ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/يوليو 2020

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 03:03 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 يوليو - الأربعاء

المُثنّيات المتلازمة في اللغة العربية أو الثنائيات في اللغة العربية أو المثان العربيّة، وتُعرف أيضاً بالمثنّيات التي لا تُفرد ولا تُجمع وذُكرت في بعض الكتب باسم ما جاء مثنى في مستعمل الكلام هي مجموعة مصطلحات تأتي على أوزان التثنية أطلقها العرب على ثُنائيّات الأشياء المُرتبطة، غالباً ما يُعبّر المصطلح عن الرّابط بين هذين الشيئين والعلاقة بينهما. تنقسم المُثنّيات في اللغة العربية إلى مُثنّيات تلقينيّية، ومثنّيات تغليبيّة، المثنّى التلقيني هو ما إذا أُفرد لم يفد المعنى الموضوع له في التثنية، فلا يصح إطلاقه على أحد المسميين، مثل: الثّقلان (الإنس والجان) والجديدان (الليل والنهار) قالت الخنساء: «إنَّ الجَدِيدَينِ مع طُولِ اختِلافِهما لا يَفسُدانِ ولكن يَفسُدُ النّاسُ». والمُثنّى التغليبي فإذا ما أُفرد صحّ إطلاقه على المتغلب من الاثنين، ومنه: الأبوان، القمران، العُمران، المغربان، المشرقان… إلخ. تُعد المُثنّيات في اللغة العربية من المزايا التي تفردت بها اللغة العربية عن غيرها من بقيّة اللغات، كما يُلاحظ أيضاً أن العرب كانت تُثنّي الأغلب والأقوى، فقالوا للوالدين: الأبوان وهما الأب والأم، كما أنّهم قد يُغلّبون الأخف نطقاً كما في العُمرين للإشارة إلى عمر بن الخطّاب وأبي بكر، وقد يغلبون الأنثى في التّثنية ومن ذلك قولهم: المروتان ويُقصد بهما جبليّ الصّفا والمروة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 يوليو - الخميس

معتقلون يلبسون الزي البرتقالي عند وصولهم إلى القاعدة العسكرية في يناير 2002
معتقلون يلبسون الزي البرتقالي عند وصولهم إلى القاعدة العسكرية في يناير 2002

اعتقلت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 779 معتقلاً إدارياً خارج نطاق القضاء في معتقل غوانتانامو الأمريكي في كوبا منذ فتح معسكرات الاعتقال في 11 يناير 2002، وانخفض العدد إلى 160 تقريبًا في ديسمبر 2013. وفي 17 يناير 2017 أعلنت الحكومة الأمريكية أنها ما زالت تعتقل 41 معتقلًا في غوانتانامو. يقع معتقل غوانتانامو في خليج غوانتانامو، وهو سجن سيء السمعة، بدأت السلطات الأمريكية باستعماله في سنة 2002، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية في أقصى جنوب شرق كوبا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول أن معتقل غوانتانامو الأمريكي يمثل همجية هذا العصر. يلبس المعتقلون عادةً زيًا برتقاليًا أو أبيض، البرتقالي يلبسه المعتقلون الذين تسميهم الإدارة الأمريكية "غير مطاوعين" أي لا يستجيبون للأوامر أو اشتبكوا مع الحراس من قبل، والزي الأبيض للمعتقلين الذين تسميهم الإدارة الأمريكية "مطاوعون"، بينما يعتبر الزي البرتقالي هو الأشهر إعلاميًا. لم يكن هناك معلومات عن المعتقلين في غوانتانامو حتى بدأ موقع ويكيليكس والعديد من المنظمات الإخبارية المستقلة بنشر 779 وثيقة كانت سرية سابقًا تتعلق بالمعتقلين في 25 أبريل 2011. وتتضمن الوثائق تقييمات سرية ومقابلات ومذكرات داخلية عن المعتقلين، والتي كتبتها قوة المهام المشتركة التابعة للبنتاغون، وتم ختم هذه الوثائق بالختم "سري". كما تكشف الوثائق أيضًا أن بعضًا من المعتقلين لم يبلغوا السن القانوني مثل نقيب الله وهو صبي في عمر الرابعة عشر، ومنهم الطاعن في السن مثل محمد صادق وهو شيخ يبلغ من العمر 89 عامًا، ومنهم من يعاني من أمراض نفسية وحالة جسدية هشة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 يوليو - الجمعة

شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو
شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو

في منطقة غرب أسيا 100 موقع تراث عالمي مسجّلة على لائحة التراث العالمي، موزّعة في 18 دولة ذات سيادة في غرب آسيا وهي: أرمينيا، أذربيجان، البحرين، قبرص، جورجيا، إيران، العراق، إسرائيل، الأردن، لبنان، سلطنة عمان، فلسطين، المملكة العربية السعودية، سوريا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، قطر، اليمن. في حين أن لمصر امتداد آسيوي، إلا أن مواقعها التراثية تصنّف ضمن قارة أفريقيا. هناك موقع تراثي واحد في القدس، والكويت الدولة الوحيدة في المنطقة التي لا تمتلك أي مواقع تراث عالمي مُدرجة، أما محمية المها العربي هو أول موقع تراثي يُسجّل في سلطنة عمان عام 1994، لكن اليونسكو قد شطبته من لائحة التراث العالمي في عام 2007، ويعد أول موقع تشطبه اليونسكو، وذلك بسبب قرار الحكومة خفض مساحة المحمية بنسبة 90 في المائة وبسبب أعمال الصيد غير المشروعة وتدهور البيئة التي تعيش فيها المها. في المنطقة، تعتبر إيران أكثر بلد يملك مواقع تراثية على لائحة التراث العالمي، حيث تمتلك 22 موقعاً، وأول مواقع أختيرت من قبل اليونسكو كانت في إيران، حيث أختارت اليونسكو تخت جمشيد، ميدان نقش جهان، جغا زنبيل. تليها من حيث العدد سوريا، إلا أن معظم مواقعها باتت على لائحة المواقع المهددة بالخطر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 يوليو - السبت

