية والامتدادات السرطانيه للغدة (السرطانات الثانويه).[8]

عادة، يتم أخذ قرص عن طريق الفم يحتوي على يوديد الصوديوم (NaI) الذي يحتوي على كمية صغيرة من اليود 123، وربما تصل إلى أقل من حبة الملح. عادة يكون من المطلوب ساعتين من الصيام عن الطعام قبل، وساعة بعد تناول القرص. عادة هذه الجرعة المنخفضة من اليود المشع تكون مناسبه الأفراد الذين يعانون من حساسية لليود (مثل أولئك الذين لا يستطيعون تحمل الصبغه التي تحتوي على جرعة أكبر من اليود مثل المستخدمة في الاشعة المقطعية، pyelogram تصوير المسالك البوليه (IVP)، وإجراءات تشخيصيه مماثلة). يتم التخلص من فائض اليود المشع الذي لا يتم امتصاصه في الغدة الدرقية من الجسم في البول. بعض المرضى قد يعاني من حساسية بسيطه من اليود المشع، ويمكن إعطاءهم مضادات الهيستامين. يعود المريض عادة بعد 24 ساعة لقياس مستوى امتصاص "اليود المشع" (الذي تمتصه الغدة الدرقية) بواسطة جهاز قياس له قضيب معدني يوضع على العنق ويقيس النشاط الإشعاعي التي ينبعث من الغدة الدرقية. هذا الاختبار يستغرق حوالي 4 دقائق بينما يتم حساب نسبة الامتصاص بواسطة برنامج(software) على الجهاز. نموذجيا يتم أيضا مسح للغده، حيث يتم أخذ صور (من الزاويه اليمنى ،اليسرى والمركز) للغدة الدرقية المشبعه بالصبغه باستخدام كاميرا جاما، طبيب الأشعة يقرأ النتائج ويعد تقرير يبين نسبة الامتصاص والتعليقات بعد الاطلاع على الصور. في مرضى زيادة نشاط الغدة عادة "تمتص الغده" مستويات أعلى من المعتاد من اليود المشع. المستويات العاديه لامتصاص الأيودين المشع هي 10-30 ٪.

وبالإضافة إلى اختبار مستويات (TSH)، العديد من الأطباء يجري اختبار لمستوى T3, T3 الحر، T4 و/ أو T4 الحر للحصول على نتائج أكثر تفصيلا. نموذجيا الحد الأعلى لمستوى لهذه الهرمونات في البالغين هي : (TSH)(وحدات) : 0.45—4.50 uIU / مل ؛ T4 الحر / المباشر (نانوجرام) : 0.82—1.77 نانوغرام /dl، و T3 (نانوجرام) : 71—180 (نانوغرام) / dl. في لأشخاص ذوي فرط نشاط الغده يمكن أن تعرض الاختبارات مستويات أعلى عدة مرات من هذه الحدود العليا للT4 و/ أو T3. انظر الجدول الكامل لمعدل الحدود الطبيعيه لنشاط الغدة الدرقية في مقال الغدة الدرقية.

العلاج[عدل]

طرق العلاج المقبولة عموما لفرط نشاط الدرق في البشر تشمل استخدام مؤقت أولي للأدويه المثبطه للغده الدرقيه suppresive thyrostatics medication (الأدوية ضد الغدة الدرقية)، وربما في وقت لاحق استخدام العلاج الجراحي أو العلاج باستخدام النظائر المشعة. كل طرق العلاج قد تسبب في خمول الغدة الدرقية الذي يمكن أن يعالج بسهولة باستخدام مكملات من دواء ليفوثيروكسينlevothyroxine.

