ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/سبتمبر 2021

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 12:23 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 سبتمبر - الأربعاء

دوري أبطال أفريقيا (بالإنجليزية: CAF Champions League)‏ (بالفرنسية: Ligue des champions de la CAF)‏ أو كما تُعرف رسميًّا باسم دوري أبطال أفريقيا توتال لأسباب الرعاية، هي بطولة كرة قدم أفريقية سنوية ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. أُقيمت أول بطولة عام 1964، وفاز بها أوريكس دوالا الكاميروني. يشارك في البطولة الأندية صاحبة لقب الدوري في الدوريات الأفريقية، بالإضافة إلى وصيف الدوري في أفضل 12 اتحاد. كانت تُعرف البطولة سابقًا باسم كأس أفريقيا للأندية البطلة (بالإنجليزية: African Cup of Champions Clubs)‏، وتغير نظام البطولة واسمها منذ عام 1997. يحصل الفائز بالبطولة على حق المشاركة في كأس العالم للأندية، ويواجه بطل كأس الكونفيدرالية الأفريقية في كأس السوبر الأفريقي. لُعبت البطولة لأول مرة عام 1964، وكان النهائي من مباراة واحدة، وبعد تلك النسخة لُعبت جميع النهائيات من مبارتين حتى نهائي نسخة 2018–19، ومنذ نسخة 2019–20، أُقيمت المباراة النهائية من مباراة واحدة. لم يلتقِ فريقان من البلد نفسه في المباراة النهائية في نسخ البطولة كلها إلا مرة واحدة فقط، وكانت بين فريقين من مصر هما الأهلي والزمالك في نسخة 2019–20. فاز باللقب 26 فريقًا من 12 دولة، وتُعتبر الأندية المصرية هي الأندية الأكثر تتويجًا بالبطولة برصيد 16 لقبًا، ويُعدُّ النادي الأهلي المصري هو النادي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بالبطولة فقد حصل عليها 10 مرات، وهو أيضًا حامل لقب آخر نسخة بعدما فاز في المباراة النهائية على نادي كايزر تشيفز الجنوب الأفريقي بنتيجة 3–0.

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 سبتمبر - الخميس

نص الشعار الحالي لدوري أوروبا
نص الشعار الحالي لدوري أوروبا

قائمة نهائيات كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا: ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. خلال تاريخ البطولة، حدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد، حدث ذلك في 9 مرات موزعة كالتالي إيطاليا (1990 و 1991 و 1995 و 1998)، إسبانيا (2007 و 2012) وإنجلترا (1972)، وألمانيا (1980) والبرتغال (2011). فاز باللقب 27 نادياً مختلفاً من 11 دولة، 12 نادي فقط استطاع الفوز باللقب أكثر من مرة. ويُعد نادي إشبيلية الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 4 بطولات. وتعتبر الأندية الإيطالية والأندية الإسبانية هي الأكثر تتويجاً بـ 9 بطولات، ثم الأندية الإنجليزية برصيد 7 بطولات. اعتبارا من العام 2009 تغير اسم البطولة ليصبح الدوري الأوروبي وتغيرت كذلك نظام وقواعد البطولة، ويعتبر نادي إشبيلية حامل لقب البطولة الأخيرة موسم 2014-15 بعدما فاز على نادي دنيبرو دنيبروبتروفسك الأوكراني بنتيجة 3–2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 سبتمبر - الجمعة

منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016
منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016

قائمة نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم هي قائمة المباريات النِهائية في بطور أمم أوروبا لكرة القدم، حَيث تحدد المباريات النهائية بطل قارة أوروبا، وَتُقام البطولة منذ إنشائها تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تقام البطولة مرة كل أربع سنوات، مند بدايتها في عام 1960، و تحديداً بعد سنتين من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم، وفي بطولة أمم أوروبا 1968، تم تغيير اسم البطولة من كأس أمم أوروبا ليصبح بطولة أمم أوروبا، وَيُعد منتخب البرتغال البطل الحالي للبطولة بعد فوزه على منتخب فرنسا بهدف وحيد في نهائي بطولة أمم أوروبا 2016 التي أقيمت بباريس. أما البطولة القادمة ستقام بعدد من المدن الأوروبية احتفالا بالذكرى الستين لانطلاق البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 سبتمبر - السبت

قائمة نهائيات دوري أبطال أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Champions League)‏، والتي يشار إليها عادةً بدوري الأبطال فقط (بالإنجليزية: Champions League)‏، هي بطولة كرة قدم أوروبية سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 لأفضل أندية كرة القدم في أوروبا. و يشارك فيها أبطال الدوريات الأوروبية و هي بطولة مفتوحة لكل أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم باستثناء ليختنشتاين التي ليس لديها دوري. يعتبرها الكثيرون أهم بطولة في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم، إذ تعتبر المباراة النهائية للبطولة أكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدةً في جميع أنحاء العالم، فهي تجذب أكثر من 100 مليون مشاهد تلفزيوني. يعود الفضل في ولادة مسابقة دوري أبطال أوروبا، إلى صحافيين فرنسيين كانوا يعملون في صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية، وعلى رأسهم غابريال هانو الذي اقترح إنشاء كأس أوروبا للأندية في عام 1954 ثم كتب زميله جاك دو ريزويك مقالاً يقترح فيه مشروع كأس أوروبا للأندية، ولاقى هذا الاقتراح ردود فعل إيجابية في القارة العجوز، وتبع ذلك قيام جاك فيران من ليكيب أيضاً كتابة مسودة لنظام البطولة في 25 كانون الثاني/يناير من العام 1955.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 سبتمبر - الأحد

كأس إنترتوتو (بالإنجليزية: UEFA Intertoto Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم صيفية لأندية كرة القدم الأوروبية التي لم تأهل للبطولات الكبرى المختلفة التي تقام سنوياً تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؛ مثل دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي سابقاً. وقد أنشئت المسابقة في موسم 196162 كبطولة ودية تضم عدة أندية كرة قدم أوروبية، قبل أن يقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بإضافتها لقائمة البطولات المعترفة بها في عام 1995. وفي عام 2008 قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بدمج بطولة كأس إنترتوتومع بطولة كأس الاتحاد الاوروبي، وبهذا أصبحت كل من بطولة كأس الاتحاد الاوروبي وكأس إنترتوتووكأس الكؤوس الأوروبية مدموجة في بطولة واحدة أطلق عليها دوري أوروبا. شهدت النسخة الأولى من كأس إنترتوتو بطلين اثنين، تأهل كلاهما لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1995–96، حيث فاز كل من نادي ستراسبورغ ونادي بوردو الفرنسيين باللقب. في الموسم الثاني من المسابقة غير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عدد المقاعد المؤهلة لكأس الاتحاد الاوروبي ليصبح عددها 3 مقاعد، وتأهل خلالها كل من نادي كارلسروه الألماني ونادي غانغون الفرنسي بالإضافة إلى نادي سيلكيبورج الدنماركي لمنافسات 1996–97. واستمر الحال على هذا النسق لغاية عام 2005 عندما قرر كأس الاتحاد الاوروبي تغيير نظام البطولة مرة أخرى ليصبح فريق واحد فقط يتوج في اللقب ويتأهل برفقة 10 فرق أخرى، ليصبح عدد الفرق المتأهلة لمنافسات كأس الاتحاد الاوروبي 11 فريقاً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 سبتمبر - الاثنين

