ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/فبراير 2024

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 23:07 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 فبراير - الخميس

علم موقع تراث عالمي.
علم موقع تراث عالمي.

قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر هي المعالم التي تصنفها لجنة التراث العالمي في اليونسكو كمواقع معرضة للخطر. وضعت اليونسكو اتفاقية التراث العالمي عام 1972، وعنوانها الكامل هو "اتفاقية متعلقة بحماية مواقع التراث العالمي الثقافية والطبيعية". وضعت الاتفاقية أساساً لتحديد وإدارة مواقع التراث العالمي. وفقاً للمادة 11.4 من الاتفاقية، يحق لمنظمة اليونسكو، من خلال لجنة التراث العالمي أن تدرج مواقع التراث العالمي المهددة والتي تتطلب مساعدة كبيرة في "قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر". في 2012، تضمنت قائمة مواقع التراث العالمي في قائمة الخطر 38 موقعاً (17 موقع طبيعي و21 موقع ثقافي). تقع معظم هذه المواقع في العالم النامي، إذ يقع 17 منها في أفريقيا (منها 5 مواقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، و 9 مواقع في آسيا، و 8 مواقع في الأمريكيتين و4 في أوروبا منها موقعين في جورجيا. تقع معظم المواقع الطبيعية المهددة في أفريقيا (12 موقع تحديداً).

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 فبراير - الجمعة

بوترنت
بوترنت

اعتبارًا من عام 2019، كانت هناك أربعة مواقع في ألبانيا مُدرجة في القائمة الرئيسية وأربعة مواقع أخرى في القائمة المؤقتة. أول موقع في ألبانيا أضيف إلى القائمة كان مدينة بوترنت القديمة، والتي أُدرِجت في الدورة السادسة عشرة لليونسكو في عام 1992. وأُدرِج المركز التاريخي لمدينة غيروكاستر في عام 2005، باسم متحف مدينة غيروكاستر. في عام 2008، أُضيف المركز التاريخي لمدينة بيرات إلى الموقع، فتشكّل ما يُسمى المراكز التاريخية لبيرات وغيروكاستر. في عام 2017، أُدرِجت منطقتا نهر غاشي وراجو كجزء من موقع غابات الزان القديمة والبدائية في منطقة الكاربات ومناطق أخرى من أوروبا الذي تشترك فيه ألبانيا مع 11 دولة أخرى. في عام 2019، وُسِع موقع التراث الطبيعي والثقافي في منطقة أوخريد، وهو أحد مواقع التراث العالمي في مقدونيا الشمالية منذ عام 1979، ليشمل الجزء الألباني من البُحيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 فبراير - السبت

جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.
جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.

قائمة مواقع التراث العالمي في إيران التي انضمت إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في 26 شباط/ فبراير 1975. أدرج أول موقع إيراني وهو جغا زنبيل على قائمة التراث العالمي عام 1979 تبعه في نفس العام مواقع برسبوليس وساحة نقش جهان . وضُمّت مواقع أخرى إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنوات لاحقة حتى بلغ عدد المواقع 17 موقعاً جميعها ثقافية آخرها هو موقع شهر سوخته الذي أدرج عام 2014 وهو مدينة أثرية تعود للعصر البرونزي. تقوم منظمة اليونسكو كل عامٍ بتصنيف مواقع مرشحة لتكون على لائحة التراث العالمي أو تلغي تصنيف مواقع أخرى إذا ما فقدت شروط البقاء على اللائحة. كما تدرج لجنة التراث العالمي مواقع محددة كمعرضة للخطر مع تحديد العوامل التي تعرضها للخطر، ومن هذه المواقع في إيران بم التي تعرضت إلى أضرارٍ جسيمةٍ جراء زلزال عام 2003. لكن رفع اسمها من هذه اللائحة في مؤتمر اليونسكو الذي عقد من 16 إلى 27 حزيران يونيو 2013 بعد أعمال الترميم الواسعة التي قامت بها السلطات الإيرانية، وأعادت الموقع إلى سابق عهده.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 فبراير - الأحد

الخزنة في البتراء
الخزنة في البتراء

قائمة مواقع التراث العالمي في الأردن هي قائمةٌ بمعالم ومواقع التراث العالمي التي تقع ضمن حدود المملكة الأردنيّة الهاشميّة، والتي لها قيمة عالميّة متميّزة وأهميّة للتراث الثقافي أو الطبيعي أو لكليهما معًا كما هو مُوضَّح في اتفاقيّة حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972. تُرشِّح لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تلك المواقع وتنظر في ملف ترشيحها، لتُدرَج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بناءً على معايير عديدة. أُدرِجت أولى مواقع التراث العالمي في الأردن في اجتماع الدورة التاسعة للجنة التراث العالمي الذي عُقِد في باريس في عام 1985. وقد سُجِّل للأردن حتى عام 2021 ستة مواقع في القائمة الرئيسة للائحة التراث العالمي وهي: البتراء (1985)، قُصير عمرة (1985)، أم الرصاص (2004)، وادي رم (2011)، المغطس (2015)، والسلط (2021)، وصُنِّف أغلبها ضمن الفئة الثقافيّة، بينما صُنِّف موقع واحد منها ضمن الفئة المُختلطة، كما سُجِّل أربعة عشر موقعًا في القائمة الإرشاديّة المؤقّتة لمواقع التراث العالمي الأردنيّة. بالإضافة إلى ذلك، تضم قائمة التراث الثقافي غير المادي في الأردن ثلاثة مواضيع تعبّر عن تراث المجتمع الأردني ذو الصِّبغة الثقافيّة. بادر الأردن في عام 1981 بتسجيل بلدة القدس القديمة وأسوارها في فلسطين على لائحة مواقع التراث العالمي، وقد وافقت لجنة التراث العالمي على الطلب الأردني.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 فبراير - الاثنين

