ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/يناير 2023

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 18:56 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 يناير - الأحد

دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.
دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.

قائمة أعمال ليوناردو دي كابريو وهو ممثّلٌ أمريكيٌّ بدأ حياته المهنيّة حينما كان طفلًا بالتمثيل في التلفزيون. شارك ديكابريو في البداية في مسلسل لاسي الجديدة عام 1989 ومسلسل سانتا باربرا عام 1990 وشارك أيضًا بأدوارٍ طويلةٍ مُستمرّة في مسلسل الكوميديا والدراما أبوّة عام 1990 ومسلسل كوميديا الموقف آلام النمو في العام الذي يليه، قبل أن يبدأ أوّل ظهورٍ له في الأفلام في فيلم الفيديو المخلوقات 3. بعد عامين، قام بأداء دور توبياس وولف في فيلم حياة هذا الفتى إلى جانب الممثل روبرت دي نيرو. أشاد النقاد بموهبة دي كابريو لأداءه بدورٍ ثانويٍّ في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب عام 1993، ما أهّله للترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعدٍ. أما في عام 1995، فقد شارك في فيلمين قام في الأول منهما بأداء دور المؤلف الأمريكي جيم كارول في فيلم مذكرات كرة السلة، وأدّى في الثاني دور الشاعر الفرنسي آرثر رامبو في فيلم كسوف كلي. في العام التالي لعِبَ دور روميو مونتيغيو في فيلم روميو + جولييت للمخرج باز لورمان. في عام 1997، شارك بدور البطولة إلى جانب الممثلة كيت وينسليت في فيلم تيتانك للمخرج جيمس كاميرون، الفيلم الذي كان أعلى الأفلام حصولاً على إيراداتٍ حتى وقتٍ قريبٍ، وحقّق لديكابريو شهرةً عالميّةً، وحاز لأداءه على جائزة إم تي في للأفلام لأفضل أداء وترشّح لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 يناير - الاثنين

محمد عزة دروزة
محمد عزة دروزة

هذه قائمة أعمال محمد عزة دَرْوَزَة، وهو كاتب غزير الإنتاج ولد في نابلس في عام 1887م وتوفي في دمشق في 1984م. يُنظر إلى دَرْوَزَة على أنه أحد مؤسسي الفكر القومي العربي إلى جانب ساطع الحصري وزكي الأرسوزي. نشر دروزة أول كتبه في عام 1925م، وهو كتاب "مختصر تاريخ العرب والإسلام"، واستمر في النشر طيلة حياته بعدها وكان آخر الكتب التي نشرها في حياته الجزء الثاني من كتاب مئة عام فلسطينية: مذكرات وتسجيلات، وكان يبلغ من العمر 96 عاماً حينئذ. نُشرت عدد من مؤلفاته بعد وفاته هي كتاب مختارات قومية الذي أعده مركز دراسات الوحدة العربية ونشره في عام 1988م، ومذكراته التي نُشرت كاملة في عام 1993م. دروزة مُفسِّر للقرآن ووضع كتاب "التفسير الحديث" الذي جاء في 12 جزءاً، كما كتب في مواضيع إسلامية شتى نحو النظام الاجتماعي في الإسلام، في كتابيه "القرآن والضمان الاجتماعي" و"القرآن والاشتراكية"، وتناول أيضاً علاقة الإسلام مع المرأة في كتابيه "القرآن والمرأة" و"المرأة في القرآن والسنة". لدروزة كتبٌ عديدة في التاريخ العربي والإسلامي، أهمها كتاب "تاريخ الجنس العربي في مختلف الأطوار والأدوار والأقطار" الذي جاء في 8 أجزاء وكتاب "العرب والعروبة في حقبة التغلب التركي من القرن الثالث حتى القرن الرابع عشر الهجري" الذي جاء في ثلاثة أجزاء، بالإضافة لسلسلة دروس التاريخ و سلسلة تاريخ العرب في الإسلام. بالإجمال، ترك دروزة 46 كتاباً أشهرها سلسلة كتب في تاريخ الحركة العربية وأصول القومية العربية والوحدة العربية. تُعد مؤلفاته وبالذات كتاب "الوحدة العربية" من أهم ما كتب عن القومية العربية وعن طرق تحقيق الوحدة العربية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 يناير - الثلاثاء

ميخائيل نعيمة
ميخائيل نعيمة

هذه قائمة أعمال الكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة وهو كاتب عاش أغلبَ حياته في القرن العشرين بين عامي 1889 و1988م. درس في دار المعلمين (السيمنار الروسي) في مدينة الناصرة الفلسطينية ومُنح إثر تفوقه فيها منحةً دراسية في بولتافا في روسيا القيصرية، تأثَّر بالأدب الروسي فطغى على كتاباته الأولى وكَتب بالروسية، ومن أشهر كتاباته فيها قصيدة النهر المتجمد (بالروسية: Мертвая река) عام 1910م، والتي ترجمها فيما بعد للعربية ونشرها في مجلة الفنون عام 1917م ومن ثم في ديوانه الشعري الوحيد «همس الجفون». تحوَّل ميخائيل نعيمة إلى الكتابة بالعربية إِثر انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركته في تأسيس الرابطة القلمية رفقة نسيب عريضة وجبران خليل جبران ومجموعة من شعراء وأدباء المهجر في عام 1920، فنشر مجموعته القصصية الأولى بعنوان «سنتها الجديدة» التي نُشرت فيما بعد ضمن كتاب «كان ما كان»، تنقَّل ميخائيل بين الفنون الأدبية ولكنه ترك كتابة الشعر وتوجَّه للنثر فكتب رواية وحيدة وهي «مذكرات الأرقش» ومسرحيات تميزت باعتمادها على الحوار وافتقادها للحركة فنشر مسرحية «الآباء والبنون» في عدة أعداد من مجلة الفنون، وكتب مقالاتٍ في النقد، نُشرت في مجلة الفنون ولاحقاً في كتابَي «الغربال» و«الغربال الجديد»، وكتب سيرته الذاتية المعنونة «سبعون» والمنشورة على ثلاثة أجزاءٍ وكتب سيرة جبران خليل جبران باللغتين العربية والإنجليزية. استمر عطاء نعيمة الأدبي ستة عقود، وكان يهتم برصد الحالة الروحانية والأبعاد الفلسفية لشخصياته وأثَّر فيه الأسلوب الغربي لنقاش القضايا الاجتماعية بأسلوب القصة القصيرة، فكتب عدة مجموعاتٍ قصصية بلغت ذروتها مع كتاب «مرداد» الذي وضعه بالإنجليزية عام 1948 رغبةً منه في نشره بلندن ولكن رُفض لأنه «يدعو لعقيدة جديدة»، وترجمه لاحقًا للعربية وتُرجم الكتاب إلى ثلاثين لغة من بينها البرتغالية والروسية والتاميلية والإسبانية والألمانية والهندية والرومانية والليتوانية والتركية والمجرية واليابانية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 يناير - الأربعاء

البرازيلي نيمار، صاحب أغلى صفقة انتقال لاعب في تاريخ كرة القدم على الإطلاق.
البرازيلي نيمار، صاحب أغلى صفقة انتقال لاعب في تاريخ كرة القدم على الإطلاق.

قائمة أغلى صفقات انتقال لاعبي كرة القدم تستعرض هذه القائمة أغلى صفقات انتقال اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وتضمّ هذه القائمة سبع صفقات حطّمت الرقم القياسي وتربّعت على عرش الصفقة الأغلى، أربع منها للأندية الإسبانية قام بها نادي ريال مدريد، آخرها كانت صفقة انتقال غاريث بيل من توتنهام هوتسبير صيف 2013 بما يقارب 101 مليون يورو، وقبل صفقة بيل كانت صفقة كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد صيف 2009 تتصدّر القائمة بعد أن كلّفت الريال 94 مليون يورو، وقبلها صفقة انتقال زين الدين زيدان عام 2001 من يوفينتوس بحوالي 75 مليون يورو، ولويس فيغو قبلها بعام من الغريم الأزلي برشلونة بنحو 60 مليون يورو، حيث سيطر الريال على ريادة القائمة منذ ذلك الحين وطيلة ستة عشر عاماً، تناوب فيها أربعة من لاعبيه على الريادة، حتى حطّم نادي مانشستر يونايتد الرقم في أغسطس 2016 بإبرامه للصفقة الأغلى تاريخياً، صفقة انتقال الفرنسي بول بوغبا من اليوفينتوس بمبلغ 105 مليون يورو، وضمّت قائمة المتربّعين على عرش الأغلى تاريخياً أيضاً انتقالين للأندية الإيطالية هما صفقتا هيرنان كريسبو عام 2000 من نادي بارما لصفوف نادي لاتسيو بملغ 56 مليون يورو، وكريستيان فييري عام 1999 من نادي لاتسيو إلى مواطنه الإنتر بنحو 49 مليون يورو، كما يتواجد في قائمة أغلى خمسين صفقة في التاريخ لاعب واحد كان في سنّ المراهقة عند انتقاله، وهو الفرنسي أنتوني مارسيال بانتقاله من نادي موناكو الفرنسي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي صيف 2015 بنحو 46 مليون يورو.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 يناير - الخميس

