بوابة:كأس العالم

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كأس العالم هي أهم مسابقة لرياضة كرة القدم تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتقام بطولة كأس العالم كل أربع سنوات منذ عام 1930، ما عدا بطولتي عام 1942 و1946 اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. يشارك في النظام الحالي للبطولة 32 منتخبا وطنيا، منذ 1998، مقسمين على ثماني مجموعات، يتنافسون للظفر بلقب البطولة لشهر كامل على ملاعب البلد المستضيف. تتأهل هذه المنتخبات إلى البطولة عن طريق نظام للتصفيات يقام على مدى ثلاث سنوات.

شهدت النسخ الاثنتين والعشرون السابقة من بطولات كأس العالم فوز ثمانية منتخبات باللقب. كما يسجل للمنتخب البرازيلي حضوره في كل البطولات، فهو لم يغب أبدًا عن أي بطولة كأس عالم حتى الآن وهو الأكثر تتويجًا بالكأس حيث فاز بها خمس مرات أعوام: 1958، 1962، 1970، 1994 و2002. يليه المنتخب الإيطالي الذي أحرزها أربع مرات في أعوام: 1934، 1938، 1982 و2006، مع المنتخب الألماني الذي أحرزها أربع مرات أيضًا أعوام: 1954، 1974، 1990 و2014. فاز المنتخب الأرجنتيني ثلاث مرات باللقب. فاز كل من المنتخب الأوروغوياني والمنتخب الفرنسي باللقب مرتين، بينما فازت منتخبات إنجلترا وإسبانيا بلقب البطولة مرة واحدة.


 
مقالة مختارة
خريطة تبين الدول المستضيفة لمنافسات كأس العالم
خريطة تبين الدول المستضيفة لمنافسات كأس العالم
تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم كانت تمنح أثناء انعقاد المؤتمر العام للاتحاد الدولي لكرة القدم. اختيار الدولة المستضيفة تثير الجدل دوماً حيث كان اختيار المكان الذي ستلعب فيه النهائيات أمرا صعبا، حيث تبلغ الرحلة من أمريكا الجنوبية إلى أوروباأكثر من ثلاثة أسابيع، علاوة على ذلك أنها كانت محصورة بين دول قارة أوروبا من ناحية ودول قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية من ناحية أخرى. على سبيل المثال فإن منح شرف استضافة البطولة الأولى إلى الأوروغواي ساهم في مشاركة 4 منتخبات أوروبية فقط. البطولتان التاليتان أقيمتا في أوروبا. البطولة الثالثة التي منحت استضافتها إلى فرنسا سنة 1938 كانت مثار جدل حيث أن الاتحادات الأمريكية كانت تطالب بالمداورة بينها وبين نظرائها الأوروبية مما جعل الأرجنتين و الأوروغواي تقرران مقاطعة البطولة. بعد الحرب العالمية الثانية و تحديداً بعد كأس العالم لكرة القدم 1958، ولتجنب حدوث مشكلات أخرى، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم المداورة بين دول أوروبا وأمريكا، والذي استمر حتى كأس العالم لكرة القدم 1998، حتى قامت اليابان وكوريا الجنوبية بتقديم طلب مشترك لإستضافة النهائيات في عام 2002، وبذلك أصبحت تلك البطولة أول بطولة تقام في قارة آسيا، وكأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب أفريقيا هو البطولة الأولى التي تقام في أفريقيا. نظام الاختيار تغير إلى نظام تصويت سري عبر اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم. يتم اتخاذ قرار منح الاستضافة قبل بداية البطولة بسبع سنوات على الرغم أن بطولة 2022 تم اختياره بالتزامن مع اختيار مستضيف بطولة 2018.




 
شخصية مختارة
إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف ببيليه
إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف ببيليه
إديسون أرانتيس دو ناسيمنتو (بالبرتغالية: Edison Arantes do Nascimento‏) المعروف ببيليه (بالبرتغالية: Pelé‏)، هو لاعب كرة قدم برازيلي معتزل، من مواليد 23 أكتوبر 1940 في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل، يعتبر بيليه بنظر كثيرين أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم. وفي البرازيل يعتبر بيليه بطلا قومياً، وقد لعب كمهاجم وكصانع ألعاب، وقد أشتهر بلعب للكرات الخلفية، وقال أنه نادم لأنه لم يسجل مثل هذه الكرة في كأس العالم.