منطقة كوتور الطبيعية والثقافية والتاريخية
منطقة كوتور الطبيعية والثقافية والتاريخية

اعتبارًا من 2018، كان لدى الجبل الأسود 4 مواقع ضمن القائمة الرئيسية و6 مواقعّ أخرى في القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي (القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي التي تعتزم كل دولةٍ طرفٍ أن تنظُر في ترشيحها مستقبلًا). كانت منطقة كوتور الطبيعية والثقافية والتاريخية أول موقع في الجبل الأسود يُضاف إلى القائمة الرئيسية، وقد كان ذلك خلال الدورة الثالثة لليونسكو في عام 1979. أُدرج منتزه دورميتور الوطني ضمن القائمة سنة 1980، وغُيرت حدود الموقع لاحقًا في عام 2005. أضيف هذان الموقعان إلى القائمة عندما كانت دولة الجبل الأسود لا تزال جُزءًا من يوغوسلافيا. إلى جانب هذين الموقعين، تضُم الجبل الأسود موقعين آخرين في القائمة مُناصفةً مع دُول أخرى. هُما مقابر ستيتشاك التي تعود إلى القرون الوسطى وقد أُدرجت في القائمة سنة 2016 وتشترك فيه الجبل الأسود مع 3 دُول أُخرى هي البوسنة والهرسك وكرواتيا وصربيا. وحصون البُندقية التي أُنشئت بين القرنين السادس عشر والسابع عشر والتي صُنفت كموقع تُراثٍ عالمي سنة 2017، وذلك بالاشتراك مع كرواتيا وإيطاليا. يُعد متنزه دورميتور الوطني موقع تراث طبيعي في حين تُعد المواقع الثلاثة الأخرى مواقع تراث ثقافي وذلك وفقًا لمعايير اختيار المنظمة. أُدرجت منطقة كوتور الطبيعية والثقافية والتاريخية سنة 1979 ضمن قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر، وذلك بسبب الأضرار التي لحقت بالموقع جراء زلزال سنة 1979 M ث) الذي أصاب المنطقة في وقت سابق من ذاك العام. أُزيل الموقع من القائمة سنة 2003 بعد أعمال التجديد التي مولت اليونسكو جُزءًا كبيرًا منها.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 فبراير - الثلاثاء

طاسيلي ناجر
طاسيلي ناجر

مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الإنساني العالمي الذي تديره اليونسكو. هذه القائمة تنقسم إلى "قائمة رئيسية" وقائمة إرشادية مؤقتة، وهذه المعالم التي تنضم إلى قائمة التراث العالمي قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع بشري، كالفنون والمعالم المعمارية من جسور أو سدود ومدن وغيرها، وقد تجمع بين الاثنين. سجّل للجزائر سبعة مواقع قي القائمة الرئيسية للائحة التراث العالمي - لليونسكو، وستة مواقع في القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي، بين الثقافي بالأساس والمختلط (ثقافي/طبيعي)، ثم نقاط ضمن لائحة التراث العالمي اللامادي، التي تضم الجزائر منها، وفق حدود معطيات اليونسكو لسنة 2015، خمسة نقاط ضمن التراث الإنساني اللامادي. وقد صادقت الجزائر على اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي وانتخبت عضوا في لجنة التراث العالمي في السابع من نوفمبر سنة 2011.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 فبراير - الأربعاء

علم موقع تراث عالمي
علم موقع تراث عالمي

قائمة مواقع التراث العالمي في الدول العربية هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة. هنالك العديد من المواقع في الدول العربية مسجلة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. حيث تتوزع الدول العربية في قارتي أفريقيا وآسيا. وقد أدرج نحو 66 موقعاً (حسب عام 2010)، وهذا يمثل 7.2 % من إجمالي المواقع في العالم البالغ عددها 911 لعام 2010، كما أضيفت بعض المواقع مؤخراً مثل موقع الزبارة الأثري في قطر عام 2013، وفي سنة 2014 تم تسجيل كل من جدة التاريخية في السعودية، ومدرجات بتير في فلسطين، وقلعة أربيل في كردستان العراق. توجد عدد من المواقع المهددة بالخطر وتحديداً في مصر وفلسطين والعراق واليمن بالإضافة إلى جميع المواقع في سوريا بسبب الحرب.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 فبراير - الخميس

الحجر (مدائن صالح) كان أول موقعٍ يُدرج في القائمة في السعودية.
الحجر (مدائن صالح) كان أول موقعٍ يُدرج في القائمة في السعودية.

