ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/فبراير 2019

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 23:11 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 فبراير - الجمعة

خارطة للدولة الأموية تظهر أقصى ما وصلت إليه الفتوحات في عصرها
خارطة للدولة الأموية تظهر أقصى ما وصلت إليه الفتوحات في عصرها

الخلفاء الأمويون هُم مجموعة من الخلفاء العرب المسلمين من بني أمية من قريش. قاموا بتأسيس دولة قوية مترامية الأطراف، امتدت أراضيها على ثلاث قارات، قامت دولتهم بعد أن تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان في عام الجماعة سنة 41هـ، وبقي الخلفاء من بني أمية يتعاقبون على حكمها حتى سقطت عقب معركة الزاب عام 132هـ على يد العباسيين. بلغت الدولة الأموية أوج قوتها وعظمتها وإتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك إذ امتدت من الصين والهند شرقاً حتى بلاد الغال غرباً (فرنسا حالياً) ومن بلاد القوقاز والأناضول (جورجيا وتركيا حالياً) وسواحل إيطاليا شمالاً حتى أرض الحبشة (إثيوبيا حالياً) وغابات إفريقيا جنوباً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 فبراير - السبت

شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم
شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هي قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، ويعتبر كأس الأمم الأفريقية بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية. وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وبطولة أمم أوروبا لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية. أنشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون وغانا ولكل أربع بطولات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 فبراير - الأحد

أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م
أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م

قائمة ولاة الخلافة الراشدة هي قائمة تُعنى بإظهار ولاة الخلفاء الراشدين في البلاد، حيثُ كانت دولة الخلافة الراشدة مقسمة إلى عدّة ولايات ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. واختلفت سياسات الخلفاء الراشدين وطرق تعاملهم مع شؤون الدولة فيما بينهم، فكانت لكلِّ منهم معاييره الخاصة في انتقاء الولاة والعمَّال على أقاليم الدولة. فعمر بن الخطاب كان يرى دائماً تقديم الصحابة للولاية، وأما عثمان بن عفان فلم يكن يهتم بذلك كثيراً، وكان يضع الأولوية لقوة وأمانة الوالي، فيما أنَّ علياً كان يضع الأولوية للقوة والشدة، وعندما يأتي ولاته الأفعال غير المناسبة كان يعالج ذلك بمعاقبتهم وتقويمهم. ورغم ذلك، فقد اتَّجه جميع الخلفاء بالمجمل إلى تولية الصحابة، وكان معظم ولاتهم من صحابة الرسول. ولم تدم ولاية العامل لمدَّة معيَّنة، وإنَّما كانت ترجع إلى رضا الخليفة عنه وعن نجاحه في إدارة ولايته. وقد شملت مهامُّ الوالي تحصين الثغور وتدريب الجنود وتقصِّي أخبار الأعداء، وتعيين العمال والموظَّفين الأقل رتبة على المدن، وإعمار الولايات (كحفر العيون والأنهار وتعبيد الطرق وإقامة الجسور والأسواق والمساجد وتخطيط المدن وغيرها). إلا أنَّ سلطات العمَّال وأعمالهم اتسعت تدريجياً مع تقدم الخلافة الراشدة، حتى امتلكوا في عهد عثمان سلطاتٍ عسكرية كاملة، حيث يقومون بالفتوحات ويبنون الحصون، إلا أنَّ هذه الصلاحيات لم تتسع لتشمل السلطة المالية التي بقيت في أيدي عمَّال الخراج وجامعي الصدقات والزكوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 فبراير - الاثنين

صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية
صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية

تَسرُد القائمة التسلسل الزمني للأحداث المُتعلقة باكتشاف أنَّ مرض القرحة الهضمية وبعض السرطانات تُسببها بكتيريا الملوية البوابية. في عام 2005، حَصل باري مارشال وروبن وارن على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء لاكتشافهما أنَّ مرض القرحة الهضمية يَحدُث أساسًا بسبب الملوية البوابية، وهي بكتيريا مُحبة للبيئات الحِمضية مثل المعدة. نتيجةً لذلك، أصبح مَرض القرحة الهضمية المُرتبط بالملوية البوابية يُعالج بالمضادات الحيوية المُستخدمة للقضاء على العدوى. قبل 30 عامًا من هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أنَّ مرض القرحة الهضمية يحدُثُ بسبب حمضٍ زائدٍ في المعدة، لذلك كانت علاجات التَحكم في الحمض هيَ الطريقة الأساسية لعلاج مرض القرحة الهضمية، وكانت هذه الطريقة ناجحة جزئيًا، ومن بين تأثيرتها الأخرى، كان معروفًا أنَّ كبت الحمض يُغير بيئة المعدة ليجعلها أقلَ قابليةً لعدوى الملوية البوابية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 فبراير - الثلاثاء

الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية لكرة القدم
الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية لكرة القدم

