ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/أبريل 2020

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 00:18 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 أبريل - الأربعاء

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة حكام آل سعود هي قائمةٌ بحكام السعودية من أسرة آل سعود الحاكمة، وترجع الأسرة إلى جدهم الأكبر مانع بن ربيعة المريدي، وكان قد قدم مع أسرته إلى منطقة العارض في نجد سنة 850 هـ الموافقة لسنة 1447م، بعد أن دعاه قريبه «ابن درع» أمير حجر اليمامة وأعطاه مناطق في وادي حنيفة أنشأ فيها بلدة أطلق عليها مسمى الدرعية، نسبة إلى ابن درع. كانت بداية السعودية بتأسيس الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) على يد محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 والتي انتهت سنة 1233 هـ / 1818، ثم تبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) وكانت قد بدأت بعد سقوط الدولة الأولى إلى أن انتهت سنة 1308 هـ / 1891. لاحقاً جرت محاولات لتأسيس دولة سعودية ثالثة فتم ذلك على يد عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902، فأصبحت لاحقاً سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبحت تحت مسمى المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 أبريل - الخميس

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة ملوك المملكة العربية السعودية التي يُعتبر عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول ملكٍ لها بشكلها الحديث وذلك بعد توحيد مناطقها تحت مسمى المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م واتخذ لقب «جلالة ملك المملكة العربية السعودية»، وفي عام 1352هـ (1933م) عيّن ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز وليّاً للعهد بعد الموافقة وأخذ البيعة له، وقد كان يسانده في أمور الدولة، وفي الحجاز كان ينوب عنه ابنه فيصل بن عبد العزيز. استمر عبد العزيز في الحكم إلى أن توفي في الطائف سنة 1373 هـ (1953م). بعد وفاة الملك عبدالعزيز تمت مبايعة ابنه سعود ملكاً سنة 1373هـ (1953م)، وفي عهده تمت العديد من الإصلاحات الداخلية والمشروعات العمرانية من أهمها، إنشاء مجلس الوزراء وإسناد رئاسته إلى فيصل بن عبد العزيز، والنهضة التعليمية التي تم فيها تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف وعيّن فهد بن عبد العزيز وزيراً للمعارف، وعمل على توسعة المسجد النبوي الذي اعُتمد مشروعه في عهد الملك عبدالعزيز، ثم توسعة المسجد الحرام. في 1383 هـ (1964م) مرض الملك سعود ولم يعد قادراً على التصرف في شؤون الحكم الأمر الذي استوجب عزله في 1384 هـ، وتعيين أخاه فيصل بدلاً عنه، وفي 1388 هـ (1969م) توفي الملك سعود في أثينا باليونان.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 أبريل - الجمعة

جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.
جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.

قائمة مواقع التراث العالمي في إيران التي انضمت إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في 26 شباط/ فبراير 1975. أدرج أول موقع إيراني وهو جغا زنبيل على قائمة التراث العالمي عام 1979 تبعه في نفس العام مواقع برسبوليس وساحة نقش جهان . وضُمّت مواقع أخرى إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنوات لاحقة حتى بلغ عدد المواقع 17 موقعاً جميعها ثقافية آخرها هو موقع شهر سوخته الذي أدرج عام 2014 وهو عبارة عن مدينة أثرية تعود للعصر البرونزي. تقوم منظمة اليونسكو كل عامٍ بتصنيف مواقع مرشحة لتكون على لائحة التراث العالمي أو تلغي تصنيف مواقع أخرى إذا ما فقدت شروط البقاء على اللائحة. كما تدرج لجنة التراث العالمي مواقع محددة كمعرضة للخطر مع تحديد العوامل التي تعرضها للخطر، ومن هذه المواقع في إيران بم التي تعرضت إلى أضرارٍ جسيمةٍ جراء زلزال عام 2003. لكن رفع اسمها من هذه اللائحة في مؤتمر اليونسكو الذي عقد من 16 إلى 27 حزيران يونيو 2013 بعد أعمال الترميم الواسعة التي قامت بها السلطات الإيرانية، وأعادت الموقع إلى سابق عهده.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 أبريل - السبت

دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.
دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.

قائمة أعمال ليوناردو دي كابريو وهو ممثّلٌ أمريكيٌّ بدأ حياته المهنيّة حينما كان طفلًا بالتمثيل في التلفزيون. شارك ديكابريو في البداية في مسلسل لاسي الجديدة عام 1989 ومسلسل سانتا باربرا عام 1990 وشارك أيضًا بأدوارٍ طويلةٍ مُستمرّة في مسلسل الكوميديا والدراما أبوّة عام 1990 ومسلسل كوميديا الموقف آلام النمو في العام الذي يليه، قبل أن يبدأ أوّل ظهورٍ له في الأفلام في فيلم الفيديو المخلوقات 3. بعد عامين، قام بأداء دور توبياس وولف في فيلم حياة هذا الفتى إلى جانب الممثل روبرت دي نيرو. أشاد النقاد بموهبة دي كابريو لأداءه بدورٍ ثانويٍّ في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب عام 1993، ما أهّله للترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعدٍ. أما في عام 1995، فقد شارك في فيلمين قام في الأول منهما بأداء دور المؤلف الأمريكي جيم كارول في فيلم مذكرات كرة السلة، وأدّى في الثاني دور الشاعر الفرنسي آرثر رامبو في فيلم كسوف كلي. في العام التالي لعِبَ دور روميو مونتيغيو في فيلم روميو + جولييت للمخرج باز لورمان. في عام 1997، شارك بدور البطولة إلى جانب الممثلة كيت وينسليت في فيلم تيتانك للمخرج جيمس كاميرون، الفيلم الذي كان أعلى الأفلام حصولاً على إيراداتٍ حتى وقتٍ قريبٍ، وحقّق لديكابريو شهرةً عالميّةً، وحاز لأداءه على جائزة إم تي في للأفلام لأفضل أداء وترشّح لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 أبريل - الأحد

غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.
غابرييل غارثيا ماركيث في 2002.