المداخن الطبيعية في منتزه غوريم الوطني
المداخن الطبيعية في منتزه غوريم الوطني

مواقع التراث العالمي هي معالم ترشّحها لجنة التراث العالمي في اليونسكو لتُدرَج ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، ثقافية أو من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن. ويعتمد الاختيار على عشرة شروط، ستة منها ثقافية (الشروط الستة الأولى) وأربعة طبيعية (الشروط الأربعة المتبقية)؛ وفي بعض الأحيان يطابق الموقع المختار ضمن اللائحة المعايير الثقافية والطبيعية معاً. وبحسب معاهدة مواقع التراث العالمي يحق لأي بلد عضو في اليونسكو ترشيح المواقع الطبيعية والثقافية لتوضع على لائحة التراث العالمي؛ تُصوِّت لجنة التراث العالمي على اختيار الموقع، شرط أن يكون مستوفيا لواحد من الشروط العشرة على الأقل. قبلت تركيا معاهدة مواقع التراث العالمي في 16 مارس/آذار، 1983، مما جعل مواقعها التاريخية مؤهلة لإدراجها في القائمة. اعتباراً، من عام 2017، هناك سبعة عشر موقعاً للتراث العالمي في تركيا، بما في ذلك خمسة عشر موقعاً ثقافياً وموقعين مختلطين. أول ثلاث مواقع أدرجت في تركيا، هي المسجد الكبير ومشفى ديوريجي، المناطق التاريخية في إسطنبول، ومتنزه غوريم الوطني ومواقع كبادوس الصخرية في القائمة في الدورة التاسعة للجنة التراث العالمي التي عقدت في باريس بفرنسا عام 1985. وفي أخر عام 2017 تم أضافة أفروديسياس إلى القائمة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 يوليو - الأحد

جانب من دمشق القديمة
جانب من دمشق القديمة

مواقع التراث العالمي هي معالم ترشّحها لجنة التراث العالمي في اليونسكو لتُدرَج ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. هذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، ثقافية أو من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن. ويعتمد الاختيار على عشرة شروط، ستة منها ثقافية (الشروط الستة الأولى) وأربعة طبيعية (الشروط الأربعة المتبقية)؛ وفي بعض الأحيان يطابق الموقع المختار ضمن اللائحة المعايير الثقافية والطبيعية معاً. وبحسب معاهدة مواقع التراث العالمي يحق لأي بلد عضو في اليونسكو ترشيح المواقع الطبيعية والثقافية لتوضع على لائحة التراث العالمي؛ تُصوِّت لجنة التراث العالمي على اختيار الموقع، شرط أن يكون مستوفيا لواحد من الشروط العشرة على الأقل. وقبلت الجمهورية العربية السورية الأتفاقية في 13 أغسطس/ آب، عام 1975، مما جعل مواقعها التاريخية مؤهلة لإدراجها في القائمة. اعتباراً من عام 2016، سوريا لديها 6 مواقع على لائحة التراث العالمي. أول موقع أدرج في سوريا، كانت مدينة دمشق القديمة، في الدورة الثالثة للجنة التراث العالمي، التي عقدت في باريس، فرنسا في عام 1979. وقد أدرجت مدينة بصرى القديمة وموقع تدمر في العام التالي وأعتبرتا الموقع الثاني والثالث، في حين أضيفت مدينة حلب القديمة في عام 1986. أضيفتا قلعة الحصن وقلعة صلاح الدين الأيوبي مع بعضهمها البعض إلى القائمة في عام 2006، تلتها المدن المنسية في شمال سوريا في عام 2011. وقد أدرجت جميع مواقع سوريا التراثية الست في قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر منذ عام 2013، حيث أدت الحرب الأهلية السورية إلى تهديد المواقع الأثرية، وقد عانت حلب بشكل خاص من أضرار جسيمة، كما قد تعرضت تدمر إلى تدمير عدد كبير من الهياكل البارزة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 يوليو - الاثنين

فان بيرسي
فان بيرسي

روبين فان بيرسي هو لاعب كرة قدم هولندي مُحترف مُتقاعد، مثَّل هولندا في مَركز الهُجوم. شَاركَ لأوَّل مرَّةٍ مع بلده في يونيو 2005، حيثُ جاء بديلًا لرود فان نيستلروي في الفوز 2-0 على رومانيا. سجَّل أوَّل هدفٍ لهُ في مُشاركته الثانية وهو الهدف الأخير في الفَوز 4-0 على فنلندا خِلالَ تصفيات كأس العالم 2006. ويُعتَبر فان بيرسي هداف هولندا التَّاريخي برصيد 50 هدفًا في 102 مُباراة، مُتقدِّمًا بذلك على كلاس يان هونتيلار (42 هدفًا في 76 مُباراة) وباتريك كلايفرت (40 هدفًا في 79 مُباراة). لعِبَ فان بيرسي آخر مُباراةٍ لهُ في هولندا في أغسطس 2017 أمام فرنسا خِلالَ تصفيات كأس العالم 2018. سجَّل فان بيرسي مع مُنتخبه هاتريكتين. في سبتمبر 2011، أَحرَز أربعة أهدافٍ في الفوز 11-0 على سان مارينو في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2012. وفي أكتوبر 2013، سجَّل ثلاثة أهدافٍ في الفوز 8-1 على المجر خِلال تصفيات كأس العالم 2014. وأَحرز هدفين في مُباراةٍ واحدة في سبع مُناسباتٍ. سجل فان بيرسي ستة أهدافًا ضد المجر أكثر من أي مُنتخبٍ آخر. وسجَّل عِشرين هدفًا من أهدافِه على أرضيَّة يوهان كرويف أرينا (ويُسمى رسميًا أمستردام أرينا). سجَّل فان بيرسي غالبِيَّة أهدافِهِ والبَالِغ عددها خمسة عشر في المُباريات الوديَّة. وثلاثة عشر هدفًا في كُلٍ من تصفيات كأس العالم وتصفيات بطولة أمم أوروبا، وستة في نهائيَّات كأس العالم وثلاثة في نهائيَّات بُطولة أُمم أوروبا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 يوليو - الثلاثاء

جزء من منتزهات جبال روكي الكندية، أول موقع كندي يُدرج في قائمة مواقع التراث العالمي.
جزء من منتزهات جبال روكي الكندية، أول موقع كندي يُدرج في قائمة مواقع التراث العالمي.

