مستخدم:ثعلب شبه الجزيره/العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ثعلب شبه الجزيره/العراق
جمهورية العراق
ثعلب شبه الجزيره/العراق
ثعلب شبه الجزيره/العراق
العلم
ثعلب شبه الجزيره/العراق
ثعلب شبه الجزيره/العراق
الشعار


الشعار الوطني
الله أكبر (العربية)
النشيد:
موطني[1]
الأرض والسكان
المساحة 438,317 كم² (59)
نسبة المياه (%) 1.1
العاصمة وأكبر مدينة بغداد[2]
اللغة الرسمية العربية
الكردية‌ [3]
تسمية السكان عراقيون
توقع (2014) 36,004,552 [4] نسمة (36)
الكثافة السكانية 62 ن/كم² (125)
الحكم
نظام الحكم اتحادي جمهوري نيابي ديمقراطي[5]
رئيس الجمهوريةعراقي جلال طالباني
رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي
رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي
التشريع
السلطة التشريعية مجلس النواب[6]
التأسيس والسيادة
الاستقلال التاريخ
عن الامبراطورية العثمانية 1 أكتوبر 1919
إعلان المملكة العراقية[7] 23 أغسطس 1921
عن المملكة المتحدة 3 أكتوبر 1932
يوم الجمهورية 14 يوليو 1958
الناتج المحلي الإجمالي
سنة التقدير 2014
 ← الإجمالي $174.600 مليار[8] (43)
 ← للفرد $6,000[9] (72)
معامل جيني
الرقم 30.9 [10]
السنة 2007
التصنيف المتوسطة
مؤشر التنمية البشرية
السنة 2014
المؤشر 0.573 [11]
بيانات أخرى
العملة دينار عراقي IQD
 ← في الصيف (DST) +3
المنطقة الزمنية GMT+3
 ← في الصيف (DST) لم يلاحظ
جهة السير يمين[12]
رمز الإنترنت .iq
رمز الهاتف الدولي 964+
وسيط property غير متوفر.

العراق (رسميا: جمهورية العراق) (بالكردية:كۆماری عێراق)، إحدى دول غرب آسيا المطلة على الخليج العربي. يحدها من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق إيران، وهي عضو في جامعة الدول العربية[13] ومنظمة المؤتمر الإسلامي[14] و منظمةأوبك. معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليًا كانت تسمى بلاد ما بين النهرين (بيث نهرين ܒܝܬ ܢܗܪܝܢ بالآرامية و(باليونانية: Μεσοποταμία)‏ وتنطق ميسوبوتاميا أولى المراكز الحضارية في العالم التي كانت تشمل المساحة الواقعة بين نهري دجلة والفرات. وامتدت حدود هذه الحضارة التي شغلتها بلاد ما بين النهرين إلى سوريا وفارس والى منطقة جنوب شرق الأناضول تركيا حاليا، كماوجدت آثار سومرية في دولة الكويت الحالية[15] والبحرين[16][17] والأحواز بإيران. و كسمة حضارية كان لبلاد الرافدين انفتاح واتصال بالحضارات القديمة في مصر والهند[18].

يعتبر الخليج العربي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق حوالي 58 كيلومتر، ويعد ميناء أم قصر في البصرة من أهم الموانئ العراقية المطلة على الخليج،[19]. يمر نهرا دجلة والفرات من شمال العراق إلى جنوبه، واللذان كانا أساس نشأة أولى المراكز الحضارية في العالم على بلاد ما بين النهرين والتي قامت في العراق على مر التاريخ على امتداد 8000 سنة، على يد الأكديين والسومرين والآشوريين والبابليين. ومن بين ما أنتجته حضارة بلاد ما بين النهرين اختراع الحرف من طرف السومريون.[20] وسن أول القوانين المكتوبة في تاريخ البشرية بما يعرف في المصادر التاريخية ب شريعة حمورابي.[21]

أصل التسمية[عدل]

سميت المنطقة التي تشكل معظم أنحاء العراق وصولاً إلى منابع دجلة والفرات خلال عصور ما قبل الميلاد بـ"بلاد النهرين" باللغة الأكدية بمعنى "أرض الأنهار" ومنها اشتقت التسمية الإغريقية: "Μεσοποταμία" والتي تعني "ما بين الأنهار".[22] كما عرفت المنطقة خلال فترة القرون الوسطى بتسمية "عراق العرب" وذلك تفريقاً لمنطقة عراق العجم والتي تقع غرب إيران حالياً.[23] وشملت هذه التسمية الأخيرة وادي دجلة والفرات جنوبي تلال حمرين ولم تشمل شمال العراق ومنطقة الجزيرة الفراتية .[24]

أما تسمية العراق فتعود إلى حوالي القرن السادس الميلادي، ويعتقد أن أصل التسمية تعود إلى تعريب لمدينة أوروك ( الوركاء ) السومرية.[25] بينما يعتقد باحثون آخرون أن التسمية مشتقة من الفارسية الوسطى عيراق والتي تعني "الأراضي المنخفضة".[26]

التاريخ[عدل]

التاريخ القديم لبلاد الرافدين[عدل]

كانت الحاجة إلى الدفاع الذاتي وتحصين المنطقة الخصبة بين الرافدين من الثغرات الخارجية، إضافة إلى تطوير وسائل الري على نهري دجلة والفرات،[27] من الدوافع الرئيسة التي ساعدت على تشكيل الحضارة الأولى في بلاد الرافدين على يد سكان بلاد ما بين النهرين، فقاموا بتسوير مدنهم ومد القنوات، وبعد سنة 6000 ق.م. ظهرت المستوطنات التي أصبحت مدناً في الألفية الرابعة ق.م. وأقدم هذه المستوطنات البشرية هي إريدو وأوروك (وركاء) في الجنوب حيث أقيمت بها معابد من الطوب الطيني وكانت مزينة بمشغولات معدنية وأحجار واخترعت بها الكتابة المسمارية. وكان السومريون مسؤولين عن الثقافة الأولى هناك من ثم انتشرت شمالاً لأعالي الفرات وأهم المدن السومرية التي نشأت وقتها كيش ولارسا وأور وأداب.[28]

مدينة بابل الأثرية في العراق الواقعة على بعد 85 كـم (53 ميل) جنوب العاصمة بغداد.

