برنارد ريمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
برنارد ريمان
Georg Friedrich Bernhard Riemann.jpeg
برنارد ريمان عام 1863
ولد في سبتمبر 17، 1826
ياملن، مملكة هانفر (حالياً ألمانيا)
توفي في 20 يوليو 1866 (العمر: 39 سنة)
سيلاسكا، مملكة إيطاليا (1861–1946)
إقامة مملكة هانفر
جنسية ألماني
مجال البحث الرياضيات
المؤسسات جامعة غوتنغن
خريج جامعة غوتنغن
جامعة برلين
مشرف الدكتوراه كارل فريدريش جاوس
مشرفون أكاديميون آخرون غوتهولد أيزنشتاين
موريتز ابراهام شتيرن
طلاب مشاهير غوستاف روخ
اشتهر بـ انظر اللائحة
تأثر يوهان بيتر غوستاف لوجون ديريشلت
الديانة لوثرية

جورج فريدريك برنارد ريمان (بالألمانية: Bernhard Riemann) هو عالم رياضيات ألماني ولد في 17 سبتمبر 1826 بريسلنس حذو دانن بارغ وتوفي في 20 يوليو 1866.

سيرته الذاتية[عدل]

نشأته[عدل]

ازداد ريمان في مدينة صغيرة قرب داننبرغ وكان أبوه رجل دين شارك في الحروب النابليونية وقد ماتت أمه قبل أن يبلغ سن الرشد. كان ثاني الأبناء من بين ستة في عائلته. وكانت له في صغره مهارات استثنائية في الرياضيات، كقدرته المبهرة على الحساب منذ سن مبكرة، ولكن قيل بأنه كان خجولا وكان يخاف التكلم أمام الجمهور.

تكوينه[عدل]

بدأ ريمان دراسته سنة 1846 في برلين وغوتنغن وكان من التلامذة الرياضيين المشاهير ككارل فريدريش غاوس وديريشلت. في سنة 1854 بدء دراساته الأستاذية وتحصل على الأستاذية سنة 1857 في غوتنغن. بعد وفاة ديريشلت سنة 1859 أخذ ريمان وظيفته ولكن سرعان ما تدهورت صحة ريمان نظرا لإصابته بمرض السل مما اضطره للإقامة في إيطاليا في فترة الحرب النمساوية البروسية حيث توفي في لاغغو ماجيوري عن سن لا يتجاوز التسع والثلاثين سنة.

عمله[عدل]

رغم قصر حياة ريمان، فإن أعماله في الرياضيات كانت مهمة جدا للتقدم بها حيث يعتبر مؤسس نظرية الدوال والهندسة الريمانية التي مهدت الطريق لأينشتاين ليضع النظرية النسبية العامة، كما تعتبر دراساته حول الأعداد الأولية من أهم إنجازاته. كما ان فرضيته المعروفة بفرضية ريمان في مجال نظرية الأعداد لم تحل بعد [بحاجة لمصدر].

فرضية ريمان[عدل]

تتعلق هذه الفرضية بتابع أبدعه ريمان اسمه تابع زيتا ريمان، تنص الفرضية على أن القسم الحقيقي من الجذور العقدية لهذا التابع يساوي النصف دوماً، وخلال القرن ونصف القرن التي مضت على إطلاقها جرت محاولات عديدة لاثبات هذه الفرضية دون جدوى. وفي عام 2000 طرح معهد كلاي لتشجيع الرياضيات المسائل السبع المعروفة ب"المسائل الألفية" مقابل جوائز مادية، و كانت مسألة تقرير وضع الفرضية من الصحة أو الخطأ أو استحالة إثبات بالرياضيات الحالية من ضمن هذه المسائل.[1]

كتاباته بالأنجليزية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]