عبد الغني الدقر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عبد الغني الدقر

معلومات شخصية
اسم الولادة عبد الغني الدقر
الميلاد 1917م - 1335 هـ
باب الجابية
الوفاة 2002م - 1423 هـ
 دمشق -  سوريا
مكان الدفن مقبرة الباب الصغير
مواطنة  سوريا
الجنسية عربي - سوري
الديانة الإسلام
المذهب الفقهي شافعي
الطائفة أهل السنة والجماعة
الأب علي الدقر
الأم بدرية مرادي
الحياة العملية
تعلم لدى
المهنة فقيه - مؤرخ - أديب
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات

عبد الغني بن محمد علي بن عبد الغني بن محمد علي بن عبد الغني الدقر الحسيني الشافعي (1917م - 1335هـ / 2002م - 1423هـ)، فقيه وأديب ومؤرخ ولغوي سوري، يعد من كبار أعلام بلاد الشام في القرن العشرين الميلادي، له مؤلفات عديدة في مجالات مختلفة.[1] والده علي الدقر صاحب نهضة علمية في بلاد الشام.

مولده ونشأته[عدل]

ولد عبد الغني الدقر في دمشق في حي زقاق البرغل في باب الجابية عام 1917م، كان أبوه علي الدقر من رواد العلم وصاحب نهضة علمية في بلاد الشام، وأمه بدرية مرادي توفيت وعمر عبد الغني سنتان ونصف. في الخامسة من عمره التحق في الكُتَّاب، وقرأ ختمة كاملة على الشيخ عز الدين العرقسوسي، بعد ذلك ألحقه والده بالمدرسة التجارية في دمشق، ووُضع في الصف الرابع مباشرة، فدرس فيها إلى الصف التاسع. تخرج من المدرسة عام 1928م وعمره 12 عاما. اتجه عبد الغني لقراءة الكتب الأدبية بعد أن أهداه الأستاذ منير الفقير  كتاب (في سبيل التاج) لمصطفى المنفلوطي، أعجب عبد الغني بهذا الكتاب إعجابا كبيرا، فطلب منه أن يؤمن له كتب المنفلوطي كاملة. ثم اتجه بعد ذلك لمطالعة كتب الأقدمين فقرأ (البيان والتبيين) للجاحظ، ومنذ ذلك الوقت عكف على قراءة الكتب الأدبية الأصيلة.

درَّس عبد الغني علم النحو في دمشق في عدة مساجد، حيث درس متن الآجرومية ولم يتجاوز عمره الخامسة عشر، وكتاب قطر الندى وبل الصدى، وشذور الذهب، وشرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك.[2][3][4]

كان الشيخ أبو اليسر عابدي يعجب بذكائه وفطنته، وفي إحدى المرات كان عبد الغني حاضرا في أحد دروس بدر الدين الحسني، فاستعصت عبارات على بعض الطلبة، فسألهم عنها بدر الدين الحسني، فلم يجبه عنها إلى عبد الغني، فأعجب بذلك بدر الدين الحسني وأثنى عليه. ويذكر أنه في إحدى المرات كان يحضر حفل زفاف، وكان الشيخ محمد بهجت البيطار يخطب في هذا الحفل، فكان مما قال: (عبد الغني شاب لا كالشباب). فلما انتهى من خطبته، قال له عبد الغني: (يا شيخ بهجت أنت ذممتني ولم تمدحني). فقال له: (كيف ذلك؟). فرد عليه عبد الغني فقال: ( أنت قلت عبد الغني شاب لا كالشباب، أي أن صفات الشباب لا تتوافر في، والصواب في ذلك أن تقول شاب دون الشباب). فقال له: (ما دليلك؟). فذكر له أن المبرد ذكر ذلك في كتابه (الكامل).[5]

في عام 1956 دعي عبد الغني الدقر إلى زيارة مصر، ضمن وفد يمثل علماء الشام. وكان الرئيس شكري القوتلي  ينادي عبد الغني الدقر يطلب منه تصحيحا لغويا، أو استشارة في ذلك، لنبوغه في اللغة العربية، على حداثة سنه. التقى عبد الغني مع محمد كرد علي، وتناقشوا في مواضيع شتى، فأعجب به كرد علي ودعاه لإلقاء المحاضرات في المجمع العلمي العربي بدمشق، كما طلب منه أن يحقق كتاب (تاريخ دمشق) لابن عساكر، فحقق منه الجزء السابع.[6]

مشايخه[عدل]

قرأ عبد الغني الدقر العلوم الشرعية والعربية على كبار علماء عصره، فقرأ التوحيد، والتفسير، والحديث، والفقه الشافعي، وأصول الفقه، والمالكية والحنفية، والنحو، والأدب والمنطق. ومن المشايخ الذين تعلم على يديهم:[7]

مؤلفاته[عدل]

كان لعبد الغني الدقر مساهمات كبيرة في مجال الكتابة والتأليف، فألف في مجال العلوم الشرعية، واللغة العربية، والتاريخ والتراجم:[8]

  • ففي العلوم اوالدراسات الإسلامية:
  1. مختصر تفسير الخازن - لباب التأويل في معاني التنزيل.
  2. محاضرات في الدين والتاريخ والاجتماع: وهو أول كتاب صدر له.
  3. لمحات من الكتاب والنبوة والحكمة.
  4. فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية - الفقه الشافعي: وهو أول كتاب يصدر في فهرسة مخطوطات مذهب من المذاهب لمحتويات دار الكتب الظاهرية.
  5. صحيح الأدعية والأذكار.
  6. صحيح الآثار في الأدعية والأذكار.
  7. قصة إبليس والراهب.
  8. الدعوة من القرآن إلى القرآن.
  • وفي العلوم العربية:
  1. معجم النحو.
  2. معجم القواعد العربية في النحو والتصريف.
  • وفي التاريخ والتراجم:
  1. الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة.
  2. الإمام الشافعي فقيه السنة الأكبر.
  3. أحمد بن حنبل إمام أهل السنة.
  4. سفيان بن عيينة شيخ شيوخ مكة في عصره.
  5. الإمام سفيان الثوري أمير المؤمنين في الحديث.
  6. الإمام النووي شيخ الإسلام والمسلمين.

