ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/يونيو 2021

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 14:01 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 يونيو - الثلاثاء

دي ستيفانو ظهرَ في 6 مُباريات لبلده الأصل الأرجنتين عام 1947، قبلَ أن يظهر مع إسبانيا في 31 مُباراة بين عامي 1957 و1961
دي ستيفانو ظهرَ في 6 مُباريات لبلده الأصل الأرجنتين عام 1947، قبلَ أن يظهر مع إسبانيا في 31 مُباراة بين عامي 1957 و1961

هذه قائمة أهداف ألفريدو دي ستيفانو الدولية وهو لاعب كرة قدم سابق من الأرجنتين لعب لكل من منتخب الأرجنتين ومنتخب إسبانيا بين عامي 1947 و1961. سجل خلال تلك الفَترة 29 هدفًا دوليًا في 37 مُباراة خاضها. كان يَلعب في مركز الهُجوم، ويُعتبر أحد أفضل اللاعبين في كل العصور. كان دي ستيفانو من أوائل لاعبي كرة القدم الذين يتحركون بحُرية داخل الملعب للسيطرة على المُباريات، في وقتٍ كان مُعظم اللاعبين يلتزمون بمراكزهم المُحددة. حصل على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا عامي 1957 و1959. شارك دي ستيفانو للمرة الأولى دوليًا مع الأرجنتين في ديسمبر 1947، وسجل هدفًا ضد بوليفيا في مُباراةٍ انتهت بِسُباعية نظيفة. سجل ستة أهداف خلال مبارياته الست مع الأرجنتين بما في ذلك أول ثلاثية له ضد كولومبيا. وكان ذلك كله خلال كأس أمريكا الجنوبية 1947 والتي فازت بها الأرجنتين. في عام 1949، غادَرَ دي ستيفانو الأرجنتين ليلعبَ في دوري كولومبي غير مُعترف به، نظرًا لكونه يدفع رواتب أعلى من تلك المُتوفرة في بلاده. خلال الفترة التي قضاها هناك، ظهر أربع مرات معَ كولومبيا في مباريات لم يعترف بها الاتحاد الدولي لكرة القدم، ثم انتقل إلى ريال مدريد عامَ 1953 وحصل على الجنسية الإسبانية بعد ذلك بثلاث سنوات. ظهر للمرة الأولى مع منتخب إسبانيا في يناير 1957 في مباراة ودية ضد منتخب هولندا وسجل خلالها ثلاثية. بِصفةٍ عامة، كان دي ستيفانو أقل نجاحًا دوليًا مما كان عليه مع ريال مدريد؛ ذكرَ برايان غلانفيل بأنهُ لم يتأقلم على اللعب داخل البنية الدفاعية التي وضعها مدرب إسبانيا آنذاك هيلينيو هيريرا. ومع ذلك، فقد سجل 23 هدفًا في 31 مباراة لعبها لإسبانيا. وأصبحَ هدافًا تاريخيًا لمنتخب إسبانيا، وظل كذلك حتى تجاوز إيميليو بوتراغينيو عدد أهدافه في عام 1990.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 يونيو - الأربعاء

جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء
جميع جوائز نوبل التي فازت بها النساء

حتى عام 2020، مُنِحَت جائزة نوبل إلى 56 امرأة، وقد فازت 17 امرأة بجائزة نوبل للسلام و14 في مجال الأدب و12 في مجال الطب أو علم وظائف الأعضاء و5 في مجال الكيمياء و3 في مجال الفيزياء وفازت اثنتان وهما إلينور أوستروم وإستير دوفلو بجائزة نوبل التذكارية في العلوم الاقتصادية. وكانت ماري كوري هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وحصلت عليها في مجال الفيزياء عام 1903 مشاركة مع زوجها بيار كوري وهنري بيكريل. وتعتبر ماري أيضًا المرأة الوحيدة التي تفوز بالجائزة مرتين، حيث فازت أيضًا بجائزة نوبل للكيمياء عام 1911. وبفوز إيرين جوليو-كوري -ابنة ماري كوري- بجائزة نوبل في الكيمياء عام 1935، جعلهما ذلك أول ثنائي من أمٍ وابنتها يفوز بالجائزة. أما عن أكثر عامٍ شهد فوز النساء بجوائز نوبل فكان عام 2009، حينها توجت خمسة نساء بالجوائز.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 يونيو - الخميس

ليرة سوريَّة واحدة ضُربت سنة 1421هـ - 2000م
ليرة سوريَّة واحدة ضُربت سنة 1421هـ - 2000م

هذه قائمة المسكوكات المعدنية السورية، وهي تشمل الإصدارات النقدية المعدنية للكيانات السياسية المختلفة التي تعاقبت على الجزء الشمالي من بلاد الشام بعد انهيار الدولة العثمانية وانهزامها في الحرب العالمية الأولى، أي أنها تغطي الفترة الممتدة من العام 1918م بعد سيطرة فيصل بن الحسين على دمشق في الثورة العربية الكبرى حتى العام 2020م حيث تُمثِّل الجمهورية العربية السورية الكيان السياسي القائم في هذه المنطقة. تُقسَّم هذه الفترة إلى 5 حقب بحسب الكيان السياسي الحاكم كما يلي: المملكة العربية السورية (1918-1920م)، ثُمَّ الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان (1920-1946م)، ثم الجمهورية السورية (1946-1958م) ثم الجمهورية العربية المتحدة (1958-1961م) ثم الجمهورية العربية السورية (منذ 1961م). وكانت العملة المستعملة هي الليرة السورية في هذه الحقب جميعها باستثناء حقبة المملكة، فقد كانت العملة الرسمية فيها هي الدينار. العملة في الجمهورية العربية السورية هي الليرة السورية، وهي مُقسَّمة إلى 100 قرش. في حقبة الانتداب أشرف البنك السوري على عملية إصدار النقد، وتغيير اسم المصرف خلال تلك الحقبة ليصبح بنك سورية ولبنان. وبعد الجلاء، استمر إشراف مصرف سورية ولبنان على إصدار النقد في البلدين، ثم حلَّت محله مؤسسة إصدار النقد السورية. ولكن، ومنذ عام 1956م، فإن إصدار النقد هو مهمة يشرف عليها مصرف سوريا المركزي. تضم مجموعة المسكوكات المعدنية السورية أكثر من 90 قطعة نقدية، منها أربع قطع ذهبية و16 قطعة فضية، بالإضافة إلى عشرات القطع الأخرى التي يتفاوت معدن سبيكتها. أغلب الإصدارات هي إصدارت عامة، ولكن هناك عدد من الإصدارات الخاصة لمناسبات اجتماعية مثل حملة مكافحة الجوع في عام 1968م، أو اقتصادية مثل إنجاز سد الطبقة في العام 1976م أو سياسية مثل تذكار قيام الجمهورية العربية المتحدة في العام 1959م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 يونيو - الجمعة

