ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/أغسطس 2019

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 15:12 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 أغسطس - الخميس

القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.
القاهرة عاصمة مصر وأهم مدنها.

مدن مصر، هي الوحدات الإدارية الحضريّة في جمهورية مصر العربية. وتضم مصر 249 مدينة قائمة آهلة بالسكان ضمن 27 محافظة، بعض تلك المدن تتبع مباشرة لسلطة المحافظة الواقعة فيها؛ والبعض الآخر تتبع فعلياً لإدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتي أنشأتها بهدف خلق مراكز حضارية جديدة لجذب السكان بعيداً عن وادي النيل ودلتاه. بجانب أن مصر هي أقدم مواطن حضارة البشر التاريخية؛ فهي كذلك أقدمها في ضروب المدنية. فقد بدأ التكوّن الحضري في البلاد منذ عصور ما قبل التاريخ، بدأت بتكوّن القرية من مجموعات من الأسر المصرية المتعايشة في مكان واحد، وذلك في ضفاف نهر النيل أو بالقرب منه، وكان لكل قرية معبود خاص بها. ثم بدأ المصريون بالاستفادة من نهر النيل وحفروا الترع والقنوات لتسهيل عمليات الزراعة. وبدأت المدن في الظهور باندماج مجموعات من القرى وأصبح لكل مدينة حاكمها ومعبودها، وبُنيت بها المعابد ونشأت الأسواق ونشطت حركات التجارة والصناعة بجانب الزراعة على مر التاريخ المصري القديم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 أغسطس - الجمعة

الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.
الطُيور التي اتُخذت رُموزًا وطنيَّةً لبِلاد الشَّام الأربعة.

قائمة طيُور الشَّام، والطيور هي أكثر طوائف الحيوانات الشاميّة تنوعًا، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى موقع بلاد الشام متوسط قارّات العالم القديم، الذي جعلها معبرًا سنويًا لآلاف الأنواع من الطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا والعكس، وقد جعل التنوّع المناخي والبيئي الشامي استيطان أنواع مختلفة من الطيور في هذه البقعة من العالم أمرًا ممكنًا. هناك حوالي 511 نوعًا من الطيور في الشام، وهذا العدد يشمل تلك المهاجرة والعابرة والمقيمة، وخمس هذه الأنواع مهدد بالانقراض. الكثير من طيُور الشَّام هي من القواطع (المُهاجرة) التي تعبرُ من أوروپَّا وآسيا الغربيَّة مُتجنبةً برد هذه الأقطار إلى الأقطار الحارَّة كشبه الجزيرة العربيَّة وأفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى سعيًا وراء القوت والدفاء، وتبقى هُناك نحوًا من خمسة أشهر وأحيانًا أكثر، فإذا اقترب الموسم الدافئ في أوروپَّا وغربيّ آسيا، ومنها الشَّام - رجعت هذه القواطع إليها لتُعشش. يعبرُ سماء الشَّام أُلوفٌ لا تُحصى من الطُيور المُهاجرة خِلال فصليّ الربيع والخريف، وأبرزها اللقالق والكراكي والبط والإوز والبجع وبعض الجوارح. وكثيرٌ من الطُيور يمُرُّ بِسوريا ولُبنان ليلًا أو عاليًا فلا يُرى، والبعض يهبطُ على الأرض في أثناء الرحيل طلبًا للراحة أو القوت. وتُشكِّلُ الشَّام أيضًا موطنًا دائمًا للعديد من الأنواع، بعضُها يُقيمُ في الأحراج والسُهول، وبعضُها يألف البشر ويقطن المُدن، ومنها على سبيل المِثال: عصافير الدوري والحمام الطوراني والحجل الشقَّار.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 أغسطس - السبت

جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء
جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء

حتى عام 2018، مُنِحَت جائزة نوبل إلى 51 امرأة، وقد فازت 17 امرأة بجائزة نوبل للسلام و14 في مجال الأدب و12 في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء و5 في مجال الكيمياء و3 في مجال الفيزياء وفازت واحدة وهي إلينور أوستروم بجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. وكانت ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وحصلت عليها في مجال الفيزياء عام 1903 مشاركة مع زوجها بيار كوري وهنري بيكريل. وتعتبر ماري أيضًا المرأة الوحيدة التي تفوز بالجائزة مرتين، حيث فازت أيضًا بجائزة نوبل للكيمياء عام 1911. وبفوز إيرين جوليو-كوري -ابنة ماري كوري- بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1935، جعلهما ذلك أول ثنائي من أمٍ وابنتها يفوز بالجائزة. أما عن أكثر عامٍ شهد فوز النساء بجوائز نوبل فكان عام 2009، حينها توجت خمسة نساء بالجوائز. وآخر النساء فوزًا بالجوائز هما تو يويو وسفيتلانا أليكسييفيتش (2015).