مقالاته[عدل]

وكان عبد الغني الدقر يشارك في الكتابة في العديد من الصحف والمجلات، فكتب في صحيفة (الأيام) لنصوح بابيل، والمرأة، وكتب في (الرسالة) القاهرية، وفي مجلة (حضارة الإسلام)، ومجلة (مجمع اللغة العربية) بدمشق، حيث كتب فيها أبحاث عدة هي:

  1. الشباب في عهد رسول الله .
  2. اعتزال الجاحظ.
  3. العالم العربي.

وكتب بحثا عن (التربية عند الإمام الشافعي) نشر في السعودية ضمن عدة أبحاث.[9]

آراءه وانتقاداته[عدل]

لعبد الغني الدقر آراء عدة في مختلف علوم الشريعة واللغة العربية، منها:[10]

آراء العلماء فيه[عدل]

  • قال الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت: إذا أردت أن تتقن قراءة القرآن، اذهب إلى الشيخ عبد الغني ثم تعال إلي.
  • وقال الشيخ علي الطنطاوي:[11]
    «لقد ورد أن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينا، أي ينقيه مما علق فيه من البدع والمحدثات، حتى يرده إلى أهله كما نزل الوحي، وبينه الرسول الكريم . وكذلك يحي الله بالرجل الواحد بلدا ميتا فيه الأدب والعلم، ورب رجل واحد يكون على يديه نهضة شعب، إن كان في هؤلاء الرجال المصلح والمفسد، ومن هو من حزب الرحمن ومن هو من حزب الشيطان، فعليكم بالبقية الباقية من أقطاب الأدب، أطلقوا أيدهم في مناهج العربية وكتبها، ولا تجعلوا الشهادات وحدها هي الميزان، فإن كثيرا ممن أعرف اليوم معرفة بالأدب العربي الحق، ممن درس كتبه الكبرى، كالكامل للمبرد، والآملي للقالي، لم يكونوا يحملون شهادات من أساتذة الجامعات، من هؤلاء الذين أعرفهم: محمود محمد شاكر في مصر، وعبد الغني الدقر في الشام، ولكنني أدعو إلى أمثال هؤلاء قبل أن يستأثر الله بهم.»
  • وقال الشيخ كريم راجح: عالم حر.[12]

وفاته[عدل]

توفي عبد الغني الدقر مساء يوم الخميس الخامس عشر من شوال عام 1423 هجري الموافق التاسع عشر من كانون الأول عام 2002م. ودفن في مقبر الباب الصغير عن عمر الخامسة والثمانين، وصلى عليه ابن أخيه منذر بن أحمد الدقر. حضر جنازته بعض علماء الشام أمثال، محمد سعيد رمضان البوطي، وعبد الفتاح البزم، ومحمد عوض، وعبد القادر أرناؤوط، وحسام الدين فرفور.

المراجع[عدل]

  1. ^ "عبد الغني الدقر - المكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-27.
  2. ^ islamsyria. "عبد الغني الدقر - النحوي الفقيه والمؤرخ الأديب". islamsyria.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-09-29. Retrieved 2023-09-27.
  3. ^ "مركز الشرق العربي ـ رجال الشرق ـ الشيخ الأديب عبد الغني الدقر". www.asharqalarabi.org.uk. مؤرشف من الأصل في 2023-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-27.
  4. ^ "رابطة أدباء الشام - الشيخ عبد الغني علي الدقر". www.odabasham.net. مؤرشف من الأصل في 2023-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-27.
  5. ^ إياد خالد الطباع (2003). عبد الغني الدقر النحوي الفقيه والمؤرخ الأديب (ط. الأولى). دار القلم - دمشق. ص. 39.
  6. ^ "عبد الغني الدقر • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة". old.shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2023-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-09-27.
  7. ^ إياد خالد الطباع (2003). عبد الغني الدقر النحوي الفقيه والمؤرخ الأديب (ط. الأولى). دار القلم. ص. 14.
  8. ^ إياد خالد الطباع (2003). عبد الغني الدقر النحوي الفقيه والمؤرخ الأديب (ط. الأولى). دار القلم. ص. 51.
  9. ^ إياد خالد الطباع (2003). عبد الغني الدقر النحوي الفقيه والمؤرخ الأديب (ط. الأولى). دار القلم - دمشق. ص. 97.
  10. ^ إياد خالد الطباع (2003). عبد الغني الدقر النحوي الفقيه والمؤرخ الأديب (ط. الأولى). دار القلم - دمشق. ص. 42.
  11. ^ علي الطنطاوي. ذكريات علي الطنطاوي. ج. الثامن. ص. 301.
  12. ^ إياد خالد الطباع (2003). عبد الغني الدقر النحوي الفقيه والمؤرخ الأديب (ط. الأولى). دار القلم - دمشق. ص. 40.