قائمة نهائيات كأس العالم للأندية لكرة القدم هي قائِمة نهائيات كأس العالم للأندية لكرة القدم والذي عُرف سابقاً بـ بطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005) وهي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض مسابقة كأس الإنتركونتيننتال. أعلنت الفيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية و مبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، و هو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا و بطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية أبطال الإتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم محصورا بين إتحادين قاريين فقط. ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم وتجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الابطال في قارتها في بطولة واحدة. النظام الحالي للبطولة يتضمن مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريباً. تتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 فبراير - الأربعاء

منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016
منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016

قائمة نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم هي قائمة المباريات النِهائية في بطور أمم أوروبا لكرة القدم، حَيث تحدد المباريات النهائية بطل قارة أوروبا، وَتُقام البطولة منذ إنشائها تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تقام البطولة مرة كل أربع سنوات، مند بدايتها في عام 1960، و تحديداً بعد سنتين من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم، وفي بطولة أمم أوروبا 1968، تم تغيير اسم البطولة من كأس أمم أوروبا ليصبح بطولة أمم أوروبا، وَيُعد منتخب البرتغال البطل الحالي للبطولة بعد فوزه على منتخب فرنسا بهدف وحيد في نهائي بطولة أمم أوروبا 2016 التي أقيمت بباريس. أما البطولة القادمة ستقام بعدد من المدن الأوروبية احتفالا بالذكرى الستين لانطلاق البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 فبراير - الخميس

تشارلز بولدين المدير الكأس أقدم مسابقة كرة قدم بالعالم
تشارلز بولدين المدير الكأس أقدم مسابقة كرة قدم بالعالم

قائمة نهائيات كوبا أمريكا (بالإسبانية وبالبرتغالية Copa América)، وكانت تعرف سابقًا بكأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (بالإسبانية Campeonato Sud Americano de Football) هي بطولة كرة قدم قارية تتنافس عليها منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية، وتعتبر أقدم مسابقة كرة قدم دولية بالعالم. نظام الشكل الحالي للمسابقة يحتوي على 12 منتخب منافس وتستمر المسابقة لما يقارب الشهر. لا يملك اتحاد أمريكا الجنوبية سوى عشرة أَعضاء، لذا يتم دعوة مُنتخبين وطنيين من الاتحاد الدولي لكرة القدم لكي يكتمل العدد، وَمِن بين الدول التي تَمَ دعوتها من خارج أمريكا الجنوبية: كوستاريكا (أعوام 1997، و2001، و2004 و2011وهندوراس (عام 2001واليابان (عام 1999والولايات المتحدة (أعوام 1993، 1995، 2007). فازت ثمانية مُنتخبات وطنية بِلقب هذه البطولة، وَيُعد مُنتخب الأوروغواي أكثر المنتخبات فوزاً بِالبطولة حيث فاز بها 15 مرة. وتُعد الأرجنتين أَكثر دَولة استضافتاً لِهذه البطولة بِواقع تِسع مَرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 فبراير - الجمعة

جيم بريدينستاين المدير الحالي لوكالة ناسا.
جيم بريدينستاين المدير الحالي لوكالة ناسا.

قائمة مديري ونواب وكالة ناسا وهم الموظفون المسؤولون الأعلى مرتبة في كل من الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) ووكالات الفضاء في الولايات المتحدة، ومدير الوكالة يعتبر كبير مستشاري علوم الفضاء للرئيس الأمريكي، ووفقًا لوكالة ناسا فإن دور مدير الوكالة هو "قيادة فريق ناسا وإدارة الموارد للمضي قدمًا في تصور واستكشاف الفضاء"، أما نائب الوكالة فيعتبر القيادي الثاني والمسؤول عن القيادة العامة والتخطيط والتوجيه السياسي حيث يمثل الوكالة في المكتب التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي كما يلتقي رؤساء الوكالات ويهتم بالتدابير الحكومية والمنظمات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنه يشرف على العمل اليومي داخل الوكالة مثل مكتب المدير المالي ومكتب المستشار العام. الدكتور توماس كيث غلانن هو أول مدير للوكالة وخلال فترة رئاسته أسس لمشاريع مختلفة في تطوير أبحاث الفضاء في الولايات المتحدة، وأطول فترة رئاسية كانت لدانيال غولدين حيث استمر فترة قرابة العشر سنوات، أما الشخص الوحيد الذي شغل المنصب مرتين هو جيمس شيبمان فليتشر الذي عاد إلى المنصب بعد حادثة انفجار المكوك الفضائي شالنجر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 فبراير - السبت

البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.
البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.

