ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/مايو 2019

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 13:13 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 مايو - الأربعاء

صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.
صورة لقائدة حرب أكتوبر في غرفة العمليات في 1973.

قائمة قادة حرب أكتوبر المصريين الذي شاركوا في حرب أكتوبر وهي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا على إسرائيل عام 1973م. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان. على الجبهة المصرية: حقق الجيش المصري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية لإسرائيل، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس. لكن في نهاية الحرب انتعش الجيش الإسرائيلي وتمكن من فتح ثغرة الدفرسوار وعبر للضفة الغربية للقناة وفرض الحصار على الجيش الثالث الميداني ولكنه فشل في تحقيق أي مكاسب استراتيجية سواء بالسيطرة على مدينة السويس أو قيادة الجيش الثالث.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 مايو - الخميس

ميدالية جائزة نوبل للطب
ميدالية جائزة نوبل للطب

قائمة الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزيولوجيا أو الطب (بالسويدية: Nobelpriset i fysiologi eller medicin)، وهي جائزةٌ تُمنح سنوياً من قبل معهد كارولنسكا السويدي للعلماء والأطباء في مختلف المجالات من الفيزيولوجيا أو الطب، كما أنها واحدة من جوائز نوبل الخمس التي أنشأتها وصية ألفريد نوبل 1895 (الذي توفي في عام 1896)، منح جوائز للمساهمات البارزة في مجال الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام، والفيزيولوجيا أو الطب، وفقاً لما تمليه وصية نوبل، تدير الجائزة مؤسسة نوبل و تمنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء وأمين تنفيذي منتخب من قبل معهد كارولينسكا، وذكرت على وجه التحديد في وصية نوبل بمنح الجائزة ل "الفيزيولوجيا أو الطب"، كما يشار إليها عادة بإسم جائزة نوبل في الطب، وبسبب هذا، يمكن أن تمنح الجائزة في نطاق أوسع في المجالات المتعلقة بالطب، في عام 1901 منحت أول جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب لإميل فون بهرنغ من ألمانيا، ويتلقى كل مستلم ميدالية ودبلوم وجائزة نقدية التي قد تتغير على مر السنين ، فمثلاً في عام 1901 تلقى فون بهرنغ 150.782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 7.731.004 كرونة سويدية في ديسمبر 2008.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 مايو - الجمعة

كأس دوري أبطال أوروبا.
كأس دوري أبطال أوروبا.

تحمل مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم (كأس أوروبا للأندية سابقا) في طياتها أسماء مدربين صنعوا الحدث، ووضعوا بصمتهم في تاريخ المسابقة الطويل ما بين 1956-1992 م، كانت المسابقة تحت مسمى كأس أوروبا للأندية لكرة القدم، وكان المدرب الإسباني خوسيه فيلالونغا لورينتي أول مدرب يحرز اللقب مع نادي ريال مدريد في افتتاحية المسابقة عام 1956، وكرر نفس الانجاز في الموسم التالي. سيطر مدربو الأندية الإنجليزية على المسابقة في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات من القرن الماضي، ففازوا في كل مباراة ما بين 1977 و1982. على الرغم من هذا، كان المدربون الإيطاليون الأكثر نجاحاً، حيث فازوا بعشر بطولات منذ عام 1956. في عام 1993، تغير اسم المسابقة لتصبح دوري أبطال أوروبا، كما تغيرت قوانين المسابقة وزاد عدد الأندية المنافسة، واشتعل الصراع بين المدربين. كان المدرب البلجيكي رايموند غويثالس أول مدرب يحمل لقب البطولة مع نادي مارسيليا تحت المسمى الجديد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 مايو - السبت

الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).
الدولة الأموية في أقصى اتساعها خلال عهد هشام بن عبد الملك (باللون الأخضر الفاتح).

قائمة ولاة الدولة الأموية التي كانت مقسمةً إلى عدّة ولاياتٍ ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. كان النظام الإداري في عهد الأمويين بسيطًا، فكان الأمويون يختارون ولاتهم من العرب الخلّص. واشتهر من عمّال الأمويين: عمرو بن العاص والي مصر، والحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق . وقد كانت سلطة كل من هؤلاء شبه مطلقة في ولايته. وكانت مهمة الوالي في العصر الأموي تتمثل في إمامة الصلاة، وقيادة الجيش، وجباية الخراج، وإدارة البريد، وسائر الأعمال الإدارية. وكانت مصاريف الولاية يتم إخراجها من الضرائب المحلية، والفائض منها يُرسل إلى دمشق ليوضع في بيت المال. غير أنه في أواخر العهد الأموي، عندما أخذت سلطة الخليفة في دمشق تضعف، أخذ بعض من الولاة يحتفظون بالفائض لأنفسهم، فكونوا ثروات طائلة. ولم يكن منصب الوزارة معروفًا في العصر الأموي، فقد كان الخلفاء يستيعنون ببعض المساعدين، ولكنهم لم يسموا أحدًا منهم وزيرًا، ما عدا زياد بن أبيه الذي لقبه بعضهم بالوزير في عهد معاوية. وقد كانت تتبع الولايات تقسيمات إدارية فرعية، قد تتغير من وقت لآخر، وكانت أقل أهمية من الولايات، وأغلب ولاتها لم يكونوا معروفين ولم تكن تعطى ولاياتهم أهمية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 مايو - الأحد

شعار الدولة العُثمانيَّة
شعار الدولة العُثمانيَّة

سلاطين الدولة العُثمانيَّة هُم مجموعةٌ من السلاطين التُرك المُسلمين السُنَّة من آل عُثمان حكموا إمبراطوريَّة مُترامية الأطراف امتدَّت أراضيها على ثلاث قارَّات، وقد جمعوا بين الخِلافة الإسلاميَّة والسلطنة بدايةً من عام 1517م، ودام مُلكُهم من عام 1299م إلى عام 1922م. امتدَّت دولتهم عندما بلغت أوج عظمتها وقوَّتها من المجر شمالًا إلى الحبشة جنوبًا (ما يُعرف بالصومال حاليًّا)، ومن المغرب الأوسط (الجزائر حاليًّا) غربًا إلى أذربيجان شرقًا (بعض أنحاء مُحافظة أذربيجان الشرقيَّة في إيران حاليًّا). كانت شؤون الدولة تُدار في البداية من مدينة بورصة (بروسة) بالأناضول، وفي عام 1366م نُقل مركز العاصمة منها إلى أدرنة في الروملّي ثُمَّ إلى القسطنطينيَّة (إسطنبول حاليًّا) عام 1453م، وذلك بعد أن تمكّن السُلطان مُحمَّد الثاني من فتحها وإسقاط إمبراطوريَّة الروم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 مايو - الاثنين

روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا
روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا

