ستيف بانون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ستيف بانون
Stephen Kevin Bannon
(بالإنجليزية: Stephen Kevin Bannon)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Steve Bannon by Gage Skidmore.jpg
 

كبير الإستراتيجيين بالبيت الأبيض
تولى المنصب
January 20, 2017
الرئيس دونالد ترامب
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngإنشاء المنصب
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
مستشار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية  [لغات أخرى]
تولى المنصب
January 20, 2017
الرئيس دونالد ترامب
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
اسم الولادة ستيفن كيفين بانون
الميلاد 27 نوفمبر 1953 (العمر 66 سنة)
نورفولك، فيرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في مجلس الأمن القومي الأمريكي  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة كاثلين هوف جوردان (طلاق)

ماري بيكارد (1995 - 1997)

ديان كلوهسي (طلاق)
عدد الأولاد 3   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فرجينيا للتقنية (الشهادة:بكالوريوس) (–1976)
كلية إدموند وولش للعلاقات الخارجية  [لغات أخرى] (الشهادة:ماجستير)
كلية هارفارد للأعمال (الشهادة:ماجستير إدارة الأعمال) (1983–1985)
جامعة هارفارد  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة منتج أفلام،  ومخرج أفلام،  ومدير الدعاية  [لغات أخرى]،  ومستشار سياسي  [لغات أخرى]،  ومُخطِّط استراتيجي  [لغات أخرى]،  وسياسي،  وكاتب سيناريو،  ومصرفي  [لغات أخرى] ،  وعالم سياسة  [لغات أخرى] ،  ومصرفي الاستثمار  [لغات أخرى]،  وإذاعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الجمهوري
مجال العمل سياسة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في بحرية الولايات المتحدة،  وغولدمان ساكس،  وحملة دونالد ترامب الرئاسية 2016،  وبريتبارت،  ونحن نبني الجدار  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1976–1983
الولاء  الولايات المتحدة
الفرع  United States Navy
الرتبة ملازم مقدم  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

ستيفن كيفين بانون (مواليد 27 نوفمبر 1953) هو مساعد سابق للرئيس دونالد ترامب وشغل سابقًا منصب كبير مستشاري الرئيس للشؤون الاستراتيجية، أدخله ترامب مجلس الأمن القومي منذ 28 يناير 2017، ولاحقًا عزله عن المجلس في أبريل 2017.[1] تولي منصب "رئيس الموظفين التنفيذيين" للحملة الانتخابية الرئاسية لترامب في 2016.

قبل أن يبدأ بانون العمل السياسي شغل المقعد التنفيذي لشبكة "بريتبارت" الإخبارية والمحسوبة على اليمين المتطرف. غاب بانون عن شبكة "بريتبارت" من أجل العمل في الحملة الانتخابية، وبعد انتهاء الانتخابات أعلن بانون استقالته من "بريتبارت".

النشأة، العائلة والتعليم[عدل]

ولد ستيفن كيفين بانون في 27 نوفمبر 1953 في نورفولك، فيرجينيا. أمه دوريس هر و والده مارتين بانون، و الذي كان يعمل كعامل في خطوط التليفونات .[2][3] فعائلته كانت من الطبقة العاملة من ذوي الأصول الأيرلندية الكاثوليكية. .[4][5] تخرج من جامعة فيرجينيا للتقنية في 1976 بدرجة البكلوريوس في التخطيط العمراني و هو يحمل أيضا درجة الماجيستير دراسات الأمن القومي من جامعة جورج تاون قسم الخدمة الدولية. في 1985، حصل بانون على درجة الماجيستير في إدارة الأعمال مع الشرف من كلية هارفارد للأعمال و التابعة لجامعة هارفارد.[6]

خدمته في البحرية الأمريكية[عدل]

كان بانون ضابط بالبحرية الأمريكية لمدة سبع سنوات في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينيات، وكانت خدمته على المدمرة "يو إس إس بول فوستر" كضابط عمليات بحرية سطحية في إسطول المحيط الهادي ثم مساعد خاص لرئيس العمليات البحرية بالبنتاجون.[7]

