ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/فبراير 2018

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الجمعة، 26 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 14:00 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 فبراير - الخميس

بالله نؤمن هو شعار ولاية فلوريدا، وهو أيضًا الشعار الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية.
بالله نؤمن هو شعار ولاية فلوريدا، وهو أيضًا الشعار الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة شعارات ولايات وأقاليم الولايات المتحدة الأمريكية هي قائمةٌ بشعارات الولايات الخمسين وقطاع كولومبيا (واشنطن العاصمة) والأقاليم الثلاثة التابعة للولايات المتحدة. والشعار هو جملة توضح المقصود لوصف رسمي أو تعكس الدافع العام لمنظمة حكومية أو نوايا المجموعة الحاكمة. ويوجد شعار الولاية على أختام الولاية أو علمها، في حين أنّ بعض الولايات قد اعتمدت شعاراتها من المجلس التشريعي للولاية، بينما يوجد الشعار على ختم الولاية فقط في بعض الولايات الأُخرى. بالله نؤمن هو الشعار الرسمي للولايات المتحدة، واعتمد من الكونغرس بقانون من قبل الرئيس دوايت أيزنهاور في 30 يوليو 1956. أما الشعار (EPluribus Unum) من اللاتينية فيعني "واحد من بين الكل" تم الموفقة عليه ليستخدم على ختم الولايات المتحدة العظيم في 1798 ولكن لم يتم اعتماده بإجراءات تشريعية كشعار رسمي للولايات المتحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 فبراير - الجمعة

حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر
حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر

تأتي الحلويات المغربية كموضع زينة التاج على حلقة المطبخ المغربي، فتحضيرها له طابع وأسلوب خاص في فن الطبخ، وجل الاستخدام في فن صناعة الحلويات يكون من مادة اللوز والجوز والكاكاو ثم الشوكولاطة وبعض البذور خاصة اليانسون والجنجلان وبذور الكتان وتتنوع الأصناف والأشكال، مثل كعب الغزال والغريبة والشباكية والبريوات. وتناول الحلويات في المغرب له طقوس معينة فمن من "إتيكيت" الترحيب، والتعبير عن الكرم، أن تدار كؤوس الشاي متبوعة بتشكيلة متنوعة من الحلويات المغربية التقليدية اللذيدة التي تحضر في الأعياد والأفراح وفي كل المناسبات. وهناك حفلات خاصة بالحلويات والشاي، تسمى "حفلة شاي"، إذ تقدم فيها أصناف وتشكيلات فنية متنوعة من الحلويات بمعية الشاي المميز بنكهة "النعناع" أو "الشيبة" المقدمة على صوان دائرية ومزخرفة، يتوسطها البراد المغربي ضمن تشكيلة أوان خاصة من كؤوس وأطباق مزخرفة بشكل جمالي متناسق، غالباً من الفخار أو الفضة والنحاس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 فبراير - السبت

لائحة مكتوبة باللاتينية تظهر أسماء البابوات المدفونين في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان
لائحة مكتوبة باللاتينية تظهر أسماء البابوات المدفونين في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان

قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية هي لائحة زمنية يصدرها الفاتيكان سنويًا، وتظهر بتراتب تاريخي أسماء الرجال الذين شغلوا منصب البابا في الكنيسة الكاثوليكية عبر التاريخ، ويُستثنى منها أولئك الذين تعتبرهم الكنيسة بابوات مُزيفين. تصدُر هذه اللائحة عن الكوريا الرومانية، ولا تُدرج اللائحة للبابوات أرقامٌ تسلسُليَّة؛ نظرًا لأنَّ بعضهم تولّى المنصب إلى جانب بابا آخر لأسبابٍ سياسيَّةٍ فرضت ذلك في زمانهم، كما حصل في حالة البابا لاون (ليو) الثامن وبندكت الخامس، وبعض بابوات مُنتصف القرن الحادي عشر. يعتبر البابا أرفع منصب ديني في الكنيسة الكاثوليكية، ويعتبر البابا ممثل يسوع المسيح على الأرض، وذلك اتحادًا مع سائر الأساقفة والكهنة، وخليفة القديس بطرس، ويستند الكاثوليك في إثبات شرعية ذلك على عدد كبير من المقاطع والآيات في الكتاب المقدس والعهد الجديد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 فبراير - الأحد

شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات
شعار الأولمبياد الدولي للرياضيات

أقيم أول أولمبياد دولي للرياضيات في رومانيا سنة 1959، وهذه المنافسة أقدم من الأولمبياد الدولي للعلوم، ومنذ ذلك الحين تقام المنافسات سنوياً، إلا في عام 1980. في تلك السنة خُطط في البداية أن تعقد المنافسة في منغوليا لكن أُلغيت بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان. لأن المنافسة تأسست في البداية لبلدان أوروبا الشرقية المشاركة في حلف وارسو، وتحت تأثير الكتلة الشرقية، كانت تُستضاف المنافسات فقط في بلدان أوروبا الشرقية، وانتقلت تدريجياً إلى دول أخرى. وتختلف المصادر في المدن المستضيفة لبعض المنافسات القديمة والتواريخ الدقيقة عندما حدثت. عقدت أول منافسة في رومانيا بتاريخ 1959. وتنافست سبع دول وهي - بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية، المجر، بولندا، رومانيا والاتحاد السوفيتي، واحتل البلد المضيف المرتبة الأولى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 فبراير - الاثنين

