الشرطة اليابانية (المحقق كونان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Farm-Fresh breadcrumb.png المحقق كونان > شخصيات المحقق كونان > الشرطة اليابانية (المحقق كونان)
الشرطة اليابانية
قسم شرطة العاصمة طوكيو
شخصية المحقق كونان
Asahikage.svg
الملف الشخصي
البلد/الجنسية  اليابان
إحصائيات
الظهور الأول الأنمي: الحلقة 1 (أشهر متحرٍ في هذا العصر)
المانغا: الفصل 1 (جريمة قتل الأفعوانية)
ممثلين
صوت ياباني شويچي إيكدا

الشرطة اليابانية (باليابانية: 日本警察 ، بالإنجليزية: Japan police ) هي الجهة السؤولة في تطبيق و تنفيذ القوانين في اليابان، وهي واحدة من الأطراف الرئيسية من المانجا وسلسلة الأنيمي المحقق كونان، و المؤلفة من قبل الكاتب غوشو أوياما. و تنقسم الشرطة الياباتية إلى أقسام حسب المقاطعات، فهناك شرطة طوكيو، شيزوكا، أوساكا، غونما، ناغانو، كاناغاوا، نارا، كيوتو و سايتاما. وكل مركز شرطة مقاطعة يتبع مركز الشرطة الإقليمية في محافظته ما عدا شرطة العاصمة طوكيو و شرطة هوكايدو.[1]

شرطة العاصمة طوكيو (باليابانية: 警視庁 ، بالإنجليزية: Tokyo Metropolitan Police ) هي الشرطة الأكثر ظهورا بالمسلسل كون أن أحداث المسلسل الرئيسية دائما ما تكون في العاصمة طوكيو، يرأس شرطة طوكيو والد هاكوبا ساجورو. و يعمل العديد من المحققين و المفتشين في شرطة طوكيو منهم: المفتش ميغوري، تاكاجي، ميواكو ساتو، شيراتوري نيزابورو، شيبا، يومي و ماتسودا جينبيه (مات).[2][3][4]

الهيكل التنظيمي الرئيسي[عدل]

يتكون الهيكل التنظيمي للشرطة اليابانية من:

  • لجنة السلامة العامة الوطنية (باليابانية: 国家公安委員会 ، بالإنجليزية: (NPSC) National Public Safety Commission) ) دورها هو ضمان حياد جهاز الشرطة عن طريق عزل القوة من الضغط السياسي وضمان الحفاظ على الأساليب الديمقراطية في إدارة الشرطة. تقوم بدورها بمراقبة و إدارة وكالة الشرطة الوطنية، فلديها سلطة تعيين أو إقالة كبار ضباط الشرطة.
  • وكالة الشرطة الوطنية (باليابانية: 警察庁 ، بالإنجليزية: (NPA) National Polica Agency) ) و التي تقوم هي أيضا يالإشراف على مكاتب الشرطة الإقليمية السبعة و التي تندرج تحتها مراكز شرطة المحافظات:
  1. منطقة توهوكو: وهي مسؤولة عن أوموري، مياغي، أكيتا، فوكوشيما، ياماغاتا.
  2. منطقة كينكي: وهي مسؤولة عن هيوغو، أوساكا، نارا، كيوتو، شيغا و واكاياما.
  3. منطقة شيكوكو: وهي مسؤولة عن كوتشي، إهيمه، كاغاوا و توكوشيما.
  4. منطقة كانتو: وهي مسؤولة عن إيباراكي، غونما، توتشيغي، كاناغاوا، تشيبا، سايتاما، ياماناشي، نييغاتا، ناغانو، شيزوكا.
  5. منطقة تشوبو: وهي مسؤولة عن فوكوي، توياما، إيشيكاوا، آيتشي، غيفو، ميه
  6. منطقة كيوشو: وهي مسؤولة عن ناغاساكي، ساغا، فوكوأوكا، أويتا، كوماموتو، ميازاكي، أوكيناوا، كاغوشيما.
  7. منطقة تشوغوكو: وهي مسؤولة عن توتوري، شيمانه، أوكاياما، هيروشيما، ياماغوتشي
ملحوظة: شرطة العاصمة طوكيو نظرا للمناطق الحضرية و هوكايدو نظرا للمناطق الجغرافية الصعبة، لا يتبعون وكالة الشرطة الوطنية.

أقسام مراكز الشرطة[عدل]

ضباط قسم شرطة العاصمة طوكيو.

