خربة السركس (حيفا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خربة السركس، حيفا قرية تقع في أقصى جنوب قضاء حيفا على بعد 42 كم من حيفا، وترتفع 25 متراً عن سطح البحر، بلغ عدد سكانها عام 1931 (383) نسمة منهم 366 عربياً و17 يهودياً، ويرجع اسمها إلى الشركس الذين فروا من قيصر روسيا إلى ملاذ الولايات العثمانية. أنشئت على أراضي القرية مستعمرتان هما "غان شموئيل" عام 1913، ومستوطنة "تلمي أليعيزر" عام 1952.

خربة السركس قبل سنة 1948[عدل]

كانت القرية مبنية على هضبة صغيرة، وتبعد أكثر قليلاً من 3 كيلومترات، إلى جهة الشمال الشرقي، عن مستعمرة حديرا، إلى الجنوب من طريق حديرا- عفولاه العام. ويوحي اسمها بمؤسسيها الشركس الذين قدموا من تخوم روسيا الجنوبية، بعد أن طردتهم جيوش القيصر، والتمسوا لأنفسهم ملاذاً في الولايات العثمانية. ومن المعروف أن الشركس حلّوا في هذه المنطقة في القرن التاسع عشر ثم رحلو عنها لتسكنها عدة عائلات عربية.من العائلات التي عاشت فيها عائلة الدليل وعائلة بحبوح عائلة السرابي عائلة ثلجي وجميع هذه العئلات تصاهرت مع العائلات الشركسية التي اقامت في البلدة سابقا. وقد سميت أيضا بعين العسل نسبة إلى عين ماء كانت فيها وفي فترة الانتداب، صُنّفت القرية مزرعةً في ((معجم فلسطين الجغرافي المفهرَس)).

المستعمرات الإسرائيلية على أراضي القرية[عدل]

أُنشئت مستعمرة عن شموئيل على بُعد كيلومتر واحد من القرية، في سنة 1913. كما أُنشئت مستعمرة تلمي إليعزر قرب موقع القرية في سنة 1952.

القرية اليوم[عدل]

ينتشر نبات الصبار والسنابل في أرجاء الموقع؛ ولا أثر لأي من معالم القرية أو منازلها. ويستخدم المزارعون الإسرائيليون الأراضي الواقعة قرب الموقع لتربية المواشي، ولزراعة الحمضيات.

انظر أيضاً[عدل]

قائمة المدن والقرى الفلسطينية التي طرد منها سكانها خلال حرب 1948

المصادر[عدل]