تضم قائمة مواقع التراث العالمي في كندا 17 موقعاً مُدرجة على لائحة التراث العالمي ثمان منها طبيعية وتسعة ثقافية، كما توجد ثلاثة منها حدودية مُشتركة، أولها موقع منتزهات جبال روكي الكندية الحدودي المشترك مع ولاية مونتانا الأمريكية، وثانيها هو موقع كلون/رانجيل-ستريت. إلياس / جلاشير باي / تتشينشيني-ألسيك الحدودي المُشترك مع ولاية ألاسكا الأمريكية، والثالث هو موقع حديقة بحيرات واترتون الوطنية الحدودي مع ولاية مونتانا الأمريكية. انضمت كندا إلى لجنة التراث العالمي سنة 1976 وقُبل أول موقع لها وهو محمية المنتزه الوطني ناهاني على قائمة التراث العالمي سنة 1978. يتم اختيار الموقع بناءً على معايير الاختيار وهذه المعايير إما معايير ثقافية: (أولاً)، (ثانياً)، (ثالثاً)، (رابعاً)، (خامساً)، (سادساً)، أو معايير طبيعية (سابعاً)، (ثامناً)، (تاسعاً)، (عاشراً) أو في بعض الأحيان تكون المعايير مُختلطة ثقافية وطبيعية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 يوليو - الأربعاء

عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.
عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في الجزائر؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت الجزائر إلى حدود معطيات أكتوبر سنة 2015 لمنظمة اليونسكو خمسة نقاط ثقافية لامادية ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي الثقافي غير المادي، وهي أهليل قورارة التقليدي والعادات المرتبطة به، والزاوية الشيخية والمراسيم المتعلقة بها، وبلدية الأبيض سيدي الشيخ، والممارسات والمهارات والمعرفة المرتبطة بمجموعات إمزاد عند الطوارق وعادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر، وقد سُجلت جميعها في سنة 2008، أما العادات والمهارات الحرفية المرتبطة بزي الزفاف التلمساني فقد سُجلت في الاقئمة في سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 يوليو - الخميس

موسم طانطان في المغرب، الذي أدرج ضمن القائمة سنة 2005.
موسم طانطان في المغرب، الذي أدرج ضمن القائمة سنة 2005.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت اليونسكو 6 ممارساتٍ تُصنّف تراثًا ثقافيًّا لا ماديٍّ في المغرب، كان أولها موسم طانطان في المغرب في سنة 2005. تلته عادات وممارسات ودراية بشأن شجرة الأرغان في السوس الأقصى، والحمية المتوسطية في المغرب المتوسطي بالإشتراك مع قبرصكرواتياإسبانيااليونانإيطالياالبرتغال، وفضاء جامع الفناء الثقافيّ في مراكش، والصقارة تراث إنساني حي في مناطق متعدد من المغرب، الشاوية، جبال الأطلس والشرق في سنة 2008. وآخرها كان مهرجان حب الملوك بمدينة صفرو سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 يوليو - الجمعة

جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.
جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.

تضم قائمة جامعات مصر ثلاث أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المدعومة مالياً من الحكومة المصرية، ثم الجامعات الأهلية؛ وهي التي لا تهدف للربح، وثالثهما الجامعات الخاصة؛ وهي الجامعات المملوكة للقطاع الخاص. كذلك توجد الأكاديميات الحكومية والخاصة المتخصصة في مجالات معينة، والكليات العسكرية التي تديرها وتُشرف عليها وزارة الدفاع ليلتحق طلابها بعد تخرجهم بالقوات المسلحة المصرية. بلغ عدد الجامعات في مصر 26 جامعة حكومية و4 جامعات أهلية و20 جامعة خاصة و11 أكاديمية. بإجمالي 61 جامعة وأكاديمية تعمل داخل مصر. إلى جانب 8 كليات عسكرية تتبع وزارة الدفاع، وأيضاً جامعتين خارج البلاد، و6 فروع لجامعات مصرية خارج البلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 يوليو - السبت

جدول قواسم الأعداد الصحيحة من 1 إلى 1000.
جدول قواسم الأعداد الصحيحة من 1 إلى 1000.

جدول قواسم الأعداد من 1 إلى العدد 1000؛ وقاسم العدد الصحيح n هو عدد صحيح إذا قسمنا عليه العدد n يكون الناتج عددا صحيحا، أي بدون فاصلة أو ذلك الناتج بدون استخدام الكسور أو الفواصل العشرية، أو بصيغة أخرى: يكون العدد قاسما أو أنه يقسم العدد إذا أمكن كتابة مضاعفا صحيحا للعدد أي أن حيث يكون باقي قسمة على عددا صحيحا بدون فاصلة عشرية. هناك عدة قواعد لمعرفة قابلية القسمة لبعض الأعداد فمثلاً: كل الأعداد الصحيحة تقبل القسمة على 1. وكل عدد رقم الآحاد فيه زوجي (0,2,4,6,8) يقبل القسمة على 2. أمثلة : 34