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 أغسطس - الأحد

قائمة أرقام وإحصاءات نادي ليفربول وهو نادي كرة قدم إنجليزي في ليفربول، مرزيسايد، يلعب حالياً في البريميرليغ. يلعب النادي في ملعب أنفيلد منذ تأسيسه سنة 1892، وانضم إلى دوري كرة القدم في 1894، وكان أحد المؤسسين للبريميرليغ في 1992. تشمل هذه القائمة ألقاب النادي، وأرقامه ولاعبيه ومدربيه. قسم إحصاءات اللاعبين يشمل هدّافي النادي والأكثر ظهوراً مع الفريق الأول. ويذكر أيضاً إنجازات لاعبي ليفربول على الصعيد الدولي، وأعلى أرقام الإنتقالات. تشمل القائمة أيضاً أرقام الحضور الجماهيري في الأنفيلد. فاز نادي ليفربول بثمانية عشر لقب دوري، وهو أكثر نادي إنجليزي تحقيقاً للكأس الأوروبية بخمسة مرات. أكثر من لعب مع النادي هو إيان كالاهان إذ لَعب 857 مباراةً بين عامي 1958 و1978. إيان راش هو الهداف التاريخي للنادي بـ346 هدفًا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 أغسطس - الاثنين

قائمة رؤساء حكومات تونس هي قائمة لرؤساء الذين تولوا قيادة تونس، حيثُ كان يلقب رئيس الحكومة في البداية «الوزير الأكبر»، ثم أصبح يُسمى «الوزير الأول» منذ الاستقلال عام 1956 وذلك حتى الثورة التونسية عام 2011، حيث أصبح يُسمى بعدئذٍ «رئيس الحكومة»، وهو ما سُجِّل في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية. رئيس الحكومة التونسية هو منذ الثورة التونسية في 2011، أحد رئيسي السلطة التنفيذية، وله صلاحيات واسعة فيها يتقاسم جزءا منها مع رئيس الجمهورية التونسية ومجلس نواب الشعب وذلك حسب دستور 2014، أين يضبط السياسة العامة للدولة ويسهر على تنفيذها. الرئيس الحالي للحكومة هو الحبيب الصيد (منذ 6 فبراير 2015) ويقع مقر عمله في قصر دار الباي في مدينة تونس العتيقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 أغسطس - الثلاثاء

صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.
صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.

تُقسّم جامعات العراق إلى أربع أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المملوكة للحكومة، ثم جامعات إقليم كردستان؛ وهي التي توجد ضمن حدود إقليم كردستان ومملوكة لحكومة الإقليم، ثم الجامعات والكليات الأهلية؛ وهي الجامعات الخاصة غير المملوكة للحكومة لكنها قد تكون مملوكة لمؤسسات غير حكومية ونقابات ومنظمات عامة أو خاصة أو حتى جامعات مرتبطة بمؤسسات غير عراقية، وكذلك الجامعات ومؤسسات التعليم العالي غير المرتبطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل الجامعات والكليات العسكرية وكليات الشرطة والتي تشرف عليها وزارتي وزارة الدفاع والداخلية وكليات ديواني الوقفين السني والشيعي. بلغ عدد الجامعات في العراق أكثر من 35 جامعة حكومية وأكثر من 45 جامعة وكلية أهلية وأكاديمية واحدة للشرطة. بإجمالي تجاوز 85 جامعة وأكاديمية تعمل داخل العراق، إلى جانب جامعة تتبع وزارة الدفاع وأخرى تتبع وزارة الداخلية وجامعتين أخريين للوقفين السني والشيعي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 أغسطس - الأربعاء

خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.
خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.

قائمة جهات المغرب البالغ عددها 12 جهةً، والتي اعتمدها المغرب سنة 2015 فِي إطار الجهويّة واللاّمركزية، بحيث تمّ الإعلان عن برنامج حكوميٍّ يهدف إلى إعطاء الحكم الذّاتي لكل جهة مِن جهات المغرب، وهكذا تمّ إنشاء اللّجنة الإستشاريّة للجهوية وهي منظّمة حكومية مهمتها صياغة نموذج مغربي للأقاليم ذاتيّة الحكم. فقامت اللجنة بإنشاء تقرير "أطلس التّقطيع الجِهوي المقترح" الّذي يتضمّن الجهات الإثنتي عشرة. وقد تمت إضافة عدة تعديلات عليه إلى أن اعتمدت النسخة الحالية منه. تنقسم كلّ جهة إلى عدّة أقاليم وعمالات يختلف توزيعها من جهةِ إلى أخرى والّتي يبلغ عددها 13 عمالة و62 إقليماً. ويتكوّن الإقلِيم أو العمالة من جماعات حضرّية أو قرويّة وبلديات وكذا مقاطعات ودوائِر. كما تتوفّر كل جِهة على مركز يمثّل أحد الأقاليم أو العمالات التّابعة لها. تشكّل عمالة الدّار البيضاء استثناء في التّقسيم الإداري المغربي نظراً لشساعة مساحتِها بحيث تقسّم إلى عمالات مقاطعات الّتي بدورِها تضمّ مجموعةً من المقاطعات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 أغسطس - الخميس

تقسّم بعض المحافظات إلى مراكز، كما في محافظة كفر الشيخ المقسمة إداراياً إلى 10 مراكز.
تقسّم بعض المحافظات إلى مراكز، كما في محافظة كفر الشيخ المقسمة إداراياً إلى 10 مراكز.