ففي عام 1999 اختير كلاعب القرن من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، في نفس العالم، فاز بيليه بلقب بلاعب القرن، بعدما طلبت مجلة فرانس فوتبول من الفائزين بجائزتها (جائزة الكرة الذهبية) لترشيح أفضل لاعب بالقرن.أيضاً في 1999 اختير بيليه كرياضي القرن من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، أيضاً مجلة تايم بترشيحه لقائمة الأشخاص الأكثر أهميةَ في القرن 20. وفي عام 2013، حصل بيليه على كرة الفيفا الشرفية من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم.

وفقا لالاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، فإن بيليه هو أنجح هداف الدوري في العالم، حيث سجل 541 هدفاً في الدوري. وفي مسيرتة الكروية استطاع بيليه تسجيل 1281 هدفاً في 1363 مباراة خاضها، بما فيها ذلك المباريات الودية الغير الرسمية ، و أصبح بذلك أكثر من سجل أهدافاً في تاريخ كرة القدم، وتم إدراج الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. خلال مسيرته الكروية، كان بيليه ممن يستلمون أعلى الأجور في عالم كرة القدم آنذاك، بسبب موهبته، حتى أن رئيس البرازيل جانيو كوادروس في عام 1961 قد أعلن أن بيليه هو ثروة قومية. كان لبيليه ثقل سياسي، حيث قاد العديد من السياسات الرامية إلى تحسين الظروف الاجتماعية للفقراء.أطلق على بيليه هدة ألقاب منها، بيرولا نيجرا أي اللؤلؤة السوداء (بالبرتغالية: Pérola Negra‏) و يا ري القيام فيوتيبول أي ملك كرة القدم (بالبرتغالية: O Rei do Futebol‏) و يا ري بيليه أي الملك بيليه (بالبرتغالية: O Rei Pelé‏) أو ببساطة يا ري أي الملك (بالبرتغالية: O Rei‏)، و غيرها.

بدأ بيليه مسيرته الكروية مع نادي سانتوس وهو بعمر الخامسة عشر، و لعب مع منتخب البرازيل لكرة القدم وهو بعمر السادسة عشر. وقد استطاع الفوز ثلاث بطولات كأس العالم لكرة القدم مع منتخب بلاده أعوام 1958 و 1962 و 1970، وهو اللاعب الوحيد الذي حقق هذا الإنجاز، وهو أيضاً الهداف التاريخي ل منتخب البرازيل لكرة القدم برصيد 77 هدفاً في 92 مباراة. أما على الصعيد المحلي، قاد بيليه فريقه نادي سانتوس إلى لقب كأس ليبرتادوريس أعوام 1962 و 1963، بل و أصبح الهداف التاريخي لنادي سانتوس. لعب بيليه لمدة سنتين مع نيويورك كوسموس من أجل زيادة شعبية كرة القدم في القارة الأمريكية.

أعلن بيليه اعتزاله كرة القدم في عام 1977، وعين سفيراً لكرة القدم في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2010، أعطي بيليه منصب الرئيس الفخري لنيويورك كوسموس.



 
مباراة مختارة
اللوحة تذكارية في ملعب أزتيكا الذي احتضن اللقاء.
اللوحة تذكارية في ملعب أزتيكا الذي احتضن اللقاء.
مباراة القرن (بالإنجليزية: Game of the Centur)‏ هي مباراة في كرة القدم في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970, و أقيمت على ملعب أزتيكا. تم تصنيفها من أفضل 10 مباريات في تاريخ كأس العالم لكرة القدم في الدور القبل النهائي بين المنتخب الإيطالي ونظيره الألماني. ففي الدور القبل النهائي التقى منتخب إيطاليا مع منتخب ألمانيا في مباراة صنفها الاتحاد الدولي لكرة القدم بأنها بأنها الأفضل تاريخياً بين المنتخب الإيطالي ونظيره الألماني. فبعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 بتوقيع كل من روبيرتو بونينسيغنا و صاحب الهدف في الدقيقة التسعين كارل هينز شنيلينجير. ليلعب المنتخبان الوقت الإضافي، والذي شهد خلالها 5 أهداف متتالية، ابتدأها الألماني جيرد مولر، ثم ترد إيطاليا بهدفين من تارشيزيو بورغنيتش و لويجي ريفا. ثم يرجع جيرد مولر الأمور لنصابها بتسجيله التعادل و تصبح النتيجة 3-3، اختتم جاني ريفيرا الأهداف الخمسة بهدف قاتل، ليصبح النصر حليف منتخب الإيطالي بنتيجة 4-3.
...أرشيف اقرأ المزيد...