كأس السوبر الليبي أو كأس الممتازة هي بطولة تُجرى بين بطل الدوري الليبي الممتاز وبطل كأس ليبيا، وفي حال كان بطل الدوري هو بطل الكأس نفسه، فيلعب حينها وصيف الكأس المباراة، يحصل الفائز في تلك المباراة على كأس السوبر، وهي البطولة الليبية الثالثة في ترتيب الأهمية بعد الدوري الليبي الممتاز وكأس ليبيا. ويُشرف الاتحاد الليبي لكرة القدم على هذه البطولة. اُستحدثت البطولة في عام 1997م، والتي حققها التحدي بعد فوزه علي النصر بنتيجة 1–0 بمجموع المبارتين. كانت البطولة في بدايتها في عام 1997م تقام من مبارتين بنظام الذهاب والإياب، لكن الأمر تغير في عام 1998م عندما قرر الاتحاد الليبي اعتماد مباراة واحدة، وأول وآخر فريق فاز بلقب البطولة من مبارتين هو التحدي في عام 1997م، بينما أول فريق فاز بلقب البطولة من مباراة واحدة هو المحلة عام 1998م. فازت 6 أندية فقط بالبطولة، ويحمل الاتحاد الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، فيما فاز الأهلي طرابلس بلقب البطولة مرتين، وفاز كُلٌ من النصر والمحلة والتحدي والمدينة باللقب مرة واحدة. فيما كان النصر هو أكثر فريق حلَّ بالمركز الثاني، فقد حلَّ به 3 مرات، وحلَّ كُلٌ من الأهلي طرابلس والهلال والأخضر بالمركز الثاني مرتين، وحلَّ كُلٌ من الاتحاد والمحلة والشط والسويحلي والأولمبي وخليج سرت والترسانة بالمركز الثاني مرة واحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 سبتمبر - الثلاثاء

شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم
شكل حاسوبي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هي قائمة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، ويعتبر كأس الأمم الأفريقية بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية. وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وبطولة أمم أوروبا لشدة منافساتها حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية. أنشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون وغانا ولكل أربع بطولات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 سبتمبر - الأربعاء

قائمة نهائيات كأس الإنتركونتيننتال (بالإنجليزية: Intercontinental Cup)‏ أو كأس تويوتا (بالإنجليزية: Toyota Cup)‏ وهي منافسة أوروبية-أمريكية جنوبية لأندية كرة القدم كان ينظمها كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم وهي تعتبر بمثابة نواة كأس العالم للأندية. وتجمع الفائز من بطولة دوري أبطال أوروبا والفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس. تمتلك أندية إيه سي ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني ونادي بوكا جونيورز الأرجنتيني وناديي ناسيونال وبينارول الأوروغويانيين الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب كأس الإنتركونتيننتال برصيد 3 ألقاب لكل فريق. بينما يمتلك إيه سي ميلان الإيطالي ونادي انديبندينتي الأرجنتيني أكثر الفرق خسارة للبطولة بواقع 4 مرات. على العموم، استطاع 25 ناديًا مختلفًا من 11 دولةٍ مختلفةٍ الفوز بلقب البطولة خلال 43 نسخة أقيمت في الفترة ما بين عام 1960 لغاية عام 2004. فحصدت الأندية الأرجنتينية لقب البطولة 9 مرات، تليها الأندية الإيطالية بـ 7 بطولات، ثم الأندية البرازيلية والأوروغويانية بـ 6 بطولات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 سبتمبر - الخميس

الكأس الحالي والذي يسمى (بكأس الفيفا لبطولة كأس العالم)
الكأس الحالي والذي يسمى (بكأس الفيفا لبطولة كأس العالم)

قائمة الفائزين بكأس العالم لكرة القدم؛ وبطولة كأس العالم لكرة القدم هي أهم مسابقة كرة قدم دولية يقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الـفيفا). أقيمت البطولة لأول مرة عام 1930م و يتم عقد كأس العالم لكرة القدم حتى الآن كل أربع سنوات باستثناء بطولتي عام 1942 و1946م اللتين ألغيتا بسبب الحرب العالمية الثانية. ويعد المنتخب الألماني هو البطل الحالي للبطولة بعد فوزه في المباراة النهائية أمام المنتخب الأرجنتيني في نهائي كاس العالم 2014. تقام المباراة النهائية من مباراة علي شوطين، وفي حالة التعادل يتم اللجوء إلى وقت إضافي ثم الركلات الترجيحية. باستثناء بطولة 1950 حيث لم تلعب مباراة نهائية ، لأن البطولة وقتها كانت بنظام المجموعات مكونة من 4 منتخبات واستطاع منتخب الأوروغواي الفوز بالبطولة بعد جمع أكبر النقاط. أقيمت البطولة 20 مرة، شارك في النهائيات 76 دولة، وعدد الفرق التي فازت بالبطولة حتى الآن 8 فرق، ويعد المنتخب البرازيلي الأكثر تتويجاً بالكأس حيث فاز بها 5 مرات أعوام.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 سبتمبر - الجمعة

شعار نادي إيه سي ميلان
شعار نادي إيه سي ميلان

إحصائيات رابطة ميلان المحدودة لكرة القدم، المعروفة أكثر باسم إيه سي ميلان، أو مجرد الميلان، هو نادي كرة قدم إيطالي، تأسس بتاريخ 16 ديسمبر 1899 على يد الإنجليزي هيربرت كيلبن. يلعب الفريق حاليّاً في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم، حيث يحتل المرتبة الرابعة عشر على مستوى الفرق الأوروبية، وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، معتمدا على النتائج التي حققها في المسابقات الأوروبية في السنوات الخمس الأخيرة. حصد إيه سي ميلان بالمشاركة مع بوكا جونيور أكبر عدد من الألقاب القارية والعالمية (18 بطولة) مما جعله من أنجح الأندية في العالم حيث حصد 18 لقباً على مستوى القارة الأوروبية وعلى مستوى العالم، حيث حقق الميلان لقب دوري أبطال أوروبا 7 مرات ، وفاز بلقب كأس العالم للأندية، أو كما كان يُسمّى قديماً "كأس الإنتركونتيننتال"، 4 مرات متملكاً الرقم القياسي، وقد حصد الرقم القياسي أيضاً في الفوز بلقب كأس السوبر الأوروبي، حيث فاز به 5 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 سبتمبر - السبت