قائمة بابوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، هي القائمة المعنية ببطاركة الكرسي الرسولي السكندري الأرثوذكسي؛ أي أن البابا هو الرئيس الأعلى للمسيحيين التابعين روحياً للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر والعالم. بحسب التقليد العام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فإن كلمة بطريرك تُطلق كذلك على كل تلميذ من تلاميذ المسيح؛ سواء من التلاميذ الإثني عشر الأوائل أو على السبعين تلميذاً رغم ظهور هذا اللفظ لأول مرة بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني بإطلاقه على أسقف روما والذي يعني "أب الآباء". وبالقياس؛ فبإعتبار أن مرقس هو المؤسس للكنيسة فهو البطريرك الأول لكرسي الإسكندرية. وسار هذا التقليد تباعاً بتولي خليفة لمرقس ليتولى إدارة شئون الكنيسة وأتباعها. وكان لقب بابا اُطلق أول الأمر على أسقف الإسكندرية، ثم إنتقل إلى أسقف روما كذلك خاصةً مع انشقاق الكنيسة بعد انعقاد المجامع المسكونية التي كان هدفها محاولة توحيد الديانة المسيحية تحت عقيدة واحدة وكنيسة واحدة، وذلك طبقاً لقانون الإيمان المسيحي الذي يذكر بأن الـ«كنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية»؛ وهو ما تؤمن به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 فبراير - الأحد

تقسّم بعض المحافظات إلى مراكز، كما في محافظة كفر الشيخ المقسمة إداراياً إلى 10 مراكز.
تقسّم بعض المحافظات إلى مراكز، كما في محافظة كفر الشيخ المقسمة إداراياً إلى 10 مراكز.

قائمة مراكز مصر أو المراكز الإدارية بجمهورية مصر العربية، هي وحدات إدارية من المستوى الثاني في جمهورية مصر العربية، وهي الوحدات التي تضم تجمعات سكانيّة حضرية وريفيّة معاً أو تجمعات سكانية ريفيّة فقط. وتضم مصر 185 مركزاً ضمن 22 محافظة من إجمالي 27 محافظة، فالمحافظات غير المُقسّمة إلى مراكز يغلب عليها النمط المعيشي الحضري أكثر من الريفي أو البدوي. فهناك 5 محافظات فقط غير مقسمة إلى مراكز وهي: القاهرة وبورسعيد والسويس وجنوب سيناء والبحر الأحمر. وبشكل عام فليس شرطاً بأن تتبع كل مدينة مركزاً إدارياً معيناً وذلك بحسب وضع كل مدينة على حدة وبحسب القانون. لكل مركز قاعدة إدارية قد يكون مدينة أو قرية وهي عاصمة المركز، وبها مقر المركز وهو الوحدة المحلية ويرأسه رئيس المركز. ولكل مركز توابع من تجمعات حضرية وقروية أو قروية فقط تقسّم إلى وحدات محلية أصغر، ولكل وحدة محلية قروية عاصمة تُدعى القرية الرئيسية، وتُقسم الوحدة المحلية القروية بدورها إلى وحدات أصغر بها القرى التوابع، ويتبع كل قرية في الغالب عدد من التجمعات الريفية الصغيرة وهي العِزب والكفور والنجوع. ويكون رئيس المركز هو الرئيس الأعلى لكل رؤساء الوحدات المحلية التابعة للمركز، ويُسمى بالمجلس التنفيذي للمركز. والمحافظ هو الذي يرأس رئيس المركز مباشرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 فبراير - الاثنين

خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.
خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.

قائمة جهات المغرب البالغ عددها 12 جهةً، والتي اعتمدها المغرب سنة 2015 فِي إطار الجهويّة واللاّمركزية، بحيث تمّ الإعلان عن برنامج حكوميٍّ يهدف إلى إعطاء الحكم الذّاتي لكل جهة مِن جهات المغرب، وهكذا تمّ إنشاء اللّجنة الإستشاريّة للجهوية وهي منظّمة حكومية مهمتها صياغة نموذج مغربي للأقاليم ذاتيّة الحكم. فقامت اللجنة بإنشاء تقرير "أطلس التّقطيع الجِهوي المقترح" الّذي يتضمّن الجهات الإثنتي عشرة. وقد تمت إضافة عدة تعديلات عليه إلى أن اعتمدت النسخة الحالية منه. تنقسم كلّ جهة إلى عدّة أقاليم وعمالات يختلف توزيعها من جهةِ إلى أخرى والّتي يبلغ عددها 13 عمالة و62 إقليماً. ويتكوّن الإقلِيم أو العمالة من جماعات حضرّية أو قرويّة وبلديات وكذا مقاطعات ودوائِر. كما تتوفّر كل جِهة على مركز يمثّل أحد الأقاليم أو العمالات التّابعة لها. تشكّل عمالة الدّار البيضاء استثناء في التّقسيم الإداري المغربي نظراً لشساعة مساحتِها بحيث تقسّم إلى عمالات مقاطعات الّتي بدورِها تضمّ مجموعةً من المقاطعات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 فبراير - الثلاثاء

صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.
صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.