خمسمئة ليرة سورية صدرت عام 1958
خمسمئة ليرة سورية صدرت عام 1958

هذه قائمة الأوراق النقدية السورية، وهي تشمل الإصدارات الورقية للكيانات السياسية المختلفة التي تعاقبت على الجزء الشمالي من بلاد الشام بعد انهيار الدولة العثمانية وانهزامها في الحرب العالمية الأولى، أي أنها تغطي الفترة الممتدة من العام 1918م بعد سيطرة فيصل بن الحسين على دمشق في الثورة العربية الكبرى حتى العام 2020م حيث تُمثِّل الجمهورية العربية السورية الكيان السياسي القائم في هذه المنطقة. تُقسَّم هذه الفترة إلى 5 حقب بحسب الكيان السياسي الحاكم كما يلي: المملكة العربية السورية (1918-1920م)، ثُمَّ الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان (1920-1946م)، ثم الجمهورية السورية (1946-1958م) ثم الجمهورية العربية المتحدة (1958-1961م) ثم الجمهورية العربية السورية (منذ 1961م). وكانت العملة المستعملة هي الليرة السورية في هذه الحقب جميعها باستثناء حقبة المملكة، فقد كانت العملة الرسمية فيها هي الدينار الذي لم يستخدم فعلياً والتي حلت محله الليرة السورية مباشرة المعدنية أو الورقية على حد سواء. العملة الرسمية في الجمهورية العربية السورية هي الليرة السورية، وهي مُقسَّمة إلى 100 قرش، في حقبة الانتداب أشرف البنك السوري على عملية إصدار النقد، وتغيير اسم المصرف خلال تلك الحقبة ليصبح بنك سورية ولبنان. وبعد الجلاء، استمر إشراف مصرف سورية ولبنان على إصدار النقد في البلدين، ثم حلَّت محله مؤسسة إصدار النقد السورية. ولكن، ومنذ عام 1956م، فإن إصدار النقد هو مهمة يشرف عليها مصرف سوريا المركزي. تضم مجموعة الأوراق النقدية السورية 99 ورقة نقدية مختلفة التصميم كانت متداولة خلال الحقب الزمنية الموصوفة سابقاً. جميع الإصدارات هي إصدارات عامة، حيث لم تصدر المؤسسات النقدية السورية خلال تاريخها أي ورقة نقدية خاصة تذكارية مخصصة للهواة أو ما شابه واكتفت بالإصدارات الخاصة المتعلقة بالعملات النقدية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 يونيو - السبت

ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو هما أكثر لاعبان تسجيلاً للهاتريك في دوري أبطال أوروبا
ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو هما أكثر لاعبان تسجيلاً للهاتريك في دوري أبطال أوروبا

منذ بداية دوري أبطال أوروبا في عام 1992، 79 لاعب من أصل 32 دولة سجلوا ثلاثية (هاتريك) أو أكثر في مباراة واحدة، في المجموع 95 مرة عن 42 نادي مختلف في 15 دوري مختلف. أول لاعب يحقق هذا الإنجاز هو الألماني جول إليرمان، حيث سجل الهاتريك مع نادي آيندهوفن عندما فاز على نادي فيلنيوس 6 لصفر في 16 سبتمبر 1992. إثنى عشر لاعبا سجلوا أكثر من ثلاثة أهداف في مباراة واحدة، من بينهم وحده ليونيل ميسي حقق هذا أكثر من مرة، وفقط ميسي والبرازيلي لويز أدريانو من سجلوا خمسة أهداف. وحقق هذا الإنجاز عشرة لاعبين آخرين هم: ماركو فان باستن، سيموني إنزاغي، دادو برشو، رود فان نيستلروي، أندري شيفتشينكو، بافيتيمبي غوميس، ماريو غوميز، روبرت ليفاندوفسكي، زلاتان إبراهيموفيتش وكريستيانو رونالدو. سجل ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ثلاثة أهداف سبع مرات في دوري أبطال أوروبا أكثر من أي لاعب آخر، وكريستيانو رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في مباراتين متتاليتين موسم 2016–17 ضد كل من بايرن ميونخ في إياب ربع النهائي وأتلتيكو مدريد في ذهاب النصف. كما أنه الوحيد الذي سجل هاتريك لثلاث مواسم متتالية، يليه كل من أدريانيو (إنتر ميلانو)، غوميز (بايرن ميونخ) وسولدادو (فالنسيا) تمكنوا من تسجيل هاتريك في موسمين متتاليين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 يونيو - الأحد

اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.
اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.

قائمة الهاتريك في كأس العالم لكرة القدم وهي قائمة المباريات التي استطاع فيها لاعبٌ واحدٌ إحراز 3 أهدافٍ أو أكثر خلال مباراةٍ واحدةٍ، ويطلق عليه (هاتريك hat-trick)، يُعتبر إحراز هاتريك في كأس العالم حدثًا نادرًا نسبيًّا، فقد سُجِّل 50 هاتريك فقط في أكثر من 700 مباراةٍ في 19 بطولةً من بطولات كأس العالم. يتم احتساب الهاتريك في حال تسجيل الثلاثة أهداف بشكلٍ رسميٍّ من قِبل الفيفا، وذلك خلال مباريات كأس العالم ولا تشتمل على الأهداف المُسجّلة في مرحلة التصفيات. يعتبر اللاعب بيرت باتينود لاعب منتخب الولايات المتحدة هو أول من أحرز هاتريك في تاريخ كأس العالم وذلك في مباراة فريقه ضد باراغواي في كأس العالم لكرة القدم 1930؛ وآخر من أحرز هاتريك رسمياً هو اللاعب شيردان شاقيري لاعب منتخب سويسرا في مباراة فريقه ضد هندوراس في كأس العالم لكرة القدم 2014. اللاعبون الوحيدون الذين استطاعوا إحراز هاتريك أكثر من مرّةٍ في كأس العالم هم: ساندور كوتشيس وجاست فونتين وغيرد مولر وغابرييل باتيستوتا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 يونيو - الاثنين