المتحف الوطني بقرطاج
المتحف الوطني بقرطاج

تحتوي هذه المقالة على قائمة المتاحف في تونس، وهي مصنفة آليا حسب تاريخ افتتاحها (مع إمكانية تصنيفها بالضغط على عناوين الأعمدة)، وتتنوع المتاحف أسفله بين العامة والخاصة من جهة، وبين نوع المجموعات التي تحتويه (أثرية، تاريخية، تقليدية، فنية) من جهة أخرى. يُلحَظُ أن هذه القائمة لا تحتوي على الأغلبية الكبرى من المواقع الأثرية في تونس حيث أنها لا تُعتبر مَتَاحِفَ بالمعنى الصحيح للكلمة، ومع ذلك البعض منها يستضيف متاحف. يعتبر المتحف الوطني بقرطاج أول متحفٍ تونسي، إذ تأسس سنة 1875 ويعرض مجموعة من القطع الأثرية التي وجدت في موقع توفاة قرطاج. أما المتحف الوطني بباردو الذي تأسس سنة 1888، يعتبر من أهم المتاحف في حوض المتوسط ويعرض أكبر مجموعة من اللوحات الفسيفسائية الرومانية في العالم. الإرث البحري للبلاد معروض في متحف دار الحوت بصلامبو. أما بالنسبة للموروث الإسلامي، فجزء منه معروض بمتحف باردو، لكن المتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة يستأثر ويعرض مجموعة فنية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 فبراير - الثلاثاء

جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.
جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.

قائمة المدربين الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ وهي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. أكثر المدربين فوزاً بالكأس هو الإيطالي جيوفاني تراباتوني مرتين مع يوفنتوس أعوام 1977 و 1993، ومرة مع إنتر ميلان في 1991. من القلائل الذين توجوا باللقب أكثر من مرة مع الإيطالي جيوفاني تراباتوني هم، الإسباني لويس مولوني المتوج مرتين مع ريال مدريد أعوام 1985 و 1986، والإسباني خواندي راموس المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2003 و 2007، و الإسباني الأخير رافاييل بينيتز الذي فاز مرة مع نادي فالنسيا في عام 2004 ومرة مع تشيلسي عام 2013، و الإسباني أوناي إيمري المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2014 و2015. ويعتبر المدربين الطليان و الإسبان الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 9 بطولات، يليهم المدربين الهولنديين بـ 6 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 فبراير - الأربعاء

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة حكام آل سعود هي قائمةٌ بحكام السعودية من أسرة آل سعود الحاكمة، وترجع الأسرة إلى جدهم الأكبر مانع بن ربيعة المريدي، وكان قد قدم مع أسرته إلى منطقة العارض في نجد سنة 850 هـ الموافقة لسنة 1447م، بعد أن دعاه قريبه «ابن درع» أمير حجر اليمامة وأعطاه مناطق في وادي حنيفة أنشأ فيها بلدة أطلق عليها مسمى الدرعية، نسبة إلى ابن درع. كانت بداية السعودية بتأسيس الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) على يد محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 والتي انتهت سنة 1233 هـ / 1818، ثم تبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) وكانت قد بدأت بعد سقوط الدولة الأولى إلى أن انتهت سنة 1308 هـ / 1891. لاحقاً جرت محاولات لتأسيس دولة سعودية ثالثة فتم ذلك على يد عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902، فأصبحت لاحقاً سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبحت تحت مسمى المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 فبراير - الخميس

جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.
جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.

تضم قائمة جامعات مصر ثلاث أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المدعومة مالياً من الحكومة المصرية، ثم الجامعات الأهلية؛ وهي التي لا تهدف للربح، وثالثهما الجامعات الخاصة؛ وهي الجامعات المملوكة للقطاع الخاص. كذلك توجد الأكاديميات الحكومية والخاصة المتخصصة في مجلات معينة، والكليات العسكرية التي تديرها وتُشرف عليها وزارة الدفاع من أجل أن يلتحق طلابها بعد تخرجهم بالقوات المسلحة المصرية. بلغ عدد الجامعات في مصر 26 جامعة حكومية و4 جامعات أهلية و20 جامعة خاصة و11 أكاديمية. بإجمالي 61 جامعة وأكاديمية تعمل داخل مصر. إلى جانب 8 كليات عسكرية تتبع وزارة الدفاع، وأيضاً جامعتين خارج البلاد، و6 فروع لجامعات مصرية خارج البلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 فبراير - الجمعة

جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.
جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.