مراكز الشرطة الإقليمية السبعة و مراكز شرطة المحافظات تتكون من عدة أقسام:

  • الإدارة العامة
  • إدارة المرور
  • إدارة الأمن العام: حماية كبار الشخصيات المحلية والأجنبية؛ ومكافحة الأنشطة التخريبية و التجسس.
  • إدارة شؤون الشرطة المجتمعية
  • إدارة التحقيقات الجنائية
    • الشعبة 2: تتولى الجرائم المتصلة العصابات وذوي الياقات البيضاء.
    • الشعبة 1: تتعامل مع كل شيء آخر.
  • إدارة سلامة المجتمع
  • إدارة مراقبة الجريمة المنظمة

المحققون و أفراد الشرطة[عدل]

الهيكل التنظميمي لشرطة العاصمة[عدل]

المشرف العام
الجنرال هاكوبا
نائب المشرف العام
توشيو موروبوشي
إدارة التحقيقات الجنائية إدارة حركة المرور الشرطة السرية إدارات أخرى
القسم الأول القسم الثاني القسم الثالث
جرائم القتل العمد جرائم الحرق
المراقب العام
توشيرو أوداغيري غير معروف غير معروف غير معروف
مشرف المراقبين
ماتسوموتو كيوناغا (ترقى من مراقب)
ماسايوشي ساتو (توفي)
تادايوشي أونو
غير معروف غير معروف غير معروف
المراقب
كورودا هايو
(انتقل من مدينة ناغانو)
شينتارو تشاكي غير معروف غير معروف غير معروف غير معروف
مفتش
المفتش ميغوري
شيراتوري نيزابورو
(ترقى)
تاكاجي تشوسيكي[5]
(نقل إلى توتوري)
المفتش يوميناغا ناكاموري جينزو المفتش موموسي غير معروف غير معروف غير معروف
مساعد مفتش
ميواكو ساتو غير معروف غير معروف غير معروف يومي مياموتو غير معروف غير معروف
رقيب شرطة
واتارو تاكاجي
(خفضت رتبته)
غير معروف غير معروف غير معروف نياكو ميكي غير معروف غير معروف
رتبة غير معروفة
كازونوبو تشيبا
ماتسودا جينبيه
(توفي، قسم تفكيك القنابل)
داتي واتارو
(توفي)
كوغورو موري
(تقاعد)
المخبر كوباياشي
المخبر يوكوياما
لا يوجد المحقق كونو
المحقق يامابوكي
لا يوجد لا يوجد ري فورويا[6]
(جاسوس على المنظمة السوداء)
سكوتش
(توفي)
هيغاورا كينجي
(توفي، قسم تفكيك القنابل)
الضابط تومي
(الأدلة الجنائية)

أفراد الشرطة[عدل]

شرطة العاصمة طوكيو[عدل]

