أمة بنت خالد بن سعيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أمة بنت خالد بن سعيد
بطاقة تعريف
الاسم الكامل أَمَةُ بنتُ خَالِد بن سَعيد بن العَاص بن أُمَيَّة بن عبد شمس بن عبد مَنَاف
النسب القرشية الأُموية
لقب أم خالد
تاريخ الميلاد
مكان الميلاد الحبشة
زوج(ة) الزبير بن العوام
أولاد عمرو بن الزبير
خالد بن الزبير
أهل أمّها : أمينة بنت خلف
أخوها سعيد بن خالد
الإسلام
قال عنه النبي محمد أبلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي

أَمَةُ بنتُ خَالِد بن سَعيد بن العَاص بن أُمَيَّة بن عبد شمس بن عبد مَنَاف القرشية الأُموية،[1] هي ابنة الصحابي خالد بن سعيد بن العاص، هاجر أبوها إلى الحبشة مع أمها أمينة بنت خلف فولدت أمة في أرض الحبشة مع أخيها سعيد، ثم عادوا إلى المدينة المنورة في السفينتين بعد غزوة خيبر عام 7 هـ،[2] ولها صحبة، تزوجت الزبير بن العوام وأنجبت له خالد بن الزبير وعمرو بن الزبير،[3] فكانت تُكنى أم خالد.[2]

صُحبَتها[عدل]

يُذكر لأمة أن لها صحبة مع النبي، فعندما قدمت مع أبيها من الحبشة دعا لها النبي بطول العمر، فتفول:[4] «أتيت رسول الله Mohamed peace be upon him.svg مع أبي وعلَيَّ قَميصٌ أصفَرُ، قال رسولُ اللهِ Mohamed peace be upon him.svg: سَنَهْ سَنَهْ. قال عبد الله: وهي بالحبَشيَّةِ حَسَنَةٌ ، قالتْ : فذهبتُ ألعَبُ بِخاتَمِ النُّبُوَّةِ، فَزَبَرَنِ أبي، قال رسولُ اللهِ Mohamed peace be upon him.svg: دَعْها. ثم قال رسولُ اللهِ Mohamed peace be upon him.svg: أبلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي، ثم أبْلِي وأخْلِقي. قال عبدُ اللَّهِ: فبقِيَتْ حتى ذكرَ.» ، وألبسها النبي خميصة سوداء، فقالت: «أُتيَ رسولُ اللهِ Mohamed peace be upon him.svg بثيابٍ فيها خميصةٌ سوداءُ، قال : من ترَون نكسوها هذه الخميصةَ. فأسكتَ القومُ، قال: ائتوني بأمِّ خالدٍ. فأتي بي النبيَّ Mohamed peace be upon him.svg فألبسَنيها بيده، وقال: أبلي وأخلِقي. مرتين، فجعل ينظر إلى علمِ الخميصةِ ويشير بيده إليَّ ويقول: يا أمَّ خالدٍ هذا سنا. والسنا بلسان الحبشة الحسنُ .»

وكانت ممن أقرأ النبي السلام من النجاشي، فقالت:[2] «سمعت النجاشيّ يوم خرجنا يقول لأصحاب السفينتين: أقرئوا جميعًا رسول الله منّي السلام. قالت أمة: وكنت فيمن أقرأ رسول الله من النجاشيّ السلام.»، كما روت عن النبي عدة أحاديث، منها أنها قالت:[5] «سمِعتُ رسولَ اللَّهِ يستَعيذُ مِن عذابِ القبرِ»

مراجع[عدل]