ألف سيد قطب حوالي 25 كتابًا، تتنوع ما بين الكتب الأدبية المحضة والقصصية والروايات ثم اتجهه فيما بعد إلى التأليف في الفكر الإسلامي، كما أن له كتابين من المقررات الدراسية كتبهما أثناء عمله بوزارة المعارف في الحقبة الملكية هما: "الجديد في اللغة العربية" و"الجديد في المحفوظات". أمضى سيد قطب أكثر من عشرين سنة يكتب المقالات والقصائد قبل اتجاهه للتأليف، وكان متأثرًا بعباس محمود العقاد، وفي فترة الأربعينيات بدأ بالتأليف في النقد الأدبي، وظهر له عدة كتب منها: "كتب وشخصيات"، "والنقد الأدبي أصوله ومناهجه"، ثم سلك مسلكًا آخر بكتابه "التصوير الفني في القرآن" ثم "مشاهد القيامة في القرآن"، ووعد بإصدار كتب أخرى وذكر عناوينها وهي: "القصة بين التوراة والقرآن"، و"النماذج الإنسانية في القرآن"، و"المنطق الوجداني في القرآن"، و"أساليب العرض الفني في القرآن"، ولكن لم يظهر منها شيء. كتب سيد قطب مُنعت مرارًا في عدد من الدول، خاصة كتبه الآخيرة وأكثرها إثارة للجدل أكثرها تأثيرًا على الحركات الإسلامية والتي يصفها معارضوها بـ"المتشددة"، وسحبتها وزارة التعليم السعودية من الأسواق في 2015 مع كتب حسن البنا وباقي كتابات الإخوان المسلمين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 مايو - الثلاثاء

شعار العائلة الحاكمة باليولوج، آخر سلالة حاكمة للإمبراطورية البيزنطية
شعار العائلة الحاكمة باليولوج، آخر سلالة حاكمة للإمبراطورية البيزنطية

هذه قائمة الأباطرة البيزنطيين من وقت تأسيس القسطنطينية سنة 330م، والتي تُمثل البداية التقليدية للإمبراطورية البيزنطية (أو الإمبراطورية الرومانية الشرقية)، وصولًا إلى فتحها على يد العثمانيين بقيادة السلطان محمد الفاتح سنة 857هـ الموافقة لسنة 1453م. وحدهم الأباطرة الذين اعتُرف بهم كحكام شرعيين ومارسوا سلطة سيادية مضمنين في هذه القائمة، واستُبعد الأباطرة الشبان المبتدئين (symbalileis) الذين لم يحصلوا أبدًا على منصب الحاكم الوحيد أو كبار القادة، بالإضافة إلى مختلف المغتصبين أو المتمردين الذين زعموا اللقب الإمبراطوري. يتفق المُؤرخون على أنَّ سُلالة الأباطرة البيزنط تبدأ بِالإمبراطور الروماني قُسطنطين الأوَّل، الذي كان أوَّل من اعتنق المسيحيَّة من حُكَّام تلك الدولة، وسبب جعل السُلالة تبدأ به يعود إلى أنَّ الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة تميَّزت عن الرومانيَّة بِكونها مسيحيَّة مُنذُ البداية، كما أنَّ الإمبراطور المذكور أعاد بناء مدينة بيزنطة العتيقة، التي شيَّدها الإغريق حوالي سنة  657 ق.م، ونقل مركز العاصمة إليها، فسُميت باسمه لاحقًا وأصبحت «القُسطنطينيَّة»، كما أنَّ الأباطرة اللاحقون نظروا إلى قُسطنطين المذكور باعتباره الحاكم الأمثل، واتخذوه قُدوةً لهم. وباختصار، فإنَّ السبب الذي يجعل من قُسطنطين المُؤسس الفعليّ لِهذه الدولة، هو أنَّ سماتها الثقافيَّة والحضاريَّة المُميَّزة التي تُفرِّقُها عن الإمبراطوريَّة الرومانيَّة ظهرت وتبلورت في عهده: فنظام حُكمها رومانيّ إمبراطوري تمركز في القُسطنطينيَّة وسط مُحيطٍ شرقيٍّ يونانيٍّ وثقافةٍ شرقيَّةٍ هيمنت عليها وهضمت مظاهرها اللاتينيَّة، وكانت المسيحيَّةُ دينها منذُ البداية، عكس الرومانيَّة التي كانت الوثنيَّة دينها ثُمَّ تنصَّرت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 مايو - الأربعاء

تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة
تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة

هذه قائمة لبروتوكولات التوجيه (بالإنجليزية: List of routing protocols)‏ في شبكات البيانات، وبروتوكول التوجيه هو بروتوكول يعمل في شبكة البيانات لتوفير المعلومات الخاصة بطوبولوجيا الشبكة وتحليلها لاختيار أفضل مسار نجو وجهة محدة أو كل الوجهات المُتاحة ثُمّ تقديمها إلى العُقد التي تقوم بعملية التوجيه. تُصنّف بروتوكولات التوجيه بحسب طبيعة شبكة البيانات التي تعمل فيها إلى بروتوكولات توجيه للشبكات الثابتة وبروتوكولات توجيه للشبكات المتنقلة، وهناك تصانيف فرعية إضافية، تحدد سلوك البروتوكول بناء على نوع رزم البيانات التي يُوجهها أو خوارزميات التوجيه التي يعتمدها أو نطاق عمله وغير ذلك. تصنف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة بحسب نوع رزم البيانات التي يتم توجيهها، إلى بروتوكولات توجيه لرزم البيانات فردية الوجهة، وبروتوكولات توجيه لرزم بيانات البث المجموعاتي. بدورها، تصنف بروتوكولات توجيه رزم البيانات فريدة الوجهة في الشبكات الثابتة بحسب نطاق العمل، إلى داخليّة وخارجيّة أو تصنّف بحسب طريقة العمل، إمّا إلى بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة شعاع المسافة أو بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة حالة الوصلة أو بروتوكولات التوجيه العاملة بخوارزميّة شعاع المسار أو بروتوكولات التوجيه هجينة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 مايو - الخميس

فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية
فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية

جائزة نوبل في الفيزياء هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الفيزياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. وطبقًا لوصية نوبل تدار الجائزة من قبل مؤسسة نوبل وتمنح من لجنة مكونة من خمسة أعضاء منتخبين من قِبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. تقدم الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم في حفل سنوي يوم العاشر من ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل. يتلقى كل فائز ميدالية وجائزة نقدية قد تتغير قيمتها مع مر السنين. مُنحت أول جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901 إلى الألماني فيلهلم كونراد رونتغن بالإضافة إلى مبلغ 150,782 كرونة سويدية. هناك ستة أعوام لم تمنح فيها الجائزة وهي (1916، 1931، 1934، 1940، 1941، 1942). كما لم يتم منح جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1921، حيث قررت لجنة نوبل للفيزياء أن أيا من ترشيحات هذا العام لم تستوف المعايير اللازمة، ولكن منحت لألبرت أينشتاين في عام 1922 وحسبت جائزة 1921.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 مايو - الجمعة

