ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/يناير 2017

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 12:08 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 يناير - الأحد

برسبوليس
برسبوليس

انتمت إيران إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في 26 شباط/ فبراير 1975.أدرج أول موقع إيراني وهو جغا زنبيل على قائمة التراث العالمي عام 1979 تبعه في نفس العام مواقع برسبوليس وساحة نقش جهان. وتم ضم مواقع أخرى إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنوات لاحقة حتى بلغ عدد هذه المواقع 19 موقعاً جميعها ثقافية،كان أخر المواقع المُدرجة على لائحة التراث العالمي هما موقعي شوشان وميمند اللذين أُدرجا عام 2015. تقوم منظمة اليونسكو كل عام بتصنيف مواقع مرشحة لتكون على لائحة التراث العالمي أو تلغي تصنيف مواقع أخرى إذا ما فقدت شروط البقاء على اللائحة. كما تدرج لجنة التراث العالمي مواقع محددة كمعرضة للخطر مع تحديد العوامل التي تعرضها للخطر، ومن هذه المواقع في إيران بم التي تعرضت إلى أضرار جسيمة جراء زلزال عام 2003. لكن رفع أسمها من هذه اللائحة في مؤتمر اليونسكو الذي عقد من 16 إلى 27 حزيران/ يونيو 2013 بعد أعمال الترميم الواسعة التي قامت بها السلطات الإيرانية وأعادت الموقع إلى سابق عهده.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 يناير - الاثنين

عَلم مملكة المَغول
عَلم مملكة المَغول

حكام دولة مغول الهند هم مجموعة من الحكام التركمان الذين بنوا وحكموا سلطنة مغول الهند (بالأوردو: مغلیہ سلطنت) (بالفارسية: گورکانیان) في جنوب آسيا، وتشمل من الدول الحديثة الآن الهند، باكستان، وبنغلاديش، في وقت مبكر من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن الثامن عشر، تأسست الدولة عام 1526م في إقليم شرق أفغانستان و شمال الهند عرفت فيما بعد باسم سلطنة مغول الهند على يد ظَهير اَلَدّين محمد بَابُرْ. لم يستطع نجل وخليفة بابر السلطان همايون بالاحتفاظ بالأراضي التي ضمها والده، وفي 1540 اضطر للتنازل عن الهند الشمالية للأفغان الصوريين. بعد 15 عاما تمكن همايون من استعادة السيطرة على شمال الهند وضمها من جديد لدولته.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 يناير - الثلاثاء

خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي
خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي

الولايات المتحدة الأمريكية هي جمهورية اتحادية تتكون من 50 ولاية بالإضافة إلى مقاطعة فيدرالية واحدة (واشنطن العاصمة). تعتبر الولاية هي التقسيم الرئيسي للدولة وتمتلك عددا من الصلاحيات والحقوق المنصوص عليها في دستور الولايات المتحدة، مثل تنظيم التجارة والتعاون بين الولايات، إدارة الانتخابات، إنشاء الحكومات المحلية، والتصديق على التعديلات الدستورية. بموجب التعديل العاشر للدستور، يمكن للولايات ممارسة جميع الصلاحيات الغير مفوضة إلى الحكومة الاتحادية. كل ولاية تمتلك إدارة خاصة بها والتي تتألف من سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية وسلطة قضائية. كل ولاية يمثلها عدد من النواب في الكونغرس - وهو هيئة تشريعية تتكون من مجلسين: مجلس الشيوخ ومجلس النواب. يتم تمثيل كل ولاية من قبل اثنين من الأعضاء في مجلس الشيوخ، في حين ان مجلس النواب يكونه عدد من الأعضاء لكل ولاية وفقا إلى إجمالي سكانها. المقاطعات الفدرالية ليس لها ممثلين في مجلس الشيوخ،في حين لديها مندوب في مجلس النواب لكن لا تمتلك حق التصويت، كل ولاية لها عدد من الناخبين في المجمع الإنتخابي وهي الهيئة التي تنتخب رئيس الولايات المتحدة. وفقا للدستور الأمريكي يحق للكونغرس قبول ضم المزيد من الولايات إلى الإتحاد، ولكن لا يمكنه إنشاء ولاية جديدة من أراضي ولاية قائمة أو دمج اثنين أو أكثر من الولايات لتصبح واحدة من دون موافقة جميع الولايات المعنية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 يناير - الأربعاء

طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.
طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.

الحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، ويكثر صنع الحلويات في البلاد العربيّة المجاورة وخاصةً في شهر رمضان. وكلّ مدينة في سوريا لها مجموعة من الحلويات تميّزها عن غيرها من المدن، ومن أكثر أطباق الحلويّات التي يتميّز بها المطبخ السوريّ هي البقلاوة، والبرازق، والمشكّل، وأصابع الستّ، والمحلايّة، وغيرها من أطباق الحلويّات المتنوّعة ما بين الحلويّات التقليديّة والحلويّات العصريّة، وهي عموماً مشتهرة في العديد من الدول، وتباع في الأسواق وتتميز الحلويات السورية بمذاقها الممتاز الطيب الذي يعتمد فيه أصحاب الصنعة على إدخال المكسّرات والقشطة التي تضيف طعماً رائعاً لهذه الحلويات. ومن هذه الحلويات: الوربات بالقشطة السورية، وهريسة الجزر، والهريسة النبكيّة، وأصابع الست، والمشبك الحلبي، وحلى بلح الشام المقرمش وزنود الست والمهلبية والهيلطية السورية إلى جانب الحلويات الشامية الأصلية كالكنافة والقطايف والنمورة والمعمول والعوامة والبسبوسة وغيرها من الحلويات السورية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 يناير - الخميس

جدول قواسم الأعداد الصحيحة من 1 إلى 1000.
جدول قواسم الأعداد الصحيحة من 1 إلى 1000.