قائمة مواقع التراث العالمي في إيران التي انضمت إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في 26 شباط/ فبراير 1975. أدرج أول موقع إيراني وهو جغا زنبيل على قائمة التراث العالمي عام 1979 تبعه في نفس العام مواقع برسبوليس وساحة نقش جهان. وضُمّت مواقع أخرى إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنوات لاحقة حتى بلغ عدد المواقع 17 موقعاً جميعها ثقافية آخرها هو موقع شهر سوخته الذي أدرج عام 2014 وهو عبارة عن مدينة أثرية تعود للعصر البرونزي. تقوم منظمة اليونسكو كل عامٍ بتصنيف مواقع مرشحة لتكون على لائحة التراث العالمي أو تلغي تصنيف مواقع أخرى إذا ما فقدت شروط البقاء على اللائحة. كما تدرج لجنة التراث العالمي مواقع محددة كمعرضة للخطر مع تحديد العوامل التي تعرضها للخطر، ومن هذه المواقع في إيران بم التي تعرضت إلى أضرارٍ جسيمةٍ جراء زلزال عام 2003. لكن رفع اسمها من هذه اللائحة في مؤتمر اليونسكو الذي عقد من 16 إلى 27 حزيران يونيو 2013 بعد أعمال الترميم الواسعة التي قامت بها السلطات الإيرانية، وأعادت الموقع إلى سابق عهده.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 فبراير - السبت

قائمة اللغات البهارية؛ واللغة البهارية هي لغة هندية آرية، تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية. وهي لغة إقليمية محكية أساسا في أجزاء من الشمال الشرقي لشيه القارة الهندية، وتتمركز في إقليم بهار (الهند) (बिहार) إحدى ولايات الهند، وهي تقع في الجزء الشرقي من البلاد، وعاصمتها باتنا التي تقع شمالها جمهورية النيبال، كما تتحدثها المناطق والأقاليم النيبالية على الحدود الهندية وبعض مناطق بنغلاديش وبورما. تشمل اللغات البهارية على حوالي 14 لغة بهارية فرعية. وعموماً تحمل المجموعة البهارية سمات لغوية مشتركة تجمعها مع اللغتين الراجَسْتانية والكشميرية. وغالبيتها تكتب بالكتابة الديوَناكَرية (سنسكريتية: देवनागरी وتلفظ [d̪eːʋən̪ɑːɡəriː]، أردو: دیوناگری) وهو نظام كتابة السنسكريتية والهندية وغيرهما من لغات الهند. واللغات البهارية كما هو الشأن بالنسبة للغات الهندية (हिन्दी) والبنغالية والنيبالية هي لغات هندوأوروبية، من فرع اللغات الهندوإيرانية ولغات هندية آرية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 فبراير - الأحد

صف من الأُصص بنباتات منزلية مرتبة بشكل جمالي على شُرفة منزل
صف من الأُصص بنباتات منزلية مرتبة بشكل جمالي على شُرفة منزل

قائمة ناسا لأفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء هو تقرير وقائمة وضعتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) بعد دراسة وأبحاث مستفيضة أجرتها الوكالة لتحديد بعض أنواع النباتات المنزلية التي يمكنها مساعدة الإنسان في الحصول على هواء صحي ونقي بشكل أكثر فاعلية. لم يهتم الناس بخطورة التلوث داخل المباني إلا في نهاية السبعينات من القرن الماضي في بعض الدول الصناعية، حيث بدأ الناس والأطباء يستقبلون ويلاحظون حالات عن أعراض مرضية مختلفة ذات تأثيرات ناتجة عن تلوثات في المباني المغلقة وغير الصحية، خصوصاً أن الانسان المعاصر يقضي أكثر من 80% من حياته اليومية في بيئات مغلقة؛ مما قد يتسبب في حدوث أمراض مرتبطة بالحساسية والجهاز التنفسي وعدم القدرة على التركيز وغيرها، خصوصاً بين الأطفال والنساء، إذا كانت هذه البيئة المغلقة شديدة التلوث. وتسمى الأمراض الناتجة أو ذات العلاقة بتلوث الهواء الداخلي بمتلازمة المباني المغلقة أومتلازمة العمارة المريضة أو متلازمة مرض المباني. ولهذا فإن لهذه النباتات، التي تم تقييمها من خلال أبحاث وكالة الفضاء الأمريكية، دوراً مهماً في الحياة اليومية الصحية للإنسان، إذ توفّر له وسيلةً طبيعية لإزالة المواد السامة، مثل البنزين والفورمالديهايد وثلاثي كلور من الجو، وهذا يساعد في تحييد آثار متلازمة المباني غير الصحية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 فبراير - الاثنين

صادف عام 2017 الذكرى الأربعين لقائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية
صادف عام 2017 الذكرى الأربعين لقائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية

قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: WHO Model List of Essential Medicines)‏ وتدعى اختصارًا EML، هي قائمة نشرتها منظمة الصحة العالمية، وتحتوي على الأدويةِ الأكثرِ فعاليةً وأماناً في تلبيةِ أهمِ احتياجاتِ نظامِ الرعايةِ الصحية. تُستعملُ هذه القائمة كثيرًا في الدولِ للمساعدةِ على تطويرِ قوائمَ محليةٍ للأدوية الأساسية. منذُ عام 2016، قامت 156 دولة على الأقل بإنشاءِ قوائمَ محليةٍ وطنية للأدويةِ الأساسية مُعتمدةً على القائمة النموذجية لمنظمة الصحة العالمية، وتشمل دولًا مُتقدمة وأُخرى نامية. تُقسَمُ القائمةُ إلى عناصرَ أساسيةٍ وأُخرى تكميلية. تُعتبر العناصر الأساسية الخيارات الأكثرُ فعالية من حيث التكلفة للمشاكل الصحية الرئيسية ويُمكنُ استخدامها في ظلِ مواردِ الرعاية الصحية الإضافية القليلة، أما العناصر التكميلية فهي إما تمتلكُ نسبة تكلفة-فائدة مُنخفضة، أو تتطلبُ بنية تحتية إضافية مثل مقدمي رعاية صحية مُدرَّبينَ بشكلٍ خاص أو معداتِ تشخيص. نُشرت أولُ قائمة في عام 1977 حيثُ تضمنت 212 دواءً، وتقوم منظمة الصحة العالمية بتحديثِ القائمة كل سنتين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 فبراير - الثلاثاء

خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي
خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي

الولايات المتحدة الأمريكية هي جمهورية اتحادية تتكون من 50 ولاية بالإضافة إلى مقاطعة فيدرالية واحدة (واشنطن العاصمة). تعتبر الولاية هي التقسيم الرئيسي للدولة وتمتلك عددا من الصلاحيات والحقوق المنصوص عليها في دستور الولايات المتحدة، مثل تنظيم التجارة والتعاون بين الولايات، إدارة الانتخابات، إنشاء الحكومات المحلية، والتصديق على التعديلات الدستورية. بموجب التعديل العاشر للدستور، يمكن للولايات ممارسة جميع الصلاحيات الغير مفوضة إلى الحكومة الاتحادية. كل ولاية تمتلك إدارة خاصة بها والتي تتألف من سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية وسلطة قضائية. كل ولاية يمثلها عدد من النواب في الكونغرس - وهو هيئة تشريعية تتكون من مجلسين: مجلس الشيوخ ومجلس النواب. يتم تمثيل كل ولاية من قبل اثنين من الأعضاء في مجلس الشيوخ، في حين ان مجلس النواب يكونه عدد من الأعضاء لكل ولاية وفقا إلى إجمالي سكانها. المقاطعات الفدرالية ليس لها ممثلين في مجلس الشيوخ،في حين لديها مندوب في مجلس النواب لكن لا تمتلك حق التصويت، كل ولاية لها عدد من الناخبين في المجمع الإنتخابي وهي الهيئة التي تنتخب رئيس الولايات المتحدة. وفقا للدستور الأمريكي يحق للكونغرس قبول ضم المزيد من الولايات إلى الإتحاد، ولكن لا يمكنه إنشاء ولاية جديدة من أراضي ولاية قائمة أو دمج اثنين أو أكثر من الولايات لتصبح واحدة من دون موافقة جميع الولايات المعنية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 فبراير - الأربعاء

طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.
طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.

الحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، ويكثر صنع الحلويات في البلاد العربيّة المجاورة وخاصةً في شهر رمضان. وكلّ مدينة في سوريا لها مجموعة من الحلويات تميّزها عن غيرها من المدن، ومن أكثر أطباق الحلويّات التي يتميّز بها المطبخ السوريّ هي البقلاوة، والبرازق، والمشكّل، وأصابع الستّ، والمحلايّة، وغيرها من أطباق الحلويّات المتنوّعة ما بين الحلويّات التقليديّة والحلويّات العصريّة، وهي عموماً مشتهرة في العديد من الدول، وتباع في الأسواق وتتميز الحلويات السورية بمذاقها الممتاز الطيب الذي يعتمد فيه أصحاب الصنعة على إدخال المكسّرات والقشطة التي تضيف طعماً رائعاً لهذه الحلويات. ومن هذه الحلويات: الوربات بالقشطة السورية، وهريسة الجزر، والهريسة النبكيّة، وأصابع الست، والمشبك الحلبي، وحلى بلح الشام المقرمش وزنود الست والمهلبية والهيلطية السورية إلى جانب الحلويات الشامية الأصلية كالكنافة والقطايف والنمورة والمعمول والعوامة والبسبوسة وغيرها من الحلويات السورية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 فبراير - الخميس

موسم طانطان في المغرب، الذي أدرج ضمن القائمة سنة 2005.
موسم طانطان في المغرب، الذي أدرج ضمن القائمة سنة 2005.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت اليونسكو 6 ممارساتٍ تُصنّف تراثًا ثقافيًّا لا ماديٍّ في المغرب، كان أولها موسم طانطان في المغرب في سنة 2005. تلته عادات وممارسات ودراية بشأن شجرة الأرغان في السوس الأقصى، والحمية المتوسطية في المغرب المتوسطي بالإشتراك مع قبرصكرواتياإسبانيااليونانإيطالياالبرتغال، وفضاء جامع الفناء الثقافيّ في مراكش، والصقارة تراث إنساني حي في مناطق متعدد من المغرب، الشاوية، جبال الأطلس والشرق في سنة 2008. وآخرها كان مهرجان حب الملوك بمدينة صفرو سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 فبراير - الجمعة

أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.
أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.