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 يوليو - الأحد

قائمة اللغات البهارية؛ واللغة البهارية هي لغة هندية آرية، تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية. وهي لغة إقليمية محكية أساسا في أجزاء من الشمال الشرقي لشيه القارة الهندية، وتتمركز في إقليم بهار (الهند) (बिहार) إحدى ولايات الهند، وهي تقع في الجزء الشرقي من البلاد، وعاصمتها باتنا التي تقع شمالها جمهورية النيبال، كما تتحدثها المناطق والأقاليم النيبالية على الحدود الهندية وبعض مناطق بنغلاديش وبورما. تشمل اللغات البهارية على حوالي 14 لغة بهارية فرعية. وعموماً تحمل المجموعة البهارية سمات لغوية مشتركة تجمعها مع اللغتين الراجَسْتانية والكشميرية. وغالبيتها تكتب بالكتابة الديوَناكَرية (سنسكريتية: देवनागरी وتلفظ [d̪eːʋən̪ɑːɡəriː]، أردو: دیوناگری) وهو نظام كتابة السنسكريتية والهندية وغيرهما من لغات الهند. واللغات البهارية كما هو الشأن بالنسبة للغات الهندية (हिन्दी) والبنغالية والنيبالية هي لغات هندوأوروبية، من فرع اللغات الهندوإيرانية ولغات هندية آرية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 يوليو - الاثنين

شهدت مصر في الفترة ما بين عامي 1805 و1882 نضالًا طويلًا يتعلق بوضع دستور وطني كمرجع أساسي لنظام الحكم وتحديد السلطات وإقرار الحقوق والواجبات العامة، ظهرت ثماره مع أول مشروع لدستور مصري في عام 1879 والذي لم يحظ بتصديق الخديوي إسماعيل بسبب ملابسات عزله، فلم يكتب له النجاح كوثيقة دستورية على أرض الواقع، وفي عهد خليفته الخديوي توفيق نجحت الحركة الوطنية في عام 1882 في استصدار أول وثيقة دستورية رسمية تحت اسم اللائحة الأساسية، لكن ما لبثت سلطات الاحتلال الإنجليزي أن ألغته، فتواصل النضال الشعبي دون هوادة حتى صدر دستور الدولة المصرية في 19 أبريل 1923 المعروف بـ دستور 1923 وانعقد بموجبه أول برلمان مصري في 15 مارس 1924. ظل دستور 1923 قائمًا إلى أن صدر دستور الدولة المصرية في 22 أكتوبر 1930 المعروف بـ دستور 1930، والذي أُوقف العمل به في 30 نوفمبر 1934، ثم أعيد العمل مرة أخرى بدستور 1923 في 12 ديسمبر 1935 وظل قائمًا إلى أن تم إسقاطه في 10 ديسمبر 1952 بموجب أول إعلان دستوري يصدر عن مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952. عقب ذلك ألغيت الملكية في مصر وأعلن النظام الجمهوري بموجب الإعلان الدستوري الصادر في 18 يونيو 1953. وبعد نهاية الفترة الانتقالية التي أقرها الإعلان الدستوري الصادر في 10 فبراير 1953 أجري استفتاء في 23 يونيو 1956 على دستور الجمهورية المصرية المعروف بـ دستور 1956 وبدأ العمل به اعتبارًا من 25 يونيو 1956. في عام 1958 وعلى إثر قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا صدر الدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة المعروف بـ دستور الوحدة أو دستور 1958 المؤقت في دمشق في 5 مارس 1958، وفي القاهرة في 13 مارس 1958، واستمر العمل به لما يزيد على ثلاث سنوات بعد سقوط الوحدة وحتى صدور الدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة (بعد الانفصال) المعروف بـ دستور 1964 المؤقت في 25 مارس 1964. في 12 سبتمبر 1971، صدر دستور جمهورية مصر العربية المعروف بـ دستور 1971 بعد إجراء استفتاء عليه في 11 سبتمبر 1971، والذي طرأت عليه لاحقًا عدة تعديلات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 يوليو - الثلاثاء

نرمين عثمان
نرمين عثمان

تعد الدكتورة نزيهة الدليمي أول امرأة تشغل منصب وزير في تاريخ العراق وأول امرأة تُعَيَّن وزيرةً في البلدان العربية، بينما توجد حاليا وزيرتان في الحكومة العراقية، هما نازنين محمد وسو شيخ محمد وإيفان فائق يعقوب. خلال فترة حكم حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق، كانت عضوية مجلس قيادة الثورة في العراق تعادل درجة وزير. أما بعد احتلال العراق، فقد أنشأت سلطة الائتلاف الموحدة، التي كانت تمتلك الصلاحيات الكاملة حسب قوانين الحرب والاحتلال العسكري المتفق عليها في الأمم المتحدة، مجلسا ذو صلاحيات محدودة هو مجلس الحكم، كان في عضويته ثلاث نساء.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 يوليو - الأربعاء

فراس الخطيب
فراس الخطيب

فراس الخطيب هوَ لاعبُ كرةِ قدمٍ سوريّ، مثّلَ منتخب سوريا لكرة القدم بين عامي 2001-2019. ويُعد الهدّاف التّاريخيّ لمنتخب بلاده برصيد 36 هدفًا، سجّلهم في 72 مُباراة دوليّة لَعِبَها إلى حين اعتزاله في أواخر سبتمبر 2019. حيثُ ظهرَ لأوّل مرّة في مباراة سوريا ضدّ الفلبين خلال تصفيات كأس العالم 2002 في مايو 2001، ليُسجّل هدفهُ الدوليّ الأوّل بعد أسبوع في مباراة ضد مُنتخب لاوس في التّصفيات ذاتِها. وفي 5 سبتمبر 2019، سجّل الخطيب هدفهُ الدولي الأخير من ركلة جزاء ضدّ الفلبين خلال تصفيات كأس العالم 2022، ليبتعد بفارق هدف واحد عن رجا رافع وصيف هدّافي سوريا. سجّل الخطيب هاتريك ضد مُنتخب سريلانكا في تصفيات كأس آسيا 2004، كمَا سجّل هدفَين في خمسِ مُناسباتٍ، ضدّ البحرين في 2001، واليمن في 2002، وتايوان في 2006، والكويت في 2008، وتركمانستان في 2009. وقد سجّل الخطيب غالبيّةَ أهدافهُ الستة والثلاثين خارجَ أرضهِ، بينما سجّل تسعةَ أهدافٍ في ملعب العباسيين في دمشق وهدفين في ملعب الحمدانية في حلب وهدفًا واحدًا في ملعب حلب الدولي. يُعتبرُ فراس الخطيب أوّل لاعبٍ آسيويّ وسابعَ لاعبٍ في العالم يُشارك مع منتخب بلاده في ستِّ تصفياتٍ لمُسابقة كأس العالم، وأوّلَ لاعبٍ سوريٍّ يُسجّلُ في أربعةٍ من هذه التصفيات، حيثُ شاركَ في تصفيات كأس العالم أعوام 2002، 2006، 2010، 2014، 2018 و2022.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 يوليو - الخميس

