كريب (طعام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الكريب (بالفرنسية: Crêpe) هو نوع من البان كيك الرقيق، أصله من المطبخ الفرنسي. يحضّر عادةً من مزيج الدقيق، الحليب، البيض، الزيت والملح ثم يسكب هذا المزيج على مقلاة ساخنة على دفعات. يمكن أن يقدّم الكريب على وجبة أساسية حيث يضاف اليه أنواع عديدة من المأكولات كالدجاج و البشاميل، الجبن والخضروات، السلمون المدخّن وغيرها. أما بالنسبة للحلويات يمكن إضافة اليه العسل، الشوكولا والموز، المربى وغيرها.

الكريب في الثقافة[عدل]

كان يوم 2 فبراير في الأصل يوم بركة العذراء مريم ولكن أصبح يعرف في فرنسا باسم يوم الكريب (بالفرنسية: Le Jour des Crêpes) في إشارة إلى تقليد تقديم الكريب في هذا اليوم. كان الاعتقاد أنه إذا استطعت التقاط الكريب من المقلاة بعد قذفه في الهواء بيدك اليمنى وأمسكت بعملة ذهبية في اليد اليسرى، فإنك ستصبح غنيا في تلك السنة. [1][2] الاستدارة واللون الذهبي المكتسب من قلي الكريب في الزبدةتشبه الشمس وأشعتها. وينطبق هذا أيضا بشكل رمزي على العملة المضمومة في يد الشخص اليسرى.[3]

مصادر[عدل]

  1. ^ Clay، Xanthe (17 February 2007). "With a flame in your art". The Daily Telegraph. London. اطلع عليه بتاريخ 25 April 2008. 
  2. ^ Redmond, Barbara (30 January 2012). La Chandeleur – Le Jour des Crêpes. Retrieved on 2012-02-28 from http://awomansparis.wordpress.com/2012/01/30/la-chandeleur-le-jour-des-crepes/.
  3. ^ Sokolov, Raymond. "Sun food." Natural History May 1993: 82. Academic Search Complete.

روابط خارجية[عدل]

Jean victor balin bread.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو أدواته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.