قائمة حلقات برنامج خواطر أو خواطر شاب وهوَ سلسلةٌ تلفزيونيّة تربويّةٌ وتعليميّة وتثقيفيّة من إعداد وتقديمِ الإعلامي السعودي أحمد الشقيري. بدأ عرضُ الموسِم الأوّل منه في رمضان 1426 وهوَ ما يُوافِق 4 أكتوبر 2005، واستمرّ عرضُه طيلَة إحدىَ عشر سنة في رمضان، وكانَ يُعرَضُ قبلَ أذانِ المغرب بتوقيت مكة المكرمة على قناة MBC، وقد عُرضَت الحلقة الأخيرة من الموسم الأخير في رمضان 1436 ما يُوافِق 17 يوليو 2015. بدأ البرنامج في موسِمه الأول بدايةً متواضِعة ونمت أكثَر مع مرورِ السنوات، حيثُ بدأ بحلقة تجريبيّة بسيطة وذو أداءٍ ضعيفٍ وهيَ الحلقة رقم 8 من الموسِم الأولّ، وكانَ أحمدَ الشقيري مُتردّداً بشأنِ إرسالِها لقناة MBC. وكانت مُدّة الحلقة الواحِدة في المواسِم الأولى من 5 إلى 10 دقائق، وزادَت هذه المُدّة في المواسِم اللاحِقة إلى أن وَصلت 25 دقيقَة كحدّ أقصَى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 فبراير - السبت

شعار دولة إسرائيل.
شعار دولة إسرائيل.

تشتملُ قائمة المُدن الإسرائيليَّة على تلك المُستعمرات البشريَّة التي يصدق عليها وصف «مدينة» إلى جانب المُستوطنات اليهوديَّة القائمة على أراضي الضفَّة الغربيَّة وفي القُدس الشرقيَّة. تأسس قسمٌ من المُدن الإسرائيليَّة كمُستعمراتٍ سكنها اليهود المُهاجرون من أوروپَّا خلال عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، ونمت مع مُرور الوقت حتَّى أصبحت مُدنًا، كذلك، فقد استولت العصابات الصهيونيَّة على قسمٍ عظيمٍ من مُدن فلسطين التاريخيَّة وأرغمت أهلها من العرب المُسلمين والمسيحيين على هجرها، وأحلَّت بدلًا منهم عائلاتٍ يهوديَّةٍ مُهاجرة. كذلك، استولت المُنظمة الصهيونيَّة على مُدنٍ عربيَّةٍ أُخرى في فلسطين وأخضعتها لِسُلطتها، مع بقاء أهلها الأصليين فيها، أو إحلال بعض العائلات اليهوديَّة معهم، فأصبحت تلك المُدن مُختلطة. تستندُ هذه القائمة على الدليل الحالي لِدائرة الإحصاء المركزيَّة الإسرائيليَّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 فبراير - الأحد

الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.
الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.

قائمة الدول بدون قوات مسلحة. يستخدم مصطلح "دولة" للإشارة لبلد مستقل. وهكذا، فإنه لا ينطبق إلا على الدول ذات السيادة وليس التبعيات (على سبيل المثال: غوام، جزر ماريانا الشمالية وبرمودا)، والدفاع مسؤوليةُ بلد آخر أو جيش بديل. مصطلح "القوات المسلحة" يشير إلى أي دفاع ترعاه الحكومة تستخدمه لتعزيز السياسات الداخلية والخارجية. بعض من البلدان المذكورة، مثل أيسلندا وموناكو، ليس لها جيوش، ولكن لا تزال لديها قوة عسكرية غير الشرطة. العديد من البلدان الاثنان والعشرون المذكورة في هذه القائمة عادةً ما تقوم باتفاق طويل الأمد مع دولة الاحتلال السابق. مثال واحد هو اتفاق بين موناكو وفرنسا، والتي احتلتها ثلاثمئة سنة على الأقل. اتفاق الارتباط الحر بين جزر مارشال، ولايات ميكرونيزيا المتحدة، وبالاو لا دخل له في المسائل الدفاعية بالبلدان المنضوية، وله تأثير قليل في العلاقات الدولية. على سبيل المثال، عندما تفاوضت ولايات ميكرونيزيا المتحدة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة، فإنها فعلت ذلك من موقف ضعيف لأنها تعتمد اعتمادا كبيرا على المساعدات الأميركية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 فبراير - الاثنين