قائمة مراكز مصر أو المراكز الإدارية بجمهورية مصر العربية، هي وحدات إدارية من المستوى الثاني في جمهورية مصر العربية، وهي الوحدات التي تضم تجمعات سكانيّة حضرية وريفيّة معاً أو تجمعات سكانية ريفيّة فقط. وتضم مصر 185 مركزاً ضمن 22 محافظة من إجمالي 27 محافظة، فالمحافظات غير المُقسّمة إلى مراكز يغلب عليها النمط المعيشي الحضري أكثر من الريفي أو البدوي. فهناك 5 محافظات فقط غير مقسمة إلى مراكز وهي: القاهرة وبورسعيد والسويس وجنوب سيناء والبحر الأحمر. وبشكل عام فليس شرطاً بأن تتبع كل مدينة مركزاً إدارياً معيناً وذلك بحسب وضع كل مدينة على حدة وبحسب القانون. لكل مركز قاعدة إدارية قد يكون مدينة أو قرية وهي عاصمة المركز، وبها مقر المركز وهو الوحدة المحلية ويرأسه رئيس المركز. ولكل مركز توابع من تجمعات حضرية وقروية أو قروية فقط تقسّم إلى وحدات محلية أصغر، ولكل وحدة محلية قروية عاصمة تُدعى القرية الرئيسية، وتُقسم الوحدة المحلية القروية بدورها إلى وحدات أصغر بها القرى التوابع، ويتبع كل قرية في الغالب عدد من التجمعات الريفية الصغيرة وهي العِزب والكفور والنجوع. ويكون رئيس المركز هو الرئيس الأعلى لكل رؤساء الوحدات المحلية التابعة للمركز، ويُسمى بالمجلس التنفيذي للمركز. والمحافظ هو الذي يرأس رئيس المركز مباشرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 أغسطس - الجمعة

البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.
البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.

قائمة بابوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، هي القائمة المعنية ببطاركة الكرسي الرسولي السكندري الأرثوذكسي؛ أي أن البابا هو الرئيس الأعلى للمسيحيين التابعين روحياً للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر والعالم. بحسب التقليد العام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فإن كلمة بطريرك تُطلق كذلك على كل تلميذ من تلاميذ المسيح؛ سواء من التلاميذ الإثني عشر الأوائل أو على السبعين تلميذاً رغم ظهور هذا اللفظ لأول مرة بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني بإطلاقه على أسقف روما والذي يعني "أب الآباء". وبالقياس؛ فبإعتبار أن مرقس هو المؤسس للكنيسة فهو البطريرك الأول لكرسي الإسكندرية. وسار هذا التقليد تباعاً بتولي خليفة لمرقس ليتولى إدارة شئون الكنيسة وأتباعها. وكان لقب بابا اُطلق أول الأمر على أسقف الإسكندرية، ثم إنتقل إلى أسقف روما كذلك خاصةً مع انشقاق الكنيسة بعد انعقاد المجامع المسكونية التي كان هدفها محاولة توحيد الديانة المسيحية تحت عقيدة واحدة وكنيسة واحدة، وذلك طبقاً لقانون الإيمان المسيحي الذي يذكر بأن الـ«كنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية»؛ وهو ما تؤمن به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 أغسطس - السبت

جيم بريدينستاين المدير الحالي لوكالة ناسا.
جيم بريدينستاين المدير الحالي لوكالة ناسا.

قائمة مديري ونواب وكالة ناسا وهم الموظفون المسؤولون الأعلى مرتبة في كل من الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) ووكالات الفضاء في الولايات المتحدة، ومدير الوكالة يعتبر كبير مستشاري علوم الفضاء للرئيس الأمريكي، ووفقًا لوكالة ناسا فإن دور مدير الوكالة هو "قيادة فريق ناسا وإدارة الموارد للمضي قدمًا في تصور واستكشاف الفضاء"، أما نائب الوكالة فيعتبر القيادي الثاني والمسؤول عن القيادة العامة والتخطيط والتوجيه السياسي حيث يمثل الوكالة في المكتب التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة والكونغرس الأمريكي كما يلتقي رؤساء الوكالات ويهتم بالتدابير الحكومية والمنظمات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى أنه يشرف على العمل اليومي داخل الوكالة مثل مكتب المدير المالي ومكتب المستشار العام. الدكتور توماس كيث غلانن هو أول مدير للوكالة وخلال فترة رئاسته أسس لمشاريع مختلفة في تطوير أبحاث الفضاء في الولايات المتحدة، وأطول فترة رئاسية كانت لدانيال غولدين حيث استمر فترة قرابة العشر سنوات، أما الشخص الوحيد الذي شغل المنصب مرتين هو جيمس شيبمان فليتشر الذي عاد إلى المنصب بعد حادثة انفجار المكوك الفضائي شالنجر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 أغسطس - الأحد

تشارلز بولدين المدير الكأس أقدم مسابقة كرة قدم بالعالم
تشارلز بولدين المدير الكأس أقدم مسابقة كرة قدم بالعالم