المفتش جوزو ميغوري.
  • المفتش ميغوري: هو رجل مباحث يعمل مفتش لدى شرطة العاصمة وهو المسئول عن تقصي جرائم القتل حيث نشاهده دائما مع عدد من مساعديه في مسرح الجريمة لغرض الحصول على أدلة وإلقاء القبض على القاتل لدية خبره واسعة في مجال عمله ،يعتمد على سينيشي كودو في حل الجرائم ولكن بعد اختفاءه أصبح يعتمد على المحقق توغو موري وعندما كان توجو يعمل في مركز الشرطة كان المفتش يخشى أن يتسلم توجو القضية لأنة يظهر استنتاجات غبية وساذجة ،و هو أيضا يثق بكونان لأنه ساعده في حل بعض الألغاز المعقدة وكشف له الكثير من الحقائق. دائما ما يرتدي قبعته وذلك بسبب حادث قديم تعرض له.
  • واتارو تاكاجي: تغيّر اسمه في الدبلجة العربية إلى تاكاجي، شرطي شاب، يعمل مع المفتش ميغوري، ليس ذكيا كثيرا لكنه يبذل جهده لأداء عمله بشكل صحيح ويصل إلى استنتاجات منطقية أحياناً، يستغرب من ذكاء كونان الحاد وتراوده شكوك حول حقيقة كونان، يستفيد منه كونان في الحصول على المعلومات اللازمة. معجب بالشرطية ساتو، ويرغب بالزواج منها لكنه يخجل من ان يخبرها و يخاف من زملائه المعجبين بساتو الذين في الشرطة وهو أكثر شرطي ظهوراً مع ميغوري.
الشرطية واتارو تاكاجي.
  • ميواكو ساتو: شرطية تعمل مع المفتش ميغوري، مات والدها عندما كانت طفلة، كانت معجبة بماتسودا، الذي قتل في إحدى الانفجارات (حلقة 304)، تحب تاكاجي لكنها تخفي ذلك خوفاً من أن يصاب بمكروه من بعض الرجال الذي يعملون في الشرطة ومعجبون بها وأولهم شيراتوري نيزابورو ولكنه غير رأية فهو أصبح يحب المعلمة كوباياشي (معلمة كونان في المدرسة الابتدائية)، ماهرة في القتال، تتعامل مع كونان كأنه شخص راشد، تثق به وتحاول مساعدته.
  • يومي: شرطية مرور، صديقة مقربة لساتو، تحاول المساعدة وكثيراما تحاول التقريب بين ساتو وتاكاجي، تغبط ساتو لشهرتها في عملها.الظهورالأول لها كان في الحلقة( قصة حب في مقر شرطة المدينة) .
  • شيراتوري نيزابورو: تغيّر اسمه في الدبلجة العربية إلى شيرا، محقق بارع ذكي ومغرور بعض الشيء يعمل مع ميغوري، يستفيد منه كونان في بعض تحليلاته، لديه ميول للهندسة المدنية، تنكر كايتو بشخصيته في الفيلم الثالث، يحب الشرطية ساتو قديما أما الآن فهو يحب المعلمة كوباياشي (معلمة كونان في المدرسة الابتدائية) وهو يشك في شخصية كونان (سينشي) ولا يصدق بأن طفلاً في هذا العمر يتمتع بهذا القدر من الذكاء.
  • تشيبا: أحد رجال الشرطة ضخم البنية، يعمل مع المفتش ميغوري، ونادرا ما يظهر في حلقات المسلسل ويشجع علاقة تاكاجي مع ساتو. كانت له علاقة مع إحدى الفتيات وهو صغير؛ ظهرت هذه العلاقة في الحلقة رقم 624 "رسالة الفديو من الحب الأول" ومصير هذه العلاقة سينكشف في الحلقات القادمة.
الشرطية ميواكو ساتو.
  • ماتسودا جينبيه: (Jinpei Matsuda) رجل ذو شعر كثيف, يظهر أحيانا مع نظارته الشمسية, يعمل في تعطيل القنابل. بعد مقتل صديقه المقرب في انفجار قبل أربعة سنوات,أصابه هاجس الانتقام فعمل في مركز الشرطة, وهناك تعرف على ساتو. مع مرور الوقت أحبته وبادلها نفس الشعور ولكن لم يصارحها بذلك إلا قبيل وفاته وذلك في رسالة عبر الهاتف النقال.يجيد كتابة الرسائل النصية بسرعة كبيرة, حزنت ساتو كثيراً لوفاته. في الحلقة 301 غضبت ساتو عندما تنكر تاكاجي بشكل يشبه ماتسودا إلى حدِّ كبير, ظهر ماتسودا في الحلقة رقم 304 (فقط ذكريات) (قضية الـ12 مليون رهينة) وقتل فيها . The Pro Destractur

مقاطعات أوساكا[عدل]

  • هايزو هاتوري: (باليابانية: 服部 平蔵 بالروماجي: Hattori Heizō) هو قائد للشرطة في مدينة أوساكا غرب اليابان ويبلغ من العمر 42 عاماً. وهو والد هيجي هاتوري و زوج شيزوكا هاتوري. شرطي متقن لعمله، يشتهر بجديته التامة وقسوة ملامحه ، حتى أن أكثر المجرمين في أوساكا يخشون الوقوع في يده. يكره تدخل هيجي في قضايا الشرطة مدعياً إعاقته لسير التحقيق. ولكنه يفخر به ويحبه مع أن طيبعة شخصيته الصارمة لا تظهر ذلك وهو الشخص الذي يخاف منه هيجي ويحاول إرضائه. أول ظهوره كان في الحلقة 77.
هايزو هاتوري قائد الشرطة في مدينة أوساكا.
  • جينشيرو توياما: هو رئيس قسم شرطة أوساكا، وأحد كبار شرطة مدينة أوساكا، والد كازوها توياما، وهو صديق مقرب لهايزو هاتوري قائد الشرطة في أوساكا منذ بداية عملها في سلك الشرطة، حيث قاما بحل العديد من الجرائم العالقة. وبسبب تلك الصداقة القوية، تعرف هيجي هاتوري على كازوها توياما منذ الصغر. أول ظهور له كان في الحلقة 118(موجة جرائم متلاحقة).