وفي سنة 2350 ق.م. أستولى عليها الأكاديون، وهم من أقدم المجموعات السامية الآرامية التي استقرت في الرافدين بحدود 4000 ق.م.، وفدوا على شكل قبائل رحل إلى العراق. ثم هاجروا إلى العراق وعاشوا مع السومريين إلى أن آلت إليهم السلطة نحو (2350 ق.م) بقيادة زعيمهم سرجون الأول واستطاع سرجون احتلال بلاد سومر وفرض سيادته على جميع مدن العراق وجعله من مدينة أكد عاصمة للملكته، ثم بسط نفوذه على بلاد بابل وشمال بلاد ما بين النهرين وعيلام وسوريا وفلسطين وأجزاء من الأناضول وامتدت دولته إلى الخليج العربي والأحواز، حتى دانت له كل المنطقة. وبذلك أسس أول إمبراطورية معروفة في التاريخ بعد الطوفان الأكبر. وقد شهد هذا العصر في العراق انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة خاصة مع منطقة الخليج العربي. كما انتظمت طرق القوافل وكان أهمها طريق مدينة أكد العاصمة بوسط العراق، الذي يصلها بمناجم النحاس في بلاد الأناضول، وكان النحاس له أهميته في صناعة الأدوات والمعدات الحربية، وحلت اللغة الأكادية محل السومرية.[29]

وظل حكم الأكاديين حتى أسقطه الجوتيون عام 2218 ق.م. وهم قبائل من التلال الشرقية. وبعد فترة من الزمن ظهر العهد الثالث لمدينة أور، وعاد الحكم للسومريون مرة أخرى في معظم بلاد ما بين النهرين.[30]

ثم جاء العيلاميون ودمروا أور سنة 2000 ق.م. وسيطروا على معظم المدن القديمة[31]، ثم جاء حمورابي من بابل إلى أور ووحد الدولة لعدة سنوات قليلة في أواخر حكمه. لكن أسرة عمورية تولت السلطة في آشور بالشمال. وتمكن الحيثيون القادمون من بلاد الأناضول من إسقاط الإمبراطورية البابلية ليعقبهم فورا الكوشيون لمدة أربعة قرون. وبعدها إستولى عليها الميتانيون (شعب لاسامي يطلق عليهم غالبا اسم حوريون) القادمون من القوقاز وظلوا ببلاد ما بين النهرين لعدة قرون.[32] لكنهم بعد سنة 1700 ق.م. انتشروا بأعداد كبيرة عبر الشمال في كل الأناضول. وظهرت دولة آشور في شمال بلاد ما بين النهرين وهزم الآشوريون الميتانيين واستولوا علي مدينة بابل عام 1225 ق.م. ووصلوا البحر الأبيض واحتلوا بلاد الفرس عام 1100 ق.م.[33].

تكلم سكان ما بين النهرين لغات عديدة لكنهم عموما تكلموا ثلاث لغات رئيسية تطورت أحداها عن الأخرى. بعد السومرية والتي كانت ولفترة وجيزة هي لغة الأكديين, البابليين والآشوريين، واستمرت حتى حوالي سنة 500 ق.م. لتحل محلها اللغة الآرامية. استمرت اللغة الآرامية ومن بعدها السريانية حتى 640 ب.م. عندما بدأت اللغة العربية التي تسود المنطقة بعد الفتوحات الإسلامية[34].

الحكومة والسياسة[عدل]

الرؤساء[عدل]

المملكة العراقية مثلت أول حكم عراقي في العهد الحديث (من 1921 - 1958) وقد بدأت رسمياً منذ تعيين الملك فيصل الأول ملكاً في عام 1921، إلا أن البلاد لم تنل الاستقلال إلا عام 1932 لتكون من أوائل الدول العربية التي إستقلت عن الوصاية الأوربية، وتحديداً الانتداب البريطاني.

بعد ثورة 14 تموز 1958 تولى الزعيم عبد الكريم قاسم رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع ومنصب القائد العام للقوات المسلحة، أما شريكه في الثورة عبد السلام عارف فقد أصبح الرجل الثاني في الدولة حيث تولى منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية لكنه أقصي بعد ذلك بسبب خلاف بينهما. وقد أطاح عبد السلام عارف بعبد الكريم قاسم في انقلاب عام 1963.

ثم أصبح احمد حسن البكر رئيسا للوزراء لمدة 10 أشهر بعد حركة 1963 حيث أطاح عبد السلام عارف بحكومة حزب البعث في حركة 18 تشرين بعد سلسلة من الإخفاقات والانشقاقات تعرض لها حزب البعث على خلفية أعمال العنف التي مارستها مليشيا حزب البعث الحرس القومي.

وبعد وفاة عبد السلام عارف إثر سقوط طائرته أجمع القياديون في الوزارة باختيار عبد الرحمن عارف رئيسا للجمهورية أمام المرشح المنافس رئيس الوزراء عبد الرحمن البزاز ليكون ثاني رئيس للجمهورية في العراق وثالث رئيس دولة أو حاكم بعد إعلان الجمهورية.

وتم إقصاء الرئيس عبد الرحمن عارف من الحكم على إثر حركة 17 يوليو 1968 التي قادها البكر واشترك فيها عدد من الضباط والسياسيين بقيادة حزب البعث حيث داهموا الرئيس في القصر الجمهوري وأجبروه على التنحي عن الحكم مقابل ضمان سلامته فوافق وكان من مطالبه ضمان سلامة ابنه الذي كان ضابطاً في الجيش. ثم أبعد الرئيس عبد الرحمن عارف إلى إسطنبول وبقى منفياً هناك حتى عاد لبغداد في أوائل الثمانينات بعد أن أذن له الرئيس السابق صدام حسين بالعودة. وفي سنة 1979 تولى صدام حسين رئاسة العراق بعد تنازل أحمد حسن البكر عن السلطة.

في 22 أيار 2003 صدق مجلس الأمن على قرار يعطي الشرعية للاحتلال الأمريكي للعراق ويؤكد على نقل السلطة مبكرا للعراقيين[35].

في الأول من يونيو/ حزيران 2004 تم تشكيل الحكومة العراقية المؤقتة الذي تم حلها فيما بعد وحل محلها الحكومة العراقية الانتقالية التي كانت من مهامها الرئيسية تهيئة الأنتخابات العراقية لاختيار مجلس النواب العراقي الدائمي والتصديق على الدستور العراقي الدائمي[36][37].

عين بول بريمر غازي مشعل عجيل الياور رئيساً للعراق وذلك بعد اعتذار عدنان الباجه جي عن منصب الرئاسة[38][39].

كانت المهمة الرئيسية للبرلمان المؤقت الذي تم انتخابه هي انتخاب مجلس للرئاسة مكون من رئيس للبلاد ونائبين له حيث قام الثلاثة باختيار رئيس الوزراء الذي سيقوم بتشكيل الوزارة، تم اختيار جلال طالباني رئيساً للعراق مع غازي مشعل عجيل الياور وعادل عبدالمهدي كنائبين له وقاموا بدورهم باختيار إبراهيم الجعفري كرئيس للوزراء وسميت هذه الحكومة بالحكومة العراقية الانتقالية[40][41].

النظام السياسي[عدل]

كان العراق تحت حكم حزب البعث العربي الاشتراكي 1968-2003، في عام 1979 صدام حسين صعد إلى منصب الرئيس وبقي رئيساً حتى عام 2003 بعد الأطاحة به نتيجة الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.

في 15 أكتوبر 2005، صوت أكثر من 63٪ من العراقيين الذين يحق لهم التصويت على ما إذا كان في قبول أو رفض الدستور الجديد. في 25 أكتوبر، أعتمد الاستفتاء وأقر الدستور بأغلبية 78٪، مع نسبة تأييد متفاوتة بين المناطق في البلاد.[42] وكان الدستور الجديد قد حضي بتأييد ساحق بين الشيعة والاكراد، ولكن رفضت بأغلبية ساحقة من قبل العرب السنة. ورفضت الدستور ثلاثة محافظات ذات أغلبية عربية سنية هي: (صلاح الدين مع 82٪ ضد ونينوى مع 55٪ ضد، والأنبار مع 97٪ ضد).