قائمة مشاهير اللاأدريين؛ واللاأدري هو شخص ليس لديه رأي محدد فيما يخص قضية وجود إله من عدمه، ولا يُؤمن ولا ينكر وجود ذات إلهية، بينما المؤمن هو الذي يؤمن بها، والملحد هو الذي يكفر بها، وذلك وفقًا للفيلسوف ويليام ليونارد روي. وقد تم تصنيف اللاأدريين مؤخرًا إلى فئات مختلفة تشتمل على: لاأدري مُلحد هو الذي لا يؤمن بوجود إله، ولكنه لا يدعي معرفته من عدمها. لاأدري مؤمن هو الذي لا يدعي معرفة إله، ولكن في ذات الوقت يؤمن به. لاأدري غير مكترث أو براجماتي: يؤمن بأنه لا يوجد دليل على وجود أو عدم وجود إله، حيث أنه يُمكن لأي إله أن يتصرف بلا مبالاة تجاه الكون أو رفاهية سكانه، وبالتالي، يكاد يكون وجوده منعدمًا في القضايا الإنسانية، والتي يجب أن يكون بنفس درجة أهمية إلوهيته. لاأدري قوي ويُسمى أيضًا اللأدري الصارم أو المنغلق أو الدائم، وهو الذي يعتقد بأن التساؤلات المتعلقة بوجود أو عدم وجود إله أو ألهة والطبيعة النهائية للواقع هي أمور مجهولة، نتيجة إلى عدم قدرتنا الفطرية على التحقق من تجربة ما، إلا من خلال تجربة ذاتية. ونقلًا مقولة عن لاأدري قوي: «لا أستطيع أن أعرف هل هناك إله أم لا؟ وكذلك أنت». لاأدري ضعيف ويُسمى أيضًا اللأدري التجريبي أو المنفتح أو المؤقت، وهو الذي يعتقد بأن وجود الإله من عدمه هي مسألة في الواقع خارج حدود المعرفة، ولكنها ليست بالضرورة أن تكون مجهولة. وبالتالي تدعو إلى تعليق الحكم فيها لحين وجود الأدلة، فإن وُجدت أصبح الحكم متاحًا. ونقلًا مقولة عن لاأدري ضعيف: «لا أعلم هل هناك إله أم لا؟ ولكن ربما في يوم من الأيام، إن وجدت أدلة، سيكون باستطاعتنا أن نكتشف شيئًا».

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 يوليو - الجمعة

قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب العربي؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءًا من تراثهم الثقافي". سجّلت اليونسكو 12 ممارسة تُصنّف تراثًا ثقافيًّا لا ماديٍّ في المغرب العربي، كان أولها موسم طانطان في المغرب في سنة 2005. في عام 1997، بادر عدد من المثقفين المغاربة ومنظمة اليونسكو بعقد اجتماع في مدينة مراكش المغربية حدد خلاله مفهوم "التراث الشفوي للإنسانية". وتقرر خلاله التفريق بين أعمال هذا التراث بهدف حفظها وإبراز قيمتها، وذلك في إطار "إعلان روائع التراث الشفوي والتراث اللامادي للإنسانية". وفي عام 2001 أعلنت لأول مرة قائمة مأثورات تقدمت بها الدول. وتوضع قائمة جديدة كل سنتين. ويجب أن تكون المأثورات المقترحة تعبيرًا ثقافيًا حيًا أو مهددًا، كما يجب أن تكون قد وضعت لها برامج لصيانتها وتطويرها. وفي عام 2003 تبنت الدول الأعضاء في اليونسكو اتفاقية لصون التراث الشفهي اللامادي للإنسانية، التي دخلت حيز التنفيذ في شهر أبريل 2006.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 يوليو - السبت

قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب العربي وهي المعالم التي تقوم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الإنساني العالمي الذي تديره اليونسكو. يوجد حاليًّا 22 موقعًا في المغرب العربي أُدرجَ ضمن القائمة الرئيسية لمواقع التراث العالمي، أولها كان موقع مدينة تونس العتيقة في تونس الذي أُدرج كموقعٍ ثقافيٍّ سنة 1979 إلى جانب موقع قرطاج الأثري ومدرج الجم الروماني، وآخرها كانت المدينة العتيقة للرباط في المغرب سنة 2012. أما القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي في المغرب العربي فتضم 25 موقعًا بعضها مواقع طبيعيّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 يوليو - الأحد

حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر
حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر

تأتي الحلويات المغربية كموضع زينة التاج على حلقة المطبخ المغربي، فتحضيرها له طابع وأسلوب خاص في فن الطبخ، وجل الاستخدام في فن صناعة الحلويات يكون من مادة اللوز والجوز والكاكاو ثم الشوكولاطة وبعض البذور خاصة اليانسون والجنجلان وبذور الكتان وتتنوع الأصناف والأشكال، مثل كعب الغزال والغريبة والشباكية والبريوات. وتناول الحلويات في المغرب له طقوس معينة فمن من "إتيكيت" الترحيب، والتعبير عن الكرم، أن تدار كؤوس الشاي متبوعة بتشكيلة متنوعة من الحلويات المغربية التقليدية اللذيدة التي تحضر في الأعياد والأفراح وفي كل المناسبات. وهناك حفلات خاصة بالحلويات والشاي، تسمى "حفلة شاي"، إذ تقدم فيها أصناف وتشكيلات فنية متنوعة من الحلويات بمعية الشاي المميز بنكهة "النعناع" أو "الشيبة" المقدمة على صوان دائرية ومزخرفة، يتوسطها البراد المغربي ضمن تشكيلة أوان خاصة من كؤوس وأطباق مزخرفة بشكل جمالي متناسق، غالباً من الفخار أو الفضة والنحاس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 يوليو - الاثنين

طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.
طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.

الحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، ويكثر صنع الحلويات في البلاد العربيّة المجاورة وخاصةً في شهر رمضان. وكلّ مدينة في سوريا لها مجموعة من الحلويات تميّزها عن غيرها من المدن، ومن أكثر أطباق الحلويّات التي يتميّز بها المطبخ السوريّ هي البقلاوة، والبرازق، والمشكّل، وأصابع الستّ، والمحلايّة، وغيرها من أطباق الحلويّات المتنوّعة ما بين الحلويّات التقليديّة والحلويّات العصريّة، وهي عموماً مشتهرة في العديد من الدول، وتباع في الأسواق وتتميز الحلويات السورية بمذاقها الممتاز الطيب الذي يعتمد فيه أصحاب الصنعة على إدخال المكسّرات والقشطة التي تضيف طعماً رائعاً لهذه الحلويات. ومن هذه الحلويات: الوربات بالقشطة السورية، وهريسة الجزر، والهريسة النبكيّة، وأصابع الست، والمشبك الحلبي، وحلى بلح الشام المقرمش وزنود الست والمهلبية والهيلطية السورية إلى جانب الحلويات الشامية الأصلية كالكنافة والقطايف والنمورة والمعمول والعوامة والبسبوسة وغيرها من الحلويات السورية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 يوليو - الثلاثاء

الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.
الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.

قائمة الدول بدون قوات مسلحة. يستخدم مصطلح "دولة" للإشارة لبلد مستقل. وهكذا، فإنه لا ينطبق إلا على الدول ذات السيادة وليس التبعيات (على سبيل المثال: غوام، جزر ماريانا الشمالية وبرمودا)، والدفاع مسؤوليةُ بلد آخر أو جيش بديل. مصطلح "القوات المسلحة" يشير إلى أي دفاع ترعاه الحكومة تستخدمه لتعزيز السياسات الداخلية والخارجية. بعض من البلدان المذكورة، مثل آيسلندا وموناكو، ليس لها جيوش، ولكن لا تزال لديها قوة عسكرية غير الشرطة. العديد من البلدان الاثنين والعشرين المذكورة في هذه القائمة عادةً ما تقوم باتفاق طويل الأمد مع دولة الاحتلال السابق. مثال واحد هو اتفاق بين موناكو وفرنسا، والتي احتلتها ثلاثمئة سنة على الأقل. اتفاق الارتباط الحر بين جزر مارشال، ولايات ميكرونيزيا المتحدة، وبالاو لا دخل له في المسائل الدفاعية بالبلدان المنضوية، وله تأثير قليل في العلاقات الدولية. على سبيل المثال، عندما تفاوضت ولايات ميكرونيزيا المتحدة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة، فإنها فعلت ذلك من موقف ضعيف لأنها تعتمد اعتمادًا كبيرًا على المساعدات الأميركية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 يوليو - الأربعاء

خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.
خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.

يوجد في هولندا 390 بلدية (بالهولندية: Gemeenten) و3 هيئات عامة (Lichamen openbare)، ويشار إليها أيضاً في هولندا باسم "البلديات الخاصة (Bijzondere gemeenten)". البلديات هي تقسيم إداري من المستوى الثاني في هولندا وتقسيمات فرعية من مقاطعاتها التابعة لها. وتقوم الحكومة المركزية بإيكال المهام لها، ويحكمها مجلس البلدية الذي يُنتخب كل أربع سنوات. وقد خفضت عمليات الدمج البلدية إجمالي عدد البلديات بمقدار الثلثين منذ تم إنشاء حدودها الرسمية الأولى في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وتنقسم البلديات بدورها بشكل غير رسمي إلى مناطق وأحياء لأغراض إدارية وإحصائية. وتتنوع أحجام هذه البلديات بشكل كبير، فتعتبر بلدية فيسترفورت هي أصغر البلديات (7.84 كم2) (3,03 ميل مربع) وسودفيست- فريسلان هي أكبرها بمساحة (841.56 كم2/ 324,93 ميل مربع). سخيرمونيكوخ هي البلدية الأقل سكاناً والأدنى كثافة سكانية (938 نسمة)، والكثافة (21 كم2/ 54 ميل مربع). أمستردام لديها أعلى السكان (810,909 نسمة)، في حين أن الأكثر اكتظاظاً بالسكان لاهاي بكثافة (6,131/ كم2) (15,880/ ميل مربع).

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 يوليو - الخميس

قائمة حلقات المحقق كونان (باليابانية: 名探偵コナン، تُنطق ميه‌‌تانتيه كۆنان أي المحقق العظيم كونان) تُرجمت رسميًا إلى المُحقق كونان هي سلسلة مانغا للكاتب غوشو أوياما حُولِّت إلى مسلسل أنيمي وحلقات أوفا وأفلام أنمي وألعاب فيديو ووسائط أخرى يابانية. بدأ عرض إصدارات مانغا المحقق كونان في 18 يونيو عام 1994 ثم بعدها بأقل من سنتين و تحديداً في 8 يناير 1996 بدأ عرض المسلسل في اليابان.. ومنذ بداية مجلدات المانغا في 18 يونيو 1994، يتم إنتاج حلقات الأنيمي الخاصة بها بواسطة إستديو توكيو موفي شينشا، ويُخرج الحلقات كينجي كوداما وياسويشيرو ياماموتو وتُعرض في اليابان على قناة نيبون تي في وقناة يوميؤوري وقناة أنيماكس. أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى أكثر من 1,121 حلقة، وبذلك تحتل المركز الخامس عشر في قائمة أكثر الأنيميات من حيث عدد الحلقات. يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيًّا على نبون تلفجن إلا في حالات عرض الأفلام فإنها قد تتأجل إلى أسبوعين أو أكثر. تتم دبلجة الأنيمي للغة العربية من قِبَل مركز الزهرة ولا تزال دبلجته مُستمرة لأكثر من ثمانية عشرة سنة منذ سنة 1998، حيث عُرض لأول مرة على تلفزيون قطر، وقد وصلت الحلقات المُدبلجة إلى 517 (491 بالنّظام الياباني) من أصل 1,121 حلقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 يوليو - الجمعة

القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.
القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.