تُقسّم جامعات العراق إلى أربع أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المملوكة للحكومة، ثم جامعات إقليم كردستان؛ وهي التي توجد ضمن حدود إقليم كردستان ومملوكة لحكومة الإقليم، ثم الجامعات والكليات الأهلية؛ وهي الجامعات الخاصة غير المملوكة للحكومة لكنها قد تكون مملوكة لمؤسسات غير حكومية ونقابات ومنظمات عامة أو خاصة أو حتى جامعات مرتبطة بمؤسسات غير عراقية، وكذلك الجامعات ومؤسسات التعليم العالي غير المرتبطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل الجامعات والكليات العسكرية وكليات الشرطة والتي تشرف عليها وزارتي وزارة الدفاع والداخلية وكليات ديواني الوقفين السني والشيعي. بلغ عدد الجامعات في العراق أكثر من 35 جامعة حكومية وأكثر من 45 جامعة وكلية أهلية وأكاديمية واحدة للشرطة. بإجمالي تجاوز 85 جامعة وأكاديمية تعمل داخل العراق، إلى جانب جامعة تتبع وزارة الدفاع وأخرى تتبع وزارة الداخلية وجامعتين أخريين للوقفين السني والشيعي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 فبراير - الأربعاء

قائمة رؤساء حكومات تونس هي قائمة لرؤساء الذين تولوا قيادة تونس، حيثُ كان يلقب رئيس الحكومة في البداية «الوزير الأكبر»، ثم أصبح يُسمى «الوزير الأول» منذ الاستقلال عام 1956 وذلك حتى الثورة التونسية عام 2011، حيث أصبح يُسمى بعدئذٍ «رئيس الحكومة»، وهو ما سُجِّل في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية. رئيس الحكومة التونسية هو منذ الثورة التونسية في 2011، أحد رئيسي السلطة التنفيذية، وله صلاحيات واسعة فيها يتقاسم جزءا منها مع رئيس الجمهورية التونسية ومجلس نواب الشعب وذلك حسب دستور 2014، أين يضبط السياسة العامة للدولة ويسهر على تنفيذها. الرئيس الحالي للحكومة هو الحبيب الصيد (منذ 6 فبراير 2015) ويقع مقر عمله في قصر دار الباي في مدينة تونس العتيقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 فبراير - الخميس

قائمة أرقام وإحصاءات نادي ليفربول وهو نادي كرة قدم إنجليزي في ليفربول، مرزيسايد، يلعب حالياً في البريميرليغ. يلعب النادي في ملعب أنفيلد منذ تأسيسه سنة 1892، وانضم إلى دوري كرة القدم في 1894، وكان أحد المؤسسين للبريميرليغ في 1992. تشمل هذه القائمة ألقاب النادي، وأرقامه ولاعبيه ومدربيه. قسم إحصاءات اللاعبين يشمل هدّافي النادي والأكثر ظهوراً مع الفريق الأول. ويذكر أيضاً إنجازات لاعبي ليفربول على الصعيد الدولي، وأعلى أرقام الإنتقالات. تشمل القائمة أيضاً أرقام الحضور الجماهيري في الأنفيلد. فاز نادي ليفربول بثمانية عشر لقب دوري، وهو أكثر نادي إنجليزي تحقيقاً للكأس الأوروبية بخمسة مرات. أكثر من لعب مع النادي هو إيان كالاهان إذ لَعب 857 مباراةً بين عامي 1958 و1978. إيان راش هو الهداف التاريخي للنادي بـ346 هدفًا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 فبراير - الجمعة

جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء
جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء

حتى عام 2015، مُنِحَت جائزة نوبل إلى 48 امرأة، وقد فازت 16 امرأة بجائزة نوبل للسلام و14 في مجال الأدب و12 في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء و4 في مجال الكيمياء واثنتان في مجال الفيزياء وفازت واحدة وهي إلينور أوستروم بجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. وكانت ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وحصلت عليها في مجال الفيزياء عام 1903 مشاركة مع زوجها بيار كوري وهنري بيكريل. وتعتبر ماري أيضًا المرأة الوحيدة التي تفوز بالجائزة مرتين، حيث فازت أيضًا بجائزة نوبل للكيمياء عام 1911. وبفوز إيرين جوليو-كوري -ابنة ماري كوري- بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1935، جعلهما ذلك أول ثنائي من أمٍ وابنتها يفوز بالجائزة. أما عن أكثر عامٍ شهد فوز النساء بجوائز نوبل فكان عام 2009، حينها توجت خمسة نساء بالجوائز. وآخر النساء فوزًا بالجوائز هما تو يويو وسفيتلانا أليكسييفيتش (2015).

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 فبراير - السبت

الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.
الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.