وفقا لأحكام الدستور، أجريت في البلاد انتخابات برلمانية جديدة على الصعيد الوطني في 15 ديسمبر لانتخاب حكومة جديدة. صوتت الغالبية الساحقة من المجموعات العرقية والدينية الرئيسية الثلاث في العراق على أسس عرقية، وتحول هذا التصويت إلى تعداد عرقي من أكثر من انتخابات تنافسية، ومهد الطريق لتقسيم البلاد على أسس عرقية.

العراق يحتوي على مزيج من الأقليات العرقية كالأكراد والآشوريين والمندائيين والتركمان العراقيين والشبك والغجر. هذه المجموعات لم تتمتع بوضع متساوٍ مع السكان الأغلبية العربية على مر التاريخ في العراق. ومنذ إنشاء "مناطق حظر الطيران" في أعقاب حرب الخليج في 1990-1991، فقد تغير الوضع للأكراد لأنها وضعت إقليم يتمتع بالاستقلال الذاتي. وكان هذا مصدرا للتوتر خاصة مع تركيا.

تعتبر حكومة العراق فاسدة جداً. في عام 2010، فوفقاً لمؤشر الدول الفاشلة، وكان العراق في المرتبة السابعة كأكثر بلد غير مستقر سياسياً.[43][44] وفي عام 2008 ذكرت قناة الجزيرة التلفزيونية أن 13 مليار دولار أمريكي من عائدات النفط العراقي في رعاية الولايات المتحدة، منها 2.6 مليار دولار مفقودة تماماً ولا أثر لها.[45]

في 17 تشرين الثاني 2008، اتفقت الولايات المتحدة والعراق على اتفاقية وضع القوات،[46] كجزء من اتفاق استراتيجي أوسع نطاقاً.[47] وهذا الاتفاق ينص على أن "حكومة العراق تطلب" القوات الأمريكية بالبقاء مؤقتاً في العراق إلى "الحفاظ على الامن والاستقرار"، وأن العراق لديه الولاية القضائية على المتعاقدين العسكريين والعاملين الأمريكان عندما لا يكونون في القواعد الأمريكية أو في الخدمة.

بتاريخ 12 فبراير 2009 أصبح العراق رسمياً من الدولة ذات التسلسل 186 الموقعة على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية. وفقا لأحكام هذه المعاهدة، يعتبر العراق طرفاً فيها ويجب أن يعلن عن مخزوناته من الأسلحة الكيميائية. وبسبب انضمامه في وقت متأخر، فإن العراق هو الطرف الوحيد المعفى من التحديد الزمني لتدمير الأسلحة الكيميائية، كما أن له معايير محددة في التنمية لمعالجة الطبيعة الفريدة للانضمام العراقي.[48]

الحكومة[عدل]

محافظات العراق

يعرف الدستور الحالي العراق على أن جمهورية العراق دولةٌ اتحاديةٌ واحدةٌ مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ (برلماني) ديمقراطيٌ وأن الإسلام دين الدولة الرسمي، وهو مصدرٌ أساس للتشريع[49]. وتتألف الحكومة الاتحادية من السلطتين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية، فضلا عن العديد من اللجان المستقلة.

التقسميات الادارية:

العلاقات الخارجية[عدل]

في 17 نوفمبر 2008، وافقت الولايات المتحدة و العراق إلى اتفاقية وضع القوات,[50] كجزء من اتفاقية الإطار الاستراتيجي الأوسع.[51] هذه الاتفاقية تنص على " تطلب حكومة العراق " للقوات الأمريكية بالبقاء مؤقتا في العراق "المحافظة على الامن والاستقرار "، وأن العراق لديه ولاية قضائية على المتعاقدين العسكريين ، والعاملين في الولايات المتحدة عندما لا تكون على القواعد الأمريكية أو على واجب .

في 12 شباط 2009، أصبح العراق رسميا للدولة الطرف 186 في اتفاقية الأسلحة الكيميائية . وفقا لأحكام هذه المعاهدة ، ويعتبر العراق طرفا مع مخزونات الأسلحة الكيميائية المعلنة . بسبب انضمامها في وقت متأخر ، والعراق هو الدولة الطرف الوحيد إعفاء من الجدول الزمني الحالي لتدمير الأسلحة الكيميائية. معايير محددة في التنمية لمعالجة الطبيعة الفريدة لل انضمام العراقية.[52]

ازدهرت العلاقات بين إيران والعراق منذ عام 2005 عن طريق تبادل الزيارات رفيعة المستوى : رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يجعل الزيارات المتكررة ، جنبا إلى جنب مع جلال الطالباني يزور مرات عديدة ، للمساعدة في تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات. حدث تعارض في ديسمبر 2009، عندما اتهم العراق إيران بالاستيلاء على بئر نفط على الحدود.[53]

العلاقات مع تركيا متوترة ، إلى حد كبير بسبب حكومة إقليم كردستان ، مع استمرار الاشتباكات بين تركيا وحزب العمال الكردستاني.[54] وفي أكتوبر 2011، وجدد البرلمان التركي قانونا يمنح القوات التركية القدرة على متابعة المتمردين عبر الحدود في العراق."[55]

حقوق الإنسان[عدل]

وكانت العلاقات بين العراق و سكانها الأكراد الحامض في التاريخ الحديث ، وخاصة مع حملة صدام حسين الإبادة الجماعية ضدهم في عام 1980. بعد الانتفاضات في أوائل 90 ، فر العديد من الأكراد وطنهم و أنشأت مناطق حظر الطيران في شمال العراق لمنع المزيد من الصراعات. على الرغم من سوء العلاقات تاريخيا ، أحرز بعض التقدم ، و انتخب أول رئيس العراق الكردية ، جلال طالباني ، في عام 2005. علاوة على ذلك، الكردية هي الآن لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية من العراق وفقا للمادة 4 من الدستور.[56]

تبقى حقوق المثليين في العراق محدودة. على الرغم من تجريم، يظل الشذوذ الجنسي وصمة عار في المجتمع العراقي. استهداف الناس بسبب جنسهم أو هوية التوجه الجنسي ليس من غير المألوف، وعادة ما تتم باسم شرف العائلة. الناس الذين نمط لباسهم هو ايمو يرتبط لباسهم بطريق الخطأ مع الشذوذ الجنسي، وربما يعانون من نفس المصير.[57] مقال بي بي سي نشرت في عام 2009 ، والذي يتضمن مقابلات مع مثلي الجنس والعراقيين المخنثين ، تشير إلى أن الناس المثليين كانوا أقل عرضة للعنف في ظل نظام صدام حسين.[58] [2]

القانون[عدل]

في أكتوبر 2005 ، تمت الموافقة على الدستور الجديد للعراق في استفتاء بأغلبية العام 78 ٪ ، على الرغم من أن نسبة التأييد متفاوتة على نطاق واسع بين المناطق في البلاد.[59] وأيد الدستور الجديد من قبل المجتمعات الشيعية و الكردية ، ولكن كان رفض من قبل العرب السنة . وفقا لأحكام الدستور ، أجرت البلاد انتخابات برلمانية وطنية جديدة في 15 ديسمبر 2005. صوتت جميع المجموعات العرقية الرئيسية الثلاث في العراق على أسس عرقية.