مدن مصر، هي الوحدات الإدارية الحضريّة في جمهورية مصر العربية. وتضم مصر 249 مدينة قائمة آهلة بالسكان ضمن 27 محافظة، بعض تلك المدن تتبع مباشرة لسلطة المحافظة الواقعة فيها؛ والبعض الآخر تتبع فعلياً لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي أنشأتها بهدف خلق مراكز حضارية جديدة لجذب السكان بعيداً عن وادي النيل ودلتاه. بجانب أن مصر هي أقدم مواطن حضارة البشر التاريخية؛ فهي كذلك أقدمها في ضروب المدنية. فقد بدأ التكوّن الحضري في البلاد منذ عصور ما قبل التاريخ، بدأت بتكوّن القرية من مجموعات من الأسر المصرية المتعايشة في مكان واحد، وذلك في ضفاف نهر النيل أو بالقرب منه، وكان لكل قرية معبود خاص بها. ثم بدأ المصريون بالاستفادة من نهر النيل وحفروا الترع والقنوات لتسهيل عمليات الزراعة. وبدأت المدن في الظهور باندماج مجموعات من القرى وأصبح لكل مدينة حاكمها ومعبودها، وبُنيت بها المعابد ونشأت الأسواق ونشطت حركات التجارة والصناعة بجانب الزراعة على مر التاريخ المصري القديم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 يوليو - السبت

الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.
الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.

قائمة طيُور الشَّام، والطيور هي أكثر طوائف الحيوانات الشاميّة تنوعًا، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقع بلاد الشام متوسط قارّات العالم القديم، الذي جعلها معبرًا سنويًا لآلاف الأنواع من الطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، وقد جعل التنوّع المناخي والبيئي الشامي استيطان أنواع مختلفة من الطيور في هذه البقعة من العالم أمرًا ممكنًا. هناك حوالي 511 نوعًا من الطيور في الشام، وهذا العدد يشمل تلك المهاجرة والعابرة والمقيمة، وخمس هذه الأنواع مهدد بالانقراض. الكثير من طيُور الشَّام هي من القواطع (المُهاجرة) التي تعبرُ من أوروپَّا وآسيا الغربيَّة مُتجنبةً برد هذه الأقطار إلى الأقطار الحارَّة كشبه الجزيرة العربيَّة وأفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى سعيًا وراء القوت والدفاء، وتبقى هُناك نحوًا من خمسة أشهر وأحيانًا أكثر، فإذا اقترب الموسم الدافئ في أوروپَّا وغربيّ آسيا، ومنها الشَّام - رجعت هذه القواطع إليها لتُعشش. يعبرُ سماء الشَّام أُلوفٌ لا تُحصى من الطُيور المُهاجرة خِلال فصليّ الربيع والخريف، وأبرزها اللقالق والكراكي والبط والإوز والبجع وبعض الجوارح. وكثيرٌ من الطُيور يمُرُّ بِسوريا ولُبنان ليلًا أو عاليًا فلا يُرى، والبعض يهبطُ على الأرض في أثناء الرحيل طلبًا للراحة أو القوت. وتُشكِّلُ الشَّام أيضًا موطنًا دائمًا للعديد من الأنواع، بعضُها يُقيمُ في الأحراج والسُهول، وبعضُها يألف البشر ويقطن المُدن، ومنها على سبيل المِثال: عصافير الدوري والحمام الطوراني والحجل الشقَّار.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 يوليو - الأحد

جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء
جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء

حتى عام 2018، مُنِحَت جائزة نوبل إلى 51 امرأة، وقد فازت 17 امرأة بجائزة نوبل للسلام و14 في مجال الأدب و12 في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء و5 في مجال الكيمياء و3 في مجال الفيزياء وفازت واحدة وهي إلينور أوستروم بجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. وكانت ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وحصلت عليها في مجال الفيزياء عام 1903 مشاركة مع زوجها بيار كوري وهنري بيكريل. وتعتبر ماري أيضًا المرأة الوحيدة التي تفوز بالجائزة مرتين، حيث فازت أيضًا بجائزة نوبل للكيمياء عام 1911. وبفوز إيرين جوليو-كوري -ابنة ماري كوري- بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1935، جعلهما ذلك أول ثنائي من أمٍ وابنتها يفوز بالجائزة. أما عن أكثر عامٍ شهد فوز النساء بجوائز نوبل فكان عام 2009، حينها توجت خمسة نساء بالجوائز. وآخر النساء فوزًا بالجوائز هما تو يويو وسفيتلانا أليكسييفيتش (2015).

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 يوليو - الاثنين

النادي الأهلي للرياضة البدنية أو كما يعرف باسم النادي الأهلي هو نادي رياضي مصري محترف يلعب في الدوري المصري الممتاز. تأسس النادي الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907. يعتبر الأهلي أحد أنجح الأندية في مصر وأفريقيا، ويعتبر الأهلي أكثر فريق فوزًا بالبطولات في لعبة كرة القدم على مستوى العالم، حيث حصل الفريق على 136 بطولة. كانت أولى بطولات الأهلي هي فوزه بكأس السلطان حسين عام 1923 بعد فوزه في النهائي على دراغونز البريطاني بنتيجة 2–0. حصل الأهلي على الدوري المصري الممتاز 41 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2019 وعلى كأس مصر 36 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2017، كما حصل أيضًا على كأس السوبر المصري 11 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2018 وعلى كأس السلطان حسين 7 مرات (رقم قياسي)، وحصل على دوري منطقة القاهرة 15 مرة (رقم قياسي)، وعلى كأس الجمهورية العربية المتحدة مرة واحدة (رقم قياسي)، وعلى كأس الاتحاد المصري التنشيطية مرة واحدة (رقم قياسي)، وعلى الصعيد الأفريقى حصل الأهلي على دوري أبطال أفريقيا 8 مرات (رقم قياسي) وعلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة وعلى كأس السوبر الأفريقي 6 مرات (رقم قياسي) وعلى كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات (رقم قياسي)، كما حصل أيضًا على الكأس الأفروآسيوية للأندية مرة واحدة. وعلى الصعيد العربي حصل الأهلي على كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة، وعلى البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس مرة واحدة، وعلى كأس السوبر العربي مرتين (رقم قياسي).