مواقع التراث العالمي في السعودية وهي المعالم التي تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها لتُدرج ضمن برنامج مواقع التراث الإنساني العالمي الذي تديره اليونسكو. وتوجد في السعودية أربعة مواقع تم إدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بعد أن أقرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، حيث كانت البداية مع موقع مدائن صالح الذي تم إدراجه سنة 2008 / 1429 هـ، ومن ثم أضيف حي الطريف في منطقة الدرعية القديمة في 2010 / 1431 هـ، كما سُجلت منطقة جدة التاريخية في 2014 / 1435 هـ. في عام 2015 / 1436 هـ سُجلت الفنون الصخرية في منطقة حائل لتكون على قائمة التراث العالمي. أضافت اليونسكو في سنة 2015 عشرة مواقع سعودية إلى القائمة المؤقتة التي تعتبر خطوة أولى للإدراج في قائمة التراث العالمي. بالإضافة إلى تسجيل هواية تربية الصقور والصيد بها في قائمة التراث اللامادي مشاركة مع عدد من الدول العربية والأجنبية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 فبراير - الجمعة

أهرامات مروي في السودان
أهرامات مروي في السودان

يوجد في السودان ثلاثة مواقع مُدرجة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بعد أن أقرتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). كانت البداية مع جبل البركل ومواقع المنطقة النوبية التي أُدرجت سنة 2003، ويضم الجبل عددًا من المواقع الأثرية النوبية منها 13 معبدًا، و 3 قصور، التي اكتشفت عام 1820، وعددًا من الأهرامات (نحو 15 هرمًا) شيدت على الطراز المصري، وحملت أسماء الملوك الكوشيين الذين حكموا خلال تلك الفترة، منهم الملك "إكتسينس" أو "أريا ماني" و"صبرا كماني" و"تريكاس"، بالإضافة إلى ملكات كوشيات منهن الملكة "ناوي دماك" و"أماني ريناس". ومن ثم أضيفت منطقة مروي في سنة 2011، وبعدها سُجِّلت المحمية البحرية القومية لسنجانب والحديقة البحرية القومية لخليج جزيرة دنقناب في جزيرة مكوار في عام 2016. أضافت اليونسكو في سنة 2021 خمسة مواقع سودانية إلى القائمة المؤقتة، وهي خطوة أولى لإدراجهم في قائمة التراث العالمي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 فبراير - السبت

مئذنة مسجد سامرَّاء
مئذنة مسجد سامرَّاء

انضم العراق إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في يوم 5 مارس عام 1974، مما جعله مؤهل لإدراج مواقعه التاريخية على القائمة، اعتباراً من عام 2016، العراق لديه خمس مواقع مصنفة كتراث عالمي. تعد مملكة الحضر أول موقع أدرج على لائحة التراث العالمي، في الدورة التاسعة للجنة التراث العالمي، التي عُقدت في باريس، فرنسا في عام 1985، وأُدرجت آشور (القلعة الشرقية) في عام 2003 كموقع ثاني، تلتها مدينة سامراء الأثرية في عام 2007، وأضيفت قلعة أربيل وأهوار جنوب العراق إلى القائمة في عام 2014 و2016، والأخير هو مُختلط (طبيعي وثقافي). الكثير من المعالم التراثية العالمية في العراق مهددة بالخطر جراء الأوضاع غير المستقرة والعنف الذي تشهده البلاد منذ سقوط نظام البعث. مواقع التراث العالمي هي معالم ترشّحها لجنة التراث العالمي في اليونسكو لتُدرَج ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، ثقافية أو من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن. ويعتمد الاختيار على عشرة شروط، ستة منها ثقافية (الشروط الستة الأولى) وأربعة طبيعية (الشروط الأربعة المتبقية)؛ وفي بعض الأحيان يطابق الموقع المختار ضمن اللائحة المعايير الثقافية والطبيعية معاً. وبحسب معاهدة مواقع التراث العالمي يحق لأي بلد عضو في اليونسكو ترشيح المواقع الطبيعية والثقافية لتوضع على لائحة التراث العالمي؛ تُصوِّت لجنة التراث العالمي على اختيار الموقع، شرط أن يكون مستوفياً لواحد من الشروط العشرة على الأقل.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 فبراير - الأحد

توزيع نقاط التراث العالمي لليونسكو، القائمة الرئيسية بالمغرب، إلى حدود سنة 2015
توزيع نقاط التراث العالمي لليونسكو، القائمة الرئيسية بالمغرب، إلى حدود سنة 2015

قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب هي قائمة تضم مواقع التراث العالمي المعترف بها من طرف منظمة اليونسكو كتراث إنساني عالمي، وقد صادق المغرب على الاتفاقية الخاصة بها في 28 أكتوبر 1975، وانتخب عضوًا في لجنة التراث العالمي سنة 1995 ثم عضوًا بمكتب التراث العالمي سنة 1996. وقد تمكن المغرب من تسجيل العديد من المواقع في لائحة التراث العالمي، معظمها في المدن القديمة والعتيقة. وتضم قوائم اليونسكو الخاصة بالمغرب القائمة الرئيسية (الأصلية) ب 9 مواقعٍ جميعها ثقافيّة، وكانت المدينة العتيقة لفاس أولها تسجيلًا إذ سُجلت سنة 1981، وآخرها كانت المدينة العتيقة للرباط المُسجلة في القائمة سنة 2012. أما القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي فتضم 12 عشر موقعًا أربعةٌ منها طبيعيّة والبقية ثقافيّة، إضافة إلى قائمة اليونسكو لروائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية في المغرب والتي ضمت 6 نقاط ضمن روائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 فبراير - الاثنين