دونكي كونغ لسلسلة ألعاب غيم أند واتش
دونكي كونغ لسلسلة ألعاب غيم أند واتش

دونكي كونغ، هي سلسلة ألعاب فيديو، أنشأها مصمم الألعاب الياباني شيغيرو مياموتو. نشرت شركة نينتندو اليابانية جميع ألعاب السلسلة، وتنوعت الشركات التي طورت السلسلة، فبالإضافة إلى نينتندو، شاركت شركات راير ونامكو وريترو ستوديوز وباون وكابكوم في تطويرها. صدرت لعبة «دونكي كونغ» في عام 1981 وهي أول لعبة في السلسلة، وكان إصدارها مقصورًا على الصالات أو «الآركيد» كما تشتهر، والتي حققت نجاحًا تجاريًا، مما أتاح لنينتندو دخول سوق أمريكا الشمالية. صدرت معظم ألعاب دونكي كونغ لأنظمة ألعاب الصالات، غير أن نجاح السلسلة دفع نينتندو إلى إصدار نسخ أخرى لمختلف مشغلات ألعاب الفيديو، شملت المشغلات المحمولة لنينتندو، بدءً من نينتندو إنترتينمنت سيستم وحتى الجيل الثامن من أنظمة ألعاب الفيديو. كذلك، أعادت العديد من الشركات برمجة بعض ألعاب الصالات الأصلية وحوّلتها إلى نسخ منزلية. تعد سلسلة دونكي كونغ من أكثر سلاسل ألعاب الفيديو مبيعًا، إذ بيعت منها أكثر من 48 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم. معظم الألعاب في السلسلة هي ألعاب منصات، لكن السلسلة تشمل أيضًا غيرها من الأنواع، مثل ألعاب السباقات وألعاب الإيقاع. تدور السلسلة حول مجسم الغوريلا دونكي كونغ وأسرته، الذين يكونون عادة حلفاء ضمن السلسلة. العديد من ألعاب دونكي كونغ تستخدم دعم الشخصيات المُسَاعِدَة أثناء اللعب، وتسمح للّاعب بالسيطرة على مختلف أفراد الأسرة. أرجع سبب نجاح السلسلة إلى الابتكار التقني والإقبال الذي لاقته المنصات الترفيهية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 يناير - الجمعة

تسلسل أمراء الدرعية
تسلسل أمراء الدرعية

أمراء الدرعية قبل قيام الدولة السعودية الأولى هم مجموعة من الأمراء المنتمين إلى عشيرة المردة والذين حكموا مدينة الدرعية من سنة 850هـ/1447م حتى سنة 1157هـ/1744م عندما عقد محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب ما عرف باتفاق الدرعية، وهكذا تحولت الإمارة إلى دولة. تنص المصادر على أن مدينة الدرعية تأسست في سنة 850هـ الموافقة لسنة 1447م على يد مانع بن ربيعة المريدي (الجد الأعلى للأسرة السعودية)، وذلك بعدما نزح إلى هذه المنطقة، فنزلها ومن معه وعمرها وأطلق عليها هذا الاسم. بعد وفاة مانع تعاقبت سلالته على حكم الدرعية (تداول إمارتها فرعان هما "آل وطبان" و"آل مقرن") وازدادوا قوة وقاموا بتوسعة أراضيهم، ولم تزل هذه السلالة تتوارث الإمارة في الدرعية، حتى سنة 1106هـ/1695م تقريبًا إذ خرجت الإمارة من يد آل مانع المريدي فترة امتدت نحو أربع عشرة سنة، ثم عادت إليهم في سنة 1121هـ/1709م، واستمرت كذلك حتى حولها محمد بن سعود إلى دولة بعد اتفاق الدرعية في سنة 1157هـ/1744م، فقام بإجلاء آل وطبان من الدرعية، ولم يُتوف إلا وقد شمل نفوذ دولته الجديدة كثيرًا من البلدان في عدة أقاليم من نجد، وهكذا ابتدأ دور الإمامة في بيت آل سعود (قائمة حكام آل سعود).

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 يناير - السبت

ثمانيةُ أنواعٍ من الأيليَّات (عكس اتجاه عقارب الساعة من الجهة العلوية اليُسرى): الأيل الأحمر، أيل السيكا، أيل البطائح، الرنة، الأيل أبيض الذيل، الشادن الرمادي، الواپيت، الپودو الجنوبي.
ثمانيةُ أنواعٍ من الأيليَّات (عكس اتجاه عقارب الساعة من الجهة العلوية اليُسرى): الأيل الأحمر، أيل السيكا، أيل البطائح، الرنة، الأيل أبيض الذيل، الشادن الرمادي، الواپيت، الپودو الجنوبي.

الأيليَّات (الاسم العلمي: Cervidae) هي فصيلةٌ من الثديَّات الحافريَّة المُجترَّة، تنتمي إلى رُتبة مُزدوجات الأصابع. يُطلق على الفرد الواحد من هذه الفصيلة الأيّل. تنتشر الأيليَّاتُ في جميع أنحاء العالم عبر آسيا وأوروپَّا والأمريكتين الشماليَّة والجنوبيَّة، ضمن موائل متنوعة. يتراوح حجمُ الأيل بين 60 سنتيمترًا (24 بوصة) بالطول و32 سنتيمترًا (13 بوصة) بالارتفاع في حالة الپودو حتى 3.4 مترًا (11.2 قدمًا) بالطول و3.4 مترًا (11.2 بوصة) بالارتفاع في حالة الموظ. لا يُوجد تعدادٌ لجمهرة مُعظم أنواع الأيليَّات، ولكن تُقدَّر جمهرة اليحمور الأوروپي بحوالي 15 مليونًا، في حين أنَّ العديد منها يُصنف ضمن الأنواع المُهدَّدة بالانقراض أو المُهددَّة بخطر انقراضٍ أقصى مع جمهرةٍ تبلغ أقل من 200 رأس. أيل الأب ديڤيد هو النوع الوحيد من الأيائل المُنقرضة في البرية، أمَّا أيل شومبورغ فهو النوع الوحيد المُنقرض حديثًا، إذ نفق آخر فردٍ منها سنة 1938. تُقسّم الأيليَّات إلى 54 نوعًا، والتي بدورها تُقسّم إلى 18 جنسًا ضمن 3 فُصيلاتٍ، وهي: أيائل العالم الجديد وأيائل العالم القديم وأيائل الماء. صُنفت الأنواع المنقرضة أيضًا تحت فُصيلات أيائل العالم الجديد والقديم. اكتُشف أكثر من مائة نوعٍ منقرضٍ من أيائل العالم القديم، ولكنَّ تصنيفها وعددها غيرُ ثابتين؛ بسبب الأبحاث والاكتشافات المستمرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 يناير - الأحد

ستة أنواع من البطريقيات (باتجاه عقارب الساعة من الجهة العليا اليسرى) بطريق إمبراطوري، بطريق سنار، بطريق أسترالي، بطريق أصفر العينين، بطريق جنتو، بطريق ناهق
ستة أنواع من البطريقيات (باتجاه عقارب الساعة من الجهة العليا اليسرى) بطريق إمبراطوري، بطريق سنار، بطريق أسترالي، بطريق أصفر العينين، بطريق جنتو، بطريق ناهق

