سليمان بن يسار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سليمان بن يسار
تخطيط اسم الفقيه سليمان بن يسار ملحوقًا بالترضي عليه: «رضي الله عنه»

معلومات شخصية
اسم الولادة سليمان بن يسار
الميلاد 34 هـ
المدينة المنورة
الوفاة 107 هـ
المدينة المنورة
الكنية أبو أيوب
عضو في الفقهاء السبعة  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
أقرباء أخوه عطاء بن يسار
الحياة العملية
المهنة مُحَدِّث  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

أبو أيوب سليمان بن يسار مولى أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث (34 هـ - 107 هـ) تابعي مدني، وأحد رواة الحديث النبوي، وواحد من فقهاء المدينة السبعة من التابعين.

سيرته[عدل]

ولد أبو أيوب سليمان بن يسار في المدينة المنورة سنة 34 هـ في خلافة عثمان بن عفان، وكان أبوه يسار من سبي فارس، وهو مولى لأم المؤمنين ميمونة بنت الحارث،[1] وقيل أن سليمان نفسه كان لها عبدًا ثم كاتبها على حريته.[2] نبغ سليمان في تلقي العلم في المدينة، حتى صار أحد فقهاء المدينة السبعة من التابعين.[3] وقد ولاّه عمر بن عبد العزيز سوق المدينة حين كان عمر واليًا للمدينة في خلافة الوليد بن عبد الملك.[1][2]

توفي سليمان بن يسار سنة 107 هـ،[1] وهو ابن ثلاث وسبعين سنة.[2][4] سليمان لديه أبناء اسمه عبد الله[5] وعبد الملك.[6]

روايته للحديث النبوي[عدل]

مكانته الدينية[عدل]

قال عنه الذهبي: «كان من أوعية العلم»،[1] وقال الزُهري: «كان من العلماء»،[7] وقال أبو الزناد: «كان ممن أدركت من فقهاء المدينة وعلمائهم ممن يرضى وينتهى إلى قولهم سعيد بن المسيب وعروة والقاسم وأبو بكر بن عبد الرحمن وخارجة بن زيد وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وسليمان بن يسار، في مشيخة أجلة سواهم من نظرائهم أهل فقه وصلاح وفضل»،[1][4] وقال الحسن بن محمد بن الحنفية: «سليمان بن يسار عندنا أفهم من سعيد بن المسيب»،[2] وقال مالك بن أنس: «كان سليمان بن يسار من علماء الناس بعد سعيد بن المسيب، وكان كثيرًا ما يوافق سعيدًا، وكان سعيد لا يجترئ عليه».[1][4] وقد ذكر أبو الزناد أنه كان يجتهد في الصوم، فقال: «كان سليمان بن يسار يصوم الدهر، وكان أخوه عطاء يصوم يومًا، ويفطر يومًا».[1]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر سير أعلام النبلاء » الطبقة الثانية » سليمان بن يسار نسخة محفوظة 10 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح الطبقات الكبرى لابن سعد - سليمان بن يسار نسخة محفوظة 10 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ إعلام الموقعين عن رب العالمين لابن القيم الجوزية » فصل فقهاء المدينة المنورة نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب ت ث ج تهذيب الكمال للمزي» سُلَيْمَان بن يسار الهلالي أَبُو أيوب (2) نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "مطرف بن عبد الله بن سليمان بن يسار ابو مصعب الاصم المري - The Hadith Transmitters Encyclopedia". مؤرشف من الأصل في 2020-08-27.
  6. ^ "عبد الملك بن سليمان بن يسار - The Hadith Transmitters Encyclopedia". مؤرشف من الأصل في 2020-09-17.
  7. ^ أ ب ت تهذيب الكمال للمزي » سُلَيْمَان بن يسار الهلالي أَبُو أيوب (1) نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ تاريخ مدينة دمشق - ج 52 - محمد بن إدريس بن المنذر. IslamKotob. ص. 126. مؤرشف من الأصل في 2021-11-24.
  9. ^ تهذيب الكمال للمزي» سُلَيْمَان بن يسار الهلالي أَبُو أيوب (3) نسخة محفوظة 19 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.