المحتوى هنا ينقصه الإستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها

خثرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(سبتمبر 2008)
مخطط خثرة

الخَثْرة أو الجلطة (باللاتينية: thrombus)، (بالإنكليزية: blood clot) الناتج النهائي لعملية التخثر التي تحدث في عملية الإرقاء. تحدث عن طريق تجمع للصفيحات مع تراكم لكرات الدم البيضاء والحمراء فينشأ التخثر لسد جرح ؛ وهذا أمر حسن لأنه يمنع فقدان دم. وهناك نوع آخر من التخثر يحدث داخليا وقد يؤدي إلى عواقب سيئة وقد تهدد الحياة ، تلك التخثرات تحدث في الأوردة الدموية عندما يقل سريان الدم فيها بسبب قلة الحركة مثلا ، مع وجود جرح في الجدار الداخلي لأحد الأوردة . في تلك الحالة تسير عملية إرقاء وتراكم الصفائح الدموية وكرات الدم البيضاء والحمراء مما قد يؤدي إلى انسداد جزئي أو كامل لأحد الأوردة في الجسم قاطعاً التروية الدموية عن الأعضاء مما يؤدي إلى ضرر جزئي أو كامل في هذا العضو ، ويشعر المصاب بألم شديد في العضو المصاب وغالبا ما يكون في أحد الرجلين ، ويشتد احمرارها وانتفاخها.

إذا سدت خثرة أحد الأوردة فقد يتم علاجها الفوري بواسطة مذيبات عقارات يحقن بها المصاب . أما إذا وصلت الحالة إلى فساد الرجل فقد يلزم بترها.

وهناك الحالة التي تؤدي إلى تهديد حياة المصاب ؛ وهي عندما تنفصل الخثرة من موضعها وتسير مع الدم وتذهب إلى القلب أو الرئة وتسد شريانا فيها ، فقد تؤدي تلك الحالة إلى الموت.


يمكن أن تحدث الخثرات انسدادات في أي من شرايين الجسم أو أوردته (قلب، دماغ، أطراف مثل اليد والقدم) مما يؤدي إلى آلم كبير وأعراض مرضية أخرى . الكثير من الاحتشاءات القلبية أو الرجفانات الأذينية تحدث نتيجة انسدادات بخثرات دموية.

آلية تكوين الجلطةالدموية[عدل]

  • عندما يتعرض الدم للهواء أو يحتك بسطح خشن مثل أوعية دموية حدث فيها شرخ فإن الصفائح الدموية تقوم مع كرات الدم البيضاء والحمراء والخلايا التالفة في منطقة الجرح بتكوين مادة بروتينية تسمى (ثرومبوبلاستين)
  • في وجود أيونات الكالسيوم وعوامل التخثر الموجودة في البلازما فإن الثرومبوبلاستين يحفز تحول البروثومبين إلى ثرومبين.
  • الثرومبين إنزيم نشط يحفز عملية تحويل الفيبرينوجين (بروتين مسلسل ذائب في البلازما) إلى بروتين غير ذائب هو الفيبرين.
  • يترسب الفيبرين على شكل خيوط متشابكة تتجمع فيها خلايا الدم فتتكون الخثرة التي تسد الشرخ في الوعاء الدموي المصاب وهكذا يتوقف النزف .
  • الجلطة تتكون عندما تنفصل الخثرة من موقعها وتسير مع الدم حتى تصل إلى أحد شرايين القلب أو الرئة فتسده بالكامل فقد تحدث جلطة دماغية ، أو أزمة قلبية أو جلطة رئوية ؛ وأي حالة منها فتكون مهددة للحياة.

العلاج[عدل]

عندما يشعر المصاب بألم شديد في أحد أعضائه فلا بد من الذهاب بأسرع وقت إلى طبيب . يقوم الطبيب بحقنه خلال عدة أيام بمذيبات للخثرة الداخلية ، من تلك المذيبات الهيبارين أو فوندابارينوكس . وإذا كان إذابة الجلطة صعبا فيمكن أن يستخدم الطبيب عقار "فينبروكومون" Phenprocoumon الذي يقوم بربط فيتامين كي الذي يساعد في عملية التخثر. ويعرف هذا العقار أيضا تحت إسم "وارفارين".

انظر أيضا[عدل]