مقاطعة أخرى[عدل]

  • سانجو وجونو يوكوميزو: أخوان توأمان، يتميز الأول بقصة شعره المضحكة، وهومعجب بكوغورو، يعمل في آسيو. في حين أن جونو يكره كوغورو، فاتهمه بأنه المجرم في أول ظهر له في حلقة 284(جريمة في الحي الصيني الشعبي) في حين أن سانجو ظهر لأولمرة في الحلقة 9 (جريمة قتل في مهرجان تينكاشي الليلي).
الشرطي ماتسودا جينبيه
  • المفتش يامامورا: كان ضابطا في السابق ومن صفاته أنه جبان، هزيل، متسرع في استنتاجاته. يعمل في مدينة جانما، معجب بشخصية كوغورو النائم يحاول دائما تصوير عرض لكوغورو النائم لكنه يفشل دائما وكذلك هو معجب بالممثلة السابقة يوكيكو كودو, يستخدمه كونان بعض المرات ليحل القضايا وذلك بتخديره وكشف القاتل, بعدما أصبح كونان يخدره أصبح مفتشاً مع أنه لايستحق ذلك، أول ظهور له كان في الحلقة 96،
  • ناكاموري جينزو: المفتش العام في الفرقة الثانية في الشرطة يبلغ من العمر 42. محقق نشيط في ملاحقة كايتو كيد مع كرهه الشديد لتصرفاته، ولكنه أحيانا يشبه كوغورو في غبائه وبلاهته، يتنافس هو وكوغورو دائما، ويسعى للقبض على كايتو كيد بكل ما أوتي، باءت جميع محاولاته (حتى الآن) بالفشل. هو والد أوكو صديقة كوروبا كايتو (كيد)، أول ظهور له كان في (الحلقة 76 كونان في مواجهة اللص الطائر).

العلاقات[عدل]

السلطات اليابانية و مكتب التحقيقات[عدل]

لم توافق السلطات اليابانية على عمل مكتب التحقيقات الفيدرالي في اليابان، لذلك فهم يعملون دون إذن منهم مما يمنعهم من بعض الامتيازات المهمة مثل التحقق من بيانات المجرمين الموجودة لدى السلطات اليابانية. تلاقت العميلة جودي سانتيمليون وغيرها من العملاء أكثر من مرة مع أفراد الشرطة اليابانية، وعند علمهم بكونهم عملاء للـمكتب التحقيقات الفيدرالي، كانوا يلجؤون لكذبة أنهم في عطلة بعد الفشل في إحدى المهمات في الولايات المتحدة.

السلطات اليابانية و وكالة المخابرات[عدل]

لا تزال السلطات اليابانية على غير دراية بمهمة وكالة المخابرات المركزية. وفي حلقة من الحلقات كانت هيديمي هوندو (العميلة المتخفية على المنظمة السوداء تحت اسم كير، وتعمل كمذيعة تحت اسم ميزوناشي رينا من أجل التغطية على انتمائها للمنظمة) على مقربة من قتل أحد المرشحين للانتخابات اليابانية من أجل كسب ثقة منظمة، وهي جريمة لم تكلل بالنجاح بسبب تدخل كونان إدوغاوا، و لو نجحت فإنها تصنف من ضمن الأعمال الغير القانونية، والتي تستحق عقوبة شديدة بموجب القانون الياباني.

السلطات اليابانية و المنظمة السوداء[عدل]

لا تعرف الشرطة اليابانية عن نشاطات المنظمة السوداء. ولا يوجد أي رابط بينهم.

السلطات اليابانية و الشرطة السرية[عدل]

يبدو أن الشرطة اليابانية ليست على دراية بمهمة الشرطة السرية ضد المنظمة السوداء.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Police of Japan". National Police Agency. تمت أرشفته من الأصل في 2008-02-22. اطلع عليه بتاريخ 2008-08-06. 
  2. ^ تقرير شامل عن رجال الشرطة في المحقق كونان
  3. ^ تقرير عن افراد الشرطة في انمي المحقق كونان
  4. ^ تقرير كامل عن شرطه مدينه طوكيو في انمي كونان
  5. ^ Chosuke Takagi is presumed to be Inspector rank because he is Megure's senior by two years, yet Matsumoto speaks of him subordinately, and he is mobile enough to be transferred to Tottori but high enough to represent MPD HQ C.I. in Tottori.
  6. ^ ينتمي ري فورويا إلى نفس القسم الذي ينتمي إليه سكوتش الوذي قتل أثناء اختراقه للمنظة، لكن فورويا استطاع التسلل لداخل المنظة تحت الرمز بوربون من أجل إكمال ما بدأه زميله سكوتش.