جدول قواسم الأعداد من 1 إلى العدد 1000؛ وقاسم العدد الصحيح n هو عدد صحيح إذا قسمنا عليه العدد n يكون الناتج عددا صحيحا، أي بدون فاصلة أو ذلك الناتج بدون استخدام الكسور أو الفواصل العشرية، أو بصيغة أخرى: يكون العدد قاسما أو أنه يقسم العدد إذا أمكن كتابة مضاعفا صحيحا للعدد أي أن حيث يكون باقي قسمة على عددا صحيحا بدون فاصلة عشرية. هناك عدة قواعد لمعرفة قابلية القسمة لبعض الأعداد فمثلاً: كل الأعداد الصحيحة تقبل القسمة على 1. وكل عدد رقم الآحاد فيه زوجي (0,2,4,6,8) يقبل القسمة على 2. أمثلة : 34

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 يناير - الجمعة

موسم طانطان في المغرب، الذي أدرج ضمن القائمة سنة 2005.
موسم طانطان في المغرب، الذي أدرج ضمن القائمة سنة 2005.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت اليونسكو 6 ممارساتٍ تُصنّف تراثًا ثقافيًّا لا ماديٍّ في المغرب، كان أولها موسم طانطان في المغرب في سنة 2005. تلته عادات وممارسات ودراية بشأن شجرة الأرغان في السوس الأقصى، والحمية المتوسطية في المغرب المتوسطي بالإشتراك مع قبرصكرواتياإسبانيااليونانإيطالياالبرتغال، وفضاء جامع الفناء الثقافيّ في مراكش، والصقارة تراث إنساني حي في مناطق متعدد من المغرب، الشاوية، جبال الأطلس والشرق في سنة 2008. وآخرها كان مهرجان حب الملوك بمدينة صفرو سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 يناير - السبت

أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.
أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.

قائمة حلقات برنامج خواطر أو خواطر شاب وهوَ سلسلةٌ تلفزيونيّة تربويّةٌ وتعليميّة وتثقيفيّة من إعداد وتقديمِ الإعلامي السعودي أحمد الشقيري. بدأ عرضُ الموسِم الأوّل منه في رمضان 1426 وهوَ ما يُوافِق 4 أكتوبر 2005، واستمرّ عرضُه طيلَة إحدىَ عشر سنة في رمضان، وكانَ يُعرَضُ قبلَ أذانِ المغرب بتوقيت مكة المكرمة على قناة MBC، وقد عُرضَت الحلقة الأخيرة من الموسم الأخير في رمضان 1436 ما يُوافِق 17 يوليو 2015. بدأ البرنامج في موسِمه الأول بدايةً متواضِعة ونمت أكثَر مع مرورِ السنوات، حيثُ بدأ بحلقة تجريبيّة بسيطة وذو أداءٍ ضعيفٍ وهيَ الحلقة رقم 8 من الموسِم الأولّ، وكانَ أحمدَ الشقيري مُتردّداً بشأنِ إرسالِها لقناة MBC. وكانت مُدّة الحلقة الواحِدة في المواسِم الأولى من 5 إلى 10 دقائق، وزادَت هذه المُدّة في المواسِم اللاحِقة إلى أن وَصلت 25 دقيقَة كحدّ أقصَى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 يناير - الأحد

جو هارت هو أكثر حراس المرمى فوزًا بالجائزة (4 مرات).
جو هارت هو أكثر حراس المرمى فوزًا بالجائزة (4 مرات).

جائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز هي جائزة كرة قدم سنوية تهدى لحارس المرمى صاحب أكثر شباك نظيفة (حين تنتهي مباراة دون أن يستقبل أية أهداف) طوال موسم من الدوري الإنجليزي الممتاز. تسمى الجائزة أيضًا جائزة باركليز للقفاز الذهبي (بالإنجليزية: Barclays Golden Glove)‏ منذ موسم 2004–05 لأغراض الرعاية. في الأصل كانت تهدى الجائزة للاعب واحد، فإذا تعادل لاعبان في عدد الشباك النظيفة، تمنح الجائزة للاعب صاحب أفضل معدل للشباك النظيفة/عدد المباريات. على الرغم من ذلك، وبداية من موسم 2013–14، بدأت مشاركة الجائزة مع حراس المرمى أصحاب نفس عدد الشباك النظيفة بغض النظر عن عدد المباريات التي لعبوها. في 2005، منحت الجائزة لأول مرة، وفاز بها بيتر تشيك. أكثر حراس المرمى فوزًا بالجائزة هو جو هارت في أربعة مواسم، جميعها مع مانشستر سيتي، جعل ذلك مانشستر سيتي هو النادي الأكثر فوزًا بهذه الجائزة كذلك. أيضًا جعلت ألقاب هارت الأربعة حراس إنجلترا هم الأكثر تتويجًا بالجائزة، يليهم حراس أسبانيا والتشيك بثلاثة ألقاب. فاز كلًا من بيبي رينا وجو هارت بالجائزة في ثلاثة مواسم متتالية، وهو الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالجائزة على التوالي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 يناير - الاثنين

