هانز بيته

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هانز بيته
هانز بيته

معلومات شخصية
الميلاد 2 جويلية 1906
ستراسبورغ، ألمانيا
الوفاة 6 مارس 2005 (98 سنة)
إثاكا، نيويورك، و م
الإقامة الولايات المتحدة
الجنسية ألماني
أمريكي
الديانة إلحاد  تعديل قيمة خاصية الديانة (P140) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الوطنية للعلوم،  والأكاديمية الروسية للعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المؤسسات جامعة توبنغن
جامعة كورنل
جامعة مانشيستر
المدرسة الأم جامعة فرانكفورت
جامعة ميونخ
تخصص أكاديمي فيزياء  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه  تعديل قيمة خاصية شهادة جامعية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه أرنولد سومرفيلد
طلاب الدكتوراه جيفري غولدستون
Roman Jackiw
فريمان دايسون
روبرت يوجين مارشاك
جون إروين
P. S. Epstein
المهنة عالم فلك،  وفيزيائي[1]،  وعالم نووي،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل فيزياء
سبب الشهرة الفيزياء الذرية
إدارة جامعة توبنغن،  وجامعة مانشستر،  وجامعة كورنيل،  ومشروع مانهاتن  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة نوبل في الفيزياء (1967)
التوقيع
Hans Bethe (signature).jpg 

هانز ألبرخت بيته (بالألمانية: Hans Albrecht Bethe) هو عالم فيزيائي ألماني أمريكي حصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1967 عن " نظرية توليد الجسيمات النووية في النجوم" .

ولد هانز بيته في 2 يوليو 1906 وتوفي في 6 مارس 2005، ولد بيته في ستراسبورغ في ألمانيا لام يهودية وأب مسيحي، وقد تعمد وتربى على ديانة ابيه البروتستانتية.[2] وهو من رواد الفيزياء النظرية وله بحوث في مجالات عديدة منها إلكتروديناميكا الكم quantum electrodynamics و فيزياء نووية و فيزياء الحالة الصلبة و الجسيمات في علم الفلك .

كان رئيسا لقسم النظريين في معمل لوس ألاموس أثناء الحرب العالمية الثانية الذي صنعت فيه أول قنبلة ذرية. وقام آنذاك بحساب الكتلة الحرجة وهي أصغر كتلة من اليورانيوم لازمة لصناعة القنبلة الذرية . وله حسابات عن طريقة تفجيرها بواسطة التحام نصفي القنبلة emplusion . وقد أدت تلك الحسابات إلى صناعة قنبلتي هيروشيما و نجازاكي التي ألقيت على اليابان 1945 . وأدى معظم محاضرته بجامعة كورنيل.

كما اشترك هانز بيته في الخمسينيات في تصميم القنبلة الأكبر ، القنبلة الهيدروجينية . ويُقال أنه كان يأمل أن لا تنجح المجهودات للتوصل إليها وكان إدوارد تلر أكبر المؤيدين لصناعتها. واشترك بعد ذلك مع ألبرت أينشتاين في مقاومة التجارب النووية وقاوما كذلك سباق التسليح النووي .

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب مذكور في : ملف استنادي متكامل — وصلة : معرف ملف استنادي متكامل
  2. ^ "Interview with Hans Bethe by Charles Weiner at Cornell University". American Institute of Physics. November 17, 1967. اطلع عليه بتاريخ 25 April 2012. When asked by Charles Weiner if there was religion in his home, Bethe replied: "No. My father was, I think, slightly religious. I was taught to pray in the evening before going to bed, and I attended the Protestant religious instruction, which was given in the schools in Germany. I was also confirmed, and the instruction which I got in this connection got religion out of my system completely. It was never very strong before, and the confirmation had the consequence that I Just didn't believe." 

وصلات خارجية[عدل]