قائمة طيُور الشَّام، والطيور هي أكثر طوائف الحيوانات الشاميّة تنوعًا، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقع بلاد الشام متوسط قارّات العالم القديم، الذي جعلها معبرًا سنويًا لآلاف الأنواع من الطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، وقد جعل التنوّع المناخي والبيئي الشامي استيطان أنواع مختلفة من الطيور في هذه البقعة من العالم أمرًا ممكنًا. هناك حوالي 511 نوعًا من الطيور في الشام، وهذا العدد يشمل تلك المهاجرة والعابرة والمقيمة، وخمس هذه الأنواع مهدد بالانقراض. الكثير من طيُور الشَّام هي من القواطع (المُهاجرة) التي تعبرُ من أوروپَّا وآسيا الغربيَّة مُتجنبةً برد هذه الأقطار إلى الأقطار الحارَّة كشبه الجزيرة العربيَّة وأفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى سعيًا وراء القوت والدفاء، وتبقى هُناك نحوًا من خمسة أشهر وأحيانًا أكثر، فإذا اقترب الموسم الدافئ في أوروپَّا وغربيّ آسيا، ومنها الشَّام - رجعت هذه القواطع إليها لتُعشش. يعبرُ سماء الشَّام أُلوفٌ لا تُحصى من الطُيور المُهاجرة خِلال فصليّ الربيع والخريف، وأبرزها اللقالق والكراكي والبط والإوز والبجع وبعض الجوارح. وكثيرٌ من الطُيور يمُرُّ بِسوريا ولُبنان ليلًا أو عاليًا فلا يُرى، والبعض يهبطُ على الأرض في أثناء الرحيل طلبًا للراحة أو القوت. وتُشكِّلُ الشَّام أيضًا موطنًا دائمًا للعديد من الأنواع، بعضُها يُقيمُ في الأحراج والسُهول، وبعضُها يألف البشر ويقطن المُدن، ومنها على سبيل المِثال: عصافير الدوري والحمام الطوراني والحجل الشقَّار.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 فبراير - الأحد

القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.
القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.

مدن مصر، هي الوحدات الإدارية الحضريّة في جمهورية مصر العربية. وتضم مصر 249 مدينة قائمة آهلة بالسكان ضمن 27 محافظة، بعض تلك المدن تتبع مباشرة لسلطة المحافظة الواقعة فيها؛ والبعض الآخر تتبع فعلياً لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي أنشأتها بهدف خلق مراكز حضارية جديدة لجذب السكان بعيداً عن وادي النيل ودلتاه. بجانب أن مصر هي أقدم مواطن حضارة البشر التاريخية؛ فهي كذلك أقدمها في ضروب المدنية. فقد بدأ التكوّن الحضري في البلاد منذ عصور ما قبل التاريخ، بدأت بتكوّن القرية من مجموعات من الأسر المصرية المتعايشة في مكان واحد، وذلك في ضفاف نهر النيل أو بالقرب منه، وكان لكل قرية معبود خاص بها. ثم بدأ المصريون بالاستفادة من نهر النيل وحفروا الترع والقنوات لتسهيل عمليات الزراعة. وبدأت المدن في الظهور باندماج مجموعات من القرى وأصبح لكل مدينة حاكمها ومعبودها، وبُنيت بها المعابد ونشأت الأسواق ونشطت حركات التجارة والصناعة بجانب الزراعة على مر التاريخ المصري القديم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 فبراير - الاثنين

شعار المحقق كونان
شعار المحقق كونان

قائمة حلقات المحقق كونان (باليابانية: 名探偵コナン، تُنطق ميه‌‌تانتيه كۆنان أي المحقق العظيم كونان) تُرجمت رسميًا إلى المُحقق كونان هي سلسلة مانغا للكاتب غوشو أوياما حُولِّت إلى مسلسل أنيمي وحلقات أوفا وأفلام أنمي وألعاب فيديو ووسائط أخرى يابانية. بدأ عرض إصدارات مانغا المحقق كونان في 18 يونيو عام 1994 ثم بعدها بأقل من سنتين و تحديداً في 8 يناير 1996 بدأ عرض المسلسل في اليابان.. ومنذ بداية مجلدات المانغا في 18 يونيو 1994، يتم إنتاج حلقات الأنيمي الخاصة بها بواسطة إستديو توكيو موفي شينشا، ويُخرج الحلقات كينجي كوداما وياسويشيرو ياماموتو وتُعرض في اليابان على قناة نيبون تي في وقناة يوميؤوري وقناة أنيماكس. أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى أكثر من 1,121 حلقة، وبذلك تحتل المركز الخامس عشر في قائمة أكثر الأنيميات من حيث عدد الحلقات. يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيًّا على نبون تلفجن إلا في حالات عرض الأفلام فإنها قد تتأجل إلى أسبوعين أو أكثر. تتم دبلجة الأنيمي للغة العربية من قِبَل مركز الزهرة ولا تزال دبلجته مُستمرة لأكثر من ثمانية عشرة سنة منذ سنة 1998، حيث عُرض لأول مرة على تلفزيون قطر، وقد وصلت الحلقات المُدبلجة إلى 517 (491 بالنّظام الياباني) من أصل 1,121 حلقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 فبراير - الثلاثاء

خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.
خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.