القانون رقم . 188 لسنة 1959 ( قانون الأحوال الشخصية)[60] أدلى تعدد الزوجات في غاية الصعوبة ، منح حضانة الأطفال للأم في حالة الطلاق ، الطلاق والزواج ممنوع دون سن 16.[61] وتحدد المادة 1 من القانون المدني أيضا الإسلامية القانون كمصدر رسمي للقانون ، وكان.[62] العراق لم المحاكم الشرعية ولكن المحاكم المدنية تستخدم الشريعة ل قضايا الأحوال الشخصية بما في ذلك الزواج والطلاق. في عام 1995 قدم العراق العقوبة الشرعية لأنواع معينة من الجرائم الجنائية.[63] ويستند التعليمات البرمجية على القانون المدني الفرنسي وكذلك السنة و التفسيرات الجعفرية ( الشيعية ) من الجانب الشيعي للشريعة الإسلامية.[64]

في عام 2004 ، قال رئيس CFA التنفيذي بول بريمر انه سيستخدم حق النقض ضد أي مشروع الدستور تنص على أن الشريعة الإسلامية هي الأساس الرئيسي للقانون.[65] الإعلان غضب العديد من رجال الدين الشيعة المحليين,[66] و بحلول عام 2005 كانت الولايات المتحدة قد رضخت ، والسماح ل دور الشريعة في الدستور للمساعدة في انهاء الجمود بشأن مشروع الدستور.[67]

قانون العقوبات العراقي هو القانون الوضعي من العراق.[3].

الجغرافيا[عدل]

الموقع[عدل]

تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة آسيا، لذا فهي تقع ضمن منطقة الشرق الأوسط. وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي. تحدها تركيا من الشمال، وإيران من الشرق، وسوريا والأردن والمملكة العربية السعودية من الغرب، والكويت والمملكة العربية السعودية من الجنوب. وتمتد بين خطي عرض ‘5 29° و 22 °37 شمالا، وبين خطي طول 45 °38 و‘45 °48 شرقاً.

المساحة[عدل]

تبلغ مساحة العراق438,317كم2 ،إذ تشكّل المياه مانسبته 0.29% من مساحة اليابسة .[68]


التركيبة السكانية[عدل]

الأطفال الأكراد في السليمانية
سكان العراق[69][70]
السنوات المليون
1971 9.7
1980 13.2
1990 18.1
2000 22.7
2009 28.9
المصدر: منظمة التعاون والتنمية / البنك الدولي

تقديرا أبريل 2009 من مجموع سكان العراق هو 31234000.[71] ويقدر عدد سكان العراق في فقط 2 مليون نسمة في 1878.[72] قد بلغ عدد سكان العراق كما أعلن من قبل الحكومة 35 مليون وسط الطفرة السكانية بعد الحرب.[73]

وفقا لوكالة الاستخبارات المركزية، يشكل العرب 75٪ -80٪ من السكان.[74] 15٪ من سكان العراق هم من الأكراد. التركمان والآشوريين والأقليات الأخرى يشكلون ما تبقى 2٪ -4٪ من السكان.[74] حوالي 20،000 يعيش عرب الأهوار في جنوب العراق.[75] له العراق ايضا مجموعة من 2،500 الشيشان.[76] وفي جنوب العراق هناك هو مجتمع من العراقيين المنحدرين من أصل أفريقي، وإرث العبودية تمارس في الخلافة الإسلامية بدأت قبل الزنج تمرد من القرن 9، ودور البصرة كميناء رئيسي.[77]


اللغات واللهجات[عدل]

العربية هي لغة الأغلبية، ويتحدث الكردية حوالي 20٪، جنوب الأذرية (تسمى "التركمان" محليا)[78] يتحدث بها بنسبة 5٪ - 10٪ من الناس،[79][80] والتركمان العرقية والآشورية الجدد ويتحدث الآرامية بنسبة 3٪ - 5٪ من الناس، والعرقية أساسا المسيحيين الآشوريين. ويتحدث المندائية (وغيرها من الأصناف النيو الآرامية)، Shabaki، الأرمن، والغجر، والفارسية من قبل عدد قليل من بين 25،000 و 100،000 لكل منهما. قد يكون هناك بعض الشيشان وجورجيا، والناطقين باللغات القوقازية الأخرى أيضا. قبل الغزو في عام 2003، وكانت اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة. منذ دستور جديد للعراق وافق في يونيو 2004، باللغتين العربية والكردية لغتان رسميتان،[81] في حين يتم الاعتراف الآشورية النيو الآرامية وجنوب الأذرية (المشار إليها باسم "السريانية" على التوالي و"التركمان" في الدستور) اللغات الإقليمية[82] وبالإضافة إلى ذلك، يجوز لأي منطقة أو محافظة أخرى تعلن اللغات الرسمية إذا كان غالبية السكان توافق في استفتاء عام.[83]

الهجرات[عدل]

اللاجئين العراقيين في دمشق، سوريا

ومن المعروف تشتت العراقيين الأصلية إلى بلدان أخرى كما في الشتات العراقي. كان هناك العديد على نطاق واسع موجات الهجرة من العراق، بدءا في وقت مبكر من نظام صدام حسين، وتتواصل حتى عام 2007. لجنة الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين قدرت أن ما يقرب من مليوني عراقي فروا من البلاد بعد الغزو المتعددة الجنسيات من العراق في عام 2003، ومعظمهم إلى سوريا والأردن..[84] ومركز رصد النزوح الداخلي ويقدر عدد المشردين حاليا على 1.9 مليون شخص إضافي داخل البلاد.[85]

  • في عام 2007، وقالت الامم المتحدة التي يعتقد حوالي 40٪ من الطبقة الوسطى في العراق قد فروا، وأن معظم يفرون من اضطهاد منهجي وليس لديهم الرغبة في العودة.[86] غارقون شؤون اللاجئين في حالة من الفقر كما ويحظر عموما هم من العاملين في هذه البلدان المضيفة.[87][88] واضطر العديد من لإجبار النساء والأطفال على ممارسة البغاء من أجل البقاء.[89]
  • في السنوات الأخيرة في الشتات ويبدو أن عودة مع زيادة الأمن؛. الحكومة العراقية ادعى أن 46000 لاجئ قد عادوا إلى ديارهم في تشرين الأول عام 2007 وحده.[90] ومع ذلك، فقد فر أكثر من نصف المسيحيين العراقيين إلى الدول المجاورة منذ بداية من الحرب، وخطة قليل للعودة.[91]

الديانة[عدل]