قائمة أعمال غابرييل غارثيا ماركيث وهي تشتمل على القصص والروايات والتجميعات، إلى جانب كتابات أخرى. وتتناول الغالبية العظمى من أعماله مواضيعًا مثل الحب وتأثير ثقافة الكاريبي والعزلة. واعُتبرت رواية مائة عام من العزلة واحدة من أهم الأعمال في تاريخ اللغة الإسبانية، وذلك خلال المؤتمر الدولي الرابع للغة الإسبانية الذي عُقد في كارتاخينا دي إندياس بكولومبيا في مارس 2007. بالإضافة إلى كونها أهم أعمال غارثيا ماركيث، كانت أيضًا أكثر الأعمال تأثيرًا على أمريكا اللاتينية. واشُتهر أيضًا بالأعمال الأخرى مثل ليس للكولونيل من يكاتبه وخريف البطريرك والحب في زمن الكوليرا. وهو أيضًا كاتب صحفي لخمسة أعمال صحفية وللكثير من القصص القصيرة. حصل غابريل غارثيا ماركيث على جائزة نوبل للآداب عام 1982 عن مجمل مساهماته الروائية والقصصية القصيرة، حيث يجمع بها الفانتازي والواقعي في عالم هادئ من الخيال المثمر، والذي بدوره يعكس حياة وصراعات القارة. وكان خطاب القبول تحت عنوان العزلة في أمريكا اللاتينية. وشكل ماركيث جزءًا من مجموعة من أحد عشر كاتبًا لاتينيًا حازت جائزة نوبل للآداب. وقد فاز ماركيث بالعديد من الجوائز والأوسمة طيلة مسيرته الأدبية مثل وسام النسر الأزتيك عام 1982، وجائزة رومولو جايجوس عام 1972، ووسام جوقة الشرف الفرنسية عام 1981.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 أبريل - الاثنين

الراية الملكية الأردنية
الراية الملكية الأردنية

ملك المملكة الأردنية الهاشمية هو رأس الدولة الأردنية بسلطاتها الثلاث؛ التشريعية والتنفيذية والقضائية. كذلك، فهو القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية ومن يعين قادة الأجهزة الأمنية؛ المديرية العامة للأمن العام ودائرة المخابرات العامة وغير ذلك. ويُختار ملك الأردن من خلال خط الخلافة من خلال اختيار ولي العهد؛ حيث يستطيع الملك اختيار الشخص الذي يراه لائقًا للمنصب من عائلة الملك عبد الله الأول، والذي يُشترط به أيضًا أن يكون مولودًا من زواجٍ شرعيٍّ لأبوين مسلمين. يُذكر أن الملك في الأردن يمارس سلطاته من خلال رئيس الوزراء والوزراء وهم مسؤولون عن أعمالهم أمام مجلس النواب الأردني المنتخب والذي يمنح ثقته أو يحجبها عن الحكومة أو أي عضوٍ منها. العائلة الملكية في الأردن هي من أقدم العائلات الحاكمة التي لا تزال تتداول الحكم في العالم؛ فمنذ عام 1201م، توارث بنو قتادة الهاشميون حكم الحجاز إلى عام 1925م، ثم سوريا والعراق والأردن منذ عام 1920م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 أبريل - الثلاثاء

هيرنانديز يلعب لصالح المكسيك ضد كوريا الجنوبية في كأس العالم 2018.
هيرنانديز يلعب لصالح المكسيك ضد كوريا الجنوبية في كأس العالم 2018.

خافيير هيرنانديز، المعروف أيضاً باسم تشيشاريتو هو لاعب كرة قدم محترف يُمثل منتخب المكسيك (المُلقب ب "إيل تريكولور") في المنافسات الدولية منذ عام 2009. ويُعتَبر أفضل هداف في تاريخ البلاد برصيد 52 هدفاً في 109 مباراة لمنتخب المكسيك، اعتباراً من 6 سبتمبر 2019. يلعب هيرنانديز في المقام الأول كـ"صائد أهداف"، ومُعظم أهدافه كانت من مسافة قريبة وداخل منطقة الجزاء، وهو اللاعب النجم في المكسيك. حقَّق هيرنانديز نجاحه مع نادي غوادالاخارا في الدوري المكسيكي الممتاز، حيث حيث كان جده يلعب ووالده يُدرِّب. اُستُدعِي للمنتخب الوطني وظهر لأول مرة إلى جانب أربعة لاعبين آخرين في 30 سبتمبر 2009 في مباراة ودية ضد كولومبيا في دالاس، تكساس، الولايات المتحدة، حيث ساعد في تسجيل الهدف الوحيد للمكسيك خلال المباراة التي انتهت بخسارة 2–1. سجَّل أول هدفين له في ظهوره الثاني، حيث فازت المكسيك بـ5-0 على بوليفيا في 24 فبراير 2010 في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. كما تم استدعاء هيرنانديز في تشكيلة المكسيك لكأس العالم 2010، حيث سجَّل هدفين ضد فرنسا والأرجنتين. كان هدفه الأول ضد فرنسا يعكس ظهور جده توماس بالكازار في كأس العالم 1954، الذي سجَّل أيضاً ضد فرنسا وفي نفس عمره 22 عاماً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 أبريل - الأربعاء

جائزة روث ليتل ساتر في الرياضيات وتُسمى اختصارًا جائزة ساتر، هي جائزةٌ من ضمن 21 جائزةٍ أُخرى تمنحها جمعية الرياضيات الأمريكية (AMS). تُمنح الجائزة كل عامين تقديرًا لمساهمةٍ بارزةٍ في أبحاث الرياضيات قامت بها امرأةٌ في السنوات الست السابقة. تأسست الجائزة في عام 1990 عبر تبرعٍ من جوان بيرمان، وذلك تخليدًا لذكرى أختها روث ليتل ساتر، والتي عملت أساسًا في العلوم الحيوية، وكانت مؤيدةً لضرورة تحقيق تكافؤ الفرص للمرأة في مجال العلوم. مُنحت الجائزة للمرة الأولى عام 1991، وتهدفُ إلى تقدير التزامِ روث ساتر بالأبحاث وتشجيع النساء في مجال العلوم. يتولى مجلس جمعية الرياضيات الأمريكية اختيار الفائز، وذلك اعتمادًا على توصية لجنة الاختيار. تُمنح الجائزة في اجتماعات الرياضيات المشتركة خلال السنوات الفردية، وتتضمن أيضًا منح مكافأةٍ نقديةٍ مُتواضعة. منذ عام 2003 أصبحت الجائزة تُقدر بـ5,000 دولار أمريكي، بينما في الفترة بين 1997 إلى 2001، كانت تُقدر بـ1,200 دولار أمريكي، وقبل ذلك كان قدرها 4,000 دولار أمريكي. إذا مُنحت الجائزة لأكثر من شخصٍ، فإنَّ أموال الجائزة تُقسم بين الحاصلين عليها. تعتبر دوسا ماكدوف أول حاصلٍ على الجائزة، وذلك عن عملها في الهندسة التماسكية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 أبريل - الخميس

شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.
شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