كأس القارات لكرة القدم هي بطولة كرة قدم للمنتخبات الوطنية تقام كل أربع سنوات برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم. تقام البطولة بين أبطال بطولات المنتخبات القارية كأس أمم أوروبا وبطل كوبا أمريكا وبطل كأس آسيا وبطل أفريقيا وبطل الكونكاكاف وبطل أوقيانوسيا) بالإضافة إلى الفائز بآخر نسخة من بطولة كأس العالم والمستضيف لبطولة كأس العالم القادمة. ليصل عدد المنتخبات المتنافسة إلى ثمانية منتخبات تتنافس على لقب بطل القارات. يعتبر المنتخب البرازيلي هو أكثر المنتخبات التي أحرزت لقب البطولة برصيد 4 مرات أعوام 1997 و2005 و2009 و2013 يليه المنتخب الفرنسي مرتين عامي 2001 و2003، استطاعت كل من الأرجنتين، الدانمارك والمكسيك إحراز البطولة مرة واحدة أعوام 1992 و1994 و1999 على التوالي، استطاعت فرق اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) إحراز البطولة 5 مرات، يليها فرق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إحراز البطولة 3 مرات ثم اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم برصيد بطولة واحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 يناير - الثلاثاء

حقق لاعبا الترسانة مصطفى رياض (على اليمين) وحسن الشاذلي لقب هدّاف الدوري مع الترسانة 5 مرات على التوالي.
حقق لاعبا الترسانة مصطفى رياض (على اليمين) وحسن الشاذلي لقب هدّاف الدوري مع الترسانة 5 مرات على التوالي.

يُعرف هدّاف الدوري المصري في موسم بأنه اللاعب الذي يحرز أكبر عدد من الأهداف لفريقه في ذلك الموسم من بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم وهي بطولة الدوري الوطنية الأقدم على المستويين العربي والأفريقي. وعلى الرغم من اعتبار الهدّاف لقبًا رسميًا ويحصل على جائزة في العديد من البطولات الأخرى، إلا أن هدّاف الدوري المصري الممتاز لا يتلقى أي جائزة بصورة رسمية، وليس هناك اعتراف بها في لوائح الاتحاد المصري لكرة القدم. انطلق الموسم الأول من الدوري المصري يوم 22 أكتوبر 1948، واكتمل 57 موسمًا منه بنهاية موسم 2015–16. وقد تشكّل الموسم الأول من الدوري، موسم 1948–49، من 11 فريقًا، فلعب كل فريق 20 مبارة، وحلّ لاعب نادي المصري محمد التابعي هدّافًا للدوري بإحرازه 15 هدفًا. وفي الموسم التالي (1949–50) أحرز لاعب الترسانة السوداني حمديتو أحمد عشرة أهداف جعلته أول هداف أجنبي للدوري المصري الممتاز. عاد التابعي في موسم 1950–51 وأحرز لقب الهداف بالمناصفة ليكون أول لاعب يحقق لقب هداف الدوري مرتين، ثم حققه أيضًا في موسم 1952–53 كأول لاعب يحقق لقب هداف الدوري ثلاث مرات. أما فوزه به في موسم 1958–59 بعد انتقاله لنادي نادي الأهلي جعله أول لاعب يحقق لقب هداف الدوري أربع مرات وأول لاعب يحقق لقب الهداف مع ناديين مختلفين، وهو ما لم يستطع أحد تحقيقه سوى حسام حسن مع ناديي الأهلي والزمالك وحسام سلامة في آخر موسمين للدوري مع الداخلية وسموحة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 يناير - الأربعاء

دي كابريو في العرض الأول لفيلم جزيرة المصراع، في مهرجان برلين السينمائي الدولي، 2010.
دي كابريو في العرض الأول لفيلم جزيرة المصراع، في مهرجان برلين السينمائي الدولي، 2010.

قائمة الجوائز والترشيحات التي تلقاها ليوناردو دي كابريو: بمنتصف يوليو 2015، حاز ليوناردو على 148 ترشيحًا لجوائز مختلفةٍ نال منها على 58 جائزة. ترشّح دي كابريو لنيل 5 جوائز أوسكار إلّا أنه لم يفز بأيٍّ منها، أولى الجوائز كانت جائزة أفضل ممثلٍ مساعد عن أداءه في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب سنة 1994، وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والسبعون سنة 2005، ترشح لنيل جائزة أفضل ممثل عن فيلم الطيار، ثم نال ترشيحًا لنفس الجائزة سنة 2007 عن فيلم الألماس الدموي، وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانون الذي أُقيم سنة 2014، ترشّح ليوناردو لجائزئتين الأولى عن فئة أفضل ممثل، والثانية لجائزة أفضل فيلم لعمله ممثلًا ومنتجًا لفيلمذئب وول ستريت. في ما يخص جوائز غولدن غلوب فقد فاز دي كابريو بجائزتين بينما ترشّح لثمان جوائز. أول فوزٍ له بهذه الجائزة كان سنة 2005 عن فئة أفضل ممثّل في فيلم دراما لأداءه في فيلم الطيار، وكان الثاني عن فئة أفضل ممثّل في فيلمٍ موسيقيٍّ أو كوميديٍّ سنة 2014 عن فيلم ذئب وول ستريت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 يناير - الخميس

عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.
عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في الجزائر؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت الجزائر إلى حدود معطيات أكتوبر سنة 2015 لمنظمة اليونسكو خمسة نقاط ثقافية لامادية ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي الثقافي غير المادي، وهي أهليل قورارة التقليدي والعادات المرتبطة به، والزاوية الشيخية والمراسيم المتعلقة بها، وبلدية الأبيض سيدي الشيخ، والممارسات والمهارات والمعرفة المرتبطة بمجموعات إمزاد عند الطوارق وعادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر، وقد سُجلت جميعها في سنة 2008، أما العادات والمهارات الحرفية المرتبطة بزي الزفاف التلمساني فقد سُجلت في الاقئمة في سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 يناير - الجمعة

شعار دولة إسرائيل.
شعار دولة إسرائيل.

