شماس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الشَمَّاس هو خادم الكنيسة المسيحية.

معنى كلمة شماس[عدل]

شماس هي كلمة سريانية وتقال باليونانية (دياكونوس - diakonos) وفي القبطية (ريف شمشى), جميعها تعنى (خادم)معناه خادم والفعل اليونانى منها هو(دياكونيو- diakoneo) معناه يخدم وقد استخدمت في اليونانية الكلاسيكة للدلالة على خدمة المعابد معناها خادم أيضا والفعل منها هو(دياكونيو- diakoneo) معناه يخدم.

من هو الشماس[عدل]

الشماس هو خادم الكنيسة وهو من يقوم بمعاونة الكاهن في أداء الخدمات الدينية والصلوات الكنسية، وقد ورد ذكره وظيفة الشماس لأول مرة في سفر أعمال الرسل (أعمال الرسل 6). حيث تم اختيار عدد من المؤمنين واشترطت فيهم اشتراطات معينة للقيام بعدد من الخدمات، وكانت الخدمة الاجتماعية هي أولى مسؤولياتهم للحد من انشغال الرسل الأوائل بالخدمة الدنيوية على حساب الخدمة الدينية الروحانية والخدمة الكرازية، ثم تحولت تلك الوظيفة إلى رتبة من رتب الخدمة الكهنوتية وهي (الشموسية).

رتبة الشموسية[عدل]

  • هي ادنى الرتب الكهنوتية الثلاثة في الكنيسة وتعلوها على الترتيب رتبة (القسيسية- قس) ثم رتبة (الاسقفية-أسقف), ويعرف اصحاب تلك الرتب بالـ(اكليروس) وهي كلمة يونانية يقصد بها خدام الكنيسة من اساقفة وكهنة وشمامسة.
  • كما تنقسم رتبة الشموسية نفسها إلى خمسة درجات كل منها لها صلاحياتها ودورها في الخدمة ,و هي بالترتيب التصاعدى كالتالى :
  1. الابصالتس (المرتل): وعمله الترتيل وحفظ الالحان.
  2. الاناغنوستيس (قارئ): وعمله تلاوة القراءات اليومية في الكنيسة، تلاوة أسماء الاباء البطاركة الذين رقدوا في الرب، التسبيح وترديد الالحان، الوعظ والتعليم.
  3. الايبودياكون (مساعد الشماس): وعمله ايقاد سرج الكنيسة، حفظ كتب الكنيسة وثياب الكهنة والخدام، تعمير المجامر، يساعد الشماس (الدياكون) وينوب عنه إذا دعت الحاجة، إلى جانب كل مهام الاغنسطس
  4. الشماس (الدياكون): إلى جانب الوظائف السابقة فيقوم الدياكون بالتنبيه على المصلين ببدء الصلوات وحفظ النظام والسكون أثناء الصلاة، تنظيف الهيكل وترتيب المذبح، قراءة الانجيل في القداس الالهى، خدمة الارامل والمرضى والمحتاجين، الوعظ والتعليم، يتلو المردات من داخل الهيكل، يشترك مع الكاهن في جميع الصلوات الطقسية الأخرى كالعماد واللقان..
  5. الارشيدياكون (رئيس الشمامسة):لا يقل عمره عن 28 سنة وان يكون ملما بكل وظائف المرتل والاغنسطس والايبودياكون والدياكون وعمله يرأس جميع الرتب الشماسية ويدبر امورها ويحدد لها اعمالها، في حالة الضرورة يمكنه المساعدة في التناول بأذن من الكاهن.

مصادر ووصلات خارجية[عدل]

  • كتاب (خدمة الشماس) للدياكون إبراهيم عياد جرجس.
  • كتاب روحانية طقوس الاسرار للأنبا متاؤس أسقف دير السريان
  • موقع الانبا تكلا#[1]
  • منتديات الكنيسة#[2]
P religion world.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ديني أو كهنوتي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.