{{{تعليق}}}
{{{تعليق}}}

قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب العربي وهي المعالم التي تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها لتدرج ضمن برنامج مواقع التراث الإنساني العالمي الذي تديره اليونسكو. يوجد حاليًّا 22 موقعًا في المغرب العربي أُدرجت ضمن القائمة الرئيسية لمواقع التراث العالمي، أولها كان موقع مدينة تونس العتيقة في تونس الذي أُدرج كموقعٍ ثقافيٍّ سنة 1979 إلى جانب موقع قرطاج الأثري ومدرج الجم الروماني، وآخرها كانت المدينة العتيقة للرباط في المغرب سنة 2012. أما القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي في المغرب العربي فتضم 25 موقعًا بعضها مواقع طبيعيّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 فبراير - الثلاثاء

المداخن الطبيعية في منتزه غوريم الوطني
المداخن الطبيعية في منتزه غوريم الوطني

مواقع التراث العالمي هي معالم ترشّحها لجنة التراث العالمي في اليونسكو لتُدرَج ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، ثقافية أو من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن. ويعتمد الاختيار على عشرة شروط، ستة منها ثقافية (الشروط الستة الأولى) وأربعة طبيعية (الشروط الأربعة المتبقية)؛ وفي بعض الأحيان يطابق الموقع المختار ضمن اللائحة المعايير الثقافية والطبيعية معاً. وبحسب معاهدة مواقع التراث العالمي يحق لأي بلد عضو في اليونسكو ترشيح المواقع الطبيعية والثقافية لتوضع على لائحة التراث العالمي؛ تُصوِّت لجنة التراث العالمي على اختيار الموقع، شرط أن يكون مستوفيا لواحد من الشروط العشرة على الأقل. قبلت تركيا معاهدة مواقع التراث العالمي في 16 مارس/آذار، 1983، مما جعل مواقعها التاريخية مؤهلة لإدراجها في القائمة. اعتباراً، من عام 2017، هناك سبعة عشر موقعاً للتراث العالمي في تركيا، بما في ذلك خمسة عشر موقعاً ثقافياً وموقعين مختلطين. أول ثلاث مواقع أدرجت في تركيا، هي المسجد الكبير ومشفى ديوريجي، المناطق التاريخية في إسطنبول، ومتنزه غوريم الوطني ومواقع كبادوس الصخرية في القائمة في الدورة التاسعة للجنة التراث العالمي التي عقدت في باريس بفرنسا عام 1985. وفي آخر عام 2017 أُضيفت أفروديسياس إلى القائمة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 فبراير - الأربعاء

مدرج الجم الروماني، أحد مواقع التراث العالمي في تونس.
مدرج الجم الروماني، أحد مواقع التراث العالمي في تونس.

قائمة مواقع التراث العالمي في تونس هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت) التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم من صنع الطبيعية كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّدٍ فيه مبانٍ تاريخية). تمكنت تونس من تسجيل 8 مواقع في لائحة التراث العالمي، معظمها في عهد الرئيس المنصف المرزوقي التي عرفت إعدادًا محكمًا لملفات ترشيحها والمصادقة عليها، معظمها في المدن القديمة والعتيقة. وقد صُنّف أغلبها ضمن القسم الثقافي، بينما سجلت موقعًا ضمن الصنف الطبيعي. وفي القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي تسجل تونس 10 مواقع سبعةٌ منها ثقافيّة وثلاثةٌ طبيعيّة، واحد منها موقعٌ مختلط (ثقافي/طبيعي).

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 فبراير - الخميس

جانب من دمشق القديمة
جانب من دمشق القديمة

مواقع التراث العالمي هي معالم ترشّحها لجنة التراث العالمي في اليونسكو لتُدرَج ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، ثقافية أو من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن. ويعتمد الاختيار على عشرة شروط، ستة منها ثقافية (الشروط الستة الأولى) وأربعة طبيعية (الشروط الأربعة المتبقية)؛ وفي بعض الأحيان يطابق الموقع المختار ضمن اللائحة المعايير الثقافية والطبيعية معاً. وبحسب معاهدة مواقع التراث العالمي يحق لأي بلد عضو في اليونسكو ترشيح المواقع الطبيعية والثقافية لتوضع على لائحة التراث العالمي؛ تُصوِّت لجنة التراث العالمي على اختيار الموقع، شرط أن يكون مستوفيا لواحد من الشروط العشرة على الأقل. وقبلت الجمهورية العربية السورية الاتفاقية في 13 أغسطس/ آب، عام 1975، مما جعل مواقعها التاريخية مؤهلة لإدراجها في القائمة. اعتباراً من عام 2016، سوريا لديها 6 مواقع على لائحة التراث العالمي. أول موقع أدرج في سوريا، كانت مدينة دمشق القديمة، في الدورة الثالثة للجنة التراث العالمي، التي عقدت في باريس، فرنسا في عام 1979. وقد أدرجت مدينة بصرى القديمة وموقع تدمر في العام التالي واعتُبرتا الموقعين الثاني والثالث، في حين أضيفت مدينة حلب القديمة في عام 1986. أُضيفت كل من قلعة الحصن وقلعة صلاح الدين الأيوبي مع بعضهما البعض إلى القائمة في عام 2006، تلتهما المدن المنسية في شمال سوريا في عام 2011. وقد أدرجت جميع مواقع سوريا التراثية الست في قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر منذ عام 2013، حيث أدت الحرب الأهلية السورية إلى تهديد المواقع الأثرية، وقد عانت حلب بشكل خاص من أضرار جسيمة، كما قد تعرضت تدمر إلى تدمير عدد كبير من الهياكل البارزة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 فبراير - الجمعة

شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو
شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو

في منطقة غرب أسيا 100 موقع تراث عالمي مسجّلة على لائحة التراث العالمي، موزّعة في 18 دولة ذات سيادة في غرب آسيا وهي: أرمينيا، أذربيجان، البحرين، قبرص، جورجيا، إيران، العراق، إسرائيل، الأردن، لبنان، سلطنة عمان، فلسطين، المملكة العربية السعودية، سوريا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، قطر، اليمن. في حين أن لمصر امتداد آسيوي، إلا أن مواقعها التراثية تصنّف ضمن قارة أفريقيا. هناك موقع تراثي واحد في القدس، والكويت الدولة الوحيدة في المنطقة التي لا تمتلك أي مواقع تراث عالمي مُدرجة، أما محمية المها العربي هو أول موقع تراثي يُسجّل في سلطنة عمان عام 1994، لكن اليونسكو قد شطبته من لائحة التراث العالمي في عام 2007، ويعد أول موقع تشطبه اليونسكو، وذلك بسبب قرار الحكومة خفض مساحة المحمية بنسبة 90 في المائة وبسبب أعمال الصيد غير المشروعة وتدهور البيئة التي تعيش فيها المها. في المنطقة، تعتبر إيران أكثر بلد يملك مواقع تراثية على لائحة التراث العالمي، حيث تمتلك 22 موقعاً، وأول مواقع أختيرت من قبل اليونسكو كانت في إيران، حيث أختارت اليونسكو تخت جمشيد، ميدان نقش جهان، جغا زنبيل. تليها من حيث العدد سوريا، إلا أن معظم مواقعها باتت على لائحة المواقع المهددة بالخطر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 فبراير - السبت

بلدة القدس القديمة وأسوارها
بلدة القدس القديمة وأسوارها

قائمة مواقع التراث العالمي في فلسطين هي قائمة بمعالم ومواقع التراث العالمي التي تقع ضمن حدود دولة فلسطين، والتي لها قيمة عالميّة متميّزة وأهميّة للتراث الثقافي أو الطبيعي أو لكليهما كما هو مُوضَّح في اتفاقيّة حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972. تُرشِّح لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تلك المواقع وتنظر في ملف ترشيحها، لتُدرَج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، وذلك بناءً على معايير عديدة. بلغ عدد المواقع المُدرَجة على قائمة التراث العالمي في فلسطين التاريخيّة حتى عام 2021 ثلاثة عشر موقعًا (بما فيها مواقع الضفّة الغربيّة والقدس الشرقيّة وإسرائيل). أُدرِج أول موقع في دولة فلسطين في اجتماع الدورة السادسة والثلاثين للجنة التراث العالمي الذي عُقِد في سانت بطرسبرغ في عام 2012، سُجِّل منذ ذلك الحين ثلاثة مواقع على القائمة الرئيسيّة في كل من بيت لحم (2012)، بتّير (2014)، والخليل (2017)، إذ صُنِّفت جميعها ضمن الفئة المُختلطة، كما سُجِّل ثلاثة عشر موقعًا في القائمة الإرشاديّة المؤقّتة لمواقع التراث العالمي الفلسطينيّة. بالإضافة إلى ذلك، تضم قائمة التراث الثقافي غير المادي في فلسطين موضوعين عن تراث المجتمع الفلسطيني ذو الصبغة الثقافيّة. بادر الأردن عام 1981 بتسجيل بلدة القدس القديمة وأسوارها في القدس الشرقيّة على لائحة مواقع التراث العالمي، وقد وافقت لجنة التراث العالمي على الطلب الأردني.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 فبراير - الأحد

جزء من منتزهات جبال روكي الكندية، أول موقع كندي يُدرج في قائمة مواقع التراث العالمي.
جزء من منتزهات جبال روكي الكندية، أول موقع كندي يُدرج في قائمة مواقع التراث العالمي.