البِطريقيَّات (الاسم العلمي: Spheniscidae)؛ هي فصيلة من الطيور المائية غير القادرة على الطيران التي تتبع فصيلة قصيرات الجناح. تعيش البطريقيات حصريًا في نصف الأرض الجنوبي ما خلا نوعًا واحدًا منها فقط، هو بطريق غالاباغوس الذي يعيش شمال خط الاستواء. تقضي البطاريق ما يقرب من نصف حياتها على الأرض والنصف الآخر في البحر، وهي متكيفة مع الحياة في المياه، وتتمتع بلون ريش داكن من الأعلى وأبيض من الأسفل. تتغذى معظم طيور البطريق على الكريل والأسماك والحبار وأشكال الحياة البحرية الأخرى التي تصيدها بواسطة مناقيرها وتبتلعها أثناء السباحة. للبطريق لِسان شَوكي وفكَّين قويان لالتقاط الفرائس الزلقة. تُقسّم البطريقيات إلى 21 نوعًا مُقسَّمَة بدورها إلى 6 أجناس ضمن فُصيلة واحدة باقية، وهي فُصيلة البطاريق الحديثة. وتضم هذه الفُصيلة نوعين مُنقرضين هُما بطريق شاتام (الاسم العلمي: Eudyptes warhami) وبطريق وايتاها (الاسم العلمي: Megadyptes waitaha) اللذان انقرضا في الألفية السابقة ويُرجَّح أن هذا بسبب صَيدها وأكلها من الپُولينزِيين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 يناير - الاثنين

صُورةٌ جامعةٌ لِعدَّة أنواع من الحيتانيَّات
صُورةٌ جامعةٌ لِعدَّة أنواع من الحيتانيَّات

الحيتانيات (الاسم العلمي: Cetacea) هي دون رتبة تضُم 89 نوعًا من الحيتان والدلافين وخنازير البحر. تٌقسم إلى حيتان مسننة (الاسم العلمي: Odontoceti) وحيتان بالينية (الاسم العلمي: Mysticeti)، والتي تباعدت عن بعضها البعض في وقت ما في العصر الإيوسيني منذ 26 إلى 17 مليون سنة. تنحدر الحيتانيات من الثدييات ذات الحوافِر التي تسكُن الأرض، وتُمثل الحيتان القديمة المُنقرضة حاليًا المراحل الانتقالية المتنوعة للحيتانيات من اليابسة إلى الأحياء المائية تمامًا. كان يُعتقد تاريخيًا أنَّ الحيتانيات تنحدر من الميزنيقيات الشبيهة بالذئب، ولكنَّ تحليلات التصنيف الفرعي تؤكد تصنيفها مع الحافريات مزدوجة الأصابع ضمن رتبة (Cetartiodactyla). انخفض عدد الحيتان بشكلٍ كبيرٍ في القرن العشرين بسبب الصيد المُكثف للحيتان، لذلك حظرُ هذا النشاط عالميًا في عام 1982. تتعرض الحيتانيات الصغيرة لخطر الإمساك بها عن طريق الخطأ بواسطة سفن الصيد التي تستخدم خصوصًا الصيد بالشباك الجرافة الكيسية أو الصيد بالشباك العائمة، أو الصيد بالشباك الخيشومية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 يناير - الثلاثاء

دي ستيفانو ظهرَ في 6 مُباريات لبلده الأصل الأرجنتين عام 1947، قبلَ أن يظهر مع إسبانيا في 31 مُباراة بين عامي 1957 و1961
دي ستيفانو ظهرَ في 6 مُباريات لبلده الأصل الأرجنتين عام 1947، قبلَ أن يظهر مع إسبانيا في 31 مُباراة بين عامي 1957 و1961

هذه قائمة أهداف ألفريدو دي ستيفانو الدولية وهو لاعب كرة قدم سابق من الأرجنتين لعب لكل من منتخب الأرجنتين ومنتخب إسبانيا بين عامي 1947 و1961. سجل خلال تلك الفَترة 29 هدفًا دوليًا في 37 مُباراة خاضها. كان يَلعب في مركز الهُجوم، ويُعتبر أحد أفضل اللاعبين في كل العصور. كان دي ستيفانو من أوائل لاعبي كرة القدم الذين يتحركون بحُرية داخل الملعب للسيطرة على المُباريات، في وقتٍ كان مُعظم اللاعبين يلتزمون بمراكزهم المُحددة. حصل على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا عامي 1957 و1959. شارك دي ستيفانو للمرة الأولى دوليًا مع الأرجنتين في ديسمبر 1947، وسجل هدفًا ضد بوليفيا في مُباراةٍ انتهت بِسُباعية نظيفة. سجل ستة أهداف خلال مبارياته الست مع الأرجنتين بما في ذلك أول ثلاثية له ضد كولومبيا. وكان ذلك كله خلال كأس أمريكا الجنوبية 1947 والتي فازت بها الأرجنتين. في عام 1949، غادَرَ دي ستيفانو الأرجنتين ليلعبَ في دوري كولومبي غير مُعترف به، نظرًا لكونه يدفع رواتب أعلى من تلك المُتوفرة في بلاده. خلال الفترة التي قضاها هناك، ظهر أربع مرات معَ كولومبيا في مباريات لم يعترف بها الاتحاد الدولي لكرة القدم، ثم انتقل إلى ريال مدريد عامَ 1953 وحصل على الجنسية الإسبانية بعد ذلك بثلاث سنوات. ظهر للمرة الأولى مع منتخب إسبانيا في يناير 1957 في مباراة ودية ضد منتخب هولندا وسجل خلالها ثلاثية. بِصفةٍ عامة، كان دي ستيفانو أقل نجاحًا دوليًا مما كان عليه مع ريال مدريد؛ ذكرَ برايان غلانفيل بأنهُ لم يتأقلم على اللعب داخل البنية الدفاعية التي وضعها مدرب إسبانيا آنذاك هيلينيو هيريرا. ومع ذلك، فقد سجل 23 هدفًا في 31 مباراة لعبها لإسبانيا. وأصبحَ هدافًا تاريخيًا لمنتخب إسبانيا، وظل كذلك حتى تجاوز إيميليو بوتراغينيو عدد أهدافه في عام 1990.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 يناير - الأربعاء

ماكارثي هدَّاف جنوب أفريقيا التاريخي برصيد 31 هدفًا
ماكارثي هدَّاف جنوب أفريقيا التاريخي برصيد 31 هدفًا

بيني ماكارثي هو لاعب كرة قدم سابق، لَعِبَ لجنوب أفريقيا من عام 1997 حتَّى 2012. سجَّل 31 هدفًا في 79 مُباراةً. لعب مهاجمًا خلال مسيرته الدَّوليَّة، ويُعتبرُ أفضل هدَّاف في تاريخ منتخبه الوطني، بعد أن حطَّم الرَّقم القياسي السَّابق لشون بارتلت الذي سجَّل 29 هدفًا دوليًا في الفوز 3-1 على باراغواي في مارس 2008. نظرًا لِكون ماكارثي مثَّل جنوب أفريقيا في المُستوى الأقل من 23 عامًا سابقًا، فقد ظهر لأوَّل مرَّة في 4 يونيو 1997 ضد هُولندا. سجَّل أول هدفٍ في 16 فبراير 1998، وأكمل المُباراة بأربعة أهدافٍ لصالحه في 13 دقيقة ضد ناميبيا في كأس الأمم الأفريقية 1998. وأضاف هدفًا آخر ضد المغرب وأحرز هدفين آخرين أمام جمهُورية الكونغو الديمُقراطية ليقود منتخبه إلى نهائي البُطولة. حَصَلَ ماكارثي على جائزة أفضل لاعب في البُطولة، وعلى لقب الهدَّاف برصيد سبعة أهدافٍ على الرغم من هزيمة مُنتخبه أمام مصر. وسجَّل أوَّل هدفٍ لمُنتخبه في نهائيات كأس العالم 1998، بعدما أحرز هدفًا في التَّعادل 1-1 أمام الدنمارك، وحَصل المُنتخب على أوَّل نُقطة في التَّاريخ. إضافةً إلى ثلاثة أهدافٍ في مُبارياتٍ وديةٍ ضد آيسلندا ومصر، أنهى ماكارثي العام برصيد 11 هدفًا. تقاعد ماكارثي مؤقتًا من كرة القدم الدولية عام 1999 في أعقاب النزاعات بين الأندية والبلاد وغاب عن كأس الأمم الأفريقية 2000 نتيجةً لذلك.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 يناير - الخميس

كاهيل يلعبُ مع أُستراليا في كأس القارات 2017
كاهيل يلعبُ مع أُستراليا في كأس القارات 2017

