كاخيتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كخيتة، كهيتة
Cajeta candy for sale in تولوكا
معلومات عامة
المنشأ
Unknown
الترتيب
النوع
المكونات الرئيسية

كَخيتة أو كَهيتة (بالإسبانية: Cajeta) هي حلوى مصنوعة من شراب مكثف وعادةً ما يتم إعدادها من حليب الماعز المكرمل.[1][2] وهي نوع من الدولسي دي ليتشه (dulce de leche). تمييز مدينة سيلايا في ولاية غواناخواتو في المكسيك بإعداد هذه الحلوى.

تُحضر الكَخيتة عن طريق غلي حليب الماعز على نار هادئة (وفي بعض الأحيان سائل محلى آخر) مع التحريك المستمر حتى تزداد لزوجتة بسبب تبخر الماء ويتكرمل. وعلى الرغم من كون حليب الماعز هو السائل الأكثر شيوعاً لإعداد هذه الحلوى إلا إن أنواع أخرى من السوائل أو العصائر تُستخدم أيضاً.

في مدينة سيلايا وصولاً إلى باقي أنحاء المكسيك، أصبحت الحلوى المكونة من حليبي الماعز والبقر بالتساوي تُعرف باسم "cajeta"، في إي مكان آخر تُعرف حلوى الحليب هذه باسم «ليتشه كيمار» (leche quemada) أو «دولسي دي ليتشه» (dulce de leche)، ألخ. للكَخيتة أنواع أخرى مشابهة لها في العديد من حلويات المطبخ الهندي المعتمدة على الحليب مثل حلوى «البيرا» و«البارفي». تؤكل الكَخيتة بمفردها كحلوى أو كحشوة للخبز والمعجنات مثل التشيرو، أو توضع فوق المثلجات.

في كثير من الأحيان تستخدم حلوى الكَخيتة لإعداد الكريب كصلصة حلوة مخففة بالحليب لوضعها فوق الكريب.

كخيتة نمطية مصنوعة من سفرجل وجوافة .

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ "معلومات عن كاخيتا على موقع omegawiki.org". omegawiki.org. مؤرشف من الأصل في 2020-11-02.
  2. ^ "معلومات عن كاخيتا على موقع tasteatlas.com". tasteatlas.com. مؤرشف من الأصل في 2021-03-01.

المراجع[عدل]

  • ENCICLOPEDIA DE MEXICO (2001). Enciclopedia de México. . مكسيكو سيتي، المكسيك: Enciclopedia de México.
  • التحرير بوررا، سا (1964). ديسيوناريو بوروا. Historia، biografía y geografía de México. . مكسيكو سيتي، المكسيك: Editorial Porrúa، SA