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 يوليو - الثلاثاء

قائمة أرقام وإحصاءات نادي ليفربول وهو نادي كرة قدم إنجليزي في ليفربول، مرزيسايد، يلعب حالياً في البريميرليغ. يلعب النادي في ملعب أنفيلد منذ تأسيسه سنة 1892، وانضم إلى دوري كرة القدم في 1894، وكان أحد المؤسسين للبريميرليغ في 1992. تشمل هذه القائمة ألقاب النادي، وأرقامه ولاعبيه ومدربيه. قسم إحصاءات اللاعبين يشمل هدّافي النادي والأكثر ظهوراً مع الفريق الأول. ويذكر أيضاً إنجازات لاعبي ليفربول على الصعيد الدولي، وأعلى أرقام الإنتقالات. تشمل القائمة أيضاً أرقام الحضور الجماهيري في الأنفيلد. فاز نادي ليفربول بثمانية عشر لقب دوري، وهو أكثر نادي إنجليزي تحقيقاً للكأس الأوروبية بخمسة مرات. أكثر من لعب مع النادي هو إيان كالاهان إذ لَعب 857 مباراةً بين عامي 1958 و1978. إيان راش هو الهداف التاريخي للنادي بـ346 هدفًا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 يوليو - الأربعاء

قائمة رؤساء حكومات تونس هي قائمة لرؤساء الذين تولوا قيادة تونس، حيثُ كان يلقب رئيس الحكومة في البداية «الوزير الأكبر»، ثم أصبح يُسمى «الوزير الأول» منذ الاستقلال عام 1956 وذلك حتى الثورة التونسية عام 2011، حيث أصبح يُسمى بعدئذٍ «رئيس الحكومة»، وهو ما سُجِّل في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية. رئيس الحكومة التونسية هو منذ الثورة التونسية في 2011، أحد رئيسي السلطة التنفيذية، وله صلاحيات واسعة فيها يتقاسم جزءا منها مع رئيس الجمهورية التونسية ومجلس نواب الشعب وذلك حسب دستور 2014، حيث يضبط السياسة العامة للدولة ويسهر على تنفيذها. الرئيس الحالي للحكومة هو إلياس الفخفاخ (منذ 27 فبراير 2020) ويقع مقر عمله في قصر دار الباي في مدينة تونس العتيقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 يوليو - الخميس

صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.
صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.

تُقسّم جامعات العراق إلى أربع أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المملوكة للحكومة، ثم جامعات إقليم كردستان؛ وهي التي توجد ضمن حدود إقليم كردستان ومملوكة لحكومة الإقليم، ثم الجامعات والكليات الأهلية؛ وهي الجامعات الخاصة غير المملوكة للحكومة لكنها قد تكون مملوكة لمؤسسات غير حكومية ونقابات ومنظمات عامة أو خاصة أو حتى جامعات مرتبطة بمؤسسات غير عراقية، وكذلك الجامعات ومؤسسات التعليم العالي غير المرتبطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل الجامعات والكليات العسكرية وكليات الشرطة والتي تشرف عليها وزارتي وزارة الدفاع والداخلية وكليات ديواني الوقفين السني والشيعي. بلغ عدد الجامعات في العراق أكثر من 35 جامعة حكومية وأكثر من 45 جامعة وكلية أهلية وأكاديمية واحدة للشرطة. بإجمالي تجاوز 85 جامعة وأكاديمية تعمل داخل العراق، إلى جانب جامعة تتبع وزارة الدفاع وأخرى تتبع وزارة الداخلية وجامعتين أخريين للوقفين السني والشيعي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 يوليو - الجمعة

خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.
خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.

قائمة جهات المغرب البالغ عددها 12 جهةً، والتي اعتمدها المغرب سنة 2015 فِي إطار الجهويّة واللاّمركزية، بحيث تمّ الإعلان عن برنامج حكوميٍّ يهدف إلى إعطاء الحكم الذّاتي لكل جهة مِن جهات المغرب، وهكذا تمّ إنشاء اللّجنة الإستشاريّة للجهوية وهي منظّمة حكومية مهمتها صياغة نموذج مغربي للأقاليم ذاتيّة الحكم. فقامت اللجنة بإنشاء تقرير "أطلس التّقطيع الجِهوي المقترح" الّذي يتضمّن الجهات الإثنتي عشرة. وقد تمت إضافة عدة تعديلات عليه إلى أن اعتمدت النسخة الحالية منه. تنقسم كلّ جهة إلى عدّة أقاليم وعمالات يختلف توزيعها من جهةِ إلى أخرى والّتي يبلغ عددها 13 عمالة و62 إقليماً. ويتكوّن الإقلِيم أو العمالة من جماعات حضرّية أو قرويّة وبلديات وكذا مقاطعات ودوائِر. كما تتوفّر كل جِهة على مركز يمثّل أحد الأقاليم أو العمالات التّابعة لها. تشكّل عمالة الدّار البيضاء استثناء في التّقسيم الإداري المغربي نظراً لشساعة مساحتِها بحيث تقسّم إلى عمالات مقاطعات الّتي بدورِها تضمّ مجموعةً من المقاطعات.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 03:03 بتوقيت جرينتش.