هذه قائمة أهداف تيم كاهيل الدولية، وهو لاعب كرة قدم محترف من أستراليا لعب كلاعب خط وسط لصالح منتخب أستراليا لكرة القدم بين 2004 و2018. خلال مسيرته الدولية، سجَّل 50 هدفًا دوليًا في 108 مباراة، مما جعلهُ أفضل هدَّاف في تاريخ البلاد. لعب مباراته الأخيرة مع أستراليا في كأس العالم 2018 ضد بيرو، وأعلن اعتزاله بعد نهاية البُطولة. كان كاهيل مشهورًا بعلامته التجارية في الاحتفال بأهدافه، حيث كان يركض إلى زاوية الملعب ويُلقي بعلم الزاوية. ظهر كاهيل لأوَّل مرَّة مع أستراليا في مباراة ودية ضد جنوب أفريقيا في مارس 2004. سجَّل أول هدفين لمنتخبه في الفوز على تاهيتي في كأس أوقيانوسيا للأمم 2004. في المباراة التالية من البطولة، سجل أول ثلاثية دولية له ضد فيجي. كان هدفه الدولي الثاني عشر، وأول أهداف أستراليا في كأس آسيا، ضد عمان يوم 8 يوليو في كأس آسيا 2007. في 19 نوفمبر 2013، عَادَلَ سجل زميله داميان موري بعدما سجَّل هدفه الدولي التاسع والعشرون ضد كوستاريكا، وتَجاوَزَهُ في 5 مارس 2014 بهدفين في مباراة ودية ضد الإكوادور. خلال فوزه بنتيجة 4-0 على بنغلادش في 17 نوفمبر 2015 في تصفيات كأس العالم 2018، سجَّل أول ثلاثة أهداف من المباراة، مسجلًا الهاتريك الدولية الأخيرة. باستثناء الهاتريكتين التي سجَّلها، سجَّل كاهيل هدفين في مباراة دولية واحدة في عشر مناسبات مختلفة. خلال مسيرته الدولية، سجَّل كاهيل خمسة أهداف ضد منتخب اليابان أكثر مما سجله ضد أي منتخب آخر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 يناير - الجمعة

تييري هنري سجل 51 هدف مع فرنسا في 123 مباراة
تييري هنري سجل 51 هدف مع فرنسا في 123 مباراة

تييري هنري هُو لاعب كرة قدم فرنسي سابق، مثَّل فرنسا. خلال مسيرته الدولية لعب 123 مُباراة وسجَّل فيها 51 هدفًا. ظهر هنري لأول مرَّة ضد جنوب أفريقيا في الفوز 2-1 في أكتوبر 1997، وجاء هدفه الدولي الأول في كأس العالم 1998 ضد نفس المُنتخب. اعتبارًا من أكتوبر 2015، أصبح هنري هداف المُنتخب الفرنسي وثاني أكثر من ظهر لبلاده. تخطَّى هِنري الرقم القياسي السابق في تسجيل الأهداف، الذي سجله ميشيل بلاتيني في أكتوبر 2007 عندما سجل هدفين ضد ليتوانيا ليصل رصيدهُ إلى 43 هَدفًا. تقاعد هنري دوليًا في يوليو 2010 بعد مسيرة 13 عامًا، وخاض آخر ظُهورٍ له بديلًا أمام جنوب أفريقيا في مُشاركة فرنسا «الكارثية» في كأس العالم 2010. سجل هدفه الواحد والخمسون والأخير لمُنتخبه ضد النمسا في أكتوبر 2009. سجَّل هنري 16 هدفًا من أهدافه في مُباريات ودية. وأحرز أربعة أهداف في كأس القارات 2003 مما جعلهُ هداف البطولة وأهلهُ لمرحلة التصويت لجائزة «أفضل لاعب في البُطولة». وسجَّل اثني عشر هدفًا في تصفيات بطولة أمم أوروبا، من بينهم ستة أهدافٍ في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2004، حيثُ حاز على المركز الثالث في قائمة هدَّافي التَّصفيات بعد السلوفيني إرمين سيلياك والإسباني راؤول غونزاليس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 يناير - السبت

معتُوق ضدّ السّعُوديّة في كأس آسيا 2019.
معتُوق ضدّ السّعُوديّة في كأس آسيا 2019.

هذِه قائمة أهداف حسن معتوق الدولية، وهو لاعب كرة قدم لبنَانِي، يُمثل منتخب لبنان لكرة القدم. ويُعتبرُ أفضل هدّاف في تاريخ البلاد واللاعب الأكثر ظُهُورًا مُناصفةً مع عباس أحمد عطوي. منذ ظهوره لأول مرة مع لبنان ضد السّعُوديّة في 27 يناير 2006، سجّل معتُوق 21 هدفًا في 84 مباراةً دوليةً، اعتبارًا من نوفمبر 2019. جاء هدفهُ الدّوليّ الأوّل بعد خمس سنوات في ظُهوره العشرين لبلاده ضد بنغلاديش. في 15 أكتوبر 2019، تخطّى الرقم القياسي 20 هدفًا لرضا عنتر من ركلة جزاء ضد سريلانكا في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2022. لم يُسجّل معتُوق هاتريك خِلال مسيرته الدّوليّة، لكنّهُ سجل هدفين في مُناسبتين، ضد الكويت في فخّ التعادل 2-2 في تصفيات كأس العالم 2014، وضد تايلاند في الفوز 5-2 ضمن مُباريات تصفيات كأس آسيا 2015. لقد سجّل أهدافًا ضدّ كوريا الشّماليّة وتايلاند أكثر من أيّ مُنتخب آخر، بثلاثة أهداف ضدّهم. سجّل معتُوق أكثر من نصف أهدافه على أرضه، منها عشرة في ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية واثنان في استاد صيدا الدولي وواحد في استاد طرابلس الأولمبي الدولي. جاءت غالبيّة أهداف معتُوق في المُباريات التّأهيليّة، حيثُ سجّل ثمانية أهداف في تصفيات كأس العالم، وثمانية أهداف في تصفيات كأس آسيا، ممّا قاد فريقه إلى نهائيات 2019 بدون أيّ خسارة في التّصفيّات برصيد خمسة أهداف في ست مُباريات. كما سجّل أربعة أهداف في مُباريات وديّة وهدف واحد في كأس آسيا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 يناير - الأحد

هيرنانديز يلعب لصالح المكسيك ضد كوريا الجنوبية في كأس العالم 2018.
هيرنانديز يلعب لصالح المكسيك ضد كوريا الجنوبية في كأس العالم 2018.

خافيير هيرنانديز، المعروف أيضاً باسم تشيشاريتو هو لاعب كرة قدم محترف يُمثل منتخب المكسيك (المُلقب ب "إيل تريكولور") في المنافسات الدولية منذ عام 2009. ويُعتَبر أفضل هداف في تاريخ البلاد برصيد 52 هدفاً في 109 مباراة لمنتخب المكسيك، اعتباراً من 6 سبتمبر 2019. يلعب هيرنانديز في المقام الأول كـ"صائد أهداف"، ومُعظم أهدافه كانت من مسافة قريبة وداخل منطقة الجزاء، وهو اللاعب النجم في المكسيك. حقَّق هيرنانديز نجاحه مع نادي غوادالاخارا في الدوري المكسيكي الممتاز، حيث حيث كان جده يلعب ووالده يُدرِّب. اُستُدعِي للمنتخب الوطني وظهر لأول مرة إلى جانب أربعة لاعبين آخرين في 30 سبتمبر 2009 في مباراة ودية ضد كولومبيا في دالاس، تكساس، الولايات المتحدة، حيث ساعد في تسجيل الهدف الوحيد للمكسيك خلال المباراة التي انتهت بخسارة 2–1. سجَّل أول هدفين له في ظهوره الثاني، حيث فازت المكسيك بـ5-0 على بوليفيا في 24 فبراير 2010 في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. كما تم استدعاء هيرنانديز في تشكيلة المكسيك لكأس العالم 2010، حيث سجَّل هدفين ضد فرنسا والأرجنتين. كان هدفه الأول ضد فرنسا يعكس ظهور جده توماس بالكازار في كأس العالم 1954، الذي سجَّل أيضاً ضد فرنسا وفي نفس عمره 22 عاماً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 يناير - الاثنين