أوراق اللعب التي تحمل صور المطلوبين العراقيين مبعثر على طاولة في دائرة الأرشيف في متحف الجيش الوطني في ولاية لويزيانا الأمريكية
أوراق اللعب التي تحمل صور المطلوبين العراقيين مبعثر على طاولة في دائرة الأرشيف في متحف الجيش الوطني في ولاية لويزيانا الأمريكية

في نيسان/أبريل 2003، وضعت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة بالمطلوبين العراقيين، تتألف من 55 عضوا من النظام العراقي السابق مطلوب القبض عليهم. قائمة تحولت إلى مجموعة من أوراق اللعب من أجل توزيعها على قوات الولايات المتحدة. في وقت لاحق من العام نفسه أعيد ترقيم القائمة لتناسب الترتيب في أوراق اللعب (انظر المطلوبين العراقيين أوراق اللعب). بلغ عدد الذين قتلوا في القائمة خمسة وأبرزهم: عدي صدام حسين، وقصي صدام حسين، وعدد الفارين اثنين، أبرزهم رافع عبد اللطيف طلفاح التكريتي، وعدد مجهولي المصير أربعة: أبرزهم عزة الدوري. وعدد الذين أُطلق سراحهم أحد عشر، أما عدد المحكومين بالإعدام فهم ثلاثة عشر: أبرزهم صدام حسين، وطه ياسين رمضان، وعلي حسن المجيد، وطارق عزيز، خمسة منهم تم تنفيذ حكم الإعدام، فيما أربعة منهم توفوا بمرض السرطان بعد أن حكم عليهم بالإعدام، أما البقية لم ينفذ بهم حكم الإعدام ويبلغ عددهم أربعة، وعدد الذين ألقي القبض عليهم ولم يتوفوا أو يحاكموا هو عشرة، وعدد المتوفين عشرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 مايو - السبت

جائزة نوبل في الكيمياء (بالسويدية: Nobelpriset i kemi) هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الكيمياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم، وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. حصلت الكيمياء العضوية ما لا يقل عن 25 جائزة، أكثر من أي مجال كيميائي آخر. أيضا لم يسمح لحكومتي الحائزين على جائزة نوبل في الكيمياء، الألمان ريشارد كون (1938) وأدولف بوتنانت (1939)، من قبل حكومتهم بقبول الجائزة. إذ حصلوا على الميدالية والدبلوم، لكن تم حرمانهم من المبلغ المالي. فردريك سانغر هو واحد من اثنين من الحائزين على جائزة نوبل مرتين في نفس الموضوع، في عام 1958 و1980. جون باردين هو الآخر وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عامي 1956 و1972. وحصل اثنان آخران على جائزة نوبل مرتين، واحد في الكيمياء وواحد في موضوع آخر: ماري كوري (الفيزياء في عام 1903، والكيمياء في عام 1911) ولينوس باولينغ (الكيمياء في عام 1954، والسلام في عام 1962). اعتبارا من عام 2018، تم منح الجائزة إلى 180 شخصًا، من بينهم خمس نساء: ماري كوري (1911إيرين جوليو-كوري (1935دوروثي هودجكن (1964عادا يونات (2009وفرانسيس أرنولد (2018). ولم تمنح جائزة نوبل في الكيمياء ثمان سنوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 مايو - الأحد

مصطفى محمود في التلفزيون المصري
مصطفى محمود في التلفزيون المصري

ألف مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009) حوالي 89 كتابًا، ما بين العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتأليف في أدب الرحلات. في بدايته كان يكتب المقالات في الصحف المصرية، حيث قام بنشر أولى قصصه "القطة الصغيرة" في مجلة الرسالة سنة 1947م، وكتب مقالاته في مجلة روز اليوسف عندما كان طالبًا، ثم عمل محررًا في جريدة "النداء"، وفي 1948 قام كامل الشناوي بنشر أولى أعماله في مجلة آخر ساعة، وانضم إلى مجلة التحرير في 1952، استقال من مهنة الطب في 1960، ظل يكتب عموده في روز اليوسف "اعترافات عشاق"، والذي جُمع في كتاب سنة 1969، وفي ذات الوقت كان يكتب في مجلة صباح الخير عمود "اعترفوا لي". مرت كتابات مصطفى محمود بمرحلتين، الفترة الأولى بين 1950 و1970، ويغلب عليها الطابع الأدبي والفلسفي، ثم المرحلة الثانية بعد 1970 حيث اتجه إلى الكتابة في الفكر الإسلامي، ومواضيع الإسلام السياسي وانتقاد الماركسية والشيوعية والاشتراكية، وكذلك انتقاد التوراة والبهائية، والكتابة عن رحلته للبحث في الأديان التي صاغها في كتبه: حوار مع صديقي الملحد ورحلتي من الشك إلى الإيمان ولغز الحياة ولغز الموت. حصلت كتبه على عدة جوائز، فحصل على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1970 في الأدب عن رواية رجل تحت الصفر، وعلى جائزة الدولة التشجيعية سنة 1975 في أدب الرحلات عن كتاب مغامرة في الصحراء، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب سنة 1995. تعرضت بعض كتبه لانتقادات، في بداية مسيرته لاقى كتابه الله والإنسان سنة 1956 هجومًا واسعًا وتمت مصادرته وتقديمه بعدها للمحاكمة، وقد اكتفت لجنة المحاكمة وقتها بمصادرة الكتاب، ثم رُفع الحظر عن الكتاب في عهد محمد أنور السادات، ثم تراجع مصطفى محمود عن بعض الأفكار التي طرحها في الكتاب واستبدله بحوار مع صديقي الملحد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 مايو - الاثنين

يساعد معهد نوبل النرويجي لجنة نوبل النرويجية في اختيار المستفيدين من جائزة نوبل للسلام وفي تنظيم الجائزة السنوية في أوسلو
يساعد معهد نوبل النرويجي لجنة نوبل النرويجية في اختيار المستفيدين من جائزة نوبل للسلام وفي تنظيم الجائزة السنوية في أوسلو

جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها ألفرد نوبل. لا تعرف إلى هذا اليوم أسباب اختياره للسلام كأحد مواضيع جوائزه. فمثلا يمكن تفسير جائزة نوبل في الكيمياء أو الفيزياء لكونه مهندس كيميائي. يقترح البعض بأن نوبل أراد أن يعوض تنامي القوة المدمرة فنوبل هو مخترع الديناميت ولكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته. تمنح جائزة نوبل سنويًا في العاصمة النرويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل اللجنة النرويجية لجائزة نوبل. منحت لأول مرة سنة 1901. يتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي وذلك حسب وصية نوبل. حيث يتم منحها للذين "قاموا بأكبر قدر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم، من أجل إلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة ومن أجل الحفاظ على السلام وتعزيزه".