العلاج الطبي المؤقت[عدل]

الأدويه المثبطه للغده الدرقيه Thyrostatics (الأدوية ضد الغدة الدرقية)[عدل]

Thyrostatics الأدويه المثبطه للغده الدرقيه هي الأدوية التي تثبط إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، مثل carbimazole (المستخدم في المملكة المتحدة) وmethimazole (المستخدمة في الولايات المتحدة)، وpropylthiouracil. ويعتقد أن هذه الأدويه تعمل من خلال تثبيط اتحاد اليود مع ثايروجلوبولين بواسطة thyroperoxidase، وبالتالي، تثبيط تكوين T4. Propylthiouracil يعمل أيضا خارج الغدة الدرقية، من خلال منع تحويل T4(الغير نشط في الغالب) إلى النموذج النشط T3. لأن أنسجة الغدة الدرقية عادة ما تحتوي على احتياطي كبير من هرمون الغدة الدرقية، يمكن للأدويه المثبطه للغده الدرقي أن jستغرق أسابيع لتصبح فعالة، والجرعة عادة ما تحتاج إلى أن تكون معايره بعناية على مدى أشهر، مع زيارات منتظمه للطبيب واختبارات الدم لرصد النتائج.

الجرعة المطلوبة في كثير من الأحيان تكون عالية جدا في بداية العلاج، ولكن إذا تم استخدام جرعة عالية جدا باستمرار، يمكن للمريض أن يعاني من أعراض نقص نشاط الغده الدرقيه (القصور الدرقي). هذه المعايرة للجرعة من الصعب القيام بها بدقة، ولذلك في بعض الأحيان يتم استخدام أسلوب "اقفل ثم عوض ". في هذا الأسلوب العلاجي تؤخذ العلاجات المثبطه للغده Thyrostatics بكميات كافية لمنع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية تماما، ثم معالجة المريض كما لو كان لديهم قصور درقي تام(بمكملات تعويضيه من هرمونات الغده الدرقيه).

حاصرات بيتا (مثبطات المستقبلات بيتا)[عدل]

العديد من الأعراض الشائعة لفرط نشاط الغده الدرقيه مثل الخفقان، الرعشه، والقلق تحدث بواسطة زياده عدد مستقبلات بيتا الأدرينالية على أسطح الخلايا. حاصرات بيتا، التي عادة ما تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، هي فئة من العقاقير التي تعوض هذا التأثير، وتحد من سرعة النبض المرتبطة بإحساس الخفقان، وتقلل الرعشه والقلق. وبالتالي يمكن وصفها للمريض الذي يعاني من أعراض فرط نشاط الغده، في كثير من الأحيان يمكن الحصول على راحة مؤقتة فورية حتى يتم تشخيص فرط نشاط الغده بواسطة اختبار امتصاص اليود المشع المشار إليها أعلاه ووصف أدويه أخرى دائمة. لاحظ أن هذه الأدوية لا تعالج فرط نشاط الغده الدرقيه أو أي من آثاره على المدى الطويل، ولكنها فقط تعالج أو تخفف أعراض الحاله. عقار بروبرانولول (أحد أنواع حاصرات بيتا) من الممكن أن يكون له بعض التأثير الضئيل على إنتاج هرمون الغدة الدرقية—حيث له دورين في علاج فرط الدرقية، يحددها نظائر مختلفة من بروبرانولول. ل- بروبرانولول يسبب تثبيط بيتا وبالتالي معالجة الأعراض المرتبطة بفرط نشاط الغده مثل الرعشه، والخفقان، والقلق، وعدم تحمل الحرارة. د-بروبرانولول يثبط انزيم deiodinase بالتالي يمنع تحويل T4 إلى T3 ويقدم الحد الأدنى من التأثير العلاجي. «حاصرات بيتا» الأخرى تستخدم فقط لعلاج الأعراض المرتبطة بفرط نشاط الغده الدرقية.[9] بروبرانولول في الولايات المتحدة، وميتوبرولول في المملكة المتحدة، هي الأكثر استخداما لتقوية العلاج لمرضى زيادة نشاط الغدة الدرقيه.[10]

العلاج الدائم[عدل]

استخدام الجراحة كخيار للعلاج كان يستخدم قبل استخدام العلاج بالنظائر المشعة (استئصال الغدة الدرقية باستخدام اليود المشع 131)، ولكنه ما زال مطلوبا في الحالات التي تكون فيها الغدة الدرقية كبيره وتسبب ضغط على العنق، أو عندما يكون السبب الكامن وراء فرط نشاط الغده الدرقية أمراض سرطانية. بعض المرضى الذين يعانون من أمراض العين المرتبطه بالغدة الدرقية مما يسبب ازدواج الرؤية لأن هذه الحالة يمكن أن تتفاقم عن طريق العلاج الإشعاعي.