الأَرْنَبِيَّات (الاسم العلمي: Leporidae) هي فصيلةٌ من الثديياتٍ الصغيرة تنتمي إلى رتبة أرنبيَّات الشكل، وتتضمن هذه الفصيلة الأرانب (بالإنگليزيَّة: Rabbit) والقوَّاعات (بالإنگليزيَّة: Hare). ينتشر أفراد هذه الفصيلة في جميع أنحاء العالم، وهي تستوطن مُعظم الموائل الطبيعيَّة الأرضيَّة، وذلك على الرغم من تواجدها أساسًا في الغابات والسهول والأراضي العُشبيّة وأراضي الأشجار القمئية. تتسمُ جميع الأرْنبيَّات بنفس الشكل تقريبًا، كما أنَّ أحجامها صغيرة وذُيُولها قصيرة، تتراوح أطوالها بين 21 سم (8 بوصات) في أرنب تريس مارياس إلى 76 سم (30 بوصة) في القوَّاع التبتي. لا تُوجد تقديراتٌ لعدد أفراد معظم الأنواع، كما أنَّ بعضًا منها لم تُقيَّم حالة حفظه مع أنَّ تسعة أنواعٍ منها تُعد مهددةً بالانقراض وواحدةٌ مهدَّدةٌ بخطر انقراضٍ أقصى، وهي الأرنب النهريَّة، حيث تُقدَّر أعدادها بِقُرابة مائة أرنب فقط. تنحدرُ جميع سُلالات الأرنب المُستأنسة من الأرنب الأوروپيَّة. يوجد ثلاثةٌ وسبعون نوعًا باقيًا من الأرْنبيَّات تتوزَّع ضمن أحد عشر جنسًا. تُسمى النوع المُنتمي لِجنس القوَّاعات الحقيقيَّة (باللاتينية: Lepus) قوَّاعاً، أمَّا سائر الأنواع المُنتمية إلى الأجناسٍ الثمانية فيُسمَّى واحدها أرنبًا، وأغلبها (سبعةٌ وعُشرون نوعًا) تنتمي إلى جنس قُطنيَّة الذيل (باللاتينية: Sylvilagus). اكتشف العُلماء ما يزيد عن مئة نوعٍ مُنقرضٍ من الأرنبيَّات، وما يزال الخلاف قائمًا بشأن تصنيف أغلبها وتحديد أيُّها يُمثِّلُ أنواعًا مُنفصلة وأيُّ الفصائل تنتمي إليها.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 يناير - الثلاثاء

دافيد فيا مع إسبانيا في كأس القارات 2013
دافيد فيا مع إسبانيا في كأس القارات 2013

دافيد فيا هو لاعب كرة قدم إسباني مُحترف سابق مثَّل إسبانيا من 2005 حتى 2017. لعب لأول مرة مع مُنتخبه بديلًا ضد سان مارينو في تصفيات كأس العالم 2006 في فبراير 2005، وسجل أول هدف دولي له في مباراته الرابعة مع بلاده ضد سلوفاكيا في مُباراة الملحق الأوروبي. سجَّل فيا 59 هدفًا في 98 مباراة دولية لعبها، مما جعله هداف إسبانيا التاريخي. تَجاوَزَ الرَّقم القياسي السابق لراؤول غونزاليس البَالِغ 44 هدفًا، عندما هزَّ شـباك جمهورية التشيك بهدفين خلال تصفيات بطولة أمم أوروبا 2012 في مارس 2011. حقَّق فيا أول ثُلاثية دولية لهُ في 10 يونيو 2008، عندما سجَّل أول ثلاثة أهداف لمُنتخبه في الفوز 4-1 على روسيا خلال بطولة أمم أوروبا 2008 لتتصدَّر إسبانيا بذلك المجمُوعة الرَّابِعَة. أحرز ثُلاثيتين أُخريين ضد أذربيجان (في 2009) وتاهيتي (في 2013). وسجل سَبعة أهدافٍ ضد ليختنشتاين أكثر من أي مُنتخبٍ آخر، بما في ذلك هدفين في مُباراة واحدة في ثلاث مُناسباتٍ. سجَّل فيا عشرين هدفًا داخِل بلده في ثلاثة عشر مكانًا مُختلفًا. جاءت غالبية أهداف فيا في المُباريات التأهلية، برصيد 21 هدفًا. وأَحرز تسعة عشر هدفًا في المُباريات الودية، وتسعة في نهائيات كأس العالم، وستة في كأس القارات وأربعة في نهائيات بطولة أمم أوروبا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 يناير - الأربعاء

دروغبا يلعب ضد منتخب النمسا في عام 2012، حيث سجل ضدهم
دروغبا يلعب ضد منتخب النمسا في عام 2012، حيث سجل ضدهم

ديدييه دروغبا هو لاعب كرة قدم محترف من ساحل العاج، مثل منتخب ساحل العاج لكرة القدم بين عامي 2002 و2014. وقد ظهر لأول مرة في ساحل العاج في مباراة تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2004 ضد جنوب أفريقيا في سبتمبر 2002. سجل أول هدف دولي له في ظهوره القادم مع ساحل العاج، في فوز بنتيجة 3-0 على منتخب الكاميرون في مباراة ودية في شاتورو، بفرنسا. في 8 أغسطس 2014، أعلن دروغبا اعتزاله كرة القدم الدولية وقد سجل 65 هدفاً في 105 مباراة، منهياً مسيرته الدولية كأفضل هداف في تاريخه، اعتباراً من فبراير 2018، أصبح اللاعب الثالث من حيث عدد مرات الظهور، خلف ديدييه زوكورا (123) وكولو توريه (120). سجل دروغبا ثلاثية واحدة خلال مسيرته الدولية، حيث سجل ثلاثة أهداف في المباراة التي فاز فيها منتخب ساحل العاج على بوروندي بنتيجة 6-1 في مباراة التأهل لكأس أفريقيا للأمم 2004. كما سجل ثنائية في اثنتي عشرة مباراة، بما في ذلك مباراة واحدة ضد السنغال في أكتوبر 2012. سجل دروغبا أهدافاً ضد بنين (سبعة) أكثر مما سجل ضد أي بلد آخر. وسجل تسعة عشر من أهدافه في ملعب مسقط رأسه ملعب فيليكس هوفويت-بواني في أبيدجان. كما سجل أربعة عشر هدفاً من عن طريق ركلات الجزاء. سجل دروغبا أكثر الأهداف الدولية في المباريات الودية مقارنة مع المباريات الأخرى، حيث سجل 23 هدفاً في 42 مباراة. سجل ثمانية عشر هدفاً في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بهدف واحد تقريباً لكل مباراة (تسعة عشر مباراة)، وهدفين في نهائيات كأس العالم. في كأس الأمم الأفريقية، سجل أحد عشر هدفاً في اثنتي عشرة مباراة مؤهلة، وأحد عشر هدفاً في أربع وعشرين مباراة في البطولات الأصلية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 يناير - الخميس

ديفيد هيلي
ديفيد هيلي

ديفيد هيلي هو لاعب كرة قدم سابق، مثل منتخب أيرلندا الشمالية لكرة القدم بين عامي 2000 و2013. وخلال مسيرته الدولية، لعب 95 مباراة سجل فيها 36 هدفاً، وأصبح هداف بلاده. خاض هيلي أول مباراة دولية له في مباراة ودية ضد لوكسمبورغ في ملعب يوسي بارثيل في فبراير 2000، وسجل هدفين حيث فاز منتخبه بنتيجة 3-1. في يونيو 2004، أصبح هداف أيرلندا الشمالية في جميع الأوقات، بعد تسجيله هدفه الدولي الرابع عشر في مباراة ودية ضد ترينيداد وتوباغو. إذ كان الرقم القياسي السابق هو 13 هدفاً والتي تم تسجيلها بواسطة بيلي غيليسبي وكولن كلارك. اعتباراً من أكتوبر 2015، احتل كايل لافرتي المركز الثاني في سجل هيلي لأيرلندا الشمالية مع 16 هدفاً. جاء هدف هيلي النهائي في عام 2012، بعد غياب دام أربع سنوات، عندما سجل هدف التعادل في الدقيقة 95 ضد أذربيجان خلال تصفيات كأس العالم 2014. هيلي هو لاعب أيرلندا الشمالية الوحيد الذي سجل ثلاثيتين خلال مسيرته. وقد سجلهما خلال المباريات التأهيلية لكأس الأمم الأوروبية 2008: الأولى جاءت في فوز 3-2 على إسبانيا في سبتمبر 2006، والثانية في هزيمة ليختنشتاين 4-1 بعد ستة أشهر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 يناير - الجمعة

راداميل فالكاو ضد إنجلترا في كأس العالم 2018.
راداميل فالكاو ضد إنجلترا في كأس العالم 2018.