قائمة مواقع التراث العالمي في وسط وشمال آسيا هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت) التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم من صنع الطبيعية كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّدٍ فيه مبانٍ تاريخية). تشمل مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال آسيا 22 موقعاً موزعةً على ستّ دولٍ هي: كازخستان، وقيرغيزستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان والجزء الآسيوي من روسيا. أما الجزء الأوروبي من روسيا فتُصنّف مواقعه ضمن لائحة شرق أوروبا لمواقع التراث العالمي. وتشمل روسيا أكثر مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال أوروبا، إذ تتضمن ثمانية مواقعٍ (كُلّها طبيعية)، أحدها موقعٌ حدوديٌّ مشتركٌ مع منغوليا، هو غور أوبس نور. وأقدم هذه المواقع هي قلعة إيجان المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في أوزبكستان منذ عام 1990.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 أبريل - الجمعة

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة المناطق الإداريّة السعوديّة هي قائمةٌ بالمناطق الإداريّة المُكوّنة للمملكة العربية السعودية، والبالغ عددها 13 منطقةً إداريّةً، وتنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. المناطق مساحةً هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 540.000 كم2، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة، أما أصغرها فهي منطقة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 12.000 كم2، تُمثِّل نحو 0.6% من مجمل المساحة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 أبريل - السبت

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة محافظات السعوديّة هي قائمةٌ بالمحافظات التي تعدّ المستوى الإداري الثاني في المملكة العربية السعودية بعد المناطق الإداريّةً، حيث تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة. كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 أبريل - الأحد

روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا
روبي كين (سنة 2013) هو أفضل هداف في جمهورية أيرلندا

ألف سيد قطب حوالي 25 كتابًا، تتنوع ما بين الكتب الأدبية المحضة والقصصية والروايات ثم اتجهه فيما بعد إلى التأليف في الفكر الإسلامي، كما أن له كتابين من المقررات الدراسية كتبهما أثناء عمله بوزارة المعارف في الحقبة الملكية هما: "الجديد في اللغة العربية" و"الجديد في المحفوظات". أمضى سيد قطب أكثر من عشرين سنة يكتب المقالات والقصائد قبل اتجاهه للتأليف، وكان متأثرًا بعباس محمود العقاد، وفي فترة الأربعينيات بدأ بالتأليف في النقد الأدبي، وظهر له عدة كتب منها: "كتب وشخصيات"، "والنقد الأدبي أصوله ومناهجه"، ثم سلك مسلكًا آخر بكتابه "التصوير الفني في القرآن" ثم "مشاهد القيامة في القرآن"، ووعد بإصدار كتب أخرى وذكر عناوينها وهي: "القصة بين التوراة والقرآن"، و"النماذج الإنسانية في القرآن"، و"المنطق الوجداني في القرآن"، و"أساليب العرض الفني في القرآن"، ولكن لم يظهر منها شيء. كتب سيد قطب مُنعت مرارًا في عدد من الدول، خاصة كتبه الآخيرة وأكثرها إثارة للجدل أكثرها تأثيرًا على الحركات الإسلامية والتي يصفها معارضوها بـ"المتشددة"، وسحبتها وزارة التعليم السعودية من الأسواق في 2015 مع كتب حسن البنا وباقي كتابات الإخوان المسلمين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 أبريل - الاثنين

شعار العائلة الحاكمة باليولوج، آخر سلالة حاكمة للإمبراطورية البيزنطية
شعار العائلة الحاكمة باليولوج، آخر سلالة حاكمة للإمبراطورية البيزنطية

هذه قائمة الأباطرة البيزنطيين من وقت تأسيس القسطنطينية سنة 330م، والتي تُمثل البداية التقليدية للإمبراطورية البيزنطية (أو الإمبراطورية الرومانية الشرقية)، وصولًا إلى فتحها على يد العثمانيين بقيادة السلطان محمد الفاتح سنة 857هـ الموافقة لسنة 1453م. وحدهم الأباطرة الذين اعتُرف بهم كحكام شرعيين ومارسوا سلطة سيادية مضمنين في هذه القائمة، واستُبعد الأباطرة الشبان المبتدئين (symbalileis) الذين لم يحصلوا أبدًا على منصب الحاكم الوحيد أو كبار القادة، بالإضافة إلى مختلف المغتصبين أو المتمردين الذين زعموا اللقب الإمبراطوري. يتفق المُؤرخون على أنَّ سُلالة الأباطرة البيزنط تبدأ بِالإمبراطور الروماني قُسطنطين الأوَّل، الذي كان أوَّل من اعتنق المسيحيَّة من حُكَّام تلك الدولة، وسبب جعل السُلالة تبدأ به يعود إلى أنَّ الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة تميَّزت عن الرومانيَّة بِكونها مسيحيَّة مُنذُ البداية، كما أنَّ الإمبراطور المذكور أعاد بناء مدينة بيزنطة العتيقة، التي شيَّدها الإغريق حوالي سنة  657 ق.م، ونقل مركز العاصمة إليها، فسُميت باسمه لاحقًا وأصبحت «القُسطنطينيَّة»، كما أنَّ الأباطرة اللاحقون نظروا إلى قُسطنطين المذكور باعتباره الحاكم الأمثل، واتخذوه قُدوةً لهم. وباختصار، فإنَّ السبب الذي يجعل من قُسطنطين المُؤسس الفعليّ لِهذه الدولة، هو أنَّ سماتها الثقافيَّة والحضاريَّة المُميَّزة التي تُفرِّقُها عن الإمبراطوريَّة الرومانيَّة ظهرت وتبلورت في عهده: فنظام حُكمها رومانيّ إمبراطوري تمركز في القُسطنطينيَّة وسط مُحيطٍ شرقيٍّ يونانيٍّ وثقافةٍ شرقيَّةٍ هيمنت عليها وهضمت مظاهرها اللاتينيَّة، وكانت المسيحيَّةُ دينها منذُ البداية، عكس الرومانيَّة التي كانت الوثنيَّة دينها ثُمَّ تنصَّرت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 أبريل - الثلاثاء

تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة
تصنيف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة

هذه قائمة لبروتوكولات التوجيه (بالإنجليزية: List of routing protocols)‏ في شبكات البيانات، وبروتوكول التوجيه هو بروتوكول يعمل في شبكة البيانات لتوفير المعلومات الخاصة بطوبولوجيا الشبكة وتحليلها لاختيار أفضل مسار نجو وجهة محدة أو كل الوجهات المُتاحة ثُمّ تقديمها إلى العُقد التي تقوم بعملية التوجيه. تُصنّف بروتوكولات التوجيه بحسب طبيعة شبكة البيانات التي تعمل فيها إلى بروتوكولات توجيه للشبكات الثابتة وبروتوكولات توجيه للشبكات المتنقلة، وهناك تصانيف فرعية إضافية، تحدد سلوك البروتوكول بناء على نوع رزم البيانات التي يُوجهها أو خوارزميات التوجيه التي يعتمدها أو نطاق عمله وغير ذلك. تصنف بروتوكولات التوجيه في الشبكات الثابتة بحسب نوع رزم البيانات التي يتم توجيهها، إلى بروتوكولات توجيه لرزم البيانات فردية الوجهة، وبروتوكولات توجيه لرزم بيانات البث المجموعاتي. بدورها، تصنف بروتوكولات توجيه رزم البيانات فريدة الوجهة في الشبكات الثابتة بحسب نطاق العمل، إلى داخليّة وخارجيّة أو تصنّف بحسب طريقة العمل، إمّا إلى بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة شعاع المسافة أو بروتوكولات توجيه عاملة بخوارزميّة حالة الوصلة أو بروتوكولات التوجيه العاملة بخوارزميّة شعاع المسار أو بروتوكولات التوجيه هجينة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 أبريل - الأربعاء

فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية
فيلهلم كونراد رونتغن (1845 - 1923) أول حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية

جائزة نوبل في الفيزياء هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الفيزياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. وطبقًا لوصية نوبل تدار الجائزة من قبل مؤسسة نوبل وتمنح من لجنة مكونة من خمسة أعضاء منتخبين من قِبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. تقدم الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم في حفل سنوي يوم العاشر من ديسمبر في ذكرى وفاة نوبل. يتلقى كل فائز ميدالية وجائزة نقدية قد تتغير قيمتها مع مر السنين. مُنحت أول جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901 إلى الألماني فيلهلم كونراد رونتغن بالإضافة إلى مبلغ 150,782 كرونة سويدية. هناك ستة أعوام لم تمنح فيها الجائزة وهي (1916، 1931، 1934، 1940، 1941، 1942). كما لم يتم منح جائزة نوبل في الفيزياء في عام 1921، حيث قررت لجنة نوبل للفيزياء أن أيا من ترشيحات هذا العام لم تستوف المعايير اللازمة، ولكن منحت لألبرت أينشتاين في عام 1922 وحسبت جائزة 1921.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 أبريل - الخميس

أوراق اللعب التي تحمل صور المطلوبين العراقيين مبعثر على طاولة في دائرة الأرشيف في متحف الجيش الوطني في ولاية لويزيانا الأمريكية
أوراق اللعب التي تحمل صور المطلوبين العراقيين مبعثر على طاولة في دائرة الأرشيف في متحف الجيش الوطني في ولاية لويزيانا الأمريكية

في نيسان/أبريل 2003، وضعت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة بالمطلوبين العراقيين، تتألف من 55 عضوا من النظام العراقي السابق مطلوب القبض عليهم. قائمة تحولت إلى مجموعة من أوراق اللعب من أجل توزيعها على قوات الولايات المتحدة. في وقت لاحق من العام نفسه أعيد ترقيم القائمة لتناسب الترتيب في أوراق اللعب (انظر المطلوبين العراقيين أوراق اللعب). بلغ عدد الذين قتلوا في القائمة خمسة وأبرزهم: عدي صدام حسين، وقصي صدام حسين، وعدد الفارين اثنين، أبرزهم رافع عبد اللطيف طلفاح التكريتي، وعدد مجهولي المصير أربعة: أبرزهم عزة الدوري. وعدد الذين أُطلق سراحهم أحد عشر، أما عدد المحكومين بالإعدام فهم ثلاثة عشر: أبرزهم صدام حسين، وطه ياسين رمضان، وعلي حسن المجيد، وطارق عزيز، خمسة منهم تم تنفيذ حكم الإعدام، فيما أربعة منهم توفوا بمرض السرطان بعد أن حكم عليهم بالإعدام، أما البقية لم ينفذ بهم حكم الإعدام ويبلغ عددهم أربعة، وعدد الذين ألقي القبض عليهم ولم يتوفوا أو يحاكموا هو عشرة، وعدد المتوفين عشرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 أبريل - الجمعة

جائزة نوبل في الكيمياء (بالسويدية: Nobelpriset i kemi) هي جائزة سنوية تمنحها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم للعلماء في مختلف تخصصات الكيمياء لمساهماتهم البارزة في هذا العلم، وهي واحدة من بين الجوائز الخمس التي أنشأت لوصية ألفرد نوبل عام 1895 قبل وفاته بعام. حصلت الكيمياء العضوية ما لا يقل عن 25 جائزة، أكثر من أي مجال كيميائي آخر. أيضا لم يسمح لحكومتي الحائزين على جائزة نوبل في الكيمياء، الألمان ريشارد كون (1938) وأدولف بوتنانت (1939)، من قبل حكومتهم بقبول الجائزة. إذ حصلوا على الميدالية والدبلوم، لكن تم حرمانهم من المبلغ المالي. فردريك سانغر هو واحد من اثنين من الحائزين على جائزة نوبل مرتين في نفس الموضوع، في عام 1958 و1980. جون باردين هو الآخر وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء في عامي 1956 و1972. وحصل اثنان آخران على جائزة نوبل مرتين، واحد في الكيمياء وواحد في موضوع آخر: ماري كوري (الفيزياء في عام 1903، والكيمياء في عام 1911) ولينوس باولينغ (الكيمياء في عام 1954، والسلام في عام 1962). اعتبارا من عام 2018، تم منح الجائزة إلى 180 شخصًا، من بينهم خمس نساء: ماري كوري (1911إيرين جوليو-كوري (1935دوروثي هودجكن (1964عادا يونات (2009وفرانسيس أرنولد (2018). ولم تمنح جائزة نوبل في الكيمياء ثمان سنوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 أبريل - السبت