نرمين عثمان
نرمين عثمان

تعد الدكتورة نزيهة الدليمي أول امرأة تشغل منصب وزير في تاريخ العراق وأول امرأة تُعَيَّن وزيرةً في البلدان العربية، بينما توجد حاليا وزيرتان في الحكومة العراقية، هما نازنين محمد وسو شيخ محمد وإيفان فائق يعقوب. خلال فترة حكم حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق، كانت عضوية مجلس قيادة الثورة في العراق تعادل درجة وزير. أما بعد احتلال العراق، فقد أنشأت سلطة الائتلاف الموحدة، التي كانت تمتلك الصلاحيات الكاملة حسب قوانين الحرب والاحتلال العسكري المتفق عليها في الأمم المتحدة، مجلسًا ذا صلاحيات محدودة هو مجلس الحكم، كان في عضويته ثلاث نساء.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 يونيو - الثلاثاء

خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي
خريطة توضح الولايات المتحدة الأمريكية. في الصورة 48 ولاية في نطاق واحد متصل، بينما تقع ولاية ألاسكا في الشمال غربي كندا وتقع ولاية هاواي في المحيط الهادي

الولايات المتحدة الأمريكية هي جمهورية اتحادية تتكون من 50 ولاية بالإضافة إلى مقاطعة فيدرالية واحدة (واشنطن العاصمة). تعتبر الولاية هي التقسيم الرئيسي للدولة وتمتلك عددا من الصلاحيات والحقوق المنصوص عليها في دستور الولايات المتحدة، مثل تنظيم التجارة والتعاون بين الولايات، إدارة الانتخابات، إنشاء الحكومات المحلية، والتصديق على التعديلات الدستورية. بموجب التعديل العاشر للدستور، يمكن للولايات ممارسة جميع الصلاحيات الغير مفوضة إلى الحكومة الاتحادية. كل ولاية تمتلك إدارة خاصة بها والتي تتألف من سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية وسلطة قضائية. كل ولاية يمثلها عدد من النواب في الكونغرس - وهو هيئة تشريعية تتكون من مجلسين: مجلس الشيوخ ومجلس النواب. يتم تمثيل كل ولاية من قبل اثنين من الأعضاء في مجلس الشيوخ، في حين ان مجلس النواب يكونه عدد من الأعضاء لكل ولاية وفقا إلى إجمالي سكانها. المقاطعات الفدرالية ليس لها ممثلين في مجلس الشيوخ،في حين لديها مندوب في مجلس النواب لكن لا تمتلك حق التصويت، كل ولاية لها عدد من الناخبين في المجمع الإنتخابي وهي الهيئة التي تنتخب رئيس الولايات المتحدة. وفقا للدستور الأمريكي يحق للكونغرس قبول ضم المزيد من الولايات إلى الإتحاد، ولكن لا يمكنه إنشاء ولاية جديدة من أراضي ولاية قائمة أو دمج اثنين أو أكثر من الولايات لتصبح واحدة من دون موافقة جميع الولايات المعنية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 يونيو - الأربعاء

البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.
البابا الحالي الأنبا تواضروس الثاني منذ سنة 2012، وهو البابا رقم 118 في عداد البطاركة.

قائمة بابوات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، هي القائمة المعنية ببطاركة الكرسي الرسولي السكندري الأرثوذكسي؛ أي أن البابا هو الرئيس الأعلى للمسيحيين التابعين روحياً للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر والعالم. بحسب التقليد العام للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فإن كلمة بطريرك تُطلق كذلك على كل تلميذ من تلاميذ المسيح؛ سواء من التلاميذ الإثني عشر الأوائل أو على السبعين تلميذاً رغم ظهور هذا اللفظ لأول مرة بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني بإطلاقه على أسقف روما والذي يعني "أب الآباء". وبالقياس؛ فباعتبار أن مرقس هو المؤسس للكنيسة فهو البطريرك الأول لكرسي الإسكندرية. وسار هذا التقليد تباعاً بتولي خليفة لمرقس إدارة شئون الكنيسة وأتباعها. وكان لقب بابا أُطلق أول الأمر على أسقف الإسكندرية، ثم انتقل إلى أسقف روما كذلك خاصةً مع انشقاق الكنيسة بعد انعقاد المجامع المسكونية التي كان هدفها محاولة توحيد الديانة المسيحية تحت عقيدة واحدة وكنيسة واحدة، وذلك طبقاً لقانون الإيمان المسيحي الذي يذكر بأن الـ«كنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية»؛ وهو ما تؤمن به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 يونيو - الخميس

البابا فرنسيس، البابا الحالي للكنيسة الكاثوليكية
البابا فرنسيس، البابا الحالي للكنيسة الكاثوليكية

قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية هي لائحة زمنية يصدرها الفاتيكان سنويًا، وتظهر بتراتب تاريخي أسماء الرجال الذين شغلوا منصب البابا في الكنيسة الكاثوليكية عبر التاريخ، ويُستثنى منها أولئك الذين تعتبرهم الكنيسة بابوات مُزيفين. تصدُر هذه اللائحة عن الكوريا الرومانية، ولا تُدرج اللائحة للبابوات أرقامٌ تسلسُليَّة، نظرًا لأنَّ بعضهم تولّى المنصب إلى جانب بابا آخر لأسبابٍ سياسيَّةٍ فرضت ذلك في زمانهم، كما حصل في حالة البابا لاون (ليو) الثامن وبندكت الخامس، وبعض باباورات مُنتصف القرن الحادي عشر. يعتبر البابا أرفع منصب ديني في الكنيسة الكاثوليكية، ويعتبر أيضًا ممثل يسوع المسيح على الأرض، وذلك اتحادًا مع سائر الأساقفة والكهنة، وخليفة القديس بطرس، ولم يستخدم لقب البابا بشكل رسمي قبل الهزيع الأخير من القرن الرابع في عهد البابا سيركيوس، ويشير مصطلح البابا (باللاتينية: Papa) القادم من الجذر اللغوي لكلمة "أب" أو " والد" إلى الرفعة الروحية لصاحب هذا المنصب، وباتت اليوم تستخدم للإشارة إلى رئيس الكنيسة الكاثوليكية ويستعمله أيضًا رئيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 يونيو - الجمعة

تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة
تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة

هذه قائمة لبروتوكولات التوجيه (بالإنجليزية: List of routing protocols)‏ في شبكات البيانات، وبروتوكول التوجيه هو بروتوكول يعمل في شبكة البيانات لتوفير المعلومات الخاصة بطوبولوجيا الشبكة وتحليلها لاختيار أفضل مسار نجو وجهة محدة أو كل الوجهات المُتاحة ثُمّ تقديمها إلى العُقد التي تقوم بعملية التوجيه. تُصنّف بروتوكولات التوجيه بحسب طبيعة شبكة البيانات التي تعمل فيها إلى بروتوكولات توجيه للشبكات الثابتة وبروتوكولات توجيه للشبكات المتنقلة، وهناك تصانيف فرعية إضافية، تحدد سلوك البروتوكول بناء على نوع رزم البيانات التي يُوجهها أو خوارزميات التوجيه التي يعتمدها أو نطاق عمله وغير ذلك. تصنف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة بحسب نوع رزم البيانات التي يتم توجيهها، إلى بروتوكولات توجيه لرزم البيانات فردية الوجهة، وبروتوكولات توجيه لرزم بيانات البث المجموعاتي. بدورها، تصنف بروتوكولات توجيه رزم البيانات فريدة الوجهة في الشبكات الثابتة بحسب نطاق العمل، إلى داخليّة وخارجيّة أو تصنّف بحسب طريقة العمل، إمّا إلى بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة شعاع المسافة أو بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة حالة الوصلة أو بروتوكولات التوجيه العاملة بخوارزميّة شعاع المسار أو بروتوكولات التوجيه هجينة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 يونيو - السبت

النادي الأهلي للرياضة البدنية أو كما يعرف باسم النادي الأهلي هو نادي رياضي مصري محترف يلعب في الدوري المصري الممتاز. تأسس النادي الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907. يعتبر الأهلي أحد أنجح الأندية في مصر وأفريقيا، ويعتبر الأهلي أكثر فريق فوزًا بالبطولات في لعبة كرة القدم على مستوى العالم، حيث حصل الفريق على 140 بطولة. كانت أولى بطولات الأهلي هي فوزه بكأس السلطان حسين عام 1923 بعد فوزه في النهائي على دراغونز البريطاني بنتيجة 2–0. حصل الأهلي على الدوري المصري الممتاز 42 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2020 وعلى كأس مصر 37 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2017، كما حصل أيضًا على كأس السوبر المصري 11 مرة (رقم قياسي) أخرها عام 2018 وعلى كأس السلطان حسين 7 مرات (رقم قياسي)، وحصل على دوري منطقة القاهرة 15 مرة (رقم قياسي)، وعلى كأس الجمهورية العربية المتحدة مرة واحدة (رقم قياسي)، وعلى كأس الاتحاد المصري التنشيطية مرة واحدة (رقم قياسي)، وعلى الصعيد الأفريقى حصل الأهلي على دوري أبطال أفريقيا 9 مرات (رقم قياسي) وعلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة وعلى كأس السوبر الأفريقي 7 مرات (رقم قياسي) وعلى كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات (رقم قياسي)، كما حصل أيضًا على الكأس الأفروآسيوية للأندية مرة واحدة. وعلى الصعيد العربي حصل الأهلي على كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة، وعلى البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس مرة واحدة، وعلى كأس السوبر العربي مرتين (رقم قياسي).

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 يونيو - الأحد

تَعرض قائمة بطولات نادي الزمالك جميع بطولات وإنجازات نادي الزمالك منذ تأسيسه في 5 يناير 1911، باسم نادي قصر النيل على يد البلجيكي جورج مرزباخ. والزمالك نادٍ رياضي مصري احترافي، يلعب في الدوري المصري، وهو واحد من سبعة أندية لم تهبط إلى دوري الدرجة الثانية. يُعد الزمالك أحد أكثر الأندية نجاحًا في تاريخ كرة القدم المصرية من حيث عدد البطولات المحلية، فقد فاز باثني عشر لقبًا دوريًا، وسبعة وعشرين لقبًا في كأس مصر وأربعة ألقاب في كأس السوبر وأربعة عشر لقبًا في دوري منطقة القاهرة ولقبين في كأس السلطان حسين. وهو أيضا من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأفريقية على صعيد البطولات الأفريقية إذ حقّق ثلاثة عشر لقبًا قاريًّا أفريقيًّا بفوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، وأربع مرات بكأس السوبر الأفريقي، ومرة واحدة بكأس الكونفيدرالية الأفريقية، ومرة واحدة بكأس الكؤوس الأفريقية، إضافة لحصوله على بطولة الكأس الأفروآسيوية مرتين. على المستوى العربي حصل على كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة وكأس السوبر المصري السعودي مرتين. يعد فريق كرة القدم بنادي الزمالك الأكثر فوزًا بدوري أبطال أفريقيا في القرن العشرين، والأكثر فوزًا بالبطولات القارية في القرن ذاته.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 يونيو - الاثنين

لحظة اطلاق مكوك الفضاء كولومبيا في 12 أبريل 1981 في البعثة رقم إس تي إس-1
لحظة اطلاق مكوك الفضاء كولومبيا في 12 أبريل 1981 في البعثة رقم إس تي إس-1

بعثات مكوك الفضاء الأمريكي برنامج فضاء يقوم على مركبات فضائية سُميت مكوك فضاء، وهي مركبة قابلة لإعادة الاستعمال، وإرسال تلك المركبات حول مدار الأرض المنخفض. أدارات وكالة الفضاء الأمريكية ناسا البرنامج، ووضعت خطته سنة 1969. في إطار هذا البرنامج، أُطلق ونشر العديد من الأقمار الصناعية والمراصد الفضائية بما فيها مرصد هابل الفضائي، وأُجريت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية، بالإضافة إلى بناء وصيانة محطة الفضاء الدولية، بدأ البرنامج سنة 1981 وكانت أول أربعة بعثات تجريبية، وخلال سنة 1982 بدأت الرحلات التشغيلية الفعلية. ما بين عاميّ 1981-2011 تم تنفيذ ما مجموعة 135 بعثة فضاء، اطلقت جميعها من مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا، بلغت مدة تلك البعثات 1322 يوماً و19 ساعة و21 دقيقة و23 ثانية. كانت البعثة رقم إس تي إس-80 أطول تلك البعثات بسبعة عشر يوماً و15 ساعة، أما أقصر البعثات فهي بعثة إس تي إس-51-إل بدقيقة و13 ثانية على متن مكوك الفضاء تشالنجر الذي تحطم بعد إطلاقة بقليل. شمل البرنامج رسو المكوكات على محطة الفضاء الروسية مير تسعة مرات، وزيارة محطة الفضاء الدولية 37 مرة، أما أعلى ارتفاع بلغته البعثات عن المكوك فقد كان 350 ميلاً خلال صيانة مرصد هابل، وبلغ عدد الرواد الذين شاركوا في البرنامج 355 رائداً من 16 دولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 يونيو - الثلاثاء