أحد مساجد مدينة الفلوجة التي تسمى بمدينة المساجد

العراق ذي غالبية مسلمة حوالي 97% من السكان [92] ويشكل المسيحيون والصابئة واليزيديين حوالي 3% مع وجود طفيف لمعتنقي الديانة البهائية والكاكيه, يذكر أن اليهود في العراق كانوا يشكلون ما يزيد على 4% من السكان بعد الحرب العالمية الثانية لكن أحداث الفرهود والهجرة القسرية التي تعرضوا لها من قبل النظام الملكي قلصت أعدادهم إلى ما يقارب ال 10000 نسمة، وحالياً لا يوجد سوى أعداد قليلة منهم بعضهم قد غير ديانته في بطاقته الشخصية إلى ديانة أخرى مثل طائفة الديانة الكاكيه تجنباً للمشاكل.[93]

الأعياد والعطلات الرسمية[عدل]

  • يعتبر يوما الجمعة والسبت من كل أسبوع عطلة رسمية الدوائر الحكومية. بالإضافة لذلك هناك 12 عطلة رسمية أخرى:[94]
التاريخ المناسبة الملاحظات
1 يناير رأس السنة الميلادية -
6 يناير عيد الجيش -
21 مارس نوروز
9 أبريل يوم التحرير كردستان العراق فقط
1 مايو عيد العمال العالمي -
14 يوليو يوم الجمهورية ذكرى ثورة 14 تموز 1958
3 أكتوبر يوم وطني ذكرى انتهاء الانتداب البريطاني عام 1932
حسب التقويم الهجري رأس السنة الهجرية 1 محرم
يوم عاشوراء 10 محرم
المولد النبوي الشريف 12 ربيع الأول
عيد الفطر (3 أيام) 1-3 شوال
عيد الأضحى (4 أيام) 10-13 ذو الحجة

الإتصالات[عدل]

مركز خدمة عملاء تابع لشركة آسياسيل

توفرت خدمات اتصال الإنترنت في العراق في فترة متاخرة جداً، حيث أن شبكة الإنترنت في عهد صدام حسين كانت متوفرة عن طريق مراكز محدودة أو عن طريق مودم الهاتف. أما الاتصالات اللاسلكية فقد كانت موجودة أيضاً ولكن لم يسمح باستخدامها إلا في نطاق ضيق في مجال القيادات فقط مستخدماً هواتف الثريا المرتبطة بالأقمار الصناعية.

الاقتصاد[عدل]

يهيمن على الاقتصاد العراقي من قبل القطاع النفطي، الذي وفر تقليديا حوالي 95٪ من عائدات النقد الأجنبي. في المشاكل 1980 المالية الناجمة عن النفقات الهائلة في حرب الثماني سنوات مع إيران، وأدت الأضرار التي لحقت مرافق تصدير النفط من قبل إيران للحكومة لتنفيذ تدابير التقشف، والاقتراض بشكل كبير، وإعادة جدولة مدفوعات الديون الخارجية في وقت لاحق. عانى العراق من الخسائر الاقتصادية للحرب من دولار على الأقل 100 مليار دولار. بعد انتهاء الأعمال العدائية في عام 1988، قيمة الصادرات النفطية تدريجيا مع بناء خطوط أنابيب جديدة وترميم المنشآت المتضررة. أدى مزيج من انخفاض أسعار النفط، وسداد ديون الحرب (التي تقدر بنحو 3 مليارات دولار أمريكي في السنة)، وتكاليف إعادة الاعمار في أزمة مالية خطيرة التي كانت الدافع الرئيسي على المدى القصير لغزو الكويت.[95]

حريق النفط في حقل الرميلة


العملة الرسمية[عدل]

وهو العملة الرسمية في العراق ويصدر من قبل البنك المركزي العراقي.[96] ينقسم الدينار إلى 1,000 فلس إلا أن معدلات التضخم العالية في أواخر القرن العشرين تسببت في هجر مسكوكات المعدنية التي كانت تسك بالفلس حيث أصبحت خارج التدوال.

  • الدينار العراقي الجديد

عقب غزو قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية واحتلال العراق في عام 2003 قامت سلطة الائتلاف المؤقتة باصدار دينار عراقي جديد من 15 أكتوبر 2003 إلى 15 يناير 2004 حيث كانت العملة الجديدة تطبع في مطابع ديلارو في بريطانيا وكانت طباعتها ذو مواصفات جيدة يصعب تزويرها وتم استعمالها في جميع أرجاء العراق بما فيها إقليم كردستان في شمال العراق وتمت عملية تبديل العملة حيث استبدل كل دينار مطبوع في العراق أو الصين بدينار عراقي جديد أما الدينار العراقي المطبوع في سويسرا فتم تبديله ب 150 دينارا حديثا.

الصحة[عدل]

وضعت مركزية نظام الرعاية الصحية المجانية في 1970 باستخدام مستشفى القائم، كثيفة رأس المال نموذج من الرعاية العلاجية. تعتمد البلاد على نطاق واسع على واردات المعدات والأدوية الطبية، وحتى الممرضات، ويدفع ثمنها مع الدخل من صادرات النفط، وفقا ل"مشاهدة الملخص" التقرير الذي صدر بالاشتراك مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة الصحة العالمية (منظمة الصحة العالمية) في يوليو 2003. خلافا لغيرها من البلدان الأكثر فقرا، والتي ركزت على الرعاية الصحية الشامل باستخدام ممارسي الرعاية الصحية الأولية، التي وضعت العراق على نظام غربي من المستشفيات المتطورة مع الإجراءات الطبية المتقدمة، وقدمت من قبل الأطباء المتخصصين. منظمة اليونيسيف / منظمة الصحة العالمية وأشار التقرير إلى أنه قبل عام 1990، 97 في المئة من سكان الحضر و 71 في المئة من سكان الريف يحصلون على الرعاية الصحية الأولية مجانا، ويديرها القطاع الخاص فقط 2 في المئة من أسرة المستشفيات.

السياحة[عدل]

تعتبر السياحة من أكثر القطاعات المتأثرة بفترات التوتر في العراق منذ الثمانينات من القرن الماضي. حيث تساهم السياحة بنسبة ضئيلة جدا من الناتج القومي العراقي. فخلال عامي 2009 و2010 لم يدخل العراق سوى 165 سائحاً أجنبياً من 16 جنسية.[97]

أما في المناطق الشمالية في إقليم كردستان فحركة السياحة فيها أفضل بكثير فقد كان مجموع السياح من الداخل وخلال الستة أشهر الأولى من عام 2011 أكثر من 392،000 سائح ومقارنة بعام 2010 لنفس الفترة هناك نمو مشهود في الحركة السياحية[98].

النقل والمواصلات[عدل]

النقل في العراق يتكون من خطوط السكك الحديدية والطرق السريعة والممرات المائية وخطوط الأنابيب والموانئ والمرافئ، ومشاة البحرية والمطارات. حسب إحصاءات 1999 يوجد في العراق ما مجموعه 113 مطاراً بين صغير ومتوسط وكبير الحجم بعضها مطارات عسكرية والبعض الآخر مطارات مدنية وبعض هذه المطارات ذو ممرات غير مرصوفة وبعضها صالحة فقط للطائرات المروحية.

