هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

مقبرة باب الصغير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (أبريل 2019)
مقبرة باب الصغير
مقبرة باب الصغير

البلد سورياسوريا
المدينة دمشق
ديانات الاسلام
تأسست 13 هجري , 670 ميلادي
الحماية محافظة دمشق
بعض الأرقام
المساحة 190،000 متر مربع

مقبرة باب الصغير، أحد أشهر مقابر مدينة دمشق الإسلامية وأكبرها، وأغلاها إذ تصل تكلفة القبر فيها إلى 500.000 ليرة سورية، وغالبًا ما تتوراث العائلات القبور فيها ويُدفن بها الموتى حتى يومنا هذا.

لمحة تاريخية[عدل]

تُعتبر مقبرة باب الصغير من أقدم المقابر ويرجع تاريخها إلى السنوات الأولى لدخول الإسلام"، يقول الباحِث وأستاذ الآثار إياد يونس، مُضيفاً إنها "أسّست سنة 13 للهجرة، 670 ميلادي، وهي من أشهر وأكبر مقابر دمشق". وتأتي أهمية هذه المقبرة كونها بقيت منذ الفترات الأولى لدخول الإسلام إلى وقتنا الحالي، وتقع في مدينة دمشق بالقرب من البوابة القديمة للمدينة التي تسمّى الباب الصغير، وضمّت العديد من الشخصيات الإسلامية والدينية والفكرية كما ذكرتها المصادر أو المراجع إضافة إلى المشاهدة الأثرية بالعين المُجرّدة.[1]

الأضرحة[عدل]

في مقبرة باب الصغير أضرحة الكثير من الشخصيات التاريخية المهمة إلى جانب العديد من الشخصيات ذات منزلة إسلامية رفيعة، مثل:

المراجع[عدل]

  1. ^ الميادين، شبكة (2019-09-22). "في مقبرة باب الصغير.. نزار قباني يلتقي بالفارابي". شبكة الميادين. اطلع عليه بتاريخ 09 أكتوبر 2019. 
  2. ^ ذيل طبقات الحنابلة.لابن رجب. الطبعة الأولى بمطبعة السنة المحمدية سنة 1372 هـ (2 /450)
Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.