الجراحة[عدل]

الجراحة (لاستئصال الغدة الدرقية كلها أو جزء منها) لا يستخدم على نطاق واسع لأن أكثر أشكال فرط نشاط الغده شيوعا يعالج بشكل فعال بواسطة اليود المشع، ولأن هناك نسبة خطوره من استأصال الغدد الجار درقية الملاصقه للغده الدرقيه عن طريق الخطأ ، أو قطع العصب الحنجري الراجع، مما يسبب صعوبة البلع، وببساطة عدوى البكتيريا (ستاف) كما هو الحال مع أي عملية جراحية كبرى. بعض المرضى بمرض غريفز، ولكن لا يمكنهم أن يتحملوا الأدوية لسبب أو لآخر، والمرضى الذين لديهم حساسية لمادة اليود، أو المرضى الذين يرفضون اليود المشع قد يختاروا التدخل الجراحي. أيضا، بعض الجراحين يعتقدون أن العلاج باليود المشع غير آمن في المرضى الذين يعانون من غدة كبيرة جدا بشكل غير عادي، أو هؤلاء التي بدأت عيونهم في الجحوظ خشية أن جرعة كبيرة من اليود المشع 131 ستؤدي فقط إلى تفاقم أعراض المريض.

اليود المشع[عدل]

في 131 اليود (اليود المشع) ،العلاج بالنظائر المشعة، اليود المشع - 131 يعطى عن طريق الفم (إما عن طريق حبوب أو سائل) مرة واحدة، لتقلل بشده، أو تدمر كليا عمل الغدة الدرقية المفرطة النشاط. هذا النظير من اليود المشع المستخدم في العلاج الذري هو أكثر فعالية من اليود المشع المستخدم في التشخيص (اليود - 123) الذي لديه نصف العمر البيولوجي 8-13 ساعات. اليود 131، والذي يبعث أيضا جسيمات بيتا التي هي أكثر ضررا للأنسجة على المدى القصير، لديه نصف عمر حوالي 8 أيام. أحيانا يتم إعطاء المرضى الذين لا يستجيبون بشكل كاف للجرعة الأولى من اليود المشع، جرعه إضافية أكبر. في هذا العلاج يتم امتصاص اليود 131 من قبل الخلايا النشطة في الغدة الدرقية، ويدمرها، مما يجعل الغدة الدرقية معظمها أوكلها غير فعاله. ولأنه يتم امتصاص اليود بشكل أسرع (ولكن ليس حصريا) بواسطة خلايا الغدة الدرقية، و(الأهم) بشكل أسرع كثيرا بواسطة خلايا الغدة الدرقية الأكثر نشاطا، يكون التدمير محدود، وليس هناك أي آثار جانبية على نطاق واسع في الجسم مع هذا العلاج. وقد استخدم العلاج الذري باليود المشع لأكثر من 50 عاما، والأسباب الرئيسية الوحيدة لعدم استخدامها هي الحمل والرضاعة الطبيعية (لأن انسجة الثدي تمتص أيضا وتركز اليود). بمجرد أن يتم تقليل نشاط الغدة الدرقية، يبدأ أخذ العلاج التعويضي الهرموني عن طريق الفم كل يوم مما يوفر بسهولة الكميه المطلوبه من هرمون الغدة الدرقية التي يحتاجها الجسم. مع ذلك ،هناك دراسة مقارنه تشير إلى زيادة حالات السرطان بعد علاج فرط نشاط الغده الدرقية باستخدام اليود المشع.[11]