خريطة تبين الولايات المتحدة مع نيومكسيكو
خريطة تبين الولايات المتحدة مع نيومكسيكو

نيومكسيكو هي ولاية تقع في غرب الولايات المتحدة. وفقاً لتعداد الولايات المتحدة لعام 2010، فإن ولاية نيومكسيكو هي الولاية الـ15 في الترتيب من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 2،059،192 نسمة، كما تأتي في المرتبة الخامسة من حيث المساحة إذ تمتد على مساحة 121،298.15 ميل مربع (314،160.8 كيلومتر مربع). تنقسم نيومكسيكو إلى 33 مقاطعة وتحتوي على 106 بلدية تتكون من مدن وبلدات وقرى ومقاطعة تلعب دور مؤسسة بلدية. تُغطي البلديات المتحدة في نيومكسيكو 1% فقط من المساحة الأرضية للولاية ولكنها تأوي 65.4% من سكانها. تُمنح جميع البلديات سلطات حكومية محلية بما في ذلك تحصيل ضريبة الأملاك وتمويل الحماية من الحرائق والنقل العام وتوفير وصيانة الحدائق العامة والمقابر والمستشفيات والمكتبات والمتاحف وأنظمة البناء وتقسيم المناطق وصيانة المياه البلدية والصرف الصحي والكهرباء والغاز الطبيعي ومطارح النفايات الصلبة. تعتمد البلديات في نيومكسيكو واحدة من الأشكال الخمس من حكومة البلدية بما في ذلك مجلس البلدية، مجلس البلدية والمديرية، مجلس المديرية، لجنة المديرية، أو مجلس مديرية المدينة-المقاطعة. يجب على جميع البلديات التي يزيد عدد أفرادها عن 10،000 شخص أن تنتخب ممثلاً لها حسب المقاطعة، كما يُسمح بذلك للبلديات التي يقل عدد سكانها عن 10 آلاف نسمة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 يونيو - الأربعاء

خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.
خريطة ببلديات هولندا بعد عمليات الدمج 1 يناير 2016.

يوجد في هولندا 390 بلدية (بالهولندية: Gemeenten) و3 هيئات عامة (Lichamen openbare)، ويشار إليها أيضاً في هولندا باسم "البلديات الخاصة (Bijzondere gemeenten)". البلديات هي تقسيم إداري من المستوى الثاني في هولندا وتقسيمات فرعية من مقاطعاتها التابعة لها. وتقوم الحكومة المركزية بإيكال المهام لها، ويحكمها مجلس البلدية الذي يُنتخب كل أربع سنوات. وقد خفضت عمليات الدمج البلدية إجمالي عدد البلديات بمقدار الثلثين منذ تم إنشاء حدودها الرسمية الأولى في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وتنقسم البلديات بدورها بشكل غير رسمي إلى مناطق وأحياء لأغراض إدارية وإحصائية. وتتنوع أحجام هذه البلديات بشكل كبير، فتعتبر بلدية فيسترفورت هي أصغر البلديات (7.84 كم2) (3,03 ميل مربع) وسودفيست- فريسلان هي أكبرها بمساحة (841.56 كم2/ 324,93 ميل مربع). سخيرمونيكوخ هي البلدية الأقل سكاناً والأدنى كثافة سكانية (938 نسمة)، والكثافة (21 كم2/ 54 ميل مربع). أمستردام لديها أعلى السكان (810,909 نسمة)، في حين أن الأكثر اكتظاظاً بالسكان لاهاي بكثافة (6,131/ كم2) (15,880/ ميل مربع).

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 يونيو - الخميس

منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.
منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.

قائمة ترتيب المنتخبات التي شاركت في نهائيات كأس العالم لكرة القدم؛ وتقارن هذه الإحصائية أداء المنتخبات الوطنية التي شاركت في كأس العالم لكرة القدم وفق مجموعة من المعايير منها عدد المباريات الإجمالي، الفوز، الخسارة، الأهداف. حتى بطولة 2014 يعد المنتخب البرازيلي صاحب أكبر عدد من مرات الفوز بالبطولة وأكبر عدد من الانتصارات وأكثر منتخب في جميع النقاط والأكثر في عدد المشاركات والأكثر في عدد الفوز بالمباريات. يليه في الترتيب مباشرة المنتخب الألماني الذي يعد أيضاً صاحب أكبر رصيد من الأهداف في تاريخ البطولة، كما يعد المنتخب المكسيكي صاحب أكبر عدد من المبارايات الخاسرة خلال تاريخ البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 يونيو - الجمعة

مجموعة صور لأبرز ثدييات بلاد الشام الباقية حتى الزمن الحالي.
مجموعة صور لأبرز ثدييات بلاد الشام الباقية حتى الزمن الحالي.

قائمة ثدييات الشام الباقية والمنقرضة هي قائمةٌ بالثدييّات الباقية والمُنقرضة في بلادُ الشَّام، أو سوريا الطبيعيَّة، التي تُعدُّ إحدى أغنى أقاليم الوطن العربي خصوصًا والشرق الأوسط وحوض البحر المتوسَّط عمومًا، بأنوع الثدييات البريَّة الباقية والمُنقرضة على حدٍّ سواء. ويرجع غنى بلاد الشَّام بالثدييات إلى موقعها المُميَّز وسط قارَّات العالم القديم الثلاث: آسيا وأوروبَّا وأفريقيا، الأمر الذي جعل منها إقليمًا مُتنوّع النُظم المُناخيَّة يُمكنُ لطائفةٍ واسعة من الحيوانات المُختلفة أن تستغلَّها، ومعبرًا للأنواع المُهاجرة من الجنوب إلى الشمال، والعكس. يصلُ عدد أنواع الثدييات الباقية حاليًّا في سوريا إلى 71 نوعًا، وفي لبنان إلى 57 نوعًا، وفي الأردن إلى 70 نوعًا، وفي إسرائيل والأراضي الفلسطينيَّة إلى 96 نوعًا، وهذه كُلَّها الأنواع البلديَّة الأصليَّة، وهُناك حوالي 6 أنواع دخيلة استُقدمت من أنحاء مُختلفة من العالم لأسبابٍ اقتصاديَّة بالمقام الأوَّل، كجاموس الماء والكيپ، وواحد كبديل عن نوعٍ مُنقرض (الأيل الأسمر الأوروبي)، وواحد عن طريق الخطأ (سنجاب النخيل الهندي)، وواحد لأسبابٍ أمنيَّة محض (العلند).

