كريب (طعام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كريبيّة
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
النوع
pancake (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
المكونات الرئيسية

الكريبية[1] أو الكريب (بالفرنسية: Crêpe)‏ هو نوع من البان كيك الرقيق، أصله من المطبخ الفرنسي. يحضّر عادةً من مزيج الدقيق، الحليب، البيض، الزيت والملح، والسكر ثم يسكب هذا المزيج على مقلاة ساخنة على دفعات. يمكن أن يقدّم الكريب على وجبة أساسية حيث يضاف اليه أنواع عديدة من المأكولات كالدجاج و البشاميل، الجبن والخضروات، السلمون المدخّن وغيرها. أما بالنسبة للحلويات يمكن إضافة اليه العسل، الشوكولا والموز، المربى وغيرها.

الكريب في الثقافة[عدل]

كان يوم 2 فبراير في الأصل يوم بركة العذراء مريم ولكن أصبح يعرف في فرنسا باسم يوم الكريب (بالفرنسية: Le Jour des Crêpes)‏ في إشارة إلى تقليد تقديم الكريب في هذا اليوم. كان الاعتقاد أنه إذا استطعت التقاط الكريب من المقلاة بعد قذفه في الهواء بيدك اليمنى وأمسكت بعملة ذهبية في اليد اليسرى، فإنك ستصبح غنيا في تلك السنة.[2][3] الاستدارة واللون الذهبي المكتسب من قلي الكريب في الزبدة تشبه الشمس وأشعتها. وينطبق هذا أيضا بشكل رمزي على العملة المضمومة في يد الشخص اليسرى.[4]

طرق مختلفة لعمل الكريب[عدل]

هناك عدة طرق لعمل الكريب منها الحادق أو المالح والحلو اليكي طريقة صنع كل منها

طريقة عمل الكريب المقرمش[عدل]

المقادير

3 أكواب دقيق – كوب ماء – كوب حليب – بيضة كبيرة – رشة ملح – ملعقة صغيرة سكر.

طريقة التحضير

- احضري بولة كبيرة وضعي بها الحليب والماء والبيضة ورشة الملح والسكر، وقلبي جيدًا باستخدام مضرب البيض اليدوي.

- بعد ذلك قومي بإضافة الدقيق تدريجيًا مع التقليب، حتى تحصلي على القوام المناسب لعجينة الكريب.

- إذا أصبحت العجينة متماسكة وثقيلة جدًا، يمكن إضافة القليل من الماء لتخفيفها، وإذا أصبحت العجينة خفيفة جدًا قومي بإضافة قليل من الدقيق، مع التقليب حتى تحصلي على القوام المناسب والناعم للعجين ليسهل فردها وعمل أقراص الكريب.

- الآن احضري طاسة غير قابلة للالتصاق، وادهنيها بقليل من الزيت، ثم ضعي مغرفة من عجينة الكريب ووزعيها في الطاسة على شكل دائري، لصنع الكريب.

- بعد أن يتحمر وجه الكريب، قومي بقلبه على الوجه الآخر، حتى تتحمر من الجانبين، ثم ارفعيها من على النار.

- وكرري هذه الطريقة حتى تنتهي عجينة الكريب بالكامل.

- بعد ذلك قومي بحشو الكريب باللحم المفروم أو البطاطس أو السوسيس المشوح في الزيت مع قطع البصل والطماطم والفلفل الرومي والتوابل والصلصة مع إضافة الجبنة الموتزاريلا والكاتشب والمايونيز «حسب الرغبة».

- بعد ذلك لفي الكريب على شكل مستطيل، وضعيه في صينية مدهونة بقطرات من الزيت.

- بعد ذلك ادخلي الصينية داخل الفرن، لمدة دقائق، وقلبي الكريب على الجانبين، ليصبح كريب مقرمش ولذيذ مثل الجاهز

طريقة عمل الكريب الحلو[عدل]

المقادير

كوب حليب – كوب دقيق – نصف كوب سمنة – 2 بيضة – فانيليا – 3 ملاعق سكر – رشة ملح.