والميزة الرئيسية لعلاج فرط نشاط الغده الدرقيه باليود المشع هو أنه يميل إلى أن يكون لديه معدل نجاح أعلى بكثير من الأدوية. اعتمادا على جرعة مختاره من اليود المشع، والمرض تحت العلاج (مرض غريفز مقابل التسمم الدرقي، مقابل العقده الساخنة الخ) نسبة النجاح في تحقيق حل نهائي لفرط نشاط الغده قد تتراوح من 75-100 ٪. والآثار الجانبية الكبيرة المتوقعة من اليود المشع في المرضى الذين يعانون من مرض غريفز هو حدوث قصور درقي مدى الحياة مما تستدعي العلاج اليومي بهرمون الغدة الدرقية. أيضا، هناك مؤشرات تدل على أن بعض المرضى الذين يعانون من أعراض العين المرتبطه بالمرض ,تتفاقم هذه الأعراض بعد العلاج باليود المشع، ولهذا السبب بعض المرضى يحتاج الحل الجراحي. أحيانا، بعض المرضى قد يتطلب أكثر من جلسه واحده من العلاج الإشعاعي، يعتمد هذا على نوع المرض، وحجم الغدة الدرقية، والجرعة الأولى من العلاج. كثير من المرضى في البداية يكونوا غير سعداء بفكرة الحاجة إلى أخذ حبوب هرمون الغدة الدرقية لبقية حياتهم. ومع ذلك، هرمون الغدة الدرقية الخارجي آمن وغير مكلف وسهل الاستخدام، ومطابق لهرمون الغدة الدرقية الذي يصنع طبيعيا بواسطه الغدة الدرقية، وهذا العلاج آمن للغاية ومقبول بشكل كبير للغاية من جانب الغالبية العظمى من المرضى.[12]

لأن العلاج باليود المشع يسبب تدمير نسيج الغدة الدرقية، كثيرا ما تكون هناك فترة مؤقته بعد العلاج باليود المشع تتراوح من عدة أيام إلى أسابيع تزداد خلالها أعراض فرط نشاط الغده الدرقيه سوءا. وهذا يحدث عادة نتيجة لأن هرمون الغدة الدرقية الذي كان موجودا داخل خلايا الغده الدرقيه يطلق في الدم بعد تدمير الخلايا بوساطة اليود المشع . في بعض المرضى، العلاج بالأدوية مثل حاصرات بيتا (بروبرانولول، أتينولول، الخ) قد يكون مفيد خلال هذه الفترة. وكثير من المرضى قادرين على تحمل الأسابيع القليلة الأولى من دون أي مشكلة على الإطلاق.

معظم المرضى لا يواجهون أي صعوبات بعد العلاج باليود المشع، والذي عادة ما يعطى كقرص صغير. وفي بعض الأحيان قد يحدث ألم في العنق، أو التهاب في الحلق بعد بضعة أيام، إذا حدث التهاب في الغدة الدرقية مما يسبب في الانزعاج في الرقبة أو منطقة الحلق. هذه الأعراض عادة ما تكون مؤقته، وليست مرتبطه بالحمى الخ.

المرأة التي ترضع رضاعة طبيعية يجب أن توقف الرضاعة لمدة اسبوع على الاقل، ومن الأفضل أن توقفها لمده أطول، بعد العلاج باليود المشع، وكميات صغيرة من اليود المشع قد تكون موجودة في حليب الأم حتى عدة اسابيع بعد العلاج باليود المشع.

والنتيجة الشائعه التالية للعلاج باليود المشع هو التحول من فرط نشاط الغدة الدرقية إلى القصور الدرقي (خمول الغده الدرقيه) الذي يمكن علاجهه بسهولة، وهذا يحدث في 78 ٪ من الذين عولجوا من 'التسمم الدرقي ومرض غريفز في 40 ٪ من المصابين بتضخم الغدة الدرقية السام متعدد العقيدات multinodular أو الورم الحميد الانفرادي السام.[13] استخدام جرعات كبيرة من اليود المشع تقلل من حالات فشل العلاج، لكنه بسبب الاستجابة العاليه للعلاج ,في الغالب ترتفع معدلات حدوث القصور الدرقي في نهاية المطاف وهو ما يتطلب العلاج الهرموني لمدى الحياة.[14]

