إكليل الجبل (نبت)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حصى البان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

إكليل الجبل

إكليل الجبل
التصنيف العلمي
المملكة: النبات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: ذوات الفلقتين
الطبقة: Asterids
الرتبة: شفويات
الفصيلة: شفوية
الجنس: Rosmarinus
النوع: officinalis
الاسم العلمي
Rosmarinus officinalis
لينيوس
Rosmarinus officinalis

إكليل الجبل أو حصى البان نبات عطري يتبع الفصيلة الشفوية.

الوصف النباتي[عدل]

إكليل الجبل النبات عبارة عن عشبة معمرة. أوراقه ضيقة وطويلة سطحه الأعلى أخضر غامق وبراق ومنقط بنقط صفراء ذهبية أو بيضاء فضية وسطحه الأسفل مكسو بشعيرات بيضاء دقيقة ونوراته نيلية اللون أو زرقاء ينمو بريّاً في دول البحر الأبيض المتوسط مثل الجبل الأخضر في ليبيا، أوراقه تنشط الدورة الدموية ولا سيما لدي الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة. وتقلل الصداع وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات وتمنع الغازات بالجهاز الهضمي[1] وتساعد في الهضم وامتصاص الطعام به وتزيل حرقان القلب.وتحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة. كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات. تستعمل كمضمضة لعلاج التهاب الحلق واللثة والقرح.

يستخدم زيته في تدليك الأطراف المرهقة، وشرابه الساخن يزيل الصداع، وكثيراً ما يوصى باستعماله للعناية بالبشرة وبالشعر، وتستخدم أغصانه في البخور.

  • ارتبط بحصى البان منذ قديم الأزل بتحسين الذاكرة ولذلك يستعمل كجزء من مراسم الزواج وذكرى الحروب والجنازات في أوروبا.

إكليل الجبل نبات خشبي معمر دائم الخضرة له رائحه تشبة رائحة الصنوبر أوراقه ابريه ضيقه يصل ارتفاع العشب إلى حوالي 3 أقدام ويزهر ازهار نيليه في الصيفز. قبل اختراع عمليات التبريد بالآف السنين لاحظ القدماء أن تغليف اللحوم في أوراق أكليل الجبل المهروسه يحافظ على اللحوم ويمنحها عطراً منعشاً ونكهة سارة والى يومنا هذا يظل العشب مفضل في أطباق اللحوم استعمل القدماء اكليل الجبل كما استعملوا سائر الاعشاب العطرية الحافظة في علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا تفسد اللحوم جزيئا لان دهونها تتاكسد وتتزنخ ويحتوي اكليل الجبل وزيوته على مركبات فعاله مضاده للتاكسد فلذلك يتم تغليف اللحوم في اوراق اكليل الجبل المهروسه ليحافظ على اللحوم ويمنحها عطرا منعشا ونكهة ساره.. نفس المركبات التي تمنع فساد الطعام تعوق أيضا تاثير الكثير من الجراثيم التي يمكن ان تسبب العدوى. لعلاج الجروح البسيطه يمكنك استعمال بعض الاوراق المسحوقه لإكليل الجبل على المكان المصاب وانت في طريقك قبل تطهير الجرح يجب على النساء الحوامل ان يتجنبن المستحضرات الطبيه

زراعة إكليل الجبل أو الروزماري[عدل]

إكليل الجبل أو الروزماري لا يقاوم البرد ويحتاج إلى مكان مشمس غير معرض للتيارات الهوائية. يصل طول إكليل الجبل أو الروزماري إلى علو متر واحد وهي تحتاج إلى ما مساحته 1200 سم مربع من الأرض ويمكن ترك العشبة في الأقاليم المعتدلة في مكانها في فصل الشتاء أما الأقاليم غير المعتدلة فيجب نقلها إلى إصيص ليحافظ عليها في القبو من برودة الطقس في فصل الشتاء ويفضل زراعتها منذ البداية في إصيص يتناسب مع حجمها ويحافظ على الأصيص في موسم الشتاء بوضعه في القبو وقي بداية الربيع يخرج من القبو ويدفن بكامله والنبتة فيه في مكان مشمس لينتقل في أواخر الخريف مرة أخرى إلى القبو. وباللهجة المغربية تسمى هذه النبتة : أزير.

المعلومات الغذائية[عدل]

يحتوي كل 100غ من اكليل الجبل، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 131
  • الدهون: 5.86
  • الدهون المشبعة: 2.83
  • الكاربوهيدرات: 20.70
  • الألياف: 14.1
  • البروتينات: 3.31
  • الكولسترول: 0

مراجع[عدل]

المعلومات الغذائية عن اكليل الجبل