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 مايو - الثلاثاء

شعار جائزة شو
شعار جائزة شو

جَائِزَة شُو هِيَ جَائِزَة سَنَويَة تَأسَسَتْ فِي عَام 2002 فِي هونغ كونغ وتقَدَّمَهَا مُؤَسَسَةُ شُو منذ عَام 2004 مَصحُوبة بِجَائزةٍ مَاليَّة بِقِيمَة 1.2 مَليون دولار أمريكي، تكريمًا "للأَفرَاد الَّذين يَنْشَطُونَ حَاليًا فِي مَجَالاتِهِم الخْاصَّة والَّذين حَقَقُوا مُؤَخَرًا تَقَدُّمًا بَارِزًا ومُمَيّزًا، والَّذينَ قَدَّمُوا مُسَاهَمَاتٍ بَارِزَة فِي الأبْحَاث أو التَّطبِيقَاتِ الأَكَادِيمِيَّةِ والبَحثِ العِلميّ، أو الَّذينَ حَقَقُوا التَّميُّز فِي المَجَالاتِ الأُخرِى. وتُخصص الجَائِزَةُ لِتَعزِيزِ التَّقدُّم المُجتَمَعيّ، وتَعزِيزِ نَوعِيَّةِ الحَياةِ، وإِثرَاءِ الحَضَارَةِ الرُّوحِيَّةِ للبَشَرِيَّةِ ". تُعرَف الْجَائِزَةُ عَلَى نِطَاقٍ وَاسِعٍ باسم "جائزة نوبل الآسيوية" أو "نُوبِل الشَّرق" أسوة بجائزة نوبل العريقة. وسُمِيَّتْ بِهذا الاسم تكريمًا لإِنجازَات رَائِد الأعمَال الصِّينيّ سِير رَان رُون شُو (邵逸夫)، الَّذي كَانَ مُؤَسِساً لقطب صِنَاعَةِ الترفيه فِي هُونغ كُونغ. تُقدَّمُ الْجَائِزَةُ لإنجَازَاتٍ حَدِيثَةٍ فِي عِلمِ الفَلَك وعُلُومِ الحَياةِ وَالطّب والعُلُوم الرِّيَاضِيَّة. وكَمَا أنَّها لا تُمنَح بَعدَ الوَفَاةِ. تُقَدَّمُ التَّرشِيحَات مِنْ قِبَل الأَفرَادِ المَدعوّين بِدءًا مِنْ كُلِّ عَام فِي شَهرِ سِبتِمبَر. وَمِن ثُمَّ يَتِم الإعلَانِ عَنِ الفَائِزين بِالجَائِزَةِ فِي الصَّيف، فيَحصُلُونَ عَلَى الجَائِزَةِ فِي الاحتِفَالِ فِي أَوائِلِ الخَرِيفِ. يَحصُلُ الفِائِزُونَ عَلى مِيدالِيَّةٍ وَشَهَادَةٍ. تَحمِلُ في الجُزءَ الأَمَامِيّ مِن المِيدالِيَّة صُورَةً لـشُو بِالإِضَافَةِ إِلَى الاسم بالإِنجلِيزِيَّةِ والاسمِ الصِّينيّ التَّقلِيديّ للجَائِزَةِ. كما يَحمِلُ الظَّهرُ الْعَام، والفِئَةِ، واسم الفَائِز، والاقتبَاس الصِّينيّ للفَيلَسُوف زُونزِي

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 مايو - الأربعاء

صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية
صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية

تَسرُد القائمة التسلسل الزمني للأحداث المُتعلقة باكتشاف أنَّ مرض القرحة الهضمية وبعض السرطانات تُسببها بكتيريا الملوية البوابية. في عام 2005، حَصل باري مارشال وروبن وارن على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء لاكتشافهما أنَّ مرض القرحة الهضمية يَحدُث أساسًا بسبب الملوية البوابية، وهي بكتيريا مُحبة للبيئات الحِمضية مثل المعدة. نتيجةً لذلك، أصبح مَرض القرحة الهضمية المُرتبط بالملوية البوابية يُعالج بالمضادات الحيوية المُستخدمة للقضاء على العدوى. قبل 30 عامًا من هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أنَّ مرض القرحة الهضمية يحدُثُ بسبب حمضٍ زائدٍ في المعدة، لذلك كانت علاجات التَحكم في الحمض هيَ الطريقة الأساسية لعلاج مرض القرحة الهضمية، وكانت هذه الطريقة ناجحة جزئيًا، ومن بين تأثيرتها الأخرى، كان معروفًا أنَّ كبت الحمض يُغير بيئة المعدة ليجعلها أقلَ قابليةً لعدوى الملوية البوابية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 مايو - الخميس

تصوير الدماغ المحقون بالغاز
تصوير الدماغ المحقون بالغاز

يمتدُ تاريخُ أبحاثِ التصلب الحَدَبِي إلى أقلِ من 200 عام. التصلب الحَدَبي (بالإنجليزية: Tuberous Sclerosis)‏ ويُدعى اختصارًا TSC، هوَ اضطرابٌ جينيٌ نادرٌ مٌتعددُ الأجهزة، ويُمكنُ أن يؤدي إلى نمو أورامٍ حميدة في الدماغ أو في الأعضاءِ الحيوية الأخرى مثل الكلية، والقلب، والعين، والرئة، والجلد. يَترافقُ التصلب الحَدَبي مع مجموعةٍ من الأعراض والتي تتضمن نوباتٍ صرعية، وتأخرٍ نمائي، واضطراباتٍ سلوكية، وتشوهاتٍ جلدية، بالإضافة إلى أمراضٍ في الرئة والكلية. يحدثُ التصلب الحَدبي بسبب طفراتٍ في واحدٍ من الجينين، TSC1 وTSC2، واللذان على الترتيب يُشفران بروتيني همراتن وتوبرين، حيثُ تعمل هذه البروتينات كابتاتٍ للنمو الورمي ومنظماتٍ لتمايُزِ وتكاثرُ الخلايا. سابقًا كان التَصلب الحَدَبي يُعتبر مرضًا نادرًا لافتًا للنظر، ولكنهُ الآن أصبح محورًا مُهمًا للبحثِ حول تكونِ الأورام وكبتها. عادةً ما يُقسم تاريخُ البُحوث المتعلقة بالتصلب الحَدبَي إلى أربعِ فترات. في أواخرٍ القرن التاسع عشر، وصفَ أطباءٌ بارزون يعلمون في المستشفياتِ التعليمية الأوروبية أولًا المظاهر الطبية القشرية والجلدية، وقد كرمَ هؤلاء الباحثون الأوائل بتسمياتٍ للتصلب الحَدبي مرُتبطةٍ باسمائهم مثل "مرض برنفيل" و"ورم برينغل الغدي الزهمي".