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 يونيو - السبت

صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.
صورة لبرج جامعة بغداد الذي يضم رئاسة الجامعة وقد صممه المهندسون والتر غروبيوس وروبرت ماكميلان ولويس ماكميلن في شركة آركيتكت مولابوريتف.

تُقسّم جامعات العراق إلى أربع أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المملوكة للحكومة، ثم جامعات إقليم كردستان؛ وهي التي توجد ضمن حدود إقليم كردستان ومملوكة لحكومة الإقليم، ثم الجامعات والكليات الأهلية؛ وهي الجامعات الخاصة غير المملوكة للحكومة لكنها قد تكون مملوكة لمؤسسات غير حكومية ونقابات ومنظمات عامة أو خاصة أو حتى جامعات مرتبطة بمؤسسات غير عراقية، وكذلك الجامعات ومؤسسات التعليم العالي غير المرتبطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مثل الجامعات والكليات العسكرية وكليات الشرطة والتي تشرف عليها وزارتي وزارة الدفاع والداخلية وكليات ديواني الوقفين السني والشيعي. بلغ عدد الجامعات في العراق أكثر من 35 جامعة حكومية وأكثر من 45 جامعة وكلية أهلية وأكاديمية واحدة للشرطة. بإجمالي تجاوز 85 جامعة وأكاديمية تعمل داخل العراق، إلى جانب جامعة تتبع وزارة الدفاع وأخرى تتبع وزارة الداخلية وجامعتين أخريين للوقفين السني والشيعي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 يونيو - الأحد

جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.
جامعة الإسكندرية القديمة التي تُعد أقدم جامعات العالم في التاريخ القديم، تأسست سنة 300 قبل الميلاد على يد بطليموس الثالث.

تضم قائمة جامعات مصر ثلاث أنواع أساسية من الجامعات: الأولى هي الجامعات الحكومية؛ وهي المدعومة مالياً من الحكومة المصرية، ثم الجامعات الأهلية؛ وهي التي لا تهدف للربح، وثالثهما الجامعات الخاصة؛ وهي الجامعات المملوكة للقطاع الخاص. كذلك توجد الأكاديميات الحكومية والخاصة المتخصصة في مجالات معينة، والكليات العسكرية التي تديرها وتُشرف عليها وزارة الدفاع ليلتحق طلابها بعد تخرجهم بالقوات المسلحة المصرية. بلغ عدد الجامعات في مصر 26 جامعة حكومية و4 جامعات أهلية و20 جامعة خاصة و11 أكاديمية. بإجمالي 61 جامعة وأكاديمية تعمل داخل مصر. إلى جانب 8 كليات عسكرية تتبع وزارة الدفاع، وأيضاً جامعتين خارج البلاد، و6 فروع لجامعات مصرية خارج البلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 يونيو - الاثنين

خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.
خريطة تشير إلى توزيع جهات المملكة المغربية.

قائمة جهات المغرب البالغ عددها 12 جهةً، والتي اعتمدها المغرب سنة 2015 فِي إطار الجهويّة واللاّمركزية، بحيث تمّ الإعلان عن برنامج حكوميٍّ يهدف إلى إعطاء الحكم الذّاتي لكل جهة مِن جهات المغرب، وهكذا تمّ إنشاء اللّجنة الإستشاريّة للجهوية وهي منظّمة حكومية مهمتها صياغة نموذج مغربي للأقاليم ذاتيّة الحكم. فقامت اللجنة بإنشاء تقرير "أطلس التّقطيع الجِهوي المقترح" الّذي يتضمّن الجهات الإثنتي عشرة. وقد تمت إضافة عدة تعديلات عليه إلى أن اعتمدت النسخة الحالية منه. تنقسم كلّ جهة إلى عدّة أقاليم وعمالات يختلف توزيعها من جهةِ إلى أخرى والّتي يبلغ عددها 13 عمالة و62 إقليماً. ويتكوّن الإقلِيم أو العمالة من جماعات حضرّية أو قرويّة وبلديات وكذا مقاطعات ودوائِر. كما تتوفّر كل جِهة على مركز يمثّل أحد الأقاليم أو العمالات التّابعة لها. تشكّل عمالة الدّار البيضاء استثناء في التّقسيم الإداري المغربي نظراً لشساعة مساحتِها بحيث تقسّم إلى عمالات مقاطعات الّتي بدورِها تضمّ مجموعةً من المقاطعات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 يونيو - الثلاثاء

مراسم نهائي كأس العالم 2014 الأخيرة
مراسم نهائي كأس العالم 2014 الأخيرة

جوائز كأس العالم لكرة القدم هي مجموعة من الجوائز يتم منحها عقب نهاية كل بطولة، يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بتوزيع الجوائز على اللاعبين والمنتخبات الذي شاركوا فيها، حالياً هناك 6 فئات من الجوائز: الكرة الذهبية: لأفضل لاعب في البطولة (تعرف حاليا باسم كرة آديداس الذهبية)، وهناك أيضًا الكرة الفضية والبرونزية للاعبي المركز الثاني والثالث الأكثر تميزًا في البطولة. والحذاء الذهبي: لهداف البطولة، ومنحت لأول مرة في عام 1930 (تعرف حاليا باسم حذاء آديداس الذهبي). والقفاز الذهبي: لأفضل حارس مرمى، ومنحت لأول مرةٍ في عام 1994. وأفضل لاعب شاب: لأفضل لاعب شاب تحت 21 سنة، ومنحت لأول مرة في عام 2006 (تعرف حاليا باسم جائزة هيونداي لأفضل لاعب شاب). واللعب النظيف: للفريق صاحب أقل عدد من البطاقات، ومنحت لأول مرة في عام 1970. وفريق البطولة: يتم اختيار أفضل 11 لاعب ممتع، من خلال استطلاع لرأي الجمهور، ومنحت لأول مرة في عام 1994.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 يونيو - الأربعاء