تشتملُ قائمة المُدن الإسرائيليَّة على تلك المُستعمرات البشريَّة التي يصدق عليها وصف «مدينة» إلى جانب المُستوطنات اليهوديَّة القائمة على أراضي الضفَّة الغربيَّة وفي القُدس الشرقيَّة. تأسس قسمٌ من المُدن الإسرائيليَّة كمُستعمراتٍ سكنها اليهود المُهاجرون من أوروپَّا خلال عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، ونمت مع مُرور الوقت حتَّى أصبحت مُدنًا، كذلك، فقد استولت العصابات الصهيونيَّة على قسمٍ عظيمٍ من مُدن فلسطين التاريخيَّة وأرغمت أهلها من العرب المُسلمين والمسيحيين على هجرها، وأحلَّت بدلًا منهم عائلاتٍ يهوديَّةٍ مُهاجرة. كذلك، استولت المُنظمة الصهيونيَّة على مُدنٍ عربيَّةٍ أُخرى في فلسطين وأخضعتها لِسُلطتها، مع بقاء أهلها الأصليين فيها، أو إحلال بعض العائلات اليهوديَّة معهم، فأصبحت تلك المُدن مُختلطة. تستندُ هذه القائمة على الدليل الحالي لِدائرة الإحصاء المركزيَّة الإسرائيليَّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 يناير - السبت

محمد المنصف المرزوقي
محمد المنصف المرزوقي

قائمة مؤلفات المنصف المرزوقي؛ ويعتبر محمد المنصف المرزوقي مفكرًا وسياسيًا وأحد المعارضين السابقين لنظام زين العابدين بن علي، ومدافعًا عن حقوق الإنسان، وأحد منظري ثورات الربيع العربي قبل قيامه إلى جانب العديد من الوجوه البارزة، خصوصا في السنوات الأخيرة من المنفى السياسي، وأحد وجوه الربيع العربي البارزة، فهو أول رئيس في العالم العربي يأتي إلى سدة الحكم ديمقراطيا ويرحل ديمقراطيا بعد انتهاء مدة ولايته. دخل المرزوقي إلى عالم الكتابة منذ ثمانينات القرن الماضي، من خلال مؤلفات ومقالات مختلفة في منابر صحفية وإعلامية عديدة. وقد خضع للاستجواب أكثر من مرة، والإحالة إلى المحاكم بسبب كتاباته ومنشوراته، كواقعة المحاكمة التي تعرّض لها بإيعاز من ديكتاتورية بن علي في ثمانينات القرن العشرين بسبب كتابه "دع وطني يستيقظ". حيث تمت مصادرة الكتاب. وانتهت هذه المواجهة غير المتكافئة (ماديا) مع نظام بن علي، إلى حل القسم الذي أشرف عليه المرزوقي في كلية طب سوسة في تونس، والتعرض للطرد النهائي من كلية الطب عام 2000.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 يناير - الأحد

علم موريتانيا
علم موريتانيا

قائمة مواقع التراث العالمي في موريتانيا هي قائمة لليونسكو خاصة بمواقع التراث العالمي لكل دولة على حدى، وقد صادقت الدولة الموريتانية على (اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي) بتاريخ 2 مارس من سنة 1981، بعد اعتمادها في مؤتمر اليونسكو العام في 16 نوفمبر سنة 1972. وقد تمكنت موريتانيا من تسجيل أول موقع لها وهو (المنتزه الوطني بانك دارغوين) ضمن مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو، وذلك في سنة 1989، تلته قصور وادان وشنقيط وتيشيت وولاتة القديمة تحت الصنف التراث الثقافي الإنساني سنة 1996. أما "القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي" فقد سُجِّل لموريتانيا ثلاثة مواقعٍ، جميعها ثقافية وهي: آزوكي وكمبي صالح وأودغست، جميعها انضمت إلى القائمة في سنة 2001.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 يناير - الاثنين

علم الحرب للجيش العربي السعودي
علم الحرب للجيش العربي السعودي

خاضت الدولة السعودية العديد من الحروب عبر تاريخها، هذه قائمة بالحروب التي خاضتها منذ عهد إمارة الدرعية إلى عهد المملكة العربية السعودية. بدأ التاريخ الحربي لآل سعود بعد لقاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمحمد بن سعود وإقرارهما لميثاق الدرعية، وكانت أول حرب حقيقية خاضوها هي الحرب الطويلة ضد أمير الرياض دهام بن دواس ثم الحرب ضد قبيلة بني خالد التي انتهت بضم الأحساء للدولة، ثم غزو بن عفيصان للبحرين وقطر ثم الكويت، وخاضت الدولة السعودية الأولى عدة حروب قبل سقوطها على يد الجيش المصري العثماني بعد الحرب السعودية العثمانية. بعد مغادرة إبراهيم باشا من نجد تمرد تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود على الحكم التركي وأعاد إحياء الدولة السعودية، وهذه المرة وقعت فيها حرب أهلية بين أتباع سعود بن فيصل بن تركي آل سعود وأتباع عبد الرحمن بن فيصل (والد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية) انتهت بانتصار الأول واستبداده بالحكم، ولم تلبث الدولة كثيراً إذ سقطت بعد معركة المليداء ضد إمارة جبل شمر، وقامت بعد سقوطها الدولة السعودية الثالثة التي خاضت العديد من الحروب ضد إمارة جبل شمر والدولة العثمانية وإمارة الكويت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 يناير - الثلاثاء