مصطفى محمود في التلفزيون المصري
مصطفى محمود في التلفزيون المصري

ألف مصطفى محمود (27 ديسمبر 1921 - 31 أكتوبر 2009) حوالي 89 كتابًا، ما بين العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى القصص القصيرة والروايات والمسرحيات والتأليف في أدب الرحلات. في بدايته كان يكتب المقالات في الصحف المصرية، حيث قام بنشر أولى قصصه "القطة الصغيرة" في مجلة الرسالة سنة 1947م، وكتب مقالاته في مجلة روز اليوسف عندما كان طالبًا، ثم عمل محررًا في جريدة "النداء"، وفي 1948 قام كامل الشناوي بنشر أولى أعماله في مجلة آخر ساعة، وانضم إلى مجلة التحرير في 1952، استقال من مهنة الطب في 1960، ظل يكتب عموده في روز اليوسف "اعترافات عشاق"، والذي جُمع في كتاب سنة 1969، وفي ذات الوقت كان يكتب في مجلة صباح الخير عمود "اعترفوا لي". مرت كتابات مصطفى محمود بمرحلتين، الفترة الأولى بين 1950 و1970، ويغلب عليها الطابع الأدبي والفلسفي، ثم المرحلة الثانية بعد 1970 حيث اتجه إلى الكتابة في الفكر الإسلامي، ومواضيع الإسلام السياسي وانتقاد الماركسية والشيوعية والاشتراكية، وكذلك انتقاد التوراة والبهائية، والكتابة عن رحلته للبحث في الأديان التي صاغها في كتبه: حوار مع صديقي الملحد ورحلتي من الشك إلى الإيمان ولغز الحياة ولغز الموت. حصلت كتبه على عدة جوائز، فحصل على جائزة الدولة التشجيعية سنة 1970 في الأدب عن رواية رجل تحت الصفر، وعلى جائزة الدولة التشجيعية سنة 1975 في أدب الرحلات عن كتاب مغامرة في الصحراء، كما حصل على جائزة الدولة التقديرية في الأدب سنة 1995. تعرضت بعض كتبه لانتقادات، في بداية مسيرته لاقى كتابه الله والإنسان سنة 1956 هجومًا واسعًا وتمت مصادرته وتقديمه بعدها للمحاكمة، وقد اكتفت لجنة المحاكمة وقتها بمصادرة الكتاب، ثم رُفع الحظر عن الكتاب في عهد محمد أنور السادات، ثم تراجع مصطفى محمود عن بعض الأفكار التي طرحها في الكتاب واستبدله بحوار مع صديقي الملحد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 أبريل - الأحد

يساعد معهد نوبل النرويجي لجنة نوبل النرويجية في اختيار المستفيدين من جائزة نوبل للسلام وفي تنظيم الجائزة السنوية في أوسلو
يساعد معهد نوبل النرويجي لجنة نوبل النرويجية في اختيار المستفيدين من جائزة نوبل للسلام وفي تنظيم الجائزة السنوية في أوسلو

جائزة نوبل للسلام هي إحدى جوائز نوبل الخمسة التي أوصى بها ألفرد نوبل. لا تعرف إلى هذا اليوم أسباب اختياره للسلام كأحد مواضيع جوائزه. فمثلا يمكن تفسير جائزة نوبل في الكيمياء أو الفيزياء لكونه مهندس كيميائي. يقترح البعض بأن نوبل أراد أن يعوض تنامي القوة المدمرة فنوبل هو مخترع الديناميت ولكن الديناميت لم يستعمل قبل وفاته. تمنح جائزة نوبل سنويًا في العاصمة النرويجية أوسلو في العاشر من ديسمبر من قبل اللجنة النرويجية لجائزة نوبل. منحت لأول مرة سنة 1901. يتم اختيار المترشحين للجائزة من قبل هيئة يعينها البرلمان النرويجي وذلك حسب وصية نوبل. حيث يتم منحها للذين "قاموا بأكبر قدر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم، من أجل إلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة ومن أجل الحفاظ على السلام وتعزيزه".

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 أبريل - الاثنين

إبراهيموفيتش يلعب مع السويد في 2012
إبراهيموفيتش يلعب مع السويد في 2012

زلاتان إبراهيموفيتش هو لاعب كرة قدم سويدي مُحترف مثَّل منتخب السويد على المُستوى الدولي، بين عامي 2001 حتى 2016. وكان مؤهلًا لتمثيل منتخبي البوسنة والهرسك أو كرواتيا، لكنه فضَّل المُنتخب السويدي. ظهر لأول مرة مع السويد ضد جزر الفارو في 31 يناير 2001 وانتهت المُباراة بالتعادل السلبي. وسجل أول هدف دولي له في نفس العام ضد أذربيجان. تقاعد لفترةٍ وجيزةٍ في أكتوبر 2009 عندما فشل منتخبه الوطني في التأهل لكأس العالم 2010، لكنَّهُ عاد إلى مُنتخبه قائدًا مُشتركًا في أغسطس 2010. خلال مسيرته الدَّوليَّة، سجَّل 62 هدفًا في 116 مباراةٍ دوليةٍ، مما جعلهُ أفضل هدَّافٍ في تاريخ السويد، متفوقًا بذلك على سجل سفين ريدل بهدفين، بعد أن سجَّل أمام إستونيا على أرضيّة ملعب فريندز أرينا في مباراةٍ وديةٍ في سبتمبر 2014. في 21 يونيو 2016، أعلن إبراهيموفيتش اعتزاله كرة القدم الدولية بعد بطولة أمم أوروبا 2016، ولعب مباراته الأخيرة مع السويد ضد بلجيكا في اليوم التالي. حقَّق إبراهيموفيتش أول ثُلاثية له في 4 سبتمبر 2004، عندما سجَّل أربعة أهدافٍ ضد مالطا، المُنتخب الذي سجَّل فيه أكبر عددٍ من الأهداف بستة أهدافٍ، وقد سجَّل أربع ثُلاثيات دولية، بالإضافة إلى رُباعية ضد مالطا. سجَّل ثلاثة أهدافٍ ضد فنلندا في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2012، وأربعة أهدافٍ ضد إنجلترا في مُباراة ودية في عام 2012، وثلاثة أهدافٍ في مباراة ودية ضد النرويج في عام 2013.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 أبريل - الثلاثاء

ماكارثي هدَّاف جنوب أفريقيا التاريخي برصيد 31 هدفًا
ماكارثي هدَّاف جنوب أفريقيا التاريخي برصيد 31 هدفًا

بيني ماكارثي هو لاعب كرة قدم سابق، لَعِبَ لجنوب أفريقيا من عام 1997 حتَّى 2012. سجَّل 31 هدفًا في 79 مُباراةً. لعب مهاجمًا خلال مسيرته الدَّوليَّة، ويُعتبرُ أفضل هدَّاف في تاريخ منتخبه الوطني، بعد أن حطَّم الرَّقم القياسي السَّابق لشون بارتلت الذي سجَّل 29 هدفًا دوليًا في الفوز 3-1 على باراغواي في مارس 2008. نظرًا لِكون ماكارثي مثَّل جنوب أفريقيا في المُستوى الأقل من 23 عامًا سابقًا، فقد ظهر لأوَّل مرَّة في 4 يونيو 1997 ضد هُولندا. سجَّل أول هدفٍ في 16 فبراير 1998، وأكمل المُباراة بأربعة أهدافٍ لصالحه في 13 دقيقة ضد ناميبيا في كأس الأمم الأفريقية 1998. وأضاف هدفًا آخر ضد المغرب وأحرز هدفين آخرين أمام جمهُورية الكونغو الديمُقراطية ليقود منتخبه إلى نهائي البُطولة. حَصَلَ ماكارثي على جائزة أفضل لاعب في البُطولة، وعلى لقب الهدَّاف برصيد سبعة أهدافٍ على الرغم من هزيمة مُنتخبه أمام مصر. وسجَّل أوَّل هدفٍ لمُنتخبه في نهائيات كأس العالم 1998، بعدما أحرز هدفًا في التَّعادل 1-1 أمام الدنمارك، وحَصل المُنتخب على أوَّل نُقطة في التَّاريخ. إضافةً إلى ثلاثة أهدافٍ في مُبارياتٍ وديةٍ ضد آيسلندا ومصر، أنهى ماكارثي العام برصيد 11 هدفًا. تقاعد ماكارثي مؤقتًا من كرة القدم الدولية عام 1999 في أعقاب النزاعات بين الأندية والبلاد وغاب عن كأس الأمم الأفريقية 2000 نتيجةً لذلك.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 أبريل - الأربعاء