غلاف كتاب "الكيميائي المتشكك" تأليف روبرت بويل (1627-1691)
غلاف كتاب "الكيميائي المتشكك" تأليف روبرت بويل (1627-1691)

يسرد هذا التسلسل الزمني لتاريخ الكيمياء الأعمال والاكتشافات والأفكار والاختراعات والتجارب المهمة التي غيرت بشكل كبير فهم البشرية للعلم الحديث المعروف باسم الكيمياء، وهو الدراسة العلمية لتكوين المادة وتفاعلاتها. يمكن القول إنَّ تاريخ الكيمياء في شكلها الحديث بدأ مع العالم الإيرلندي روبرت بويل، بالرغم من أن جذور هذا العلم يمكن إرجاعها إلى تاريخٍ أقدم. جاءت الأفكار المبكرة التي دُمجت لاحقًا في علم الكيمياء الحديث من مصدرين رئيسيين، الأول: هو الاستنتاجي؛ حيث استخدم الفلاسفة الطبيعيون (مثل أرسطو وديموقريطوس) التفكيرَ الاستنتاجي في محاولة لشرح سلوك المواد من حولهم. أما الثاني: فهو التجريبي، وقد نشأ من الخيميائيين العرب (مثل جابر بن حيان وأبي بكر الرازي) الذين استخدموا تقنيات تجريبية في محاولة لإطالة عمر المواد أو تحويل المواد من شكلٍ لآخر مثل تحويل المعادن الخام إلى ذهب. في القرن السابع عشر، أدى تجميع أفكار هذين التخصصين (أي الاستنتاجي والتجريبي) إلى تطوير عملية التفكير المعروفة باسم المنهج العلمي، ومع إدخاله وُلد علم الكيمياء الحديث. يُعرف علم الكيمياء بأنهُ «العلم المركزي» وهو يرتبط بشدة بالعديد من المجالات العلمية والتقنية الأخرى وترتبط به العديد من العلوم أيضاً. تُعد العديد من الأحداث مهمة ومركزية بالنسبة لفهمنا الحديث للكيمياء، وهذه الأحداث أيضاً تعد اكتشافاتٍ رئيسيةً في مجالات العلوم الأخرى مثل الفيزياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والجيولوجيا وعلوم المواد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 سبتمبر - الأحد

تصوير الدماغ المحقون بالغاز
تصوير الدماغ المحقون بالغاز

يمتدُ تاريخُ أبحاثِ التصلب الحَدَبِي إلى أقلِ من 200 عام. التصلب الحَدَبي (بالإنجليزية: Tuberous Sclerosis)‏ ويُدعى اختصارًا TSC، هوَ اضطرابٌ جينيٌ نادرٌ مٌتعددُ الأجهزة، ويُمكنُ أن يؤدي إلى نمو أورامٍ حميدة في الدماغ أو في الأعضاءِ الحيوية الأخرى مثل الكلية، والقلب، والعين، والرئة، والجلد. يَترافقُ التصلب الحَدَبي مع مجموعةٍ من الأعراض والتي تتضمن نوباتٍ صرعية، وتأخرٍ نمائي، واضطراباتٍ سلوكية، وتشوهاتٍ جلدية، بالإضافة إلى أمراضٍ في الرئة والكلية. يحدثُ التصلب الحَدبي بسبب طفراتٍ في واحدٍ من الجينين، TSC1 وTSC2، واللذان على الترتيب يُشفران بروتيني همراتن وتوبرين، حيثُ تعمل هذه البروتينات كابتاتٍ للنمو الورمي ومنظماتٍ لتمايُزِ وتكاثرُ الخلايا. سابقًا كان التَصلب الحَدَبي يُعتبر مرضًا نادرًا لافتًا للنظر، ولكنهُ الآن أصبح محورًا مُهمًا للبحثِ حول تكونِ الأورام وكبتها. عادةً ما يُقسم تاريخُ البُحوث المتعلقة بالتصلب الحَدبَي إلى أربعِ فترات. في أواخرٍ القرن التاسع عشر، وصفَ أطباءٌ بارزون يعلمون في المستشفياتِ التعليمية الأوروبية أولًا المظاهر الطبية القشرية والجلدية، وقد كرمَ هؤلاء الباحثون الأوائل بتسمياتٍ للتصلب الحَدبي مرُتبطةٍ بأسمائهم مثل "مرض برنفيل" و"ورم برينغل الغدي الزهمي".

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 سبتمبر - الاثنين

الخزنة في البتراء
الخزنة في البتراء

قائمة مواقع التراث العالمي في الأردن هي قائمةٌ بمعالم ومواقع التراث العالمي التي تقع ضمن حدود المملكة الأردنيّة الهاشميّة، والتي لها قيمة عالميّة متميّزة وأهميّة للتراث الثقافي أو الطبيعي أو لكليهما معًا كما هو مُوضَّح في اتفاقيّة حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972. تُرشِّح لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تلك المواقع وتنظر في ملف ترشيحها، لتُدرَج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي بناءً على معايير عديدة. أُدرِجت أولى مواقع التراث العالمي في الأردن في اجتماع الدورة التاسعة للجنة التراث العالمي الذي عُقِد في باريس في عام 1985. وقد سُجِّل للأردن حتى عام 2021 ستة مواقع في القائمة الرئيسة للائحة التراث العالمي وهي: البتراء (1985)، قُصير عمرة (1985)، أم الرصاص (2004)، وادي رم (2011)، المغطس (2015)، والسلط (2021)، وصُنِّف أغلبها ضمن الفئة الثقافيّة، بينما صُنِّف موقع واحد منها ضمن الفئة المُختلطة، كما سُجِّل أربعة عشر موقعًا في القائمة الإرشاديّة المؤقّتة لمواقع التراث العالمي الأردنيّة. بالإضافة إلى ذلك، تضم قائمة التراث الثقافي غير المادي في الأردن ثلاثة مواضيع تعبّر عن تراث المجتمع الأردني ذو الصِّبغة الثقافيّة. بادر الأردن في عام 1981 بتسجيل بلدة القدس القديمة وأسوارها في فلسطين على لائحة مواقع التراث العالمي، وقد وافقت لجنة التراث العالمي على الطلب الأردني.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 سبتمبر - الثلاثاء