الأندية الفائزة بالدوري الإسباني لكرة القدم هي الأندية التي حققت الصدارة خلال مختلف مواسم الدوري الإسباني لكرة القدم منذ انطلاقته سنة 1929، هذا الدوري الذي يتَّبِع دورة روبن لتحديد الفائز بلقبه حيث يفوز بالدوري الفريق الذي يُحقق أكبر عدد من النقاط عند نهاية الموسم. خلال بدايات الدوري الإسباني كانت تشارك 10 أندية فقط، إلى أن عرفت كرة القدم الإسبانية ولادة بطولة جديدة وهي كأس ملك إسبانيا حينها أصبح للدوري صبغة وطنية. انطلاقا من موسم 1997–98 ارتفع عدد الأندية المشاركة إلى 20 نادي، الأندية المحتلة للمراكز الثلاثة الأخيرة تسقط إلى دوري الدرجة الثانية الإسباني فيما تعوضها الثلاث أندية المتصدرة لدوري الدرجة الثانية. منذ انطلاق الدوري الإسباني، 3 أندية فقط لم تعرف السقوط إلى دوري الدرجة الثانية وهي ريال مدريد، برشلونة وأتلتيك بيلباو، فيما عرف الدوري الإسباني توقفا لمدة 3 سنوات بسبب الحرب الأهلية الإسبانية. يُعتَبَر نادي ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب برصيد 33 لقباً، آخرها خلال موسم 2017–18، منذ موسم 2004–05 تناوب قطبي إسبانيا على التنافس على لقب الدوري باستثناء موسم 2013–14 الذي كان من نصيب أتلتيكو مدريد. فيما يُعتبر نادي برشلونة الأكثر فوزا بثنائية الدوري والكأس لست مرات، يليه أتلتيك بيلباو بخمس مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 فبراير - الثلاثاء

علم موريتانيا
علم موريتانيا

قائمة مواقع التراث العالمي في موريتانيا هي قائمة لليونسكو خاصة بمواقع التراث العالمي لكل دولة على حدى، وقد صادقت الدولة الموريتانية على (اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي) بتاريخ 2 مارس من سنة 1981، بعد اعتمادها في مؤتمر اليونسكو العام في 16 نوفمبر سنة 1972. وقد تمكنت موريتانيا من تسجيل أول موقع لها وهو (المنتزه الوطني بانك دارغوين) ضمن مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو، وذلك في سنة 1989، تلته قصور وادان وشنقيط وتيشيت وولاتة القديمة تحت الصنف التراث الثقافي الإنساني سنة 1996. أما "القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي" فقد سُجِّل لموريتانيا ثلاثة مواقعٍ، جميعها ثقافية وهي: آزوكي وكمبي صالح وأودغست، جميعها انضمت إلى القائمة في سنة 2001.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 فبراير - الأربعاء

علم الحرب للجيش العربي السعودي
علم الحرب للجيش العربي السعودي

خاضت الدولة السعودية العديد من الحروب عبر تاريخها، هذه قائمة بالحروب التي خاضتها منذ عهد إمارة الدرعية إلى عهد المملكة العربية السعودية. بدأ التاريخ الحربي لآل سعود بعد لقاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمحمد بن سعود واقرارهما لميثاق الدرعية، وكانت أول حرب حقيقية خاضوها هي الحرب الطويلة ضد أمير الرياض دهام بن دواس ثم الحرب ضد قبيلة بني خالد التي انتهت بضم الأحساء للدولة، ثم غزو بن عفيصان للبحرين وقطر ثم الكويت، وخاضت الدولة السعودية الأولى عدة حروب قبل سقوطها على يد الجيش المصري العثماني بعد الحرب السعودية العثمانية. بعد مغادرة إبراهيم باشا من نجد تمرد تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود على الحكم التركي وأعاد إحياء الدولة السعودية، وهذه المرة وقعت فيها حرب أهلية بين أتباع سعود بن فيصل بن تركي آل سعود وأتباع عبد الرحمن بن فيصل (والد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية) انتهت بانتصار الأول واستبداده بالحكم، ولم تلبث الدولة كثيراً إذ سقطت بعد معركة المليداء ضد إمارة جبل شمر، وقامت بعد سقوطها الدولة السعودية الثالثة التي خاضت العديد من الحروب ضد إمارة جبل شمر و الدولة العثمانية وإمارة الكويت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 فبراير - الخميس

صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.
صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.

قائمة قادة حرب أكتوبر المصريين الذي شاركوا في حرب أكتوبر وهي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. على الجبهة المصرية: حقق الجيش المصري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس. لكن في نهاية الحرب انتعش الجيش الإسرائيلي وتمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وفرض الحصار على الجيش الثالث الميداني ولكنه فشل في تحقيق أي مكاسب استراتيجية سواء بالسيطرة على مدينة السويس أو قيادة الجيش الثالث.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 فبراير - الجمعة

خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.
خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.