الفنون في العراق[عدل]

العراق واحدة من أقدم البلدان في العالم من حيث الثقافة و كذلك من حيث تاريخها. العراق هو بلاد ما بين النهرين القديمة التي كانت مهد الحضارات، الذي ذهب على إرث على التأثير وتشكيل حضارات العالم القديم. ثقافيا، والعراق لديها تراث غني جدا. ومن المعروف في البلاد للشعراء والرسامين والنحاتين لها هي من بين الأفضل في العالم العربي، وبعضها يجري على مستوى عالمي. ومن المعروف العراق لإنتاج غرامة الحرف اليدوية، بما في ذلك بسط والسجاد. وينظر إلى بنية العراق في العاصمة المترامية الاطراف من بغداد، حيث البناء هو جديد في معظمه، مع بعض الجزر من المباني القديمة الرائعة، والمركبات، وأماكن أخرى في الآلاف من المواقع القديمة والحديثة في جميع أنحاء العراق.

ويعرف العراق في المقام الأول لتراثها الغني في المقام العراقي، وقد كان معروفا لحوالي 400 سنة في بغداد والموصل وكركوك. يتم تنفيذ ذلك من قبل مغني وثلاثة من العازفين بالسنطور (آلة القانون مربع)، jawzah (rebab / سنبلة الكمان)، dumbek (طبلة القدح)، وانضم في بعض الأحيان من قبل رق (الدف). Chalghi البغدادي هو اسم الفرقة التي تنفذ هذه الموسيقى، وآل المقام العراقي هو مجموعة من القصائد سونغ إما مكتوبة في واحدة من 16 مترا اللغة العربية الفصحى أو في اللهجة العراقية.[99] ومن المسلم به هذا النوع من الفن من قبل منظمة اليونسكو بأنها "التراث غير المادي للبشرية".[100] لسوء الحظ، بسبب الغزو الكارثي للولايات المتحدة، ويجري تهديد هذا الشكل الفني مع الاعداد المتزايدة من الطلبة والاساتذة.


وكما هو معروف في العراق للحصول على صك يسمى العود (مشابه للعود) وrebab (مشابه للالكمان)؛ نجومها تشمل أحمد مختار ومنير بشير. حتى سقوط صدام حسين، وكانت محطة الإذاعة الأكثر شعبية لإذاعة صوت الشباب. لعب مزيج من موسيقى الروك الغربية، والهيب هوب وموسيقى البوب، والتي كان يتم استيرادها عبر الأردن بسبب العقوبات الاقتصادية الدولية. وقد أنتج العراق أيضا عربية رئيسية نجمة البوب في المنفى في كاظم الساهر. وكذلك الأغاني الشعبية من التركمان العراقي المعروف، و عبد الرحمن كيزيلاى هو اسم القيادي.

الرياضة[عدل]

ملعب الشعب بعد إعادة التأهيل. وهو يتسع لخمسين ألف متفرج.[101]

تتنوع الرياضات في العراق وتبدي الحكومة العراقية اهتماماً كبيرا في هذا المجال وخصوصا في مجال كرة القدم والتايكواندو وخماسي الكرة وكرة السلة وألعاب القوى والشطرنج والملاكمة ولكل هذه الرياضات انتشار جيد في الوسط الشعبي بالإضافة إلى الصيد والتزلج. والتزلج بشكل عام موسمي ومحصور في المناطق الجبلية في شمال العراق, كذلك تبدي الدولة العراقية اهتمام كبيرا برياضة ((ذوي الاحتياجات الخاصة)) وقد حققت فرقهم الرياضية العديد من البطولات والميداليات المحلية والعربية والعالمية.

الفن والعمارة[عدل]

في زقورة أور الكبرى بالقرب من الناصرية.
مئذنة في المسجد الكبرى في سامراء.

بعض المؤسسات المهمة الثقافية في العاصمة وتشمل الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية - البروفات والعروض وتوقفت لفترة وجيزة أثناء احتلال العراق، لكنه عاد منذ وضعها الطبيعي. وتم نهب المسرح الوطني في العراق خلال الغزو عام 2003، ولكن هناك جهود جارية لاستعادته. استقبل المشهد المسرحي الحي دفعة خلال 1990 عندما فرض عقوبات دولية محدودة على استيراد الأفلام الأجنبية. ولم يبلغ عن دور السينما ما يصل إلى 30 قد تم تحويلها إلى العيش مراحل، وتنتج مجموعة واسعة من الأفلام الكوميدية والإنتاجات الدرامية.

المؤسسات التي تقدم التعليم الثقافي في بغداد وتشمل الأكاديمية للموسيقى، معهد الفنون الجميلة والموسيقى والباليه في بغداد مدرسة. بغداد كما تحتوي على عدد من المتاحف بما فيها المتحف الوطني في العراق - الذي يضم مجموعة أكبر شركة في العالم وأفضل من التحف والآثار من الحضارات العراقية القديمة، وبعض منها قد سرقت خلال احتلال العراق.

واتخذت العاصمة، نينوس أو نينوى، من قبل الميديين تحت Cyaxares، ونحو 200 عاما بعد زينوفون مرت فوق موقعها، ثم اكوام من مجرد وجه الأرض. إلا أنها ظلت مدفونة حتى عام 1845، عندما اكتشف لايارد بوتا وأنقاض المدن الآشورية. بقايا الرئيسية هي تلك التي خورساباد، 10 ميلا (16 كم) شمال شرق من الموصل، من نمرود، من المفترض أن تكون كلح القديمة؛ وKouyunjik، في جميع الاحتمالات ونينوى القديمة. في هذه المدن تم العثور على شظايا من المباني العظيمة عدة والتي يبدو أنه تم بقصر المعابد. وشيدت هي أساسا من الطوب المجفف بالشمس، وعلى كل ما تبقى منها هو الجزء السفلي من الجدران، وزينت مع فن النحت واللوحات، وأجزاء من الأرصفة، ومؤشرات قليلة من الارتفاع، وبعض الأعمال للاهتمام مرتبطة الصرف.

المتاحف[عدل]

المتحف العراقي

نظرا لغنى العراق الحضاري والتاريخي والطبيعي يحتوي العراق على العديد من المتاحف العريقة والغنيه بمحتوياتها فتحتوي كل مدينة على عدد كبير من متاحف التاريخية والطبيعية.

القوات المسلحة[عدل]

مع وصول صدام حسين إلى هرم السلطة في العراق عام 1979 وقيام الثورة الإسلامية في إيران بقيادة خميني بدأ الاصطدام مع النظام الإيراني الجديد حيث توالت اتهامات الطرفين بالاعتداءات على الجانب الآخر. وبعد إعلان النظام الإيراني عن نيته تصدير الثورة الإسلامية للدول المجاورة أعلن العراق الغاء اتفاقية الجزائر المبرمة سنة 1975 وبعدها بدأ الهجوم العراقي في يوم 22 سبتمبر حيث دخلت القوات العراقية إلى الاراضي الإيرانية. خلال حرب أستمرت 8 سنوات كان الجيش العراقي قد بلغ ذورته وبلغت أعداد الأفراد فيه 1,000,000 فرد كرابع أكبر جيش في العالم من حيث عدد الأفراد وكان يتشكل من 50 فرقة للقوات البرية. كما تشكل خلال هذه الفترة قوات الحرس الجمهوري وهي أحد أهم وحدات القوات المسلحة العراقية وكانت تشكل عنصر الهجوم الرئيسي للجيش العراقي. وبلغ عدد أفراد الحرس الجمهوري في أغسطس/ آب 1990 150 ألفا، وبعد حرب الخليج عام 1991 تراوح العدد بين 60 ألفا و80 ألفا. وكانت القوات العراقية تعد قوة إقليمية هامة في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا بسبب تفوقها العددي والتقني التكنولوجي.

بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية اتخذ الرئيس السابق صدام حسين قرارا مفاجئا بغزو الكويت. انتهت أزمة الكويت بتحالف عالمي بقيادة الولايات المتحدة وأعلانها الحرب على العراق لتحرير الكويت وسميت العملية عاصفة الصحراء دمرت غالب القوة الجوية العراقية خلال الحرب كما فرض حصار أقتصادي استمر حتى 2003 العام الذي أحتلت فيه القوات الأمريكية العراق ودمرت باقي قطاعات الجيش.

  • القوة البرية

تتكون من 17 فرقة لكل فرقة 4 ألوية وحالياً تملك القوة البرية 172 دبابة قتال رئيسية كما تعاقدت الحكومة العراقية على شراء 140 دبابة أبرامز أمريكية تتسلمها في آب 2010 [103] ويستلم العراق 140 أخرى في 2011 وعند الانسحاب الأمريكي الكامل يصل عدد الدبابات 700 دبابة ابرامز كما تملك القوات البرية العديد من المدرعات وناقلات الجنود وقطع المدفعية. وعدد الافراد الجيش العراقي ما يناهز المليونين حسب تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومه العراقية ردا على المشاحنات التي اثارها بعض النواب الكويتيين وتهديداتهم.

  • القوة البحرية

تتشكل القوة البحرية العراقية من 800 فرد من المخطط زيادتهم إلى 2,500 وقد تعاقدت الحكومة العراقية مع إيطاليا لشراء 4 سفن متوسط مهمتها الاعتراض وحماية السواحل العراقية وعدد طاقم الواحدة منها 32 بحارا وتسلم العراق 3 منها.

  • القوة الجوية

تتكون القوة الجوية العراقية من 1,600 فرد، على الرغم من عدم امتلاكها حالياً طائرات مقاتلة إلا أنها تملك طائرات تدريب ونقل بالإضافة إلى مروحيات هجومية ولوجستية. وتخطط القوة الجوية لاقتناء ما يصل إلى 96 طائرة مقاتلة من نوع إف 16 حتى عام 2020 [104] وطائرات فرنسية من نوع ميراج.

التعليم[عدل]

تدار عملية التعليم في العراق عبر وزارة التربية العراقية. وحسب تقرير اليونسكو، فإن العراق في فترة ماقبل حرب الخليج الثانية عام 1991 ميلادية كان يمتلك نظاما تعليميا يعتبر من أفضل أنظمة التعليم في المنطقة. كذلك نسبة عالية للقادرين على القراءة والكتابة (literacy) كانت في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الفائت، حيث كادت الحكومة أن تقضي على الأمية تماما. لكن التعليم قد عانى الكثير بسبب ما تعرضه العراق من حروب وحصار وإنعادمية في الأمن، حيث وصلت نسبة الأمية حاليا إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ التعليم الحديث في العراق. وتحاول الحكومة العراقية الحالية تدارك هذه الأزمة، بعد أن خصصت 10% للتعليم من ميزانيتها السنوية.[105][106]

حسب اخر الإحصاءات الدولية، نسبة القادرين على القراءة والكتابة بالبلد وصلت إلى أقل مستوياتها في تاريخ العراق الحديث، فبلغت ما يقارب 60%، حيث يعاني أكثر من 6 ملايين عراقي بالغ من الأمية التامة نتيجة للحروب التي اتت على البلاد والحصار الاقتصادي الذي دام أكثر من 13 عام. إلا أن هذه النسبة غير مؤكدة تماما بسبب سوء الظروف الأمنية التي تعاني منها البلاد في السنوات الأخيرة.[107]

و يعد الأساتذة العراقيون المبتعثون للدول العربية المجاورة للعراق من أكثر الأساتذة كفاءة على مستوى الوطن العربي حيث أنهم يدرسون في العديد من الجامعات العريقة و ذات الصيت و الشهرة و خصوصا في الأردن و جواره.



المراجع[عدل]