تزداد الحساسية للعلاج باليود المشع في الغدد الدرقية التي تظهر في المسح بالأشعة التليفزيونيه أكثر اتساقا) hypoechogenic (، وذلك بسبب أن الخلايا كبيرة وكثيفة مع نسبة 81 ٪ من الحالات يتحول إلى قصور درقي في وقت لاحق، مقارنة ب 37 ٪ فقط في هؤلاء الذين تظهر لديهم الغده طبيعية في المسح الضوئي (normoechogenic).[15]

العاصفة الدرقية[عدل]

العاصفة الدرقية تسبب أعراض شديدة من فرط نشاط الغده الدرقية. وهي تعالج بكثافه بوسائل الإنعاش جنبا إلى جنب مع مجموعة من طرق العلاج المذكورة أعلاه بما في ذلك : «حاصرات بيتا» في الوريد مثل بروبرانولول، تليها thionamide مثل methimazole، معالجتها باليود المشع radiocontrast أو محلول اليود إذا كان العامل المشع غير متاح، والستيرويد عن طريق الحقن مثل الهيدروكورتيزون.[16]

في الحيوانات الأخرى[عدل]

القطط[عدل]

في مجال الطب البيطري فرط نشاط الغده الدرقيه هو واحد من أكثر أمراض الغدد الصماء الشائعة التي تؤثر على القطط المستأنسة كبيرة السن. بعض الأطباء البيطريين يقدر أنه يحدث بنسبه تصل إلى 2 ٪ من القطط فوق سن ال 10 سنوات.[17] وأصبح المرض أكثر شيوعا بدرجة كبيرة منذ التقارير الأولى من فرط نشاط الغده الدرقيه في القطط في 1970s. في القطط، أحد أسباب فرط نشاط الغده الدرقيه يميل إلى أن يكون أورام حميدة، ولكن السبب في أن هذه القطط يحدث لها مثل هذه الاورام لا يزال قيد البحث.

لكن الأبحاث الحديثة التي نشرت في العلوم البيئية والتكنولوجيا، من منشورات الجمعية الكيميائية الأميركية، يشير إلى أن العديد من حالات فرط نشاط الغده في القطط ترتبط مع التعرض للملوثات البيئية تدعى إثيرات البروم ثنائي الفينيل (PBDEs)، والتي تكون موجودة في مثبطات اللهب في كثير من المنتجات المنزليه، لا سيما الأثاث وبعض المنتجات الإلكترونية.

الدراسة التي استند إليها التقرير، أجريت بالاشتراك مع باحثين في الوكالة الوطنية للتأثيرات المعمليه على البيئة والصحة، وجامعة ولاية انديانا. في الدراسة، التي شملت 23 قطه اليفة لديها فرط نشاط الغده الدرقيه، وكانت مستويات PDBE في الدم ثلاثة أضعاف ما كانت عليه في تلك القطط الأصغر سنا، التي لا تعاني زيادة نشاط الغدة. ومن الناحية المثالية، ثنائي الفينيل متعدد البروم(PBDE) واختلال الغدد الصماء ذات الصلة به التي تسبب أضرار صحية خطيرة ليس من المفروض أن تكون موجودة في دم أي من الحيوانات أو البشر.

وفي الآونة الأخيرة، تم اكتشاف الطفرات في مستقبلات هرمون الغدة الدرقية الذي تؤدي إلى التنشيط الأساسي لخلايا الغدة الدرقية. عوامل أخرى كثيرة قد تلعب دورا في التسبب في المرض مثل مواد مسببه لجويتر goitrogens (الايسوفلافون مثل جينيستين، daidzein وquercertin) واليود والسيلينيوم الموجود في الغذاء.

وأكثر الأعراض شيوعا هي : فقدان الوزن السريع، عدم انتظام دقات القلب (سرعة دقات القلب)، والتقيؤ، والإسهال، وزيادة استهلاك السوائل (polydipsia)، والطعام، وزيادة البول (polyuria). وتشمل الاعراض الأخرى فرط النشاط، والعنف، طنين القلب (أصوات غير طبيعيه مصاحبه لضربات القلب)، وإيقاع (جالوب) مع ضربات القلب، ومظهر أشعث، وأظافر كبيرة وغليظة. حوالي 70 ٪ من القطط المصابة لديها تضخم في الغدد الدرقية (جويتر).