بلدة القدس القديمة وأسوارها
بلدة القدس القديمة وأسوارها

قائمة مواقع التراث العالمي في فلسطين هي قائمة بمعالم ومواقع التراث العالمي التي تقع ضمن حدود دولة فلسطين، والتي لها قيمة عالميّة متميّزة وأهميّة للتراث الثقافي أو الطبيعي أو لكليهما كما هو مُوضَّح في اتفاقيّة حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972. تُرشِّح لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) تلك المواقع وتنظر في ملف ترشيحها، لتُدرَج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، وذلك بناءً على معايير عديدة. بلغ عدد المواقع المُدرَجة على قائمة التراث العالمي في فلسطين التاريخيّة حتى عام 2021 ثلاثة عشر موقعًا (بما فيها مواقع الضفّة الغربيّة والقدس الشرقيّة وإسرائيل). أُدرِج أول موقع في دولة فلسطين في اجتماع الدورة السادسة والثلاثين للجنة التراث العالمي الذي عُقِد في سانت بطرسبرغ في عام 2012، سُجِّلت منذ ذلك الحين ثلاثة مواقع على القائمة الرئيسيّة في كل من بيت لحم (2012)، بتّير (2014)، والخليل (2017)، إذ صُنِّفت جميعها ضمن الفئة المُختلطة، كما سُجِّل ثلاثة عشر موقعًا في القائمة الإرشاديّة المؤقّتة لمواقع التراث العالمي الفلسطينيّة. بالإضافة إلى ذلك، تضم قائمة التراث الثقافي غير المادي في فلسطين موضوعين عن تراث المجتمع الفلسطيني ذي الصبغة الثقافيّة. بادر الأردن عام 1981 بتسجيل بلدة القدس القديمة وأسوارها في القدس الشرقيّة على لائحة مواقع التراث العالمي، وقد وافقت لجنة التراث العالمي على الطلب الأردني.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 سبتمبر - الأربعاء

صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية
صورة مجهرية إلكترونية للملوية البوابية

تَسرُد القائمة التسلسل الزمني للأحداث المُتعلقة باكتشاف أنَّ مرض القرحة الهضمية وبعض السرطانات تُسببها بكتيريا الملوية البوابية. في عام 2005، حَصل باري مارشال وروبن وارن على جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء لاكتشافهما أنَّ مرض القرحة الهضمية يَحدُث أساسًا بسبب الملوية البوابية، وهي بكتيريا مُحبة للبيئات الحِمضية مثل المعدة. نتيجةً لذلك، أصبح مَرض القرحة الهضمية المُرتبط بالملوية البوابية يُعالج بالمضادات الحيوية المُستخدمة للقضاء على العدوى. قبل 30 عامًا من هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أنَّ مرض القرحة الهضمية يحدُثُ بسبب حمضٍ زائدٍ في المعدة، لذلك كانت علاجات التَحكم في الحمض هيَ الطريقة الأساسية لعلاج مرض القرحة الهضمية، وكانت هذه الطريقة ناجحة جزئيًا، ومن بين تأثيرتها الأخرى، كان معروفًا أنَّ كبت الحمض يُغير بيئة المعدة ليجعلها أقلَ قابليةً لعدوى الملوية البوابية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 سبتمبر - الخميس

الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا
الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا

رابطة دول جنوب شرق آسيا وتُختصر آسيان (بالإنجليزية: ASEAN)‏ هي منظمة حكومية دولية إقليمية تضم عشر دول من جنوب شرق آسيا للدفاع عن القومية الآسيوية والتعاون الحكومي الدولي وتسهيل التكامل الاقتصادي والسياسي والأمني والعسكري والتعليمي والاجتماعي-الثقافي بين أعضائها والدول الآسيوية الأخرى، وعلى الصعيد العالمي أيضاً. منذ تأسيسها في 8 أغسطس 1967 من قبل إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند، توسعت عضوية المنظمة لتشمل بروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام. وتشمل أهدافها الرئيسية تسريع النمو الاقتصادي، والتقدم الاجتماعي، والتطور الاجتماعي والثقافي بين أعضائها، إلى جانب حماية الاستقرار الإقليمي وتوفير آلية للدول الأعضاء لحل الخلافات بطريقة سلمية. تعد آسيان مراقباً رسمياً للأمم المتحدة، فضلاً عن كونها شريكاً عالمياً نشطاً. كما تحافظ على شبكة عالمية من التحالفات، وتشارك في العديد من الشؤون الدولية. ويتواصل أعضاء الاتحاد فيما بينهم باللغة الإنجليزية. تغطي آسيان مساحة 4.4 مليون كيلومتر مربع، أي 3% من إجمالي مساحة الأرض. تغطي المياه الإقليمية لآسيان مساحة أكبر بنحو ثلاثة أضعاف مساحة أراضيها، مما يجعلها ذات أهمية خاصة من حيث الممرات البحرية ومصايد الأسماك. يبلغ عدد سكان الدول الأعضاء مجتمعة حوالي 640 مليون نسمة، أي 8.8% من سكان العالم، أي أكثر من الاتحاد الأوروبي، وإن كانت مساحتها أصغر قليلاً. في عام 2015، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للمنظمة إلى أكثر من 2.8 تريليون دولار. إذا كانت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كيانًا واحدًا، فإنها ستصبح سادس أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وفرنسا وألمانيا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 سبتمبر - الجمعة

قائمة اللغات البهارية؛ واللغة البهارية هي لغة هندية آرية، تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية. وهي لغة إقليمية محكية أساسا في أجزاء من الشمال الشرقي لشيه القارة الهندية، وتتمركز في إقليم بهار (الهند) (बिहार) إحدى ولايات الهند، وهي تقع في الجزء الشرقي من البلاد، وعاصمتها باتنا التي تقع شمالها جمهورية النيبال، كما تتحدثها المناطق والأقاليم النيبالية على الحدود الهندية وبعض مناطق بنغلاديش وبورما. تشمل اللغات البهارية على حوالي 14 لغة بهارية فرعية. وعموماً تحمل المجموعة البهارية سمات لغوية مشتركة تجمعها مع اللغتين الراجَسْتانية والكشميرية. وغالبيتها تكتب بالكتابة الديوَناكَرية (سنسكريتية: देवनागरी وتلفظ [d̪eːʋən̪ɑːɡəriː]، أردو: دیوناگری) وهو نظام كتابة السنسكريتية والهندية وغيرهما من لغات الهند. واللغات البهارية كما هو الشأن بالنسبة للغات الهندية (हिन्दी) والبنغالية والنيبالية هي لغات هندوأوروبية، من فرع اللغات الهندوإيرانية ولغات هندية آرية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 سبتمبر - السبت