تضم قائمة مواقع التراث العالمي في كندا 17 موقعاً مُدرجة على لائحة التراث العالمي ثمان منها طبيعية وتسعة ثقافية، كما توجد ثلاثة منها حدودية مُشتركة، أولها موقع منتزهات جبال روكي الكندية الحدودي المشترك مع ولاية مونتانا الأمريكية، وثانيها هو موقع كلون/رانجيل-ستريت. إلياس / جلاشير باي / تتشينشيني-ألسيك الحدودي المُشترك مع ولاية ألاسكا الأمريكية، والثالث هو موقع حديقة بحيرات واترتون الوطنية الحدودي مع ولاية مونتانا الأمريكية. انضمت كندا إلى لجنة التراث العالمي سنة 1976 وقُبل أول موقع لها وهو محمية المنتزه الوطني ناهاني على قائمة التراث العالمي سنة 1978. يتم اختيار الموقع بناءً على معايير الاختيار وهذه المعايير إما معايير ثقافية: (أولاً)، (ثانياً)، (ثالثاً)، (رابعاً)، (خامساً)، (سادساً)، أو معايير طبيعية (سابعاً)، (ثامناً)، (تاسعاً)، (عاشراً) أو في بعض الأحيان تكون المعايير مُختلطة ثقافية وطبيعية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 فبراير - الاثنين

هيكل باخوس في بعلبك
هيكل باخوس في بعلبك

قائمة مواقع التراث العالمي في لبنان هي قائمةٌ بمعالم ومواقع التراث العالمي التي تقع ضمن حدود الجمهوريّة اللبنانيّة، والتي لها قيمة عالميّة متميّزة وأهميّة للتراث الثقافي أو الطبيعي أو لكليهما معًا كما هو مُوضَّح في اتفاقيّة حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972. تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بترشيح تلك المواقع والنظر في ملف ترشيحها، لتدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، وذلك بناءً على عدّة معايير. كما تُقسم هذه القائمة إلى قائمة رئيسة وقائمة إرشاديّة مؤقّتة. أُدرِج أول موقع للتراث العالمي في لبنان في اجتماع الدورة الثامنة للجنة التراث العالمي الذي عُقِد في بوينس أيرس في عام 1984، وسُجِّلت منذ ذلك الحين خمسة مواقع على القائمة الرئيسة في كل من عنجر (1984) وصور (1984) وبيبلوس (1984) وبعلبك (1984) ووادي قاديشا (1998)، وصُنِّفت جميعها ضمن الفئة الثقافيّة، كما أضيفت عشرة مواقع في القائمة الإرشاديّة المؤقتة لمواقع التراث العالمي اللبنانيّة. بالإضافة إلى ذلك، تضم قائمة التراث الثقافي غير المادي في لبنان موضوعًا واحدًا يعبِّر عن تراث المجتمع اللبناني ذي الصبغة الثقافيّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 فبراير - الثلاثاء

الغابات المطيرة في أتسينانانا
الغابات المطيرة في أتسينانانا

أصبحت المواقع الطبيعية والتراث الثقافي في مدغشقر مؤهلاً لإدراجه في القائمة عندما صادقت الدولة على الاتفاقية في 19 يوليو 1983. الموقع الأول في مدغشقر هو المحمية الطبيعية الكاملة في تسينجي دي بيماراها، التي أُدرجت على القائمة وصُنِّفت في المرتبة 14 من حيث أهميتها في اجتماع لجنة التراث العالمي في اليونسكو الذي عُقِد في بانف، كندا في عام 1990. وفي 2001، أُدرجت التلة الملكية في أمبوهيمنغا، وهي قرية تاريخية وصُنِّفت في المرتبة 12 مع العديد من الأماكن الطبيعية الأخرى والمباني التاريخية والسياسية والروحية التي تمثل أهمية بالنسبة للشعب الملغاشي. ومؤخراً، في عام 2007، تمت إضافة الغابات المطيرة في أتسينانانا إلى قائمة تضم مجموعة من ستة متنزهات وطنية تتميز بدرجة عالية من التنوع البيولوجي. رابع موقع، هو عاصمة ملوك مدغشقر في القرن التاسع عشر، مرينا في روفا أنتاناناريفو، وكان من المقرر في الأصل أن يصبح أول مواقع التراث العالمي الثقافية في البلاد في عام 1995 ولكن كانت النار قد دمرته قبل وقت قصير من المناقشات حوله، وبالتالي تم إنهاؤها. بالإضافة إلى المواقع الثلاثة الحالية في مدغشقر، هناك ثمانية مواقع تحمل صفة مؤقتة، ويتم التباحث في شأنها في لجنة التراث العالمي لليونسكو لترتقي للصفة الرسمية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 فبراير - الأربعاء

علم موريتانيا
علم موريتانيا

قائمة مواقع التراث العالمي في موريتانيا التي صادقت الدولة الموريتانية على اتفاقيتها (اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي) بتاريخ 2 مارس من سنة 1981، بعد اعتمادها في مؤتمر اليونسكو العام في 16 نوفمبر سنة 1972. وقد تمكنت موريتانيا من تسجيل أول موقع لها وهو (المنتزه الوطني بانك دارغوين) ضمن مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو في عام 1989، تلته قصور وادان وشنقيط وتيشيت وولاتة القديمة تحت الصنف الثقافي سنة 1996. أما "القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي" فقد سُجل لموريتانيا فيها ثلاثة مواقعٍ، جميعها ثقافية وهي: آزوكي وكمبي صالح وأودغست، وجميعها كانت في سنة 2001.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 فبراير - الخميس

شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.
شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