قائمة نهائيات كوبا أمريكا (بالإسبانية وبالبرتغالية Copa América)، وكانت تعرف سابقًا بكأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (بالإسبانية Campeonato Sud Americano de Football) هي بطولة كرة قدم قارية تتنافس عليها منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية، وتعتبر أقدم مسابقة كرة قدم دولية بالعالم. نظام الشكل الحالي للمسابقة يحتوي على 12 منتخب منافس وتستمر المسابقة لما يقارب الشهر. لا يملك اتحاد أمريكا الجنوبية سوى عشرة أَعضاء، لذا يتم دعوة مُنتخبين وطنيين من الاتحاد الدولي لكرة القدم لكي يكتمل العدد، وَمِن بين الدول التي تَمَ دعوتها من خارج أمريكا الجنوبية: كوستاريكا (أعوام 1997، و2001، و2004 و2011وهندوراس (عام 2001واليابان (عام 1999والولايات المتحدة (أعوام 1993، 1995، 2007). فازت ثمانية مُنتخبات وطنية بِلقب هذه البطولة، وَيُعد مُنتخب الأوروغواي أكثر المنتخبات فوزاً بِالبطولة حيث فاز بها 15 مرة. وتُعد الأرجنتين أَكثر دَولة استضافتاً لِهذه البطولة بِواقع تِسع مَرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 أغسطس - الاثنين

منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016
منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016

قائمة نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم هي قائمة المباريات النِهائية في بطور أمم أوروبا لكرة القدم، حَيث تحدد المباريات النهائية بطل قارة أوروبا، وَتُقام البطولة منذ إنشائها تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تقام البطولة مرة كل أربع سنوات، مند بدايتها في عام 1960، و تحديداً بعد سنتين من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم، وفي بطولة أمم أوروبا 1968، تم تغيير اسم البطولة من كأس أمم أوروبا ليصبح بطولة أمم أوروبا، وَيُعد منتخب البرتغال البطل الحالي للبطولة بعد فوزه على منتخب فرنسا بهدف وحيد في نهائي بطولة أمم أوروبا 2016 التي أقيمت بباريس. أما البطولة القادمة ستقام بعدد من المدن الأوروبية احتفالا بالذكرى الستين لانطلاق البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 أغسطس - الثلاثاء

الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية لكرة القدم
الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية لكرة القدم

قائمة نهائيات كأس العالم للأندية لكرة القدم هي قائِمة نهائيات كأس العالم للأندية لكرة القدم والذي عُرف سابقاً بـ بطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005) وهي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض مسابقة كأس الإنتركونتيننتال. أعلنت الفيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية و مبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، و هو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا و بطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية أبطال الإتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم محصورا بين إتحادين قاريين فقط. ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم وتجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الابطال في قارتها في بطولة واحدة. النظام الحالي للبطولة يتضمن مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريباً. تتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 أغسطس - الأربعاء

أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م
أقصى الحدود التي بلغتها الخلافة الراشدة في عهد عثمان بن عفان سنة 654م

قائمة ولاة الخلافة الراشدة هي قائمة تُعنى بإظهار ولاة الخلفاء الراشدين في البلاد، حيثُ كانت دولة الخلافة الراشدة مقسمة إلى عدّة ولايات ذات حدود غير ثابتة، فقد كانت تتغير بين الحين والآخر وفق توسع الدولة. واختلفت سياسات الخلفاء الراشدين وطرق تعاملهم مع شؤون الدولة فيما بينهم، فكانت لكلِّ منهم معاييره الخاصة في انتقاء الولاة والعمَّال على أقاليم الدولة. فعمر بن الخطاب كان يرى دائماً تقديم الصحابة للولاية، وأما عثمان بن عفان فلم يكن يهتم بذلك كثيراً، وكان يضع الأولوية لقوة وأمانة الوالي، فيما أنَّ علياً كان يضع الأولوية للقوة والشدة، وعندما يأتي ولاته الأفعال غير المناسبة كان يعالج ذلك بمعاقبتهم وتقويمهم. ورغم ذلك، فقد اتَّجه جميع الخلفاء بالمجمل إلى تولية الصحابة، وكان معظم ولاتهم من صحابة الرسول. ولم تدم ولاية العامل لمدَّة معيَّنة، وإنَّما كانت ترجع إلى رضا الخليفة عنه وعن نجاحه في إدارة ولايته. وقد شملت مهامُّ الوالي تحصين الثغور وتدريب الجنود وتقصِّي أخبار الأعداء، وتعيين العمال والموظَّفين الأقل رتبة على المدن، وإعمار الولايات (كحفر العيون والأنهار وتعبيد الطرق وإقامة الجسور والأسواق والمساجد وتخطيط المدن وغيرها). إلا أنَّ سلطات العمَّال وأعمالهم اتسعت تدريجياً مع تقدم الخلافة الراشدة، حتى امتلكوا في عهد عثمان سلطاتٍ عسكرية كاملة، حيث يقومون بالفتوحات ويبنون الحصون، إلا أنَّ هذه الصلاحيات لم تتسع لتشمل السلطة المالية التي بقيت في أيدي عمَّال الخراج وجامعي الصدقات والزكوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 أغسطس - الخميس

شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم
شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هي قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، ويعتبر كأس الأمم الأفريقية بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية. وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وبطولة أمم أوروبا لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية. أنشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون وغانا ولكل أربع بطولات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 أغسطس - الجمعة

خارطة للدولة الأموية تظهر أقصى ما وصلت إليه الفتوحات في عصرها
خارطة للدولة الأموية تظهر أقصى ما وصلت إليه الفتوحات في عصرها

الخلفاء الأمويون هُم مجموعة من الخلفاء العرب المسلمين من بني أمية من قريش. قاموا بتأسيس دولة قوية مترامية الأطراف، امتدت أراضيها على ثلاث قارات، قامت دولتهم بعد أن تنازل الحسن بن علي بن أبي طالب بالخلافة لمعاوية بن أبي سفيان في عام الجماعة سنة 41هـ، وبقي الخلفاء من بني أمية يتعاقبون على حكمها حتى سقطت عقب معركة الزاب عام 132هـ على يد العباسيين. بلغت الدولة الأموية أوج قوتها وعظمتها وإتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك إذ امتدت من الصين والهند شرقاً حتى بلاد الغال غرباً (فرنسا حالياً) ومن بلاد القوقاز والأناضول (جورجيا وتركيا حالياً) وسواحل إيطاليا شمالاً حتى أرض الحبشة (إثيوبيا حالياً) وغابات إفريقيا جنوباً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 أغسطس - السبت

شعار وزارة الخارجية الأمريكية.
شعار وزارة الخارجية الأمريكية.