قائمة حلقات الموسم السابع عشر من المحقق كونان والذي بدأ عرضه في 14 يناير 2008، وكان من إخراج كينجي كوداما وياسوؤوجيرو ياماموتو وإنتاج إستديو توكيو موفي شينشا ومحطة يوميؤوري الإذاعية. أنمي المحقق كونان مقتبسة من المانگا التي تحمل اسم المُحقِّق العظيم كونان (名探偵コナン؟) في اليابان والتي تُترجم رسميًا إلى المحقق كونان لكاتب ورسام المانگا الياباني گوشو أوياما. اُستخدمت ثمان شارات في الموسم: أربع شارات بداية وأربع شارات نهاية. شارة البداية الأولى حملت اسم آي وا كورايامي نو ناكا ديه 愛は暗闇の中で ("الحب هو داخل الظلام") بواسطة زارد لغاية الحلقة 504، أما البداية الثانية كانت إيچيبيو گوتو ني Love for you (一秒ごとに Love for you؟، "أحبك في كل ثانية") لماي كوراكي لغاية الحلقة 514. البداية الثالثة كانت "Mysterious" (غامض) لنايفو لغاية الحلقة 520. بينما كانت البداية الرابعة لماي كوراكي تحت اسم "Revive" (إعادة إحياء). بدأ عرض الموسم لأول مرة في اليابان في 14 يناير 2008 حتى 2 فبراير 2009 على تلفزيون نپّون، ولم يُدبلج للعربية لحد الآن. طُرح الموسم فيما بعد على أقراص DVD بواسطة شوغاكوكان بين 26 سبتمبر 2008 و28 أغسطس 2009.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 سبتمبر - الأحد

سجل يوهان كرويف هدفاً في بطولة 1975 في برشلونة
سجل يوهان كرويف هدفاً في بطولة 1975 في برشلونة

بطولة أمستردام هي منافسة كرة قدم في مرحلة ما قبل الموسم، جرت أطوارها في أمستردام بهولندا. اُستضيفت المنافسة من قبل نادي أياكس أمستردام الذي يلعب في الدوري الهولندي الممتاز في أمستردام أرينا. بدأت المنافسة عام 1975 تحت اسم بطولة أمستردام 700 احتفالاً بمرور 700 عام على تأسيس المدينة. كانت تُقام سنوياً كل صيف حتى عام 1992، التي جرت فيها النسخة الأخيرة من البطولة الأصلية، لتعود البطولة من جديد في عام 1999 بدعم من الشراكة الدولية للحدث (IEP). شاركت في المسابقة أربعة فرق، تلعب في شكل دوري منذ عام 1986. استخدمت البطولة نظام تسجيل النقاط غير العادي، كما هو الحال في معظم مسابقات الدوري، حيث يتم منح ثلاث نقاط للفوز، واحدة للتعادل و صفر للخسارة. ومع ذلك، يتم منح نقطة إضافية لكل هدف يتم تسجيله. وتم تصميم النظام لمكافأة الفرق التي تعتمد أسلوباً أكثر هجومياً في اللعب. يلعب كل مشارك مباراتين، حيث يكون الفائز هو النادي الذي يحصد أكبر قدر من النقاط ويكون في أعلى سلم الترتيب. أول الفائزين في المسابقة هو نادي ريسنغ وايت ديرنغ مولنبيك البلجيكي، الذي تغلب على أياكس أمستردام 5-2 في المباراة النهائية. يُعتبر نادي أياكس أمستردام النادي الأكثر نجاحاً في تاريخ البطولة، بعد أن حقق عشر ألقاب، وقد فاز النادي بلقبه الأول في عام 1978 وكان نجاحه الأخير في عام 2004. منتخب إي زد ألكمار الهولندي ونادي أرسنال الإنجليزي هما الفريقان الآخران الوحيدان اللذان فازا بالمنافسة أكثر من مرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 سبتمبر - الاثنين

ميخائيل نعيمة
ميخائيل نعيمة

هذه قائمة أعمال الكاتب اللبناني ميخائيل نعيمة وهو كاتب عاش أغلبَ حياته في القرن العشرين بين عامي 1889 و1988م. درس في دار المعلمين (السيمنار الروسي) في مدينة الناصرة الفلسطينية ومُنح إثر تفوقه فيها منحةً دراسية في بولتافا في روسيا القيصرية، تأثَّر بالأدب الروسي فطغى على كتاباته الأولى وكَتب بالروسية، ومن أشهر كتاباته فيها قصيدة النهر المتجمد (بالروسية: Мертвая река) عام 1910م، والتي ترجمها فيما بعد للعربية ونشرها في مجلة الفنون عام 1917م ومن ثم في ديوانه الشعري الوحيد «همس الجفون». تحوَّل ميخائيل نعيمة إلى الكتابة بالعربية إِثر انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركته في تأسيس الرابطة القلمية رفقة نسيب عريضة وجبران خليل جبران ومجموعة من شعراء وأدباء المهجر في عام 1920، فنشر مجموعته القصصية الأولى بعنوان «سنتها الجديدة» التي نُشرت فيما بعد ضمن كتاب «كان ما كان»، تنقَّل ميخائيل بين الفنون الأدبية ولكنه ترك كتابة الشعر وتوجَّه للنثر فكتب رواية وحيدة وهي «مذكرات الأرقش» ومسرحيات تميزت باعتمادها على الحوار وافتقادها للحركة فنشر مسرحية «الآباء والبنون» في عدة أعداد من مجلة الفنون، وكتب مقالاتٍ في النقد، نُشرت في مجلة الفنون ولاحقاً في كتابَي «الغربال» و«الغربال الجديد»، وكتب سيرته الذاتية المعنونة «سبعون» والمنشورة على ثلاثة أجزاءٍ وكتب سيرة جبران خليل جبران باللغتين العربية والإنجليزية. استمر عطاء نعيمة الأدبي ستة عقود، وكان يهتم برصد الحالة الروحانية والأبعاد الفلسفية لشخصياته وأثَّر فيه الأسلوب الغربي لنقاش القضايا الاجتماعية بأسلوب القصة القصيرة، فكتب عدة مجموعاتٍ قصصية بلغت ذروتها مع كتاب «مرداد» الذي وضعه بالإنجليزية عام 1948 رغبةً منه في نشره بلندن ولكن رُفض لأنه «يدعو لعقيدة جديدة»، وترجمه لاحقًا للعربية وتُرجم الكتاب إلى ثلاثين لغة من بينها البرتغالية والروسية والتاميلية والإسبانية والألمانية والهندية والرومانية والليتوانية والتركية والمجرية واليابانية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 سبتمبر - الثلاثاء