يوجد في هولندا 390 بلدية (بالهولندية: Gemeenten) و3 هيئات عامة (Lichamen openbare)، ويشار إليها أيضاً في هولندا باسم "البلديات الخاصة (Bijzondere gemeenten)". البلديات هي تقسيم إداري من المستوى الثاني في هولندا وتقسيمات فرعية من مقاطعاتها التابعة لها. وتقوم الحكومة المركزية بإيكال المهام لها، ويحكمها مجلس البلدية الذي يُنتخب كل أربع سنوات. وقد خفضت عمليات الدمج البلدية إجمالي عدد البلديات بمقدار الثلثين منذ تم إنشاء حدودها الرسمية الأولى في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وتنقسم البلديات بدورها بشكل غير رسمي إلى مناطق وأحياء لأغراض إدارية وإحصائية. وتتنوع أحجام هذه البلديات بشكل كبير، فتعتبر بلدية فيسترفورت هي أصغر البلديات (7.84 كم2) (3,03 ميل مربع) وسودفيست- فريسلان هي أكبرها بمساحة (841.56 كم2/ 324,93 ميل مربع). سخيرمونيكوخ هي البلدية الأقل سكاناً والأدنى كثافة سكانية (938 نسمة)، والكثافة (21 كم2/ 54 ميل مربع). أمستردام لديها أعلى السكان (810,909 نسمة)، في حين أن الأكثر اكتظاظاً بالسكان لاهاي بكثافة (6,131/ كم2) (15,880/ ميل مربع).

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 فبراير - السبت

قائمة حلقات المحقق كونان (باليابانية: 名探偵コナン، تُنطق ميه‌‌تانتيه كۆنان أي المحقق العظيم كونان) تُرجمت رسميًا إلى المُحقق كونان هي سلسلة مانغا للكاتب غوشو أوياما حُولِّت إلى مسلسل أنيمي وحلقات أوفا وأفلام أنمي وألعاب فيديو ووسائط أخرى يابانية. بدأ عرض إصدارات مانغا المحقق كونان في 18 يونيو عام 1994 ثم بعدها بأقل من سنتين و تحديداً في 8 يناير 1996 بدأ عرض المسلسل في اليابان.. ومنذ بداية مجلدات المانغا في 18 يونيو 1994، يتم إنتاج حلقات الأنيمي الخاصة بها بواسطة إستديو توكيو موفي شينشا، ويُخرج الحلقات كينجي كوداما وياسويشيرو ياماموتو وتُعرض في اليابان على قناة نيبون تي في وقناة يوميؤوري وقناة أنيماكس. أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى أكثر من 1,120 حلقة، وبذلك تحتل المركز الخامس عشر في قائمة أكثر الأنيميات من حيث عدد الحلقات. يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيًّا على نبون تلفجن إلا في حالات عرض الأفلام فإنها قد تتأجل إلى أسبوعين أو أكثر. تتم دبلجة الأنيمي للغة العربية من قِبَل مركز الزهرة ولا تزال دبلجته مُستمرة لأكثر من ثمانية عشرة سنة منذ سنة 1998، حيث عُرض لأول مرة على تلفزيون قطر، وقد وصلت الحلقات المُدبلجة إلى 516 (490 بالنّظام الياباني) من أصل 1,120 حلقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 فبراير - الأحد

الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).
الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).

قائمة ولاة الدولة الأموية التي كانت مقسمةً إلى عدّة ولاياتٍ ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. كان النظام الإداري في عهد الأمويين بسيطًا، فكان الأمويون يختارون ولاتهم من العرب الخلّص. واشتهر من عمّال الأمويين: عمرو بن العاص والي مصر، والحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق . وقد كانت سلطة كل من هؤلاء شبه مطلقة في ولايته. وكانت مهمة الوالي في العصر الأموي تتمثل في إمامة الصلاة، وقيادة الجيش، وجباية الخراج، وإدارة البريد، وسائر الأعمال الإدارية. وكانت مصاريف الولاية يتم إخراجها من الضرائب المحلية، والفائض منها يُرسل إلى دمشق ليوضع في بيت المال. غير أنه في أواخر العهد الأموي، عندما أخذت سلطة الخليفة في دمشق تضعف، أخذ بعض من الولاة يحتفظون بالفائض لأنفسهم، فكونوا ثروات طائلة. ولم يكن منصب الوزارة معروفًا في العصر الأموي، فقد كان الخلفاء يستيعنون ببعض المساعدين، ولكنهم لم يسموا أحدًا منهم وزيرًا، ما عدا زياد بن أبيه الذي لقبه بعضهم بالوزير في عهد معاوية. وقد كانت تتبع الولايات تقسيمات إدارية فرعية، قد تتغير من وقت لآخر، وكانت أقل أهمية من الولايات، وأغلب ولاتها لم يكونوا معروفين ولم تكن تعطى ولاياتهم أهمية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 فبراير - الاثنين