يوجد في هولندا 390 بلدية (بالهولندية: Gemeenten) و3 هيئات عامة (Lichamen openbare)، ويشار إليها أيضاً في هولندا باسم "البلديات الخاصة (Bijzondere gemeenten)". البلديات هي تقسيم إداري من المستوى الثاني في هولندا وتقسيمات فرعية من مقاطعاتها التابعة لها. وتقوم الحكومة المركزية بإيكال المهام لها، ويحكمها مجلس البلدية الذي يُنتخب كل أربع سنوات. وقد خفضت عمليات الدمج البلدية إجمالي عدد البلديات بمقدار الثلثين منذ تم إنشاء حدودها الرسمية الأولى في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وتنقسم البلديات بدورها بشكل غير رسمي إلى مناطق وأحياء لأغراض إدارية وإحصائية. وتتنوع أحجام هذه البلديات بشكل كبير، فتعتبر بلدية فيسترفورت هي أصغر البلديات (7.84 كم2) (3,03 ميل مربع) وسودفيست- فريسلان هي أكبرها بمساحة (841.56 كم2/ 324,93 ميل مربع). سخيرمونيكوخ هي البلدية الأقل سكاناً والأدنى كثافة سكانية (938 نسمة)، والكثافة (21 كم2/ 54 ميل مربع). أمستردام لديها أعلى السكان (810,909 نسمة)، في حين أن الأكثر اكتظاظاً بالسكان لاهاي بكثافة (6,131/ كم2) (15,880/ ميل مربع).

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 فبراير - الأربعاء

الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.
الدول دون قوات مسلحة موضحةً باللون الأزرق.

قائمة الدول بدون قوات مسلحة. يستخدم مصطلح "دولة" للإشارة لبلد مستقل. وهكذا، فإنه لا ينطبق إلا على الدول ذات السيادة وليس التبعيات (على سبيل المثال: غوام، جزر ماريانا الشمالية وبرمودا)، والدفاع مسؤوليةُ بلد آخر أو جيش بديل. مصطلح "القوات المسلحة" يشير إلى أي دفاع ترعاه الحكومة تستخدمه لتعزيز السياسات الداخلية والخارجية. بعض من البلدان المذكورة، مثل أيسلندا وموناكو، ليس لها جيوش، ولكن لا تزال لديها قوة عسكرية غير الشرطة. العديد من البلدان الاثنان والعشرون المذكورة في هذه القائمة عادةً ما تقوم باتفاق طويل الأمد مع دولة الاحتلال السابق. مثال واحد هو اتفاق بين موناكو وفرنسا، والتي احتلتها ثلاثمئة سنة على الأقل. اتفاق الارتباط الحر بين جزر مارشال، ولايات ميكرونيزيا المتحدة، وبالاو لا دخل له في المسائل الدفاعية بالبلدان المنضوية، وله تأثير قليل في العلاقات الدولية. على سبيل المثال، عندما تفاوضت ولايات ميكرونيزيا المتحدة على اتفاق دفاعي مع الولايات المتحدة، فإنها فعلت ذلك من موقف ضعيف لأنها تعتمد اعتمادا كبيرا على المساعدات الأميركية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 فبراير - الخميس

طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.
طبق من الحلويات السورية يضم كنافة، بسبوسة، عش البلبل، وصوابع الست.

الحلويات السورية من أفضل وأشهر أنواع الحلويات المشهورة في مناطق بلاد الشام، حيث تتميّز بلذتها ومذاقها الطيب، وتشتهر سوريا بصنع ما لذّ وطاب من الحلويات الطيبة ذات المصدر الغذائي الغنيّ بالسعرات الحراريّة، ويكثر صنع الحلويات في البلاد العربيّة المجاورة وخاصةً في شهر رمضان. وكلّ مدينة في سوريا لها مجموعة من الحلويات تميّزها عن غيرها من المدن، ومن أكثر أطباق الحلويّات التي يتميّز بها المطبخ السوريّ هي البقلاوة، والبرازق، والمشكّل، وأصابع الستّ، والمحلايّة، وغيرها من أطباق الحلويّات المتنوّعة ما بين الحلويّات التقليديّة والحلويّات العصريّة، وهي عموماً مشتهرة في العديد من الدول، وتباع في الأسواق وتتميز الحلويات السورية بمذاقها الممتاز الطيب الذي يعتمد فيه أصحاب الصنعة على إدخال المكسّرات والقشطة التي تضيف طعماً رائعاً لهذه الحلويات. ومن هذه الحلويات: الوربات بالقشطة السورية، وهريسة الجزر، والهريسة النبكيّة، وأصابع الست، والمشبك الحلبي، وحلى بلح الشام المقرمش وزنود الست والمهلبية والهيلطية السورية إلى جانب الحلويات الشامية الأصلية كالكنافة والقطايف والنمورة والمعمول والعوامة والبسبوسة وغيرها من الحلويات السورية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 فبراير - الجمعة