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 مايو - الجمعة

رينه سولي برودوم أول من حاز على جائزة نوبل في الأدب.
رينه سولي برودوم أول من حاز على جائزة نوبل في الأدب.

تمنح جائزة نوبل في الأدب سنوياً من قبل الأكاديمية السويدية للمؤلفين للمساهمات البارزة في مجال الأدب. وهي واحدة من جوائز نوبل الخمسة التي تم إنشاؤها بواسطة إرادة ألفريد نوبل لعام 1895، والتي تُمنح لمساهمات بارزة في الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء. وفقا لما تمليه إرادة نوبل، يتم إدارة الجائزة من قبل مؤسسة نوبل ومنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء تنتخبهم الأكاديمية السويدية. منحت جائزة نوبل الأولى في الأدب في عام 1901 إلى رينه سولي برودوم. ويحصل كل مستلم على ميدالية، ودبلوم، وجائزة نقدية، تختلف على مدار السنين. في عام 1901، تلقى رينه سولي برودوم 150،782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 8،823،637.78 كرونا سويدية في يناير 2018. تم تقديم الجائزة في ستوكهولم في حفل سنوي في 10 ديسمبر، في ذكرى وفاة نوبل.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 مايو - السبت

جائزة أبيل هي جائزة دولية تمنحها سنويًّا الجمعية الرياضياتية النرويجية لواحد أو اثنين من علماء الرياضيات وقد استمدت اسمها من اسم العالم النرويجي نيلز هنريك أبيل. تُوصف هذه الجائزة بأنها جائزة نوبل للرياضيات لأن نوبل لا تُعطيها للمساهمات العلمية في مجال الرياضيات، منافسًة بذلك ميدالية فيلدز. تبلغ قيمة الجائزة 6 مليون كرونة نروجية (1 مليون دولار). وتعد من أكبر الجوائز التي تمنح في حقل الرياضيات بقميتها المالية التي تصل إلى 800 ألف دولار، وفي عام 2008 وصلت قيمة الجائزة لأكثر من مليون دولار. يعود تاريخ جائزة أبيل إلى عام 1899، عندما اقترح عالم الرياضيات النرويجي سوفوس لي تأسيسها عندما علم أن خطط ألفريد نوبل للجوائز السنوية لن تتضمن جائزة في الرياضيات. في عام 1902، أعلن الملك أوسكار الثاني ملك السويد والنرويج عن استعداده لتمويل جائزة الرياضيات لتكملة جوائز نوبل، ولكن لم يتم إنشاء الجائزة بسبب تفكك الاتحاد بين النرويج والسويد في عام 1905. استغرق الأمر ما يقرب من قرن من الزمن قبل أن يتم إنشاء الجائزة أخيرًا من قبل حكومة النرويج في عام 2001، وكان الغرض منها على وجه التحديد هو "منح علماء الرياضيات ما يعادل جائزة نوبل". يتم اختيار الفائزين من قبل لجنة أبيل، والتي يتم تعيين أعضائها من قبل الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب. يقام حفل توزيع الجوائز في جامعة أوسلو، حيث منحت جائزة نوبل للسلام بين عامي 1947 و1989. كما أنشأ مجلس جائزة أبيل ندوة أبيل، التي تديرها الجمعية الرياضياتية النرويجية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 مايو - الأحد

كأس إنترتوتو (بالإنجليزية: UEFA Intertoto Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم صيفية لأندية كرة القدم الأوروبية التي لم تأهل للبطولات الكبرى المختلفة التي تقام سنوياً تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ مثل دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي سابقاً. وقد أنشئت المسابقة في موسم 196162 كبطولة ودية تضم عدة أندية كرة قدم أوروبية، قبل أن يقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإضافتها لقائمة البطولات المعترفة بها في عام 1995. وفي عام 2008 قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدمج بطولة كأس إنترتوتومع بطولة كأس الاتحاد الاوروبي، وبهذا أصبحت كل من بطولة كأس الاتحاد الاوروبي وكأس إنترتوتووكأس الكؤوس الأوروبية مدموجة في بطولة واحدة أطلق عليها دوري أوروبا. شهدت النسخة الأولى من كأس إنترتوتو بطلين اثنين، تأهل كلاهما لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1995–96، حيث فاز كل من نادي ستراسبورغ ونادي بوردو الفرنسيين باللقب. في الموسم الثاني من المسابقة غير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكأس الاتحاد الاوروبي ليصبح عددها 3 مقاعد، وتأهل خلالها كل من نادي كارلسروه الألماني ونادي غانغون الفرنسي بالإضافة إلى نادي سيلكيبورج الدنماركي لمنافسات 1996–97. واستمر الحال على هذا النسق لغاية عام 2005 عندما قرر كأس الاتحاد الاوروبي تغيير نظام البطولة مرة أخرى ليصبح فريق واحد فقط يتوج في اللقب ويتأهل برفقة 10 فرق أخرى، ليصبح عدد الفرق المتأهلة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي 11 فريقاً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 مايو - الاثنين

الألماني يوب هاينكس هوالوحيد الذي فاز باللقب لأكثر من مرة مع نادي شالكه
الألماني يوب هاينكس هوالوحيد الذي فاز باللقب لأكثر من مرة مع نادي شالكه

كأس إنترتوتو (بالإنجليزية: UEFA Intertoto Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم صيفية لأندية كرة القدم الأوروبية التي لم تأهل للبطولات الكبرى المختلفة التي تقام سنوياً تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ مثل دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي سابقاً. وقد أنشئت المسابقة في موسم 196162 كبطولة ودية تضم عدة أندية كرة قدم أوروبية، قبل أن يقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإضافتها لقائمة البطولات المعترفة بها في عام 1995. وفي عام 2008 قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدمج بطولة كأس إنترتوتومع بطولة كأس الاتحاد الاوروبي، وبهذا أصبحت كل من بطولة كأس الاتحاد الاوروبي وكأس إنترتوتووكأس الكؤوس الأوروبية مدموجة في بطولة واحدة أطلق عليها دوري أوروبا. شهدت النسخة الأولى من كأس إنترتوتو بطلين اثنين، تأهل كلاهما لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1995–96، حيث فاز كل من الفرنسي جاكي دوغيبيرو مع نادي ستراسبورغ واليوغسلافي سلافوليوب موسلين مع نادي بوردو باللقب. في الموسم الثاني من المسابقة غير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكأس الاتحاد الاوروبي ليصبح عددها 3 مقاعد، وتأهل خلالها كل من نادي كارلسروه الألماني مع مدربه وينفريد شايفر ونادي غانغون الفرنسي مع مدربه فرانسيس سميريكي بالإضافة إلى نادي سيلكيبورج الدنماركي مع مدربه بريبن إلكيير لارسن لمنافسات 1996–97. واستمر الحال على هذا النسق لغاية عام 2005 عندما قرر كأس الاتحاد الاوروبي تغيير نظام البطولة مرة أخرى ليصبح فريق واحد فقط يتوج في اللقب ويتأهل برفقة 10 فرق أخرى، ليصبح عدد الفرق المتأهلة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي 11 فريقاً. وفي أول موسم من تطبيق هذا النظام، استطاع نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي الفوز باللقب والتأهل مباشرة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي برفقة 11 فريقاً بقيادة مدربه الإنجليزي غلين رويدر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 مايو - الثلاثاء