قائمة وزراء خارجية الولايات المتحدة هي قائمةٌ بمن تولّوا منصب وزير الخارجية، وهو مسؤول السياسة الخارجية في الإدارة الأمريكية، ويتم تعينه من قبل الرئيس الأمريكي وينال المشورة والموافقة من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي ويكون الوزير عضواً في كابينة الولايات المتحدة (وهو مجلسٌ رئاسيٌ يضم الرئيس والوزراء ومدراء الوكالات الاتحادية المهمة) بالإضافة إلى عضويته في مجلس الأمن القومي الأمريكي. من واجبات ومهام وزير الخارجية التنظيم والإشراف على عمل وزارة الخارجية، والمشاركة في المفاوضات رفيعة المستوى مع الدول الأخرى، ومتابعة عمل السفارات والقنصليات الأمريكية في البلدان المختلفة، ومتابعة شؤون الرعايا الأمريكيين المقيمين في الخارج، وتنظيم سياسة الهجرة الأمريكية، كما يكون وزير الخارجية مستشاراً أولاً للرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالشؤون الخارجية للبلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 أغسطس - الأحد

شعار دولة إسرائيل.
شعار دولة إسرائيل.

تشتملُ قائمة المُدن الإسرائيليَّة على تلك المُستعمرات البشريَّة التي يصدق عليها وصف «مدينة» إلى جانب المُستوطنات اليهوديَّة القائمة على أراضي الضفَّة الغربيَّة وفي القُدس الشرقيَّة. تأسس قسمٌ من المُدن الإسرائيليَّة كمُستعمراتٍ سكنها اليهود المُهاجرون من أوروپَّا خلال عهد الانتداب البريطاني على فلسطين، ونمت مع مُرور الوقت حتَّى أصبحت مُدنًا، كذلك، فقد استولت العصابات الصهيونيَّة على قسمٍ عظيمٍ من مُدن فلسطين التاريخيَّة وأرغمت أهلها من العرب المُسلمين والمسيحيين على هجرها، وأحلَّت بدلًا منهم عائلاتٍ يهوديَّةٍ مُهاجرة. كذلك، استولت المُنظمة الصهيونيَّة على مُدنٍ عربيَّةٍ أُخرى في فلسطين وأخضعتها لِسُلطتها، مع بقاء أهلها الأصليين فيها، أو إحلال بعض العائلات اليهوديَّة معهم، فأصبحت تلك المُدن مُختلطة. تستندُ هذه القائمة على الدليل الحالي لِدائرة الإحصاء المركزيَّة الإسرائيليَّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 أغسطس - الاثنين

حلقات مسلسل بليتش مقتبسة من مانغا تحمل نفس الاسم للمؤلف تايت كوبو وأخرجها نوريوكي أبيه وأنتجها تلفاز طوكيو و‌دنتسو و‌إستديو بيرو. تحكي قصة المسلسل عن مغامرات مراهق يدعى إيتشيغو كوروساكي يستطيع رؤية الأرواح حيث يصبح شينيغامي بعد استلام واجبات الشينيغامي روكيا كوتشيكي. بدأ عرض الحلقات على تلفاز طوكيو في اليابان في 5 أكتوبر 2004. لم تُدبلج الحلقات إلى اللغة العربية ولكن عُرض جزء منها على قناة سبيس باور مترجمة إلى العربية. في الترجمة العربية لم تُتَرجم بعض المصطلحات وأبقت عليها باليابانية كما هي مثل الشينيغامي (تعني إله الموت) والزانباكتو (يعني قاتل الأرواح) والرياتسو (الطاقة الروحية) ...إلخ لأسباب عقائدية (كما هو الحال في معظم أعمال مركز الزهرة). كما أن المسلسل غير متاح على موقع كرانشي رول لمنطقة الشرق الأوسط. ابتداءً من الموسم الثالث عشر، بدأ المسلسل يُعرض بجودة 720 بنسبة أبعاد 16:9. اِستُخدِمت 45 شارة موسيقية في الحلقات حيث كان 15 منها شارة للبداية و30 شارة للنهاية. أصدر استديو بيرو بعض الأقراص المدمجة تحتوي الشارات وبعض الموسيقى الأخرى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 أغسطس - الثلاثاء