قائمة مباريات الكلاسيكو هي قائمة لجميع المباريات في جميع المنافسات الرسمية والودية المباشرة بين قطبي الكرة الإسبانية ناديي برشلونة وريال مدريد المعروفة بالكلاسيكو (بالإسبانية: El Clásico)‏ (بالكتالونية: El Clàssic)‏، وهي مباراة ديربي في رياضة كرة قدم، وهي إحدى صور التنافس بين أكبر وأهم ناديين في العاصمة الإسبانية مدريد و مدينة برشلونة، المدينتان الأكبر في إسبانيا. تطلق كلمة الكلاسيكو على المباريات التي تجمع الفريقين في ضمن منافسات الدوري الإسباني، لكن في الوقت الحاضر، أصبحت أي مباراة تجمعهما تعرف باسم الكلاسيكو، سواء أكانت البطولة كأس ملك إسبانيا أو دوري أبطال أوروبا أو غيرها. تُمثل هذه المباراة صراع بين أكبر مدينتين في إسبانيا، وفي بعض الأحيان يشار إليه كصراع سياسي بين المدينتين، بين العاصمة مدريد والتي ينظر لها أنها حاملة لواء القومية الإسبانية، وبين مدينة برشلونة حاملة لواء القومية الكتلونية. يتواجه نادييا ريال مدريد وبرشلونة مرتين موسما بعد موسم في بطولة الليغا التي انطلقت سنة 1929، ويعتبر قطبا الكلاسيكو من بين ثلاث أندية الوحيدة التي لم تدق طعم السقوط إلى دوري الدرجة الثانية خلال مسريتهم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 يناير - الأربعاء

الزي الرسمي للأهلي والزمالك
الزي الرسمي للأهلي والزمالك

قائمة مباريات ديربي القاهرة هي لجميع المباريات الرسمية والوديّة التي جمعت بين قطبي الكرة المصرية القاهريين ناديي الأهلي والزمالك، فيما يعرف بـ"ديربي القاهرة" أو "كلاسيكو الكرة المصرية"، وهي مباراة ديربي في رياضة كرة القدم. يقام الديربي مرتين سنويًا ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز، وفي بعض الأحيان إذا تلاقى الفريقان في منافسات كأس مصر أو كأس السوبر المصري أو دوري أبطال أفريقيا أو كأس السوبر الأفريقي. أقيمت أول مباراة بين الفريقين بتاريخ 9 فبراير 1917، وكانت مباراة ودية انتهت بفوز الأهلي بهدف واحد، أما أول مباراة رسمية بين الفريقين فكانت في دوري منطقة القاهرة بتاريخ 17 نوفمبر 1922 وانتهت بالتعادل السلبي، لتتوالى المواجهات بعد ذلك في مختلف البطولات. ويعد الأهلي هو الطرف الأكثر فوزًا في الديربي، فقد حقق الفوز في 97 مباراة من 228 مباراة جمعت بين الفريقين، وتعادلا 75 مرّة وفاز الزمالك 56 مرّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 يناير - الخميس

صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.
صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.

قائمة قادة حرب أكتوبر المصريين الذي شاركوا في حرب أكتوبر وهي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. على الجبهة المصرية: حقق الجيش المصري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس. لكن في نهاية الحرب انتعش الجيش الإسرائيلي وتمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وفرض الحصار على الجيش الثالث الميداني ولكنه فشل في تحقيق أي مكاسب استراتيجية سواء بالسيطرة على مدينة السويس أو قيادة الجيش الثالث.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 يناير - الجمعة

خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.
خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.

يوجد في هولندا 390 بلدية (بالهولندية: Gemeenten) و3 هيئات عامة (Lichamen openbare)، ويشار إليها أيضاً في هولندا باسم "البلديات الخاصة (Bijzondere gemeenten)". البلديات هي تقسيم إداري من المستوى الثاني في هولندا وتقسيمات فرعية من مقاطعاتها التابعة لها. وتقوم الحكومة المركزية بإيكال المهام لها، ويحكمها مجلس البلدية الذي يُنتخب كل أربع سنوات. وقد خفضت عمليات الدمج البلدية إجمالي عدد البلديات بمقدار الثلثين منذ تم إنشاء حدودها الرسمية الأولى في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وتنقسم البلديات بدورها بشكل غير رسمي إلى مناطق وأحياء لأغراض إدارية وإحصائية. وتتنوع أحجام هذه البلديات بشكل كبير، فتعتبر بلدية فيسترفورت هي أصغر البلديات (7.84 كم2) (3,03 ميل مربع) وسودفيست- فريسلان هي أكبرها بمساحة (841.56 كم2/ 324,93 ميل مربع). سخيرمونيكوخ هي البلدية الأقل سكاناً والأدنى كثافة سكانية (938 نسمة)، والكثافة (21 كم2/ 54 ميل مربع). أمستردام لديها أعلى السكان (810,909 نسمة)، في حين أن الأكثر اكتظاظاً بالسكان لاهاي بكثافة (6,131/ كم2) (15,880/ ميل مربع).