شعار جمهورية مصر العربية
شعار جمهورية مصر العربية

يعود تاريخ نشأة النظارات في مصر إلى عهد محمد علي باشا الذي أسس الجهاز البيروقراطي خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، والذي أنشئت معه مجموعة من الإدارات التنفيذية أطلق عليها اسم الدواوين. وظل تأسيس تلك الدواوين سارياً طبقاً للاحتياجات الإدارية حتى عام 1837 حين صدر قانون السياستنامه الذي نظم الدواوين بشكل نهائي وتضمن توصيف سبع دواوين هي (الديوان الخديوي "الداخلية"، ديوان كافة الإيرادات، ديوان الجهادية، ديوان البحر، ديوان المدارس، ديوان الأمور الأفرنكية والتجارة المصرية، ديوان الفابريقات). وفي عام 1840 استخدم لقب "ناظر" للتعبير عن رئاسة الديوان. ومن نظام الدواوين نشأ النظام النظاري في مصر في عهد الخديوي إسماعيل طبقاً للأمر العالي الصادر في 28 أغسطس 1878 والذي أقر المسئولية الجماعية للنظار وأن يكون أعضاء المجلس بعضهم لبعض كفيل. ومع إعلان الحماية البريطانية على مصر في 19 ديسمبر 1914 تحول اسم مجلس النظار إلى مجلس الوزراء للتأكيد على القطع النهائي للعلاقات التي كانت تربط الدولة العثمانية بمصر، حيث كان أحد أسباب عدم استخدام مصر لمسمى الوزارة أن نفس الاسم كان مستخدماً للوزارة العثمانية، ولم يكن وقتها مقبولاً أن يستخدم التابع والمتبوع نفس التسمية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 مايو - الأربعاء

البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر من فاز بلقب الهداف (6 مرات) والهداف التاريخي للبطولة برصيد 115 هدف
البرتغالي كريستيانو رونالدو أكثر من فاز بلقب الهداف (6 مرات) والهداف التاريخي للبطولة برصيد 115 هدف

فاز بلقب هداف دوري أبطال أوروبا 69 لاعباً منذ إنطلاق البطولة في عام 1955. أكثر من فاز باللقب هو البرتغالي كريستيانو رونالدو (6 مرات)، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي (5 مرات)، ثم ثالثهم الألماني غيرد مولر (4 مرات). بالمجمل، فإن أفضل 3 هدافين في تاريخ البطولة هم البرتغالي كريستيانو رونالدو والذي سجل 115 هدفاً، ثم غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 97 هدفاً، ثم الإسباني راؤول غونزاليس والذي سجل 71 هدفاً. أكثر اللاعبين تسجيلاً في بطولة واحدة هم؛ البرتغالي كريستيانو رونالدو في موسم 2014 حينما سجل 17 هدفاً، ثم في موسم 2016 بعدما سجل 16 هدفاً، ثم الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي سجل 14 هدفاً في موسم 1963، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 14 هدفاً في موسم 2012. أما بالنسبة لمعدل التهديف، فقد خلت المراكز الثلاثة الأولى من أسماء البرتغالي كريستيانو رونالدو وغريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، فاحتل الألماني غيرد مولر المركز الأول بمعدل تهديفي عالي بلغ 0,97 هدفاً لكل مباراة، ثم البرازيلي الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي حل ثانياً بمعدل تهديفي بلغ 0,86 لكل مباراة، تلاهم المجري الإسباني فيرينتس بوشكاش بمعدل تهديفي بلغ 0,85 لكل مباراة. أكثر من سجل في بطولة واحدة هو كريستيانو رونالدو في موسم 2014 سجل 17 هدفاً، ثم في موسم 2016 عندما سجل 16 هدفاً، ثم الإيطالي خوسيه ألتافيني والذي سجل 14 هدفاً في موسم 1963، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي والذي سجل 14 هدفاً موسم 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 مايو - الخميس

ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو هما أكثر لاعبان تسجيلاً للهاتريك في دوري أبطال أوروبا
ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو هما أكثر لاعبان تسجيلاً للهاتريك في دوري أبطال أوروبا

منذ بداية دوري أبطال أوروبا في عام 1992، 79 لاعب من أصل 32 دولة سجلوا ثلاثية (هاتريك) أو أكثر في مباراة واحدة، في المجموع 95 مرة عن 42 نادي مختلف في 15 دوري مختلف. أول لاعب يحقق هذا الإنجاز هو الألماني جول إليرمان، حيث سجل الهاتريك مع نادي آيندهوفن عندما فاز على نادي فيلنيوس 6 لصفر في 16 سبتمبر 1992. إثنى عشر لاعبا سجلوا أكثر من ثلاثة أهداف في مباراة واحدة، من بينهم وحده ليونيل ميسي حقق هذا أكثر من مرة، وفقط ميسي والبرازيلي لويز أدريانو من سجلوا خمسة أهداف. وحقق هذا الإنجاز عشرة لاعبين آخرين هم: ماركو فان باستن، سيموني إنزاغي، دادو برشو، رود فان نيستلروي، أندري شيفتشينكو، بافيتيمبي غوميس، ماريو غوميز، روبرت ليفاندوفسكي، زلاتان إبراهيموفيتش وكريستيانو رونالدو. سجل ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ثلاثة أهداف سبع مرات في دوري أبطال أوروبا أكثر من أي لاعب آخر، وكريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في مباراتين متتاليتين موسم 2016–17 ضد كل من بايرن ميونخ في إياب ربع النهائي وأتلتيكو مدريد في ذهاب النصف. كما أنه الوحيد الذي سجل هاتريك لثلاث مواسم متتالية، يليه كل من أدريانيو (إنتر ميلانو)، غوميز (بايرن ميونخ) وسولدادو (فالنسيا) تمكنوا من تسجيل هاتريك في موسمين متتاليين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 مايو - الجمعة

نولان في حملة الترويج لفيلمه نهوض فارس الظلام
نولان في حملة الترويج لفيلمه نهوض فارس الظلام