شعار جائزة شو
شعار جائزة شو

جَائِزَة شُو هِيَ جَائِزَة سَنَويَة تَأسَسَتْ فِي عَام 2002 فِي هونغ كونغ وتقَدَّمَهَا مُؤَسَسَةُ شُو منذ عَام 2004 مَصحُوبة بِجَائزةٍ مَاليَّة بِقِيمَة 1.2 مَليون دولار أمريكي، تكريمًا "للأَفرَاد الَّذين يَنْشَطُونَ حَاليًا فِي مَجَالاتِهِم الخْاصَّة والَّذين حَقَقُوا مُؤَخَرًا تَقَدُّمًا بَارِزًا ومُمَيّزًا، والَّذينَ قَدَّمُوا مُسَاهَمَاتٍ بَارِزَة فِي الأبْحَاث أو التَّطبِيقَاتِ الأَكَادِيمِيَّةِ والبَحثِ العِلميّ، أو الَّذينَ حَقَقُوا التَّميُّز فِي المَجَالاتِ الأُخرِى. وتُخصص الجَائِزَةُ لِتَعزِيزِ التَّقدُّم المُجتَمَعيّ، وتَعزِيزِ نَوعِيَّةِ الحَياةِ، وإِثرَاءِ الحَضَارَةِ الرُّوحِيَّةِ للبَشَرِيَّةِ ". تُعرَف الْجَائِزَةُ عَلَى نِطَاقٍ وَاسِعٍ باسم "جائزة نوبل الآسيوية" أو "نُوبِل الشَّرق" أسوة بجائزة نوبل العريقة. وسُمِيَّتْ بِهذا الاسم تكريمًا لإِنجازَات رَائِد الأعمَال الصِّينيّ سِير رَان رُون شُو (邵逸夫)، الَّذي كَانَ مُؤَسِساً لقطب صِنَاعَةِ الترفيه فِي هُونغ كُونغ. تُقدَّمُ الْجَائِزَةُ لإنجَازَاتٍ حَدِيثَةٍ فِي عِلمِ الفَلَك وعُلُومِ الحَياةِ وَالطّب والعُلُوم الرِّيَاضِيَّة. وكَمَا أنَّها لا تُمنَح بَعدَ الوَفَاةِ. تُقَدَّمُ التَّرشِيحَات مِنْ قِبَل الأَفرَادِ المَدعوّين بِدءًا مِنْ كُلِّ عَام فِي شَهرِ سِبتِمبَر. وَمِن ثُمَّ يَتِم الإعلَانِ عَنِ الفَائِزين بِالجَائِزَةِ فِي الصَّيف، فيَحصُلُونَ عَلَى الجَائِزَةِ فِي الاحتِفَالِ فِي أَوائِلِ الخَرِيفِ. يَحصُلُ الفِائِزُونَ عَلى مِيدالِيَّةٍ وَشَهَادَةٍ. تَحمِلُ في الجُزءَ الأَمَامِيّ مِن المِيدالِيَّة صُورَةً لـشُو بِالإِضَافَةِ إِلَى الاسم بالإِنجلِيزِيَّةِ والاسمِ الصِّينيّ التَّقلِيديّ للجَائِزَةِ. كما يَحمِلُ الظَّهرُ الْعَام، والفِئَةِ، واسم الفَائِز، والاقتبَاس الصِّينيّ للفَيلَسُوف زُونزِي

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 أبريل - الخميس

صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية
صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية

تَسرُد القائمة التسلسل الزمني للأحداث المُتعلقة باكتشاف أنَّ مرض القرحة الهضمية وبعض السرطانات تُسببها بكتيريا الملوية البوابية. في عام 2005، حَصل باري مارشال وروبن وارن على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء لاكتشافهما أنَّ مرض القرحة الهضمية يَحدُث أساسًا بسبب الملوية البوابية، وهي بكتيريا مُحبة للبيئات الحِمضية مثل المعدة. نتيجةً لذلك، أصبح مَرض القرحة الهضمية المُرتبط بالملوية البوابية يُعالج بالمضادات الحيوية المُستخدمة للقضاء على العدوى. قبل 30 عامًا من هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أنَّ مرض القرحة الهضمية يحدُثُ بسبب حمضٍ زائدٍ في المعدة، لذلك كانت علاجات التَحكم في الحمض هيَ الطريقة الأساسية لعلاج مرض القرحة الهضمية، وكانت هذه الطريقة ناجحة جزئيًا، ومن بين تأثيرتها الأخرى، كان معروفًا أنَّ كبت الحمض يُغير بيئة المعدة ليجعلها أقلَ قابليةً لعدوى الملوية البوابية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 أبريل - الجمعة

تصوير الدماغ المحقون بالغاز
تصوير الدماغ المحقون بالغاز

يمتدُ تاريخُ أبحاثِ التصلب الحَدَبِي إلى أقلِ من 200 عام. التصلب الحَدَبي (بالإنجليزية: Tuberous Sclerosis)‏ ويُدعى اختصارًا TSC، هوَ اضطرابٌ جينيٌ نادرٌ مٌتعددُ الأجهزة، ويُمكنُ أن يؤدي إلى نمو أورامٍ حميدة في الدماغ أو في الأعضاءِ الحيوية الأخرى مثل الكلية، والقلب، والعين، والرئة، والجلد. يَترافقُ التصلب الحَدَبي مع مجموعةٍ من الأعراض والتي تتضمن نوباتٍ صرعية، وتأخرٍ نمائي، واضطراباتٍ سلوكية، وتشوهاتٍ جلدية، بالإضافة إلى أمراضٍ في الرئة والكلية. يحدثُ التصلب الحَدبي بسبب طفراتٍ في واحدٍ من الجينين، TSC1 وTSC2، واللذان على الترتيب يُشفران بروتيني همراتن وتوبرين، حيثُ تعمل هذه البروتينات كابتاتٍ للنمو الورمي ومنظماتٍ لتمايُزِ وتكاثرُ الخلايا. سابقًا كان التَصلب الحَدَبي يُعتبر مرضًا نادرًا لافتًا للنظر، ولكنهُ الآن أصبح محورًا مُهمًا للبحثِ حول تكونِ الأورام وكبتها. عادةً ما يُقسم تاريخُ البُحوث المتعلقة بالتصلب الحَدبَي إلى أربعِ فترات. في أواخرٍ القرن التاسع عشر، وصفَ أطباءٌ بارزون يعلمون في المستشفياتِ التعليمية الأوروبية أولًا المظاهر الطبية القشرية والجلدية، وقد كرمَ هؤلاء الباحثون الأوائل بتسمياتٍ للتصلب الحَدبي مرُتبطةٍ بأسمائهم مثل "مرض برنفيل" و"ورم برينغل الغدي الزهمي".

