يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

رعنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر_2011)

رعنا قرية تقع شمال غرب محافظة الخليل، وتبعد عن مركزها 24 كم، وتحيط بها أراضي ذكرين ودير الدبان وبيت جبرين ودير نخاس، وتبعد اقل من 2 كم عن بلدة ذكرين التي كانت ترتبط معها بشكل كامل حتى ان البعض اعتبر قرية رعنا ضمن ذكرين وذلك بسبب القرب الشديد من ذكرين والاعتماد على مدارسها وجامعها حيث لا مدارس ولا جوامع في قرية رعنا، ويتواجد معظم أبناءها في المهجر بسبب طردهم على يد العصابات الصهيونية عند تنفيذ عملية يوعاف لاحتلال محافظة الخليل عام 1948. ومن العائلات التي سكنت هذه القرية (أبو الرشتة )كما تعد هذه القرية مسقط رأس شيخ هذه العائلة العالم ( م.عطا أبو الرشتة) الذي ولد فيها وتربى في ربوعها ومن أكبر العائلات التي سكنت رعنا هي عائله خـــاطر و من أهم شيوخ هذه العائلة الحاج أحمد عيسى خاطر(أبو خاطر)و الحاج محمد يوسف خاطر(أبو جهاد) ويسكن الآن في الأردن. وبحسب ما ذكر عالم التوراة الأميركي إدوارد روبنسون، الذي مر بالقرية سنة 1838، فإن حقول رعنا كانت مزروعة تبغاً وقطناً. في أواخر القرن التاسع عشر، كانت قرية رعنا مبنية بالحجارة والطين، وفيها بركة وحدائق. وكان سكانها مسلمين، ومنازلهم مبنية بالحجارة ومسقوفة بالخشب والطين. وقد صنفت رعنا مزرعة في "معجم فلسطين الجغرافي المفهرس" (Palestine Index Gazetteer). وكانت الحبوب أهم محاصيلها، لكن سكانها كانوا يزرعون أيضاً الكرمة والخروب والزيتون في أواخر فترة الانتداب. في 1944- 1945، كان ما مجموعه 5882 دونماً مخصصاً للحبوب، و 112 دونماً مروياً أو مستخدماً للبساتين.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.