تخطيط اسم ابن قيم الجوزية
تخطيط اسم ابن قيم الجوزية

ألف ابن قيم الجوزية العديد من المصنفات، واشتهرت مصنفاته شهرةً كبيرة، يقول ابن حجر العسقلاني: «وكلُّ تصانيفه مرغوب فيها بين الطوائف». وكان تصنيفه في أنواع مختلفة من العلوم الإسلامية، يقول ابن رجب الحنبلي: «وصنف تصانيف كثيرة جداً في أنواع العلم». وقد عدَّها بكر بن عبد الله أبو زيد 98 مؤلفًا. كان ابن القيم يهتم بذكر مصادره التي يستقي منها، وقد تنوعت مصادره في مؤلفاته، كان أكثرها من كتب الحديث من الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم، كما أكثر من النقل عن ابن أبي الدنيا وابن عبد البر وابن قدامة وآل تيمية. وعادة ما يذكر اسم المؤلف بدون ذكر اسم الكتاب الذي ينقل عنه كما جرت عادة العلماء المتقدمين. وكان يُدقق ما ينقله حتى يراجع النسخ المختلفة من الكتاب الواحد عندما يقتضي الأمر ذلك، قال مرة في حديث: «وهذا في جميع نسخ كتاب النسائي هكذا». ويقول في حديث آخر: «هذا الذي في رواية اللؤلؤي عن أبي داود، وفي رواية ابن داسة عنه». كما كان ينقل عن شيوخه خاصة ابن تيمية وجمال الدين المزي، ولم يكتف ابن القَيِّم في نقل مادته العلمية بالمصادر المكتوبة فقط، بل رُبَّمَا دَوَّنَ بعض المعلومات بطريق المشافهة والسماع. كما كان يُقوِّم بعض مصادره، ويُبدي رأيه فيها، إما بمدحها والثناء عليها تارةً، وتارةً أخرى ببيانِ عيوبها وبعض المآخذ عليها، وتارةً ثالثة بالتعريف بها أو ذكر بعض المعلومات التوضيحية عنها، أو الفوائد المتعلقة بها.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 فبراير - الثلاثاء

خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا
خريطة صماء لمقاطعات كرواتيا

قائمة مقاطعات كرواتيا؛ والمقاطعات (بالكرواتية: županije) هي التقسيمات الإدارية الأوليّة في جمهورية كرواتيا. منذ عام 1992، تم تقسيم كرواتيا إلى 20 مقاطعة، وأكبر المدن هي العاصمة زغرب التي تعد مقاطعة ومدينة في نفس الوقت، فهي لها حكم محلي منفصل عن مقاطعة زغرب المحيطة بها. وتنقسم المقاطعات إلى 127 مدينةً و 429 بلدية معظمهم في المناطق الريفية. كل مقاطعة لديها مجلس محلي (بالكرواتية: skupština) به أعضاء منتخبين بالاقتراع الشعبي من خلال القوائم المغلقة في الانتخابات المحلية، ويرأس الفرع التنفيذي للحكومة كل مقاطعة من قبل حاكم المقاطعة (بالكرواتية: župan)، باستثناء رئيس بلدية زغرب يرأس السلطة التنفيذية في مدينة زغرب. ويتم تمويل هذه المقاطعات من قبل الحكومة المركزية، وكذلك من الشركات المملوكة للمقاطعة والضرائب والرسوم التي تفرضها المقاطعة. وتشمل الضرائب الخاصة بالمقاطعات على الميراث والضرائب على الهديا بنسبة 5%، كذلك تفرض ضرائب على محركات السيارات والسفين وضرائب على آلة لعبة الورق.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 فبراير - الأربعاء

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة ملوك المملكة العربية السعودية التي يُعتبر عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول ملكٍ لها بشكلها الحديث وذلك بعد توحيد مناطقها تحت مسمى المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م واتخذ لقب «جلالة ملك المملكة العربية السعودية»، وفي عام 1352هـ (1933م) عيّن ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز وليّاً للعهد بعد الموافقة وأخذ البيعة له، وقد كان يسانده في أمور الدولة، وفي الحجاز كان ينوب عنه ابنه فيصل بن عبد العزيز. استمر عبد العزيز في الحكم إلى أن توفي في الطائف سنة 1373 هـ (1953م). بعد وفاة الملك عبدالعزيز تمت مبايعة ابنه سعود ملكاً سنة 1373هـ (1953م)، وفي عهده تمت العديد من الإصلاحات الداخلية والمشروعات العمرانية من أهمها، إنشاء مجلس الوزراء وإسناد رئاسته إلى فيصل بن عبد العزيز، والنهضة التعليمية التي تم فيها تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف وعيّن فهد بن عبد العزيز وزيراً للمعارف، وعمل على توسعة المسجد النبوي الذي اعُتمد مشروعه في عهد الملك عبدالعزيز، ثم توسعة المسجد الحرام. في 1383 هـ (1964م) مرض الملك سعود ولم يعد قادراً على التصرف في شؤون الحكم الأمر الذي استوجب عزله في 1384 هـ، وتعيين أخاه فيصل بدلاً عنه، وفي 1388 هـ (1969م) توفي الملك سعود في أثينا باليونان.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الجمعة، 26 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 14:00 بتوقيت جرينتش.