هيكل باخوس في بعلبك
هيكل باخوس في بعلبك

قائمة مواقع التراث العالمي في لبنان هي قائمةٌ بمعالم ومواقع التراث العالمي التي تقع ضمن حدود الجمهوريّة اللبنانيّة، والتي لها قيمة عالميّة متميّزة وأهميّة للتراث الثقافي أو الطبيعي أو لكليهما معًا كما هو مُوضَّح في اتفاقيّة حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لعام 1972. تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بترشيح تلك المواقع والنظر في ملف ترشيحها، لتدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، وذلك بناءً على عدّة معايير. كما تُقسم هذه القائمة إلى قائمة رئيسة وقائمة إرشاديّة مؤقّتة. أُدرِج أول موقع للتراث العالمي في لبنان في اجتماع الدورة الثامنة للجنة التراث العالمي الذي عُقِد في بوينس أيرس في عام 1984، وسُجِّلت منذ ذلك الحين خمسة مواقع على القائمة الرئيسة في كل من عنجر (1984) وصور (1984) وبيبلوس (1984) وبعلبك (1984) ووادي قاديشا (1998)، وصُنِّفت جميعها ضمن الفئة الثقافيّة، كما أضيفت عشرة مواقع في القائمة الإرشاديّة المؤقتة لمواقع التراث العالمي اللبنانيّة. بالإضافة إلى ذلك، تضم قائمة التراث الثقافي غير المادي في لبنان موضوعًا واحدًا يعبِّر عن تراث المجتمع اللبناني ذي الصبغة الثقافيّة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 سبتمبر - الأربعاء

الكرة الذهبية (بالفرنسية: Ballon d’Or بالون دور)‏ وتعرف أيضاً بـجائزة لاعب العام في أوروبا، هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة فرانس فوتبول تمنح لأفضل لاعب كرة قدم. منحت الجائزة أول مرة سنة 1956. كانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية هي وراء الفكرة وكانت هي التي تختار الاعب الذي سيمنح الجائزة ولكنه أصبح حاليا يتم اختيار الاعب بعد تصويت يتم من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم. كانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروربيين. في سنة 1995 تم تعديل القانون وأصبحت تمنح للاعبيين الذين يلعبون في أندية أوروبية. أصبح جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة وذلك سنة 1995. في سنة 2007 أصبحت الجائزة تمنح لجميع الاعبين ولم تعد تقتصر على الاعبين المحترفين في الأندية الأوروبية. في عام 2010 تم الإتفاق على إيقاف الجائزة و دمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من الفيفا تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية. وفي عام 2016، لم تتوصل مجلة فرانس فوتبول مع الفيفا لاتفاق حول تجديد العقد، وبالتالي ستعود المجلة للتفرد بالكرة الذهبية، فيما أنشأت الفيفا جائزة جديدة بمسمى الأفضل (The Best).

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 سبتمبر - الخميس

جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية هي إحدى أوائل الفروع التي تم إقرارها لجائزة الملك فيصل العالمية حيث تأسست سنة 1397هـ / 1977م، وتمنح للمواضيع ذات الأهمية في المجتمع الإسلامي، ويشترط فيها القيام بدراسة علمية أصيلة في موضوع الجائزة المحدد وكذلك نشرها، وأن تكون ذات فائدة للمجتمع الإسلامي، كما يشترط فيها أن تحقق هدفاً أو أكثر من الأهداف الخاصة بالجائزة وفق تقدير اللجنة. مُنحت أول جائزة منها سنة 1399هـ / 1979م، إذ كانت من نصيب الباحث الألماني التركي الأصل فؤاد سزكين، وكان الموضوع حينها "أثر العلماء المسلمين في الحضارة الأوروبية"، بينما كانت البريطانية كارول هيلينبراند أول امرأة تفوز بهذه الجائزة وكان ذلك سنة 1426هـ / 2005م وموضوعها "الدراسات التي تناولت دفاع المسلمين عن ديارهم في القرنين الخامس والسادس الهجريين". حتى عام 2017م فقد فاز 37 شخصاً بجائزة الملك فيصل في الدراسات الإسلامية، منهم 17 شخصاً فازوا بالاشتراك. حُجبت الجائزة عدة مرات كون الأعمال المُرشّحة لا تتوافر فيها متطلبات الفوز؛ كان أولها سنة 1401هـ / 1981 م والتي كان موضوعها "الدراسات التي تناولت أثر تطبيق الشريعة الإسلامية في إصلاح المجتمع"، وسنة 1407هـ / 1987 م وكان موضوعها "الدراسات التي تناولت العلاقات الدولية في الإسلام بين المبادئ والتطبيق"، وسنة 1415هـ / 1995 م وكان موضوعها "الدراسات التي عنيت بالتفسير الموضوعي للقرآن الكريم"، وفي غير ذلك من السنوات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 سبتمبر - الجمعة

جائزة الملك فيصل العالمية في الطب هي فرع من فروع جائزة الملك فيصل العالمية التي تقدمها مؤسسة الملك فيصل الخيرية. جائزة الطب هي رابع فرعٍ من فروع الجائزة وأُضيفت سنة 1401هـ/ 1981م ومُنحت لأول مرة في عام 1402هـ/ 1982م. تأتي موضوعات جائزة الطب لتعكس المناطق الحالية التي تثير قلقاً دولياً لصحة الإنسان. و"يُعد مؤهلاً لنيل جائزة الملك فيصل العالمية في الطب كل من قام بدراسةٍ علميّةٍ أصيلةٍ في موضوع الجائزة المُعلن ونشرها، فنتج عنها فائدة ملحوظة للبشرية، وحقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وذلك وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها". حُجبت جائزة الطب مرةً واحدةً فقط سنة 1411 هـ/ 1991 م وكان موضوعها "جوانب التفاعلات الكيميائية الحيوية ذات العلاقة بالصحة العقلية" لأن الأعمال المرشّحة لا تتوافر فيها متطلبات الفوز بالجائزة المُعلن عنها. مُنحت الجائزة في عامها الأول للبروفيسور البريطاني ديفيد كورنيليوس مورلي لإسهاماته في حقل صحة الطفل بالمناطق الحارة ورعاية صحة الطفولة في الدول النامية وغيرها من الإسهامات، وقد سلّمها له الملك فهد بن عبد العزيز الذي كان وليًا للعهد حينها. وحتى 2017، فاز بالجائزة 66 عالمًا من 13 جنسيّةً مختلفةً. من بين الفائزين بالجائزة هنالك أربع عالماتٍ هنّ: البروفيسورة جانيت ديفسن راولي لبحوثها في موضوع سرطان الدم بالاشتراك مع البروفيسور ملفن فرانسس جريفز وذلك سنة 1408 هـ / 1988 م، والبروفيسورة الفرنسية فرنسواز باري-سنوسي سنة 1413 هـ / 1993 م عن موضوع مرض نقص المناعة المكتسب بالاشتراك مع كلٍّ من جين-كلود شيرمان ولوك مونتانييه.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 سبتمبر - السبت

جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم هي فرع من فروع جائزة الملك فيصل العالمية التي تقدمها مؤسسة الملك فيصل الخيرية. أضيفت جائزة العلوم في عام 1402 هـ/ 1982 م ومُنحت لأول مرة في عام 1404 هـ/ 1984 م، وتأتي موضوعات جائزة العلوم دوريةً بين الفيزياء، والرياضيات، والكيمياء، وعلم الحياة. يُعد مؤهلاً لنيل جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم كل من قام بدراسةٍ علميّةٍ أصيلةٍ في موضوع الجائزة المُعلن ونشرها، فنتج عنها فائدة ملحوظة للبشرية، وحقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وذلك وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها. وكان البروفيسور السويسري هاينريخ روهرير أوّل فائزٍ بهذا الفرع من الجائزة عن الفيزياء بالاشتراك مع البروفيسور الألماني جيرد بينيج لجهودهما في اختراع وتطوير المجهر الماسح النفقي، وبعدها بعامين نالا جائزة نوبل في الفيزياء عن عملهما. حتى 2017، فاز بجائزة الملك فيصل العالمية في العلوم 56 عالمًا من 14 جنسيّةً، وكانت الولايات المتحدة هي أكثر الدول فوزًا بجائزة العلوم إذ فاز بها 24 عالمًا منها. عربيًّا، لم يفز بالجائزة سوى عالمان هما أحمد زويل ومصطفى عمرو السيد المصريان وكلاهما أيضًا يحملان الجنسية الأمريكيّة، وكان البروفيسور أحمد زويل هو أوّل عربيٍّ مسلمٍ يفوز بالجائزة، ونالها بالاشتراك مع البروفيسور ثيودور هينش لاكتشافاتهما في ميدان الليزر.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 سبتمبر - الأحد

جائزة الملك فيصل العالمية في اللغة العربية والأدب هي إحدى أوائل الفروع التي تم إقرارها لجائزة الملك فيصل العالمية حيث تأسست سنة 1397هـ / 1977م، وتمنح للمواضيع ذات الريادة والأهمية في اللغة العربية والأدب، ويشترط فيها القيام بدراسة علمية أصيلة في موضوع الجائزة المحدد وكذلك نشرها، وأن تكون ذات فائدة للغة العربية وآدابها، كما يشترط فيها أن تحقق هدفاً أو أكثر من الأهداف الخاصة بالجائزة وفق تقدير اللجنة. كان من المقرر منح أول جائزة منها سنة 1399هـ / 1979م إلا أنها حُجبت لعدم توفر متطلبات الفوز بها في الأعمال المرشحة تلك السنة، بينما مُنحت أول جائزة منها سنة 1400هـ / 1980م، إذ كانت مشتركة بين كل من الفلسطيني إحسان عباس والمصري عبد القادر القط، وكان الموضوع حينها "الدراسات التي تناولت الشعر العربي المعاصر" وهو نفس الموضوع الذي أعلن عنه في أول نسخة من الجائزة وتم حجبها، بينما كانتا كل من الأمريكية اللبنانية الأصل وداد عفيف قاضي والمصرية عائشة عبد الرحمن أول امرأتين تفوزان بهذه الجائزة حيث فازتا بالاشتراك سنة 1414هـ / 1994م وكان الموضوع حينها "الدراسات التي تناولت فنون النثر العربي القديم". حُجبت الجائزة عدة مرات كون الأعمال المُرشّحة لا تتوافر فيها متطلبات الفوز؛ فبعد حجبها في النسخة الأولى من الجائزة سنة 1399هـ / 1979 م، تم حجبها ثانيةً سنة 1405هـ / 1985 م وكان موضوعها "الدراسات التي تناولت الأدب العربي القديم عند العرب في تاريخه أو كتبه أو رجاله أو قضاياه"، وسنة 1407هـ / 1987 م وكان موضوعها "الدراسات التي تناولت فنون النثر الأدبي الحديث"، وسنة 1413هـ / 1993 م وكان موضوعها "المسرحية المؤلفة باللغة العربية الفصحى شعراً أو نثراً"، بعدها حُجبت لسنتين على التوالي.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 سبتمبر - الاثنين

ليرة لبنانية واحدة إصدار سنة 1964
ليرة لبنانية واحدة إصدار سنة 1964

هذه قائمة عن النقود الورقية المتداولة في لبنان منذ العام 1919 حتى العقد الثاني من القرن الثاني عشر الميلادي. تعاقبت خلال هذه الفترة ثلاثة كيانات سياسية هي دولة لبنان الكبير بين عامي 1920 و1926 والجمهورية اللبنانية بين عامي 1926 و1943 وخضع كلاهما للانتداب الفرنسي، والجمهورية اللبنانية التي سادت بعد جلاء الانتداب في عام 1943، وهي مستمرة حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين. عملة لبنان الرسميَّة هي الليرة اللبنانية، وتتألف من 100 قرش. كان الإصدار الورقي الأول عام 1919 من فئة قرش واحد وهي أصغر فئةٍ ورقية أُصدرت على الإطلاق، تلاها إصدارات لاحقة من فئات أكبر هي خمسة قروش وعشرة قروش وغيرها وصولاً إلى فئتي خمسين ألف ليرة ومئة ألف ليرة وهما أكبر فئتين للنقد الورقي أٌصدرتا حتى عام 2021. النقود الورقية المتداولة هي 1,000 ليرة و5,000 ليرة و10,000 ليرة و20,000 ليرة و50,000 ليرة و100,000 ليرة. أُُصدِرت النقود الورقية أولاً عن طريق البنك السوري بين عامي 1919 و1920، عندما كان لبنان جزءاً من المملكة العربية السورية التي امتدت على إقليم بلاد الشام الجغرافي. بدأ بنك سورية ولبنان الكبير في عام 1925 إصدار النقود الورقية في سورية ولبنان معاً، وكانت القطع النقدية تُوشَّح باسم البلد، ولكنها كانت مُتشابهةً في التصميم واستعملت بشكل متبادل في البلدين، ثُمَّ أُزيلت كلمة "الكبير" من اسم المصرف في عام 1939 فأصبح اسمه بنك سورية ولبنان، واستمر هذا المصرف في إصدار النقد الورقي في لبنان حتى عام 1964 حينما حلَّ محله مصرف لبنان، تخلل هذه الفترة الحرب العالمية الثانية، وفيها أصدرت الجمهورية اللبنانية النقد الورقي بدءاً من عام 1942 واستمرت كذلك حتى العام 1950. ما يزال إصدار النقد المعدني والورقي من مهام مصرف لبنان حتى العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 سبتمبر - الثلاثاء