هذِه قائمة أهداف راداميل فالكاو الدولية، وهو لاعب كرة قدم مُحترف يمثِّل منتخب كولومبيا لكرة القدم كمهاجم. لعب لأوَّل مرَّة مع منتخب بلاده في مباراة ودية انتهت بالهزيمة أمام أوروغواي في فبراير 2007. جاء هدفهُ الأول في مباراته الثانية لكولومبيا، وهي النتيجة الوحيدة في الفوز على الجبل الأسود في كأس كيرين 2007. اعتبارًا من يونيو 2019، فالكاو هو أفضل هدَّاف لبلاده برصيد 34 هدفًا دوليًا في 89 مباراة. وتجاوز الرقم القياسي السَّابق البالغ 25 هدفًا، الذي حققه أرلوندو إيغواران، عندما سجل هدفًا في مرمى منتخب إسبانيا في مباراة ودية في يونيو عام 2017. سجَّل فالكاو تسعة أهداف خلال تصفيات كأس العالم 2014 في كولومبيا، لكن الإصابة التي أُصيب بها أثناء اللعب مع فريقه موناكو في يناير 2014 استبعدتهُ من نهائيات كأس العالم 2014. بعد أربع سنوات، شارك في نهائيات كأس العالم 2018 في مُباراته 74 مع كولومبيا ضد اليابان في مباراة من مرحلة المجموعات في يونيو 2018. وجاء هدفهُ الأول في البُطولة من مرحلة المجموعات بالفوز على بولندا. اعتبارًا من يونيو 2019، فالكاو لم يحرز أي ثلاثية دولية، لكنَّه سجَّل هدفين في مباراة دولية واحدة في أربع مناسبات، ضد بوليفيا وباراغواي وشيلي والبحرين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 يناير - السبت

روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا
روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا

روبي كين هو لاعب كرة قدم أيرلندي محترف، وهو أفضل هداف لمنتخب جمهورية أيرلندا لكرة القدم، حيث سجل 68 هدفاً في 146 مباراة. خاض كين أول مباراة دولية له في المباراة التي خسرها أمام جمهورية التشيك بنتيجة 2-1 في مارس 1998، وسجل أول أهدافه الدولية في ظهوره الخامس، حيث فاز منتخبه على مالطا بنتيجة 5-0 في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2000. أصبح أفضل هداف في تاريخ أيرلندا في أكتوبر 2004، عندما سجل هدفين في مرمى جزر فارو خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006، متخطياً بذلك نيال كوين الذي سجل 21 هدفاً في 91 مباراة. في يونيو 2013، أصبح كين أيضاً اللاعب الأكثر تتويجاً في أيرلندا على ظهوره 123، في مباراة التأهل لكأس العالم 2014 ضد جزر فارو. وهو أحد اللاعبين الستة في جمهورية أيرلندا الذين خاضوا أكثر من 100 مباراة دولية أو أكثر (ما زال أربعة منهم نشطين)، كما أنه قاد منتخب بلاده أكثر من 50 مرة. سجل كين ثلاثة ثلاثيات دولية، وسجل أول واحدة في مباراة ضد سان مارينو في نوفمبر 2006. وجاءت ثلاثيته الثانية في يونيو 2013، ضد جزر فارو، في حين كانت ثلاثيته الثالثة ضد جبل طارق في أكتوبر 2014. هذا الأخير جعل كين الأعلى رصيداً في تاريخ المسابقات التأهيلية لكأس الأمم الأوروبية، حيث سجل 21 هدفاً، ليتخطى صاحب الرقم القياسي السابق، هاكان شوكور لاعب تركيا. يُعد كين أيضاً أحد اللاعبين الاثني عشر الذين سجلوا ثلاثة أهداف متتالية في نهائيات كأس العالم. سجل هدفاً واحداً ضد كلٍّ من ألمانيا والمملكة العربية السعودية في دور المجموعات، وفي مرمى إسبانيا في مرحلة خروج المغلوب في كأس العالم 2002.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 يناير - الأحد

فان بيرسي
فان بيرسي

روبين فان بيرسي هو لاعب كرة قدم هولندي مُحترف مُتقاعد، مثَّل هولندا في مَركز الهُجوم. شَاركَ لأوَّل مرَّةٍ مع بلده في يونيو 2005، حيثُ جاء بديلًا لرود فان نيستلروي في الفوز 2-0 على رومانيا. سجَّل أوَّل هدفٍ لهُ في مُشاركته الثانية وهو الهدف الأخير في الفَوز 4-0 على فنلندا خِلالَ تصفيات كأس العالم 2006. ويُعتَبر فان بيرسي هداف هولندا التَّاريخي برصيد 50 هدفًا في 102 مُباراة، مُتقدِّمًا بذلك على كلاس يان هونتيلار (42 هدفًا في 76 مُباراة) وباتريك كلايفرت (40 هدفًا في 79 مُباراة). لعِبَ فان بيرسي آخر مُباراةٍ لهُ في هولندا في أغسطس 2017 أمام فرنسا خِلالَ تصفيات كأس العالم 2018. سجَّل فان بيرسي مع مُنتخبه هاتريكتين. في سبتمبر 2011، أَحرَز أربعة أهدافٍ في الفوز 11-0 على سان مارينو في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2012. وفي أكتوبر 2013، سجَّل ثلاثة أهدافٍ في الفوز 8-1 على المجر خِلال تصفيات كأس العالم 2014. وأَحرز هدفين في مُباراةٍ واحدة في سبع مُناسباتٍ. سجل فان بيرسي ستة أهدافًا ضد المجر أكثر من أي مُنتخبٍ آخر. وسجَّل عِشرين هدفًا من أهدافِه على أرضيَّة يوهان كرويف أرينا (ويُسمى رسميًا أمستردام أرينا). سجَّل فان بيرسي غالبِيَّة أهدافِهِ والبَالِغ عددها خمسة عشر في المُباريات الوديَّة. وثلاثة عشر هدفًا في كُلٍ من تصفيات كأس العالم وتصفيات بطولة أمم أوروبا، وستة في نهائيَّات كأس العالم وثلاثة في نهائيَّات بُطولة أُمم أوروبا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 يناير - الاثنين

إبراهيموفيتش يلعب مع السويد في 2012
إبراهيموفيتش يلعب مع السويد في 2012

زلاتان إبراهيموفيتش هو لاعب كرة قدم سويدي مُحترف مثَّل منتخب السويد على المُستوى الدولي، بين عامي 2001 حتى 2016. وكان مؤهلًا لتمثيل منتخبي البوسنة والهرسك أو كرواتيا، لكنه فضَّل المُنتخب السويدي. ظهر لأول مرة مع السويد ضد جزر الفارو في 31 يناير 2001 وانتهت المُباراة بالتعادل السلبي. وسجل أول هدف دولي له في نفس العام ضد أذربيجان. تقاعد لفترةٍ وجيزةٍ في أكتوبر 2009 عندما فشل منتخبه الوطني في التأهل لكأس العالم 2010، لكنَّهُ عاد إلى مُنتخبه قائدًا مُشتركًا في أغسطس 2010. خلال مسيرته الدَّوليَّة، سجَّل 62 هدفًا في 116 مباراةٍ دوليةٍ، مما جعلهُ أفضل هدَّافٍ في تاريخ السويد، متفوقًا بذلك على سجل سفين ريدل بهدفين، بعد أن سجَّل أمام إستونيا على أرضيّة ملعب فريندز أرينا في مباراةٍ وديةٍ في سبتمبر 2014. في 21 يونيو 2016، أعلن إبراهيموفيتش اعتزاله كرة القدم الدولية بعد بطولة أمم أوروبا 2016، ولعب مباراته الأخيرة مع السويد ضد بلجيكا في اليوم التالي. حقَّق إبراهيموفيتش أول ثُلاثية له في 4 سبتمبر 2004، عندما سجَّل أربعة أهدافٍ ضد مالطا، المُنتخب الذي سجَّل فيه أكبر عددٍ من الأهداف بستة أهدافٍ، وقد سجَّل أربع ثُلاثيات دولية، بالإضافة إلى رُباعية ضد مالطا. سجَّل ثلاثة أهدافٍ ضد فنلندا في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2012، وأربعة أهدافٍ ضد إنجلترا في مُباراة ودية في عام 2012، وثلاثة أهدافٍ في مباراة ودية ضد النرويج في عام 2013.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 يناير - الثلاثاء