نفس الثلاثة أنواع من العلاج المستخدمة مع البشر تستخدم أيضا في علاج فرط نشاط الغده الدرقيه في القطط (الجراحة والعلاج اليود المشع، والعقاقير المضادة للغدة الدرقية). ويجب إعطاء الأدوية للقطط للفترة المتبقية من حياتهم، ولكنه قد يكون الخيار الأقل كلفة، وخاصة بالنسبة للقطط الكبيره جدا. اليود المشع والعلاج الجراحي في كثير من الأحيان يعالج فرط نشاط الغده. بعض الأطباء البيطريين يفضلون العلاج باليود المشع أكثر من العملية الجراحية لأنه لا يحمل المخاطر المرتبطة بالتخدير. العلاج باليود المشع، ومع أنه لا يتوفر في جميع المناطق للقطط. والسبب هو أن هذا العلاج يتطلب خبرة ومنشات خاصه في الاشعه النوويه، لأن بول وعرق ولعاب وبراز الحيوان تظل مشعة لعدة أيام بعد العلاج، وتتطلب معالجة خاصة داخل المستشفى الخاصه عادة لمدة 3 أسابيع كامله (الأسبوع الأول في العزل التام والاسبوعين التالين في الحبس الوثيق).[18] المبادئ التوجيهية لمستويات الاشعاع تختلف من ولاية إلى أخرى ؛ بعض الولايات مثل ماساتشوستس تسمح بالحجز داخل المستشفى لمده قليله مثل يومين قبل إرسال الحيوان إلى بيته مع تقديم التعليمات الخاصه لرعاية القطه. يميل الأطباء إلى اجراء الجراحة فقط عندما تتأثر ناحيه واحده فقط من الغدد الدرقية (مرض في جانب واحد) ؛ولكن بعد العملية الجراحية، الغدة المتبقية قد تصبح أكثر نشاطا. كما هو الحال في البشر، واحدة من أكثر المضاعفات شيوعا من الجراحة هي قصور الغدة الدرقية.

الكلاب[عدل]

فرط نشاط الغده الدرقيه نادر جدا في الكلاب (تحدث في أقل من 1 أو 2 ٪ من الكلاب)، لكنهم يميلون بدلا من ذلك إلى أن يكون لديهم المشكلة المعاكسه : قصور الغدة الدرقية الذي يمكن أن يعبر عن وجوده في شكل المظهر غير الصحي ومشاكل الخصوبة عند الإناث. عندما يظهر فرط نشاط الغده الدرقيه في الكلاب، غالبا ما يكون ذلك بسبب الإفراط في التغذية التكميلية بهرمون الغدة الدرقية خلال فترة العلاج من قصور الغدة الدرقية. عادة تزول الأعراض عندما يتم ضبط الجرعة. [بحاجة لمصدر]

والكلاب في بعض الأحيان يحدث لها سرطان وظيفي في الغدة الدرقية، في كثير من الأحيان (حوالي 90 ٪ من الحالات) يكون ورم عنيف جدا يخترق الأنسجه وينتشر بسهولة إلى الأنسجة الأخرى (خاصة في الرئتين)، مما يجعل تطور المرض سيئ للغاية. بينما من الممكن اجراء عملية جراحية، غالبا ما يكون هذا صعبا للغاية نظرا لأن الورم يخترق الأنسجه المحيطه بما في ذلك الشرايين، والمريء، والقصبة الهوائية. قد يكون من الممكن فقط تقليل حجم الورم، وبالتالي التخفيف من الأعراض وأيضا إعطاء الوقت للعلاجات أخرى للعمل. [بحاجة لمصدر]

إذا كان الكلب لديه ورم وظيفي حميد (تظهر في 10 ٪ من الحالات)، العلاج والتشخيص لا يختلف عنه في القط. الفرق الحقيقي الوحيد هو أن الكلاب تميل إلى أن تبدو بدون أعراض، باستثناء وجود الغدة الدرقية متضخمه تظهر وكأنها كتله على الرقبة. [بحاجة لمصدر]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

