رنتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

رنتية هي قرية فلسطينية، تقع 16 كيلومترا إلى الشرق من مدينة يافا. في عهد الانتداب البريطاني في فلسطين، وكان يبلغ عدد سكانها حوالي 600 نسمة.

وأصبح أولئك السكان اللاجئين بعد 10 يوليو 1948 لهجوم من القوات الإسرائيلية من لواء الثامن في البلماح في مدرعة وكتيبة المشاة الثالثة التابعة للواء الكسندروني خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.

من أكثر من 100 المنازل التي تتكون القرية، وثلاثة فقط يظل واقفا اليوم. وتقع التجمعات اليهودية مازور، على الأراضي رنتية السابق.

التاريخ[عدل]

خلال الحقبة الصليبية، رينتي، جنبا إلى جنب مع غيرها من المدن الساحلية مثل ديريلكوبيبي وسمسم كان موقع القلاع فرسان من "فرسان" من الفرسان من "مستشفى القديس يوحنا في القدس" ومن رودس ومالطة خلال الحكم العثماني المبكر في فلسطين، وكانت الإيرادات من قرية رنتية سنة 1557 المخصصة لدائرة الأوقاف جديدة سلطان يقع مطعم الفقراء في القدس، التي أنشأتها زوجة السلطان، زوجة السلطان سليمان القانوني. في 1596، كان رنتية قرية في ناحية ("منطقة ثانوية") من الرملة (لواء ("حي") من غزة)، التي يبلغ عدد سكانها 132. دفعت القرويين الضرائب للسلطات للمحاصيل التي تزرع، والتي شملت القمح والشعير والفاكهة، والسمسم، وكذلك على أنواع أخرى من الممتلكات، مثل الماعز وخلايا النحل. في أواخر القرن التاسع عشر، وصفت رنتية كقرية صغيرة مبنية من الطوب اللبن. في ذلك الوقت مرت الطريق الرئيسي الحق بجانبه.

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.