بالله نؤمن هو شعار ولاية فلوريدا، وهو أيضًا الشعار الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية.
بالله نؤمن هو شعار ولاية فلوريدا، وهو أيضًا الشعار الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة شعارات ولايات وأقاليم الولايات المتحدة الأمريكية هي قائمةٌ بشعارات الولايات الخمسين وقطاع كولومبيا (واشنطن العاصمة) والأقاليم الثلاثة التابعة للولايات المتحدة. والشعار هو جملة توضح المقصود لوصف رسمي أو تعكس الدافع العام لمنظمة حكومية أو نوايا المجموعة الحاكمة. ويوجد شعار الولاية على أختام الولاية أو علمها، في حين أنّ بعض الولايات قد اعتمدت شعاراتها من المجلس التشريعي للولاية، بينما يوجد الشعار على ختم الولاية فقط في بعض الولايات الأُخرى. بالله نؤمن هو الشعار الرسمي للولايات المتحدة، واعتمد من الكونغرس بقانون من قبل الرئيس دوايت أيزنهاور في 30 يوليو 1956. أما الشعار (EPluribus Unum) من اللاتينية فيعني "واحد من بين الكل" تم الموفقة عليه ليستخدم على ختم الولايات المتحدة العظيم في 1798 ولكن لم يتم اعتماده بإجراءات تشريعية كشعار رسمي للولايات المتحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 أغسطس - الأربعاء

شعار الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
شعار الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية؛ ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً للدستور الأمريكي هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة. وهو أيضاً رئيس السلطة التنفيذية لكل فروع الحكومة الفيدرالية والقائد الأعلى للجيش الأمريكي. يعد منصب الرئيس هو أعلى سلطة سياسية في الولايات المتحدة الأمريكية من ناحية القوة والنفوذ. هذه القائمة تحتوى على الرؤساء الذين تقلدوا المنصب بعد إقرار دستور الولايات المتحدة الأمريكية في 4 مارس 1789، ويعتبر جورج واشنطون هو أول رئيس للولايات المتحدة، وعدد الأشخاص الذي تولوا المنصب هم 43 رئيس في خلال 44 فترة رئاسية، حيث تولي جروفر كليفلاند المنصب مرتين بشكل غير متتالي. توفي كل من الرؤساء: وليام هاريسون و زكاري تايلور و وارن هاردينغ و فرانكلين روزفيلت بشكل طبيعي أثناء توليهم المنصب، بينما اغتيل كل من أبراهام لينكون وجيمس جارفيلد ووليم ماكينلي وجون كينيدي أثناء توليهم المنصب، بينما يعتبر ريتشارد نيكسون هو الرئيس الوحيد الذي تمت إقالته من منصبه.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 أغسطس - الخميس

الدولة العباسية في أقصى اتساعها عام 850هـ.
الدولة العباسية في أقصى اتساعها عام 850هـ.

خلفاء الدولة العباسية هُم مجموعةٌ من الخلفاء القرشيين المُسلمين المتحدرين من سلالة أصغر أعمام نبي الإسلام محمد بن عبد الله، ألا وهو العباس بن عبد المطلب. اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق، إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد لتكون عاصمة لهم، والتي ازدهرت طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون، لكن نجمها أخذ بالأفول مع بداية غروب شمس الدولة العباسية ككل. تنوّعت الأسباب التي أدّت لانهيار الدولة العباسية. انتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م عندما أقدم هولاكو خان التتري على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه. انتقل من بقي على قيد الحياة من بني العباس إلى القاهرة بعد تدمير بغداد، حيث أقاموا الخلافة مجددًا في سنة 1261م، وبحلول هذا الوقت كان الخليفة قد أصبح مجرد رمز لوحدة الدولة الإسلامية دينيًا، أما في الواقع فإن سلاطين المماليك كانوا هم الحكّام الفعليين للدولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 أغسطس - الجمعة

نص الشعار الحالي لدوري أوروبا
نص الشعار الحالي لدوري أوروبا

قائمة نهائيات كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا: ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. خلال تاريخ البطولة، حدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد، حدث ذلك في 9 مرات موزعة كالتالي إيطاليا (1990 و 1991 و 1995 و 1998)، إسبانيا (2007 و 2012) وإنجلترا (1972)، وألمانيا (1980) والبرتغال (2011). فاز باللقب 27 نادياً مختلفاً من 11 دولة، 12 نادي فقط استطاع الفوز باللقب أكثر من مرة. ويُعد نادي إشبيلية الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 4 بطولات. وتعتبر الأندية الإيطالية والأندية الإسبانية هي الأكثر تتويجاً بـ 9 بطولات، ثم الأندية الإنجليزية برصيد 7 بطولات. اعتبارا من العام 2009 تغير اسم البطولة ليصبح الدوري الأوروبي وتغيرت كذلك نظام وقواعد البطولة، ويعتبر نادي إشبيلية حامل لقب البطولة الأخيرة موسم 2014-15 بعدما فاز على نادي دنيبرو دنيبروبتروفسك الأوكراني بنتيجة 3–2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 أغسطس - السبت

ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.
ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.