  • Carbimazole
  • خمول الغدة الدرقية
  • Goitrogenالمواد المسببه لمرض جويتر (تضخم الغده الدرقيه)
  • تأثير مرض غريفز على العيون 'ophthalmopathy
  • مرض غريفز
  • التهاب الغده الدرقية تحت الحاد اللمفاوي

المراجع[عدل]

  1. ^ [1] ^ Kittisupamongkol فرط نشاط الغده الدرقيه أو التسمم الدرقي؟ كليف كلين ميد Cleve Clin J Med. Mar. مارس 2009 : 76 (3) : 152.
  2. ^ "Floyd, J.L. (2009) Thyrotoxicosis. eMedicine.". 
  3. ^ أ ب http://next.thyroid.org/patients/patient_brochures/hyperthyroidism.html
  4. ^ Faculty of Medicine & Dentistry (2006). "Course-Based Physical Examination - Endocrinology -- Endocrinology Objectives (Thyroid Exam)". Undergraduate Medical Education. University of Alberta. اطلع عليه بتاريخ 28 January 2007. 
  5. ^ http://www.medicinenet.com/script/main/art.asp؟articlekey=77774
  6. ^ http://www.endocrineweb.com/hyper2.html
  7. ^ أ ب http://www.springerlink.com/content/t005v86023608474/fulltext.html
  8. ^ http://jnm.snmjournals.org/cgi/content/full/43/1/77
  9. ^ ^ Eber O, Buchinger W, Lindner W, et al تأثير ل- بروبرانولول مقابل د-بروبرانولول في علاج فرط نشاط الغده الدرقيه. [كلين] 1990 Endocrinol ؛ 32:363-72.
  10. ^ Geffner DL, Hershman JM (يوليو 1992). "β-Adrenergic blockade for the treatment of hyperthyroidism". The American Journal of Medicine 93 (1): 61–8. doi:10.1016/0002-9343(92)90681-Z. PMID 1352658. 
  11. ^ http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17393376؟ordinalpos=97&itool=EntrezSystem2.PEntrez.Pubmed.Pubmed_ResultsPanel.Pubmed_RVDocSum
  12. ^ http://www.mythyroid.com/iodinehyper.html
  13. ^ Berglund J, Christensen SB, Dymling JF, Hallengren B (مايو 1991). "The incidence of recurrence and hypothyroidism following treatment with antithyroid drugs, surgery or radioiodine in all patients with thyrotoxicosis in Malmö during the period 1970-1974". Journal of Internal Medicine 229 (5): 435–42. doi:10.1111/j.1365-2796.1991.tb00371.x. PMID 1710255. 
  14. ^ Esfahani AF, Kakhki VR, Fallahi B, et al. (2005). "Comparative evaluation of two fixed doses of 185 and 370 MBq 131I, for the treatment of Graves' disease resistant to antithyroid drugs". Hellenic Journal of Nuclear Medicine 8 (3): 158–61. PMID 16390021. 
  15. ^ Markovic V, Eterovic D (سبتمبر 2007). "Thyroid echogenicity predicts outcome of radioiodine therapy in patients with Graves' disease". The Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism 92 (9): 3547–52. doi:10.1210/jc.2007-0879. PMID 17609305. 
  16. ^ Tintinalli، Judith (2004). Emergency Medicine: A Comprehensive Study Guide, Sixth edition. McGraw-Hill Professional. صفحة 1312. ISBN 0071388753. 
  17. ^ Shomon، Mary (2004). "Feline Hyperthyroidism: Frequently Asked Questions, Information About Overactive Thyroid Conditions in Cats". اطلع عليه بتاريخ 24 June 2009. قالب:Self-published inline
  18. ^ Little، Susan (2006). "Feline Hyperthyroidism" (PDF). Winn Feline Foundation. اطلع عليه بتاريخ 24 June 2009. 

قراءات أخرى[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

للبشر
للقطط