قائمة مشاهير اللاأدريين؛ واللاأدري هو شخص ليس لديه رأي محدد فيما يخص قضية وجود إله من عدمه، ولا يُؤمن ولا ينكر وجود ذات إلهية، بينما المؤمن هو الذي يؤمن بها، والملحد هو الذي يكفر بها، وذلك وفقًا للفيلسوف ويليام ليونارد روي. وقد تم تصنيف اللاأدريين مؤخرًا إلى فئات مختلفة تشتمل على: لاأدري مُلحد هو الذي لا يؤمن بوجود إله، ولكنه لا يدعي معرفته من عدمها. لاأدري مؤمن هو الذي لا يدعي معرفة إله، ولكن في ذات الوقت يؤمن به. لاأدري غير مكترث أو براجماتي: يؤمن بأنه لا يوجد دليل على وجود أو عدم وجود إله، حيث أنه يُمكن لأي إله أن يتصرف بلا مبالاة تجاه الكون أو رفاهية سكانه، وبالتالي، يكاد يكون وجوده منعدمًا في القضايا الإنسانية، والتي يجب أن يكون بنفس درجة أهمية إلوهيته. لاأدري قوي ويُسمى أيضًا اللأدري الصارم أو المنغلق أو الدائم، وهو الذي يعتقد بأن التساؤلات المتعلقة بوجود أو عدم وجود إله أو ألهة والطبيعة النهائية للواقع هي أمور مجهولة، نتيجة إلى عدم قدرتنا الفطرية على التحقق من تجربة ما، إلا من خلال تجربة ذاتية. ونقلًا مقولة عن لاأدري قوي: «لا أستطيع أن أعرف هل هناك إله أم لا؟ وكذلك أنت». لاأدري ضعيف ويُسمى أيضًا اللأدري التجريبي أو المنفتح أو المؤقت، وهو الذي يعتقد بأن وجود الإله من عدمه هي مسألة في الواقع خارج حدود المعرفة، ولكنها ليست بالضرورة أن تكون مجهولة. وبالتالي تدعو إلى تعليق الحكم فيها لحين وجود الأدلة، فإن وُجدت أصبح الحكم متاحًا. ونقلًا مقولة عن لاأدري ضعيف: «لا أعلم هل هناك إله أم لا؟ ولكن ربما في يوم من الأيام، إن وجدت أدلة، سيكون باستطاعتنا أن نكتشف شيئًا».

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 فبراير - السبت

قائمة اللغات البهارية؛ واللغة البهارية هي لغة هندية آرية، تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية. وهي لغة إقليمية محكية أساسا في أجزاء من الشمال الشرقي لشيه القارة الهندية، وتتمركز في إقليم بهار (الهند) (बिहार) إحدى ولايات الهند، وهي تقع في الجزء الشرقي من البلاد، وعاصمتها باتنا التي تقع شمالها جمهورية النيبال، كما تتحدثها المناطق والأقاليم النيبالية على الحدود الهندية وبعض مناطق بنغلاديش وبورما. تشمل اللغات البهارية على حوالي 14 لغة بهارية فرعية. وعموماً تحمل المجموعة البهارية سمات لغوية مشتركة تجمعها مع اللغتين الراجَسْتانية والكشميرية. وغالبيتها تكتب بالكتابة الديوَناكَرية (سنسكريتية: देवनागरी وتلفظ [d̪eːʋən̪ɑːɡəriː]، أردو: دیوناگری) وهو نظام كتابة السنسكريتية والهندية وغيرهما من لغات الهند. واللغات البهارية كما هو الشأن بالنسبة للغات الهندية (हिन्दी) والبنغالية والنيبالية هي لغات هندوأوروبية، من فرع اللغات الهندوإيرانية ولغات هندية آرية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 فبراير - الأحد

جدول قواسم الأعداد الصحيحة من 1 إلى 1000.
جدول قواسم الأعداد الصحيحة من 1 إلى 1000.

جدول قواسم الأعداد من 1 إلى العدد 1000؛ وقاسم العدد الصحيح n هو عدد صحيح إذا قسمنا عليه العدد n يكون الناتج عددا صحيحا، أي بدون فاصلة أو ذلك الناتج بدون استخدام الكسور أو الفواصل العشرية، أو بصيغة أخرى: يكون العدد قاسما أو أنه يقسم العدد إذا أمكن كتابة مضاعفا صحيحا للعدد أي أن حيث يكون باقي قسمة على عددا صحيحا بدون فاصلة عشرية. هناك عدة قواعد لمعرفة قابلية القسمة لبعض الأعداد فمثلاً: كل الأعداد الصحيحة تقبل القسمة على 1. وكل عدد رقم الآحاد فيه زوجي (0,2,4,6,8) يقبل القسمة على 2. أمثلة : 34

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 فبراير - الاثنين

جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.
جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.