  1. ^ معلومات عن العراق
  2. ^ محافظة بغداد
  3. ^ اللغات الرسمية في العراق
  4. ^ سكان العراق 2014
  5. ^ المادة الاولى من الدستور العراقي
  6. ^ المادة 48 من الدستور العراقي
  7. ^ إعلان المملكة العراقية
  8. ^ ميزانية العراق للعام 2014
  9. ^ دخل الفرد في عام 2014
  10. ^ المعامل الجيني للعراق عام 2007
  11. ^ مؤشر التنمية البشرية عام 2014
  12. ^ العراق ينتمي لقائمة الدول التي تقاد فيها السيارات على جهة اليمين من الشارع.
  13. ^ جامعة الدول العربية
  14. ^ الدول الاعضاء
  15. ^ الآثار الموجودة في جزيرة فيلكة
  16. ^ الآثار السومرية 1
  17. ^ الآثار السومرية 2
  18. ^ اتصالات الحضارات القديمة ببعضها
  19. ^ ميناء أم قصر المنفذ الخليجي الوحيد للعراق
  20. ^ السومريون أول من اخترع الكلمات
  21. ^ شريعة حمورابي
  22. ^ أصل تسمية العراق
  23. ^ اسم العراق في القرون الوسطى
  24. ^ تسمية العراق في القرون الوسطى لم تشمل الشمال
  25. ^ تسمية العراق تعود الى القرن السادس و يعتقد أن اصل التسمية يعود لمدينة أوروك
  26. ^ يعتقد بعض الباحثون أن تسمية العراق مشتقة من الفارسية
  27. ^ http://www.iraqnaa.com/aniraq/
  28. ^ من تاريخ العراق القديم 1
  29. ^ من تاريخ العراق القديم 2
  30. ^ من تاريخ العراق القديم 3
  31. ^ من تاريخ العراق القديم 4
  32. ^ تاريخ العراق
  33. ^ موسوعة حضارة العالم، للدكتور أحمد محمد عوف
  34. ^ لغات العراق والعالم، الهوية العراقية وخصوصياتها الثقافية ـ اللغوية
  35. ^ SECURITY COUNCIL LIFTS SANCTIONS ON IRAQ, APPROVES UN ROLE, CALLS FOR APPOINTMENT OF SECRETARY-GENERAL’S SPECIAL REPRESENTATIVE، قرار مجلس الأمن 1483
  36. ^ أجندة الفترة الانتقالية وتركيبة الحكومة العراقية، جريدة المدى العراقية
  37. ^ الحكومة الانتقالية العراقية.. مهمات صعبة في زمن صعب، موقغ قناة الجزيرة الفضائية
  38. ^ الباجه جي يعلن اعتذاره عن تولي منصب رئيس الجمهورية العراقى
  39. ^ عرب تايمز.... الياور رئيسا للعراق والباجه جي اعتذر عن الرئاسة بسبب ما نشرته عرب تايمز عن انه كان ولا يزال من مطارزية الشيخ زايد
  40. ^ موقع البرلمان العراقي المؤقت 2005
  41. ^ البرلمان العراقي المؤقت يباشر مهامه بعد 10 أيام، موقع صحيفة الشرق الأوسط
  42. ^ Wagner, Thomas, (October 25, 2005), "Iraq's Constitution Adopted by Voters"
  43. ^ "Failed States Index Scores 2010".
  44. ^ "The Failed States Index 2010".
  45. ^ AlJazeeraEnglish (29 يوليو 2010). "Inside Story – Iraq's missing billions". YouTube. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-19.
  46. ^ "US-Iraq SOFA" (PDF). اطلع عليه بتاريخ 2008-12-18. [وصلة مكسورة]
  47. ^ "Strategic Framework Agreement" (PDF). ص. 8. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-18. [وصلة مكسورة]
  48. ^ "Iraq Joins the Chemical Weapons Convention". The Organisation for the Prohibition of Chemical Weapons -Opcw.org. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-19.
  49. ^ الباب الأول من الدستور العراقي
  50. ^ "US-Iraq SOFA" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2009-08-25. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-18.
  51. ^ "Strategic Framework Agreement" (PDF). ص. 8. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2010-04-14. اطلع عليه بتاريخ 2008-12-18.
  52. ^ "Iraq Joins the Chemical Weapons Convention". The Organisation for the Prohibition of Chemical Weapons -Opcw.org. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-19.
  53. ^ Muhanad Mohammed (19 ديسمبر 2012). "Iran, Iraq seek diplomatic end to border dispute". Reuters. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-18.
  54. ^ "TURKEY:Relations with Iraq become explosive". Ipsnews.net. 30 أكتوبر 2007.
  55. ^ "24 soldiers killed in attack in Turkey". CNN. 19 أكتوبر 2011.
  56. ^ Iraqi Constitution، Article 4.
  57. ^ Graff، Peter (12 مارس 2012). "Fear as death squads hunt Iraq's gays and emos". Reuters. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-25.
  58. ^ "Saddam's rule 'better' for gay Iraqis". BBC News. 6 يوليو 2009. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-25.
  59. ^ Wagner, Thomas (25 أكتوبر 2005). "Iraq's Constitution Adopted by Voters". ABC News. مؤرشف من الأصل في 2006-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2013-01-25.
  60. ^ "Iraq Personal Status Law of 1959 (ABA Translation)" (PDF). American Bar Association.
  61. ^ "Women In Personal Status Laws: Iraq, Jordan, Lebanon, Palestine, Syria" (PDF). SHS Papers in Women’s Studies/ Gender Research, No. 4. UNESCO. يوليو 2005.
  62. ^ "Iraq, Republic of". Law.emory.edu. 16 مارس 1983. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-18.
  63. ^ Fox, Jonathan (2008). A World Survey of Religion and the State. Cambridge University Press. ص. 238. ISBN:978-1-139-47259-3.
  64. ^ "Religion, Law, and Iraq's Personal Status Code". Islamopedia Online.
  65. ^ "Bremer will reject Islam as source for law". NBC News. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-21.
  66. ^ "Shia fume over Bremer sharia threat". Al Jazeera English. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-21.
  67. ^ "US relents on Islamic law to reach Iraq deal". The Guardian, 21 August 2005.
  68. ^ الرسمي لوزارة الخارجية العراقية،.
  69. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع إحصائيات الأمم المتحدة
  70. ^ CO2 Emissions from Fuel Combustion Population 1971–2009 IEA (pdf pages 87–89
  71. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع imf2
  72. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Issawi1988
  73. ^ "Iraqi population reaches about 35 million". Aswat Al Iraq. 27 أبريل 2013. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-01.
  74. ^ أ ب اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع cia
  75. ^ Sharp، Heather (3 مارس 2003). "BBC News – Iraq's 'devastated' Marsh Arabs". اطلع عليه بتاريخ 2008-05-01.
  76. ^ "Chechens in the Middle East: Between Original and Host Cultures". Belfer Center for Science and International Affairs. 18 سبتمبر 2002. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-21.
  77. ^ Williams، Timothy (2 ديسمبر 2009). "In Iraq's African Enclave, Color Is Plainly Seen". The New York Times.
  78. ^ http://www.uniraq.org/documents/iraqi_constitution.pdf
  79. ^ http://archive.is/20120708143923/findarticles.com/p/articles/mi_m1571/is_37_16/ai_65913589/pg_2/?tag=content;col1
  80. ^ http://www.unpo.org/article/7878
  81. ^ Constitution of Iraq, Article 4 (1st)
  82. ^ Constitution of Iraq, Article 4 (4th)
  83. ^ Constitution of Iraq, Article 4 (5th)
  84. ^ "Warnings of Iraq refugee crisis". BBC News. 22 يناير 2007. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-18.
  85. ^ "A displacement crisis". 30 مارس 2007. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-18.
  86. ^ Lochhead، Carolyn (16 يناير 2007). "40% of middle class believed to have fled crumbling nation". The San Francisco Chronicle.
  87. ^ Leyne، Jon (24 يناير 2007). "Doors closing on fleeing Iraqis". BBC News. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-05.
  88. ^ "Plight of Iraqi refugees worsens as Syria, Jordan impose restrictions".
  89. ^ "Survival sex in Iraq – Broadsheet". Salon.com. 12 يوليو 2007. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-19.
  90. ^ Black، Ian (22 نوفمبر 2007). "Iraqi refugees start to head home" (PDF). The Guardian. London. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-05.
  91. ^ Paul Schemm (15 مايو 2009). "In Iraq, an Exodus of Christians". Associated Press. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-29.
  92. ^ https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/iz.html
  93. ^ Baghdad Jews Have Become a Fearful Few نيو يورك تايمز
  94. ^ اقرار مشروع قانون للعطل الرسمية، الأتحاد الديمقراطي العراقي
  95. ^ almadapaper.net/sub/09-211/p04.htm
  96. ^ سنان الشبيبي
  97. ^ Neild, Barry; Tawfeeq, Mohammed (13 January 2011). "Iraq tourism hangs in balance at Babylon". Inside the Middle East. CNN. http://www.cnn.com/2011/WORLD/meast/01/13/babylon.iraq.archaeology/index.html. Retrieved 2011-01-14.
  98. ^ وزارة السياحة العراقية: الاعلام السياحي في كوردستان نجح ونحن اخفقنا
  99. ^ Touma، Habib, Hassan (1996). The Music of the Arabs. Amadeus Press.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  100. ^ "The Iraqi Maqam".
  101. ^ اعادة تأهيل ملعب الشعب في بغداد | العربية نت
  102. ^ المتحف العراقي يستقبل الزوار مجددا - بي بي سي العربية - تاريخ النشر والوصول 23 فبراير-2009
  103. ^ [1]
  104. ^ صحيفة الصباح الجديد
  105. ^ جريدة الرأي نيوز
  106. ^ جريدة بغداد - ظلام الجهل في العراق، بقلم د. فاروق رضاعة.
  107. ^ USAID- Education in Iraq