منذ دخوله لعالم صناعة الأفلام ساهم المخرج والمنتج والكاتب البريطاني كريستوفر نولان في ستة عشر فيلماً (بين الروائية والقصيرة) وتعدّدت أدواره في هذه الأفلام، حيث قام بإخراج عشرة أفلامٍ روائية، وأربعةٍ قصيرة، وكتب أو شارك في كتابة نفس العدد من الأفلام (عشرة أفلام روائية، وثلاثةٌ قصيرة)، وكانت مشاركته في الإنتاج في أربعة عشر مناسبة (11 فيلماً روائياً، وثلاثة أفلام قصيرة)، كما قام بالتصوير في خمسة (فيلم طويل وأربعةٌ قصيرة)، وبالمونتاج في أربعة أفلام؛ واحد روائي، وثلاثة قصيرة. بداية مسيرته كانت خلال سنوات دراسته في الكلية، حين أنتَجَ فيلمين قصيرين، الأول باسم "تارنتيلا" أنتجهُ في سنة 1989، والآخر يُدعى "سرقة" أو "احتيال" أنتجه في سنة 1995 وصُّوِرَ خلال عُطلة الأسبوع باللونين الأبيض والأسود. وعُرِضَ في مهرجان كامبردج للأفلام في عام 1996 واعتُبِرَ من أفضلِ الأفلام التي أُنتِجت في الجامعة. لكن الفيلمين لم يعودا متاحين للمشاهدة بعد ضياعهما، ثمّ عمل على فيلم قصير آخر عندما كان في سنّ السابعة والعشرين عام 1997 حمل عنوان "حشرة دودل"، وهو فيلم فانتازيا وإثارة نفسية لا يتعدّى طوله ثلاث دقائق، وبلغت ميزانيته حوالى 1000 دولار، وقد كتبه وأخرجه وشارك في إنتاجه مع زوجته إيما توماس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 مايو - السبت

الكرة الذهبية (بالفرنسية: Ballon d’Or بالون دور)‏ وتعرف أيضاً بـجائزة لاعب العام في أوروبا، هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول تمنح لأفضل لاعب كرة قدم. منحت الجائزة أول مرة سنة 1956. كانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية هي وراء الفكرة وكانت هي التي تختار الاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليا يتم اختيار الاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم. كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين. في سنة 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية. أصبح جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة وذلك سنة 1995. في سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية. في عام 2010 تم الإتفاق على إيقاف الجائزة و دمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية. وفي عام 2016، لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد، وبالتالي ستعود المجلة للتفرد بالكرة الذهبية، فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بمسمى الأفضل (The Best).

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 مايو - الأحد

المتحف الوطني بقرطاج
المتحف الوطني بقرطاج

تحتوي هذه المقالة على قائمة المتاحف في تونس، وهي مصنفة آليا حسب تاريخ افتتاحها (مع إمكانية تصنيفها بالضغط على عناوين الأعمدة)، وتتنوع المتاحف أسفله بين العامة والخاصة من جهة، وبين نوع المجموعات التي تحتويه (أثرية، تاريخية، تقليدية، فنية) من جهة أخرى. يُلحَظُ أن هذه القائمة لا تحتوي على الأغلبية الكبرى من المواقع الأثرية في تونس حيث أنها لا تُعتبر مَتَاحِفَ بالمعنى الصحيح للكلمة، ومع ذلك البعض منها يستضيف متاحف. يعتبر المتحف الوطني بقرطاج أول متحفٍ تونسي، إذ تأسس سنة 1875 ويعرض مجموعة من القطع الأثرية التي وجدت في موقع توفاة قرطاج. أما المتحف الوطني بباردو الذي تأسس سنة 1888، يعتبر من أهم المتاحف في حوض المتوسط ويعرض أكبر مجموعة من اللوحات الفسيفسائية الرومانية في العالم. الإرث البحري للبلاد معروض في متحف دار الحوت بصلامبو. أما بالنسبة للموروث الإسلامي، فجزء منه معروض بمتحف باردو، لكن المتحف الوطني للفن الإسلامي برقادة يستأثر ويعرض مجموعة فنية كبيرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 مايو - الاثنين

صادف عام 2017 الذكرى الأربعين لقائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية
صادف عام 2017 الذكرى الأربعين لقائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية

قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: WHO Model List of Essential Medicines)‏ وتدعى اختصارًا EML، هي قائمة نشرتها منظمة الصحة العالمية، وتحتوي على الأدويةِ الأكثرِ فعاليةً وأماناً في تلبيةِ أهمِ احتياجاتِ نظامِ الرعايةِ الصحية. تُستعملُ هذه القائمة كثيرًا في الدولِ للمساعدةِ على تطويرِ قوائمَ محليةٍ للأدوية الأساسية. منذُ عام 2016، قامت 156 دولة على الأقل بإنشاءِ قوائمَ محليةٍ وطنية للأدويةِ الأساسية مُعتمدةً على القائمة النموذجية لمنظمة الصحة العالمية، وتشمل دولًا مُتقدمة وأُخرى نامية. تُقسَمُ القائمةُ إلى عناصرَ أساسيةٍ وأُخرى تكميلية. تُعتبر العناصر الأساسية الخيارات الأكثرُ فعالية من حيث التكلفة للمشاكل الصحية الرئيسية ويُمكنُ استخدامها في ظلِ مواردِ الرعاية الصحية الإضافية القليلة، أما العناصر التكميلية فهي إما تمتلكُ نسبة تكلفة-فائدة مُنخفضة، أو تتطلبُ بنية تحتية إضافية مثل مقدمي رعاية صحية مُدرَّبينَ بشكلٍ خاص أو معداتِ تشخيص. نُشرت أولُ قائمة في عام 1977 حيثُ تضمنت 212 دواءً، وتقوم منظمة الصحة العالمية بتحديثِ القائمة كل سنتين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 مايو - الثلاثاء

الأندية الفائزة بالدوري الإسباني لكرة القدم هي الأندية التي حققت الصدارة خلال مختلف مواسم الدوري الإسباني لكرة القدم منذ انطلاقته سنة 1929، هذا الدوري الذي يتَّبِع دورة روبن لتحديد الفائز بلقبه حيث يفوز بالدوري الفريق الذي يُحقق أكبر عدد من النقاط عند نهاية الموسم. خلال بدايات الدوري الإسباني كانت تشارك 10 أندية فقط، إلى أن عرفت كرة القدم الإسبانية ولادة بطولة جديدة وهي كأس ملك إسبانيا حينها أصبح للدوري صبغة وطنية. انطلاقا من موسم 1997–98 ارتفع عدد الأندية المشاركة إلى 20 نادي، الأندية المحتلة للمراكز الثلاثة الأخيرة تسقط إلى دوري الدرجة الثانية الإسباني فيما تعوضها الثلاث أندية المتصدرة لدوري الدرجة الثانية. منذ انطلاق الدوري الإسباني، 3 أندية فقط لم تعرف السقوط إلى دوري الدرجة الثانية وهي ريال مدريد، برشلونة وأتلتيك بيلباو، فيما عرف الدوري الإسباني توقفا لمدة 3 سنوات بسبب الحرب الأهلية الإسبانية. يُعتَبَر نادي ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب برصيد 33 لقباً، آخرها خلال موسم 2017–18، منذ موسم 2004–05 تناوب قطبي إسبانيا على التنافس على لقب الدوري باستثناء موسم 2013–14 الذي كان من نصيب أتلتيكو مدريد. فيما يُعتبر نادي برشلونة الأكثر فوزا بثنائية الدوري والكأس لست مرات، يليه أتلتيك بيلباو بخمس مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 مايو - الأربعاء