طريقة التحضير

- احضري وعاء واخلطي فيه الحليب مع السكر جيدًا.

- بعد ذلك احضري وعاء غويط آخر، وضعي به الدقيق وخليط الحليب مع السكر وضيفي كمية السمن، ثم ضيفي الملح والفانيليا، وقلبي جميع المكونات معًا بمضرب البيض اليدوي، أو في الكبة الكهربائية.

- احضري طاسة تيفال غير قابلة للالتصاق وادهنيها بقليل من الزيت، ثم ضعيها على نار هادئة، وضعي كبشة من خليط الكريب بداخل الطاسة وحركيها بشكل دائري حتى تتشكل دائرة الكريب.

- بعد أن ينضج جانب الكريب، قومي بقلبه على الجانب الآخر حتى يتحمر من الجهتين قليلًا، ثم اخرجيهم بلطف من الطاسة.

- استمري في عمل دوائر من الكريب، حتى تنتهي الكمية بالكامل.

- بعد ذلك قومي بحشو الكريب بالحلو التي تريدينه، مثلًا قومي بحشو بعض منهم بالماسترد، والبعض الآخر بالشوكولاتة النوتيلا، ثم قومي بلفها على شكل مثلث، ثم ضعيها في طبق التقديم وبجانبها قطع من الفاكهة حسب الرغبة.

طريقة عمل الكريب الحادق بدون بيض[عدل]

المقادير

2 كوب دقيق – 2 كوب ماء – 2 ملعقة كبيرة زبادي – رشة ملح – 2 ملعقة سكر – 4 ملاعق حليب مجفف – 2 ملعقة زيت.

طريقة التحضير

- احضري وعاء عميق، وضعي به الدقيق والملح والسكر والحليب المجفف، وقومي بخلط جميع المكونات معًا.

- بعد ذلك ضيفي الماء تدريجيًا وقومي بعجن المكونات معًا.

- الآن ضيفي الزبادي وقومي بخلط جميع المكونات، حتى يصبح العجين ذات قوام متماسك، واتركيها جانبًا لكي ترتاح لمدة دقائق.

- احضري مقلاة غير قابلة للالتصاق، وادهنيها بقليل من الزيت، ثم ضعي بها كبشة من عجين الكريب وشكليه على هيئة دائرة، واتركيها حتى تتحمر ويصبح لونها ذهبي، ثم اقلبيها على الوجه الآخر حتى تتحمر من الوجهين.

- كرري هذه الطريقة حتى تنتهي كمية العجين بالكامل.

- بعد ذلك قومي بحشو الكريب بالخضروات أو المشروم أو اللحم المفروم المعصجة بالبصل المبشور والملح والفلفل الأسود، ثم قومي بلف الكريب على هيئة مثلث أو على شكل رول.

- بعد ذلك اقليه مرة آخرى في طاسة بها قليل من الزيت، وقلبيه على الوجهين، ودقائق وارفعيه من على النار وقدميه في أطباق التقديم.

[5]

مصادر[عدل]

  1. ^ منير البعلبكي؛ رمزي البعلبكي (2008). المورد الحديث: قاموس إنكليزي عربي (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: دار العلم للملايين. ص. 290. ISBN:978-9953-63-541-5. OCLC:405515532. OL:50197876M. QID:Q112315598.
  2. ^ Clay، Xanthe (17 فبراير 2007). "With a flame in your art". The Daily Telegraph. London. مؤرشف من الأصل في 2019-12-13. اطلع عليه بتاريخ 2008-04-25.
  3. ^ Redmond, Barbara (30 January 2012). La Chandeleur – Le Jour des Crêpes. Retrieved on 2012-02-28 from http://awomansparis.wordpress.com/2012/01/30/la-chandeleur-le-jour-des-crepes/. نسخة محفوظة 2020-01-19 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Sokolov, Raymond. "Sun food." Natural History May 1993: 82. Academic Search Complete.
  5. ^ طريقة عمل الكريب بأكثر من وصفة "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2018-07-02. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)