بوابة:إسواتيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:سوازيلاند)
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
مملكة إي سواتيني وتعرف أيضا باسم مملكة سوازيلاند مملكة إفريقية داخلية تحيط بها جنوب أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق، مساحتها 17363 كيلومتراً، وقُدر سكانها في سنة 1988 م بحوالي 737,000 نسمة، خضعت لحماية بريطانية ثم لنفود اتحاد جنوب أفريقيا وهي مستقلة الآن، أرضها جبلية، والقطاع الشرقي منها سهلي، مناخها معتدل على المرتفعات حار رطب في السهول الشرقية، واللغة الرسمية الإنجليزية، ولغة (سي سواتي) المحلية وعاصمتها مبابان، والغلات المنتجة ثتمثل في الأرز، الذرة، قصب السكر والقطن.


مقالة مختارة
تحرير    

   👈

اقتصاد سوازيلاند وإلى حد ما تنوع زراعي، علم التحريج والتعدين وهو ما يمثل حوالي 13٪ من الناتج المحلي الإجمالي، التصنيع (النسيج ومعالجة السكر) الذي تمثل 37 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي والخدمات التي تشكل 50 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
مدينة مختارة
تحرير    

   👈

شيزلويني هي مقاطعة في سوازيلاند، تقع في الجنوب الشرقي من البلاد. مساحتها 3,790 كم²، وعدد سكانها 217,000 (1997)، وتنقسم إلى 14 بلدية (أو إنخوندلا تقسيم إداري في سوازيلاند). مركزها الإداري هو نهلانجانو. لها حدود مع مقاطعة لوبومبو في الشمال الشرقي، ومقاطعة منزيني في الشمال الغربي.
شخصية مختارة
تحرير    

   👈

مسواتي الثالث هو ملك سوازيلاند ورئيس العائلة المالكة فيها. تولى مقاليد الحكم عام 1986 بعد والده سوبوزا الثاني ليصبح ملكاً لمملكة سوازيلاند. يعتبر الملك مسواتي الثالث واحداً من حكام الملكية المطلقة في العالم. كما أن لديه السلطة لتعيين رئيس الوزراء, وأعضاء الحكومة, والقضاة. ومع ذلك فهو ملزم بدرجة معينة من تقاليد سوازيلاند ولا يملك سلطة اختيار خليفته. من المعروف عن الملك مسواتي الثالث تذوقه لإسلوب الحياة الثرية والترف وممارسة تعدد الزوجات (على الرغم من أنه يتم تعيين اثنتين على الاقل من الزوجات من قبل الدولة), وقد تعرض لانتقادات في الخارج لمتابعة مصالحه الشخصية على حساب بلاده, فمملكة سوازيلاند تعتبر من أفقر دول العالم.
هل تعلم
تحرير    

   👈

وفقًا لأساطير السوازي فإن أسلافهم قد عاشوا في وقت ما، بالقرب من مابوتو الحالية. في نهاية القرن الثامن عشر، قاد نجواني الثاني زعيم السوازي فرقة من الناس عبر الجبال إلى جنوب شرقي سوازيلاند الحالية، وهناك وجد السوازي شعوبًا إفريقية أخرى.

'

صورة مختارة
تحرير    

   👈

عملات معدنية سوازيلاندية
تصنيفات
تحرير    
إسواتيني(28 ت، 6 ص)
إسواتينييون(10 ت، 1 ص)
بذرة إسواتيني(15 ت، 20 ص)
تاريخ إسواتيني(6 ت، 1 ص)
ثقافة إسواتيني(10 ت، 1 ص)
سياسة إسواتيني(5 ت، 2 ص)
مجتمع سوازي(11 ت، 2 ص)
قوالب
تحرير    
بوابات شقيقة
تحرير    
مشاريع شقيقة
تحرير    
المزيد عن إسواتيني في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابات اخرى
تحرير    
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]