فراس الخطيب
فراس الخطيب

فراس الخطيب هوَ لاعبُ كرةِ قدمٍ سوريّ، مثّلَ منتخب سوريا لكرة القدم بين عامي 2019-2001. ويُعد الهدّاف التّاريخيّ لمنتخب بلاده برصيد 36 هدفًا، سجّلهم في 72 مُباراة دوليّة لَعِبَها إلى حين اعتزاله في أواخر سبتمبر 2019. حيثُ ظهرَ لأوّل مرّة في مباراة سوريا ضدّ الفلبين خلال تصفيات كأس العالم 2002 في مايو 2001، ليُسجّل هدفهُ الدوليّ الأوّل بعد أسبوع في مباراة ضد مُنتخب لاوس في التّصفيات ذاتِها. وفي 5 سبتمبر 2019، سجّل الخطيب هدفهُ الدولي الأخير من ركلة جزاء ضدّ الفلبين خلال تصفيات كأس العالم 2022، ليبتعد بفارق هدف واحد عن رجا رافع وصيف هدّافي سوريا. سجّل الخطيب هاتريك ضد مُنتخب سريلانكا في تصفيات كأس آسيا 2004، كمَا سجّل هدفَين في خمسِ مُناسباتٍ، ضدّ البحرين في 2001، واليمن في 2002، وتايوان في 2006، والكويت في 2008، وتركمانستان في 2009. وقد سجّل الخطيب غالبيّةَ أهدافهُ ال‌ 36 خارجَ أرضهِ، بينما سجّل تسعةَ أهدافٍ في ملعب العباسيين في دمشق وهدفين في ملعب الحمدانية في حلب وهدفًا واحدًا في ملعب حلب الدولي. يُعتبرُ فراس الخطيب أوّل لاعبٍ آسيويّ وسابعَ لاعبٍ في العالم يُشارك مع منتخب بلاده في ستِّ تصفياتٍ لمُسابقة كأس العالم، وأوّلَ لاعبٍ سوريٍّ يُسجّلُ في أربعةٍ من هذه التصفيات، حيثُ شاركَ في تصفيات كأس العالم أعوام 2002، 2006، 2010، 2014، 2018 و 2022.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 يناير - الأربعاء

ديمبسي يلعب مع الولايات المُتحدة في الكأس الذهبي للكونكاكاف 2011 في هيوستن، تكساس
ديمبسي يلعب مع الولايات المُتحدة في الكأس الذهبي للكونكاكاف 2011 في هيوستن، تكساس

هذه قائمة أهداف كلينت ديمبسي الدولية، وهو لاعب كرة قدم مُحترف مُتقاعد مثّل منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم في المنافسات الدولية من 2004 إلى 2017، ظَهَرَ ديمبسي 141 مرة للمُنتخب الوطني وسجل 57 هدفًا. ويُعَدُّ أفضل هدّاف في تاريخ مُنتخبه مُناصفةً مع لاندون دونوفان، كما احتل المركز الثالث في جميع أنحاء العالم بين هدافي كرة القدم الذكور الدوليين النشطين في عام 2017، خلف كريستيانو رونالدو (79) من البرتغال وليونيل ميسي (61) من الأرجنتين. ظهر ديمبسي لأول مرة مع منتخب بلاده في 17 نوفمبر 2004، ضد جامايكا في تصفيات كأس العالم 2006. وسجل أول هدفٍ للمُنتخب الوطني في 28 مايو 2005، في مُباراة ودية ضد إنجلترا. جاء هدفهُ التنافسي الأول للمُنتخب الوطني ضد كوبا في كأس كونكاكاف الذهبية 2005. اختُيِّر ديمبسي في قائمة الولايات المتحدة المُشاركة في كأس العالم 2006 وسجل الهدف الأمريكي الوحيد في البطولة بأكملها، في خسارة منتخبه 1-2 أمام غانا في المُباراة الأخيرة من مرحلة المجموعات. وسجل ثلاثة أهداف في كأس القارات 2009، هدف لكلٍ من مصر وإسبانيا والبرازيل، مما ساعد في قيادة الولايات المُتحدة إلى المركز الثاني في المُنافسة. جاء هدف ديمبسي الوحيد خلال نهائيات كأس العالم 2010 في تعادُل منتخبه 1-1 ضد إنجلترا، مما جعلهُ ثاني أمريكي يُسجل في نسختين عالميتين. في المُباراة الافتتاحية لكأس العالم 2014 ضد غانا، سجل ديمبسي هدفًا بعد 30 ثانية من انطلاقة المُباراة، وهو خامس أسرع هدف في تاريخ كأس العالم؛ كما أصبح أول أمريكي يسجل في ثلاث كؤوس عالمية مُتتالية. لقد فاز بأفضل هداف في كأس الكونكاكاف الذهبية 2015، حيث سجل سبعة أهداف للولايات المُتحدة خلال فوزه في البطولة وسجل رقمًا قياسيًا لمُعظم الأهداف التي سجلها أمريكي في الكأس الذهبية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 يناير - الخميس

لاندون دونوفان يلعب لحساب الولايات المتحدة ضد الجزائر في كأس العالم 2010
لاندون دونوفان يلعب لحساب الولايات المتحدة ضد الجزائر في كأس العالم 2010

لاندون دونوفان هو لاعب كرة قدم محترف لعب لمنتخب الولايات المتحدة لكرة القدم بين عامي 2000 و2014. وقد خاض 157 مباراة مع الولايات المتحدة، سجل خلالها 57 هدفاً، مما جعله أفضل هداف لبلده في فئة الرجال. اعتباراً من 22 يوليو 2017، تساوى دونوفان مع كلينت ديمبسي، إذ حصل هذا الأخير على نفس اللقب. سجل دونوفان في أول ظهور له لصالح الولايات المتحدة، مما أهلها للفوز بنتيجة 2-0 ضد المكسيك في مباراة ودية أُجريت في 25 أكتوبر 2000. وقد جاء أول هدف تنافسي له في 19 يناير 2002، ضد كوريا الجنوبية في بطولة كأس الكونكاكاف الذهبية 2002. بعد بضعة أشهر، لعب في أول بطولة لكأس العالم، وسجل أمام بولندا في 14 يونيو 2002، والمكسيك في 17 يونيو 2002. خلال مباريات تصفيات كأس العالم 2006، سجل دونوفان ستة أهداف مما مكَّن الولايات المتحدة من التأهل لكأس العالم 2006، ولكنه لم يسجل أي أهداف خلال هذه المنافسة. في 20 يناير 2008، سجل دونوفان هدفه الخامس والثلاثين، ضد السويد، متخطياً بذلك إريك وينالدا ليصبح أفضل هداف للرجال في الولايات المتحدة. في كأس العالم 2010، سجل دونوفان ثلاثة أهداف، أمام سلوفينيا والجزائر في دور المجموعات وغانا في دور الستة عشر. وكان هدفه في مرمى الجزائر، والذي قاد الولايات المتحدة إلى دور الستة عشر، ثاني أكثر الأهداف أهمية في تاريخ الولايات المتحدة حسب سبورتس إليسترايتد في مايو 2014.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 يناير - الجمعة

روني عام 2012
روني عام 2012

واين روني هو لاعب كرة قدم إنجليزي، لعب أول مباراة له مع المنتخب الإنجليزي في 13 فبراير 2003، عندما هزم الأخير بنتيجة 3-1 أمام أستراليا. سجل أول هدف دولي له في وقت لاحق من ذلك العام، في ظهوره السادس مع بلده ضد منتخب مقدونيا. اعتزل روني كرة القدم الدولية في أغسطس 2017، وسجل 53 هدفاً في 119 مباراة دولية، مما جعله أفضل هداف في تاريخ إنجلترا، متفوقاً على سجل بوبي تشارلتون مع ركلة جزاء ضد منتخب سويسرا في ملعب ويمبلي خلال تصفيات بطولة أمم أوروبا 2016 المجموعة ر. هدف روني ضد مقدونيا جعله أصغر هداف لمنتخب إنجلترا حتى ذلك التاريخ، حيث كان يبلغ من العمر آنذاك 17 عاماً و317 يوماً، فتجاوز بذلك الرقم القياسي الذي سجله مايكل أوين أمام المغرب سنة 1998 خلال بطولة كأس الملك الحسن الثاني الدولية. كما جعل هذا الهدف من روني أصغر هداف في التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا، وهو اللقب الذي حمله روني إلى غاية تسجيل لاعب المنتخب الإسرائيلي بن سحر هدفاً ضد إستونيا في مارس 2007. في يونيو 2004، سجل روني أول أهداف إنجلترا الثلاثة للفوز على سويسرا خلال بطولة أمم أوروبا، وبذلك أصبح أصغر لاعب يسجل هدفاً في مباراة أوروبية. لكنه كان سجلاً قصير الأمد، إذ سجل السويسري يوهان فونلانتين -وهو أصغر من روني بثلاثة أشهر- هدفاً مماثلاً بعد أربعة أيام.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 يناير - السبت

راية ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية والذي يحمل ذات ألوان العلم الأردني بالإضافة للتاج
راية ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية والذي يحمل ذات ألوان العلم الأردني بالإضافة للتاج