 
بطولة مختارة
شعار كأس العالم لكرة القدم 1938
شعار كأس العالم لكرة القدم 1938
في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1938 أُختيرت فرنسا لاستضافة البطولة التي جرت أحداثها من الـ 4 من يونيو إلى الـ 19 من يونيو من عام 1938، و سبب هذا القرار الصادر من الإتحاد الدولي لكرة القدم باستضافة النسخة الثالثة من البطولة، غضباً في القارة اللاتينية، حيث أُعتقد بأن الاستضافة تقوم على التناوب بين القارتين.ونتيجة لهذا القرار، لم تشارك الأورغواي، والأرجنتين في منافسات البطولة. في الوقت نفسه، لم يشارك منتخب إسبانيا في النهائيات، بسبب استمرار اشتعال نيران الحرب الأهلية فيها. و كانت هذه البطولة هي المرة الأولى التي يتأهل بها المستضيف وحامل اللقب بشكل تلقائي. فمنذ عام 1938 كان حامل اللقب يتأهل بصورة مباشرة إلى النهائيات التالية، إلى أن تم إلغاء ذاك النظام مع بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006. أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1938 على الاستاد الأولمبي في باريس، حيث شهد اللقاء أهداف كثرة، فانتهى اللقاء بفوز منتخب إيطاليا لكرة القدم بنتيجة 4-2 على منتخب المجر لكرة القدم، و تصبح بذلك إيطاليا أول فريق يحافظ على لقبه في نهائيات كأس العالم، و أول منتخب يحقق كأس العالم لمرتين متتاليتين. ثم توقفت البطولة بسبب الحرب العالمية الثانية لمدة 12 عاماً، وعادت إليها الروح في عام 1950. وبهذا، كانت إيطاليا حاملة للقب العالمي لمدة 16 عام (من 1934 إلى 1950)، وهي أطول مدة لمنتخب حمل لقب بطل العالم. خلال هذه الفترة قام نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم و رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم الدكتور أوتورينو باراسي بإخفاء الكأس العالمية في صندوق حذاء، ووضعها تحت سريره طيلة فترة الحرب العالمية الثانية، وبتلك الصورة حماها من الوقوع تحت أيدي قوات الاحتلال.
...أرشيف اقرأ المزيد...



 
هل تعلم...


  • عدد المنتخبات التي شاركت في كأس العالم منذ عام 1930 إلى عام 2014 هو 75 منتخب.
  • أكثر منتخب سجل اهداف في بطوله واحده هو منتخب المجر (27) هدف


 
صورة مختارة
{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}

صورة في العاصمة السويسرية بيرن والتي ذكرت باللوحة المكان التي التقى فيها المنتخبان الألماني الغربي و الهنغاري.

...أرشيف



 
أقوال مأثورة


بوابة:كأس العالم مباراة العار. بوابة:كأس العالم

--الصيغة الإعلامية التي أطلقت على فضيحة خيخون بسبب تواطؤ منتخب ألمانيا الغربية ومنتخب النمسا لانهاء مباراتهما بفوز الاولى 1-صفر ليتأهلا معا إلى الدور الثاني على حساب منتخب الجزائر في بطولة كأس العالم 1982.




    مقالات مميزة
المقالة الرئيسية  كأس العالم
بطولات  كأس العالم 1930 ·  كأس العالم 1934 ·  كأس العالم 1938 ·  كأس العالم 1986 ·  كأس العالم 1998 ·  كأس العالم 2002 ·  كأس العالم 2006 ·  كأس العالم 2010 ·  كأس العالم 2014 ·  كأس العالم 2018
نهائيات البطولة  نهائي كأس العالم 2002 ·  نهائي كأس العالم 2006 ·  نهائي كأس العالم 2010 ·  نهائي كأس العالم 2014
قائمة الفائزين  الفائزون بكأس العالم ·  قائمة جوائز كأس العالم
لاعبون  بوبي روبسون ·  ليونيل ميسي ·  سيسك فابريغاس ·  كريستيانو رونالدو ·  أليساندرو دل بييرو ·  جاسم يعقوب ·  مسعود أوزيل ·  داني ألفيس ·  دييغو فورلان ·  أندريس إنييستا ·  ماريو غوتزه ·  خافيير باستوري
منتخبات  منتخب تونس لكرة القدم
ملاعب البطولة  ملعب أولد ترافورد
ما يخص كأس العالم  تاريخ كأس العالم ·  كأس بطولة كأس العالم لكرة القدم ·  قائمة الهاتريك في كأس العالم ·  قائمة ترتيب المنتخبات في كأس العالم  ·  قائمة كرات كأس العالم
تصفيات كأس العالم  أستراليا 31–0 ساموا الأمريكية


 
تصانيف


    قائمة المستضيفين




    تشكيلات المنتخبات الفائزة باللقب


    قوالب