تضم قائمة جامعات مصر ثلاث أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المدعومة مالياً من الحكومة المصرية، ثم الجامعات الأهلية؛ وهي التي لا تهدف للربح، وثالثهما الجامعات الخاصة؛ وهي الجامعات المملوكة للقطاع الخاص. كذلك توجد الأكاديميات الحكومية والخاصة المتخصصة في مجالات معينة، والكليات العسكرية التي تديرها وتُشرف عليها وزارة الدفاع ليلتحق طلابها بعد تخرجهم بالقوات المسلحة المصرية. بلغ عدد الجامعات في مصر 26 جامعة حكومية و4 جامعات أهلية و20 جامعة خاصة و11 أكاديمية. بإجمالي 61 جامعة وأكاديمية تعمل داخل مصر. إلى جانب 8 كليات عسكرية تتبع وزارة الدفاع، وأيضاً جامعتين خارج البلاد، و6 فروع لجامعات مصرية خارج البلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 فبراير - الثلاثاء

قائمة التراث الثقافي اللامادي في المغرب العربي؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت اليونسكو 12 ممارسة تُصنّف تراثًا ثقافيًّا لا ماديٍّ في المغرب العربي، كان أولها موسم طانطان في المغرب في سنة 2005. في عام 1997، بادر عدد من المثقفين المغاربة ومنظمة اليونسكو بعقد اجتماع في مدينة مراكش المغربية حدد خلاله مفهوم "التراث الشفوي للإنسانية". وتقرر خلاله التفريق بين أعمال هذا التراث بهدف حفظها وإبراز قيمتها، وذلك في إطار "إعلان روائع التراث الشفوي والتراث اللامادي للإنسانية". وفي عام 2001 أعلنت لأول مرة قائمة مأثورات تقدمت بها الدول. وتوضع قائمة جديدة كل سنتين. ويجب أن تكون المأثورات المقترحة تعبيرا ثقافيا حيا أو مهددا، كما يجب أن تكون قد وضعت لها برامج لصيانتها وتطويرها. وفي عام 2003 تبنت الدول الأعضاء في اليونسكو اتفاقية لصون التراث الشفهي اللامادي للإنسانية، التي دخلت حيز التنفيذ في شهر أبريل 2006.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 فبراير - الأربعاء

عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.
عادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر.

قائمة التراث الثقافي اللامادي في الجزائر؛ والتراث الثقافي غير المادي حسب تعريف اليونسكو له هو: "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات -وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية- التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانًا الأفراد، جزءً من تراثهم الثقافي." سجّلت الجزائر إلى حدود معطيات أكتوبر سنة 2015 لمنظمة اليونسكو خمسة نقاط ثقافية لامادية ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي الثقافي غير المادي، وهي أهليل قورارة التقليدي والعادات المرتبطة به، والزاوية الشيخية والمراسيم المتعلقة بها، وبلدية الأبيض سيدي الشيخ، والممارسات والمهارات والمعرفة المرتبطة بمجموعات إمزاد عند الطوارق وعادات وطقوس ومراسم السبيبة في واحة جانت بالجزائر، وقد سُجلت جميعها في سنة 2008، أما العادات والمهارات الحرفية المرتبطة بزي الزفاف التلمساني فقد سُجلت في الاقئمة في سنة 2012.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 فبراير - الخميس

حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر
حلويات مغربية على مائدة عيد الفطر

تأتي الحلويات المغربية كموضع زينة التاج على حلقة المطبخ المغربي، فتحضيرها له طابع وأسلوب خاص في فن الطبخ، وجل الاستخدام في فن صناعة الحلويات يكون من مادة اللوز والجوز والكاكاو ثم الشوكولاطة وبعض البذور خاصة اليانسون والجنجلان وبذور الكتان وتتنوع الأصناف والأشكال، مثل كعب الغزال والغريبة والشباكية والبريوات. وتناول الحلويات في المغرب له طقوس معينة فمن من "إتيكيت" الترحيب، والتعبير عن الكرم، أن تدار كؤوس الشاي متبوعة بتشكيلة متنوعة من الحلويات المغربية التقليدية اللذيدة التي تحضر في الأعياد والأفراح وفي كل المناسبات. وهناك حفلات خاصة بالحلويات والشاي، تسمى "حفلة شاي"، إذ تقدم فيها أصناف وتشكيلات فنية متنوعة من الحلويات بمعية الشاي المميز بنكهة "النعناع" أو "الشيبة" المقدمة على صوان دائرية ومزخرفة، يتوسطها البراد المغربي ضمن تشكيلة أوان خاصة من كؤوس وأطباق مزخرفة بشكل جمالي متناسق، غالباً من الفخار أو الفضة والنحاس.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 23:11 بتوقيت جرينتش.