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 يناير - السبت

يقسم القرآن إلى 114 فصلاً مختلفة الطول، تُعرف باسم "السُوَر" ومفردها "سورة". وتُقسم هذه السور إلى قسمين: مكية ومدنية، فأما السور المكية فهي التي نزلت في مدينة مكة قبل الهجرة إلى المدينة، وأغلبها يدور على بيان العقيدة وتقريرها والاحتجاج لها، وضرب الأمثال لبيانها وتثبيتها وعددها 86 سورة، أما السور المدنية فهي التي نزلت بعد الهجرة في المدينة المنورة، ويكثر فيها ذكر التشريع، وبيان الأحكام من حلال وحرام وعددها 28 سورة. وقد قسّم علماء الشريعة سور القرآن إلى ثلاثة أقسام وفقًا لطولها، ألا وهي: السبع الطوال وهي سور البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، وبراءة. وسميت بالطوال لطولها، والطوال جمع طولى. والمئون، وهي ما ولي السبع الطوال، سُمِّيَت بذلك لأن كل سورة منها تزيد على مائة آية أو تقاربها. والمثاني، وهي ما ولي المئين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 يناير - الأحد

شعار الدولة العُثمانيَّة
شعار الدولة العُثمانيَّة

سلاطين الدولة العُثمانيَّة هُم مجموعةٌ من السلاطين التُرك المُسلمين السُنَّة من آل عُثمان حكموا إمبراطوريَّة مُترامية الأطراف امتدَّت أراضيها على ثلاث قارَّات، وقد جمعوا بين الخِلافة الإسلاميَّة والسلطنة بدايةً من عام 1517م، ودام مُلكُهم من عام 1299م إلى عام 1922م. امتدَّت دولتهم عندما بلغت أوج عظمتها وقوَّتها من المجر شمالًا إلى الحبشة جنوبًا (ما يُعرف بالصومال حاليًّا)، ومن المغرب الأوسط (الجزائر حاليًّا) غربًا إلى أذربيجان شرقًا (بعض أنحاء مُحافظة أذربيجان الشرقيَّة في إيران حاليًّا).

كانت شؤون الدولة تُدار في البداية من مدينة بورصة (بروسة) بالأناضول، وفي عام 1366م نُقل مركز العاصمة منها إلى أدرنة في الروملّي ثُمَّ إلى القسطنطينيَّة (إسطنبول حاليًّا) عام 1453م، وذلك بعد أن تمكّن السُلطان مُحمَّد الثاني من فتحها وإسقاط إمبراطوريَّة الروم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 يناير - الاثنين

الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.
الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.

قائمة الدول بدون قوات مسلحة. يستخدم مصطلح "دولة" للإشارة لبلد مستقل. وهكذا، فإنه لا ينطبق إلا على الدول ذات السيادة وليس التبعيات (على سبيل المثال: غوام، جزر ماريانا الشمالية وبرمودا)، والدفاع مسؤوليةُ بلد آخر أو جيش بديل. مصطلح "القوات المسلحة" يشير إلى أي دفاع ترعاه الحكومة تستخدمه لتعزيز السياسات الداخلية والخارجية. بعض من البلدان المذكورة، مثل أيسلندا وموناكو، ليس لها جيوش، ولكن لا تزال لديها قوة عسكرية غير الشرطة. العديد من البلدان الاثنان والعشرون المذكورة في هذه القائمة عادةً ما تقوم باتفاق طويل الأمد مع دولة الاحتلال السابق. مثال واحد هو اتفاق بين موناكو وفرنسا، والتي احتلتها ثلاثمئة سنة على الأقل. اتفاق الارتباط الحر بين جزر مارشال، ولايات ميكرونيزيا المتحدة، وبالاو لا دخل له في المسائل الدفاعية بالبلدان المنضوية، وله تأثير قليل في العلاقات الدولية. على سبيل المثال، عندما تفاوضت ولايات ميكرونيزيا المتحدة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة، فإنها فعلت ذلك من موقف ضعيف لأنها تعتمد اعتمادا كبيرا على المساعدات الأميركية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 يناير - الثلاثاء

قائمة حلقات المحقق كونان (باليابانية: 名探偵コナン، تُنطق ميه‌‌تانتيه كۆنان أي المحقق العظيم كونان) تُرجمت رسميًا إلى المُحقق كونان هي سلسلة مانغا للكاتب غوشو أوياما حُولِّت إلى مسلسل أنيمي وحلقات أوفا وأفلام أنمي وألعاب فيديو ووسائط أخرى يابانية. بدأ عرض إصدارات مانغا المحقق كونان في 18 يونيو عام 1994 ثم بعدها بأقل من سنتين و تحديداً في 8 يناير 1996 بدأ عرض المسلسل في اليابان.. ومنذ بداية مجلدات المانغا في 18 يونيو 1994، يتم إنتاج حلقات الأنيمي الخاصة بها بواسطة إستديو توكيو موفي شينشا، ويُخرج الحلقات كينجي كوداما وياسويشيرو ياماموتو وتُعرض في اليابان على قناة نيبون تي في وقناة يوميؤوري وقناة أنيماكس. أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى أكثر من 1,121 حلقة، وبذلك تحتل المركز الخامس عشر في قائمة أكثر الأنيميات من حيث عدد الحلقات. يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيًّا على نبون تلفجن إلا في حالات عرض الأفلام فإنها قد تتأجل إلى أسبوعين أو أكثر. تتم دبلجة الأنيمي للغة العربية من قِبَل مركز الزهرة ولا تزال دبلجته مُستمرة لأكثر من ثمانية عشرة سنة منذ سنة 1998، حيث عُرض لأول مرة على تلفزيون قطر، وقد وصلت الحلقات المُدبلجة إلى 517 (491 بالنّظام الياباني) من أصل 1,121 حلقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 يناير - الأربعاء

الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).
الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).