علم الحرب للجيش العربي السعودي
علم الحرب للجيش العربي السعودي

خاضت الدولة السعودية العديد من الحروب عبر تاريخها، هذه قائمة بالحروب التي خاضتها منذ عهد إمارة الدرعية إلى عهد المملكة العربية السعودية. بدأ التاريخ الحربي لآل سعود بعد لقاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمحمد بن سعود واقرارهما لميثاق الدرعية، وكانت أول حرب حقيقية خاضوها هي الحرب الطويلة ضد أمير الرياض دهام بن دواس ثم الحرب ضد قبيلة بني خالد التي انتهت بضم الأحساء للدولة، ثم غزو بن عفيصان للبحرين وقطر ثم الكويت، وخاضت الدولة السعودية الأولى عدة حروب قبل سقوطها على يد الجيش المصري العثماني بعد الحرب السعودية العثمانية. بعد مغادرة إبراهيم باشا من نجد تمرد تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود على الحكم التركي وأعاد إحياء الدولة السعودية، وهذه المرة وقعت فيها حرب أهلية بين أتباع سعود بن فيصل بن تركي آل سعود وأتباع عبد الرحمن بن فيصل (والد الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية) انتهت بانتصار الأول واستبداده بالحكم، ولم تلبث الدولة كثيراً إذ سقطت بعد معركة المليداء ضد إمارة جبل شمر، وقامت بعد سقوطها الدولة السعودية الثالثة التي خاضت العديد من الحروب ضد إمارة جبل شمر و الدولة العثمانية وإمارة الكويت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 يونيو - الخميس

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة حكام آل سعود هي قائمةٌ بحكام السعودية من أسرة آل سعود الحاكمة، وترجع الأسرة إلى جدهم الأكبر مانع بن ربيعة المريدي، وكان قد قدم مع أسرته إلى منطقة العارض في نجد سنة 850 هـ الموافقة لسنة 1447م، بعد أن دعاه قريبه «ابن درع» أمير حجر اليمامة وأعطاه مناطق في وادي حنيفة أنشأ فيها بلدة أطلق عليها مسمى الدرعية، نسبة إلى ابن درع. كانت بداية السعودية بتأسيس الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) على يد محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 والتي انتهت سنة 1233 هـ / 1818، ثم تبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) وكانت قد بدأت بعد سقوط الدولة الأولى إلى أن انتهت سنة 1308 هـ / 1891. لاحقاً جرت محاولات لتأسيس دولة سعودية ثالثة فتم ذلك على يد عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902، فأصبحت لاحقاً سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبحت تحت مسمى المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 يونيو - الجمعة

فيلم الثاني
فيلم الثاني

قائمة حكام هولندا لم يكن لهولندا، أو البلدان المنخفضة حدود محددة بوضوح إلا بعد عام 1500، ولا تزال الدول المجاورة تحمل سمات مشتركة، وخضعت لنفس التطور الذي أدى في النهاية إلى الفصل بينهم، وأوجه التشابه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية واضحة في معظم أنحاء المنطقة الناشئة من العصور الوسطى الذهبية، عندما أصبحت منطقة دلتا الراين - الماس - سخيلده مركزاً مهماً للتجارة، وبجانب شمال إيطاليا أصبحت البلدان المنخفضة المنطقة الأكثر تحضراً وازدهاراً في أوروبا. وقد أظهر نظامها السياسي في وقت مبكر نسبياً درجة من الحكومة التمثيلية التي كانت تختلف عن الترتيبات الأكثر إقطاعية في أغلب دول أوروبا، أما دولياً فاستخدمت المنطقة كوسيط أو عازل للقوى الكبرى المحيطة بها وفرنسا وإنجلترا وألمانيا. بعد انهيار الإمبراطورية الفرنسية الأولى، تم عرض التاج على الأمير السيادي فيلم الأول، ابن الحاكم العام (ستاتهاودر) فيليم الخامس. وفي مؤتمر فيينا تم لم شمل هولندا الشمالية مع هولندا الجنوبية في مملكة الأراضي المنخفضة المتحدة، وأصبح فيليم ملكاً عليها. وقد كان للملوك المعينون أصلاً صلاحيات واسعة. وقد حولت الإصلاحات الدستورية في عام 1848 هولندا إلى ملكية دستورية تحت حكم القانون، منهية الحكم الفعلي للملوك. وقد استمرت الملكية في ظل سيادة القانون حتى الآن.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 يونيو - السبت

قائمة حلقات المحقق كونان (باليابانية: 名探偵コナン، تُنطق ميه‌‌تانتيه كۆنان أي المحقق العظيم كونان) تُرجمت رسميًا إلى المُحقق كونان هي سلسلة مانغا للكاتب غوشو أوياما حُولِّت إلى مسلسل أنيمي وحلقات أوفا وأفلام أنمي وألعاب فيديو ووسائط أخرى يابانية. بدأ عرض إصدارات مانغا المحقق كونان في 18 يونيو عام 1994 ثم بعدها بأقل من سنتين و تحديداً في 8 يناير 1996 بدأ عرض المسلسل في اليابان.. ومنذ بداية مجلدات المانغا في 18 يونيو 1994، يتم إنتاج حلقات الأنيمي الخاصة بها بواسطة إستديو طوكيو موفي شينشا، ويُخرج الحلقات كينجي كوداما وياسويشيرو ياماموتو وتُعرض في اليابان على قناة نيبون تي في وقناة يوميأوري وقناة أنيماكس. أُذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى أكثر من 1,121 حلقة، وبذلك تحتل المركز الخامس عشر في قائمة أكثر الأنيميات من حيث عدد الحلقات. يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيًّا على شبكة تلفزيون نيبون إلا في حالات عرض الأفلام فإنها قد تتأجل إلى أسبوعين أو أكثر. تتم دبلجة الأنيمي للغة العربية من قِبَل مركز الزهرة ولا تزال دبلجته مُستمرة لأكثر من ثمانية عشرة سنة منذ سنة 1998، حيث عُرض لأول مرة على تلفزيون قطر، وقد وصلت الحلقات المُدبلجة إلى 517 (491 بالنّظام الياباني) من أصل 1,121 حلقة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 يونيو - الأحد

أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.
أحمد الشقيري مُقدم برنامج خواطر.