حكام الدولة المغولية هُم مجموعةٌ من الحكام التركمان الذين بنوا وحكموا الدولة المغولية (بالأوردو: مغلیہ سلطنت) (بالفارسية: گورکانیان) في جنوب آسيا، وتشمل من الدول الحديثة الآن الهند، باكستان، وبنغلاديش، في وقت مبكر من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن الثامن عشر. تأسست دولة عام 1526م في إقليم شرق أفغانستان و شمال الهند عرفت فيما بعد باسم الإمبراطورية المغولية على يد ظَهير اَلَدّين محمد بَابُرْ. لم يستطع نجل وخليفة بابر السلطان همايون بالاحتفاظ بالأراضي التي ضمها والده، وفي 1540 اضطر للتنازل عن الهند الشمالية للأفغان الصوريين. بعد 15 عاما تمكن همايون من استعادة السيطرة على شمال الهند وضمها من جديد لدولته. بلغت الدولة أوجها في عهد جلال الدين أبو الفتح محمد أكبر (1556م - 1605م)، الذي سيطر على كامل بلاد هندوستان (باكستان وشمال الهند) وإلى الشرق حتى البنغال، وأدخل كل الدول هناك تحت سلطته. كانت سياساته تقوم على التسامح، كما حاول أن يعامل المسلمين والهنود بالتساوي، وقام بتجديد نظام الإدارة في الدولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 أغسطس - الأحد

معرض لنماذج كبيرة الحجم للكرات التي استخدمت في بطولات كاس العالم السابقة.
معرض لنماذج كبيرة الحجم للكرات التي استخدمت في بطولات كاس العالم السابقة.

كرات كأس العالم لكرة القدم هي الكرة الرسمية المستخدمة في مباريات كأس العالم لكرة القدم، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم استخدام كرة قدم موحدة ومعتمدة عقب الخلاف الشهير الذي حدث في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1930 عندما لعب النهائي بكرتين نتجية خلاف بين الفريقين ، وفي عام 1962، تم اختيار أديداس كمصنع رئيسي لكرات كأس العالم، و أصبحت كرات البطولة من تصميم شركة أديداس بداية من بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 لغاية يومنا هذا. كانت الكرة تصنع بالكامل من جلد الحيوانات ولكن كانت تعاني من الثقل وبعض المشاكل ، وتطورت مع البطولات المتلاحقة وسيتم استخدام خامات وتقنيات عالية، حتى أصبح أقل وزناً وأكثر دقة وسرعة ، خاصة مع اقتراح الفيفا لعمل مواصفات خاصة للكرة المستخدمة مع بطولة كأس العالم 2010 "الجابولاني" حيث تميزت بنوع من الخفة والديناميكية بهدف زيادة الأهداف ورفع مستوى المنافسة، وقد تسببت الكرة بالفعل إحداث إرباك لحراس المرمى بسبب صعوبة توقع مسارها ومعدل دورانها في الهواء، مما فتح الباب لإجراء المزيد من الأبحاث العلمية والتطوير على الكرات المستخدمة في أي بطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 أغسطس - الاثنين

منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.
منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.

قائمة ترتيب المنتخبات التي شاركت في نهائيات كأس العالم لكرة القدم؛ وتقارن هذه الإحصائية أداء المنتخبات الوطنية التي شاركت في كأس العالم لكرة القدم وفق مجموعة من المعايير منها عدد المباريات الإجمالي، الفوز، الخسارة، الأهداف. حتى بطولة 2014 يعد المنتخب البرازيلي صاحب أكبر عدد من مرات الفوز بالبطولة وأكبر عدد من الانتصارات وأكثر منتخب في جميع النقاط والأكثر في عدد المشاركات والأكثر في عدد الفوز بالمباريات. يليه في الترتيب مباشرة المنتخب الألماني الذي يعد أيضاً صاحب أكبر رصيد من الأهداف في تاريخ البطولة ، كما يعد المنتخب المكسيكي صاحب أكبر عدد من مرات في الخسارة خلال تاريخ البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 أغسطس - الثلاثاء

مراسم نهائي كأس العالم 2014 الأخيرة
مراسم نهائي كأس العالم 2014 الأخيرة

جوائز كأس العالم لكرة القدم هي مجموعة من الجوائز يتم منحها عقب نهاية كل بطولة، يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بتوزيع الجوائز على اللاعبين والمنتخبات الذي شاركوا فيها، حالياً هناك 6 فئات من الجوائز: الكرة الذهبية: لأفضل لاعب في البطولة (تعرف حاليا باسم كرة آديداس الذهبية)، وهناك أيضًا الكرة الفضية والبرونزية للاعبي المركز الثاني والثالث الأكثر تميزًا في البطولة. والحذاء الذهبي: لهداف البطولة، ومنحت لأول مرة في عام 1930 (تعرف حاليا باسم حذاء آديداس الذهبي). والقفاز الذهبي: لأفضل حارس مرمى، ومنحت لأول مرةٍ في عام 1994. وأفضل لاعب شاب: لأفضل لاعب شاب تحت 21 سنة، ومنحت لأول مرة في عام 2006 (تعرف حاليا باسم جائزة هيونداي لأفضل لاعب شاب). واللعب النظيف: للفريق صاحب أقل عدد من البطاقات، ومنحت لأول مرة في عام 1970. وفريق البطولة: يتم اختيار أفضل 11 لاعب ممتع، من خلال استطلاع لرأي الجمهور، ومنحت لأول مرة في عام 1994.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 أغسطس - الأربعاء

اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.
اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.