قائمة مواقع التراث العالمي في وسط وشمال آسيا هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت) التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم من صنع الطبيعية كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّدٍ فيه مبانٍ تاريخية). تشمل مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال آسيا 22 موقعاً موزعةً على ستّ دولٍ هي: كازخستان، وقيرغيزستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان والجزء الآسيوي من روسيا. أما الجزء الأوروبي من روسيا فتُصنّف مواقعه ضمن لائحة شرق أوروبا لمواقع التراث العالمي. وتشمل روسيا أكثر مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال أوروبا، إذ تتضمن ثمانية مواقعٍ (كُلّها طبيعية)، أحدها موقعٌ حدوديٌّ مشتركٌ مع منغوليا، هو غور أوبس نور. وأقدم هذه المواقع هي قلعة إيجان المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في أوزبكستان منذ عام 1990.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 فبراير - الجمعة

صف من الأُصص بنباتات منزلية مرتبة بشكل جمالي على شُرفة منزل
صف من الأُصص بنباتات منزلية مرتبة بشكل جمالي على شُرفة منزل

قائمة ناسا لأفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء هو تقرير وقائمة وضعتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) بعد دراسة وأبحاث مستفيضة أجرتها الوكالة لتحديد بعض أنواع النباتات المنزلية التي يمكنها مساعدة الإنسان في الحصول على هواء صحي ونقي بشكل أكثر فاعلية. لم يهتم الناس بخطورة التلوث داخل المباني إلا في نهاية السبعينات من القرن الماضي في بعض الدول الصناعية، حيث بدأ الناس والأطباء يستقبلون ويلاحظون حالات عن أعراض مرضية مختلفة ذات تأثيرات ناتجة عن تلوثات في المباني المغلقة وغير الصحية، خصوصاً أن الانسان المعاصر يقضي أكثر من 80% من حياته اليومية في بيئات مغلقة؛ مما قد يتسبب في حدوث أمراض مرتبطة بالحساسية والجهاز التنفسي وعدم القدرة على التركيز وغيرها، خصوصاً بين الأطفال والنساء، إذا كانت هذه البيئة المغلقة شديدة التلوث. وتسمى الأمراض الناتجة أو ذات العلاقة بتلوث الهواء الداخلي بمتلازمة المباني المغلقة أومتلازمة العمارة المريضة أو متلازمة مرض المباني. ولهذا فإن لهذه النباتات، التي تم تقييمها من خلال أبحاث وكالة الفضاء الأمريكية، دوراً مهماً في الحياة اليومية الصحية للإنسان، إذ توفّر له وسيلةً طبيعية لإزالة المواد السامة، مثل البنزين والفورمالديهايد وثلاثي كلور من الجو، وهذا يساعد في تحييد آثار متلازمة المباني غير الصحية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 فبراير - السبت

نص الشعار الحالي لدوري أوروبا
نص الشعار الحالي لدوري أوروبا

قائمة نهائيات كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا: ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. خلال تاريخ البطولة، حدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد، حدث ذلك في 9 مرات موزعة كالتالي إيطاليا (1990 و 1991 و 1995 و 1998)، إسبانيا (2007 و 2012) وإنجلترا (1972)، وألمانيا (1980) والبرتغال (2011). فاز باللقب 27 نادياً مختلفاً من 11 دولة، 12 نادي فقط استطاع الفوز باللقب أكثر من مرة. ويُعد نادي إشبيلية الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 4 بطولات. وتعتبر الأندية الإيطالية والأندية الإسبانية هي الأكثر تتويجاً بـ 9 بطولات، ثم الأندية الإنجليزية برصيد 7 بطولات. اعتبارا من العام 2009 تغير اسم البطولة ليصبح الدوري الأوروبي وتغيرت كذلك نظام وقواعد البطولة، ويعتبر نادي إشبيلية حامل لقب البطولة الأخيرة موسم 2014-15 بعدما فاز على نادي دنيبرو دنيبروبتروفسك الأوكراني بنتيجة 3–2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 فبراير - الأحد

منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016
منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016

قائمة نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم هي قائمة المباريات النِهائية في بطور أمم أوروبا لكرة القدم، حَيث تحدد المباريات النهائية بطل قارة أوروبا، وَتُقام البطولة منذ إنشائها تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تقام البطولة مرة كل أربع سنوات، مند بدايتها في عام 1960، و تحديداً بعد سنتين من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم، وفي بطولة أمم أوروبا 1968، تم تغيير اسم البطولة من كأس أمم أوروبا ليصبح بطولة أمم أوروبا، وَيُعد منتخب البرتغال البطل الحالي للبطولة بعد فوزه على منتخب فرنسا بهدف وحيد في نهائي بطولة أمم أوروبا 2016 التي أقيمت بباريس. أما البطولة القادمة ستقام بعدد من المدن الأوروبية احتفالا بالذكرى الستين لانطلاق البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 فبراير - الاثنين

قائمة نهائيات دوري أبطال أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Champions League)‏، والتي يشار إليها عادةً بدوري الأبطال فقط (بالإنجليزية: Champions League)‏، هي بطولة كرة قدم أوروبية سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في أوروبا. ويشارك فيها أبطال الدوريات الأوروبية وهي بطولة مفتوحة لكل أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باستثناء ليختنشتاين التي ليس لديها دوري. يعتبرها الكثيرون أهم بطولة في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم، إذ تعتبر المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً في جميع أنحاء العالم، فهي تجذب أكثر من 100 مليون مشاهد تلفزيوني. يعود الفضل في ولادة مسابقة دوري أبطال أوروبا، إلى صحافيين فرنسيين كانوا يعملون في صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية، وعلى رأسهم غابريال هانو الذي اقترح إنشاء كأس أوروبا للأندية في عام 1954 ثم كتب زميله جاك دو ريزويك مقالاً يقترح فيه مشروع كأس أوروبا للأندية، ولاقى هذا الاقتراح ردود فعل إيجابية في القارة العجوز، وتبع ذلك قيام جاك فيران من ليكيب أيضاً كتابة مسودة لنظام البطولة في 25 كانون الثاني/يناير من العام 1955.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 فبراير - الثلاثاء