قائمة حلقات برنامج خواطر أو خواطر شاب وهوَ سلسلةٌ تلفزيونيّة تربويّةٌ وتعليميّة وتثقيفيّة من إعداد وتقديمِ الإعلامي السعودي أحمد الشقيري. بدأ عرضُ الموسِم الأوّل منه في رمضان 1426 وهوَ ما يُوافِق 4 أكتوبر 2005، واستمرّ عرضُه طيلَة إحدىَ عشر سنة في رمضان، وكانَ يُعرَضُ قبلَ أذانِ المغرب بتوقيت مكة المكرمة على قناة MBC، وقد عُرضَت الحلقة الأخيرة من الموسم الأخير في رمضان 1436 ما يُوافِق 17 يوليو 2015. بدأ البرنامج في موسِمه الأول بدايةً متواضِعة ونمت أكثَر مع مرورِ السنوات، حيثُ بدأ بحلقة تجريبيّة بسيطة وذو أداءٍ ضعيفٍ وهيَ الحلقة رقم 8 من الموسِم الأولّ، وكانَ أحمدَ الشقيري مُتردّداً بشأنِ إرسالِها لقناة MBC. وكانت مُدّة الحلقة الواحِدة في المواسِم الأولى من 5 إلى 10 دقائق، وزادَت هذه المُدّة في المواسِم اللاحِقة إلى أن وَصلت 25 دقيقَة كحدّ أقصَى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 يونيو - الاثنين

حلقات مسلسل بليتش مقتبسة من مانغا تحمل نفس الاسم للمؤلف تايت كوبو وأخرجها نوريوكي أبيه وأنتجها تلفاز طوكيو و‌دنتسو و‌إستديو بيرو. تحكي قصة المسلسل عن مغامرات مراهق يدعى إيتشيغو كوروساكي يستطيع رؤية الأرواح حيث يصبح شينيغامي بعد استلام واجبات الشينيغامي روكيا كوتشيكي. بدأ عرض الحلقات على تلفاز طوكيو في اليابان في 5 أكتوبر 2004. لم تُدبلج الحلقات إلى اللغة العربية ولكن عُرض جزء منها على قناة سبيس باور مترجمة إلى العربية. في الترجمة العربية لم تُتَرجم بعض المصطلحات وأبقت عليها باليابانية كما هي مثل الشينيغامي (تعني إله الموت) والزانباكتو (يعني قاتل الأرواح) والرياتسو (الطاقة الروحية) ...إلخ لأسباب عقائدية (كما هو الحال في معظم أعمال مركز الزهرة). كما أن المسلسل غير متاح على موقع كرانشي رول لمنطقة الشرق الأوسط. ابتداءً من الموسم الثالث عشر، بدأ المسلسل يُعرض بجودة 720 بنسبة أبعاد 16:9. اِستُخدِمت 45 شارة موسيقية في الحلقات حيث كان 15 منها شارة للبداية و30 شارة للنهاية. أصدر استديو بيرو بعض الأقراص المدمجة تحتوي الشارات وبعض الموسيقى الأخرى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 يونيو - الثلاثاء

شارة مسلسل صراع العروش
شارة مسلسل صراع العروش

صراع العروش أو لعبة العروش (بالإنجليزية: Game of Thrones)‏ هو مسلسل فنتازيا ودراما من ابتكار ديفيد بينيوف ودي. بي. وايس لصالح شبكة إتش بي أو. المسلسل هو اقتباسٌ لرواية أغنية الجليد والنار للمؤلّف والكاتب جورج ر. ر. مارتن. تقع أحداث المسلسل في قارتين خياليتين هما ويستروس وإيسوس في نهاية صيفٍ طويلٍ جداً امتد لعقدٍ من الزمن، حيث تتصارع سبع عائلاتٍ نبيلةٍ للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبع. يبدأ المسلسل تتورّط عائلة ستارك، التي يقودها اللورد إدارد "نيد" ستارك (شون بين)، في مكيدة ضد الملك روبرت براثيون (مارك إيدي) بعد موت يد الملك جون آرن (مستشار روبرت) في ظروف غامضة. عُرض المسلسل لأول مرّة في 17 أبريل 2011، على شبكة إتش بي أو. عمل كلٌّ من ديفيد بينيوف ودي. بي. وايس مُنتجَينِ تنفيذيّيَن إلى جانب كارولين ستراوس، وفرانك دوجر، وبرناديت كولفيلد وجورج آر. آر. مارتن. بحلول 27 أغسطس 2017، عُرضت 67 حلقةً من مسلسل صراع العروش، مع انتهاء الموسم السابع. سيُختتم المسلسل بموسمٍ ثامنٍ، والذي سيتكوّن من 6 حلقات ومن المقرّر عرضه في 2019.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 يونيو - الأربعاء

شهدت مصر في الفترة ما بين عامي 1805 و1882 نضالًا طويلًا يتعلق بوضع دستور وطني كمرجع أساسي لنظام الحكم وتحديد السلطات وإقرار الحقوق والواجبات العامة، ظهرت ثماره مع أول مشروع لدستور مصري في عام 1879 والذي لم يحظ بتصديق الخديوي إسماعيل بسبب ملابسات عزله، فلم يكتب له النجاح كوثيقة دستورية على أرض الواقع، وفي عهد خليفته الخديوي توفيق نجحت الحركة الوطنية في عام 1882 في استصدار أول وثيقة دستورية رسمية تحت اسم اللائحة الأساسية، لكن ما لبثت سلطات الاحتلال الإنجليزي أن ألغته، فتواصل النضال الشعبي دون هوادة حتى صدر دستور الدولة المصرية في 19 أبريل 1923 المعروف بـ دستور 1923 وانعقد بموجبه أول برلمان مصري في 15 مارس 1924. ظل دستور 1923 قائمًا إلى أن صدر دستور الدولة المصرية في 22 أكتوبر 1930 المعروف بـ دستور 1930، والذي أُوقف العمل به في 30 نوفمبر 1934، ثم أعيد العمل مرة أخرى بدستور 1923 في 12 ديسمبر 1935 وظل قائمًا إلى أن تم إسقاطه في 10 ديسمبر 1952 بموجب أول إعلان دستوري يصدر عن مجلس قيادة ثورة 23 يوليو 1952. عقب ذلك ألغيت الملكية في مصر وأعلن النظام الجمهوري بموجب الإعلان الدستوري الصادر في 18 يونيو 1953. وبعد نهاية الفترة الانتقالية التي أقرها الإعلان الدستوري الصادر في 10 فبراير 1953 أجري استفتاء في 23 يونيو 1956 على دستور الجمهورية المصرية المعروف بـ دستور 1956 وبدأ العمل به اعتبارًا من 25 يونيو 1956. في عام 1958 وعلى إثر قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر وسوريا صدر الدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة المعروف بـ دستور الوحدة أو دستور 1958 المؤقت في دمشق في 5 مارس 1958، وفي القاهرة في 13 مارس 1958، واستمر العمل به لما يزيد على ثلاث سنوات بعد سقوط الوحدة وحتى صدور الدستور المؤقت للجمهورية العربية المتحدة (بعد الانفصال) المعروف بـ دستور 1964 المؤقت في 25 مارس 1964. في 12 سبتمبر 1971، صدر دستور جمهورية مصر العربية المعروف بـ دستور 1971 بعد إجراء استفتاء عليه في 11 سبتمبر 1971، والذي طرأت عليه لاحقًا عدة تعديلات.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 14:01 بتوقيت جرينتش.