التاريخ الوظيفي[عدل]

الاستثمار المصرفي[عدل]

بعد خدمته العسكرية، عمل بانون لدى جولدمان ساكس كمستثمر مصرفي في إدارة الدمج و الإستحواذ.[8] في 1990، اطلق بانون برفقة بعض من زملائه بجولدمان ساكس "متجر استثمار مصرفي" باسم "بانون و شركاه" و متخصص في الإعلام. و من خلال "بانون و شركاه"، قام بانون بمفاوضات بيع "كاسل روك للترفيه" (كاسل روك إنترتانمينت)، شركة إنتاج سينمائية و تليفزيونية أمريكية، لصالح "تيد تيرنر"، مؤسس شبكة "سي إن إن" الإخبارية و مالك "استديوهات يونيفرسال لإنتاج الأفلام". و كمقابل وافق "بانون و شركاه" على الحصول على حصة مشاركة مالية في خمس عروض تليفزيونية و منها مسلسل السيت كوم الشهير "ساينفيلد". في عام 1998 قامت مجموعة مجموعة "سوسيتيه جنرال" للخدمات المالية و المصرفية، الفرنسية، بشراء شركة "بانون و شركاه" .[9]

القطاع البيئي[عدل]

في 1993، وبينما كان لا يزال يدير "بانون وشركاه"، تم اختياره "قائم بأعمال" مدير مشروع "بايوسفير 2" البحثي في أوراكل بولاية أريزونا. وهو المحاولة العجيبة التي قام بها البليونير الأميركي إيد باس لبناء مكان صحي شبيه بالبيئة الموجودة على سطح الأرض. وهو هيكل مدهش بني من الفولاذ والزجاج جنوب الصحراء في ولاية آريزونا، وكلف عند بنائه في عام 1991 قرابة 200 مليون دولار. و كان، وما زال بالرغم من بعض التسريبات، البناء الأكثر إحكاما للهواء في العالم و يغطي البناء مساحة 3 هكتارات ويبدو أشبه بهرم مؤلف من 6000 آلاف لوح زجاجي ويصل ارتفاعه قرابة 30 مترا. و قد صمم البيوسفير 2 ليكون مقرا للأبحاث البيئية، ونموذجا لمستعمرة فضائية. أقفل المكان لمدة عامين كاملين على أربعة رجال وأربع نساء، بدون أية مساعدة من العالم الخارجي، كان عليهم إنتاج حاجتهم من الأكسجين والغذاء، وإعادة تدوير مياههم والمحافظة على ذلك التوازن البيئي الهش. تحت إدارة بانون، و بعد فشل التجربة، تحول تركيز الأبحاث من أبحاث المستعمرات واستكشاف الفضاء إلى أبحاث التلوث و الإحتباس الحراري. ترك بانون المشروع في 1995.[10][11]

الأفلام و الإعلام[عدل]

أصبح بانون في 1990 منتج منفذ في "هوليوود لصناعة الأفلام و الإعلام". انتج بانون 18 فيلما بداية من فيلم الجريمة "العداء الهندي" 1991 من إخراج "شين بن" حتى 1999، و كمنتج منفذ أيضا، لفيلم التراجيديا "تايتيس" (Titus) من إخراج "جولي تايمور". أصبح بانون شريكا لـ "جيف كواتينيتز" في شركة "ذا فيرم"، أحد الشركات العاملة في إدارة المواهب و الإنتاج التليفزيوني.