دوري أبطال أفريقيا (بالإنجليزية: CAF Champions League)‏ (بالفرنسية: Ligue des champions de la CAF)‏ أو كما تُعرف رسميًّا باسم دوري أبطال أفريقيا توتال لأسباب الرعاية، هي بطولة كرة قدم أفريقية سنوية ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. أُقيمت أول بطولة عام 1964، وفاز بها أوريكس دوالا الكاميروني. يشارك في البطولة الأندية صاحبة لقب الدوري في الدوريات الأفريقية، بالإضافة إلى وصيف الدوري في أفضل 12 اتحاد. كانت تُعرف البطولة سابقًا باسم كأس أفريقيا للأندية البطلة (بالإنجليزية: African Cup of Champions Clubs)‏، وتغير نظام البطولة واسمها منذ عام 1997. يحصل الفائز بالبطولة على حق المشاركة في كأس العالم للأندية، ويواجه بطل كأس الكونفيدرالية الأفريقية في كأس السوبر الأفريقي. لُعبت البطولة لأول مرة عام 1964، وكان النهائي من مباراة واحدة، وبعد تلك النسخة لُعبت جميع النهائيات من مبارتين حتى نهائي نسخة 2018–19، ومنذ نسخة 2019–20، أُقيمت المباراة النهائية من مباراة واحدة. لم يلتقِ فريقان من البلد نفسه في المباراة النهائية في نسخ البطولة كلها إلا مرة واحدة فقط، وكانت بين فريقين من مصر هما الأهلي والزمالك في نسخة 2019–20. فاز باللقب 26 فريقًا من 12 دولة، وتُعتبر الأندية المصرية هي الأندية الأكثر تتويجًا بالبطولة برصيد 16 لقبًا، ويُعدُّ النادي الأهلي المصري هو النادي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بالبطولة فقد حصل عليها 10 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 فبراير - الأربعاء

كأس إنترتوتو (بالإنجليزية: UEFA Intertoto Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم صيفية لأندية كرة القدم الأوروبية التي لم تأهل للبطولات الكبرى المختلفة التي تقام سنوياً تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ مثل دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي سابقاً. وقد أنشئت المسابقة في موسم 196162 كبطولة ودية تضم عدة أندية كرة قدم أوروبية، قبل أن يقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإضافتها لقائمة البطولات المعترفة بها في عام 1995. وفي عام 2008 قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدمج بطولة كأس إنترتوتومع بطولة كأس الاتحاد الاوروبي، وبهذا أصبحت كل من بطولة كأس الاتحاد الاوروبي وكأس إنترتوتووكأس الكؤوس الأوروبية مدموجة في بطولة واحدة أطلق عليها دوري أوروبا. شهدت النسخة الأولى من كأس إنترتوتو بطلين اثنين، تأهل كلاهما لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1995–96، حيث فاز كل من نادي ستراسبورغ ونادي بوردو الفرنسيين باللقب. في الموسم الثاني من المسابقة غير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكأس الاتحاد الاوروبي ليصبح عددها 3 مقاعد، وتأهل خلالها كل من نادي كارلسروه الألماني ونادي غانغون الفرنسي بالإضافة إلى نادي سيلكيبورج الدنماركي لمنافسات 1996–97. واستمر الحال على هذا النسق لغاية عام 2005 عندما قرر كأس الاتحاد الاوروبي تغيير نظام البطولة مرة أخرى ليصبح فريق واحد فقط يتوج في اللقب ويتأهل برفقة 10 فرق أخرى، ليصبح عدد الفرق المتأهلة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي 11 فريقاً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 فبراير - الخميس

قائمة المدربين الفائزين بكأس الإنتركونتيننتال الذي يُعد الأرجنتيني كارلوس بيانكي أكثر المدربين فوزاً بها، حيث فاز باللقب 3 مرات، مرة مع نادي فيليز سارسفيلد في 1994، ومرتين مع بوكا جونيورز أعوام 2000، 2003. وهو كذلك (كارلوس بيانكي) الوحيد الذي فاز باللقب مع فريقين مختلفين. بينما أول مدرب فاز بلقب كأس الإنتركونتيننتال بنظامه القديم (نظام الذهاب والإياب) هو الإسباني ميغيل مونيوز مع نادي ريال مدريد الإسباني عام 1960، وأول من فاز باللقب بنظامه الجديد (من مباراة واحدة على ملعب محايد) هو الأوروغواياني خوان ميوجيكا مع نادي ناسيونال الأوروغوياني عام 1980. يذكر أن المدربين الأرجنتينيين هم الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 11 بطولة، يليهم المدربون الأورغوايانيون بـ 7 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 23:07 بتوقيت جرينتش.