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 أبريل - السبت

رينه سولي برودوم أول من حاز على جائزة نوبل في الأدب.
رينه سولي برودوم أول من حاز على جائزة نوبل في الأدب.

تمنح جائزة نوبل في الأدب سنوياً من قبل الأكاديمية السويدية للمؤلفين للمساهمات البارزة في مجال الأدب. وهي واحدة من جوائز نوبل الخمسة التي تم إنشاؤها بواسطة إرادة ألفريد نوبل لعام 1895، والتي تُمنح لمساهمات بارزة في الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والطب أو علم وظائف الأعضاء. وفقا لما تمليه إرادة نوبل، يتم إدارة الجائزة من قبل مؤسسة نوبل ومنحها لجنة تتكون من خمسة أعضاء تنتخبهم الأكاديمية السويدية. منحت جائزة نوبل الأولى في الأدب في عام 1901 إلى رينه سولي برودوم. ويحصل كل مستلم على ميدالية، ودبلوم، وجائزة نقدية، تختلف على مدار السنين. في عام 1901، تلقى رينه سولي برودوم 150،782 كرونة سويدية، وهو ما يعادل 8،823،637.78 كرونا سويدية في يناير 2018. تم تقديم الجائزة في ستوكهولم في حفل سنوي في 10 ديسمبر، في ذكرى وفاة نوبل.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 أبريل - الأحد

جائزة أبيل هي جائزة دولية تمنحها سنويًّا الجمعية الرياضياتية النرويجية لواحد أو اثنين من علماء الرياضيات وقد استمدت اسمها من اسم العالم النرويجي نيلز هنريك أبيل. تُوصف هذه الجائزة بأنها جائزة نوبل للرياضيات لأن نوبل لا تُعطيها للمساهمات العلمية في مجال الرياضيات، منافسًة بذلك ميدالية فيلدز. تبلغ قيمة الجائزة 6 مليون كرونة نروجية (1 مليون دولار). وتعد من أكبر الجوائز التي تمنح في حقل الرياضيات بقميتها المالية التي تصل إلى 800 ألف دولار، وفي عام 2008 وصلت قيمة الجائزة لأكثر من مليون دولار. يعود تاريخ جائزة أبيل إلى عام 1899، عندما اقترح عالم الرياضيات النرويجي سوفوس لي تأسيسها عندما علم أن خطط ألفريد نوبل للجوائز السنوية لن تتضمن جائزة في الرياضيات. في عام 1902، أعلن الملك أوسكار الثاني ملك السويد والنرويج عن استعداده لتمويل جائزة الرياضيات لتكملة جوائز نوبل، ولكن لم يتم إنشاء الجائزة بسبب تفكك الاتحاد بين النرويج والسويد في عام 1905. استغرق الأمر ما يقرب من قرن من الزمن قبل أن يتم إنشاء الجائزة أخيرًا من قبل حكومة النرويج في عام 2001، وكان الغرض منها على وجه التحديد هو "منح علماء الرياضيات ما يعادل جائزة نوبل". يتم اختيار الفائزين من قبل لجنة أبيل، والتي يتم تعيين أعضائها من قبل الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب. يقام حفل توزيع الجوائز في جامعة أوسلو، حيث منحت جائزة نوبل للسلام بين عامي 1947 و1989. كما أنشأ مجلس جائزة أبيل ندوة أبيل، التي تديرها الجمعية الرياضياتية النرويجية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 أبريل - الاثنين

ديمبسي يلعب مع الولايات المُتحدة في الكأس الذهبي للكونكاكاف 2011 في هيوستن، تكساس
ديمبسي يلعب مع الولايات المُتحدة في الكأس الذهبي للكونكاكاف 2011 في هيوستن، تكساس

هذه قائمة أهداف كلينت ديمبسي الدولية، وهو لاعب كرة قدم مُحترف مُتقاعد مثّل منتخب الولايات المتحدة لكرة القدم في المنافسات الدولية من 2004 إلى 2017، ظَهَرَ ديمبسي 141 مرة للمُنتخب الوطني وسجل 57 هدفًا. ويُعَدُّ أفضل هدّاف في تاريخ مُنتخبه مُناصفةً مع لاندون دونوفان، كما احتل المركز الثالث في جميع أنحاء العالم بين هدافي كرة القدم الذكور الدوليين النشطين في عام 2017، خلف كريستيانو رونالدو (79) من البرتغال وليونيل ميسي (61) من الأرجنتين. ظهر ديمبسي لأول مرة مع منتخب بلاده في 17 نوفمبر 2004، ضد جامايكا في تصفيات كأس العالم 2006. وسجل أول هدفٍ للمُنتخب الوطني في 28 مايو 2005، في مُباراة ودية ضد إنجلترا. جاء هدفهُ التنافسي الأول للمُنتخب الوطني ضد كوبا في كأس كونكاكاف الذهبية 2005. اختُيِّر ديمبسي في قائمة الولايات المتحدة المُشاركة في كأس العالم 2006 وسجل الهدف الأمريكي الوحيد في البطولة بأكملها، في خسارة منتخبه 1-2 أمام غانا في المُباراة الأخيرة من مرحلة المجموعات. وسجل ثلاثة أهداف في كأس القارات 2009، هدف لكلٍ من مصر وإسبانيا والبرازيل، مما ساعد في قيادة الولايات المُتحدة إلى المركز الثاني في المُنافسة. جاء هدف ديمبسي الوحيد خلال نهائيات كأس العالم 2010 في تعادُل منتخبه 1-1 ضد إنجلترا، مما جعلهُ ثاني أمريكي يُسجل في نسختين عالميتين. في المُباراة الافتتاحية لكأس العالم 2014 ضد غانا، سجل ديمبسي هدفًا بعد 30 ثانية من انطلاقة المُباراة، وهو خامس أسرع هدف في تاريخ كأس العالم؛ كما أصبح أول أمريكي يسجل في ثلاث كؤوس عالمية مُتتالية. لقد فاز بأفضل هداف في كأس الكونكاكاف الذهبية 2015، حيث سجل سبعة أهداف للولايات المُتحدة خلال فوزه في البطولة وسجل رقمًا قياسيًا لمُعظم الأهداف التي سجلها أمريكي في الكأس الذهبية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 أبريل - الثلاثاء