قائمة ولاة الدولة الأموية التي كانت مقسمةً إلى عدّة ولاياتٍ ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. كان النظام الإداري في عهد الأمويين بسيطًا، فكان الأمويون يختارون ولاتهم من العرب الخلّص. واشتهر من عمّال الأمويين: عمرو بن العاص والي مصر، والحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق . وقد كانت سلطة كل من هؤلاء شبه مطلقة في ولايته. وكانت مهمة الوالي في العصر الأموي تتمثل في إمامة الصلاة، وقيادة الجيش، وجباية الخراج، وإدارة البريد، وسائر الأعمال الإدارية. وكانت مصاريف الولاية يتم إخراجها من الضرائب المحلية، والفائض منها يُرسل إلى دمشق ليوضع في بيت المال. غير أنه في أواخر العهد الأموي، عندما أخذت سلطة الخليفة في دمشق تضعف، أخذ بعض من الولاة يحتفظون بالفائض لأنفسهم، فكونوا ثروات طائلة. ولم يكن منصب الوزارة معروفًا في العصر الأموي، فقد كان الخلفاء يستيعنون ببعض المساعدين، ولكنهم لم يسموا أحدًا منهم وزيرًا، ما عدا زياد بن أبيه الذي لقبه بعضهم بالوزير في عهد معاوية. وقد كانت تتبع الولايات تقسيمات إدارية فرعية، قد تتغير من وقت لآخر، وكانت أقل أهمية من الولايات، وأغلب ولاتها لم يكونوا معروفين ولم تكن تعطى ولاياتهم أهمية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 يناير - الخميس

خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا
خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا

قائمة مقاطعات كرواتيا؛ والمقاطعات (بالكرواتية: županije) هي التقسيمات الإدارية الأوليّة في جمهورية كرواتيا. منذ عام 1992، تم تقسيم كرواتيا إلى 20 مقاطعة، وأكبر المدن هي العاصمة زغرب التي تعد مقاطعة ومدينة في نفس الوقت، فهي لها حكم محلي منفصل عن مقاطعة زغرب المحيطة بها. وتنقسم المقاطعات إلى 127 مدينةً و 429 بلدية معظمهم في المناطق الريفية. كل مقاطعة لديها مجلس محلي (بالكرواتية: skupština) به أعضاء منتخبين بالاقتراع الشعبي من خلال القوائم المغلقة في الانتخابات المحلية، ويرأس الفرع التنفيذي للحكومة كل مقاطعة من قبل حاكم المقاطعة (بالكرواتية: župan)، باستثناء رئيس بلدية زغرب يرأس السلطة التنفيذية في مدينة زغرب. ويتم تمويل هذه المقاطعات من قبل الحكومة المركزية، وكذلك من الشركات المملوكة للمقاطعة والضرائب والرسوم التي تفرضها المقاطعة. وتشمل الضرائب الخاصة بالمقاطعات على الميراث والضرائب على الهديا بنسبة 5%، كذلك تفرض ضرائب على محركات السيارات والسفين وضرائب على آلة لعبة الورق.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 يناير - الجمعة

مجموعة صور لأبرز ثدييات بلاد الشام الباقية حتى الزمن الحالي.
مجموعة صور لأبرز ثدييات بلاد الشام الباقية حتى الزمن الحالي.

قائمة ثدييات الشام الباقية والمنقرضة هي قائمةٌ بالثدييّات الباقية والمُنقرضة في بلادُ الشَّام، أو سوريا الطبيعيَّة، التي تُعدُّ إحدى أغنى أقاليم الوطن العربي خصوصًا والشرق الأوسط وحوض البحر المتوسَّط عمومًا، بأنوع الثدييات البريَّة الباقية والمُنقرضة على حدٍّ سواء. ويرجع غنى بلاد الشَّام بالثدييات إلى موقعها المُميَّز وسط قارَّات العالم القديم الثلاث: آسيا وأوروبَّا وأفريقيا، الأمر الذي جعل منها إقليمًا مُتنوّع النُظم المُناخيَّة يُمكنُ لطائفةٍ واسعة من الحيوانات المُختلفة أن تستغلَّها، ومعبرًا للأنواع المُهاجرة من الجنوب إلى الشمال، والعكس. يصلُ عدد أنواع الثدييات الباقية حاليًّا في سوريا إلى 71 نوعًا، وفي لبنان إلى 57 نوعًا، وفي الأردن إلى 70 نوعًا، وفي إسرائيل والأراضي الفلسطينيَّة إلى 96 نوعًا، وهذه كُلَّها الأنواع البلديَّة الأصليَّة، وهُناك حوالي 6 أنواع دخيلة استُقدمت من أنحاء مُختلفة من العالم لأسبابٍ اقتصاديَّة بالمقام الأوَّل، كجاموس الماء والكيپ، وواحد كبديل عن نوعٍ مُنقرض (الأيل الأسمر الأوروبي)، وواحد عن طريق الخطأ (سنجاب النخيل الهندي)، وواحد لأسبابٍ أمنيَّة محض (العلند).

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 يناير - السبت

القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.
القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.

مدن مصر، هي الوحدات الإدارية الحضريّة في جمهورية مصر العربية. وتضم مصر 249 مدينة قائمة آهلة بالسكان ضمن 27 محافظة، بعض تلك المدن تتبع مباشرة لسلطة المحافظة الواقعة فيها؛ والبعض الآخر تتبع فعلياً لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي أنشأتها بهدف خلق مراكز حضارية جديدة لجذب السكان بعيداً عن وادي النيل ودلتاه. بجانب أن مصر هي أقدم مواطن حضارة البشر التاريخية؛ فهي كذلك أقدمها في ضروب المدنية. فقد بدأ التكوّن الحضري في البلاد منذ عصور ما قبل التاريخ، بدأت بتكوّن القرية من مجموعات من الأسر المصرية المتعايشة في مكان واحد، وذلك في ضفاف نهر النيل أو بالقرب منه، وكان لكل قرية معبود خاص بها. ثم بدأ المصريون بالاستفادة من نهر النيل وحفروا الترع والقنوات لتسهيل عمليات الزراعة. وبدأت المدن في الظهور باندماج مجموعات من القرى وأصبح لكل مدينة حاكمها ومعبودها، وبُنيت بها المعابد ونشأت الأسواق ونشطت حركات التجارة والصناعة بجانب الزراعة على مر التاريخ المصري القديم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 يناير - الأحد

علم موقع تراث عالمي.
علم موقع تراث عالمي.

قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر هي المعالم التي تصنفها لجنة التراث العالمي في اليونسكو كمواقع معرضة للخطر. وضعت اليونسكو اتفاقية التراث العالمي عام 1972، وعنوانها الكامل هو "اتفاقية متعلقة بحماية مواقع التراث العالمي الثقافية والطبيعية". وضعت الاتفاقية أساساً لتحديد وإدارة مواقع التراث العالمي. وفقاً للمادة 11.4 من الاتفاقية، يحق لمنظمة اليونسكو، من خلال لجنة التراث العالمي أن تدرج مواقع التراث العالمي المهددة والتي تتطلب مساعدة كبيرة في "قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر". في 2012، تضمنت قائمة مواقع التراث العالمي في قائمة الخطر 38 موقعاً (17 موقع طبيعي و21 موقع ثقافي). تقع معظم هذه المواقع في العالم النامي، إذ يقع 17 منها في أفريقيا (منها 5 مواقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، و 9 مواقع في آسيا، و 8 مواقع في الأمريكيتين و4 في أوروبا منها موقعين في جورجيا. تقع معظم المواقع الطبيعية المهددة في أفريقيا (12 موقع تحديداً).

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 يناير - الاثنين

الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.
الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.

قائمة طيُور الشَّام، والطيور هي أكثر طوائف الحيوانات الشاميّة تنوعًا، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقع بلاد الشام متوسط قارّات العالم القديم، الذي جعلها معبرًا سنويًا لآلاف الأنواع من الطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، وقد جعل التنوّع المناخي والبيئي الشامي استيطان أنواع مختلفة من الطيور في هذه البقعة من العالم أمرًا ممكنًا. هناك حوالي 511 نوعًا من الطيور في الشام، وهذا العدد يشمل تلك المهاجرة والعابرة والمقيمة، وخمس هذه الأنواع مهدد بالانقراض. الكثير من طيُور الشَّام هي من القواطع (المُهاجرة) التي تعبرُ من أوروپَّا وآسيا الغربيَّة مُتجنبةً برد هذه الأقطار إلى الأقطار الحارَّة كشبه الجزيرة العربيَّة وأفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى سعيًا وراء القوت والدفاء، وتبقى هُناك نحوًا من خمسة أشهر وأحيانًا أكثر، فإذا اقترب الموسم الدافئ في أوروپَّا وغربيّ آسيا، ومنها الشَّام - رجعت هذه القواطع إليها لتُعشش. يعبرُ سماء الشَّام أُلوفٌ لا تُحصى من الطُيور المُهاجرة خِلال فصليّ الربيع والخريف، وأبرزها اللقالق والكراكي والبط والإوز والبجع وبعض الجوارح. وكثيرٌ من الطُيور يمُرُّ بِسوريا ولُبنان ليلًا أو عاليًا فلا يُرى، والبعض يهبطُ على الأرض في أثناء الرحيل طلبًا للراحة أو القوت. وتُشكِّلُ الشَّام أيضًا موطنًا دائمًا للعديد من الأنواع، بعضُها يُقيمُ في الأحراج والسُهول، وبعضُها يألف البشر ويقطن المُدن، ومنها على سبيل المِثال: عصافير الدوري والحمام الطوراني والحجل الشقَّار.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 يناير - الثلاثاء

عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012
عبير عبد الرحمن في أولمبياد لندن 2012

شاركت المرأة المصرية لأول مرة في الأولمبياد بعد انطلاقها لأول مرة بـ88 عامًا من خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1984 في لوس أنجلوس، لتصبح رابع دولة عربية تشارك سيداتها في الأولمبياد بعد الجزائر وليبيا وسوريا. ومنذ تلك الدورة، لم تغب المشاركة النسائية المصرية ولا مرة حتى الآن. تباين عدد المشاركات المصريات في الأولمبياد، فظلت أول مشاركة في دورة 1984 هي الأكبر عددًا (6 رياضِيّات) حتى دورة 2000 في سيدني (15 رياضِيَّة)، ومنذ ذلك الحين، تزايد عدد اللاعبات في كل دورة عن سابقتها حتى بلغ 37 لاعبةً في دورة ريو دي جانيرو عام 2016. منذ بدء التمثيل النسائي المصري في الأولمبياد. وبالمثل أيضًا على مستوى الرياضات، ظلّ عدد الرياضات التي شاركت فيها سيدات مصر في أول ظهور لهن في دورة 1984 هو الأكبر (4 رياضات)، حتى دورة 2000 (9 رياضات)، ومنذ تلك الدورة يتزايد عدد الرياضات التي تشارك فيها سيدات مصر تدريجيًا حتى وصل لأعلى عدد في أولمبياد لندن 2016 (18 رياضة). منذ بدء المشاركة النسائية المصرية في دورة 1984 وحتى نهاية دورة لندن 2012، فشلت سيدات مصر في حصد أية ميدالية على مدار الـ28 عامًا، وفي 10 أغسطس 2016، حقّقت سارة أحمد الميدالية الأولمبية النسائية الأولى لمصر.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 12:08 بتوقيت جرينتش.