قائمة الهاتريك في كأس العالم لكرة القدم وهي قائمة المباريات التي استطاع فيها لاعبٌ واحدٌ إحراز 3 أهدافٍ أو أكثر خلال مباراةٍ واحدةٍ، ويطلق عليه (هاتريك hat-trick)، يُعتبر إحراز هاتريك في كأس العالم حدثًا نادرًا نسبيًّا، فقد سُجِّل 50 هاتريك فقط في أكثر من 700 مباراةٍ في 19 بطولةً من بطولات كأس العالم. يتم احتساب الهاتريك في حال تسجيل الثلاثة أهداف بشكلٍ رسميٍّ من قِبل الفيفا، وذلك خلال مباريات كأس العالم ولا تشتمل على الأهداف المُسجّلة في مرحلة التصفيات. يعتبر اللاعب بيرت باتينود لاعب منتخب الولايات المتحدة هو أول من أحرز هاتريك في تاريخ كأس العالم وذلك في مباراة فريقه ضد باراغواي في كأس العالم لكرة القدم 1930؛ وآخر من أحرز هاتريك رسمياً هو اللاعب شيردان شاقيري لاعب منتخب سويسرا في مباراة فريقه ضد هندوراس في كأس العالم لكرة القدم 2014. اللاعبون الوحيدون الذين استطاعوا إحراز هاتريك أكثر من مرّةٍ في كأس العالم هم: ساندور كوتشيس وجاست فونتين وغيرد مولر وغابرييل باتيستوتا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 أغسطس - الخميس

قائمة نهائيات كأس الكؤوس الأوروبية: وكأس الكؤوس الأوروبية (بالإنجليزية: UEFA Cup Winners' Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1960 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، واستمر بتنظيمها إلى أن أُلغيت في عام 1999، ودُمجت مع بطولة كأس الاتحاد الأوروبي تحت مسمى دوري أوروبا (بالإنجليزية: Europa League)‏. وكانت الأندية الفائزة بالكؤوس المحلية (مثل بطل كأس إنجلترا وكأس الاتحاد الإنجليزي في إنجلترا) تتأهل لتخوض منافسات هذه البطولة. خلال تاريخ البطولة، لم يحدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد. فاز باللقب 32 نادياً مختلفاً من 12 دولة، 5 أندية فقط استطاعت الفوز باللقب أكثر من مرة وهي نادي برشلونة الإسباني وإيه سي ميلان الإيطالي ونادي دينامو كييف الأوكراني وتشيلسي الإنجليزي وآخرهم نادي أندرلخت البلجيكي. ويُعد نادي برشلونة الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 4 مرات. وتعتبر الأندية الإسبانية الأكثر حصداً للبطولة برصيد 8 بطولات، تليها الأندية الإيطالية والإنجليزية برصيد 7 بطولات. بينما أكثر الأندية خسارةً للمباراة النهائية هي نادي برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبان ونادي آرسنال الإنجليزي ونادي أندرلخت البلجيكي ونادي فيورنتينا الإيطالي ونادي رينجرز الاسكتلندي ورابيد فيينا النمساوي، حيث خسر كل فريقٍ منهم النهائي مرتين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 أغسطس - الجمعة

قائمة الأندية الفائزة ببطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ويُعد نادي يوفنتوس الإيطالي هو الفريق الوحيد الذي فاز بكل مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( دوري أبطال أوروبا في 1985، وكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس في 1984، وكأس الاتحاد الأوروبي في 1977.)، وهو أول فريق في تاريخ كرة القدم الأوروبية قام بهذا الإنجاز. ولهذا كرَّمَ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نادي يوفنتوس بهذا الإنجاز عندما منحه شهادة تكريم في 12 يوليو 1988، تعرف باسم لوح اليويفا التذكاري (بالإنجليزية: The UEFA Plaque)‏. يذكر أن نادي يوفنتوس استطاع أيضاً الفوز بباقي بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وهي (كأس إنتركونتيننتال في 1985، وكأس إنترتوتو في 1999، وكأس السوبر الأوروبي في 1984)، ففي عام 1985 أصبح يوفنتوس أول نادي في التاريخ (وما زال النادي الوحيد) الذي فاز بكل المسابقات الدولية الرسمية. من جهة أخرى، فإن نادي إيه سي ميلان و نادي ريال مدريد هم أكثر الأندية تحقيقاً للألقاب مستوى القارة الأوروبية، حيث حصد على 17 لقباً. أما من ناحية مجموع الألقاب، فإن الأندية الأسبانية فازت بعدد أكثر من الألقاب برصيد 49 لقب، مقارنة باللأندية الإيطالية التي تمتلك 48 لقباً والأندية الإنجليزية صاحبة 39 لقباً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 أغسطس - السبت

جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.
جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.

قائمة المدربين الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ وهي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. أكثر المدربين فوزاً بالكأس هو الإيطالي جيوفاني تراباتوني مرتين مع يوفنتوس أعوام 1977 و 1993، ومرة مع إنتر ميلان في 1991. من القلائل الذين توجوا باللقب أكثر من مرة مع الإيطالي جيوفاني تراباتوني هم، الإسباني لويس مولوني المتوج مرتين مع ريال مدريد أعوام 1985 و 1986، والإسباني خواندي راموس المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2003 و 2007، و الإسباني الأخير رافاييل بينيتز الذي فاز مرة مع نادي فالنسيا في عام 2004 ومرة مع تشيلسي عام 2013، و الإسباني أوناي إيمري المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2014 و2015. ويعتبر المدربين الطليان و الإسبان الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 9 بطولات، يليهم المدربين الهولنديين بـ 6 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 15:12 بتوقيت جرينتش.