تخطيط اسم ابن قيم الجوزية
تخطيط اسم ابن قيم الجوزية

ألف ابن قيم الجوزية العديد من المصنفات، واشتهرت مصنفاته شهرةً كبيرة، يقول ابن حجر العسقلاني: «وكلُّ تصانيفه مرغوب فيها بين الطوائف». وكان تصنيفه في أنواع مختلفة من العلوم الإسلامية، يقول ابن رجب الحنبلي: «وصنف تصانيف كثيرة جداً في أنواع العلم». وقد عدَّها بكر بن عبد الله أبو زيد 98 مؤلفًا. كان ابن القيم يهتم بذكر مصادره التي يستقي منها، وقد تنوعت مصادره في مؤلفاته، كان أكثرها من كتب الحديث من الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم، كما أكثر من النقل عن ابن أبي الدنيا وابن عبد البر وابن قدامة وآل تيمية. وعادة ما يذكر اسم المؤلف بدون ذكر اسم الكتاب الذي ينقل عنه كما جرت عادة العلماء المتقدمين. وكان يُدقق ما ينقله حتى يراجع النسخ المختلفة من الكتاب الواحد عندما يقتضي الأمر ذلك، قال مرة في حديث: «وهذا في جميع نسخ كتاب النسائي هكذا». ويقول في حديث آخر: «هذا الذي في رواية اللؤلؤي عن أبي داود، وفي رواية ابن داسة عنه». كما كان ينقل عن شيوخه خاصة ابن تيمية وجمال الدين المزي، ولم يكتف ابن القَيِّم في نقل مادته العلمية بالمصادر المكتوبة فقط، بل رُبَّمَا دَوَّنَ بعض المعلومات بطريق المشافهة والسماع. كما كان يُقوِّم بعض مصادره، ويُبدي رأيه فيها، إما بمدحها والثناء عليها تارةً، وتارةً أخرى ببيانِ عيوبها وبعض المآخذ عليها، وتارةً ثالثة بالتعريف بها أو ذكر بعض المعلومات التوضيحية عنها، أو الفوائد المتعلقة بها.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 مايو - الخميس

الغابات المطيرة في أتسينانانا
الغابات المطيرة في أتسينانانا

أصبحت المواقع الطبيعية والتراث الثقافي في مدغشقر مؤهلاً لإدراجه في القائمة عندما صادقت الدولة على الاتفاقية في 19 يوليو 1983. الموقع الأول في مدغشقر هو المحمية الطبيعية الكاملة في تسينجي دي بيماراها، التي أُدرجت على القائمة وصُنِّفت في المرتبة 14 من حيث أهميتها في اجتماع لجنة التراث العالمي في اليونسكو الذي عُقِد في بانف، كندا في عام 1990. وفي 2001، أُدرجت التلة الملكية في أمبوهيمنغا، وهي قرية تاريخية وصُنِّفت في المرتبة 12 مع العديد من الأماكن الطبيعية الأخرى والمباني التاريخية والسياسية والروحية التي تمثل أهمية بالنسبة للشعب الملغاشي. ومؤخراً، في عام 2007، تمت إضافة الغابات المطيرة في أتسينانانا إلى قائمة تضم مجموعة من ستة متنزهات وطنية تتميز بدرجة عالية من التنوع البيولوجي. رابع موقع، هو عاصمة ملوك مدغشقر في القرن التاسع عشر، مرينا في روفا أنتاناناريفو، وكان من المقرر في الأصل أن يصبح أول مواقع التراث العالمي الثقافية في البلاد في عام 1995 ولكن كانت النار قد دمرته قبل وقت قصير من المناقشات حوله، وبالتالي تم إنهاؤها. بالإضافة إلى المواقع الثلاثة الحالية في مدغشقر، هناك ثمانية مواقع تحمل صفة مؤقتة، ويتم التباحث في شأنها في لجنة التراث العالمي لليونسكو لترتقي للصفة الرسمية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 مايو - الجمعة

الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا
الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا

رابطة دول جنوب شرق آسيا وتُختصر آسيان (بالإنجليزية: ASEAN)‏ هي منظمة حكومية دولية إقليمية تضم عشر دول من جنوب شرق آسيا للدفاع عن القومية الآسيوية والتعاون الحكومي الدولي وتسهيل التكامل الاقتصادي والسياسي والأمني والعسكري والتعليمي والاجتماعي-الثقافي بين أعضائها والدول الآسيوية الأخرى، وعلى الصعيد العالمي أيضاً. منذ تأسيسها في 8 أغسطس 1967 من قبل إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند، توسعت عضوية المنظمة لتشمل بروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام. وتشمل أهدافها الرئيسية تسريع النمو الاقتصادي، والتقدم الاجتماعي، والتطور الاجتماعي والثقافي بين أعضائها، إلى جانب حماية الاستقرار الإقليمي وتوفير آلية للدول الأعضاء لحل الخلافات بطريقة سلمية. تعد آسيان مراقباً رسمياً للأمم المتحدة، فضلاً عن كونها شريكاً عالمياً نشطاً. كما تحافظ على شبكة عالمية من التحالفات، وتشارك في العديد من الشؤون الدولية. ويتواصل أعضاء الاتحاد فيما بينهم باللغة الإنجليزية. تغطي آسيان مساحة 4.4 مليون كيلومتر مربع، أي 3% من إجمالي مساحة الأرض. تغطي المياه الإقليمية لآسيان مساحة أكبر بنحو ثلاثة أضعاف مساحة أراضيها، مما يجعلها ذات أهمية خاصة من حيث الممرات البحرية ومصايد الأسماك. يبلغ عدد سكان الدول الأعضاء مجتمعة حوالي 640 مليون نسمة، أي 8.8% من سكان العالم، أي أكثر من الاتحاد الأوروبي، وإن كانت مساحتها أصغر قليلاً. في عام 2015، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للمنظمة إلى أكثر من 2.8 تريليون دولار. إذا كانت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كيانًا واحدًا، فإنها ستصبح سادس أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وفرنسا وألمانيا.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 13:13 بتوقيت جرينتش.