بوابة:ثقافة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
ثقافة
ثقافة

الثقافة هي سلوك اجتماعي ومعيار موجود في المجتمعات البشرية. تعتبر الثقافة مفهومًا مركزيًا في الأنثروبولوجيا، يشمل نطاق الظواهر التي تنتقل من خلال التعلم الاجتماعي في المجتمعات البشرية. بعض جوانب السلوك الإنساني، والممارسات الاجتماعية مثل الثقافة، والأشكال التعبيرية مثل الفن، الموسيقى، الرقص، الطقوس، والتقنيات مثل استخدام الأدوات، الطبخ، المأوى، والملابس هي بمثابة كليات ثقافية، توجد في جميع المجتمعات البشرية. مفهوم الثقافة المادية يغطي التعبيرات المادية للثقافة، مثل التكنولوجيا، والهندسة المعمارية والفن، في حين أن الجوانب غير المادية للثقافة مثل مبادئ التنظيم الاجتماعي، الأساطير، الفلسفة، الأدب، والعلم يتكون من التراث الثقافي غير المادي للمجتمع.

عدد المقالات المرتبطة بالبوابة حالياً هو 4٬718 مقالة.



  مقالة مختارة

   👈

الحركة الثقافية هي كل تغيير في طريقة التفكير والاعتقادات السائدة بخصوص مجموعة من القضايا الثقافية ذات العلاقة بنواحٍ وفروع معينة، مما يترتب عليه تغيير في طريقة مقاربة ومعالجة العمل في هذه النواحي والفنون وطرق التفكير بحيث تشكل مدرسة جديدة في الفكر أو الفن أو الأدب نطلق عليها اسم حركة ثقافية. تشمل هذه الحركة الثقافية مجموعة من الأعمال الثقافية كالفن، والعلوم، والفلسفات وغيرها. كانت هذه الحركات تتم بشكل متعاقب مستقل يختلف من منطقة لأخرى ومن شعب لآخر، لكن ثورة الاتصالات الحديثة سرعت من اختفاء هذا التمايز الثقافي وسرعت من تواصل الشعوب وانتقال الثقافات، وكان من الطبيعي أن تفرض الثقافات الأقوى والأكثر سيطرة نفوذها على مناطق الثقافات الأضعف، وإن كانت كل ثقافة تحتفظ بقدر كبير من الممانعة والمقاومة للتأثيرات الخارجية.
  صورة مختارة

   👈


  هل تعلم

   👈

  • استحدث مصطلح الثقافة المضادة في سبعينات القرن العشرين، تميز برفضه للنسق الحياتي الذي يفرضه مجتمع الاستهلاك وفي رفضه للمركزية الغربية في تعريف القيم الجمالية والأخلاقية والسياسية.
  • الثقافة الشعبية تتميز بانتشارها السريع بين مختلف الفئات الاجتماعية، لسهولة تمثلها واستيعابها ولبنائها التركيبي وقدرتها التعبيرية التي تجعلها تعكس مختلف أنماط السلوك البشري، ثم لاستمرارية حضورها وانتقالها من جيل لآخر.
  ثقافات

ثقافات البلدان

ثقافات عربية
ثقافة مصر - ثقافة الخليج العربي - ثقافة المغرب العربي - ثقافة الجزائر - ثقافة السودان - ثقافة اليمن - ثقافة بلاد الرافدين - ثقافة سوريا - ثقافة فلسطين.
ثقافات أوروبية
ثقافة ألمانية - ثقافة إيطالية - ثقافة فرنسية - ثقافة إنجليزية - ثقافة روسية.
ثقافات آسيوية
ثقافة يابانية - ثقافة صينية - ثقافة هندية - ثقافة فارسية - ثقافة كورية.
ثقافات إفريقية
ثقافة صومالية - ثقافة المغرب - ثقافة النيجر.
ثقافات أمريكية
ثقافة الولايات المتحدة الأمريكية.


  تصنيفات

{{{محاذاة}}}

ثقافات


{{{محاذاة}}}

ثقافة شعبية


{{{محاذاة}}}

علم وثقافة


{{{محاذاة}}}

أجيال ثقافية


{{{محاذاة}}}

شعائر


{{{محاذاة}}}

عادات الشعوب


{{{محاذاة}}}

علم الأحياء والثقافة


{{{محاذاة}}}

منظمات ثقافية


  قوالب
  ويكيميديا
المزيد عن ثقافة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
  بوابات أخرى
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]