ولي العهد في الأردن هو الوريث الشرعي لعرشها. وبحسب الدستور الأردني، فَإنّ وَليّ العهد هُو الابن الذكر الأكبر للملك الذي يكون في عرش المملكة الأردنية الهاشمية، وينتقل العرش من طبقة إلى أخرى؛ أي منه إلى أكبر أبنائه سنًّا وهكذا. ويذكر أنه في حالة وفاة ولي العهد في حياة الملك فإن ولاية العهد تنتقل لأكبر أبناء ولي العهد سنًّا حتى وإن كان له أخوة، يُذكر كذلك أن الدستور ينص على جواز اختيار الملك بنفسه وليًّا لعهده ولكنه يحصر ذلك ابتداءً في إخوة الملك فقط، لكن يجوز اختيار الملك لشخص من أبناءه (غير الابن البكر) أو أحد أبناء إخوته أو أحفاده أو أي فردٍ من العائلة الملكية وليًّا للعهد من خلال استثناء من هم أمامه بإرادة ملكية في خط الخلافة على العرش؛ بيد أنه يحتاج لموافقة مجلس النواب عليه عند تنصيبه ملكًا. وفي حالة عدم وجود أخوة أو أبناء أخوة فإن التسلسل ينتقل للأعمام وأبنائهم وهكذا وفق الترتيب الأول. ويكون العرش وراثيًّا في أسرة الملك عبد الله الأول بن الحسين، وفي حال لم يكن للعرش وارثٌ من أسرة الملك عبد الله الأول؛ أي في حال أن مات الملك بدون ابنٍ أو شقيقٍ معينٍ أو خليفةٍ واضح من أسرة الملك عبد الله الأول، يؤول العرش إلى الشخص الذي يختاره الشعب ممثلًا بمجلس الأمة من نسل الحسين بن علي شريف مكة، قائد الثورة العربية الكبرى. ينص الدستور كذلك على شروط لولي العهد يجب توافرها فيه وهي أن يكون ذكرا مولودا من زواج شرعي لأبوين مسلمين. كذلك فيمكن منع أي شخص من الأشخاص الذين على خط خلافة العرش بموجب إرادة ملكية على أساس عدم اللياقة للمنصب، ولكن أبناءه لن يستبعدوا تبعا لاسبعاده. ورغم أن المنصب في ذاته لا يُمَكِّن شاغِله من أيّة صلاحيات دستورية ذات فاعلية، إلّا أنه يُعَدُّ الخطوة الأولى نحو اعتلاء العرش لأي فرد من العائلة الملكية الأردنية، كما أنه مُدَّةُ إعدادٍ لذلك؛ إذْ يَنوبُ وليُّ العهد عن الملك حال سفره أو غيابه عن البلاد ضمن المدة الدستورية. يعود تاريخ منصب ولي العهد في الأردن إلى عام 1946م؛ أي بعد استقلال الأردن وصدور الدستور الأردني 1947م بعد إعلان الاستقلال.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 يناير - الأحد

6 إصدارات من السلسلة بجانب بعضها البعض
6 إصدارات من السلسلة بجانب بعضها البعض

هذه قائمةٌ تخصُّ سلسلة إصدارات كتب عالم المعرفة التي تتراوح أرقامها بين 1 و 250. وعالم المعرفة هي سلسلة كتب شهرية ثقافية كانت تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت في مطلع كل شهر ميلادي. صدر العدد الأول في شهر يناير من العام 1978م وفي حين صدر العدد الأخير، وحمل الرقم 494، في شهر مايو 2022م. تشمل السلسلة مواضيع ثقافية متنوعة منها علوم الاجتماع مثل التاريخ والجغرافية والاقتصاد والعلوم التطبيقية مثل علم الفلك، والفنون والفلسفة وغير ذلك من مواضيع المعارف البشرية. ويكون موضوع العمل على شكل دراسة مضمنة في كتاب، إِما أن يكون مكتوباً بالأساس باللغة العربية على يد باحثٍ عربي مختص في المجال أو مُترجماً على يد مترجم واحد أو أكثر عن أصل أجنبي، وغالباً ما يكون الأصل مكتوباً باللغة الإنكليزية، ولكن السلسلة نشرت تراجم لكتب مكتوبة بلغات أصلية أخرى مثل الفرنسية والألمانية. تنشر السلسلة كتاباً جديداً في كل بداية شهر، ولكن في بعض الأحيان يُعاد نشر كتاب منشور سابقاً بطبعة جديدة، من الكتب التي طُبعت أكثر من مرة كتاب تراث الإسلام لجوزيف شاخت وكتاب حكمة الغرب لبرتراند راسل وكتاب الحضارة لحسين مؤنس.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 يناير - الاثنين

تُظهِر القائمة إصدارات مجلة سومر في القرن العشرين الميلادي، وهذِهِ المجلة هي مجلة عِلمية أثرية تاريخية تصدِرُ عنِ الهيئة العامة لِلآثار والتراث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقيّة، وتهتم بِتاريخ العراق خاصةً والوَطن العربيّ عامةً، تنشُرُ مجلة سومر إصداراتها باللغة العربية وباللغةُ الإنجليزية بِالإضافة لِوجود بعض المقالات بلُغات أُخرى مثلُ اللغة الألمانية. نالت هذه المجلة اهتمام دور العلم وأشرَفَ على تحريرِها عددٌ من الأعلامِ والباحِثين التاريخيّين مِثل كوركيس عواد وفؤاد سفر وبهنام أبو الصوف والعديد من الأعلام في التاريخ والأبحاث الأثرية. منذ العام 1945م، بدأت مجلة سومر تنشر أعدادها ضمن جزأين في العام، فكان الجزء الأول يَصدُر مطلع شهر كانون الثاني يناير والآخر في تموز يوليو. واستمرت كذلك حتى العام 1957 حتى أصبحت تُصدِر الجزأين معاً في مجلدٍ واحد في العام، وكان ذلك حتى العام 1985 حين صدر المجلد الرابع والأربعون بجزأين للعامين 1985 و1986 وبقيت كذلك حتى نهاية القرن العشرين للميلاد. توقفت المقالة عن الصدور لبضعة أعوام (من العام 1991 إلى 1993)، إلّا أنها عاوَدتِ العمل عام 1994. شاركتِ المجلة في تقديم واستضافة البحوث الآثارية لِعددٍ من الندواتِ مثلُ بحوث إنقاذ آثار حوْضِ سد القادسية وبُحوث آشور في الندوتين العِلميتين الثانية والثالثة باللغتين العربية والإنجليزية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 يناير - الثلاثاء

الإيالات الشرقيَّة لِلدولة العُثمانيَّة سنة 1803م
الإيالات الشرقيَّة لِلدولة العُثمانيَّة سنة 1803م

اعتمدت الدولة العُثمانيَّة بدايةً من فتح القُسطنطينيَّة سنة 1453م تقسيمًا إداريًّا من خمس مُستويات، وجعلت التقسيم الإداري الأعلى فيها هو «الإيالة» وجمعُها «إيالات»، وقد اشتهرت هذه أيضًا خِلال فترةٍ من الفترات باسم «البكلربكيَّات» ومُفردها «بكلربكيَّة» أو «البشالك» ومُفردها «بشلك»، وكان الخطاب الرسمي العُثماني يُسمِّي إيالات الدولة «إيالات الممالك المحروسة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ايالات ممالك محروسه) واختصارًا «الإيالات المحروسة» أو «الممالك المحروسة»، وعُرفت كذلك باسم «إيالات الدولة العليَّة» (بالتُركيَّة العُثمانيَّة: ايالات دولت عليَّه). اقتبس العُثمانيُّون تسمية «الإيالة» من اللُغة الفارسيَّة، التي تأثَّر بها التُرك نتيجة احتكاكهم مع الفُرس مُنذ أن اعتنقوا الإسلام، وكتبوا بها أغلب مؤلفاتهم الأدبيَّة والشعريَّة، على أنَّ الكلمة نفسها مُشتقَّة من العربيَّة من مصدر «آلَ». قسَّم العُثمانيُّون كُل إيالة إلى أقسامٍ إداريَّةٍ أًصغر يُعرف كُلٌ منها بِالـ«سنجق» وعلى رأسه «سنجق بك» أو «أمير لواء» أو «أميرالآي»، وكُل سنجق قُسِّم إلى «أقضية» على رأس كُلٌ منها «قائممقام»، وكُل قضاء يُقسم إلى نواحٍ على رأس كُلٍ منها مُدير، والنواحي إلى قُرى وبلدات ومُدن.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو السبت، 27 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 18:56 بتوقيت جرينتش.