في عام 2004، قام بانون بتأليف وإخراج فيلم "في وجه الشر"، وثائقي عن رونالد ريجان. و من خلال هذا الفيلم تعرف على "بيتر شوايتزر"، مؤلف كتاب "حرب ريجان" و روائي مؤلف وسياسي أمريكي. كما تعرف على الناشر "أندرو بريتبارت"، والذي سيقوم لاحقا بوصف بانون بأنه لحركة حزب الشاي مثله مثل "لني ريفينستال" الفنانة و المخرجة النازية والتي اشتهرت بابتكارها لتقنيات مبدعة في مجال التصوير السينيمائي والإخراج، و وصفت بي بي سي أفلامها الوثائقية النازية على أنها طفرة في عالم صناعة الأفلام. كما شارك بانون في تمويل وإنتاج عدد من الأفلام مثل "نيران من هارتلاند: صحوة المرأة المحافظة" و"الغير مهزومة: ساره بالين" و"نزع القناع عن الإحتلال".

في عام 2006، اقنع بانون "جولدمان ساكس" للإستثمار في شركة "إنترنت جايمينج إنترتاينمينت" IGE. بعد مجموعة من الخلافات بين الشركاء وصلت لحد التقاضي، تم الإنفصال بين الشريكين الرئيسيين، و تم تسمية الشركة الجديدة "أفينيتي ميديا"، وأصبح بانون حينها المدير التنفيذي للشركة. استمر بانون كرئيسًا و مديرًا تنفيذيًا لشركة "أفينيتي ميديا" من 2007 و حتى 2011. خلال هذه الأثناء، تحدث بانون في "مؤسسة استعادة الحرية" (ليبرتي ريستوريشين فاوينديشين) بأورلاندو بولاية فلوريدا، عن أزمة 2008 الإقتصادية، و عن تأثيراتها على برنامج التأمين الإجتماعي (ميدي كير) وبرنامج التأمين الصحي (ميدي كايد). كما تحدث عن فيلمه "الجيل صفر" (جينيريشين زيرو) والذي تم انتاجه في 2010.

شارك بانون في تأسيس وإدارة "معهد مساءلة الحكومة"، وهو منظمة بحثية استقصائية محافظة غير هادفة للربح، و من خلاله ساهم في تنسيق نشر كتاب "أموال كلينتون" (كلينتون كاش)، وذلك منذ تأسيسه في 2012 و حتى رحل عنه في أغسطس 2016. خلال السنوات من 2012 حتى 2015، تقاضى مبالغ بين 81 ألف دولار و 100 ألف دولار سنويا، و صرحت المنظمة بأنه عمل لصالحها 30 ساعة عمل في الإسبوع كمتوسط خلال تلك الفترة.

في عام 2015، تم تصنيف بانون رقم 19 في قائمة مدونة "ميديايت" "الـ 25 الأكثر تأثيرًا في إعلام الأخبار السياسية في 2015". "ميديايت" هي مدونة أخبار وآراء للإعلام السياسي والترفيهي.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "ترامب يقيل ستيف بانون أقرب مستشاريه بمجلس الأمن القومي". بي بي سي عربي. 5 أبريل 2017. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 6 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Combative, Populist Steve Bannon Found His Man in Donald Trump" en-US. The New York Times (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 31 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  3. ^ "What I Learned Binge-Watching Steve Bannon's Documentaries" en (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  4. ^ "Steve Bannon: Who is Donald Trump's chief strategist and why is he so feared?" en-GB (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 4 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  5. ^ "Who is Steve Bannon? Meet Donald Trump's controversial chief strategist" en (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  6. ^ "Bloomberg - Are you a robot?" en. Bloomberg Businessweek. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 أغسطس 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  7. ^ "Trump's controversial new adviser promoted conservatism even in the Navy" en-US (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 16 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  8. ^ "Another Goldman Sachs Veteran Joins Donald Trump's Campaign" en (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  9. ^ Green, Joshua. "Bloomberg - Are you a robot?" en. مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 أكتوبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  10. ^ Murphy, Tim. "Trump's campaign CEO ran a secretive sci-fi project in the Arizona desert" en-US (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)
  11. ^ Kennedy, Bud. "Long before Breitbart, Trump CEO Bannon ran Ed Bass' Biosphere 2 / Fort Worth Star-Telegram" en. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); Invalid |script-title=: missing prefix (مساعدة)