حلقات مسلسل بليتش مقتبسة من مانغا تحمل نفس الاسم للمؤلف تايت كوبو وأخرجها نوريوكي أبيه وأنتجها تلفاز طوكيو و‌دنتسو و‌إستديو بيرو. تحكي قصة المسلسل عن مغامرات مراهق يدعى إيتشيغو كوروساكي يستطيع رؤية الأرواح حيث يصبح شينيغامي بعد استلام واجبات الشينيغامي روكيا كوتشيكي. بدأ عرض الحلقات على تلفاز طوكيو في اليابان في 5 أكتوبر 2004. لم تُدبلج الحلقات إلى اللغة العربية ولكن عُرض جزء منها على قناة سبيس باور مترجمة إلى العربية. في الترجمة العربية لم تُتَرجم بعض المصطلحات وأبقت عليها باليابانية كما هي مثل الشينيغامي (تعني إله الموت) والزانباكتو (يعني قاتل الأرواح) والرياتسو (الطاقة الروحية) ...إلخ لأسباب عقائدية (كما هو الحال في معظم أعمال مركز الزهرة). كما أن المسلسل غير متاح على موقع كرانشي رول لمنطقة الشرق الأوسط. ابتداءً من الموسم الثالث عشر، بدأ المسلسل يُعرض بجودة 720 بنسبة أبعاد 16:9. اِستُخدِمت 45 شارة موسيقية في الحلقات حيث كان 15 منها شارة للبداية و30 شارة للنهاية. أصدر استديو بيرو بعض الأقراص المدمجة تحتوي الشارات وبعض الموسيقى الأخرى.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 أبريل - الأربعاء

الشيخ أحمد الطيب
الشيخ أحمد الطيب

شيخ الأزهر هو شيخ أكبر مؤسسة دينية في مصر، والمسئول عن الجامع الأزهر وجامعة الأزهر، يتولى رئاسة علمائه، ويشرف على شئونه الإدارية، ويحافظ على الأمن والنظام بالأزهر، وهو من المرجعيات المؤثرة في العالم الإسلامي، بدأ المنصب رسميًا عام 1090 هـ/1679 م، وتعاقب عليه حتى الآن اثنان وأربعون عالمًا، كان أولهم الشيخ محمد بن عبد الله الخراشي، وكان تنصيب شيخ الأزهر يتم باتفاق شيوخ الجامع الأزهر وعلمائه ثم يقومون بإخطار ديوان أفندي سكرتير عام ديوان القاهرة، ليقوم بإبلاغ الوالى العثماني باسم الشيخ الجديد الذي وقع عليه الإختيار. وفي عهد محمد على باشا بدأ تدخل الوالي في تعيين شيخ الأزهر. وفي سنة 1239 هـ / 1911 م في عهد المشيخة الثانية للشيخ سليم البشري، أنشئت هيئة كبار علماء الأزهر بموجب القانون رقم 10 لسنة 1911، وتكونت من كبار علماء المذاهب الأربعة، ونص قانون الأزهر وقتها على أن يكون اختيار شيخ الجامع الأزهر من بين جماعة كبار العلماء. ثم يرسل اسمه إلى القصر الملكي فيوافق عليه ويصدر بالموافقة أمر ملكي دون تدخل من القصر في اختياره. في عهد الرئيس جمال عبد الناصر صدر القانون رقم 103 لسنة 1961، المعروف بقانون تطوير الأزهر، وحُلت بموجبه هيئة كبار العلماء ليحل محلها مجمع البحوث الإسلامية قائمًا بواجباتها. ويتكون المجمع من 50 عضوًا، ويختار شيخ الأزهر بشكل عام من بين أعضاء المجمع ويكون رئيس الجمهورية وحده هو صاحب القرار، على أن يُعين ولا يُقال. وفي 17 يوليو 2012 أُعيدَت هيئة كبار العلماء مرة أخرى، وأُعطيت عدة اختصاصات من ضمنها انتخاب شيخ الأزهر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 أبريل - الخميس

ميشل إنس أول رؤساء النادي الأهلي
ميشل إنس أول رؤساء النادي الأهلي

تأسس النادي الأهلي المصري بتاريخ 24 أبريل 1907 عبر جهود الرعيل الأول من مؤسسي النادي وهم: عمر لطفي بك، وعمر سلطان بك، وإدريس راغب بك، وأمين سامي باشا، وعزيز عزت باشا، وإسماعيل سري باشا، ومحمد محمود باشا، وحسين رشدي باشا، ومصطفى كامل، وعبد الخالق ثروت، والإنجليزي ميشيل إنس. وكان إنشاء النادي مجرد فكرة جاء بها عمر لطفي بك رئيس نادي طلبة المدارس العليا آنذاك، وهو عبارة عن نادِ وطني تم تأسيسه عام 1905 بغرض توحيد المثقفين من شباب مصر المقاوم للاحتلال البريطاني، ومن ثم اقترح الحقوقي عمر لطفي فكرة إنشاء نادِ رياضي موازي على مجموعة من كبار الشخصيات في مصر على رأسهم مصطفى كامل، وعبد الخالق ثروت. وتحمس الجميع للفكرة وتم الاتفاق علي تأسيس النادي الأهلي والاجتماع لمناقشة أولي خطوات الإنشاء. وعقد أول اجتماع في الثامن من أبريل عام 1907، وكان في مقدمة الحضور صاحب الفكرة الحقوقي عمر لطفي بك، وإدريس راغب بك، وعبد الخالق ثروت، وإسماعيل سري باشا، والإنجليزي ميشيل إنس الذي كان يعمل مستشارًا لوزارة المالية المصرية آنذاك، وألف المجتمعون فيما بينهم نقابة أخذت علي عاتقها جمع المال اللازم لتأسيس النادي في نقطة صحية بعيدًا عن نطاق العاصمة المزدحم شرق النيل آنذاك، واستقر الرأي علي موقع في الجزء الجنوبي من جزيرة الزمالك وكان هذا الجزء يعرف بالجزيرة الوسطي واتفق المجتمعون علي تأسيس شركة رأسمالها خمسة آلاف جنيه علي شكل ألف سهم علي أن تكون قيمة السهم الواحد خمسة جنيهات، واتفقوا كذلك علي اختيار ميشيل إنس ليكون رئيس اللجنة الإدارية العليا (مجلس الإدارة) وأول رئيس للنادي الأهلي وذلك بسبب نفوذه لدى سلطات الاحتلال البريطاني المتحكم في زمام الأمور في ذلك الوقت، وبالفعل ساهم إنس في تسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي عن طريق الحكومة.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 00:18 بتوقيت جرينتش.