محمد عزة دروزة
محمد عزة دروزة

هذه قائمة أعمال محمد عزة دَرْوَزَة، وهو كاتب غزير الإنتاج ولد في نابلس في عام 1887م وتوفي في دمشق في 1984م. يُنظر إلى دَرْوَزَة على أنه أحد مؤسسي الفكر القومي العربي إلى جانب ساطع الحصري وزكي الأرسوزي. نشر دروزة أول كتبه في عام 1925م، وهو كتاب "مختصر تاريخ العرب والإسلام"، واستمر في النشر طيلة حياته بعدها وكان آخر الكتب التي نشرها في حياته الجزء الثاني من كتاب مئة عام فلسطينية: مذكرات وتسجيلات، وكان يبلغ من العمر 96 عاماً حينئذ. نُشرت عدد من مؤلفاته بعد وفاته هي كتاب مختارات قومية الذي أعده مركز دراسات الوحدة العربية ونشره في عام 1988م، ومذكراته التي نُشرت كاملة في عام 1993م. دروزة مُفسِّر للقرآن ووضع كتاب "التفسير الحديث" الذي جاء في 12 جزءاً، كما كتب في مواضيع إسلامية شتى نحو النظام الاجتماعي في الإسلام، في كتابيه "القرآن والضمان الاجتماعي" و"القرآن والاشتراكية"، وتناول أيضاً علاقة الإسلام مع المرأة في كتابيه "القرآن والمرأة" و"المرأة في القرآن والسنة". لدروزة كتبٌ عديدة في التاريخ العربي والإسلامي، أهمها كتاب "تاريخ الجنس العربي في مختلف الأطوار والأدوار والأقطار" الذي جاء في 8 أجزاء وكتاب "العرب والعروبة في حقبة التغلب التركي من القرن الثالث حتى القرن الرابع عشر الهجري" الذي جاء في ثلاثة أجزاء، بالإضافة لسلسلة دروس التاريخ و سلسلة تاريخ العرب في الإسلام. بالإجمال، ترك دروزة 46 كتاباً أشهرها سلسلة كتب في تاريخ الحركة العربية وأصول القومية العربية والوحدة العربية. تُعد مؤلفاته وبالذات كتاب "الوحدة العربية" من أهم ما كتب عن القومية العربية وعن طرق تحقيق الوحدة العربية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 سبتمبر - الأربعاء

جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام هي فرعٌ من فروع جائزة الملك فيصل العالمية، وتُعدّ من أوائل فروع الجائزة إذ تم تأسيسها في سنة 1397 هـ/1977 م ومُنحت لأول مرة في عام 1399 هـ/1979 م إلى جانب فرع الدراسات الإسلامية. يُراعى في منح الجائزة ما للمرشح من جهودٍ فكريّةٍ أو عمليّةٍ تخدم الإسلام والمسلمين، ويُعدُّ مؤهلاً لنيلها كلُّ من خدم الإسلام والمسلمين "بعلمه ودعوته، أو قام بجهدٍ بارزٍ يتعدّى ما هو واجب، وينتج عنه فائدة ملحوظة للإسلام والمسلمين، ويحقق هدفاً أو أكثر من أهداف الجائزة؛ وذلك وفقاً لتقدير لجنة الاختيار وحكمها". فرع خدمة الإسلام هو الفرع الوحيد الذي لم يسبق وأن حُجب طوال سنوات الجائزة، وكان أبو الأعلى المودودي أوّل من نال جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام وذلك في سنة 1399هـ / 1979م، في الحفل الأوّل للجائزة، وقد سلّمه الجائزة الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية حينها. نال الجائزة 40 شخصًا من جنسياتٍ مختلفة و5 مؤسسات منذ انطلاقتها وحتى 2017، وكان من بينهم أربعةٌ من ملوك المملكة العربية السعودية هم: الملك خالد بن عبد العزيز ونالها سنة 1401هـ / 1981م، ثم الملك فهد بن عبد العزيز في 1404هـ / 1984م، ثم الملك عبد الله بن عبد العزيز في 1429هـ / 2008م، وأخيرًا نالها الملك سلمان بن عبد العزيز سنة 1437هـ / 2017م. في 1420هـ / 2000م مُنحت جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام لجامع الأزهر ليكون أوّل المؤسسات أو الجميعات التي تفوز بالجائزة "وذلك للخدمات الجليلة التي قدَّمهَا للعالم الإسلامي، ومنها أنه قام – ومازال يقوم – عَبر جامِعته وفروعها ومعَاهِده داخل مصر وخارجها بجهود عظيمة في سبيل نشر الإسلام وتعليم أحكامه ونشر اللغة العربية، وأنه كان – ومازال – مَأوى لآلاف الطلاب للتعلُّم الديني؛ إضافة إلى دوره الكبير في حفظ التراث العربي الإسلامي، ومقاومته محاولات التغريب، ومسَاهمته في تعميق الأصَالة الإسلاميَّة والعربيَّة."

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 سبتمبر - الخميس

جائزة روث ليتل ساتر في الرياضيات وتُسمى اختصارًا جائزة ساتر، هي جائزةٌ من ضمن 21 جائزةٍ أُخرى تمنحها جمعية الرياضيات الأمريكية (AMS). تُمنح الجائزة كل عامين تقديرًا لمساهمةٍ بارزةٍ في أبحاث الرياضيات قامت بها امرأةٌ في السنوات الست السابقة. تأسست الجائزة في عام 1990 عبر تبرعٍ من جوان بيرمان، وذلك تخليدًا لذكرى أختها روث ليتل ساتر، والتي عملت أساسًا في العلوم الحيوية، وكانت مؤيدةً لضرورة تحقيق تكافؤ الفرص للمرأة في مجال العلوم. مُنحت الجائزة للمرة الأولى عام 1991، وتهدفُ إلى تقدير التزامِ روث ساتر بالأبحاث وتشجيع النساء في مجال العلوم. يتولى مجلس جمعية الرياضيات الأمريكية اختيار الفائز، وذلك اعتمادًا على توصية لجنة الاختيار. تُمنح الجائزة في اجتماعات الرياضيات المشتركة خلال السنوات الفردية، وتتضمن أيضًا منح مكافأةٍ نقديةٍ مُتواضعة. منذ عام 2003 أصبحت الجائزة تُقدر بـ5,000 دولار أمريكي، بينما في الفترة بين 1997 إلى 2001، كانت تُقدر بـ1,200 دولار أمريكي، وقبل ذلك كان قدرها 4,000 دولار أمريكي. إذا مُنحت الجائزة لأكثر من شخصٍ، فإنَّ أموال الجائزة تُقسم بين الحاصلين عليها. تعتبر دوسا ماكدوف أول حاصلٍ على الجائزة، وذلك عن عملها في الهندسة التماسكية.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأحد، 28 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 12:23 بتوقيت جرينتش.